الأَشْجَارِ
ورموزها في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
إعداد
د. القس
سامي منير اسكندر
تتميز فلسطين بتنوع في المناخ والتربة والارتفاع، مما يؤدي إلي تنوع الأَشْجَارِ،
التي كانت تشمل- في العصور الكتابية - السنط واللوز والتفاح والأرز والسرو
والشربين والبلوط والنخيل والصنوبر والدلب والحور والجميز والبطم والصفصاف. وكانت
فلسطين - في العصور الكتابية - أكثف أشجاراً مما هي الآن، وبخاصة في المرتفعات.
فعوامل التعرية، وأجتثاث الأَشْجَارِ لتحل محلها الزراعة، أو لإقامة المساكن، قللت
من كثافة الأَشْجَارِ.
وللأشجار فوائد كثيرة، فهي تستخدم للظل، وثمارها للأكل، وأخشابها
للبناء وللوقود. وكانت الشريعة تحرم أكل ثمار الأَشْجَارِ خلال السنوات الأربع
الأولي «23وَمَتَى دَخَلْتُمُ الأَرْضَ وَغَرَسْتُمْ كُلَّ
شَجَرَةٍ لِلطَّعَامِ تَحْسِبُونَ ثَمَرَهَا غُرْلَتَهَا. ثَلاَثَ سِنِينَ تَكُونُ
لَكُمْ غَلْفَاءَ. لاَ يُؤْكَلْ مِنْهَا. 24وَفِي
السَّنَةِ الرَّابِعَةِ يَكُونُ كُلُّ ثَمَرِهَا قُدْساً لِتَمْجِيدِ الرَّبِّ. 25وَفِي السَّنَةِ الْخَامِسَةِ تَأْكُلُونَ
ثَمَرَهَا لِتَزِيدَ لَكُمْ غَلَّتَهَا. أَنَا الرَّبُّ إِلَهُكُمْ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ19: 23-25)، كما كانت تحرم اتلاف أو
قطع الأَشْجَارِ في الحرب «19إِذَا حَاصَرْتَ مَدِينَةً أَيَّاماً كَثِيرَةً
مُحَارِباً إِيَّاهَا لِتَأْخُذَهَا فَلا تُتْلِفْ شَجَرَهَا بِوَضْعِ فَأْسٍ
عَليْهِ. إِنَّكَ مِنْهُ تَأْكُلُ. فَلا تَقْطَعْهُ. لأَنَّهُ هَل شَجَرَةُ
الحَقْلِ إِنْسَانٌ حَتَّى يَذْهَبَ قُدَّامَكَ فِي الحِصَارِ؟ 20وَأَمَّا الشَّجَرُ الذِي تَعْرِفُ أَنَّهُ
ليْسَ شَجَراً يُؤْكَلُ مِنْهُ فَإِيَّاهُ تُتْلِفُ وَتَقْطَعُ وَتَبْنِي حِصْناً
عَلى المَدِينَةِ التِي تَعْمَلُ مَعَكَ حَرْباً حَتَّى تَسْقُطَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة20: 19و20).
وكانت الأَشْجَارِ رموزا مقدسة في العالم القديم.
وقد ظهر الرب لأبرام عند بلوطة مورة، أو بلوطات ممرا «6وَاجْتَازَ أَبْرَامُ فِي الأَرْضِ إِلَى مَكَانِ شَكِيمَ إِلَى بَلُّوطَةِ مُورَةَ.
وَكَانَ الْكَنْعَانِيُّونَ حِينَئِذٍ فِي الأَرْضِ. 7وَظَهَرَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ وَقَالَ: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي
هَذِهِ الأَرْضَ». فَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحاً لِلرَّبِّ الَّذِي ظَهَرَ لَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ12: 6و7)، «18فَنَقَلَ أَبْرَامُ خِيَامَهُ وَأَتَى وَأَقَامَ عِنْدَ
بَلُّوطَاتِ مَمْرَا الَّتِي فِي حَبْرُونَ وَبَنَى هُنَاكَ مَذْبَحاً
لِلرَّبِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ13: 18)، «1وَظَهَرَ لَهُ الرَّبُّ عِنْدَ بَلُّوطَاتِ مَمْرَا وَهُوَ جَالِسٌ فِي
بَابِ الْخَيْمَةِ وَقْتَ حَرِّ النَّهَارِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ18: 1). كما «غرس إبراهيم أثلاً في
بئر سبع، ودعا هناك باسم الرب الإله السرمدي» «33وَغَرَسَ إِبْرَاهِيمُ أَثْلاً فِي بِئْرِ سَبْعٍ
وَدَعَا هُنَاكَ بِاسْمِ الرَّبِّ «الإِلَهِ السَّرْمَدِيِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ21: 33).
