H5060 ع ) يَمَسُّ في اللغة العبرية
touchethH5060
إعداد وترجمة
د. القس/ سامي منير اسكندر
«11وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لأَنَّهُ فِي الْيَوْمِ
الثَّالِثِ يَنْزِلُ الرَّبُّ أَمَامَ عُيُونِ جَمِيعِ الشَّعْبِ عَلَى جَبَلِ
سِينَاءَ. 12وَتُقِيمُ لِلشَّعْبِ
حُدُوداً مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ قَائِلاً: احْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْعَدُوا إِلَى
الْجَبَلِ أَوْ تَمَسُّوا طَرَفَهُ. كُلُّ مَنْ يَمَسُّ الْجَبَلَ يُقْتَلُ
قَتْلاً»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ19:
11و12).
H5060
נָגַע ، nâga‛ ، naw-gah'
A primitive root; properly to touch, that
is, lay the hand upon (for any purpose; euphemistically, to lie with
a woman); by implication to reach (figuratively to arrive, acquire);
violently, to strike (punish, defeat, destroy, etc.): - beat, (X be able
to) bring (down), cast, come (nigh), draw near (nigh), get up, happen, join,
near, plague, reach (up), smite, strike, touch.
جذر بدائية. صحيح للمس، وهذا هو، وضع اليد
على (لأي غرض من الأغراض، مجازا، تقع على عاتق امرأة؛ (ضمنا ليصل إلى ) المجازي
للوصول، واكتساب؛ (بعنف، لضرب) والمعاقبة عليها، هزيمة، وتدمير، الخ: - فوز، (تكون
قادرة أكثر على) تحقيق (أسفل)، ويلقي، وتأتي (قريبا)، يتقرب (قريبا)، الحصول على
ما يصل، يحدث، والانضمام، قرب والطاعون، والوصول (متابعة)، اضرب، إضراب، لمسة.
Total KJV occurrences: 150
H5060
נגע ، nâga‛
BDB Definition:
1) to touch, reach, strike
1a) (Qal)
1a1) to touch
1a2) to strike
1a3) to reach, extend to
1a4) to be stricken
1a4a) stricken (participle)
1b) (Niphal) to be stricken, be
defeated
1c) (Piel) to strike
1d) (Pual) to be stricken (by
disease)
1e) (Hiphil) to cause to touch,
reach, approach, arrive
1e1) to cause to touch, apply
1e2) to reach, extend, attain,
arrive, come
1e3) to approach (of time)
1e4) to befall (of fate)
Part
of Speech:
verb
A
Related Word by BDB/Strong’s Number:
a primitive root
Same
Word by TWOT Number: 1293
1) للمس، والوصول إلى، إضراب
1A) (التحليلات
الكمية اللغوية)
1A1) للمس
1A2) لضرب
1A3) للوصول، تمتد إلى
1A4) ليتم ضربها
1a4a) المنكوبة (النعت)
1B) (Niphal) ليتم ضربها، أن يهزم
1C) (فئة الجذعية في
الكتاب المقدس باللغة العبرية)
لضرب
1D) (بول) أن المنكوبة (حسب المرض)
1E) Hiphil) هو نظير استعرضت المجلة العلمية الإلكترونية على الكتاب المقدس
العبرية: وهي تنشر الصحف العبرية على التفسير، شاعرية، التاريخ، التفاعل، واللسانيات.
لأنها تركز على العمل نص على المنحى الابتكار واللغة الخلفية، الخطاب الثقافي). أن يسبب للمس، والوصول إلى منهج، وتصل
1E1) أن يسبب للمس، وتطبيق
1e2) للوصول، وتوسيع وتحقيق، وتصل، وتأتي
1E3) لنهج (من الزمن)
1e4) ليصيب (القدر)
جزء من الكلام: الفعل
H5060
נגע ، nâga‛
Total KJV Occurrences: 151
Toucheth= 37 = مس
«11وَيَكُونُوا مُسْتَعِدِّينَ لِلْيَوْمِ الثَّالِثِ. لأَنَّهُ فِي الْيَوْمِ
الثَّالِثِ يَنْزِلُ الرَّبُّ أَمَامَ عُيُونِ جَمِيعِ الشَّعْبِ عَلَى جَبَلِ
سِينَاءَ. 12وَتُقِيمُ لِلشَّعْبِ
حُدُوداً مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ قَائِلاً: احْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَصْعَدُوا إِلَى
الْجَبَلِ أَوْ تَمَسُّوا طَرَفَهُ.
