مقارنات أنشودة
المحبة
إعداد
د. القس / سامي
منير اسكندر
الإصحَاحُ
الثَّالِثُ عَشَرَ من
رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ
الفانديك
|
اليسوعية
|
المشترك
|
الحياة
|
الشريف
|
البولسية
|
1إِنْ
كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِأَلْسِنَةِ النَّاسِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي
مَحَبَّةٌ فَقَدْ صِرْتُ نُحَاساً يَطِنُّ أَوْ صَنْجاً يَرِنُّ.
|
1لو
تَكَلَّمتُ بلُغاتِ النَّاسِ والمَلائِكة، ولَم تَكُنْ لِيَ المَحبَّة، فما أَنا
إِلاَّ نُحاسٌ يَطِنُّ أَو صَنْجٌ يَرِنّ.
|
1لَو
تَكَلَّمتُ بِلُغاتِ الناسِ والملائِكَةِ، ولا مَحبَّةَ عِندي، فما أنا إلاّ
نُحاسٌ يَطِنُّ أو صَنْجٌ يَرِنُّ.
|
1لَوْ
كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِلُغَاتِ النَّاسِ وَالْمَلاَئِكَةِ وَلَيْسَ عِنْدِي
مَحَبَّةٌ، لَمَا كُنْتُ إِلاَّ نُحَاساً يَطِنُّ وَصَنْجاً يَرِنُّ!
|
1لَوْ
كُنْتُ أَتَكَلَّمُ بِلُغَاتِ النَّاسِ وَالْمَلائِكَةِ, لَكِنْ لَيْسَ عِنْدِي
مَحَبَّةٌ, فَأَنَا نُحَاسٌ يَقْرَعُ بِلا مَعْنَى, أَوْ أَجْرَاسٌ تَضْرِبُ
بِلا انْسِجَامٍ!
|
1لو كُنْتُ
أَنْطِقُ بأَلْسِنَةِ النَّاسِ والملائِكَةِ، ولَمْ تكُنْ فيَّ المَحبَّةُ،
فإِنَّما أَنا نُحاسٌ يَطِنُّ، أَوْ صَنْجٌ يَرِنّ.
|
2وَإِنْ
كَانَتْ لِي نُبُوَّةٌ وَأَعْلَمُ جَمِيعَ الأَسْرَارِ وَكُلَّ عِلْمٍ وَإِنْ
كَانَ لِي كُلُّ الإِيمَانِ حَتَّى أَنْقُلَ الْجِبَالَ وَلَكِنْ لَيْسَ لِي
مَحَبَّةٌ فَلَسْتُ شَيْئاً.
|
2ولَو كانَت
لي مَوهِبةُ النُّبُوءَة وكُنتُ عالِمًا بِجَميعِ الأَسرارِ وبالمَعرِفَةِ
كُلِّها، ولَو كانَ لِيَ الإِيمانُ الكامِلُ فأَنقُلَ الجِبال، ولَم تَكُنْ لِيَ
المَحبَّة، فما أَنا بِشَيء.
|
2ولَو
وهَبَني الله النُبوَّةَ وكُنتُ عارِفًا كُلَ سِرٍّ وكُلَ عِلمِ، وليَ الإيمانُ
الكامِلُ أنقُلُ بِه الجِبالَ، ولا مَحبَّةَ عِندي، فما أنا بِشَيءٍ.
|
2وَلَوْ
كَانَتْ لِي مَوْهِبَةُ النُّبُوءَةِ، وَكُنْتُ عَالِماً بِجَمِيعِ الأَسْرَارِ
وَالْعِلْمِ كُلِّهِ، وَكَانَ عِنْدِي الإِيمَانُ كُلُّهُ حَتَّى أَنْقُلَ
الْجِبَالَ، وَلَيْسَ عِنْدِي مَحَبَّةٌ، فَلَسْتُ شَيْئاً!
|
2وَلَوْ
كَانَتْ عِنْدِي مَوْهِبَةُ النُّبُوَّةِ, وَكُنْتُ أَفْهَمُ كُلَّ الأَسْرَارِ,
وَأَعْرِفُ كُلَّ شَيْءٍ, وَكَانَ عِنْدِي كُلُّ الإِيمَانِ لأَنْقُلَ
الْجِبَالَ, لَكِنْ لَيْسَ عِنْدِي مَحَبَّةٌ, فَأَنَا لا شَيْءَ.
