السَّمَاوَاتُ
كُرْسِيِّ الله
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
السَّمَاءِ فِي العبرية هي شماييم،
שָׁמֶה שָׁמַיִם= shâmayim shâmeh =
shaw-mah'-yim,
shaw-meh'،
وهى مشتقة مِنْ السمو والارتفاع، فهي تعني
الأعالي أو المرتفعات. وفِي اليونانية هي أورانوس (ouranos) وتؤدي نفس المعني.
وتستخدم كلمة سماء فِي الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ للدلالة على:
أولاً: سماء الجو الذي يحيط بالأرض:
وفِيهَا الهواء الَّذِي نتنفسه، وتعرف
علمياً باسم التروبوسفير، وترتفع لأكثر مِنْ عشرين ميلاً فوق سطح الأرض. أما
الفضاء الَّذِي يعلو ذلك فهو الستراتوسفير.
وأهم الظواهر الجوية المذكورة فِي الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ، هى: المطر والثلج. ومِنْ أروع ما فِي وصف
هذا الظواهر: «9لأَنَّهُ كَمَا عَلَتِ السَّمَاوَاتُ عَنِ الأَرْضِ هَكَذَا عَلَتْ طُرُقِي
عَنْ طُرُقِكُمْ وَأَفْكَارِي عَنْ أَفْكَارِكُمْ. 10لأَنَّهُ
كَمَا يَنْزِلُ الْمَطَرُ وَالثَّلْجُ مِنَ السَّمَاءِ وَلاَ يَرْجِعَانِ إِلَى
هُنَاكَ بَلْ يُرْوِيَانِ الأَرْضَ وَيَجْعَلاَنِهَا تَلِدُ وَتُنْبِتُ وَتُعْطِي
زَرْعاً لِلزَّارِعِ وَخُبْزاً لِلآكِلِ 11هَكَذَا
تَكُونُ كَلِمَتِي الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ فَمِي. لاَ تَرْجِعُ إِلَيَّ فَارِغَةً
بَلْ تَعْمَلُ مَا سُرِرْتُ بِهِ وَتَنْجَحُ فِي مَا أَرْسَلْتُهَا لَهُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ55: 9-11).
كَمَا أن الصقيع ينزل من السَّمَاءِ، فيسمى
صقيع السَّمَاءِ «28هَلْ لِلْمَطَرِ أَبٌ وَمَنْ وَلَدَ مَآجِلَ الطَّلِّ؟ 29مِنْ بَطْنِ مَنْ خَرَجَ الْجَلِيدُ؟ صَقِيعُ السَّمَاءِ مَنْ وَلَدَهُ؟»(سِفْرُ أَيُّوبَ38: 28و29).
وأن الحِجَارَةَ العظيمة الَّتِي رمي
الرب بها الأموريين مِنْ السَّمَاءِ فِي معركة جِبْعُونَ، كَانَتْ عبارة عَنِ حِجَارَةِ
الْبَرَدِ كبيرة مِنْ عاصفة ثلجية «11وَبَيْنَمَا هُمْ هَارِبُونَ مِنْ أَمَامِ
إِسْرَائِيلَ وَهُمْ فِي مُنْحَدَرِ بَيْتِ حُورُونَ, رَمَاهُمُ الرَّبُّ بِحِجَارَةٍ
عَظِيمَةٍ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى عَزِيقَةَ فَمَاتُوا. وَالَّذِينَ مَاتُوا
بِحِجَارَةِ الْبَرَدِ هُمْ أَكْثَرُ مِنَ الَّذِينَ قَتَلَهُمْ بَنُو
إِسْرَائِيلَ بِالسَّيْفِ»(سِفْرُ يَشُوع10: 11)، «13أَرْعَدَ الرَّبُّ مِنَ السَّمَاوَاتِ
وَالْعَلِيُّ أَعْطَى صَوْتَهُ بَرَداً وَجَمْرَ نَارٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور18: 13).
ويذكر الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ مراراً الرعد مِنْ السَّمَاءِ، فتقول حنة
أم صموئيل: «10مُخَاصِمُو الرَّبِّ يَنْكَسِرُونَ. مِنَ السَّمَاءِ
يُرْعِدُ عَلَيْهِمْ. الرَّبُّ يَدِينُ أَقَاصِيَ الأَرْضِ, وَيُعْطِي عِزّاً لِمَلِكِهِ,
وَيَرْفَعُ قَرْنَ مَسِيحِهِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ2:
10)، وهو الكاسي السَّمَاوَاتُ سحاباً المهيئ للأرض مطراً «8الْكَاسِي السَّمَاوَاتِ سَحَاباً الْمُهَيِّئِ
لِلأَرْضِ مَطَراً الْمُنْبِتِ الْجِبَالَ عُشْباً»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور147: 8).
وكثيراً ما يذكر الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ رياح السَّمَاءِ الأربع «6يَا يَا اهْرُبُوا مِنْ أَرْضِ الشِّمَالِ يَقُولُ
الرَّبُّ. فَإِنِّي قَدْ فَرَّقْتُكُمْ كَرِيَاحِ السَّمَاءِ الأَرْبَعِ يَقُولُ
الرَّبُّ»(سِفْرُ
زَكَريَّا2: 6)، فالرياح تهب وتتحرك فِي طبقة
التروبوسفير.
وأن عبارة أمطر لكم خبزاً مِنْ السَّمَاءِ «4فَقَالَ الرَّبُّ لِمُوسَى: «هَا أَنَا أُمْطِرُ لَكُمْ خُبْزاً مِنَ السَّمَاءِ!
فَيَخْرُجُ الشَّعْبُ وَيَلْتَقِطُونَ حَاجَةَ الْيَوْمِ بِيَوْمِهَا.
لأَمْتَحِنَهُمْ أَيَسْلُكُونَ فِي نَامُوسِي أَمْ لاَ؟»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ16: 4)، «24وَأَمْطَرَ عَلَيْهِمْ مَنّاً لِلأَكْلِ وَبُرَّ
السَّمَاءِ أَعْطَاهُمْ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور78: 24)، تشير إلى السَّمَاءِ الجوية. وقد تعنى أن هذا الخبز
المّن كان عطية مِنْ الله.
أن الطيور تسمى طير السَّمَاءِ «26وَقَالَ اللهُ: «نَعْمَلُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِنَا
كَشَبَهِنَا فَيَتَسَلَّطُونَ عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى الْبَهَائِمِ وَعَلَى
كُلِّ الأَرْضِ وَعَلَى جَمِيعِ الدَّبَّابَاتِ الَّتِي تَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». 27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ.
عَلَى صُورَةِ اللهِ خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ. 28وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ:
«أَثْمِرُوا وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ وَأَخْضِعُوهَا وَتَسَلَّطُوا عَلَى
سَمَكِ الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ
وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ». 29وَقَالَ
اللهُ: «إِنِّي قَدْ أَعْطَيْتُكُمْ كُلَّ بَقْلٍ يُبْزِرُ بِزْراً عَلَى وَجْهِ
كُلِّ الأَرْضِ وَكُلَّ شَجَرٍ فِيهِ ثَمَرُ شَجَرٍ يُبْزِرُ بِزْراً لَكُمْ
يَكُونُ طَعَاماً. 30وَلِكُلِّ
حَيَوَانِ الأَرْضِ وَكُلِّ طَيْرِ السَّمَاءِ
وَكُلِّ دَبَّابَةٍ عَلَى الأَرْضِ فِيهَا نَفْسٌ حَيَّةٌ أَعْطَيْتُ كُلَّ عُشْبٍ
أَخْضَرَ طَعَاماً». وَكَانَ كَذَلِك»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 26-30)،
«5هَلْ تُطَيِّرُ عَيْنَيْكَ
نَحْوَهُ وَلَيْسَ هُوَ؟ لأَنَّهُ إِنَّمَا يَصْنَعُ لِنَفْسِهِ أَجْنِحَةً.
