أستخدمات السلام في العبرية واليونانية
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
في العبرية: شلوم. في اليونانية: ايريني.
أولاً: اللفظة
تعبّر لفظة «شلوم» عن حياة في توافق مع القريب «ايريني» كما في السبعينية في «15فَعَمِلَ يَشُوعُ لَهُمْ صُلْحاً وَقَطَعَ لَهُمْ عَهْداً
لاِسْتِحْيَائِهِمْ، وَحَلَفَ لَهُمْ رُؤَسَاءُ الْجَمَاعَةِ»(سِفْرُ يَشُوع9: 15)، «17وَأَمَّا سِيسَرَا فَهَرَبَ عَلَى رِجْلَيْهِ إِلَى
خَيْمَةِ يَاعِيلَ امْرَأَةِ حَابِرَ الْقِينِيِّ، لأَنَّهُ كَانَ صُلْحٌ
بَيْنَ يَابِينَ مَلِكِ حَاصُورَ وَبَيْتِ حَابِرَ الْقِينِيِّ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة4: 17)، «20فَجَاءَ أَبْنَيْرُ إِلَى دَاوُدَ إِلَى حَبْرُونَ
وَمَعَهُ عِشْرُونَ رَجُلاً. فَصَنَعَ دَاوُدُ لأَبْنَيْرَ وَلِلرِّجَالِ
الَّذِينَ مَعَهُ وَلِيمَةً. 21وَقَالَ
أَبْنَيْرُ لِدَاوُدَ: «أَقُومُ وَأَذْهَبُ وَأَجْمَعُ إِلَى سَيِّدِي الْمَلِكِ جَمِيعَ
إِسْرَائِيلَ، فَيَقْطَعُونَ مَعَكَ عَهْداً، وَتَمْلِكُ حَسَبَ كُلِّ مَا
تَشْتَهِي نَفْسُكَ». فَأَرْسَلَ دَاوُدُ أَبْنَيْرَ فَذَهَبَ بِسَلاَمٍ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي3: 20-21)،
وعن تمام (ش ل م، لا نقص فيه) شخص أو مجتمع، عن الصحة والازدهار
الماديّ والروحي، عن السعادة. في «7فَأَتَى أُورِيَّا إِلَيْهِ، فَسَأَلَ دَاوُدُ عَنْ سَلاَمَةِ
يُوآبَ وَسَلاَمَةِ
الشَّعْبِ وَنَجَاحِ الْحَرْبِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي11: 7)، سأل داود كيف (سَلاَمَ) تسير
الحرب. ولفظة "شلوم" هي للتحيّة، ساعة يلتقي اثنان «24فَبَنَى جِدْعُونُ هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ
وَدَعَاهُ «يَهْوَهَ
شَلُومَ». إِلَى هَذَا الْيَوْمِ لَمْ يَزَلْ فِي عَفْرَةِ الأَبِيعَزَرِيِّينَ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة6: 24)، «11وَيَشْفُونَ كَسْرَ بِنْتِ شَعْبِي عَلَى عَثَمٍ
قَائِلِينَ: سَلاَمٌ
سَلاَمٌ
وَلاَ سَلاَمَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا8: 11)، وساعة يفترقان «18فَمَضَى مُوسَى وَرَجَعَ إِلَى يَثْرُونَ حَمِيهِ
وَقَالَ لَهُ: «أَنَا أَذْهَبُ وَأَرْجِعُ إِلَى إِخْوَتِي الَّذِينَ فِي مِصْرَ
لأَرَى هَلْ هُمْ بَعْدُ أَحْيَاءٌ». فَقَالَ يَثْرُونُ لِمُوسَى: «اذْهَبْ بِسَلاَمٍ» (سِفْرُ اَلْخُرُوجُ4: 18)، «17فَقَالَ لَهَا عَالِي: «اذْهَبِي بِسَلاَمٍ، وَإِلَهُ إِسْرَائِيلَ
يُعْطِيكِ سُؤْلَكِ الَّذِي سَأَلْتِهِ مِنْ لَدُنْهُ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ1: 17).
