أفراح العهد في العبادة الجماعيّة
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
إنه الله، الذي عنه تصدر أفراح الحياة الحق، يقدّم منها
لشعبه أكثر فرحاً، تلك الناجمة عن الأمانة للعهد. في العبادة، يجد المؤمنين فرح تسبيح
الله «1اِهْتِفُوا أَيُّهَا الصِّدِّيقُونَ بِالرَّبِّ. بِالْمُسْتَقِيمِينَ يَلِيقُ التَّسْبِيحُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور33: 1)، الذي تنازل وصار له ملكاً «2لِيَفْرَحْ إِسْرَائِيلُ بِخَالِقِهِ. لِيَبْتَهِجْ بَنُو
صِهْيَوْنَ بِمَلِكِهِمْ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور149: 2)،
ويدعوه لفرح في حضرته «18بَل أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ تَأْكُلُهَا فِي المَكَانِ
الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ إِلهُكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ
وَأَمَتُكَ وَاللاوِيُّ الذِي فِي أَبْوَابِكَ وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ بِكُلِّ مَا
امْتَدَّتْ إِليْهِ يَدُكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة12: 18)، ويذوق (ذاق) أيضاً حلاوة
التجمع الأخوي «1هُوَذَا مَا أَحْسَنَ وَمَا أَجْمَلَ أَنْ يَسْكُنَ الإِخْوَةُ مَعاً! 2مِثْلُ الدُّهْنِ الطَّيِّبِ عَلَى الرَّأْسِ النَّازِلِ
عَلَى اللِّحْيَةِ لِحْيَةِ هَارُونَ النَّازِلِ إِلَى طَرَفِ ثِيَابِهِ. 3مِثْلُ نَدَى حَرْمُونَ النَّازِلِ عَلَى جَبَلِ
صِهْيَوْنَ. لأَنَّهُ هُنَاكَ أَمَرَ الرَّبُّ بِالْبَرَكَةِ حَيَاةٍ إِلَى
الأَبَدِ.»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور133).
إن الشعب على هذا النحو يجد
الوسيلة ليقاوم مقاومة عدية أيام بربة العبادات الكنعانية ذات الطقوس الشهوانية،
التي هي رجس عند الله «30فَاحْتَرِزْ مِنْ أَنْ تُصَادَ وَرَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا بَادُوا مِنْ
أَمَامِكَ وَمِنْ أَنْ تَسْأَل عَنْ آلِهَتِهِمْ: كَيْفَ عَبَدَ هَؤُلاءِ الأُمَمُ
آلِهَتَهُمْ فَأَنَا أَيْضاً أَفْعَلُ هَكَذَا؟ 31لا تَعْمَل هَكَذَا لِلرَّبِّ إِلهِكَ لأَنَّهُمْ قَدْ
عَمِلُوا لآِلِهَتِهِمْ كُل رِجْسٍ لدَى الرَّبِّ مِمَّا يَكْرَهُهُ إِذْ
أَحْرَقُوا حَتَّى بَنِيهِمْ وَبَنَاتِهِمْ بِالنَّارِ لآِلِهَتِهِمْ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة12: 30-31)، «18لا تُدْخِل أُجْرَةَ زَانِيَةٍ وَلا ثَمَنَ كَلبٍ إِلى
بَيْتِ الرَّبِّ إِلهِكَ عَنْ نَذْرٍ مَا لأَنَّهُمَا كِليْهِمَا رِجْسٌ لدَى
الرَّبِّ إِلهِكَ. «19لا تُقْرِضْ أَخَاكَ بِرِباً رِبَا فِضَّةٍ أَوْ رِبَا طَعَامٍ أَوْ رِبَا
شَيْءٍ مَا مِمَّا يُقْرَضُ بِرِباً»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة23: 18-19).
