H4714 ع) مِصْرَ في
اللغة العبرية
الجزء
الأول سِفْرُ التَّكْوِينِ
إعداد
وترجمة
د. القس
سامي منير اسكندر
كلمة مِصْرَ والمِصْرَيين، مِصْرَايم 681 مرة في نَامُوسِ
مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ
מִצְרַיִם ، mitsrayim، mits-rah'-yim
Dual of H4693; Mitsrajim، that is، Upper
and Lower Egypt: - Egypt، Egyptians، Mizraim.
Total KJV occurrences:
681
المزدوج من H4693؛ Mitzrayim، وهذا هو، العليا ومصر السفلى:
- مِصْرَ
والمِصْرَيين، مِصْرَايم. هذه الكلمة مِصْرַيִم (مِصْرَايِم) كما وردت
في معلومات القاموس:
|
العنصر
|
القيمة
المترجمة
|
الملاحظات
والدلالة
|
|
الكلمة
العبرية
|
מִצְרַיִם (مِصْرַايِم)
|
النطق: mits-rah'-yim
|
|
الجذر
اللغوي
|
Dual
of H4693
|
هي
صيغة مثنى لكلمة H4693 (مَاصُور).
|
|
التعريف
الرئيسي
|
Mitsrajim,
that is, Upper and Lower Egypt
|
مِصْرَايِم: وتشمل مصر العليا
والسفلى.
|
|
ترجمات
الكتاب المقدس (KJV)
|
Egypt,
Egyptians, Mizraim
|
مصر،
المصريون، مِصْرَايِم (كاسم لشخص أو مكان).
|
|
تكرارات
الكتاب المقدس
|
Total
KJV occurrences: 681
|
تكرار
مرتفع جداً يؤكد أنها الكلمة القياسية لمصر.
|
v
التحليل الشامل لكلمة مِصْرַايِم (مِصْرַيִم)
هذه الكلمة، على عكس الكلمة السابقة مَاصُور (H4693) التي تشير أحياناً إلى
مصر كحدود، هي الكلمة العبرية القياسية والرئيسية لمصر وتُعلّمنا دروساً هامة من
خلال بنيتها اللغوية:
1) البنية اللغوية: صيغة
المثنى (Dual Form)
"Dual of H4693": أهم
دلالة لغوية هنا هي أن مِصْرَايِم تأتي في صيغة المثنى (أي تشير إلى شيئين) لكلمة مَاصُور
(التي تعني الحصار أو الحد).
الدلالة الجغرافية: صيغة
المثنى (مصرَيِم) تعكس الحقيقة الجغرافية والتاريخية لمصر القديمة، التي كانت
تنقسم فعلياً إلى كيانين متمايزين:
مصر العليا
(الجنوب): وادي
النيل الضيق.
مصر السفلى
(الشمال): دلتا
النيل.
الكلمة العبرية بحد ذاتها تشير إلى التوحيد القسري لمنطقتين
مختلفتين، وهذا يؤكد معرفة الكاتب العبري بالتركيبة الجغرافية والسياسية للدولة
المصرية.
2) الدلالة الكتابية: رمز
العبودية والقوة
كثرة
التكرار (681 مرة):
هذا العدد الضخم من التكرارات يؤكد الدور
المحوري لمصر في التاريخ الكتابي، وخاصة كأرض للعبودية (خروج إسرائيل) وكمحور
للقوة السياسية والعسكرية.
الخلاص
والتحرير:
في لاهوت العهد القديم، "مصر" هي رمز لـ عبودية الخطية والعالم. الخروج من مصر يمثل
عملية التحرير والفداء.
يظل اسم مصر في الكتاب
المقدس تذكيراً دائمًا بـ نعمة الله في التحرير من القوى الجبارة والمستبدة،
وبضرورة عدم العودة إلى "بيت العبودية".