كَالنَّسْرِ يَطِيرُ نَحْوَ السَّمَاءِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ23: 5).
وأحيانا تكون هذه الظواهر الجوية لخير الإنسان كَمَا
قد تكون لأذيته، مِثْلَ الكبريت والنار اللذين نزلا مِنْ عِنْدَ الرب مِنْ السَّمَاءِ
لتدمير سدوم وعمورة.
ثانياً: سماء الأجرام السماوية:
وهي الفضاء الشاسع الذي تدور فيه الأجرام
السماوية مِنْ سُدُم ونجوم وكواكب وأقمار. ففِي بداية الخليقة قال الله: لتكن
أنوار فِي جلد السَّمَاءِ «14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ
السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ وَتَكُونَ لآيَاتٍ
وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 14).
والنجوم هي نجوم السَّمَاءِ «5ثُمَّ
أَخْرَجَهُ إِلَى خَارِجٍ وَقَالَ: «انْظُرْ إِلَى السَّمَاءِ وَعُدَّ النُّجُومَ إِنِ اسْتَطَعْتَ أَنْ
تَعُدَّهَا». وَقَالَ لَهُ: «هَكَذَا يَكُونُ نَسْلُكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ15: 5)، «19وَلِئَلا تَرْفَعَ عَيْنَيْكَ إِلى السَّمَاءِ
وَتَنْظُرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجُومَ كُل جُنْدِ السَّمَاءِ التِي
قَسَمَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ التِي تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ
فَتَغْتَرَّ وَتَسْجُدَ لهَا وَتَعْبُدَهَا»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 19).
ويقول كاتب الرسالة إلى الْعِبْرَانِيِّينَ:
«10وَأَنْتَ يَا رَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ،
وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ1: 10)، «6بِكَلِمَةِ الرَّبِّ صُنِعَتِ السَّمَاوَاتُ
وَبِنَسَمَةِ فَمِهِ كُلُّ جُنُودِهَا»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور33: 6).
كَمَا يذكر مِنْ الكواكب فِي الإِعْلاَنِ
الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ، الزُهَرَةُ كاسم «12كَيْفَ سَقَطْتِ مِنَ السَّمَاءِ يَا زُهَرَةُ
بِنْتَ الصُّبْحِ؟ كَيْفَ قُطِعْتَ إِلَى الأَرْضِ يَا قَاهِرَ الأُمَمِ؟»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ14: 12)،
وتذكر بعض المجموعات النجمية مِثْلَ النَّعْشِ والثُّرَيَّا والْجَبَّارِ «9صَانِعُ النَّعْشِ
وَالْجَبَّارِ وَالثُّرَيَّا
وَمَخَادِعِ الْجَنُوبِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ9: 9)، «31هَلْ تَرْبِطُ أَنْتَ عُقْدَ الثُّرَيَّا أَوْ تَفُكُّ رُبُطَ الْجَبَّارِ؟»(سِفْرُ أَيُّوبَ38: 31)، «8اَلَّذِي صَنَعَ الثُّرَيَّا
وَالْجَبَّارَ وَيُحَوِّلُ ظِلَّ الْمَوْتِ
صُبْحاً وَيُظْلِمُ النَّهَارَ كَاللَّيْلِ. الَّذِي يَدْعُو مِيَاهَ الْبَحْرِ
وَيَصُبُّهَا عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ يَهْوَهُ اسْمُهُ»(سِفْرُ عَامُوسَ5: 8).
وقد نهي الله بني إسرائيل عَنِ عبادة هذه
الأجرام السماوية «4لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتاً وَلاَ صُورَةً مَا مِمَّا فِي
السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ
تَحْتِ الأَرْضِ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ20: 4). وقد عاقبهم الرب مِنْ أجل تقديمهم
ذبائح لملكة السَّمَاءِ «17بَلْ
سَنَعْمَلُ كُلَّ أَمْرٍ خَرَجَ مِنْ فَمِنَا فَنُبَخِّرُ لِمَلِكَةِ
السَّمَاوَاتِ وَنَسْكُبُ لَهَا سَكَائِبَ. كَمَا فَعَلْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا
وَمُلُوكُنَا وَرُؤَسَاؤُنَا فِي أَرْضِ يَهُوذَا وَفِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ
فَشَبِعْنَا خُبْزاً وَكُنَّا بِخَيْرٍ وَلَمْ نَرَ شَرّاً. 18وَلَكِنْ مِنْ حِينَ كَفَفْنَا عَنِ
التَّبْخِيرِ لِمَلِكَةِ السَّمَاوَاتِ وَسَكْبِ سَكَائِبَ لَهَا احْتَجْنَا إِلَى
كُلٍّ وَفَنِينَا بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ. 19وَإِذْ
كُنَّا نُبَخِّرُ لِمَلِكَةِ السَّمَاوَاتِ وَنَسْكُبُ لَهَا سَكَائِبَ فَهَلْ
بِدُونِ رِجَالِنَا كُنَّا نَصْنَعُ لَهَا كَعْكاً لِنَعْبُدَهَا وَنَسْكُبُ لَهَا
السَّكَائِبَ؟». 20فَقَالَ إِرْمِيَا
لِكُلِّ الشَّعْبِ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ الَّذِينَ جَاوَبُوهُ بِهَذَا
الْكَلاَمِ: «21أَلَيْسَ الْبَخُورُ
الَّذِي بَخَّرْتُمُوهُ فِي مُدُنِ يَهُوذَا وَفِي شَوَارِعِ أُورُشَلِيمَ
أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ وَمُلُوكُكُمْ وَرُؤَسَاؤُكُمْ وَشَعْبُ الأَرْضِ هُوَ
الَّذِي ذَكَرَهُ الرَّبُّ وَصَعِدَ عَلَى قَلْبِهِ. 22وَلَمْ يَسْتَطِعِ الرَّبُّ أَنْ يَحْتَمِلَ بَعْدُ مِنْ
أَجْلِ شَرِّ أَعْمَالِكُمْ مِنْ أَجْلِ الرَّجَاسَاتِ الَّتِي فَعَلْتُمْ
فَصَارَتْ أَرْضُكُمْ خَرِبَةً وَدَهَشاً وَلَعْنَةً بِلاَ سَاكِنٍ كَهَذَا
الْيَوْمِ. 23مِنْ أَجْلِ أَنَّكُمْ
قَدْ بَخَّرْتُمْ وَأَخْطَأْتُمْ إِلَى الرَّبِّ وَلَمْ تَسْمَعُوا لِصَوْتِ
الرَّبِّ وَلَمْ تَسْلُكُوا فِي شَرِيعَتِهِ وَفَرَائِضِهِ وَشَهَادَاتِهِ مِنْ
أَجْلِ ذَلِكُمْ قَدْ أَصَابَكُمْ هَذَا الشَّرُّ كَهَذَا الْيَوْمِ». 24ثُمَّ قَالَ إِرْمِيَا لِكُلِّ الشَّعْبِ
وَلِكُلِّ النِّسَاءِ: «اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يَا جَمِيعَ يَهُوذَا
الَّذِينَ فِي أَرْضِ مِصْرَ. 25هَكَذَا
تَكَلَّمَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ: أَنْتُمْ وَنِسَاؤُكُمْ
تَكَلَّمْتُمْ بِفَمِكُمْ وَأَكْمَلْتُمْ بِأَيَادِيكُمْ قَائِلِينَ: إِنَّنَا
إِنَّمَا نُتَمِّمُ نُذُورَنَا الَّتِي نَذَرْنَاهَا أَنْ نُبَخِّرَ لِمَلِكَةِ
السَّمَاوَاتِ وَنَسْكُبُ لَهَا سَكَائِبَ فَإِنَّهُنَّ يُقِمْنَ نُذُورَكُمْ
وَيُتَمِّمْنَ نُذُورَكُمْ»(سِفْرُ إِرْمِيَا 44: 17-25).