استعملها الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «50فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «إِيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ! اِذْهَبِي
بِسَلاَمٍ» (إِنْجِيلُ لُوقَا7: 50)، «19وَلَمَّا كَانَتْ عَشِيَّةُ ذَلِكَ الْيَوْمِ، وَهُوَ
أَوَّلُ الأُسْبُوعِ، وَكَانَتِ الأَبْوَابُ مُغَلَّقَةً حَيْثُ كَانَ
التّلاَمِيذُ مُجْتَمِعِينَ لِسَبَبِ الْخَوْفِ مِنَ الْيَهُودِ، جَاءَ يَسُوعُ
وَوَقَفَ فِي الْوَسْطِ، وَقَالَ لَهُمْ: «سلاَمٌ لَكُمْ!»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا20: 19)،
كما ضمّ إليها بولس النعمة (خاريس)، «1بُولُسُ وَسِلْوَانُسُ وَتِيمُوثَاوُسُ، إِلَى كَنِيسَةِ
التَّسَالُونِيكِيِّينَ، فِي اللهِ الآبِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. نِعْمَةٌ
لَكُمْ وَسَلاَمٌ
مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ تَسَالُونِيكِي1: 1)، «2نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا
وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1: 2). وحسب الاشتقاق الشعبي،
أورشليم هي مدينة السَّلاَمِ «1اَللهُ مَعْرُوفٌ فِي يَهُوذَا. اسْمُهُ عَظِيمٌ فِي
إِسْرَائِيلَ. 2كَانَتْ فِي سَالِيمَ
مَظَلَّتُهُ وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ. 3هُنَاكَ
سَحَقَ الْقِسِيَّ الْبَارِقَةَ. الْمِجَنَّ وَالسَّيْفَ وَالْقِتَالَ. سِلاَهْ. 4أَبْهَى أَنْتَ أَمْجَدُ مِنْ جِبَالِ السَّلَبِ.
5سُلِبَ أَشِدَّاءُ الْقَلْبِ. نَامُوا
سِنَتَهُمْ. كُلُّ رِجَالِ الْبَأْسِ لَمْ يَجِدُوا أَيْدِيَهُمْ. 6مِنِ انْتِهَارِكَ يَا إِلَهَ يَعْقُوبَ
يُسَبَّخُ فَارِسٌ وَخَيْلٌ. 7أَنْتَ
مَهُوبٌ أَنْتَ. فَمَنْ يَقِفُ قُدَّامَكَ حَالَ غَضَبِكَ؟ 8مِنَ السَّمَاءِ أَسْمَعْتَ حُكْماً. الأَرْضُ
فَزِعَتْ وَسَكَتَتْ 9عِنْدَ قِيَامِ
اللهِ لِلْقَضَاءِ لِتَخْلِيصِ كُلِّ وُدَعَاءِ الأَرْضِ. سِلاَهْ. 10لأَنَّ غَضَبَ الإِنْسَانِ يَحْمَدُكَ.
بَقِيَّةُ الْغَضَبِ تَتَمَنْطَقُ بِهَا. 11اُنْذُرُوا
وَأَوْفُوا لِلرَّبِّ إِلَهِكُمْ يَا جَمِيعَ الَّذِينَ حَوْلَهُ. لِيُقَدِّمُوا
هَدِيَّةً لِلْمَهُوبِ. 12يَقْطِفُ
رُوحَ الرُّؤَسَاءِ. هُوَ مَهُوبٌ لِمُلُوكِ الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور 76)، «6اسْأَلُوا
سَلاَمَةَ أُورُشَلِيمَ.
لِيَسْتَرِحْ
مُحِبُّوكِ. 7لِيَكُنْ سَلاَمٌ فِي
أَبْرَاجِكِ رَاحَةٌ فِي قُصُورِكِ. 8مِنْ
أَجْلِ إِخْوَتِي
وَأَصْحَابِي لَأَقُولَنَّ: «سَلاَمٌ بِكِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور122: 6-8)، «5أَمَّا الْعَادِلُونَ إِلَى طُرُقٍ مُعَوَّجَةٍ
فَيُذْهِبُهُمُ الرَّبُّ مَعَ فَعَلَةِ الإِثْمِ. سَلاَمٌ عَلَى إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور125: 5)، «6وَتَرَى بَنِي بَنِيكَ. سَلاَمٌ عَلَى إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور128:
6).