|
2ولو كانَت
ليَ النُبوَّةُ، كنتُ أَعْلَمُ جميعَ الأَسْرَارِ والعِلْمَ كلَّهُ، ولو كانَ
ليَ الإِيمانُ كُلُّهُ حتَّى لأَنْقُلُ الجِبالَ، ولم تكُنْ فيَّ المحبَّةُ،
فلَسْتُ بِشَيء.
|
3وَإِنْ
أَطْعَمْتُ كُلَّ أَمْوَالِي وَإِنْ سَلَّمْتُ جَسَدِي حَتَّى أَحْتَرِقَ
وَلَكِنْ لَيْسَ لِي مَحَبَّةٌ فَلاَ أَنْتَفِعُ شَيْئاً.
|
3ولَو
فَرَّقتُ جَميعَ أَموالي لإِِطعامِ المَساكين، ولَو أَسلَمتُ جَسَدي لِيُحرَق,
ولَم تَكُنْ لِيَ المَحبَّة، فما يُجْديني ذلكَ نَفْعًا.
|
3ولَو
فَرَّقْتُ جميعَ أموالي وسَلَّمْتُ جَسَدي حتى أفتَخِرَ، ولا مَحبَّةَ عِندي،
فما يَنفَعُني شيءٌ.
|
3وَلَوْ
قَدَّمْتُ أَمْوَالِي كُلَّهَا لِلإِطْعَامِ، وَسَلَّمْتُ جَسَدِي لأُحْرَقَ،
وَلَيْسَ عِنْدِي مَحَبَّةٌ، لَمَا كُنْتُ أَنْتَفِعُ شَيْئاً.
|
3وَلَوْ
أَعْطَيْتُ كُلَّ مَا عِنْدِي لِلْفُقَرَاءِ, وَسَلَّمْتُ جِسْمِي لِيُحْرَقَ,
لَكِنْ لَيْسَ عِنْدِي مَحَبَّةٌ, فَلا أَسْتَفِيدُ شَيْئًا.
|
3ولو
بَذَلْتُ جميعَ أَمْوالي «إِحْسانًا»، ولو أَسْلَمْتُ جَسَدي لأُحْرَقَ، ولم
تكُنْ فيَّ المحبَّةُ، فلا أَنتفِعُ شيئًا.
|
4الْمَحَبَّةُ
تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ
تَتَفَاخَرُ وَلاَ تَنْتَفِخُ
|
4المَحبَّةُ
تَصبِر، المَحبَّةُ تَخدُم، ولا تَحسُدُ ولا تَتَباهى ولا تَنتَفِخُ مِنَ
الكِبْرِياء،
|
4المَحبَّةُ
تَصبِرُ وتَرفُقُ، المَحبَّةُ لا تَعرِفُ الحَسَدَ ولا التَفاخُرَ ولا
الكِبرِياءَ.
|
4الْمَحَبَّةُ
تَصْبِرُ طَوِيلاً؛ وَهِيَ لَطِيفَةٌ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسُدُ. الْمَحَبَّةُ
لاَ تَتَفَاخَرُ وَلاَ تَتَكَبَّرُ.
|
4الْمَحَبَّةُ
تَصْبِرُ وَتَشْفِقُ. الْمَحَبَّةُ لا تَحْسُدُ وَلا تَتَبَاهَى وَلا تَنْتَفِخُ
بِالكِبْرِيَاءِ.
|
4المحبَّةُ
تتأَنَّى وتَرْفُق؛ المحبَّةُ لا تَحْسُد؛ المحبَّةُ لا تَتباهى، ولا تَنْتَفِخ؛
|
5وَلاَ
تُقَبِّحُ وَلاَ تَطْلُبُ مَا لِنَفْسِهَا وَلاَ تَحْتَدُّ وَلاَ تَظُنُّ
السُّؤَ
|
5ولا
تَفعَلُ ما لَيسَ بِشَريف ولا تَسْعى إِلى مَنفَعَتِها، ولا تَحنَقُ ولا تُبالي
بِالسُّوء،
|
5المَحبَّةُ
لا تُسيءُ التَّصَرُّفَ، ولا تَطلُبُ مَنفعَتَها، ولا تَحتَدُّ ولا تَظُنُّ
السّوءَ.