3) الدلالة النسبية:
مِصْرَايِم كشخص
مِصْرَايِم
كاسم لشخص:
في (تكوين 10: 6)، يُذكر مِصْرَايِم كابن
لحام وحفيد لنوح، وهو سلف الشعوب المصرية. هذا يربط الشعب المصري بالجنس الحامي في
سِجل الأنساب الكتابي.
كلمة مِصْرَايِم (H4694) هي التسمية العبرية
القياسية لمصر، وتُعلّمنا:
1. أن الكلمة مُصاغة في صيغة المثنى لتدل على
مصر العليا والسفلى.
2. هي رمز كتابي لـ قوة العالم وعبودية
الخطية التي تدخَّل الله لتحرير شعبه منها.
3. كثرة تكرارها تؤكد دورها المحوري في قصة
الفداء والخروج الإلهية.
H4714
מצרים ، mitsrayim
BDB Definition:
Egyptians = “double
straits”
1) a country at the northeastern section of
Africa، adjacent to Palestine، and through which the Nile flows (noun proper
locative)
2) the inhabitants or natives of Egypt
(adjective)
Part
of Speech: see above in Definition
A
Related Word by BDB/Strong’s Number: dual of H4693
Same
Word by TWOT Number: 1235
المِصْرَيون =
"المضائق مزدوجة"
1) دولة في الجزء الشمالي الشرقي من أفريقيا، المتاخمة
لفلسطين، والتي من خلالها التدفقات النيل (الاسم الصحيح ظرفي)
2) سكان
أو مواطني مِصْرَ (صفة)
هذا النص هو إعادة تأكيد وتحليل للكلمة
العبرية الشائعة لمصر.
|
العنصر
|
القيمة
المترجمة
|
الملاحظات
والدلالة
|
|
الكلمة
العبرية
|
מִצְרַיִם (مِصْرَايِم)
|
النطق: mitsrayim (ميصراييم)
|
|
المعنى
الاشتقاقي (BDB)
|
Egyptians
= "double straits"
|
المصريون = "مضايق مزدوجة" أو "حدود مزدوجة".
|
|
التعريف (1)
|
اسم
علم محلي: بلد
في القسم الشمالي الشرقي لأفريقيا، مجاور لفلسطين، يتدفق خلاله نهر النيل.
|
الوصف
الجغرافي القياسي لمصر.
|
|
التعريف (2)
|
صفة: سكان
أو مواطني مصر.
|
يمكن
أن تُستخدم الكلمة للإشارة إلى الشعب.
|
|
الكلمة
ذات الصلة
|
صيغة
مثنى لكلمة H4693
|
تأكيد
على أنها صيغة مثنى لكلمة مَاصُور (H4693)
التي تعني الحصار أو الحد.
|
التحليل الشامل:
"مضايق مزدوجة" أكثر ما يميز هذا التعريف هو التركيز على المعنى
الاشتقاقي "مضايق
مزدوجة" (Double Straits)، والذي يفتح آفاقاً لاهوتية وجغرافية:
1)الدلالة الجغرافية:
الفصل المزدوج
مصر
العليا والسفلى: كما
ذكرنا سابقاً، صيغة المثنى (مِصْرَايِم) تُشير إلى القسمين الرئيسيين لمصر (العلوي
والسفلي).
"مضايق مزدوجة": يمكن
تفسير هذا المعنى الجذري في ضوء الجغرافيا:
قد يشير إلى التضاريس
الضيقة لوادي النيل (المضيق) التي تختلف عن دلتا النيل الواسعة. قد يشير إلى الحدود
(المضيق) التي تفصلها عن آسيا (فلسطين) وعن إفريقيا. الكلمة تُذكّر بأن مصر
كانت دولة مُنغلقة ومُحصّنة جغرافياً، حيث تمثل جدران الوادي العميقة (المضيق) حاجزاً طبيعياً.