ثانياً: استخدامات نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ:
في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ، السَّلاَمِ هو
قبل كل شيء عطيّة من الله «12يَا رَبُّ تَجْعَلُ لَنَا سَلاَماً لأَنَّكَ كُلَّ
أَعْمَالِنَا صَنَعْتَهَا لَنَا» (سِفْرُ إِشَعْيَاءَ26: 12)، «27لِيَهْتِفْ وَيَفْرَحِ الْمُبْتَغُونَ حَقِّي
وَلْيَقُولُوا دَائِماً: «لِيَتَعَظَّمِ الرَّبُّ الْمَسْرُورُ بِسَلاَمَةِ
عَبْدِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور35: 27).
وهو يظهر كثمرة ممارسة ظروف العهد مع الله «12لِذَلِكَ قُل هَئَنَذَا أُعْطِيهِ مِيثَاقِي مِيثَاقَ السَّلامِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد25: 12)، «3إِذَا سَلَكْتُمْ فِي فَرَائِضِي وَحَفِظْتُمْ
وَصَايَايَ وَعَمِلْتُمْ بِهَا 4أُعْطِي
مَطَرَكُمْ فِي حِينِهِ وَتُعْطِي الأَرْضُ غَلَّتَهَا وَتُعْطِي أَشْجَارُ
الْحَقْلِ أَثْمَارَهَا 5وَيَلْحَقُ
دِرَاسُكُمْ بِالْقِطَافِ وَيَلْحَقُ الْقِطَافُ بِالزَّرْعِ فَتَأْكُلُونَ
خُبْزَكُمْ لِلشَّبَعِ وَتَسْكُنُونَ فِي أَرْضِكُمْ آمِنِينَ. 6وَأَجْعَلُ سَلاَماً فِي الأَرْضِ فَتَنَامُونَ
وَلَيْسَ مَنْ يُزْعِجُكُمْ. وَأُبِيدُ الْوُحُوشَ الرَّدِيئَةَ مِنَ الأَرْضِ
وَلاَ يَعْبُرُ سَيْفٌ فِي أَرْضِكُمْ. 7وَتَطْرُدُونَ
أَعْدَاءَكُمْ فَيَسْقُطُونَ أَمَامَكُمْ بِالسَّيْفِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ 26: 3-7)، «10فَإِنَّ الْجِبَالَ تَزُولُ وَالآكَامَ تَتَزَعْزَعُ
أَمَّا إِحْسَانِي فَلاَ يَزُولُ عَنْكِ وَعَهْدُ سَلاَمِي لاَ يَتَزَعْزَعُ قَالَ رَاحِمُكِ
الرَّبُّ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ54: 10)، «42قَائِلاً: «إِنَّكِ لَوْ عَلِمْتِ أَنْتِ أَيْضاً،
حَتَّى فِي يَوْمِكِ هَذَا، مَا هُوَ لِسَلاَمِكِ! وَلَكِنِ الآنَ قَدْ أُخْفِيَ
عَنْ عَيْنَيْكِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 42).
كما يُجمل البركات التي يغمر بها الله مؤمنيه (في البركة الكهنوتية، «24يُبَارِكُكَ
الرَّبُّ وَيَحْرُسُكَ. 25يُضِيءُ الرَّبُّ بِوَجْهِهِ عَليْكَ وَيَرْحَمُكَ. 26يَرْفَعُ
الرَّبُّ وَجْهَهُ عَليْكَ وَيَمْنَحُكَ سَلاماً»(سِفْرُ اَلْعَدَد6: 24-26)، «11الرَّبُّ يُعْطِي عِزّاً لِشَعْبِهِ. الرَّبُّ يُبَارِكُ
شَعْبَهُ بِالسَّلاَمِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور29: 11)، «8إِنِّي أَسْمَعُ مَا يَتَكَلَّمُ بِهِ اللهُ الرَّبُّ. لأَنَّهُ يَتَكَلَّمُ
بِالسَّلاَمِ لِشَعْبِهِ وَلأَتْقِيَائِهِ فَلاَ يَرْجِعُنَّ إِلَى
الْحَمَاقَةِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور85: 8).