كُلُّ مَنْ يَمَسُّ الْجَبَلَ يُقْتَلُ
قَتْلاً»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ19: 11و12). +1
«37سَبْعَةَ أَيَّامٍ تُكَفِّرُ عَلَى الْمَذْبَحِ وَتُقَدِّسُهُ. فَيَكُونُ
الْمَذْبَحُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. كُلُّ مَا مَسَّ
الْمَذْبَحَ يَكُونُ مُقَدَّساً»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ29: 37).
«29وَتُقَدِّسُهَا فَتَكُونُ قُدْسَ أَقْدَاسٍ. كُلُّ مَا مَسَّهَا يَكُونُ مُقَدَّساً»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ30: 29).
«18وَإِنْ أُكِلَ مِنْ لَحْمِ ذَبِيحَةِ سَلاَمَتِهِ فِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ
لاَ تُقْبَلُ. الَّذِي يُقَرِّبُهَا لاَ تُحْسَبُ لَهُ. تَكُونُ نَجَاسَةً.
وَالنَّفْسُ الَّتِي تَأْكُلُ مِنْهَا تَحْمِلُ ذَنْبَهَا. 19وَاللَّحْمُ الَّذِي مَسَّ شَيْئاً مَا نَجِساً لاَ يُؤْكَلُ. يُحْرَقُ
بِالنَّارِ. وَاللَّحْمُ يَأْكُلُ كُلُّ طَاهِرٍ مِنْهُ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ7: 18و19).
«24مِنْ هَذِهِ تَتَنَجَّسُونَ. كُلُّ مَنْ مَسَّ
جُثَثَهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ» (سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ11: 24).
«26وَجَمِيعُ الْبَهَائِمِ الَّتِي لَهَا ظِلْفٌ وَلَكِنْ لاَ تَشُقُّهُ
شَقّاً أَوْ لاَ تَجْتَرُّ فَهِيَ نَجِسَةٌ لَكُمْ. كُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِساً. 27وَكُلُّ مَا يَمْشِي عَلَى كُفُوفِهِ مِنْ
جَمِيعِ الْحَيَوَانَاتِ الْمَاشِيَةِ عَلَى أَرْبَعٍ فَهُوَ نَجِسٌ لَكُمْ. كُلُّ
مَنْ مَسَّ جُثَثَهَا يَكُونُ نَجِساً
إِلَى الْمَسَاءِ»(سِفْرُ
اَللاَّوِيِّينَ11: 26و27).+1
«36إِلَّا الْعَيْنَ وَالْبِئْرَ مُجْتَمَعَيِ الْمَاءِ تَكُونَانِ
طَاهِرَتَيْنِ. لَكِنْ مَا مَسَّ جُثَثَهَا
يَكُونُ نَجِساً»(سِفْرُ
اَللاَّوِيِّينَ11: 36).
«39وَإِذَا مَاتَ وَاحِدٌ مِنَ الْبَهَائِمِ الَّتِي هِيَ طَعَامٌ لَكُمْ
فَمَنْ مَسَّ جُثَّتَهُ يَكُونُ
نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ»(سِفْرُ
اَللاَّوِيِّينَ11: 39).
«5وَمَنْ مَسَّ فِرَاشَهُ
يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ15: 5).
«7وَمَنْ مَسَّ لَحْمَ ذِي
السَّيْلِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى
الْمَسَاءِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ15:
7).