وكانت إلاهة الخصب عند
الكنعانيين هي «عشيرة» ويرمز إليها بأَشْجَارِ أو سواري علي شكل أَشْجَارِ.
وقد شجب أنبياء بني إسرائيل العبادة وسط الأَشْجَارِ، لعلاقتها بالممارسات الدينية
عند الكنعانيين «2تُخْرِبُونَ جَمِيعَ الأَمَاكِنِ حَيْثُ عَبَدَتِ الأُمَمُ التِي
تَرِثُونَهَا آلِهَتَهَا عَلى الجِبَالِ الشَّامِخَةِ وَعَلى التِّلالِ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ
خَضْرَاءَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة12: 2)، «29لأَنَّهُمْ يَخْجَلُونَ مِنْ أَشْجَارِ الْبُطْمِ الَّتِي اشْتَهَيْتُمُوهَا
وَتُخْزَوْنَ مِنَ الْجَنَّاتِ الَّتِي اخْتَرْتُمُوهَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ1: 29)، «5الْمُتَوَقِّدُونَ إِلَى الأَصْنَامِ تَحْتَ كُلِّ
شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ الْقَاتِلُونَ الأَوْلاَدَ فِي الأَوْدِيَةِ تَحْتَ شُقُوقِ
الْمَعَاقِلِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ57: 5)، «20لأَنَّهُ مُنْذُ الْقَدِيمِ كَسَرْتُ نِيرَكِ وَقَطَعْتُ
قُيُودَكِ وَقُلْتِ: لاَ أَتَعَبَّدُ. لأَنَّكِ عَلَى كُلِّ أَكَمَةٍ عَالِيَةٍ وَتَحْتَ كُلِّ
شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ أَنْتِ اضْطَجَعْتِ زَانِيَةً!»(سِفْرُ إِرْمِيَا2: 20)، «2كَذِكْرِ بَنِيهِمْ مَذَابِحَهُمْ وَسَوَارِيَهُمْ عِنْدَ أَشْجَارٍ خُضْرٍ
عَلَى آكَامٍ مُرْتَفِعَةٍ»(سِفْرُ إِرْمِيَا17: 2)، «13فَتَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِذَا كَانَتْ قَتْلاَهُمْ وَسَطَ
أَصْنَامِهِمْ حَوْلَ مَذَابِحِهِمْ عَلَى كُلِّ أَكَمَةٍ عَالِيَةٍ, وَفِي رُؤُوسِ كُلِّ
الْجِبَالِ, وَتَحْتَ
كُلِّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ, وَتَحْتَ كُلِّ بَلُّوطَةٍ غَبْيَاءَ, الْمَوْضِعِ الَّذِي
قَرَّبُوا فِيهِ رَائِحَةَ سُرُورٍ لِكُلِّ أَصْنَامِهِمْ»(سِفْرُ حِزْقِيَال6: 13)، «12شَعْبِي يَسْأَلُ خَشَبَهُ وَعَصَاهُ تُخْبِرُهُ لأَنَّ
رُوحَ الزِّنَى قَدْ أَضَلَّهُمْ فَزَنُوا مِنْ تَحْتِ إِلَهِهِمْ. 13يَذْبَحُونَ عَلَى رُؤُوسِ الْجِبَالِ وَيُبَخِّرُونَ
عَلَى التِّلاَلِ تَحْتَ الْبَلُّوطِ وَاللُّبْنَى وَالْبُطْمِ لأَنَّ ظِلَّهَا
حَسَنٌ! لِذَلِكَ تَزْنِي بَنَاتُكُمْ وَتَفْسِقُ كَنَّاتُكُمْ»(سِفْرُ هُوشَعَ4: 12و13).