كَمَا نهاهم عَنِ التنجيم «13قَدْ ضَعُفْتِ مِنْ كَثْرَةِ مَشُورَاتِكِ. لِيَقِفْ قَاسِمُو السَّمَاءِ الرَّاصِدُونَ النُّجُومَ
الْمُعَرِّفُونَ عِنْدَ رُؤُوسِ الشُّهُورِ وَيُخَلِّصُوكِ مِمَّا يَأْتِي
عَلَيْكِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ47: 13).
وتشير عبارة المملكة تحت كل السَّمَاءِ «27وَالْمَمْلَكَةُ
وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى
لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ أَبَدِيٌّ وَجَمِيعُ
السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ»(سِفْرُ دَانِيآل7: 27)، إلى
كل البشر.
ثالثاً: السَّمَاءِ مسكن الله:
أن الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
يعلمنا أن سَمَاءُ السَّمَاوَاتُ لا تسع الله «27لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللَّهُ حَقّاً عَلَى
الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ
السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ بِالأَقَلِّ هَذَا الْبَيْتُ
الَّذِي بَنَيْتُ؟»(سِفْرُ
اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ8: 27)، وأن الله موجود فِي
كل مكان فِي الكون، إلا أنه يقول أيضا أن السَّمَاءِ هى مسكن الله: «15لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الْعَلِيُّ
الْمُرْتَفِعُ سَاكِنُ الأَبَدِ الْقُدُّوسُ اسْمُهُ: «فِي الْمَوْضِعِ
الْمُرْتَفِعِ الْمُقَدَّسِ أَسْكُنُ وَمَعَ الْمُنْسَحِقِ وَالْمُتَوَاضِعِ
الرُّوحِ لأُحْيِيَ رُوحَ الْمُتَوَاضِعِينَ وَلأُحْيِيَ قَلْبَ الْمُنْسَحِقِينَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ57: 15)، «15تَطَلَّعْ
مِنَ السَّمَاوَاتِ وَانْظُرْ مِنْ مَسْكَنِ قُدْسِكَ وَمَجْدِكَ. أَيْنَ
غَيْرَتُكَ وَجَبَرُوتُكَ؟ زَفِيرُ أَحْشَائِكَ وَمَرَاحِمُكَ نَحْوِي امْتَنَعَتْ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ63: 15).
ويخاطب المرنم: الرب العلي، وبخاصة عندما
يريد أن يرفع الشكر لله على انقاذه، وعندما يتضرع إليه لينجيه مِنْ الضيق «17أَحْمَدُ الرَّبَّ حَسَبَ بِرِّهِ. وَأُرَنِّمُ لاِسْمِ
الرَّبِّ الْعَلِيِّ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور7: 17)، «13أَرْعَدَ الرَّبُّ مِنَ السَّمَاوَاتِ
وَالْعَلِيُّ أَعْطَى صَوْتَهُ بَرَداً وَجَمْرَ نَارٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور18: 13)، «2أَصْرُخُ
إِلَى اللهِ الْعَلِيِّ إِلَى اللهِ الْمُحَامِي عَنِّي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور57: 2).
وفِي الفصول الَّتِي يذكر فِيهَا إسرائيل مع
الأمم حوله، كثيراً ما يذكر الرب إله السَّمَاءِ «23هَكَذَا قَالَ كُورَشُ مَلِكُ فَارِسَ إِنَّ الرَّبَّ
إِلَهَ السَّمَاءِ قَدْ أَعْطَانِي جَمِيعَ مَمَالِكِ الأَرْضِ وَهُوَ أَوْصَانِي
أَنْ أَبْنِيَ لَهُ بَيْتاً فِي أُورُشَلِيمَ الَّتِي فِي يَهُوذَا. مَنْ مِنْكُمْ
مِنْ جَمِيعِ شَعْبِهِ الرَّبُّ إِلَهُهُ مَعَهُ وَلْيَصْعَدْ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي36: 23)، «4فَلَمَّا سَمِعْتُ هَذَا الْكَلاَمَ جَلَسْتُ
وَبَكَيْتُ وَنُحْتُ أَيَّاماً وَصُمْتُ وَصَلَّيْتُ أَمَامَ إِلَهِ السَّمَاءِ 5وَقُلْتُ: «أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُ السَّمَاءِ
الإِلَهُ الْعَظِيمُ الْمَخُوفُ الْحَافِظُ الْعَهْدَ وَالرَّحْمَةَ لِمُحِبِّيهِ
وَحَافِظِي وَصَايَاهُ»(سِفْرُ نَحَمْيَا1: 4و5)، «37أَنْتَ أَيُّهَا الْمَلِكُ مَلِكُ مُلُوكٍ
لأَنَّ إِلَهَ السَّمَاوَاتِ أَعْطَاكَ مَمْلَكَةً وَاقْتِدَاراً وَسُلْطَاناً
وَفَخْراً... 44وَفِي أَيَّامِ
هَؤُلاَءِ الْمُلُوكِ يُقِيمُ إِلَهُ السَّمَاوَاتِ مَمْلَكَةً لَنْ تَنْقَرِضَ
أَبَداً وَمَلِكُهَا لاَ يُتْرَكُ لِشَعْبٍ آخَرَ وَتَسْحَقُ وَتُفْنِي كُلَّ
هَذِهِ الْمَمَالِكِ وَهِيَ تَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ دَانِيآل2: 37و44). وفِي
بشارة الملاك جبرائيل للعذراء مريم، يقول عَنِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ: «32هَذَا يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 32)، كَمَا يذكر الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بني العلي «35بَلْ أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، وَأَحْسِنُوا
وَأَقْرِضُوا وَأَنْتُمْ لاَ تَرْجُونَ شَيْئاً، فَيَكُونَ أَجْرُكُمْ عَظِيماً
وَتَكُونُوا بَنِي الْعَلِيِّ، فَإِنَّهُ مُنْعِمٌ عَلَى غَيْرِ الشَّاكِرِينَ
وَالأَشْرَارِ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا6: 35).
وجميع الأسماء الَّتِي تطلق على السَّمَاءِ فِي الإِعْلاَنِ
الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ تحمل فكرة المسكن.
