سلسلة فَرَحٌ الرُّوحِ الْقُدُسِ
ثانياً: الصليب وفرح الرُّوحِ الْقُدُسِ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
إن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ في الواقع، وكان قد ظل فرحاً لأنّ
الآب كان يتجلّى بواسطته للصغار «21وَفِي تِلْكَ السَّاعَةِ تَهَلَّلَ يَسُوعُ بِالرُّوحِ
وَقَالَ: «أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ، رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، لأَنَّكَ
أَخْفَيْتَ هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا
لِلأَطْفَالِ. نَعَمْ أَيُّهَا الآبُ، لأَنْ هَكَذَا صَارَتِ الْمَسَرَّةُ
أَمَامَكَ». 22وَالْتَفَتَ إِلَى
تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي. وَلَيْسَ
أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الاِبْنُ إِلاَّ الآبُ، وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ
الاِبْنُ، وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 21-22). يبذل حياته في سبيل هؤلاء الصغار،
وهم أصدقاؤه بهدف إشراكهم في الفرح، الذي قلبه هو ينبوع له «9كَمَا أَحَبَّنِي الآبُ كَذَلِكَ أَحْبَبْتُكُمْ أَنَا.
اُثْبُتُوا فِي مَحَبَّتِي. 10إِنْ
حَفِظْتُمْ وَصَايَايَ تَثْبُتُونَ فِي مَحَبَّتِي، كَمَا أَنِّي أَنَا قَدْ
حَفِظْتُ وَصَايَا أَبِي وَأَثْبُتُ فِي مَحَبَّتِهِ. 11كَلَّمْتُكُمْ بِهَذَا لِكَيْ يَثْبُتَ فَرَحِي
فِيكُمْ وَيُكْمَلَ فَرَحُكُمْ. «12هَذِهِ
هِيَ وَصِيَّتِي أَنْ تُحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً كَمَا أَحْبَبْتُكُمْ. 13لَيْسَ لأَحَدٍ حُبٌّ أَعْظَمُ مِنْ هَذَا: أَنْ
يَضَعَ أَحَدٌ نَفْسَهُ لأَجْلِ أَحِبَّائِهِ. 14أَنْتُمْ
أَحِبَّائِي إِنْ فَعَلْتُمْ مَا أُوصِيكُمْ بِهِ. 15لاَ
أَعُودُ أُسَمِّيكُمْ عَبِيداً، لأَنَّ الْعَبْدَ لاَ يَعْلَمُ مَا يَعْمَلُ
سَيِّدُهُ، لَكِنِّي قَدْ سَمَّيْتُكُمْ أَحِبَّاءَ لأَنِّي أَعْلَمْتُكُمْ
بِكُلِّ مَا سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا15: 9-15)،
وأعداؤه، تحت الصليب، يستعرضون فرحهم الشرير «35وَكَانَ الشَّعْبُ وَاقِفِينَ يَنْظُرُونَ،
وَالرُّؤَسَاءُ أَيْضاً مَعَهُمْ يَسْخَرُونَ بِهِ قَائِلِينَ: «خَلَّصَ
آخَرِينَ، فَلْيُخَلِّصْ نَفْسَهُ إِنْ كَانَ هُوَ الْمَسِيحَ مُخْتَارَ اللهِ!». 36وَالْجُنْدُ أَيْضاً اسْتَهْزَأُوا بِهِ وَهُمْ
يَأْتُونَ وَيُقَدِّمُونَ لَهُ خَلاًّ، 37قَائِلِينَ:
«إِنْ كُنْتَ أَنْتَ مَلِكَ الْيَهُودِ فَخَلِّصْ نَفْسَكَ!»(إِنْجِيلُ لُوقَا23: 35-37).
فرح الذين يَسْخَرُونَ ب: هذا
الفرح ليس من الرُّوحِ الْقُدُسِ
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
«14وَكَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ أَيْضاً يَسْمَعُونَ هَذَا
كُلَّهُ، وَهُمْ مُحِبُّونَ لِلْمَالِ، فَاسْتَهْزَأُوا بِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا16:
14).