|
5لاَ
تَتَصَرَّفُ بِغَيْرِ لِيَاقَةٍ، وَلاَ تَسْعَى إِلَى مَصْلَحَتِهَا
الْخَاصَّةِ. لاَ تُسْتَفَزُّ سَرِيعاً، وَلاَ تَنْسُبُ الشَّرَّ لأَحَدٍ.
|
5الْمَحَبَّةُ
لا تَتَصَرَّفُ بِوَقَاحَةٍ, وَلا تَسْعَى إِلَى مَصْلَحَتِهَا الْخَاصَّةِ,
وَلا تَثُورُ وَلا تَتَذَكَّرُ الإِسَاءَةَ,
|
5لا تَأتي
قَباحَةً، ولا تطْلُبُ ما لِنَفْسِها؛ لا تحتَدُّ، ولا تظنُّ السُّوء؛
|
6وَلاَ
تَفْرَحُ بِالإِثْمِ بَلْ تَفْرَحُ بِالْحَقِّ.
|
6ولا
تَفرَحُ بِالظُّلْم، بل تَفرَحُ بِالحَقّ.
|
6المَحبَّةُ
لا تَفرَحُ بِالظُّلمِ، بَلْ تَفرَحُ بالحَقِّ.
|
6لاَ
تَفْرَحُ بِالظُّلْمِ، بَلْ تَفْرَحُ بِالْحَقِّ.
|
6وَلا
تَفْرَحُ بِالضَّلالِ, بَلْ تَفْرَحُ بِالْحَقِّ.
|
6لا تَفرحُ
بالظُّلمِ بل تَفرَحُ بالحَقّ؛
|
7وَتَحْتَمِلُ
كُلَّ شَيْءٍ وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ وَتَرْجُو كُلَّ شَيْءٍ وَتَصْبِرُ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ.
|
7وهي
تَعذِرُ كُلَّ شيَء وتُصَدِّقُ كُلَّ شَيء وتَرْجو كُلَّ شيَء وتَتَحمَّلُ كُلَّ
شيَء.
|
7المَحبَّةُ
تَصفَحُ عَنْ كُلِّ شيءٍ، وتُصَدِّقُ كُلَ شيءٍ، وتَرجو كُلَ شيءٍ، وتَصبِرُ على
كُلِّ شيءٍ.
|
7إِنَّهَا
تَسْتُرُ كُلَّ شَيْءٍ، وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ، وَتَرْجُو كُلَّ شَيْءٍ،
وَتَتَحَمَّلُ كُلَّ شَيْءٍ.
|
7الْمَحَبَّةُ
تَصْفَحُ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ, وَتُصَدِّقُ كُلَّ شَيْءٍ, وَتَأْمَلُ فِي كُلِّ
شَيْءٍ, وَتَحْتَمِلُ كُلَّ شَيْءٍ.
|
7تَتَغاضى
عَن كُلِّ شيء، وتُصَدِّقُ كلَّ شيءٍ، وترْجو كُلَّ شيءٍ، وتَصْبِرُ على كلِّ
شيء.
|
8اَلْمَحَبَّةُ
لاَ تَسْقُطُ أَبَداً. وَأَمَّا النُّبُوَّاتُ فَسَتُبْطَلُ وَالأَلْسِنَةُ
فَسَتَنْتَهِي وَالْعِلْمُ فَسَيُبْطَلُ.
|
8المَحبَّةُ
لا تَسقُطُ أَبَدًا، وأَمَّا النُّبُوَّاتُ فسَتَبطُل والأَلسِنةُ يَنتَهي
أَمرُها والمَعرِفةُ تَبطُل،
|
8المَحبَّةُ
لا تَزولُ أبَدًا. أمَّا النُّبوّاتُ فتَبطُلُ والتَّكَلُّمُ بِلُغاتٍ ينتَهي.