فالكلمة الأساسية هي الخيمة بالإشارة إلى
الخيمة الَّتِي أقامها موسي فِي البرية. يقول عنها الإنجيل: «1وَأَمَّا رَأْسُ الْكَلاَمِ فَهُوَ أَنَّ لَنَا رَئِيسَ
كَهَنَةٍ مِثْلَ هَذَا، قَدْ جَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ الْعَظَمَةِ فِي
السَّمَاوَاتِ 2خَادِماً لِلأَقْدَاسِ
وَالْمَسْكَنِ الْحَقِيقِيِّ الَّذِي نَصَبَهُ
الرَّبُّ لاَ إِنْسَانٌ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ8: 1و2)، «11وَأَمَّا
الْمَسِيحُ، وَهُوَ قَدْ جَاءَ رَئِيسَ كَهَنَةٍ لِلْخَيْرَاتِ الْعَتِيدَةِ، فَبِالْمَسْكَنِ الأَعْظَمِ وَالأَكْمَلِ، غَيْرِ الْمَصْنُوعِ بِيَدٍ، أَيِ الَّذِي لَيْسَ مِنْ هَذِهِ الْخَلِيقَةِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ9: 11).
وفكرة سكنى الله فِي هيكل على الأرض ترتبط
بسكناه فِي السَّمَاءِ «12حِينَئِذٍ تَكَلَّمَ سُلَيْمَانُ: «قَالَ الرَّبُّ
إِنَّهُ يَسْكُنُ فِي الضَّبَابِ. 13إِنِّي
قَدْ بَنَيْتُ لَكَ بَيْتَ سُكْنَى مَكَاناً لِسُكْنَاكَ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ
الأَوَّلُ8: 12و13). وكلمة مَقدس تستخدم فِي الإشارة
إلى سكنى الله فِي خيمة الشهادة «8فَيَصْنَعُونَ
لِي مَقْدِساً لأَسْكُنَ فِي وَسَطِهِمْ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ25: 8)، كَمَا
تستخدم فِي الإشارة إلى سكناه فِي السَّمَاءِ «2خَادِماً لِلأَقْدَاسِ وَالْمَسْكَنِ
الْحَقِيقِيِّ الَّذِي نَصَبَهُ الرَّبُّ لاَ
إِنْسَانٌ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ8: 2)، «8مُعْلِناً الرُّوحُ الْقُدُسُ بِهَذَا أَنَّ
طَرِيقَ الأَقْدَاسِ لَمْ يُظْهَرْ بَعْدُ، مَا دَامَ الْمَسْكَنُ الأَوَّلُ لَهُ
إِقَامَةٌ،...12وَلَيْسَ بِدَمِ
تُيُوسٍ وَعُجُولٍ، بَلْ بِدَمِ نَفْسِهِ، دَخَلَ مَرَّةً وَاحِدَةً إِلَى
الأَقْدَاسِ، فَوَجَدَ فِدَاءً أَبَدِيّاً»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 8و12).
وكلمة مسكن تستخدم فِي الإشارة إلى خيمة
الشهادة «13تُرْشِدُ بِرَأْفَتِكَ الشَّعْبَ الَّذِي فَدَيْتَهُ. تَهْدِيهِ
بِقُوَّتِكَ إِلَى مَسْكَنِ قُدْسِكَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ15: 13)، «8يَا رَبُّ أَحْبَبْتُ مَحَلَّ بَيْتِكَ
وَمَوْضِعَ مَسْكَنِ مَجْدِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور26: 8)، كَمَا فِي الإشارة إلى مسكن الله فِي السَّمَاءِ: «14مِنْ مَكَانِ سُكْنَاهُ تَطَلَّعَ إِلَى جَمِيعِ
سُكَّانِ الأَرْضِ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور33: 14)، «15تَطَلَّعْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَانْظُرْ مِنْ
مَسْكَنِ قُدْسِكَ وَمَجْدِكَ. أَيْنَ غَيْرَتُكَ وَجَبَرُوتُكَ؟ زَفِيرُ
أَحْشَائِكَ وَمَرَاحِمُكَ نَحْوِي امْتَنَعَتْ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ63: 15).
ومِنْ أكثر الكلمات, il fut précipité de son trône royal et
dépouillé de sa gloire; الأرض.
واستخدمت هذه الكلمة فِي هذا المعنى لأول
مرة فِي سفر التكوين: «17وَخَافَ وَقَالَ: «مَا أَرْهَبَ هَذَا الْمَكَانَ! مَا هَذَا إِلَّا بَيْتُ اللهِ وَهَذَا بَابُ السَّمَاءِ!»(سِفْرُ التَّكْوِينِ28: 17). ويكرر سليمان ذلك خمس عشرة مرة فِي صلاته لتدشين الهيكل
وبخاصة فِي قوله الرائع: لأنه هل يسكن الله حقا على الأرض. هوذا السَّمَاوَاتُ
وسماء السَّمَاوَاتُ لا تسعك، فكم بالأقل هذا البيت الَّذِي بنيت «27لأَنَّهُ هَلْ يَسْكُنُ اللَّهُ حَقّاً عَلَى
الأَرْضِ؟ هُوَذَا السَّمَاوَاتُ وَسَمَاءُ السَّمَاوَاتِ لاَ تَسَعُكَ، فَكَمْ
بِالأَقَلِّ هَذَا الْبَيْتُ الَّذِي بَنَيْتُ؟»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ8:
27).
وهو نفس المعنى فِي قول الرب: فِي بيت أبي
منازل كثيرة «2فِي بَيْتِ أَبِي مَنَازِلُ كَثِيرَةٌ، وَإِلاَّ فَإِنِّي كُنْتُ قَدْ
قُلْتُ لَكُمْ. أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ لَكُمْ مَكَاناً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 2)، فِي
الإشارة إلى عودته إلى بيت الآب، ثم مجيئه ثانية ليأخذ قديسيه «4طُوبَى لِلَّذِي تَخْتَارُهُ وَتُقَرِّبُهُ
لِيَسْكُنَ فِي دِيَارِكَ. لَنَشْبَعَنَّ مِنْ خَيْرِ بَيْتِكَ قُدْسِ هَيْكَلِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور65: 4).
ثم
كلمة هيكل الَّتِي تستخدم أيضاً فِي الإشارة إلى مسكن الله فِي السَّمَاءِ وكذلك
إلى الهيكل الأرضي، بل وإلي خيمة الشهادة «9فَقَامَتْ حَنَّةُ بَعْدَمَا أَكَلُوا فِي شِيلُوهَ
وَبَعْدَمَا شَرِبُوا, وَعَالِي الْكَاهِنُ جَالِسٌ عَلَى الْكُرْسِيِّ عِنْدَ
قَائِمَةِ هَيْكَلِ الرَّبِّ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ1:
9)، «3وَقَبْلَ أَنْ يَنْطَفِئَ
سِرَاجُ اللَّهِ, وَصَمُوئِيلُ مُضْطَجِعٌ فِي هَيْكَلِ الرَّبِّ الَّذِي فِيهِ
تَابُوتُ اللَّهِ,»(سِفْرُ
صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ3: 3).