وكثيراً ما تستخدم الأَشْجَارِ مجازياً في الأمثلة والقصص
والاستعارات الكتابية، ومنها علي سبيل الذكر:
1) رمزا للناس عامة «7وَأَخْبَرُوا يُوثَامَ فَذَهَبَ وَوَقَفَ عَلَى رَأْسِ
جَبَلِ جِرِّزِيمَ, وَنَادَى: «اِسْمَعُوا لِي يَا أَهْلَ شَكِيمَ يَسْمَعْ لَكُمُ
اللَّهُ. 8مَرَّةً ذَهَبَتِ
الأَشْجَارُ لِتَمْسَحَ عَلَيْهَا مَلِكاً. فَقَالَتْ لِلّزَيْتُونَةِ: امْلِكِي
عَلَيْنَا. 9فَقَالَتْ لَهَا
الّزَيْتُونَةُ: أَأَتْرُكُ دُهْنِي الَّذِي بِهِ يُكَرِّمُونَ بِيَ اللَّهَ
وَالنَّاسَ, وَأَذْهَبُ لأَمْلِكَ عَلَى الأَشْجَارِ؟ 10ثُمَّ قَالَتِ الأَشْجَارُ لِلتِّينَةِ:
تَعَالَيْ أَنْتِ وَامْلِكِي عَلَيْنَا. 11فَقَالَتْ
لَهَا التِّينَةُ: أَأَتْرُكُ حَلاَوَتِي وَثَمَرِي الطَّيِّبَ وَأَذْهَبُ
لأَمْلِكَ عَلَى الأَشْجَارِ؟ 12فَقَالَتِ
الأَشْجَارُ لِلْكَرْمَةِ: تَعَالَيْ أَنْتِ وَامْلِكِي عَلَيْنَا. 13فَقَالَتْ لَهَا الْكَرْمَةُ: أَأَتْرُكُ
مِسْطَارِي الَّذِي يُفَرِّحُ اللَّهَ وَالنَّاسَ وَأَذْهَبُ لأَمْلِكَ عَلَى
الأَشْجَارِ؟ 14ثُمَّ قَالَتْ جَمِيعُ
الأَشْجَارِ لِلْعَوْسَجِ: تَعَالَ أَنْتَ وَامْلِكْ عَلَيْنَا. 15فَقَالَ الْعَوْسَجُ لِلأَشْجَارِ: إِنْ
كُنْتُمْ بِالْحَقِّ تَمْسَحُونَنِي عَلَيْكُمْ مَلِكاً فَتَعَالُوا وَاحْتَمُوا
تَحْتَ ظِلِّي. وَإِلاَّ فَتَخْرُجَ نَارٌ مِنَ الْعَوْسَجِ وَتَأْكُلَ أَرْزَ
لُبْنَانَ!»(سِفْرُ اَلْقُضَاة9: 7-15)، «9فَأَرْسَلَ يُوآشُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ إِلَى أَمَصْيَا
مَلِكِ يَهُوذَا قَائِلاً: «الْعَوْسَجُ الَّذِي فِي لُبْنَانَ أَرْسَلَ إِلَى
الأَرْزِ الَّذِي فِي لُبْنَانَ يَقُولُ: أَعْطِ ابْنَتَكَ لاِبْنِي امْرَأَةً.
فَعَبَرَ حَيَوَانٌ بَرِّيٌّ كَانَ فِي لُبْنَانَ وَدَاسَ الْعَوْسَجَ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي14: 9)، «47وَقُلْ لِوَعْرِ الْجَنُوبِ اسْمَعْ كَلاَمَ الرَّبِّ.
هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَئَنَذَا أُضْرِمُ فِيكَ نَاراً
فَتَأْكُلُ كُلَّ شَجَرَةٍ خَضْرَاءَ فِيكَ وَكُلَّ شَجَرَةٍ يَابِسَةٍ. لاَ يُطْفَأُ لَهِيبُهَا
الْمُلْتَهِبُ, وَتُحْرَقُ بِهَا كُلُّ
الْوُجُوهِ مِنَ الْجَنُوبِ إِلَى الشِّمَالِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال20: 47).