«10وَكُلُّ مَنْ مَسَّ كُلَّ مَا
كَانَ تَحْتَهُ يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ وَمَنْ حَمَلَهُنَّ يَغْسِلُ
ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 11وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُ
ذُو السَّيْلِ وَلَمْ يَغْسِلْ يَدَيْهِ بِمَاءٍ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ
بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 12وَإِنَاءُ
الْخَزَفِ الَّذِي يَمَسُّهُ ذُو
السَّيْلِ يُكْسَرُ. وَكُلُّ إِنَاءِ خَشَبٍ يُغْسَلُ بِمَاءٍ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ15: 10-12).+2
«19وَإِذَا كَانَتِ امْرَأَةٌ لَهَا سَيْلٌ وَكَانَ سَيْلُهَا دَماً فِي
لَحْمِهَا فَسَبْعَةَ أَيَّامٍ تَكُونُ فِي طَمْثِهَا. وَكُلُّ مَنْ مَسَّهَا يَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ15: 19).
«21وَكُلُّ مَنْ مَسَّ فِرَاشَهَا
يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 22وَكُلُّ مَنْ مَسَّ
مَتَاعاً تَجْلِسُ عَلَيْهِ يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ
نَجِساً إِلَى الْمَسَاءِ. 23وَإِنْ
كَانَ عَلَى الْفِرَاشِ أَوْ عَلَى الْمَتَاعِ الَّذِي هِيَ جَالِسَةٌ عَلَيْهِ
عِنْدَمَا يَمَسُّهُ يَكُونُ نَجِساً
إِلَى الْمَسَاءِ»(سِفْرُ
اَللاَّوِيِّينَ15: 21-23).+2
«27وَكُلُّ مَنْ مَسَّهُنَّ
يَكُونُ نَجِساً فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَيَسْتَحِمُّ بِمَاءٍ وَيَكُونُ نَجِساً
إِلَى الْمَسَاءِ»(سِفْرُ
اَللاَّوِيِّينَ15: 27).
«4كُلُّ إِنْسَانٍ مِنْ نَسْلِ هَارُونَ وَهُوَ أَبْرَصُ أَوْ ذُو سَيْلٍ لاَ
يَأْكُلْ مِنَ الأَقْدَاسِ حَتَّى يَطْهُرَ. وَمَنْ مَسَّ
شَيْئاً نَجِساً لِمَيِّتٍ أَوْ إِنْسَانٌ حَدَثَ مِنْهُ اضْطِجَاعُ زَرْعٍ 5أَوْ إِنْسَانٌ مَسَّ
دَبِيباً يَتَنَجَّسُ بِهِ أَوْ إِنْسَاناً يَتَنَجَّسُ بِهِ لِنَجَاسَةٍ فِيهِ»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ22: 4و5).
«11مَنْ مَسَّ مَيِّتاً مَيِّتَةَ
إِنْسَانٍ مَا يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ»(سِفْرُ اَلْعَدَد19: 11).
«13كُلُّ مَنْ مَسَّ مَيِّتاً
مَيِّتَةَ إِنْسَانٍ قَدْ مَاتَ وَلمْ يَتَطَهَّرْ يُنَجِّسُ مَسْكَنَ الرَّبِّ.
فَتُقْطَعُ تِلكَ النَّفْسُ مِنْ إِسْرَائِيل. لأَنَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ لمْ
يُرَشَّ عَليْهَا تَكُونُ نَجِسَةً. نَجَاسَتُهَا لمْ تَزَل فِيهَا»(سِفْرُ اَلْعَدَد19: 13).
«16وَكُلُّ مَنْ مَسَّ عَلى وَجْهِ
الصَّحْرَاءِ قَتِيلاً بِالسَّيْفِ أَوْ مَيِّتاً أَوْ عَظْمَ إِنْسَانٍ أَوْ
قَبْراً يَكُونُ نَجِساً سَبْعَةَ أَيَّامٍ»(سِفْرُ اَلْعَدَد19: 16).
