يوم الدينونة الأخيرة
ونهاية العالم
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
يعلمنا الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ أن الله أقام يوماً هو فيه مزمع أن يدين المسكونة بالعدل «31لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماً هُوَ
فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ
بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ
إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17:
31)، فإن البشر في هذا العالم تحت سلطان
الله الأخلاقي، ولا بد من الحكم على كل شخصٍ بحسب استحقاقه. على أن المفديين بالرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ يخلصون من حكم الدينونة بحسبان استحقاق الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ لهم، سواء عاشوا قبل مجيئه أم بعده. ويعلمنا الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ عن الدينونة الأخيرة:
1)أنها حادثة منظورة
تحدث في وقت معيّن،
فإن الأشرار من الملائكة والبشر محفوظون إلى يوم الدين «4لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ
أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ
طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ
مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ،...9يَعْلَمُ الرَّبُّ أَنْ يُنْقِذَ الأَتْقِيَاءَ مِنَ التَّجْرِبَةِ وَيَحْفَظَ
الأَثَمَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ
مُعَاقَبِينَ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ2: 4و9)،
2)وهي حادثة مستقبلية «25وَبَيْنَمَا كَانَ يَتَكَلَّمُ عَنِ الْبِرِّ
وَالتَّعَفُّفِ وَالدَّيْنُونَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ
تَكُونَ ارْتَعَبَ فِيلِكْسُ وَأَجَابَ: «أَمَّا الآنَ فَاذْهَبْ وَمَتَى حَصَلْتُ
عَلَى وَقْتٍ أَسْتَدْعِيكَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 25)، و«27بَلْ قُبُولُ دَيْنُونَةٍ مُخِيفٌ،
وَغَيْرَةُ نَارٍ عَتِيدَةٍ أَنْ تَأْكُلَ الْمُضَادِّينَ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 27)،
3)تأتي بعد الموت «27وَكَمَا وُضِعَ لِلنَّاسِ أَنْ يَمُوتُوا مَرَّةً ثُمَّ
بَعْدَ ذَلِكَ الدَّيْنُونَةُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 27)،
4)وتسبقها
القيامة «29فَيَخْرُجُ الَّذِينَ فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ، وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ
إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا5: 29)،
5)وهي من جملة الحوادث
المعاصرة لانقضاء العالم
كالقيامة ومجيء الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مثلاً،
6)وهي جميعاً من الحوادث
الحقيقية «28لاَ تَتَعَجَّبُوا مِنْ هَذَا، فَإِنَّهُ تَأْتِي
سَاعَةٌ فِيهَا يَسْمَعُ جَمِيعُ
الَّذِينَ فِي الْقُبُورِ صَوْتَهُ، 29فَيَخْرُجُ الَّذِينَ
فَعَلُوا الصَّالِحَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الْحَيَاةِ، وَالَّذِينَ عَمِلُوا السَّيِّئَاتِ إِلَى قِيَامَةِ الدَّيْنُونَةِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا5: 28و29)، و«10وَلَكِنْ سَيَأْتِي كَلِصٍّ فِي اللَّيْلِ، يَوْمُ
الرَّبِّ، الَّذِي فِيهِ تَزُولُ السَّمَاوَاتُ بِضَجِيجٍ، وَتَنْحَلُّ
الْعَنَاصِرُ مُحْتَرِقَةً، وَتَحْتَرِقُ الأَرْضُ وَالْمَصْنُوعَاتُ الَّتِي
فِيهَا»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 10)، و«7وَإِيَّاكُمُ الَّذِينَ تَتَضَايَقُونَ رَاحَةً مَعَنَا عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ الرَّبِّ يَسُوعَ مِنَ السَّمَاءِ مَعَ
مَلاَئِكَةِ قُوَّتِهِ، 8فِي
نَارِ لَهِيبٍ، مُعْطِياً نَقْمَةً لِلَّذِينَ لاَ يَعْرِفُونَ اللهَ وَالَّذِينَ
لاَ يُطِيعُونَ إِنْجِيلَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي1: 7و8).