2) رمزاً لشعب الله «»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ10: 18و19)، «»(سِفْرُ حِزْقِيَال17: 22-24)، «»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى
أَهْلِ رُومِيَةَ11: 17-24)،
3) أمة بعينها «10فَرُؤَى
رَأْسِي عَلَى فِرَاشِي هِيَ أَنِّي كُنْتُ أَرَى فَإِذَا بِشَجَرَةٍ فِي وَسَطِ الأَرْضِ وَطُولُهَا عَظِيمٌ. 11فَكَبُرَتِ الشَّجَرَةُ
وَقَوِيَتْ فَبَلَغَ عُلُوُّهَا إِلَى السَّمَاءِ وَمَنْظَرُهَا إِلَى أَقْصَى
كُلِّ الأَرْضِ. 12أَوْرَاقُهَا
جَمِيلَةٌ وَثَمَرُهَا كَثِيرٌ وَفِيهَا طَعَامٌ لِلْجَمِيعِ وَتَحْتَهَا
اسْتَظَلَّ حَيَوَانُ الْبَرِّ وَفِي أَغْصَانِهَا سَكَنَتْ طُيُورُ السَّمَاءِ
وَطَعِمَ مِنْهَا كُلُّ الْبَشَرِ. 13كُنْتُ
أَرَى فِي رُؤَى رَأْسِي عَلَى فِرَاشِي وَإِذَا بِسَاهِرٍ وَقُدُّوسٍ نَزَلَ مِنَ
السَّمَاءِ 14فَصَرَخَ بِشِدَّةٍ:
«اقْطَعُوا الشَّجَرَةَ وَاقْضِبُوا أَغْصَانَهَا وَانْثُرُوا أَوْرَاقَهَا
وَابْذُرُوا ثَمَرَهَا لِيَهْرُبَ الْحَيَوَانُ مِنْ تَحْتِهَا وَالطُّيُورُ مِنْ
أَغْصَانِهَا. 15وَلَكِنِ اتْرُكُوا
سَاقَ أَصْلِهَا فِي الأَرْضِ وَبِقَيْدٍ مِنْ حَدِيدٍ وَنُحَاسٍ فِي عُشْبِ
الْحَقْلِ وَلْيَبْتَلَّ بِنَدَى السَّمَاءِ وَلْيَكُنْ نَصِيبُهُ مَعَ
الْحَيَوَانِ فِي عُشْبِ الْحَقْلِ. 16لِيَتَغَيَّرْ
قَلْبُهُ عَنِ الإِنْسَانِيَّةِ وَلْيُعْطَ قَلْبَ حَيَوَانٍ وَلْتَمْضِ عَلَيْهِ
سَبْعَةُ أَزْمِنَةٍ. 17هَذَا الأَمْرُ
بِقَضَاءِ السَّاهِرِينَ وَالْحُكْمُ بِكَلِمَةِ الْقُدُّوسِينَ لِتَعْلَمَ
الأَحْيَاءُ أَنَّ الْعَلِيَّ مُتَسَلِّطٌ فِي مَمْلَكَةِ النَّاسِ فَيُعْطِيهَا
مَنْ يَشَاءُ وَيُنَصِّبَ عَلَيْهَا أَدْنَى النَّاسِ. 18هَذَا الْحُلْمُ رَأَيْتُهُ أَنَا
نَبُوخَذْنَصَّرَ الْمَلِكَ. أَمَّا أَنْتَ يَا بَلْطَشَاصَّرُ فَبَيِّنْ
تَعْبِيرَهُ لأَنَّ كُلَّ حُكَمَاءِ مَمْلَكَتِي لاَ يَسْتَطِيعُونَ أَنْ
يُعَرِّفُونِي بِالتَّعْبِيرِ. أَمَّا أَنْتَ فَتَسْتَطِيعُ لأَنَّ فِيكَ رُوحَ
الآلِهَةِ الْقُدُّوسِينَ». 19حِينَئِذٍ
تَحَيَّرَ دَانِيآلُ (الَّذِي اسْمُهُ بَلْطَشَاصَّرُ) سَاعَةً وَاحِدَةً وَأَفْزَعَتْهُ
أَفْكَارُهُ. فَقَالَ الْمَلِكُ: «يَا بَلْطَشَاصَّرُ لاَ يُفْزِعُكَ الْحُلْمُ
وَلاَ تَعْبِيرُهُ». فَأَجَابَ بَلْطَشَاصَّرُ: «يَا سَيِّدِي الْحُلْمُ
لِمُبْغِضِيكَ وَتَعْبِيرُهُ لأَعَادِيكَ. 20اَلشَّجَرَةُ