تحدّثت الأسفار التاريخيّة عن السَّلاَمِ في المعنى السياسيّ للفظة «13وَأَرْسَلَتِ الْجَمَاعَةُ كَلُّهَا وَكَلَّمَتْ بَنِي
بَنْيَامِينَ الَّذِينَ فِي صَخْرَةِ رِمُّونَ وَاسْتَدْعَتْهُمْ إِلَى الصُّلْحِ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة21: 13)، «14وَالْمُدُنُ الَّتِي أَخَذَهَا الْفِلِسْطِينِيُّونَ
مِنْ إِسْرَائِيلَ رَجَعَتْ إِلَى إِسْرَائِيلَ مِنْ عَقْرُونَ إِلَى جَتَّ.
وَاسْتَخْلَصَ إِسْرَائِيلُ تُخُومَهَا مِنْ يَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. وَكَانَ صُلْحٌ
بَيْنَ إِسْرَائِيلَ وَالأَمُورِيِّينَ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ7: 14)، 4وَالآنَ فَقَدْ أَرَاحَنِيَ الرَّبُّ إِلَهِي مِنْ كُلِّ الْجِهَاتِ
فَلاَ يُوجَدُ خَصْمٌ وَلاَ حَادِثَةُ شَرٍّ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ5: 4).
وحُدّدت قواعد هذا السَّلاَمِ في الشرعة الاشتراعيّة «10حِينَ تَقْرُبُ مِنْ مَدِينَةٍ لِتُحَارِبَهَا
اسْتَدْعِهَا لِلصُّلحِ
11فَإِنْ أَجَابَتْكَ إِلى الصُّلحِ
وَفَتَحَتْ لكَ فَكُلُّ الشَّعْبِ المَوْجُودِ فِيهَا يَكُونُ لكَ لِلتَّسْخِيرِ
وَيُسْتَعْبَدُ لكَ. 12وَإِنْ لمْ تُسَالِمْكَ بَل عَمِلتْ مَعَكَ حَرْباً
فَحَاصِرْهَا. 13وَإِذَا
دَفَعَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلى يَدِكَ فَاضْرِبْ جَمِيعَ ذُكُورِهَا بِحَدِّ
السَّيْفِ. 14وَأَمَّا النِّسَاءُ
وَالأَطْفَالُ وَالبَهَائِمُ وَكُلُّ مَا فِي المَدِينَةِ كُلُّ غَنِيمَتِهَا
فَتَغْتَنِمُهَا لِنَفْسِكَ وَتَأْكُلُ غَنِيمَةَ أَعْدَائِكَ التِي أَعْطَاكَ
الرَّبُّ إِلهُكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة20: 10-14).
واعتبر الأدب الحكميّ السَّلاَمِ الخير الاسمى «6اسْأَلُوا سَلاَمَةَ أُورُشَلِيمَ. لِيَسْتَرِحْ
مُحِبُّوكِ. 7لِيَكُنْ سَلاَمٌ فِي
أَبْرَاجِكِ رَاحَةٌ فِي قُصُورِكِ. 8مِنْ
أَجْلِ إِخْوَتِي وَأَصْحَابِي لَأَقُولَنَّ: «سَلاَمٌ بِكِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور122: 6-8). إن نقصت البار في هذا
العالم «12كُنْتُ مُسْتَرِيحاً
فَزَعْزَعَنِي وَأَمْسَكَ بِقَفَايَ فَحَطَّمَنِي وَنَصَبَنِي لَهُ
هَدَفاً»(سِفْرُ أَيُّوبَ16: 12)، فهذا يعني أن مكافأة بالخير
حُفظت له في الآخرة. وتحدّث الأَنْبِيَاءِ عن السَّلاَمِ في قلب تعليمهم «13فَقُلْتُ: «آهِ أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ! هُوَذَا الأَنْبِيَاءِ
يَقُولُونَ لَهُمْ لاَ تَرُونَ سَيْفاً وَلاَ يَكُونُ لَكُمْ جُوعٌ بَلْ سَلاَماً
ثَابِتاً أُعْطِيكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا14: 13)، «16(أَيْ أَنْبِيَاءُ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ
يَتَنَبَّأُونَ لأُورُشَلِيمَ وَيَرُونَ لَهَا رُؤَى سَلاَمٍ, وَلاَ سَلاَمَ)
يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبّ!»(سِفْرُ حِزْقِيَال13: 16)، فجعلوه الموضوع المركزي في
الرجاء المسيحانيّ «19خَالِقاً
ثَمَرَ الشَّفَتَيْنِ. «سَلاَمٌ
سَلاَمٌ لِلْبَعِيدِ وَلِلْقَرِيبِ» قَالَ الرَّبُّ «وَسَأَشْفِيهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ57: 19)، «12لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «هَئَنَذَا أُدِيرُ
عَلَيْهَا (أورشليم)
سَلاَماً كَنَهْرٍ وَمَجْدَ الأُمَمِ كَسَيْلٍ جَارِفٍ فَتَرْضَعُونَ وَعَلَى
الأَيْدِي تُحْمَلُونَ وَعَلَى الرُّكْبَتَيْنِ تُدَلَّلُونَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ66: 12)، «6هَئَنَذَا أَضَعُ عَلَيْهَا رِفَادَةً وَعِلاَجاً
وَأَشْفِيهِمْ وَأُعْلِنُ لَهُمْ كَثْرَةَ
السَّلاَمِ وَالأَمَانَةِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا33: 6)، «26وَأَقْطَعُ مَعَهُمْ عَهْدَ سَلاَمٍ، فَيَكُونُ مَعَهُمْ عَهْداً مُؤَبَّداً، وَأُقِرُّهُمْ
وَأُكَثِّرُهُمْ وَأَجْعَلُ مَقْدِسِي فِي وَسَطِهِمْ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال37: 26): إن الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ، رَئِيسَ السَّلاَمِ «6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً
وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً
إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 6)، يحارب الحرب «9اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا
بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ
وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ. 10وَأَقْطَعُ الْمَرْكَبَةَ مِنْ أَفْرَايِمَ وَالْفَرَسَ
مِنْ أُورُشَلِيمَ وَتُقْطَعُ قَوْسُ الْحَرْبِ. وَيَتَكَلَّمُ بِالسَّلاَمِ
لِلأُمَمِ وَسُلْطَانُهُ مِنَ الْبَحْرِ إِلَى الْبَحْرِ وَمِنَ النَّهْرِ إِلَى
أَقَاصِي الأَرْضِ»(سِفْرُ زَكَريَّا9: 9-10)، ويعيد الخليقة إلى ما كانت
عليه من كمال أو أمان «20أَخْطُبُكِ لِنَفْسِي بِالأَمَانَةِ فَتَعْرِفِينَ
الرَّبَّ»(سِفْرُ هُوشَعَ2: 20)، «6فَيَسْكُنُ الذِّئْبُ مَعَ الْخَرُوفِ وَيَرْبُضُ
النَّمِرُ مَعَ الْجَدْيِ وَالْعِجْلُ وَالشِّبْلُ وَالْمُسَمَّنُ مَعاً وَصَبِيٌّ
صَغِيرٌ يَسُوقُهَا. 7وَالْبَقَرَةُ وَالدُّبَّةُ تَرْعَيَانِ. تَرْبُضُ أَوْلاَدُهُمَا مَعاً
وَالأَسَدُ كَالْبَقَرِ يَأْكُلُ تِبْناً. 8وَيَلْعَبُ الرَّضِيعُ عَلَى سَرَبِ الصِّلِّ وَيَمُدُّ
الْفَطِيمُ يَدَهُ عَلَى جُحْرِ الأُفْعُوانِ. 9لاَ يَسُوؤُونَ وَلاَ يُفْسِدُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ
قُدْسِي لأَنَّ الأَرْضَ تَمْتَلِئُ مِنْ مَعْرِفَةِ الرَّبِّ كَمَا تُغَطِّي
الْمِيَاهُ الْبَحْرَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 6-9)، «25الذِّئْبُ وَالْحَمَلُ يَرْعَيَانِ مَعاً وَالأَسَدُ
يَأْكُلُ التِّبْنَ كَالْبَقَرِ. أَمَّا الْحَيَّةُ فَالتُّرَابُ طَعَامُهَا. لاَ