7)يظهر عدل الله ظهوراً
كاملاً في ذلك اليوم،
وتُعلن كل أسرار البشر، ويُحكم على كل واحد بحسب أعماله في هذه الحياة، فذلك اليوم
هو يوم اسْتِعْلاَنِ دَيْنُونَةِ اللهِ
الْعَادِلَةِ
«5وَلَكِنَّكَ مِنْ أَجْلِ قَسَاوَتِكَ وَقَلْبِكَ غَيْرِ التَّائِبِ
تَذْخَرُ لِنَفْسِكَ غَضَباً فِي يَوْمِ الْغَضَبِ وَاسْتِعْلاَنِ
دَيْنُونَةِ اللهِ الْعَادِلَةِ6الَّذِي
سَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 5و6)، و«2فَلَيْسَ مَكْتُومٌ لَنْ يُسْتَعْلَنَ، وَلاَ خَفِيٌّ لَنْ يُعْرَفَ ...8وَأَقُولُ
لَكُمْ: كُلُّ مَنِ اعْتَرَفَ بِي قُدَّامَ النَّاسِ، يَعْتَرِفُ بِهِ ابْنُ
الإِنْسَانِ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ. 9وَمَنْ
أَنْكَرَنِي قُدَّامَ النَّاسِ، يُنْكَرُ قُدَّامَ مَلاَئِكَةِ اللهِ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا12: 2و8و9)، و«10لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنَّنَا جَمِيعاً
نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ
بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْراً كَانَ
أَمْ شَرّاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ5: 10).
8)أمثال الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ عن مجيئه ثانية تتربط بالدينونة، كما يتضح من مثَل زوان الحقل «37فَأَجَابَ وَقَالَ لَهُمْ: «اَلزَّارِعُ الزَّرْعَ الْجَيِّدَ هُوَ ابْنُ
الإِنْسَانِ. 38وَالْحَقْلُ هُوَ
الْعَالَمُ. وَالزَّرْعُ الْجَيِّدُ هُوَ بَنُو الْمَلَكُوتِ. وَالزَّوَانُ هُوَ
بَنُو الشِّرِّيرِ. 39وَالْعَدُّوُ
الَّذِي زَرَعَهُ هُوَ إِبْلِيسُ. وَالْحَصَادُ
هُوَ انْقِضَاءُ الْعَالَمِ. وَالْحَصَّادُونَ
هُمُ الْمَلاَئِكَةُ. 40فَكَمَا
يُجْمَعُ الزَّوَانُ وَيُحْرَقُ بِالنَّارِ، هَكَذَا
يَكُونُ فِي انْقِضَاءِ هَذَا الْعَالَمِ: 41يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ
فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ، 42وَيَطْرَحُونَهُمْ فِي أَتُونِ النَّارِ.
هُنَاكَ يَكُونُ الْبُكَاءُ وَصَرِيرُ الأَسْنَانِ. 43حِينَئِذٍ
يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ
لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 37-43)،
9)أغلب النبوات بمجيء الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ ثانية
مرتبط بالدينونة: «31وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي
مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ،فَحِينَئِذٍ
يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. 32وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ
بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ، 33فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ
وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. 34ثُمَّ
يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا
الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 35لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ
فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيباً فَآوَيْتُمُونِي. 36عُرْيَاناً فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضاً فَزُرْتُمُونِي.
مَحْبُوساً فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. 37فَيُجِيبُهُ
الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ قَائِليِنَ: يَارَبُّ،مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً
فَأَطْعَمْنَاكَ،أَوْ عَطْشَاناً فَسَقَيْنَاكَ؟ 38وَمَتَى
رَأَيْنَاكَ غَرِيباً فَآوَيْنَاكَ،أَوْ عُرْيَاناً فَكَسَوْنَاكَ؟ 39وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً
فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ 40فَيُجِيبُ
الْمَلِكُ وَيَقَوُلَ لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ
فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ. «41ثُمَّ يَقُولُ أَيْضاً لِلَّذِينَ عَنِ
الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ
الْمُعَدَّةِ لِإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ، 42لأَنِّي
جُعْتُ فَلَمْ تُطْعِمُونِي. عَطِشْتُ فَلَمْ تَسْقُونِي. 43كُنْتُ غَرِيباً فَلَمْ تَأْوُونِي. عُرْيَاناً
فَلَمْ تَكْسُونِي. مَرِيضاً وَمَحْبُوساً فَلَمْ تَزُورُونِي. 44حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضاً
قَائِليِنَ: يَارَبُّ مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً أَوْ عَطْشَاناً أَوْ غَرِيباً
أَوْ عُرْيَاناً أَوْ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟ 45فَيُجِيبُهُمْ قَائِلاً: الْحَقَّ أَقُولُ
لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ لَمْ تَفْعَلُوهُ بِأَحَدِ هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ فَبِي
لَمْ تَفْعَلُوا. 46فَيَمْضِي
هَؤُلاَءِ إِلَى عَذَابٍ أَبَدِيٍّ وَالأَبْرَارُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى25: 31-46)، و«5إِذاً لاَ تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الْوَقْتِ حَتَّى يَأْتِيَ الرَّبُّ الَّذِي سَيُنِيرُ خَفَايَا الظَّلاَمِ
وَيُظْهِرُ آرَاءَ الْقُلُوبِ. وَحِينَئِذٍ يَكُونُ الْمَدْحُ لِكُلِّ
وَاحِدٍ مِنَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ4: 5)، و«7وَإِيَّاكُمُ الَّذِينَ تَتَضَايَقُونَ رَاحَةً مَعَنَا عِنْدَ اسْتِعْلاَنِ الرَّبِّ يَسُوعَ مِنَ السَّمَاءِ
مَعَ مَلاَئِكَةِ قُوَّتِهِ، 8فِي
نَارِ لَهِيبٍ، مُعْطِياً نَقْمَةً لِلَّذِينَ لاَ يَعْرِفُونَ اللهَ وَالَّذِينَ
لاَ يُطِيعُونَ إِنْجِيلَ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ، 9الَّذِينَ سَيُعَاقَبُونَ
بِهَلاَكٍ أَبَدِيٍّ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ وَمِنْ مَجْدِ قُوَّتِهِ، 10مَتَى جَاءَ
لِيَتَمَجَّدَ فِي قِدِّيسِيهِ وَيُتَعَجَّبَ مِنْهُ فِي جَمِيعِ
الْمُؤْمِنِينَ. لأَنَّ شَهَادَتَنَا عِنْدَكُمْ صُدِّقَتْ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي1: 7-10)، و«1أَنَا أُنَاشِدُكَ إِذاً أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ،
عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4:
1)، و«20فَإِنَّ سِيرَتَنَا نَحْنُ هِيَ فِي السَّمَاوَاتِ،
الَّتِي مِنْهَا أَيْضاً نَنْتَظِرُ مُخَلِّصاً هُوَ الرَّبُّ يَسُوعُ الْمَسِيحُ،
21الَّذِي سَيُغَيِّرُ شَكْلَ جَسَدِ
تَوَاضُعِنَا لِيَكُونَ عَلَى صُورَةِ جَسَدِ مَجْدِهِ، بِحَسَبِ عَمَلِ
اسْتِطَاعَتِهِ أَنْ يُخْضِعَ لِنَفْسِهِ كُلَّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ فِيلِبِّي3: 20و21).
10)
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ هو الديان فقد قال: «22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ أَحَداً،
بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ لِلاِبْنِ،
23لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ الاِبْنَ
كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الاِبْنَ لاَ يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي
أَرْسَلَهُ...27وَأَعْطَاهُ سُلْطَاناً أَنْ يَدِينَ
أَيْضاً، لأَنَّهُ ابْنُ الإِنْسَانِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 22و23و27)،
11)
وقال الإِنْجِيل إن الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ هو المعين من الله دياناً للأحياء والأموات: «34فَفَتَحَ بُطْرُسُ فَهُ وَقَالَ: «بِالْحَقِّ أَنَا أَجِدُ أَنَّ اللهَ لاَ
يَقْبَلُ الْوُجُوهَ. 35بَلْ فِي كُلِّ
أُمَّةٍ الَّذِي يَتَّقِيهِ وَيَصْنَعُ الْبِرَّ مَقْبُولٌ عِنْدَهُ. 36الْكَلِمَةُ الَّتِي أَرْسَلَهَا إِلَى بَنِي
إِسْرَائِيلَ يُبَشِّرُ بِالسَّلاَمِ بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ رَبُّ
الْكُلِّ. 37أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ
الأَمْرَ الَّذِي صَارَ فِي كُلِّ الْيَهُودِيَّةِ مُبْتَدِئاً مِنَ الْجَلِيلِ
بَعْدَ الْمَعْمُودِيَّةِ الَّتِي كَرَزَ بِهَا يُوحَنَّا. 38يَسُوعُ الَّذِي مِنَ النَّاصِرَةِ كَيْفَ
مَسَحَهُ اللهُ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ وَالْقُوَّةِ الَّذِي جَالَ يَصْنَعُ خَيْراً
وَيَشْفِي جَمِيعَ الْمُتَسَلِّطِ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ لأَنَّ اللهَ كَانَ
مَعَهُ. 39وَنَحْنُ شُهُودٌ بِكُلِّ
مَا فَعَلَ فِي كُورَةِ الْيَهُودِيَّةِ وَفِي أُورُشَلِيمَ. الَّذِي أَيْضاً
قَتَلُوهُ مُعَلِّقِينَ إِيَّاهُ عَلَى خَشَبَةٍ. 40هَذَا
أَقَامَهُ اللهُ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ وَأَعْطَى أَنْ يَصِيرَ ظَاهِراً 41لَيْسَ لِجَمِيعِ الشَّعْبِ بَلْ لِشُهُودٍ
سَبَقَ اللهُ فَانْتَخَبَهُمْ. لَنَا نَحْنُ الَّذِينَ أَكَلْنَا وَشَرِبْنَا
مَعَهُ بَعْدَ قِيَامَتِهِ مِنَ الأَمْوَاتِ. 42وَأَوْصَانَا
أَنْ نَكْرِزَ لِلشَّعْبِ وَنَشْهَدَ بِأَنَّ هَذَا
هُوَ الْمُعَيَّنُ مِنَ اللهِ دَيَّاناً لِلأَحْيَاءِ وَالأَمْوَاتِ. 43لَهُ يَشْهَدُ جَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَنَّ
كُلَّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَنَالُ بِاسْمِهِ غُفْرَانَ الْخَطَايَا»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 34-43).