الَّتِي رَأَيْتَهَا الَّتِي كَبِرَتْ وَقَوِيَتْ وَبَلَغَ عُلُوُّهَا إِلَى
السَّمَاءِ وَمَنْظَرُهَا إِلَى كُلِّ الأَرْضِ 21وَأَوْرَاقُهَا
جَمِيلَةٌ وَثَمَرُهَا كَثِيرٌ وَفِيهَا طَعَامٌ لِلْجَمِيعِ وَتَحْتَهَا سَكَنَ
حَيَوَانُ الْبَرِّ وَفِي أَغْصَانِهَا سَكَنَتْ طُيُورُ السَّمَاءِ 22إِنَّمَا هِيَ أَنْتَ يَا أَيُّهَا الْمَلِكُ
الَّذِي كَبِرْتَ وَتَقَوَّيْتَ وَعَظَمَتُكَ قَدْ زَادَتْ وَبَلَغَتْ إِلَى
السَّمَاءِ وَسُلْطَانُكَ إِلَى أَقْصَى الأَرْضِ. 23وَحَيْثُ
رَأَى الْمَلِكُ سَاهِراً وَقُدُّوساً نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ وَقَالَ: اقْطَعُوا
الشَّجَرَةَ وَأَهْلِكُوهَا وَلَكِنِ اتْرُكُوا سَاقَ أَصْلِهَا فِي الأَرْضِ
وَبِقَيْدٍ مِنْ حَدِيدٍ وَنُِحَاسٍ فِي عُشْبِ الْحَقْلِ وَلْيَبْتَلَّ بِنَدَى
السَّمَاءِ وَلْيَكُنْ نَصِيبُهُ مَعَ حَيَوَانِ الْبَرِّ حَتَّى تَمْضِيَ
عَلَيْهِ سَبْعَةُ أَزْمِنَةٍ. 24فَهَذَا
هُوَ التَّعْبِيرُ أَيُّهَا الْمَلِكُ وَهَذَا هُوَ قَضَاءُ الْعَلِيِّ الَّذِي
يَأْتِي عَلَى سَيِّدِي الْمَلِكِ: 25يَطْرُدُونَكَ
مِنْ بَيْنِ النَّاسِ وَتَكُونُ سُكْنَاكَ مَعَ حَيَوَانِ الْبَرِّ
وَيُطْعِمُونَكَ الْعُشْبَ كَالثِّيرَانِ وَيَبُلُّونَكَ بِنَدَى السَّمَاءِ
فَتَمْضِي عَلَيْكَ سَبْعَةُ أَزْمِنَةٍ حَتَّى تَعْلَمَ أَنَّ الْعَلِيَّ
مُتَسَلِّطٌ فِي مَمْلَكَةِ النَّاسِ وَيُعْطِيهَا مَنْ يَشَاءُ. 26وَحَيْثُ أَمَرُوا بِتَرْكِ سَاقِ أُصُولِ
الشَّجَرَةِ فَإِنَّ مَمْلَكَتَكَ تَثْبُتُ لَكَ عِنْدَمَا تَعْلَمُ أَنَّ السَّمَاءَ
سُلْطَانٌ»(سِفْرُ دَانِيآل4: 10-26)،
4) رمزاً للقوة «3هُوَذَا أَعْلَى الأَرْزِ فِي لُبْنَانَ جَمِيلُ
الأَغْصَانِ وَأَغْبَى الظِّلِّ وَقَامَتُهُ طَوِيلَةٌ وَكَانَ فَرْعُهُ بَيْنَ
الْغُيُومِ. 4قَدْ عَظَّمَتْهُ
الْمِيَاهُ وَرَفَعَهُ الْغَمْرُ. أَنْهَارُهُ جَرَتْ مِنْ حَوْلِ مَغْرِسِهِ
وَأَرْسَلَتْ جَدَاوِلَهَا إِلَى كُلِّ أَشْجَارِ الْحَقْلِ. 5فَلِذَلِكَ ارْتَفَعَتْ قَامَتُهُ عَلَى جَمِيعِ
أَشْجَارِ الْحَقْلِ, وَكَثُرَتْ أَغْصَانُهُ وَطَالَتْ فُرُوعُهُ لِكَثْرَةِ
الْمِيَاهِ إِذْ نَبَتَ. 6وَعَشَّشَتْ فِي أَغْصَانِهِ كُلُّ طُيُورِ السَّمَاءِ, وَتَحْتَ فُرُوعِهِ وَلَدَتْ
كُلُّ حَيَوَانِ الْبَرِّ, وَسَكَنَ تَحْتَ ظِلِّهِ كُلُّ