ومِنْ الأمِثْلَة على ذلك قول داود: فِي ضيقي
دعوت الرب، وإلى إلهي صرخت، فسمع مِنْ هيكله صوتي وصراخي دخل أذنيه «7فِي ضِيقِي دَعَوْتُ الرَّبَّ وَإِلَى إِلَهِي صَرَخْتُ،
فَسَمِعَ مِنْ هَيْكَلِهِ صَوْتِي وَصُرَاخِي دَخَلَ أُذُنَيْهِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ
الثَّانِي22: 7)، «1فِي سَنَةِ وَفَاةِ عُزِّيَّا الْمَلِكِ رَأَيْتُ
السَّيِّدَ جَالِساً عَلَى كُرْسِيٍّ عَالٍ وَمُرْتَفِعٍ وَأَذْيَالُهُ تَمْلَأُ
الْهَيْكَلَ»(سِفْرُ
إِشَعْيَاءَ6: 1).
وتشير كلمة قدس أحياناً إلى قدس الأقداس فِي خيمة
الشهادة أو فِي الهيكل، كَمَا إلى مسكن الله السماوي: «19لأَنَّهُ أَشْرَفَ مِنْ عُلْوِ قُدْسِهِ. الرَّبُّ مِنَ
السَّمَاءِ إِلَى الأَرْضِ نَظَرَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور102: 19)، «2خَادِماً
لِلأَقْدَاسِ وَالْمَسْكَنِ الْحَقِيقِيِّ الَّذِي نَصَبَهُ
الرَّبُّ لاَ إِنْسَانٌ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ8: 2).
وكثيراً ما تسمى السَّمَاءِ كرسي الله، سواء فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ أو الإِنْجِيل «4اَلرَّبُّ فِي
هَيْكَلِ قُدْسِهِ. الرَّبُّ فِي السَّمَاءِ كُرْسِيُّهُ.
عَيْنَاهُ تَنْظُرَانِ. أَجْفَانُهُ تَمْتَحِنُ بَنِي آدَمَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور11: 4)، «1هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «السَّمَاوَاتُ كُرْسِيِّي وَالأَرْضُ مَوْطِئُ قَدَمَيَّ. أَيْنَ
الْبَيْتُ الَّذِي تَبْنُونَ لِي وَأَيْنَ مَكَانُ رَاحَتِي؟»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ66: 1)، «21لاَ
تَرْفُضْ لأَجْلِ اسْمِكَ. لاَ تَهِنْ كُرْسِيَّ مَجْدِكَ. اذْكُرْ. لاَ تَنْقُضْ
عَهْدَكَ مَعَنَا»(سِفْرُ
إِرْمِيَا14: 21)، «34وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: لاَ
تَحْلِفُوا الْبَتَّةَ، لاَ بِالسَّمَاءِ لأَنَّهَا كُرْسِيُّ اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 34)، «47وَلَكِنَّ
سُلَيْمَانَ بَنَى لَهُ بَيْتاً. 48لَكِنَّ
الْعَلِيَّ لاَ يَسْكُنُ فِي هَيَاكِلَ مَصْنُوعَاتِ الأَيَادِي كَمَا يَقُولُ
النَّبِيُّ: 49السَّمَاءُ كُرْسِيٌّ
لِي وَالأَرْضُ مَوْطِئٌ لِقَدَمَيَّ. أَيَّ بَيْتٍ تَبْنُونَ لِي؟ يَقُولُ
الرَّبُّ وَأَيٌّ هُوَ مَكَانُ رَاحَتِي؟ 50أَلَيْسَتْ
يَدِي صَنَعَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ كُلَّهَا؟51«يَا
قُسَاةَ الرِّقَابِ وَغَيْرَ الْمَخْتُونِينَ بِالْقُلُوبِ وَالآذَانِ أَنْتُمْ
دَائِماً تُقَاوِمُونَ الرُّوحَ الْقُدُسَ. كَمَا كَانَ آبَاؤُكُمْ كَذَلِكَ
أَنْتُمْ! 52أَيُّ الأَنْبِيَاءِ لَمْ
يَضْطَهِدْهُ آبَاؤُكُمْ؟ وَقَدْ قَتَلُوا الَّذِينَ سَبَقُوا فَأَنْبَأُوا
بِمَجِيءِ الْبَارِّ الَّذِي أَنْتُمُ الآنَ صِرْتُمْ مُسَلِّمِيهِ وَقَاتِلِيهِ 53الَّذِينَ أَخَذْتُمُ النَّامُوسَ بِتَرْتِيبِ
مَلاَئِكَةٍ وَلَمْ تَحْفَظُوهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ7:
47-53... إلخ).
وتستخدم كلمة مجد فِي الإشارة إلى
الخيمة الأرضية أو إلى الهيكل الأرضي أو إلى السَّمَاءِ، فعندما كان استفانوس
يُرجم، كان يتطلع إلى السَّمَاءِ فرأى مجد الله «55وَأَمَّا هُوَ فَشَخَصَ إِلَى السَّمَاءِ وَهُوَ مُمْتَلِئٌ
مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ فَرَأَى مَجْدَ اللهِ وَيَسُوعَ قَائِماً عَنْ يَمِينِ
اللهِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 55)، كَمَا أن الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ رُفع فِي المجد «16وَبِالإِجْمَاعِ
عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي
الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي
الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 16).
وقد
تستخدم كلمة السَّمَاءِ فِي الإشارة إلى الله نفسه، كَمَا فِي عبارة وَرَفَعَ نَظَرَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ «19فَأَمَرَ الْجُمُوعَ أَنْ يَتَّكِئُوا عَلَى
الْعُشْبِ. ثُمَّ أَخَذَ الأَرْغِفَةَ الْخَمْسَةَ وَالسَّمَكَتَيْنِ، وَرَفَعَ نَظَرَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ وَبَارَكَ
وَكَسَّرَ وَأَعْطَى الأَرْغِفَةَ لِلتَّلاَمِيذِ، وَالتَّلاَمِيذُ لِلْجُمُوعِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى14: 19)، «16فَأَخَذَ
الأَرْغِفَةَ الْخَمْسَةَ وَالسَّمَكَتَيْنِ، وَرَفَعَ
نَظَرَهُ نَحْوَ السَّمَاءِ وَبَارَكَهُنَّ، ثُمَّ كَسَّرَ وَأَعْطَى
التَّلاَمِيذَ لِيُقَدِّمُوا لِلْجَمْعِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا9: 16)،
ويقول الابن الضال: «18أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا
أَبِي، أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا15: 18)،
وهو يعنى أنه أخطأ إلى الله، «22وَمَنْ حَلَفَ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى23: 22).
وهو يعنى أنه أخطأ إلى الله، «22وَمَنْ حَلَفَ بِالسَّمَاءِ فَقَدْ حَلَفَ بِعَرْشِ اللَّهِ وَبِالْجَالِسِ عَلَيْهِ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى23: 22).
رابعاً: علاقة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بالسَّمَاءِ:
يقول الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ للآب: «5وَالآنَ مَجِّدْنِي أَنْتَ أَيُّهَا الآبُ عِنْدَ
ذَاتِكَ بِالْمَجْدِ الَّذِي كَانَ لِي عِنْدَكَ قَبْلَ كَوْنِ الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا17: 5)، أي أنه كان منذ الأزل مع الآب فِي السَّمَاءِ. فهو «1فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ،
وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللَّهِ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللَّهَ.2هَذَا
كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 1و2)،
ويقول عنه يوحنا: «18اَللَّهُ
لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ. اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ
الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 18).