يُؤْذُونَ وَلاَ يُهْلِكُونَ فِي كُلِّ جَبَلِ قُدْسِي» قَالَ الرَّبُّ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ65: 25). وهكذا يحمل سلامًا لا حدود
له «6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً
وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً
إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 6)، «17وَيَكُونُ صُنْعُ الْعَدْلِ سَلاَماً وَعَمَلُ الْعَدْلِ
سُكُوناً وَطُمَأْنِينَةً إِلَى الأَبَدِ. 18وَيَسْكُنُ شَعْبِي فِي مَسْكَنِ السَّلاَمِ وَفِي مَسَاكِنَ
مُطْمَئِنَّةٍ وَفِي مَحَلاَّتٍ أَمِينَةٍ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ32: 17-18)، «7يُشْرِقُ (وينبت) فِي أَيَّامِهِ الصِّدِّيقُ وَكَثْرَةُ السَّلاَمِ
إِلَى أَنْ يَضْمَحِلَّ الْقَمَرُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور72: 7)، وذبيحة السَّلاَمِة كانت
مجازاة تُعطى كعربون للسَلاَمٌ. فهي تقيم علاقات جيّدة مع الله «26فَصَعِدَ جَمِيعُ بَنِي إِسْرَائِيلَ وَكُلُّ الشَّعْبِ
وَجَاءُوا إِلَى بَيْتِ إِيلَ وَبَكوْا وَجَلَسُوا هُنَاكَ أَمَامَ الرَّبِّ،
وَصَامُوا ذِلكَ الْيَوْمَ إِلَى الْمَسَاءِ، وَأَصْعَدُوا مُحْرَقَاتٍ وَذَبِائحَ سَلاَمةٍ أَمَامَ الرَّبِّ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة20: 26)، «9فَقَالَ شَاوُلُ: «قَدِّمُوا إِلَيَّ الْمُحْرَقَةَ وَذَبَائِحَ السَّلاَمَةِ». فَأَصْعَدَ
الْمُحْرَقَةَ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ13: 9)، «17فَأَدْخَلُوا تَابُوتَ الرَّبِّ وَأَوْقَفُوهُ فِي
مَكَانِهِ فِي وَسَطِ الْخَيْمَةِ الَّتِي نَصَبَهَا لَهُ دَاوُدُ، وَأَصْعَدَ
دَاوُدُ مُحْرَقَاتٍ أَمَامَ الرَّبِّ وَذَبَائِحَ
سَلاَمَةٍ، 18وَلَمَّا
انْتَهَى دَاوُدُ مِنْ إِصْعَادِ الْمُحْرَقَاتِ وَذَبَائِحِ
السَّلاَمَةِ بَارَكَ الشَّعْبَ بِاسْمِ رَبِّ الْجُنُودِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي6: 17-18).
ثالثاً: استحدامات الإِنْجِيل:
ظلّت كتابات الإِنْجِيل مرتبطة بالنظرة التوراتيّة إلى السَّلاَمِ :
أتمّ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ انتظار اسرائيل المسيحانيّ «79لِيُضِيءَ عَلَى الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ
وَظِلاَلِ الْمَوْتِ، لِكَيْ يَهْدِيَ
أَقْدَامَنَا فِي طَرِيقِ السَّلاَمِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 79)، «14الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا2: 14). وحمل السَّلاَمِ إلى العالم «27سلاَماً أَتْرُكُ لَكُمْ. سَلاَمِي أُعْطِيكُمْ. لَيْسَ كَمَا يُعْطِي
الْعَالَمُ أُعْطِيكُمْ أَنَا. لاَ تَضْطَرِبْ قُلُوبُكُمْ وَلاَ تَرْهَبْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 27). والسَّلاَمِ الذي يحمله ليس
بالسهل، بل هو ثقيل «33قَدْ كَلَّمْتُكُمْ بِهَذَا لِيَكُونَ لَكُمْ فِيَّ سَلاَمٌ.