الأُمَمِ الْعَظِيمَةِ. 7فَكَانَ جَمِيلاً فِي عَظَمَتِهِ وَفِي طُولِ قُضْبَانِهِ, لأَنَّ أَصْلَهُ كَانَ عَلَى
مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ. 8اَلأَرْزُ فِي جَنَّةِ اللَّهِ لَمْ يَفُقْهُ, السَّرْوُ لَمْ يُشْبِهْ
أَغْصَانَهُ, وَالدُّلْبُ لَمْ يَكُنْ مِثْلَ
فُرُوعِهِ. كُلُّ الأَشْجَارِ فِي جَنَّةِ اللَّهِ لَمْ تُشْبِهْهُ
فِي حُسْنِهِ. 9جَعَلْتُهُ جَمِيلاً
بِكَثْرَةِ قُضْبَانِهِ حَتَّى حَسَدَتْهُ كُلُّ
أَشْجَارِ عَدْنٍ الَّتِي فِي جَنَّةِ اللَّهِ». 10لِذَلِكَ
هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ ارْتَفَعَتْ قَامَتُكَ
وَقَدْ جَعَلَ فَرْعَهُ بَيْنَ الْغُيُومِ وَارْتَفَعَ قَلْبُهُ بِعُلُوِّهِ, 11أَسْلَمْتُهُ إِلَى يَدِ قَوِيِّ الأُمَمِ
فَيَفْعَلُ بِهِ فِعْلاً. لِشَرِّهِ طَرَدْتُهُ. 12وَيَسْتَأْصِلُهُ
الْغُرَبَاءُ عُتَاةُ الأُمَمِ وَيَتْرُكُونَهُ, فَتَتَسَاقَطُ قُضْبَانُهُ عَلَى
الْجِبَالِ وَفِي جَمِيعِ الأَوْدِيَةِ, وَتَنْكَسِرُ قُضْبَانُهُ عِنْدَ كُلِّ
أَنْهَارِ الأَرْضِ, وَيَنْزِلُ عَنْ ظِلِّهِ كُلُّ شُعُوبِ الأَرْضِ
وَيَتْرُكُونَهُ. 13عَلَى هَشِيمِهِ
تَسْتَقِرُّ جَمِيعُ طُيُورِ السَّمَاءِ, وَجَمِيعُ حَيَوَانِ الْبَرِّ تَكُونُ
عَلَى قُضْبَانِهِ. 14لِكَيْلاَ تَرْتَفِعَ شَجَرَةٌ مَا وَهِيَ عَلَى
الْمِيَاهِ لِقَامَتِهَا, وَلاَ تَجْعَلُ فَرْعَهَا بَيْنَ
الْغُيُومِ, وَلاَ تَقُومُ بَلُّوطَاتُهَا
فِي ارْتِفَاعِهَا كُلُّ شَارِبَةٍ مَاءً, لأَنَّهَا قَدْ أُسْلِمَتْ جَمِيعاً إِلَى الْمَوْتِ
إِلَى الأَرْضِ السُّفْلَى فِي وَسَطِ بَنِي آدَمَ مَعَ الْهَابِطِينَ فِي
الْجُبِّ»(سِفْرُ حِزْقِيَال31: 3-14)،
5) طول العمر«22لاَ يَبْنُونَ وَآخَرُ يَسْكُنُ وَلاَ يَغْرِسُونَ
وَآخَرُ يَأْكُلُ. لأَنَّهُ كَأَيَّامِ شَجَرَةٍ أَيَّامُ
شَعْبِي
وَيَسْتَعْمِلُ مُخْتَارِيَّ عَمَلَ أَيْدِيهِمْ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ65: 22)،
6) الرجاء «7لأَنَّ لِلشَّجَرَةِ رَجَاءً. إِنْ قُطِعَتْ تُخْلِفْ أَيْضاً
وَلاَ تُعْدَمُ أَغْصَانُهَا. 8وَلَوْ قَدُمَ فِي الأَرْضِ أَصْلُهَا وَمَاتَ فِي التُّرَابِ
جِذْعُهَا 9فَمِنْ
رَائِحَةِ الْمَاءِ تُفْرِخُ وَتُنْبِتُ فُرُوعاً كَالْغَرْسِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ14: 7-9)، «10هَدَمَنِي مِنْ كُلِّ جِهَةٍ فَذَهَبْتُ وَقَلَعَ مِثْلَ شَجَرَةٍ رَجَائِي»(سِفْرُ أَيُّوبَ19: 10)،
