مفهوم السر في إعلان الله في الإِنْجِيل
د. القس سامي منير اسكندر
Ø
28 مرة في إعلان الله في الإِنْجِيل:
مفهوم السر: أمر
يصعب علي العقل البشري الطبيعي إدراكه، ويتدخل الله في إعلانه بالروح القدس عبر
الطرق المختلفة ليكن معلنا لمن يقبل ومخفيا لمن يرفض. والإعلان عطية (نعمة) من
الله لأبناءه.
Ø
أَسْرَارَ مَلَكُوتِ
السَّمَاوَاتِ:
«11فَأَجَابَ
وَقَالَ لَهُمْ: «لأَنَّهُ قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ
السَّمَاوَاتِ، وَأَمَّا لِأُولَئِكَ فَلَمْ يُعْطَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى13: 11).
«10فَقَالَ: «لَكُمْ
قَدْ أُعْطِيَ أَنْ تَعْرِفُوا أَسْرَارَ مَلَكُوتِ اللهِ، وَأَمَّا
لِلْبَاقِينَ فَبِأَمْثَالٍ، حَتَّى إِنَّهُمْ مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ،
وَسَامِعِينَ لاَ يَفْهَمُونَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا8: 10).
«1اِتْبَعُوا
الْمَحَبَّةَ وَلَكِنْ جِدُّوا لِلْمَوَاهِبِ الرُّوحِيَّةِ وَبِالأَوْلَى أَنْ
تَتَنَبَّأُوا. 2لأَنَّ مَنْ
يَتَكَلَّمُ بِلِسَانٍ لاَ يُكَلِّمُ النَّاسَ بَلِ اللهَ لأَنْ لَيْسَ أَحَدٌ يَسْمَعُ.
وَلَكِنَّهُ بِالرُّوحِ يَتَكَلَّمُ بِأَسْرَارٍ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ14: 1و2).
Ø
سِرَّ الإِثْمِ
«7لأَنَّ سِرَّ الإِثْمِ
الآنَ يَعْمَلُ فَقَطْ، إِلَى أَنْ يُرْفَعَ مِنَ الْوَسَطِ الَّذِي يَحْجِزُ
الآنَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ
تَسَالُونِيكِي2: 7).
Ø
سِرُّ الإِيمَانِ
«9وَلَهُمْ سِرُّ الإِيمَانِ
بِضَمِيرٍ طَاهِرٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 9).
Ø
سِرُّ التَّقْوَى
«16وَبِالإِجْمَاعِ
عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى:
اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ،
كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 16).
Ø
السِّرِّ فِي الأُمَمِ
«25وَلِلْقَادِرِ
أَنْ يُثَبِّتَكُمْ حَسَبَ إِنْجِيلِي وَالْكِرَازَةِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ حَسَبَ
إِعْلاَنِ السِّرِّ الَّذِي
كَانَ مَكْتُوماً فِي الأَزْمِنَةِ الأَزَلِيَّةِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ16: 25).
«26السِّرِّ الْمَكْتُومِ
مُنْذُ الدُّهُورِ وَمُنْذُ الأَجْيَالِ، لَكِنَّهُ الآنَ قَدْ اظْهِرَ
لِقِدِّيسِيهِ، 27الَّذِينَ
ارَادَ اللهُ انْ يُعَرِّفَهُمْ مَا هُوَ غِنَى مَجْدِ هَذَا السِّرِّ
فِي الأُمَمِ، الَّذِي هُوَ الْمَسِيحُ فِيكُمْ
رَجَاءُ الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى
أَهْلِ كُولُوسِّي1: 26و27).
Ø سِرٍّ الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ:
«7بَلْ
نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ اللهِ فِي سِرٍّ:
الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ الَّتِي سَبَقَ اللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ
لِمَجْدِنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ2: 7).
Ø
بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ أو بِسِرِّ الْمَسِيحِ:
«9إِذْ
عَرَّفَنَا بِسِرِّ مَشِيئَتِهِ،
حَسَبَ مَسَرَّتِهِ الَّتِي قَصَدَهَا فِي نَفْسِهِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1: 9).