2) الدلالة اللاهوتية: الحصر والعبودية
يرتبط المعنى "المضايق" ارتباطاً
وثيقاً بالكلمة الجذرية مَاصُور (الحصار والضيق).
الحصار
المزدوج:
يمكن أن تكون الكلمة تذكيراً دائمًا لحالة
العبودية التي عاشها بنو إسرائيل. لقد كانوا محصورين في مضيق مزدوج:
المضيق
المادي:
عبودية فرعون وقوانينه القاسية.
المضيق
الروحي:
الابتعاد عن أرض الموعد (مضيق يفصل بين
الحرية والعبودية).
H4714
מצרים ، mitsrayim
Total KJV Occurrences: 681
Egypt= 586 مِصْرَ =
«10وَحَدَثَ جُوعٌ فِي الأَرْضِ فَانْحَدَرَ أَبْرَامُ
إِلَى مِصْرَ لِيَتَغَرَّبَ هُنَاكَ
لأَنَّ الْجُوعَ فِي الأَرْضِ كَانَ شَدِيداً.11وَحَدَثَ
لَمَّا قَرُبَ أَنْ يَدْخُلَ مِصْرَ
أَنَّهُ قَالَ لِسَارَايَ امْرَأَتِهِ: «إِنِّي قَدْ عَلِمْتُ أَنَّكِ امْرَأَةٌ
حَسَنَةُ الْمَنْظَرِ. 12فَيَكُونُ
إِذَا رَآكِ الْمِصْرِيُّونَ أَنَّهُمْ
يَقُولُونَ: هَذِهِ امْرَأَتُهُ. فَيَقْتُلُونَنِي وَيَسْتَبْقُونَكِ. 13قُولِي إِنَّكِ أُخْتِي لِيَكُونَ لِي خَيْرٌ
بِسَبَبِكِ وَتَحْيَا نَفْسِي مِنْ أَجْلِكِ». 14فَحَدَثَ
لَمَّا دَخَلَ أَبْرَامُ إِلَى مِصْرَ
أَنَّ الْمِصْرِيِّينَ رَأَوُا
الْمَرْأَةَ أَنَّهَا حَسَنَةٌ جِدّاً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ12: 10و11و14)، +4
«1فَصَعِدَ أَبْرَامُ مِنْ مِصْرَ
هُوَ وَامْرَأَتُهُ وَكُلُّ مَا كَانَ لَهُ وَلُوطٌ مَعَهُ إِلَى الْجَنُوبِ...10فَرَفَعَ لُوطٌ عَيْنَيْهِ وَرَأَى كُلَّ
دَائِرَةِ الأُرْدُنِّ أَنَّ جَمِيعَهَا سَقْيٌ قَبْلَمَا أَخْرَبَ الرَّبُّ
سَدُومَ وَعَمُورَةَ كَجَنَّةِ الرَّبِّ كَأَرْضِ مِصْرَ.
حِينَمَا تَجِيءُ إِلَى صُوغَرَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ13: 1و10)، +1
«18فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقاً قَائِلاً:
«لِنَسْلِكَ أُعْطِي هَذِهِ الأَرْضَ مِنْ نَهْرِ مِصْرَ
إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ15: 18)،
«21وَسَكَنَ فِي بَرِّيَّةِ فَارَانَ. وَأَخَذَتْ لَهُ أُمُّهُ زَوْجَةً مِنْ
أَرْضِ مِصْرَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ21: 21)،
«18(وَسَكَنُوا مِنْ حَوِيلَةَ إِلَى شُورَ الَّتِي أَمَامَ مِصْرَ حِينَمَا تَجِيءُ نَحْوَ أَشُّورَ).