يُوسُفَ
: «19فَقَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «هُوَذَا هَذَا صَاحِبُ الأَحْلاَمِ قَادِمٌ.
20فَالْآنَ هَلُمَّ نَقْتُلْهُ
وَنَطْرَحْهُ فِي إِحْدَى الْآبَارِ وَنَقُولُ: وَحْشٌ رَدِيءٌ أَكَلَهُ. فَنَرَى مَاذَا تَكُونُ
أَحْلاَمُهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ37:
19و20).
مع داود بروح النبوة عن شخص الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
«2يَا بَنِي الْبَشَرِ حَتَّى مَتَى يَكُونُ مَجْدِي عَاراً! حَتَّى مَتَى تُحِبُّونَ
الْبَاطِلَ وَتَبْتَغُونَ الْكَذِبَ!»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور4:
2). وهو ما حدث مع الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
«19وَهَذِهِ هِيَ الدَّيْنُونَةُ: إِنَّ النُّورَ قَدْ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَحَبَّ النَّاسُ
الظُّلْمَةَ أَكْثَرَ مِنَ النُّورِ، لأَنَّ أَعْمَالَهُمْ كَانَتْ
شِرِّيرَةً»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا3: 19). «2وَضَفَرَ الْعَسْكَرُ إِكْلِيلاً مِنْ شَوْكٍ وَوَضَعُوهُ عَلَى رَأْسِهِ،
وَأَلْبَسُوهُ
ثَوْبَ أُرْجُوانٍ، 3وَكَانُوا
يَقُولُونَ: «السّلاَمُ
يَا مَلِكَ الْيَهُودِ!». وَكَانُوا يَلْطِمُونَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا19: 2و3).
«63وَالرِّجَالُ الَّذِينَ كَانُوا ضَابِطِينَ يَسُوعَ كَانُوا يَسْتَهْزِئُونَ
بِهِ وَهُمْ يَجْلِدُونَهُ، 64وَغَطَّوْهُ
وَكَانُوا يَضْرِبُونَ وَجْهَهُ وَيَسْأَلُونَهُ قَائِليِنَ: «تَنَبَّأْ! مَنْ
هُوَ الَّذِي ضَرَبَكَ؟»(إِنْجِيلُ
لُوقَا22: 63و64).
«15وَلَكِنَّهُمْ فِي ظَلْعِي (عرج، تشير
هنا إلى طنوا أنه السقوط) فَرِحُوا وَاجْتَمَعُوا. اجْتَمَعُوا عَلَيَّ شَاتِمِينَ
وَلَمْ أَعْلَمْ. مَزَّقُوا وَلَمْ يَكُفُّوا(وَشَرَعَ غُرَبَاءُ لاَ أَعْرِفُهُمْ يَضْرِبُونَنِي
مَزَّقُونِي وَلَمْ يَرْتَدِعُوا)»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور35:
15).
«19لاَ يَشْمَتْ بِي الَّذِينَ هُمْ أَعْدَائِي بَاطِلاً
وَلاَ يَتَغَامَزْ بِالْعَيْنِ الَّذِينَ يُبْغِضُونَنِي بِلاَ سَبَبٍ. 20لأَنَّهُمْ لاَ يَتَكَلَّمُونَ بِالسَّلاَمِ
وَعَلَى الْهَادِئِينَ فِي الأَرْضِ يَتَفَكَّرُونَ بِكَلاَمِ مَكْرٍ. 21فَغَرُوا عَلَيَّ أَفْوَاهَهُمْ. قَالُوا: «هَهْ
هَهْ! قَدْ رَأَتْ أَعْيُنُنَا». 22قَدْ
رَأَيْتَ يَا رَبُّ. لاَ تَسْكُتْ يَا سَيِّدُ. لاَ تَبْتَعِدْ عَنِّي. 23اسْتَيْقِظْ وَانْتَبِهْ إِلَى حُكْمِي يَا
إِلَهِي وَسَيِّدِي إِلَى دَعْوَايَ. 24اقْضِ
لِي حَسَبَ عَدْلِكَ يَا رَبُّ إِلَهِي فَلاَ يَشْمَتُوا بِي. 25لاَ يَقُولُوا فِي قُلُوبِهِمْ: «هَهْ!