وكثيرًا ما يعبر عَنِ مجيء الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ فِي الجسد، بأنه
نزل مِنْ السَّمَاءِ: «13وَلَيْسَ أَحَدٌ صَعِدَ إِلَى السَّمَاءِ إِلاَّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ، ابْنُ
الإِنْسَانِ الَّذِي هُوَ فِي السَّمَاءِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 13).
ويكرر الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ - فِي حديثه
عَنِ خبز الحياة - ست مرات، فِي الإشارة إلى نفسه بأنه الخبز النازل مِنْ السَّمَاءِ
«33لأَنَّ خُبْزَ اللَّهِ هُوَ النَّازِلُ
مِنَ السَّمَاءِ الْوَاهِبُ حَيَاةً لِلْعَالَمِ». 34فَقَالُوا لَهُ: « يَا سَيِّدُ، أَعْطِنَا فِي
كُلِّ حِينٍ هَذَا الْخُبْزَ». 35فَقَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ: « أَنَا هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. مَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ فلاَ
يَجُوعُ، وَمَنْ يُؤْمِنْ بِي فلاَ يَعْطَشُ أَبَداً. 36وَلَكِنِّي قُلْتُ لَكُمْ إِنَّكُمْ قَدْ
رَأَيْتُمُونِي، وَلَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ.37كُلُّ
مَا يُعْطِينِي الآبُ فَإِلَيَّ يُقْبِلُ، وَمَنْ يُقْبِلْ إِلَيَّ لاَ أُخْرِجْهُ
خَارِجاً. 38لأَنِّي قَدْ نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ، لَيْسَ
لأَعْمَلَ مَشِيئَتِي، بَلْ مَشِيئَةَ الَّذِي أَرْسَلَنِي. 39وَهَذِهِ مَشِيئَةُ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي:
أَنَّ كُلَّ مَا أَعْطَانِي لاَ أُتْلِفُ مِنْهُ شَيْئاً، بَلْ أُقِيمُهُ فِي
الْيَوْمِ الأَخِيرِ. 40لأَنَّ هَذِهِ
هِيَ مَشِيئَةُ الَّذِي أَرْسَلَنِي: أَنَّ كُلَّ مَنْ يَرَى الاِبْنَ وَيُؤْمِنُ
بِهِ تَكُونُ لَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ، وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ
الأَخِيرِ». 41فَكَانَ الْيَهُودُ
يَتَذَمَّرُونَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ قَالَ: «أَنَا هُوَ الْخُبْزُ
الَّذِي نَزَلَ مِنَ السَّمَاءِ». 42وَقَالُوا:
« أَلَيْسَ هَذَا هُوَ يَسُوعَ بْنَ يُوسُفَ، الَّذِي نَحْنُ عَارِفُونَ بِأَبِيهِ
وَأُمِّهِ؟ فَكَيْفَ يَقُولُ هَذَا: إِنِّي
نَزَلْتُ مِنَ السَّمَاءِ؟» 43فَأَجَابَ
يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «لاَ تَتَذَمَّرُوا فِيمَا بَيْنَكُمْ. 44لاَ يَقْدِرُ أَحَدٌ أَنْ يُقْبِلَ إِلَيَّ إِنْ
لَمْ يَجْتَذِبْهُ الآبُ الَّذِي أَرْسَلَنِي، وَأَنَا أُقِيمُهُ فِي الْيَوْمِ
الأَخِيرِ. 45إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي
الأَنْبِيَاءِ: وَيَكُونُ الْجَمِيعُ مُتَعَلِّمِينَ مِنَ اللَّهِ. فَكُلُّ مَنْ
سَمِعَ مِنَ الآبِ وَتَعَلَّمَ يُقْبِلُ إِلَيَّ. 46لَيْسَ
أَنَّ أَحَداً رَأَى الآبَ إِلاَّ الَّذِي مِنَ اللَّهِ. هَذَا قَدْ رَأَى الآبَ. 47اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ
بِي فَلَهُ حَيَاةٌ أَبَدِيَّةٌ. 48أَنَا
هُوَ خُبْزُ الْحَيَاةِ. 49آبَاؤُكُمْ
أَكَلُوا الْمَنَّ فِي الْبَرِّيَّةِ وَمَاتُوا. 50هَذَا
هُوَ الْخُبْزُ النَّازِلُ مِنَ السَّمَاءِ،
لِكَيْ يَأْكُلَ مِنْهُ الإِنْسَانُ وَلاَ يَمُوتَ. 51أَنَا
هُوَ الْخُبْزُ الْحَيُّ الَّذِي نَزَلَ مِنَ
السَّمَاءِ. إِنْ أَكَلَ أَحَدٌ مِنْ هَذَا الْخُبْزِ يَحْيَا إِلَى
الأَبَدِ. وَالْخُبْزُ الَّذِي أَنَا أُعْطِي هُوَ جَسَدِي الَّذِي أَبْذِلُهُ
مِنْ أَجْلِ حَيَاةِ الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 33-51).
وثلاث مرات يجئ الإعلان مِنْ السَّمَاءِ فِي
الأناجيل:
عِنْدَ المعمودية «16فَلَمَّا اعْتَمَدَ يَسُوعُ صَعِدَ لِلْوَقْتِ مِنَ
الْمَاءِ، وَإِذَا السَّمَاوَاتُ قَدِ انْفَتَحَتْ لَهُ، فَرَأَى رُوحَ اللَّهِ
نَازِلاً مِثْلَ حَمَامَةٍ وَآتِياً عَلَيْهِ، 17وَصَوْتٌ
مِنَ السَّمَاوَاتِ قَائِلاً: «هَذَا هُوَ ابْنِي
الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى3: 16و17)،
وعلى جبل التجلى «5وَفِيمَا هُوَ يَتَكَلَّمُ إِذَا سَحَابَةٌ نَيِّرَةٌ
ظَلَّلَتْهُمْ، وَصَوْتٌ مِنَ السَّحَابَةِ قَائِلاً: «هَذَا
هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي بِهِ سُرِرْتُ. لَهُ اسْمَعُوا»(إِنْجِيلُ مَتَّى17: 5)، «18وَنَحْنُ
سَمِعْنَا هَذَا الصَّوْتَ مُقْبِلاً مِنَ السَّمَاءِ إِذْ كُنَّا مَعَهُ فِي
الْجَبَلِ الْمُقَدَّسِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ1: 18)،
ثم فِي إِنْجِيلُ يُوحَنَّا: «28أَيُّهَا الآبُ مَجِّدِ
اسْمَكَ!». فَجَاءَ صَوْتٌ مِنَ السَّمَاءِ: «مَجَّدْتُ، وَأُمَجِّدُ أَيْضاً!»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 28).