أَمَامَ جَمِيعِ إِخْوَتِهِ نَزَلَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 18)،
«2وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ وَقَالَ: «لاَ تَنْزِلْ إِلَى مِصْرَ. اسْكُنْ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَقُولُ
لَكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ26: 2)،
«25ثُمَّ جَلَسُوا لِيَأْكُلُوا طَعَاماً. فَرَفَعُوا عُيُونَهُمْ وَنَظَرُوا
وَإِذَا قَافِلَةُ إِسْمَاعِيلِيِّينَ مُقْبِلَةٌ مِنْ جِلْعَادَ وَجِمَالُهُمْ
حَامِلَةٌ كَثِيرَاءَ وَبَلَسَاناً وَلاَذَناً ذَاهِبِينَ لِيَنْزِلُوا بِهَا
إِلَى مِصْرَ...28وَاجْتَازَ رِجَالٌ مِدْيَانِيُّونَ تُجَّارٌ
فَسَحَبُوا يُوسُفَ وَأَصْعَدُوهُ مِنَ الْبِئْرِ وَبَاعُوا يُوسُفَ
لِلإِسْمَاعِيلِيِّينَ بِعِشْرِينَ مِنَ الْفِضَّةِ. فَأَتُوا بِيُوسُفَ إِلَى مِصْرَ...36وَأَمَّا
الْمِدْيَانِيُّونَ فَبَاعُوهُ فِي مِصْرَ
لِفُوطِيفَارَ خَصِيِّ فِرْعَوْنَ رَئِيسِ الشُّرَطِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ37: 25و28و36)،+2
«1وَحَدَثَ بَعْدَ هَذِهِ الأُمُورِ أَنَّ سَاقِيَ مَلِكِ مِصْرَ وَالْخَبَّازَ أَذْنَبَا إِلَى
سَيِّدِهِمَا مَلِكِ مِصْرَ...5وَحَلُمَا كِلاَهُمَا حُلْماً فِي لَيْلَةٍ
وَاحِدَةٍ كُلُّ وَاحِدٍ حُلْمَهُ كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ تَعْبِيرِ حُلْمِهِ:
سَاقِي مَلِكِ مِصْرَ وَخَبَّازُهُ
الْمَحْبُوسَانِ فِي بَيْتِ السِّجْنِ...19فِي
ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ أَيْضاً يَرْفَعُ فِرْعَوْنُ رَأْسَكَ عَنْكَ وَيُعَلِّقُكَ
عَلَى خَشَبَةٍ وَتَأْكُلُ الطُّيُورُ لَحْمَكَ عَنْكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ40: 1و5و19)،+2
«3فَنَزَلَ عَشَرَةٌ مِنْ إِخْوَةِ يُوسُفَ لِيَشْتَرُوا قَمْحاً مِنْ مِصْرَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ42: 3)،
«2وَحَدَثَ لَمَّا فَرَغُوا مِنْ أَكْلِ الْقَمْحِ الَّذِي جَاءُوا بِهِ مِنْ
مِصْرَ أَنَّ أَبَاهُمْ قَالَ لَهُمُ:
«ارْجِعُوا اشْتَرُوا لَنَا قَلِيلاً مِنَ الطَّعَامِ»...15فَأَخَذَ الرِّجَالُ هَذِهِ الْهَدِيَّةَ
وَأَخَذُوا ضِعْفَ الْفِضَّةِ فِي أَيَادِيهِمْ وَبِنْيَامِينَ وَقَامُوا
وَنَزَلُوا إِلَى مِصْرَ وَوَقَفُوا
أَمَامَ يُوسُفَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ43: 2و15)،+1
«4فَقَالَ يُوسُفُ لإِخْوَتِهِ: «تَقَدَّمُوا إِلَيَّ». فَتَقَدَّمُوا.