فِي الْعَالَمِ سَيَكُونُ لَكُمْ ضِيقٌ، وَلَكِنْ ثِقُوا: أَنَا قَدْ غَلَبْتُ
الْعَالَمَ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا16: 33). أعطيَ المسيحي سيفٌ «34لاَ تَظُنُّوا أَنِّي جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً
عَلَى الأَرْضِ. مَا جِئْتُ لِأُلْقِيَ سَلاَماً بَلْ سَيْفاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى10: 34)، يرمز إلى الكفاح الروحي.
ودُعي التلاميذ بدورهم إلى أن يكونوا «9طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ
اللَّهِ يُدْعَوْنَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 9)، أن يكونوا شهود السَّلاَمِ في
العالم «12وَحِينَ تَدْخُلُونَ الْبَيْتَ سَلِّمُوا عَلَيْهِ، 13فَإِنْ كَانَ الْبَيْتُ مُسْتَحِقّاً فَلْيَأْتِ
سَلاَمُكُمْ
عَلَيْهِ، وَلَكِنْ إِنْ لَمْ يَكُنْ مُسْتَحِقّاً فَلْيَرْجِعْ سَلاَمُكُمْ إِلَيْكُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى10: 12-13)، «5وَأَيُّ
بَيْتٍ دَخَلْتُمُوهُ فَقُولُوا أَوَّلاً: سَلاَمٌ
لِهَذَا الْبَيْتِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 5)، بواسطة اللا عنف «27لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ:
أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، 28بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ
الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ. 29مَنْ
ضَرَبَكَ عَلَى خَدِّكَ فَاعْرِضْ لَهُ الآخَرَ أَيْضاً، وَمَنْ أَخَذَ رِدَاءَكَ
فَلاَ تَمْنَعْهُ ثَوْبَكَ أَيْضاً. 30وَكُلُّ
مَنْ سَأَلَكَ فَأَعْطِهِ، وَمَنْ أَخَذَ الَّذِي لَكَ فَلاَ تُطَالِبْهُ. 31وَكَمَا تُرِيدُونَ أَنْ يَفْعَلَ النَّاسُ
بِكُمُ افْعَلُوا أَنْتُمْ أَيْضاً بِهِمْ هَكَذَا. 32وَإِنْ
أَحْبَبْتُمُ الَّذِينَ يُحِبُّونَكُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ
الْخُطَاةَ أَيْضاً يُحِبُّونَ الَّذِينَ يُحِبُّونَهُمْ. 33وَإِذَا أَحْسَنْتُمْ إِلَى الَّذِينَ
يُحْسِنُونَ إِلَيْكُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضاً
يَفْعَلُونَ هَكَذَا. 34وَإِنْ
أَقْرَضْتُمُ الَّذِينَ تَرْجُونَ أَنْ تَسْتَرِدُّوا مِنْهُمْ، فَأَيُّ فَضْلٍ
لَكُمْ؟ فَإِنَّ الْخُطَاةَ أَيْضاً يُقْرِضُونَ الْخُطَاةَ لِكَيْ يَسْتَرِدُّوا
مِنْهُمُ الْمِثْلَ. 35بَلْ أَحِبُّوا
أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئاً،
فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيماً وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ، فَإِنَّهُ مُنْعِمٌ
عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ وَالأَشْرَارِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا6: 27-35)، والمصالحة بين البشر «11أَخِيراً أَيُّهَا الإِخْوَةُ افْرَحُوا. اكْمَلُوا.
تَعَزَّوْا. اهْتَمُّوا اهْتِمَاماً وَاحِداً. عِيشُوا بِالسَّلاَمِ، وَإِلَهُ
الْمَحَبَّةِ وَالسَّلاَمِ سَيَكُونُ مَعَكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ13: 11)، «13وَأَنْ تَعْتَبِرُوهُمْ كَثِيراً جِدّاً فِي
الْمَحَبَّةِ مِنْ أَجْلِ عَمَلِهِمْ. سَالِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي5: 13).