وبعد أن أكمل الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ عمل
الفداء على الصليب، صعد إلى السَّمَاءِ كَمَا يعلن هو نفسه: «17قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ إِلَى أَبِي. وَلَكِنِ
اذْهَبِي إِلَى إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي
وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي وَإِلَهِكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا20: 17)،
وكَمَا يعلن لوقا البشير «51وَفِيمَا
هُوَ يُبَارِكُهُمُ، انْفَرَدَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 51)، «9وَلَمَّا
قَالَ هَذَا ارْتَفَعَ وَهُمْ يَنْظُرُونَ وَأَخَذَتْهُ سَحَابَةٌ عَنْ
أَعْيُنِهِمْ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ1: 9)،
وكَمَا يشهد الإِنْجِيل: «10اَلَّذِي نَزَلَ هُوَ الَّذِي صَعِدَ أَيْضاً فَوْقَ جَمِيعِ السَّمَاوَاتِ، لِكَيْ يَمْلأَ
الْكُلَّ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ4: 10)،
«16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ
هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ،
تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي
الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 16)، وأيضا: «22الَّذِي
هُوَ فِي يَمِينِ اللهِ، إِذْ قَدْ مَضَى إِلَى
السَّمَاءِ، وَمَلاَئِكَةٌ وَسَلاَطِينُ وَقُوَّاتٌ مُخْضَعَةٌ لَهُ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى3: 22). والصعود إلى السَّمَاءِ
يعنى الصعود إلى الآب حيث: «3الَّذِي،
وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ، وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ
بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيراً لِخَطَايَانَا، جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي،»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ1: 3).
خامساً: سكان السَّمَاءِ الآن:
قبل خلق الإِنْسَانَ بدهور طويلة، كَانَتْ السَّمَاءِ
مسكن الملائكة الَّذِينَ يُذكرون فِي نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ، مائة وسبعين مرة. ويشار إلى مجموعات منهم بأنهم جنود الله، كَمَا
يقول المرنم: «2سَبِّحُوهُ يَا جَمِيعَ مَلاَئِكَتِهِ. سَبِّحُوهُ يَا كُلَّ جُنُودِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور148: 2)، «21بَارِكُوا الرَّبَّ يَا جَمِيعَ جُنُودِهِ
خُدَّامَهُ الْعَامِلِينَ مَرْضَاتَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور103: 21).
كَمَا لاشك فِي أن كلمة الْقِدِّيسِينَ «1اُدْعُ الآنَ. فَهَلْ لَكَ مِنْ مُجِيبٍ! وَإِلَى أَيِّ الْقِدِّيسِينَ تَلْتَفِتُ؟»(سِفْرُ أَيُّوبَ5: 1)، تشير إلى الملائكة. كَمَا أن القديسين فِي نبوة زكريا «5وَتَهْرُبُونَ فِي جِوَاءِ جِبَالِي لأَنَّ
جِوَاءَ الْجِبَالِ يَصِلُ إِلَى آصَلَ. وَتَهْرُبُونَ كَمَا هَرَبْتُمْ مِنَ
الزَّلْزَلَةِ فِي أَيَّامِ عُزِّيَّا مَلِكِ يَهُوذَا. وَيَأْتِي الرَّبُّ
إِلَهِي وَجَمِيعُ الْقِدِّيسِينَ
مَعَكَ»(سِفْرُ
زَكَريَّا14: 5)، تشمل الملائكة.
ويذكر الْكَرُوبِيمَ عقب سقوط الإِنْسَانَ وطرده مِنْ الجنة،
حيث أقام الله شرقي جنة عدن الْكَرُوبِيمَ ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة «24فَطَرَدَ الإِنْسَانَ وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ
عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ وَلَهِيبَ سَيْفٍ
مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 24).
ويذكر الْكَرُوبِيمِ فِي رؤيا حِزْقِيَال: «1ثُمَّ نَظَرْتُ وَإِذَا عَلَى الْمُقَبَّبِ الَّذِي
عَلَى رَأْسِ الْكَرُوبِيمِ شَيْءٌ
كَحَجَرِ الْعَقِيقِ الأَزْرَقِ, كَمَنْظَرِ شَبَهِ عَرْشٍ. 2وَقَالَ لِلرَّجُلِ اللاَّبِسِ الْكَتَّانِ:
«ادْخُلْ بَيْنَ الْبَكَرَاتِ تَحْتَ الْكَرُوبِ
وَامْلأْ حُفْنَتَيْكَ جَمْرَ نَارٍ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبِيمِ
وَذَرِّهَا عَلَى الْمَدِينَةِ». فَدَخَلَ قُدَّامَ عَيْنَيَّ. 3وَالْكَرُوبِيمُ
وَاقِفُونَ عَنْ يَمِينِ الْبَيْتِ حِينَ دَخَلَ الرَّجُلُ, وَالسَّحَابَةُ
مَلأَتِ الدَّارَ الدَّاخِلِيَّةَ. 4فَارْتَفَعَ
مَجْدُ الرَّبِّ عَنِ الْكَرُوبِ إِلَى
عَتَبَةِ الْبَيْتِ. فَامْتَلأَ الْبَيْتُ مِنَ السَّحَابَةِ, وَامْتَلأَتِ
الدَّارُ مِنْ لَمَعَانِ مَجْدِ الرَّبِّ. 5وَسُمِعَ
صَوْتُ أَجْنِحَةِ الْكَرُوبِيمِ إِلَى
الدَّارِ الْخَارِجِيَّةِ كَصَوْتِ اللَّهِ الْقَدِيرِ إِذَا تَكَلَّمَ. 6وَكَانَ لَمَّا أَمَرَ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ
الْكَتَّانِ: «خُذْ نَاراً مِنْ بَيْنِ الْبَكَرَاتِ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبِيمِ» أَنَّهُ دَخَلَ وَوَقَفَ
بِجَانِبِ الْبَكَرَةِ. 7وَمَدَّ
كَرُوبٌ يَدَهُ مِنْ بَيْنِ الْكَرُوبِيمِ,
إِلَى النَّارِ الَّتِي بَيْنَ الْكَرُوبِيمِ
فَرَفَعَ مِنْهَا وَوَضَعَهَا فِي حُفْنَتَيِ اللاَّبِسِ الْكَتَّانِ, فَأَخَذَهَا
وَخَرَجَ. 8فَظَهَرَ فِي الْكَرُوبِيمِ شَبَهُ يَدِ إِنْسَانٍ مِنْ تَحْتِ
أَجْنِحَتِهَا. 9وَنَظَرْتُ وَإِذَا أَرْبَعُ بَكَرَاتٍ بِجَانِبِ
الْكَرُوبِيمِ. بَكَرَةٌ وَاحِدَةٌ
بِجَانِبِ الْكَرُوبِ الْوَاحِدِ,
وَبَكَرَةٌ أُخْرَى بِجَانِبِ الْكَرُوبِ
الآخَرِ. وَمَنْظَرُ الْبَكَرَاتِ كَشَبَهِ حَجَرِ الزَّبَرْجَدِ...15ثُمَّ صَعِدَ الْكَرُوبِيمُ.
هَذَا هُوَ الْحَيَوَانُ الَّذِي رَأَيْتُهُ عِنْدَ نَهْرِ خَابُورَ. 16وَعِنْدَ سَيْرِ الْكَرُوبِيمِ
سَارَتِ الْبَكَرَاتُ بِجَانِبِهَا, وَعِنْدَ رَفْعِ الْكَرُوبِيمِ
أَجْنِحَتَهَا لِلاِرْتِفَاعِ عَنِ الأَرْضِ لَمْ تَدُرِ الْبَكَرَاتُ أَيْضاً
عَنْ جَانِبِهَا... 18وَخَرَجَ مَجْدُ الرَّبِّ مِنْ عَلَى عَتَبَةِ الْبَيْتِ
وَوَقَفَ عَلَى الْكَرُوبِيمِ. 19فَرَفَعَتِ الْكَرُوبِيمُ
أَجْنِحَتَهَا وَصَعِدَتْ عَنِ الأَرْضِ قُدَّامَ عَيْنَيَّ. عِنْدَ خُرُوجِهَا
كَانَتِ الْبَكَرَاتُ مَعَهَا, وَوَقَفَتْ عِنْدَ مَدْخَلِ بَابِ بَيْتِ الرَّبِّ
الشَّرْقِيِّ, وَمَجْدُ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ عَلَيْهَا مِنْ فَوْقُ. 20هَذَا
هُوَ الْحَيَوَانُ الَّذِي رَأَيْتُهُ تَحْتَ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ عِنْدَ نَهْرِ
خَابُورَ. وَعَلِمْتُ أَنَّهَا هِيَ الْكَرُوبِيمُ»(سِفْرُ حِزْقِيَال10: 1-22). وواضح أنهم هم أنفسهم الحيوانات (الكائنات الحية)
المذكورين فِي الأصحاح الأول مِنْ نفس السفر.