والمَعرِفَةُ أيضًا تَبطُلُ،
|
8الْمَحَبَّةُ
لاَ تَزُولُ أَبَداً. أَمَّا مَوَاهِبُ النُّبُوآتِ فَسَتُزَالُ، وَمَوَاهِبُ
اللُّغَاتِ سَتَنْقَطِعُ، وَالْمَعْرِفَةُ سَتُزَالُ.
|
8مَوَاهِبُ
النُّبُوَّةِ سَتَبْطُلُ, وَالتَّكَلُّمُ بِلُغَاتٍ يَنْتَهِي, وَالْمَعْرِفَةُ
أَيْضًا تَبْطُلُ, أَمَّا الْمَحَبَّةُ فَتَدُومُ وَلا تَنْتَهِي.
|
8المحبَّةُ
لا تَسْقُطُ أَبدًا. أَمَّا النُّبوَّاتُ فَستُبْطَل؛ والأَلْسِنَةُ تَزول؛
والعِلْمُ يَضمَحِلّ.
|
9لأَنَّنَا
نَعْلَمُ بَعْضَ الْعِلْمِ وَنَتَنَبَّأُ بَعْضَ التَّنَبُّؤِ.
|
9لأَنَّ
مَعرِفَتَنا ناقِصة ونُبُوَّاتِنا ناقِصة.
|
9لأنَّ
مَعرِفَتَنا ناقِصَةِ ونُبوّاتِنا ناقِصةِ.
|
9فَإِنَّ
مَعْرِفَتَنَا جُزْئِيَّةٌ وَنُبُوءَتَنَا جُزْئِيَّةٌ.
|
9فَإِنَّ
مَوْهِبَةَ الْمَعْرِفَةِ الَّتِي عِنْدَنَا مَحْدُودَةٌ, وَمَوْهِبَةَ
النُّبُوَّةِ الَّتِي عِنْدَنَا مَحْدُودَةٌ.
|
9فإِنَّ
عِلْمَنا ناقِصٌ، ونُبوَّتَنا ناقِصَة.
|
10وَلَكِنْ
مَتَى جَاءَ الْكَامِلُ فَحِينَئِذٍ يُبْطَلُ مَا هُوَ بَعْضٌ.
|
10فمَتى جاءَ
الكامِل زالَ النَّاقِص.
|
10فمَتى
جاءَ الكامِلُ زالَ الناقصُ.
|
10وَلَكِنْ،
عِنْدَمَا يَأْتِي مَا هُوَ كَامِلٌ، يُزَالُ مَا هُوَ جُزْئِيٌّ.
|
10لَكِنْ
عِنْدَمَا يَأْتِي مَا هُوَ كَامِلٌ, يَنْتَهِي كُلُّ مَا هُوَ مَحْدُودٌ.
|
10فمتى جاءَ
الكامِلُ أُبْطِلَ النَّاقِص.
|
11لَمَّا
كُنْتُ طِفْلاً كَطِفْلٍ كُنْتُ أَتَكَلَّمُ وَكَطِفْلٍ كُنْتُ أَفْطَنُ
وَكَطِفْلٍ كُنْتُ أَفْتَكِرُ. وَلَكِنْ لَمَّا صِرْتُ رَجُلاً أَبْطَلْتُ مَا
لِلطِّفْلِ.
|
11لَمَّا
كُنتُ طِفْلاً، كُنتُ أَتَكلَّمُ كالطِّفْل وأُدرِكُ كالطِّفْل وأُفكِّرُ
كالطِّفْل. ولَمَّا صِرتُ رَجُلاً، أَبطَلتُ ما هو لِلطِّفْل.
|
11لمَّا
كُنتُ طِفلاً، كطفلٍ كُنتُ أتكَلَّمُ وكطفلٍ كُنتُ أُدرِكُ، وكطفلٍ كُنتُ
أُفَكِّرُ، ولمَّا صِرْتُ رَجُلاً، تَركْتُ ما هوَ لِلطِّفلِ.
|
11فَلَمَّا
كُنْتُ طِفْلاً، كُنْتُ أَتَكَلَّمُ كَالطِّفْلِ، وَأَشْعُرُ كَالطِّفْلِ،
وَأُفَكِّرُ كَالطِّفْلِ. وَلَكِنْ، لَمَّا صِرْتُ رَجُلاً، أَبْطَلْتُ مَا
يَخُصُّ الطِّفْلَ.
|
11لَمَّا
كُنْتُ طِفْلا, كُنْتُ أَتَكَلَّمُ وَأُفَكِّرُ وَأُدْرِكُ كَطِفْلٍ. أَمَّا
الآنَ فَأَصْبَحْتُ رَجُلا وَتَرَكْتُ تَصَرُّفَاتِ الأَطْفَالِ.
|
11لمَّا
كُنْتُ طِفْلاً، كُنتُ أَنْطِقُ كَطِفْلٍ، وأَعْقِلُ كَطِفْلٍ، وأُفَكِّرُ
كَطِفل؛ فلمَّا صِرْتُ رَجُلاً أَبطَلتُ ما هُوَ للطِّفل.
|
12فَإِنَّنَا
نَنْظُرُ الآنَ فِي مِرْآةٍ فِي لُغْزٍ لَكِنْ حِينَئِذٍ وَجْهاً لِوَجْهٍ.