شَهْوَتُنَا». لاَ يَقُولُوا: «قَدِ ابْتَلَعْنَاهُ!»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور35:
19-25).
هذا ما قاله الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
«7لأَنِّي مِنْ أَجْلِكَ احْتَمَلْتُ الْعَارَ. غَطَّى الْخَجَلُ
وَجْهِي. 8صِرْتُ أَجْنَبِيّاً
عِنْدَ إِخْوَتِي وَغَرِيباً عِنْدَ بَنِي أُمِّي. 9لأَنَّ غَيْرَةَ بَيْتِكَ أَكَلَتْنِي وَتَعْيِيرَاتِ
مُعَيِّرِيكَ وَقَعَتْ عَلَيَّ. 10وَأَبْكَيْتُ
بِصَوْمٍ نَفْسِي فَصَارَ ذَلِكَ عَاراً عَلَيَّ. 11جَعَلْتُ
لِبَاسِي مِسْحاً وَصِرْتُ لَهُمْ مَثَلاً. 12يَتَكَلَّمُ
فِيَّ الْجَالِسُونَ فِي الْبَابِ وَأَغَانِيُّ شَرَّابِي الْمُسْكِرِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور69:
7-12).
«26لأَنَّ الَّذِي ضَرَبْتَهُ أَنْتَ هُمْ طَرَدُوهُ
وَبِوَجَعِ الَّذِينَ جَرَحْتَهُمْ يَتَحَدَّثُونَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور69:
26).
«11قَائِلِينَ: «إِنَّ اللهَ قَدْ تَرَكَهُ. الْحَقُوهُ
وَأَمْسِكُوهُ لأَنَّهُ لاَ مُنْقِذَ لَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور71:
11).
«7هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ فَادِي إِسْرَائِيلَ قُدُّوسُهُ
لِلْمُهَانِ النَّفْسِ لِمَكْرُوهِ الأُمَّةِ لِعَبْدِ الْمُتَسَلِّطِينَ: «يَنْظُرُ
مُلُوكٌ فَيَقُومُونَ. رُؤَسَاءُ فَيَسْجُدُونَ. لأَجْلِ الرَّبِّ الَّذِي هُوَ
أَمِينٌ وَقُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ الَّذِي قَدِ اخْتَارَكَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ49:
7).
«3مُحْتَقَرٌ وَمَخْذُولٌ مِنَ النَّاسِ رَجُلُ أَوْجَاعٍ
وَمُخْتَبِرُ الْحُزْنِ وَكَمُسَتَّرٍ عَنْهُ وُجُوهُنَا مُحْتَقَرٌ فَلَمْ
نَعْتَدَّ بِهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ53:
3).
«14صِرْتُ ضِحْكَةً لِكُلِّ شَعْبِي وَأُغْنِيَةً لَهُمُ
الْيَوْمَ كُلَّهُ»(سِفْرُ مَرَاثِي إِرْمِيَا3:
14).