فَقَالَ: «أَنَا يُوسُفُ أَخُوكُمُ الَّذِي بِعْتُمُوهُ إِلَى مِصْرَ...8فَالْآنَ
لَيْسَ أَنْتُمْ أَرْسَلْتُمُونِي إِلَى هُنَا بَلِ اللهُ. وَهُوَ قَدْ جَعَلَنِي
أَباً لِفِرْعَوْنَ وَسَيِّداً لِكُلِّ بَيْتِهِ وَمُتَسَلِّطاً عَلَى كُلِّ
أَرْضِ مِصْرَ. 9أَسْرِعُوا وَاصْعَدُوا إِلَى أَبِي وَقُولُوا
لَهُ: هَكَذَا يَقُولُ ابْنُكَ يُوسُفُ: قَدْ جَعَلَنِيَ اللهُ سَيِّداً لِكُلِّ مِصْرَ. انْزِلْ إِلَيَّ. لاَ تَقِفْ...13وَتُخْبِرُونَ أَبِي بِكُلِّ مَجْدِي فِي مِصْرَ وَبِكُلِّ مَا رَأَيْتُمْ
وَتَسْتَعْجِلُونَ وَتَنْزِلُونَ بِأَبِي إِلَى هُنَا...18وَخُذُوا أَبَاكُمْ وَبُيُوتَكُمْ وَتَعَالُوا
إِلَيَّ. فَأُعْطِيَكُمْ خَيْرَاتِ أَرْضِ مِصْرَ
وَتَأْكُلُوا دَسَمَ الأَرْضِ. 19فَأَنْتَ
قَدْ أُمِرْتَ. افْعَلُوا هَذَا. خُذُوا لَكُمْ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ عَجَلاَتٍ لأَوْلاَدِكُمْ وَنِسَائِكُمْ
وَاحْمِلُوا أَبَاكُمْ وَتَعَالُوا. 20وَلاَ
تَحْزَنْ عُيُونُكُمْ عَلَى أَثَاثِكُمْ لأَنَّ خَيْرَاتِ جَمِيعِ أَرْضِ مِصْرَ لَكُمْ»...23وَأَرْسَلَ
لأَبِيهِ عَشَرَةَ حَمِيرٍ حَامِلَةً مِنْ خَيْرَاتِ مِصْرَ
وَعَشَرَ أُتُنٍ حَامِلَةً حِنْطَةً وَخُبْزاً وَطَعَاماً لأَبِيهِ لأَجْلِ
الطَّرِيقِ...25فَصَعِدُوا مِنْ مِصْرَ وَجَاءُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ إِلَى
يَعْقُوبَ أَبِيهِمْ 26وَأَخْبَرُوهُ
قَائِلِينَ: «يُوسُفُ حَيٌّ بَعْدُ وَهُوَ مُتَسَلِّطٌ عَلَى كُلِّ أَرْضِ مِصْرَ!» فَجَمَدَ قَلْبُهُ لأَنَّهُ لَمْ
يُصَدِّقْهُمْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ45: 4و8و9و13و18-20و23و25و26)، +9
«3فَقَالَ: «أَنَا اللهُ إِلَهُ أَبِيكَ. لاَ تَخَفْ مِنَ النُّزُولِ إِلَى مِصْرَ لأَنِّي أَجْعَلُكَ أُمَّةً
عَظِيمَةً هُنَاكَ. 4أَنَا أَنْزِلُ
مَعَكَ إِلَى مِصْرَ وَأَنَا
أُصْعِدُكَ أَيْضاً. وَيَضَعُ يُوسُفُ يَدَهُ عَلَى عَيْنَيْكَ»...6وَأَخَذُوا مَوَاشِيَهُمْ وَمُقْتَنَاهُمُ
الَّذِي اقْتَنُوا فِي أَرْضِ كَنْعَانَ وَجَاءُوا إِلَى مِصْرَ. يَعْقُوبُ وَكُلُّ نَسْلِهِ مَعَهُ.7بَنُوهُ وَبَنُو بَنِيهِ مَعَهُ وَبَنَاتُهُ