12)
وقال الإِنْجِيل إن الله: «31لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماً هُوَ
فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ
بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ
إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17:
31)، و«10لأَنَّهُ لاَ بُدَّ أَنَّنَا جَمِيعاً
نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ كُلُّ وَاحِدٍ مَا
كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْراً
كَانَ أَمْ شَرّاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ5: 10)،
13)
تجري الدينونة على كل الناس والملائكة الأشرار، لأنه يجازي كل واحد بحسب أعماله «6الَّذِي سَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 6)، وكذلك قيل في الملائكة الأشرار إن
الله أسلمهم إلى قيود الظلام محفوظين للقضاء «4لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللَّهُ لَمْ يُشْفِقْ عَلَى
مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ
الظَّلاَمِ طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ
مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ2: 4).
وعند مجيء الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ثانيةً يُطرح الشيطان والملائكة في
الهاوية.
14)
تتم الدينونة وفقاً لأحكام شريعة الله كما هي معلنة في الضمير
وفي الوحي «48مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي
تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ
الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 48)، و«12لأَنَّ كُلَّ
مَنْ أَخْطَأَ بِدُونِ النَّامُوسِ فَبِدُونِ
النَّامُوسِ يَهْلِكُ وَكُلُّ مَنْ أَخْطَأَ فِي النَّامُوسِ فَبِالنَّامُوسِ يُدَانُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 12). ولا يخلص من حكم شريعة العدل إلا مَن
لهم نصيب في نعمة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الذين كُتبت أسماؤهم في سفر
الحياة، لا بسبب استحقاقهم بل لأن برّ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ حُسب لهم، وقد
اتحدوا بالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بواسطة الإيمان ونالوا فوائد موته هبةً منه،
فإن جميع الذين قبلوه أعطاهم سلطاناً أن يصيروا أولاد الله. فجميع الذين يقبلونه
إلهاً ومخلصاً لهم يخلصون، وجميع الذين لا يكرمونه ولا يتكلون عليه يهلكون. وليس
سبب الهلاك مخالفتهم لشريعة الله فقط، بل لسبب خطيتهم العظيمة في رفضهم للمسيح،
كما قيل «22إِنْ كَانَ أَحَدٌ لاَ يُحِبُّ الرَّبَّ يَسُوعَ
الْمَسِيحَ فَلْيَكُنْ أَنَاثِيمَا. مَارَانْ أَثَا»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ16: 22).
15)
تتم دينونة كل إنسان بحسب النور الذي وصله «47وَأَمَّا ذَلِكَ الْعَبْدُ الَّذِي يَعْلَمُ إِرَادَةَ سَيِّدِهِ وَلاَ
يَسْتَعِدُّ وَلاَ يَفْعَلُ بِحَسَبِ إِرَادَتِهِ، فَيُضْرَبُ كَثِيراً. 48وَلَكِنَّ الَّذِي لاَ يَعْلَمُ، وَيَفْعَلُ مَا
يَسْتَحِقُّ ضَرَبَاتٍ، يُضْرَبُ قَلِيلاً. فَكُلُّ مَنْ أُعْطِيَ كَثِيراً
يُطْلَبُ مِنْهُ كَثِيرٌ، وَمَنْ يُودِعُونَهُ كَثِيراً يُطَالِبُونَهُ بِأَكْثَرَ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا12: 47و48).