فالأعياد (عيد) التي يحتفل بها في
جوّ من الحماسة والبهجة «5لِمَاذَا أَنْتِ مُنْحَنِيَةٌ يَا نَفْسِي وَلِمَاذَا تَئِنِّينَ فِيَّ؟
ارْتَجِي اللهَ لأَنِّي بَعْدُ أَحْمَدُهُ لأَجْلِ خَلاَصِ وَجْهِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور42: 5)، «4غَنُّوا لِلَّهِ. رَنِّمُوا لاِسْمِهِ. أَعِدُّوا
طَرِيقاً لِلرَّاكِبِ فِي الْقِفَارِ بِاسْمِهِ يَاهْ وَاهْتِفُوا أَمَامَهُ. 5أَبُو الْيَتَامَى وَقَاضِي الأَرَامِلِ اللهُ فِي
مَسْكَنِ قُدْسِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور68: 4-5)، «2اعْبُدُوا الرَّبَّ بِفَرَحٍ. ادْخُلُوا إِلَى حَضْرَتِهِ بِتَرَنُّمٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور100: 2)، لتذكّر الشعب «24هَذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي صَنَعَهُ الرَّبُّ.
نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ فِيهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور118: 24).
إن بعض هذه الاحتفالات وقد تركت بصماتها
في التاريخ، كفصح حزقيا «21وَعَمِلَ بَنُو إِسْرَائِيلَ الْمَوْجُودُونَ فِي
أُورُشَلِيمَ عِيدَ الْفَطِيرِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ وَكَانَ
اللاَّوِيُّونَ وَالْكَهَنَةُ يُسَبِّحُونَ الرَّبَّ يَوْماً فَيَوْماً بِآلاَتِ
حَمْدٍ لِلرَّبِّ. 22وَطَيَّبَ حَزَقِيَّا قُلُوبَ جَمِيعِ اللاَّوِيِّينَ الْفَطِنِينَ
فِطْنَةً صَالِحَةً لِلرَّبِّ وَأَكَلُوا الْمَوْسِمَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ
يَذْبَحُونَ ذَبَائِحَ سَلاَمَةٍ وَيَحْمَدُونَ الرَّبَّ إِلَهَ آبَائِهِمْ. 23وَتَشَاوَرَ كُلُّ الْجَمَاعَةِ أَنْ يَعْمَلُوا
سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخْرَى فَعَمِلُوا سَبْعَةَ أَيَّامٍ بِفَرَحٍ. 24لأَنَّ حَزَقِيَّا مَلِكَ يَهُوذَا قَدَّمَ
لِلْجَمَاعَةِ أَلْفَ ثَوْرٍ وَسَبْعَةَ آلاَفٍ مِنَ الضَّأْنِ وَالرُّؤَسَاءُ
قَدَّمُوا لِلْجَمَاعَةِ أَلْفَ ثَوْرٍ وَعَشَرَةَ آلاَفٍ مِنَ الضَّأْنِ
وَتَقَدَّسَ كَثِيرُونَ مِنَ الْكَهَنَةِ. 25وَفَرِحَ كُلُّ جَمَاعَةِ يَهُوذَا وَالْكَهَنَةُ
وَاللاَّوِيُّونَ وَكُلُّ الْجَمَاعَةِ الآتِينَ مِنْ إِسْرَائِيلَ وَالْغُرَبَاءُ
الآتُونَ مِنْ أَرْضِ إِسْرَائِيلَ وَالسَّاكِنُونَ فِي يَهُوذَا. 26وَكَانَ فَرَحٌ عَظِيمٌ فِي أُورُشَلِيمَ لأَنَّهُ مِنْ
أَيَّامِ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَكُنْ كَهَذَا فِي
أُورُشَلِيمَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي30: 21-26)،
وفصح العودة من السبي «22وَعَمِلُوا عِيدَ الْفَطِيرِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ
بِفَرَحٍ. لأَنَّ الرَّبَّ فَرَّحَهُمْ وَحَوَّلَ قَلْبَ مَلِكِ أَشُّورَ
نَحْوَهُمْ لِتَقْوِيَةِ أَيْدِيهِمْ فِي عَمَلِ بَيْتِ اللَّهِ إِلَهِ
إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ عَزْرَا6: 22)، ولاسيما عيد المظال الذي
فيه، بعد أن قرأ عزرا الشريعة على الشعب، دعاه الى مأدبة حافلة وأعلن: «10فَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا كُلُوا السَّمِينَ
وَاشْرَبُوا الْحُلْوَ وَابْعَثُوا أَنْصِبَةً لِمَنْ لَمْ يُعَدَّ لَهُ لأَنَّ الْيَوْمَ
إِنَّمَا هُوَ مُقَدَّسٌ لِسَيِّدِنَا. وَلاَ تَحْزَنُوا لأَنَّ فَرَحَ الرَّبِّ هُوَ قُوَّتُكُمْ»(سِفْرُ نَحَمْيَا8: 10).