«3أَنَّهُ
بِإِعْلاَنٍ عَرَّفَنِي بِالسِّرِّ. كَمَا
سَبَقْتُ فَكَتَبْتُ بِالإِيجَازِ. 4الَّذِي
بِحَسَبِهِ حِينَمَا تَقْرَأُونَهُ تَقْدِرُونَ أَنْ تَفْهَمُوا دِرَايَتِي بِسِرِّ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ3: 3و4).+1
«9وَأُنِيرَ
الْجَمِيعَ فِي مَا هُوَ شَرِكَةُ السِّرِّ الْمَكْتُومِ
مُنْذُ الدُّهُورِ فِي اللهِ خَالِقِ الْجَمِيعِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ3: 9).
Ø
السِّرُّ عَظِيمٌ مِنْ نَحْوِ
الْمَسِيحِ وَالْكَنِيسَةِ
«32هَذَا السِّرُّ عَظِيمٌ،
وَلَكِنَّنِي أَنَا أَقُولُ مِنْ نَحْوِ الْمَسِيحِ وَالْكَنِيسَةِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ5: 32).
Ø
بِسِرِّ الإِنْجِيلِ:
«19وَلأَجْلِي،
لِكَيْ يُعْطَى لِي كَلاَمٌ عِنْدَ افْتِتَاحِ فَمِي، لأُعْلِمَ جِهَاراً بِسِرِّ الإِنْجِيلِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ6: 19).
Ø
وهي مسألة معرفة التي يكون البدء فيها
ضروريًا،
وسر
سيبقى هكذا لولا إعلان الله في الإِنْجِيل:
سَيُعَمِّدُكُمْ
بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ: «11أَنَا
أُعَمِّدُكُمْ بِمَاءٍ لِلتَّوْبَةِ، وَلَكِنِ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي هُوَ أَقْوَى
مِنِّي، الَّذِي لَسْتُ أَهْلاً أَنْ أَحْمِلَ حِذَاءَهُ. هُوَ سَيُعَمِّدُكُمْ
بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَنَارٍ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى3: 11).
سِّرَّ الْقَسَاوَةَ: «25فَإِنِّي
لَسْتُ أُرِيدُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ أَنْ تَجْهَلُوا هَذَا السِّرَّ لِئَلاَّ
تَكُونُوا عِنْدَ أَنْفُسِكُمْ حُكَمَاءَ. أَنَّ الْقَسَاوَةَ قَدْ
حَصَلَتْ جُزْئِيّاً لإِسْرَائِيلَ إِلَى أَنْ يَدْخُلَ مِلْؤُ الأُمَمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ11: 25).
السِّرِّ الْمَكْتُومِ: «26السِّرِّ الْمَكْتُومِ مُنْذُ
الدُّهُورِ وَمُنْذُ الأَجْيَالِ، لَكِنَّهُ الآنَ قَدْ اظْهِرَ لِقِدِّيسِيهِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي1: 26).
Ø قوة أو مبدأ مخفي:
سِرَّ
الإِثْمِ: «7لأَنَّ سِرَّ الإِثْمِ الآنَ
يَعْمَلُ فَقَطْ، إِلَى أَنْ يُرْفَعَ مِنَ الْوَسَطِ الَّذِي يَحْجِزُ الآنَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي2: 7).
Ø المعنى
الخفي للرمز:
سِرُّ السَّبْعَةِ الْكَوَاكِبِ: «20سِرُّ السَّبْعَةِ الْكَوَاكِبِ الَّتِي
رَأَيْتَ عَلَى يَمِينِي، وَالسَّبْعِ الْمَنَايِرِ الذَّهَبِيَّةِ: السَّبْعَةُ
الْكَوَاكِبُ هِيَ مَلاَئِكَةُ السَّبْعِ الْكَنَائِسِ، وَالْمَنَايِرُ السَّبْعُ
الَّتِي رَأَيْتَهَا هِيَ السَّبْعُ الْكَنَائِسِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 20).
سِرَّ الْمَرْأَةِ وَالْوَحْشِ: «7ثُمَّ قَالَ
لِي الْمَلاَكُ: «لِمَاذَا تَعَجَّبْتَ؟ أَنَا أَقُولُ لَكَ سِرَّ الْمَرْأَةِ وَالْوَحْشِ الْحَامِلِ
لَهَا، الَّذِي لَهُ السَّبْعَةُ الرُّؤُوسُ وَالْعَشَرَةُ الْقُرُونُ:»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ17: 7).
0 التعليقات:
إرسال تعليق