وقال الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ إنه تكون لصور وصيدا حالة أكثر احتمالاً في يوم
الدين مما لأهل عصره «22وَلَكِنْ
أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ صُورَ وَصَيْدَاءَ تَكُونُ لَهُمَا حَالَةٌ أَكْثَرُ احْتِمَالاً يَوْمَ الدِّينِ
مِمَّا لَكُمَا»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 22)، والإِنْجِيل يقول: إن الأمم بلا عذر لأنهم لما عرفوا الله لم
يمجدوه أو يشكروه كإله «20لأَنَّ
أُمُورُهُ غَيْرُ الْمَنْظُورَةِ تُرَى مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً
بِآلْمَصْنُوعَاتِ، َقُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةُ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى إِنَّهُمْ
بِلاَ عُذْرٍ. 21لأَنَّهُمْ لَمَّا
عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلَهٍ بَلْ حَمِقُوا فِي
أَفْكَارِهِمْ وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1: 20و21). وقال إن الذين يخطئون بدون الناموس فبدون الناموس يهلكون، ومن
يخطئ في الناموس فبالناموس يُدان «12لأَنَّ كُلَّ مَنْ أَخْطَأَ بِدُونِ النَّامُوسِ فَبِدُونِ النَّامُوسِ
يَهْلِكُ وَكُلُّ مَنْ أَخْطَأَ فِي النَّامُوسِ فَبِالنَّامُوسِ يُدَانُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 12).
16)
في الدينونة يتعين نصيب الأبرار والأشرار
تعييناً، يتغير، لأن الحكم يحدد مكانهم الأبدي، وهذا واضح من كلمات الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ "فيمضي هؤلاء إلى عذاب أبدي والأبرار، إلى حياة أبدية«31وَمَتَى جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي
مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ الْقِدِّيسِينَ مَعَهُ،فَحِينَئِذٍ
يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ. 32وَيَجْتَمِعُ أَمَامَهُ جَمِيعُ الشُّعُوبِ، فَيُمَيِّزُ
بَعْضَهُمْ مِنْ بَعْضٍ كَمَا يُمَيِّزُ الرَّاعِي الْخِرَافَ مِنَ الْجِدَاءِ، 33فَيُقِيمُ الْخِرَافَ عَنْ يَمِينِهِ
وَالْجِدَاءَ عَنِ الْيَسَارِ. 34ثُمَّ
يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا
الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 35لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ
فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيباً فَآوَيْتُمُونِي. 36عُرْيَاناً فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضاً فَزُرْتُمُونِي.
مَحْبُوساً فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. 37فَيُجِيبُهُ
الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ قَائِليِنَ: يَارَبُّ،مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً
فَأَطْعَمْنَاكَ،أَوْ عَطْشَاناً فَسَقَيْنَاكَ؟ 38وَمَتَى
رَأَيْنَاكَ غَرِيباً فَآوَيْنَاكَ،أَوْ عُرْيَاناً فَكَسَوْنَاكَ؟ 39وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً
فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ 40فَيُجِيبُ
الْمَلِكُ وَيَقَوُلَ لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ
فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ. «41ثُمَّ يَقُولُ أَيْضاً لِلَّذِينَ عَنِ
الْيَسَارِ: اذْهَبُوا عَنِّي يَا مَلاَعِينُ إِلَى النَّارِ الأَبَدِيَّةِ
الْمُعَدَّةِ لِإِبْلِيسَ وَمَلاَئِكَتِهِ، 42لأَنِّي
جُعْتُ فَلَمْ تُطْعِمُونِي. عَطِشْتُ فَلَمْ تَسْقُونِي. 43كُنْتُ غَرِيباً فَلَمْ تَأْوُونِي. عُرْيَاناً
فَلَمْ تَكْسُونِي. مَرِيضاً وَمَحْبُوساً فَلَمْ تَزُورُونِي. 44حِينَئِذٍ يُجِيبُونَهُ هُمْ أَيْضاً
قَائِليِنَ: يَارَبُّ مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً أَوْ عَطْشَاناً أَوْ غَرِيباً
أَوْ عُرْيَاناً أَوْ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً وَلَمْ نَخْدِمْكَ؟ 45فَيُجِيبُهُمْ قَائِلاً: الْحَقَّ أَقُولُ
لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ لَمْ تَفْعَلُوهُ بِأَحَدِ هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ فَبِي
لَمْ تَفْعَلُوا. 46فَيَمْضِي
هَؤُلاَءِ إِلَى عَذَابٍ أَبَدِيٍّ وَالأَبْرَارُ إِلَى حَيَاةٍ أَبَدِيَّةٍ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى25: 31-46).
للموضوع باقية
0 التعليقات:
إرسال تعليق