هذا ولكي حظ هذا الفرح كاملاً،
تأمر الشريعة الشعب بأن يذهب ليسقيه من ينبوعه، باجتماعه في أورشليم، في الأعياد
السنوية الثلاثة، حتى ينال البركات الإلهية «40وَتَأْخُذُونَ لأَنْفُسِكُمْ فِي الْيَوْمِ الأَوَّلِ
ثَمَرَ أَشْجَارٍ بَهِجَةٍ وَسَعَفَ النَّخْلِ وَأَغْصَانَ أَشْجَارٍ غَبْيَاءَ
وَصَفْصَافَ الْوَادِي وَتَفْرَحُونَ أَمَامَ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ سَبْعَةَ
أَيَّامٍ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ23: 40)، «11وَتَفْرَحُ أَمَامَ الرَّبِّ إِلهِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ
وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاوِيُّ الذِي فِي أَبْوَابِكَ وَالغَرِيبُ
وَاليَتِيمُ وَالأَرْمَلةُ الذِينَ فِي وَسْطِكَ فِي المَكَانِ الذِي يَخْتَارُهُ
الرَّبُّ إِلهُكَ لِيُحِل اسْمَهُ فِيهِ...14وَتَفْرَحُ فِي عِيدِكَ أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ
وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَاللاوِيُّ وَالغَرِيبُ وَاليَتِيمُ وَالأَرْمَلةُ الذِينَ
فِي أَبْوَابِكَ. 15سَبْعَةَ أَيَّامٍ تُعَيِّدُ لِلرَّبِّ إِلهِكَ فِي المَكَانِ الذِي
يَخْتَارُهُ الرَّبُّ لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ يُبَارِكُكَ فِي كُلِّ مَحْصُولِكَ
وَفِي كُلِّ عَمَلِ يَدَيْكَ فَلا تَكُونُ إِلا فَرِحاً»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة16: 11و14-15). من هذا المنبع يرغب
الله أن تأتي وتستقي كل الأمم «3وَلَذَّتُهُ تَكُونُ فِي مَخَافَةِ الرَّبِّ فَلاَ
يَقْضِي بِحَسَبِ نَظَرِ عَيْنَيْهِ وَلاَ يَحْكُمُ بِحَسَبِ سَمْعِ أُذُنَيْهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ11: 3)، «1أَيُّهَا الْعِطَاشُ جَمِيعاً هَلُمُّوا إِلَى
الْمِيَاهِ وَالَّذِي لَيْسَ لَهُ فِضَّةٌ تَعَالُوا اشْتَرُوا وَكُلُوا.
هَلُمُّوا اشْتَرُوا بِلاَ فِضَّةٍ وَبِلاَ ثَمَنٍ خَمْراً وَلَبَناً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ55: 1)، «6وَأَبْنَاءُ الْغَرِيبِ الَّذِينَ يَقْتَرِنُونَ
بِالرَّبِّ لِيَخْدِمُوهُ وَلِيُحِبُّوا اسْمَ الرَّبِّ لِيَكُونُوا لَهُ عَبِيداً
كُلُّ الَّذِينَ يَحْفَظُونَ السَّبْتَ لِئَلاَّ يُنَجِّسُوهُ وَيَتَمَسَّكُونَ
بِعَهْدِي 7آتِي بِهِمْ إِلَى جَبَلِ قُدْسِي وَأُفَرِّحُهُمْ فِي بَيْتِ صَلاَتِي
وَتَكُونُ مُحْرَقَاتُهُمْ وَذَبَائِحُهُمْ مَقْبُولَةً عَلَى مَذْبَحِي لأَنَّ
بَيْتِي بَيْتَ الصَّلاَةِ يُدْعَى لِكُلِّ الشُّعُوبِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ56: 6-7).