وَبَنَاتُ بَنِيهِ وَكُلُّ نَسْلِهِ جَاءَ بِهِمْ مَعَهُ إِلَى مِصْرَ. 8وَهَذِهِ
أَسْمَاءُ بَنِي إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ جَاءُوا إِلَى مِصْرَ: يَعْقُوبُ وَبَنُوهُ. بِكْرُ يَعْقُوبَ رَأُوبَيْنُ...20وَوُلِدَ لِيُوسُفَ فِي أَرْضِ مِصْرَ: مَنَسَّى وَأَفْرَايِمُ اللَّذَانِ
وَلَدَتْهُمَا لَهُ أَسْنَاتُ بِنْتُ فُوطِي فَارَعَ كَاهِنِ أُونٍ...26جَمِيعُ النُّفُوسِ لِيَعْقُوبَ الَّتِي أَتَتْ
إِلَى مِصْرَ الْخَارِجَةِ مِنْ
صُلْبِهِ مَا عَدَا نِسَاءَ بَنِي يَعْقُوبَ جَمِيعُ النُّفُوسِ سِتٌّ وَسِتُّونَ
نَفْساً. 27وَابْنَا يُوسُفَ
اللَّذَانِ وُلِدَا لَهُ فِي مِصْرَ
نَفْسَانِ. جَمِيعُ نُفُوسِ بَيْتِ يَعْقُوبَ الَّتِي جَاءَتْ إِلَى مِصْرَ سَبْعُونَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ46: 3و4و6-8و20و26و27)،+8
«6أَرْضُ مِصْرَ قُدَّامَكَ. فِي
أَفْضَلِ الأَرْضِ أَسْكِنْ أَبَاكَ وَإِخْوَتَكَ. لِيَسْكُنُوا فِي أَرْضِ
جَاسَانَ. وَإِنْ عَلِمْتَ أَنَّهُ يُوجَدُ بَيْنَهُمْ ذَوُو قُدْرَةٍ
فَاجْعَلْهُمْ رُؤَسَاءَ مَوَاشٍ عَلَى الَّتِي لِي»...11فَأَسْكَنَ يُوسُفُ أَبَاهُ وَإِخْوَتَهُ
وَأَعْطَاهُمْ مُلْكاً فِي أَرْضِ مِصْرَ
فِي أَفْضَلِ الأَرْضِ فِي أَرْضِ رَعَمْسِيسَ كَمَا أَمَرَ فِرْعَوْنُ...13وَلَمْ يَكُنْ خُبْزٌ فِي كُلِّ الأَرْضِ لأَنَّ
الْجُوعَ كَانَ شَدِيداً جِدّاً. فَخَوَّرَتْ أَرْضُ مِصْرَ
وَأَرْضُ كَنْعَانَ مِنْ أَجْلِ الْجُوعِ. 14فَجَمَعَ
يُوسُفُ كُلَّ الْفِضَّةِ الْمَوْجُودَةِ فِي أَرْضِ مِصْرَ
وَفِي أَرْضِ كَنْعَانَ بِالْقَمْحِ الَّذِي اشْتَرُوا. وَجَاءَ يُوسُفُ
بِالْفِضَّةِ إِلَى بَيْتِ فِرْعَوْنَ. 15فَلَمَّا
فَرَغَتِ الْفِضَّةُ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ
وَمِنْ أَرْضِ كَنْعَانَ أَتَى جَمِيعُ الْمِصْرِيِّينَ
إِلَى يُوسُفَ قَائِلِينَ: «أَعْطِنَا خُبْزاً فَلِمَاذَا نَمُوتُ قُدَّامَكَ؟
لأَنْ لَيْسَ فِضَّةٌ أَيْضاً»...20فَاشْتَرَى
يُوسُفُ كُلَّ أَرْضِ مِصْرَ
لِفِرْعَوْنَ إِذْ بَاعَ الْمِصْرِيُّونَ
كُلُّ وَاحِدٍ حَقْلَهُ لأَنَّ الْجُوعَ اشْتَدَّ عَلَيْهِمْ. فَصَارَتِ الأَرْضُ