لكن فرح الرُّوحِ الْقُدُسِ إن الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ، بالصليب، ينطلق الى الآب، فكان لتلاميذ أن يفرحوا بذلك، إن كانوا يحبونه «28سَمِعْتُمْ أَنِّي قُلْتُ لَكُمْ: أَنَا أَذْهَبُ ثُمَّ
آتِي إِلَيْكُمْ. لَوْ
كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي لَكُنْتُمْ تَفْرَحُونَ لأَنِّي قُلْتُ أَمْضِي إِلَى
الآبِ، لأَنَّ أَبِي أَعْظَمُ مِنِّي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 28)،
ويدركون الغاية من هذا الانطلاق، ألا وهي هبة الروح: «7لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ
لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ، لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ
الْمُعَزِّي، وَلَكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 7). إنهم، بفضل هذه الهبة، سيحيون
حياة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «11صَدِّقُونِي أَنِّي فِي الآبِ وَالآبَ فِيَّ، وَإِلاَّ
فَصَدِّقُونِي لِسَبَبِ الأَعْمَالِ نَفْسِهَا. 12اَلْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَالأَعْمَالُ الَّتِي أَنَا
أَعْمَلُهَا يَعْمَلُهَا هُوَ أَيْضاً، وَيَعْمَلُ أَعْظَمَ مِنْهَا، لأَنِّي
مَاضٍ إِلَى أَبِي. 13وَمَهْمَا
سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذَلِكَ أَفْعَلُهُ لِيَتَمَجَّدَ الآبُ بِالاِبْنِ. 14إِنْ سَأَلْتُمْ شَيْئاً بِاسْمِي فَإِنِّي
أَفْعَلُهُ. «15إِنْ
كُنْتُمْ تُحِبُّونَنِي فَاحْفَظُوا وَصَايَايَ، 16وَأَنَا
أَطْلُبُ مِنَ الآبِ فَيُعْطِيكُمْ مُعَزِّياً آخَرَ لِيَمْكُثَ مَعَكُمْ إِلَى
الأَبَدِ، 17رُوحُ الْحَقِّ الَّذِي
لاَ يَسْتَطِيعُ الْعَالَمُ أَنْ يَقْبَلَهُ، لأَنَّهُ لاَ يَرَاهُ وَلاَ
يَعْرِفُهُ، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَعْرِفُونَهُ لأَنَّهُ مَاكِثٌ مَعَكُمْ
وَيَكُونُ فِيكُمْ. 18لاَ أَتْرُكُكُمْ
يَتَامَى. إِنِّي آتِي إِلَيْكُمْ. 19بَعْدَ
قَلِيلٍ لاَ يَرَانِي الْعَالَمُ أَيْضاً، وَأَمَّا أَنْتُمْ فَتَرَوْنَنِي.
إِنِّي أَنَا حَيٌّ فَأَنْتُمْ سَتَحْيَوْنَ. 20فِي
ذَلِكَ الْيَوْمِ تَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا فِي أَبِي، وَأَنْتُمْ فِيَّ، وَأَنَا
فِيكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 11-20)،
لأنهم سينالون من الآب كل شيء، عندئذ سيتبذل حزنهم الى فرح، وسيكون
فرحهم كاملاً، ولن ينزعه مهم أحد «13وَمَهْمَا سَأَلْتُمْ بِاسْمِي فَذَلِكَ أَفْعَلُهُ
لِيَتَمَجَّدَ الآبُ بِالاِبْنِ. 14إِنْ
سَأَلْتُمْ شَيْئاً بِاسْمِي فَإِنِّي أَفْعَلُهُ» (إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 13-14)، «20اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّكُمْ
سَتَبْكُونَ وَتَنُوحُونَ وَالْعَالَمُ يَفْرَحُ. أَنْتُمْ سَتَحْزَنُونَ،
وَلَكِنَّ حُزْنَكُمْ يَتَحَوَّلُ إِلَى فَرَحٍ. 21اَلْمَرْأَةُ
وَهِيَ تَلِدُ تَحْزَنُ لأَنَّ سَاعَتَهَا قَدْ جَاءَتْ، وَلَكِنْ مَتَى وَلَدَتِ
الطِّفْلَ لاَ
تَعُودُ تَذْكُرُ الشِّدَّةَ لِسَبَبِ الْفَرَحِ، لأَنَّهُ قَدْ وُلِدَ إِنْسَانٌ فِي
الْعَالَمِ. 22فَأَنْتُمْ
كَذَلِكَ، عِنْدَكُمُ الآنَ حُزْنٌ. وَلَكِنِّي سَأَرَاكُمْ أَيْضاً فَتَفْرَحُ قُلُوبُكُمْ،
وَلاَ يَنْزِعُ
أَحَدٌ فَرَحَكُمْ مِنْكُمْ 23وَفِي
ذَلِكَ الْيَوْمِ لاَ تَسْأَلُونَنِي شَيْئاً. اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ:
إِنَّ كُلَّ مَا طَلَبْتُمْ مِنَ الآبِ بِاسْمِي يُعْطِيكُمْ. 24إِلَى الآنَ لَمْ تَطْلُبُوا شَيْئاً بِاسْمِي.
اُطْلُبُوا تَأْخُذُوا، لِيَكُونَ فَرَحُكُمْ كَامِلاً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 20-24).
