• اخر الاخبار

    1) أسئلة عن الخليقة السؤال السَّابعُ ماذا يُستفاد مَنْ الطبيعة عن طول المدة التي مرت منذ شروع الله فِي خَلَقَ الكائنات إِلَى أن وجد الإنسان؟







    1) أسئلة عن الخليقة



    إعداد



    د. القس / سامي منير اسكندر


    عن كتاب علم اللاهوت النظامي (بتصرف وتبسيط)


    تأليف: القس جيمس أَنِس


    اسم المُرَاجِع والمنقِّح: الدكتور القس منيس عبد النور


    راعي الكنيسة الإنجيلية بقصر الدوبارة. القاهرة

     



    السؤال السَّابعُ


    ماذا يُستفاد مَنْ الطبيعة عن طول المدة التي مرت منذ شروع الله فِي خَلَقَ الكائنات إِلَى أن وجد الإنسان؟



    اتَّضح مَنْ اكتشافات علم الجيولوجيا وغيره مَنْ العلوم أن تِلْكَ المدة كَانَتْ طويلة جداً. ويقول أشهر المذاهب العلمية، وهُوَ الرأي السديمي، إن المواد الأصلية التي تكونت منها العوالم كَانَتْ أولاً عَلَى هيئة غازية ممتدة جداً كالضباب فِي الجو، ثُمَّ أخذت تبرد بالإشعاع وتتقلص وتنفصل أجزاؤها البعيدة عن الكتلة الأصلية الواحد بعد الآخر. ثُمَّ أن مَا ينفصل يستمر فِي دورانه ويتحول إِلَى كرة مستقلة. ولمَا انفصل عالمنا هذا ابتدأ تكوينه بواسطة التغيُّرات المادية إِلَى أن صار يابسة وبحاراً، ثُمَّ أبدع الله فيه الحياة النباتية والحيوانية. ولمَا صار بعد أدوار طويلة وكثيرة جاهزاً لسكن الإنسان خَلَقَ الله آدم. وليس فِي هذا المذهب مَا يهين شأن الْخَالِق، فهُوَ المبدئ لكُلّ شيء.


    وليس فِي سِفْرُ التكوين مَا يضاد علوم الطبيعة فِي شأن مدة الخَلَقَ، لأن كَلِمَةُ «يَوْمَ» تحتمل أربعة معانٍ: 


    1) اليوم الطبيعي المعلوم عَلَى مَا فِي الوصية الرابعة «8اُذْكُرْ يَوْمَ السَّبْتِ لِتُقَدِّسَهُ. 9سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعْمَلُ وَتَصْنَعُ جَمِيعَ عَمَلِكَ 10وَأَمَّا الْيَوْمُ السَّابِعُ فَفِيهِ سَبْتٌ لِلرَّبِّ إِلَهِكَ. لاَ تَصْنَعْ عَمَلاً مَا أَنْتَ وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَبَهِيمَتُكَ وَنَزِيلُكَ الَّذِي دَاخِلَ أَبْوَابِكَ 11لأَنْ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا وَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. لِذَلِكَ بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ وَقَدَّسَهُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20: 8-11).


    2) توالي النور والظلمة: «5وَدَعَا اللهُ النُّورَ نَهَاراً وَالظُّلْمَةُ دَعَاهَا لَيْلاً. وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً وَاحِداً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 5).


    3) هناك استخدام كَلِمَةُ «يَوْمَ» بطريقة رمزية ومَنْ ذلك الكناية عن أيام الخليقة الستة بيوم واحد «4هَذِهِ مَبَادِئُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ حِينَ خُلِقَتْ يَوْمَ عَمِلَ الرَّبُّ الإِلَهُ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 4).


    4) حقب طويلة غير محدودة، مثل يوم الرب ويوم النقمة ويوم الدينونة ويوم الخلاص، وهُوَ كناية عن عصر الإنجيل «8هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «فِي وَقْتِ الْقُبُولِ اسْتَجَبْتُكَ وَفِي يَوْمِ الْخَلاَصِ أَعَنْتُكَ. فَأَحْفَظُكَ وَأَجْعَلُكَ عَهْداً لِلشَّعْبِ لإِقَامَةِ الأَرْضِ لِتَمْلِيكِ أَمْلاَكِ الْبَرَارِيِّ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ49: 8)، الَّذِي مضى منه عشرون قرناً «4لأَنَّ أَلْفَ سَنَةٍ فِي عَيْنَيْكَ مِثْلُ يَوْمِ أَمْسِ بَعْدَ مَا عَبَرَ وَكَهَزِيعٍ مِنَ اللَّيْلِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور90: 4). وقال الإِنْجِيل: «8وَلَكِنْ لاَ يَخْفَ عَلَيْكُمْ هَذَا الشَّيْءُ الْوَاحِدُ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، أَنَّ يَوْماً وَاحِداً عِنْدَ الرَّبِّ كَأَلْفِ سَنَةٍ، وَأَلْفَ سَنَةٍ كَيَوْمٍ وَاحِدٍ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 8). وليس فِي عبارة التَّكْوِينِ «1فِي الْبَدْءِ خَلَقَ اللهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 1)، مَا يحدد مدة الخَلَقَ مطلقاً.


    أسمع وشاهد حلقات هل يعقل أن سِفْرُ التَّكْوِينِ كَلِمَةُ الله؟ للقس سامي منير اسكندر وسوف تسمع الكثير عن كَلِمَةُ «يَوْمَ».


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: 1) أسئلة عن الخليقة السؤال السَّابعُ ماذا يُستفاد مَنْ الطبيعة عن طول المدة التي مرت منذ شروع الله فِي خَلَقَ الكائنات إِلَى أن وجد الإنسان؟ Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top