لِفِرْعَوْنَ. 21وَأَمَّا الشَّعْبُ
فَنَقَلَهُمْ إِلَى الْمُدُنِ مِنْ أَقْصَى حَدِّ مِصْرَ
إِلَى أَقْصَاهُ...26فَجَعَلَهَا
يُوسُفُ فَرْضاً عَلَى أَرْضِ مِصْرَ
إِلَى هَذَا الْيَوْمِ: لِفِرْعَوْنَ الْخُمْسُ. إِلَّا إِنَّ أَرْضَ الْكَهَنَةِ
وَحْدَهُمْ لَمْ تَصِرْ لِفِرْعَوْنَ. 27وَسَكَنَ
إِسْرَائِيلُ فِي أَرْضِ مِصْرَ فِي
أَرْضِ جَاسَانَ وَتَمَلَّكُوا فِيهَا وَأَثْمَرُوا وَكَثُرُوا جِدّاً.28وَعَاشَ يَعْقُوبُ فِي أَرْضِ مِصْرَ سَبْعَ عَشَرَةَ سَنَةً. فَكَانَتْ
أَيَّامُ يَعْقُوبَ سِنُو حَيَاتِهِ مِئَةً وَسَبْعاً وَأَرْبَعِينَ سَنَةً. 29وَلَمَّا قَرُبَتْ أَيَّامُ إِسْرَائِيلَ أَنْ
يَمُوتَ دَعَا ابْنَهُ يُوسُفَ وَقَالَ لَهُ: «إِنْ كُنْتُ قَدْ وَجَدْتُ نِعْمَةً
فِي عَيْنَيْكَ فَضَعْ يَدَكَ تَحْتَ فَخْذِي وَاصْنَعْ مَعِي مَعْرُوفاً
وَأَمَانَةً. لاَ تَدْفِنِّي فِي مِصْرَ.
30بَلْ أَضْطَجِعُ مَعَ آبَائِي.
فَتَحْمِلُنِي مِنْ مِصْرَ
وَتَدْفِنُنِي فِي مَقْبَرَتِهِمْ». فَقَالَ: «أَنَا أَفْعَلُ بِحَسَبِ قَوْلِكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ47: 6و11و13-15و20و21و26-30)،+13
«5وَالْآنَ ابْنَاكَ الْمَوْلُودَانِ لَكَ فِي أَرْضِ مِصْرَ قَبْلَمَا أَتَيْتُ إِلَيْكَ إِلَى مِصْرَ هُمَا لِي. أَفْرَايِمُ وَمَنَسَّى
كَرَأُوبَيْنَ وَشَمْعُونَ يَكُونَانِ لِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ48: 5(،+1
«7فَصَعِدَ يُوسُفُ لِيَدْفِنَ أَبَاهُ وَصَعِدَ مَعَهُ جَمِيعُ عَبِيدِ
فِرْعَوْنَ شُيُوخُ بَيْتِهِ وَجَمِيعُ شُيُوخِ أَرْضِ مِصْرَ...14ثُمَّ
رَجَعَ يُوسُفُ إِلَى مِصْرَ هُوَ
وَإِخْوَتُهُ وَجَمِيعُ الَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ لِدَفْنِ أَبِيهِ بَعْدَ مَا
دَفَنَ أَبَاهُ...22وَسَكَنَ يُوسُفُ
فِي مِصْرَ هُوَ وَبَيْتُ أَبِيهِ.
وَعَاشَ يُوسُفُ مِئَةً وَعَشَرَ سِنِينَ...26ثُمَّ
مَاتَ يُوسُفُ وَهُوَ ابْنُ مِئَةٍ وَعَشَرِ سِنِينَ فَحَنَّطُوهُ وَوُضِعَ فِي
تَابُوتٍ فِي مِصْرَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ50: 7و14و22و26)، +3
0 التعليقات:
إرسال تعليق