السَّلاَمِ الذي هو عطيّة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
القائم من الموت «17فَجَاءَ وَبَشَّرَكُمْ بِسَلاَمٍ، أَنْتُمُ الْبَعِيدِينَ
وَالْقَرِيبِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ2: 17)، «3نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ اللهِ أَبِينَا وَالرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى فِلِيمُونَ آية 3)، «20وَأَنْ يُصَالِحَ بِهِ الْكُلَّ لِنَفْسِهِ، عَامِلاً
الصُّلْحَ بِدَمِ صَلِيبِهِ، بِوَاسِطَتِهِ، سَوَاءٌ كَانَ مَا عَلَى الأَرْضِ امْ
مَا فِي السَّمَاوَاتِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي1: 20)، وثمرة الروح القدس «6لأَنَّ اهْتِمَامَ الْجَسَدِ هُوَ مَوْتٌ وَلَكِنَّ
اهْتِمَامَ الرُّوحِ هُوَ حَيَاةٌ وَسَلاَمٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ8:
6)، «22وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ سَلاَمٌ، طُولُ أَنَاةٍ لُطْفٌ
صَلاَحٌ، إِيمَانٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ5: 22)، يجد جذوره في الله «33إِلَهُ السَّلاَمِ مَعَكُمْ أَجْمَعِينَ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى
أَهْلِ رُومِيَةَ15: 33)، «20وَإِلَهُ السَّلاَمِ سَيَسْحَقُ الشَّيْطَانَ تَحْتَ
أَرْجُلِكُمْ سَرِيعاً. نِعْمَةُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَعَكُمْ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى
أَهْلِ رُومِيَةَ16: 20)، «33لأَنَّ اللهَ لَيْسَ إِلَهَ تَشْوِيشٍ بَلْ إِلَهُ سَلاَمٍ
كَمَا فِي جَمِيعِ كَنَائِسِ الْقِدِّيسِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ14: 33)، وهو يفيض في الجماعة المسيحيّة «31وَأَمَّا
الْكَنَائِسُ فِي جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَالْجَلِيلِ وَالسَّامِرَةِ فَكَانَ
لَهَا سَلاَمٌ
وَكَانَتْ تُبْنَى وَتَسِيرُ فِي خَوْفِ الرَّبِّ وَبِتَعْزِيَةِ الرُّوحِ
الْقُدُسِ كَانَتْ تَتَكَاثَرُ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 31)،
الواقع الداخلي، نحن نحصل على السَّلاَمِ بالتعلّق
بالانجيل الذي هو بشرى السَّلاَمِ «36الْكَلِمَةُ الَّتِي أَرْسَلَهَا إِلَى بَنِي
إِسْرَائِيلَ يُبَشِّرُ بِالسَّلاَمِ
بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ رَبُّ الْكُلِّ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 36). كما يُطلب منا أن نحقّق هذا السَّلاَمِ
على الأرض «3مُجْتَهِدِينَ أَنْ تَحْفَظُوا وَحْدَانِيَّةَ الرُّوحِ
بِرِبَاطِ السَّلاَمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى
أَهْلِ أَفَسُسَ4: 3)، «15وَلْيَمْلِكْ فِي قُلُوبِكُمْ سَلاَمُ اللهِ الَّذِي الَيْهِ
دُعِيتُمْ فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ، وَكُونُوا شَاكِرِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى
أَهْلِ كُولُوسِّي3: 15)، «14اِتْبَعُوا السَّلاَمَ مَعَ الْجَمِيعِ، وَالْقَدَاسَةَ
الَّتِي بِدُونِهَا لَنْ يَرَى أَحَدٌ الرَّبَّ» (الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ12: 14)، «11لِيُعْرِضْ عَنِ الشَّرِّ وَيَصْنَعِ الْخَيْرَ،
لِيَطْلُبِ السَّلاَمَ
وَيَجِدَّ فِي أَثَرِهِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3: 11)، كتعبير حاسم عن العهد الجديد
والأبدي الذي أقيم في دم الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «20وَإِلَهُ السَّلاَمِ الَّذِي أَقَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ
رَاعِيَ الْخِرَافِ الْعَظِيمَ، رَبَّنَا يَسُوعَ، بِدَمِ الْعَهْدِ الأَبَدِيِّ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 20).