«21فَتَكُونُ لهُمْ فَرِيضَةً دَهْرِيَّةً. وَالذِي رَشَّ مَاءَ النَّجَاسَةِ
يَغْسِلُ ثِيَابَهُ وَالذِي مَسَّ
مَاءَ النَّجَاسَةِ يَكُونُ نَجِساً إِلى المَسَاءِ. 22وَكُلُّ مَا مَسَّهُ
النَّجِسُ يَتَنَجَّسُ وَالنَّفْسُ التِي تَمَسُّ
تَكُونُ نَجِسَةً إِلى المَسَاءِ»(سِفْرُ
اَلْعَدَد19: 21-22). +2
«5وَالآنَ إِذْ جَاءَ عَلَيْكَ ضَجِرْتَ! إِذْ مَسَّكَ
ارْتَعْتَ!»(سِفْرُ أَيُّوبَ4:
5).
«32النَّاظِرُ إِلَى الأَرْضِ فَتَرْتَعِدُ. يَمَسُّ
الْجِبَالَ فَتُدَخِّنُ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور104: 32).
«29هَكَذَا مَنْ يَدْخُلُ عَلَى امْرَأَةِ صَاحِبِهِ. كُلُّ مَنْ يَمَسُّهَا لاَ يَكُونُ بَرِيئاً»(سِفْرُ الأَمْثَالُ6: 29).
«10هَا هِيَ الْمَغْرُوسَةُ, فَهَلْ تَنْجَحُ؟ أَلاَ تَيْبَسُ يَبَساً كَأَنَّ
رِيحاً شَرْقِيَّةً أَصَابَتْهَا؟ فِي
خَمَائِلِ نَبْتِهَا تَيْبَسُ»(سِفْرُ
حِزْقِيَال17: 10).
«2لَعْنٌ وَكَذِبٌ وَقَتْلٌ وَسِرْقَةٌ وَفِسْقٌ. يَعْتَنِفُونَ وَدِمَاءٌ تَلْحَقُ دِمَاءً»(سِفْرُ هُوشَعَ4: 2).
«5وَالسَّيِّدُ رَبُّ الْجُنُودِ الَّذِي يَمَسُّ
الأَرْضَ فَتَذُوبُ وَيَنُوحُ السَّاكِنُونَ فِيهَا وَتَطْمُو كُلُّهَا كَنَهْرٍ
وَتَنْضُبُ كَنِيلِ مِصْرَ»(سِفْرُ
عَامُوسَ9: 5).
«8لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: بَعْدَ الْمَجْدِ أَرْسَلَنِي
إِلَى الأُمَمِ الَّذِينَ سَلَبُوكُمْ لأَنَّهُ مَنْ يَمَسُّكُمْ
يَمَسُّ حَدَقَةَ عَيْنِهِ»(سِفْرُ زَكَريَّا2: 8).+1
Touch= 31 = لمس
«3وَأَمَّا ثَمَرُ الشَّجَرَةِ الَّتِي فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ فَقَالَ اللهُ:
لاَ تَأْكُلاَ مِنْهُ وَلاَ تَمَسَّاهُ
لِئَلَّا تَمُوتَا»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ3: 3).
«6فَقَالَ لَهُ اللهُ فِي الْحُلْمِ: «أَنَا أَيْضاً عَلِمْتُ أَنَّكَ بِسَلاَمَةِ
قَلْبِكَ فَعَلْتَ هَذَا. وَأَنَا أَيْضاً أَمْسَكْتُكَ عَنْ أَنْ تُخْطِئَ
إِلَيَّ لِذَلِكَ لَمْ أَدَعْكَ تَمَسُّهَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ20: 6).
«12وَتُقِيمُ لِلشَّعْبِ حُدُوداً مِنْ كُلِّ نَاحِيَةٍ قَائِلاً: احْتَرِزُوا
مِنْ أَنْ تَصْعَدُوا إِلَى الْجَبَلِ أَوْ تَمَسُّوا
طَرَفَهُ. كُلُّ مَنْ يَمَسُّ
الْجَبَلَ يُقْتَلُ قَتْلاً. 13لاَ تَمَسُّهُ يَدٌ بَلْ يُرْجَمُ رَجْماً أَوْ
يُرْمَى رَمْياً. بَهِيمَةً كَانَ أَمْ إِنْسَاناً لاَ يَعِيشُ. أَمَّا عِنْدَ
صَوْتِ الْبُوقِ فَهُمْ يَصْعَدُونَ إِلَى الْجَبَلِ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ19:
12و13).