سادساً: إمكانية الحياة السماوية الآن:
فِي بداية خدمة الرب يسوع، علَّم تلاميذه أن
يصلوا قائلين: «10لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ
عَلَى الأَرْضِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى6: 10)، مما يعنى أن السَّمَاءِ تهيمِنْ على
الأرض، وهو ما يذكرنا بما جاء فِي الإِنْجِيل: «14أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحاً خَادِمَةً مُرْسَلَةً
لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ!»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ1: 14)، مِنْ أن الملائكة هم
أرواح خادمة. وخدام الله الحقيقيون لا يمكن أن يفعلوا إلا ما فيه طاعة مشيئة الله.
ويقول الإِنْجِيل للمؤمنين أن «6لاَ بِخِدْمَةِ الْعَيْنِ كَمَنْ يُرْضِي النَّاسَ، بَلْ
كَعَبِيدِ الْمَسِيحِ، عَامِلِينَ مَشِيئَةَ اللهِ مِنَ الْقَلْبِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ6: 6).
ويعلن الإِنْجِيل حقيقة مِنْ أروع الحقائق عَنِ علاقة المؤمِنْ
بالسَّمَاءِ، فهو يربط بين تأثير السَّمَاءِ على الحياة والكلمة اليونانية
المترجمة في رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي سيرتنا هى بوليتيوما (politeuma) وتعني مستعمرة مِنْ الغرباء،
هم الآن فِي بيئة خارج وطنهم، لا يعيشون حسب قوانين البلاد الَّتِي يعيشون فيها،
بل حسب قوانين الموطن الأصلي. وتترجم نفس هذه الكلمة فِي سفر أعمال الرسل بكلمة
رعوية «28فَأَجَابَ الأَمِيرُ: «أَمَّا أَنَا فَبِمَبْلَغٍ
كَبِيرٍ اقْتَنَيْتُ هَذِهِ الرَّعَوِيَّةَ».
فَقَالَ بُولُسُ: «أَمَّا أَنَا فَقَدْ وُلِدْتُ فِيهَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ22:
28).
اما الكلمة المترجمة السماويات هي الكلمة
اليونانية إبورانيا (epourania). ولا ترد عبارة فِي السماويات
إلا فِي الرسالة إلى أفسس. وقد استخدم الرب نفسه كلمة سماوي فِي الإشارة إلى الله:
أبي السماوي «35فَهَكَذَا أَبِي السَّمَاوِيُّ يَفْعَلُ بِكُمْ إِنْ لَمْ تَتْرُكُوا مِنْ
قُلُوبِكُمْ كُلُّ وَاحِدٍ لأَخِيهِ زَلَّاتِهِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى18: 35).
ويستخدمها الإِنْجِيل فِي وصف الأجسام السماوية «40وَأَجْسَامٌ سَمَاوِيَّةٌ وَأَجْسَامٌ أَرْضِيَّةٌ.
لَكِنَّ مَجْدَ السَّمَاوِيَّاتِ شَيْءٌ وَمَجْدَ الأَرْضِيَّاتِ آخَرُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ15:
40)، كَمَا يستخدم كلمة السماوي كثيراً فِي الإشارة إلى الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ وملكوته «48كَمَا هُوَ التُّرَابِيُّ هَكَذَا
التُّرَابِيُّونَ أَيْضاً وَكَمَا هُوَ السَّمَاوِيُّ هَكَذَا السَّمَاوِيُّونَ
أَيْضاً. 49وَكَمَا لَبِسْنَا صُورَةَ
التُّرَابِيِّ سَنَلْبَسُ أَيْضاً صُورَةَ السَّمَاوِيِّ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ15: 48و49)، «18وَسَيُنْقِذُنِي الرَّبُّ مِنْ كُلِّ عَمَلٍ
رَدِيءٍ وَيُخَلِّصُنِي لِمَلَكُوتِهِ السَّمَاوِيِّ. الَّذِي لَهُ الْمَجْدُ
إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 18)، «16وَلَكِنِ
الآنَ يَبْتَغُونَ وَطَناً أَفْضَلَ، أَيْ سَمَاوِيّاً. لِذَلِكَ لاَ يَسْتَحِي
بِهِمِ اللهُ أَنْ يُدْعَى إِلَهَهُمْ، لأَنَّهُ أَعَدَّ لَهُمْ مَدِينَةً»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ11: 16)، «22بَلْ قَدْ أَتَيْتُمْ إِلَى جَبَلِ صِهْيَوْنَ،
وَإِلَى مَدِينَةِ اللهِ الْحَيِّ: أُورُشَلِيمَ السَّمَاوِيَّةِ، وَإِلَى رَبَوَاتٍ
هُمْ مَحْفِلُ مَلاَئِكَةٍ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ12: 22)، ويستخدمها أحيانًا فِي الإشارة إلى الأشياء السماوية «23فَكَانَ يَلْزَمُ أَنَّ أَمْثِلَةَ الأَشْيَاءِ
الَّتِي فِي السَّمَاوَاتِ تُطَهَّرُ بِهَذِهِ، وَأَمَّا السَّمَاوِيَّاتُ عَيْنُهَا
فَبِذَبَائِحَ أَفْضَلَ مِنْ هَذِهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 23).
إن العالم غير المحسوس، أو ما نسميه العالم
الروحي، هو الَّذِي لا يُرى بالعيان بل بالفكر، وهو ليس نائياً أو مستقبلياً، بل
حاضراً، فهو العالم الَّذِي فيه يصارع المؤمن، والَّذِي فيه تتركز حياته، وتظهر
قوته، وتتحقق نصرته.
والرجاء الَّذِي يسندنا، موضوع لنا فِي السَّمَاوَاتُ
«5مِنْ أجْلِ الرَّجَاءِ
الْمَوْضُوعِ لَكُمْ فِي السَّمَاوَاتِ الَّذِي سَمِعْتُمْ بِهِ
قَبْلاً فِي كَلِمَةِ حَقِّ الإِنْجِيلِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي1: 5). والمؤمنون هم شركاء الدعوة السماوية «1مِنْ ثَمَّ أَيُّهَا الإِخْوَةُ الْقِدِّيسُونَ، شُرَكَاءُ الدَّعْوَةِ السَّمَاوِيَّةِ،
لاَحِظُوا رَسُولَ اعْتِرَافِنَا وَرَئِيسَ كَهَنَتِهِ الْمَسِيحَ يَسُوعَ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ3: 1).
تابع بالقراء:
سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ والسَّمَاءِ
0 التعليقات:
إرسال تعليق