الآنَ أَعْرِفُ بَعْضَ الْمَعْرِفَةِ لَكِنْ حِينَئِذٍ سَأَعْرِفُ كَمَا
عُرِفْتُ.
|
12فنَحنُ
اليومَ نَرى في مِرآةٍ رُؤَيةً مُلتَبِسة، وأَمَّا في ذلك اليَوم فتَكونُ
رُؤيتُنا وَجْهًا لِوَجْه. اليَومَ أَعرِفُ مَعرِفةً ناقِصة، وأَمَّا في ذلك
اليَوم فسَأَعرِفُ مِثْلَما أَنا مَعْروف.
|
12وما
نَراهُ اليومَ هوَ صُورةِ باهِتَةِ في مِرآةٍ، وأمَّا في ذلِكَ اليومِ فسَنَرى
وَجهًا لِوَجهٍ. واليومَ أعرِفُ بَعضَ المَعرِفَةِ، وأمَّا في ذلِكَ اليومِ
فسَتكونُ مَعرِفَتي كامِلَةً كمَعرِفَةِ الله لي.
|
12وَنَحْنُ
الآنَ نَنْظُرُ إِلَى الأُمُورِ مِنْ خِلاَلِ زُجَاجٍ قَاتِمٍ فَنَرَاهَا
بِغُمُوضٍ. إِلاَّ أَنَّنَا سَنَرَاهَا أَخِيراً مُوَاجَهَةً. الآنَ، أَعْرِفُ
مَعْرِفَةً جُزْئِيَّةً. وَلَكِنِّي، عِنْدَئِذٍ، سَأَعْرِفُ مِثْلَمَا عُرِفْتُ.
|
12الآنَ
نَرَى صُورَةً غَيْرَ وَاضِحَةٍ فِي مِرْآةٍ, أَمَّا فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ,
فَسَنَرَى بِوُضُوحٍ. الآنَ مَعْرِفَتِي مَحْدُودَةٌ, أَمَّا فِي ذَلِكَ
الْيَوْمِ, فَسَتَكُونُ كَامِلَةً كَمَا يَعْرِفُنِي اللهُ.
|
12الآنَ
نَنْظُرُ في مِرآةٍ، في إِبْهام؛ أَمّا حِينئذٍ فَوَجْهًا الى وَجْه. الآنَ
أَعلَمُ عِلمًا ناقِصًا؛ أَمَّا حينئذٍ فسأَعْلَمُ كما عُلِمْتُ.
|
13أَمَّا
الآنَ فَيَثْبُتُ الإِيمَانُ وَالرَّجَاءُ وَالْمَحَبَّةُ هَذِهِ الثَّلاَثَةُ
وَلَكِنَّ أَعْظَمَهُنَّ الْمَحَبَّةُ.
|
13فالآن
تَبقى هذه الأُمورُ الثَّلاثة: الإِيمانُ والرَّجاءُ والمَحَبَّة، ولَكنَّ
أَعظَمَها المَحبَّة.
|
13والآنَ
يَبقى الإيمانُ والرَّجاءُ والمَحبَّةُ، وأعظَمُ هذِهِ الثَّلاثَةِ هيَ
المَحبَّةُ.
|
13أَمَّا
الآنَ، فَهذِهِ الثَّلاَثَةُ بَاقِيَةٌ: الإِيمَانُ، وَالرَّجَاءُ،
وَالْمَحَبَّةُ. وَلَكِنَّ أَعْظَمَهَا هِيَ الْمَحَبَّةُ!
|
13وَبِالاِخْتِصَارِ,
هَذِهِ الثَّلاثَةُ تَدُومُ: الإِيمَانُ وَالأَمَلُ وَالْمَحَبَّةُ, لَكِنَّ
أَعْظَمَهَا كُلِّهَا الْمَحَبَّةُ.
|
13الآنَ
يثبُتُ الإِيمانُ والرَّجاءُ والمَحبَّةُ، هذِهِ الثَّلاثَة؛ لكنَّ
أَعْظَمَهُنَّ المَحبَّة.
|