على أن التلاميذ لم يفهموا أن الألم يقود إلى القيامة، إذ أن ألم الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ نفسه قد هدر رجاءهم «21وَنَحْنُ كُنَّا نَرْجُو أَنَّهُ هُوَ الْمُزْمِعُ أَنْ
يَفْدِيَ إِسْرَائِيلَ. وَلَكِنْ، مَعَ هَذَا كُلِّهِ، الْيَوْمَ لَهُ ثَلاَثَةُ
أَيَّامٍ مُنْذُ حَدَثَ ذَلِكَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 21)، إلى حد أهم لم يبرأوا على أن
يستسلموا للفرح الذي أخذ يغمر قلوبهم لدى ظهوراته لهم «41وَبَيْنَمَا هُمْ غَيْرُ مُصَدِّقِين مِنَ الْفَرَحِ،
وَمُتَعَجِّبُونَ، قَالَ لَهُمْ: «أَعِنْدَكُمْ هَهُنَا طَعَامٌ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 41).
ولكن عندما يصعد القائم من الأموات إلى السماء، بعد أن بيّن لهم كيف
أن الكتب قد تمت فيه، وبعد أن وعدهم بقوة الروح «44وَقَالَ لَهُمْ: «هَذَا هُوَ الْكَلاَمُ الَّذِي
كَلَّمْتُكُمْ بِهِ وَأَنَا بَعْدُ مَعَكُمْ: أَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنْ يَتِمَّ
جَمِيعُ مَا هُوَ مَكْتُوبٌ عَنِّي فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ...49وَهَا أَنَا
أُرْسِلُ إِلَيْكُمْ مَوْعِدَ أَبِي. فَأَقِيمُوا فِي مَدِينَةِ أُورُشَلِيمَ
إِلَى أَنْ تُلْبَسُوا قُوَّةً مِنَ الأَعَالِي»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 44و49)، فإنهم يكونون في فرح عظيم
«52فَسَجَدُوا لَهُ وَرَجَعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ بِفَرَحٍ
عَظِيمٍ، 53وَكَانُوا كُلَّ حِينٍ فِي
الْهَيْكَلِ يُسَبِّحُونَ وَيُبَارِكُونَ اللهَ. آمِينَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 52-53)، ومجيء الروح يجعل هذا
الفرح فضلاً عن ذلك، يتعدّى إلى الناس «4وَامْتَلأَ الْجَمِيعُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ
وَابْتَدَأُوا يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَةٍ أُخْرَى كَمَا أَعْطَاهُمُ الرُّوحُ
أَنْ يَنْطِقُوا...11كِرِيتِيُّونَ
وَعَرَبٌ نَسْمَعُهُمْ يَتَكَلَّمُونَ بِأَلْسِنَتِنَا بِعَظَائِمِ اللهِ!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 4و11)،
بقدر ما هو لا يتزعزع: «41وَأَمَّا هُمْ فَذَهَبُوا فَرِحِينَ مِنْ أَمَامِ
الْمَجْمَعِ لأَنَّهُمْ حُسِبُوا مُسْتَأْهِلِينَ
أَنْ يُهَانُوا مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ5: 41)، «12وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ. لأَنْ لَيْسَ
اسْمٌ آخَرُ تَحْتَ السَّمَاءِ قَدْ أُعْطِيَ بَيْنَ النَّاسِ بِهِ يَنْبَغِي أَنْ
نَخْلُصَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ4: 12)، «46وَقَالَ لَهُمْ: «هَكَذَا هُوَ مَكْتُوبٌ، وَهَكَذَا
كَانَ يَنْبَغِي أَنَّ الْمَسِيحَ يَتَأَلَّمُ وَيَقُومُ مِنَ الأَمْوَاتِ فِي
الْيَوْمِ الثَّالِثِ، 47وَأَنْ
يُكْرَزَ بِاسْمِهِ بِالتَّوْبَةِ وَمَغْفِرَةِ الْخَطَايَا لِجَمِيعِ الأُمَمِ،
مُبْتَدَأً مِنْ أُورُشَلِيمَ. 48وَأَنْتُمْ
شُهُودٌ لِذَلِكَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 46-48).