7) الرجل الحكيم الذي يتبع الرب«»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور1: 3)، «12اَلصِّدِّيقُ كَالنَّخْلَةِ
يَزْهُو كَالأَرْزِ فِي لُبْنَانَ يَنْمُو. 13مَغْرُوسِينَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ فِي دِيَارِ إِلَهِنَا
يُزْهِرُونَ. 14أَيْضاً يُثْمِرُونَ فِي الشَّيْبَةِ. يَكُونُونَ دِسَاماً وَخُضْراً 15لِيُخْبِرُوا بِأَنَّ الرَّبَّ مُسْتَقِيمٌ. صَخْرَتِي
هُوَ وَلاَ ظُلْمَ فِيهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور92: 12-15)، «8فَإِنَّهُ يَكُونُ كَشَجَرَةٍ مَغْرُوسَةٍ
عَلَى مِيَاهٍ وَعَلَى نَهْرٍ تَمُدُّ أُصُولَهَا وَلاَ تَرَى إِذَا جَاءَ
الْحَرُّ وَيَكُونُ وَرَقُهَا أَخْضَرَ وَفِي سَنَةِ الْقَحْطِ لاَ تَخَافُ وَلاَ
تَكُفُّ عَنِ الإِثْمَارِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا17: 8).
8) أشار الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ويوحنا المعمدان إلي إيمان الناس كأشجار ينتظر منها الثمر «10وَالآنَ قَدْ وُضِعَتِ الْفَأْسُ عَلَى أَصْلِ الشَّجَرِ
فَكُلُّ شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ
ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 10)، «17هَكَذَا كُلُّ شَجَرَةٍ جَيِّدَةٍ
تَصْنَعُ أَثْمَاراً جَيِّدَةً، وَأَمَّا الشَّجَرَةُ
الرَّدِيَّةُ فَتَصْنَعُ أَثْمَاراً رَدِيَّةً، 18لاَ
تَقْدِرُ شَجَرَةٌ جَيِّدَةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً رَدِيَّةً، وَلاَ شَجَرَةٌ
رَدِيَّةٌ أَنْ تَصْنَعَ أَثْمَاراً جَيِّدَةً. 19كُلُّ
شَجَرَةٍ لاَ تَصْنَعُ ثَمَراً جَيِّداً تُقْطَعُ وَتُلْقَى فِي النَّارِ. 20فَإِذاً مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 17-20)، «33اِجْعَلُوا الشَّجَرَةَ
جَيِّدَةً وَثَمَرَهَا جَيِّداً، أَوِ اجْعَلُوا الشَّجَرَةَ
رَدِيَّةً وَثَمَرَهَا رَدِيّاً، لأَنْ مِنَ الثَّمَرِ تُعْرَفُ
الشَّجَرَةُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 33).
9) يشبه الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ملكوت السموات بشجرة ضخمة «32وَهِيَ أَصْغَرُ جَمِيعِ الْبُزُورِ. وَلَكِنْ مَتَى
نَمَتْ فَهِيَ أَكْبَرُ الْبُقُولِ، وَتَصِيرُ شَجَرَةً، حَتَّى إِنَّ طُيُورَ السَّمَاءِ
تَأْتِي وَتَتَآوَى فِي أَغْصَانِهَا»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 32).