لمحة عن السجود في الإعلان الإلهي المكتوب
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
سجد يسجد سجوداً خضع وتطامن، أو انحنى وجثا، أو خر وركع،
واضعاً جبهته على الأرض «»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور 95: 6)، تعبيراً عن الاحترام والمهابة والتوقير، أو الاستعطاف
للملوك والأمراء والحكام وغيرهم.
فقيل عن إبراهيم إنه سجد لشعب الأرض، لبني حث «7فَقَامَ إِبْرَاهِيمُ وَسَجَدَ لِشَعْبِ الأَرْضِ
لِبَنِي حِثَّ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ23: 7)،
كما سجد يعقوب ونساؤه وأولاده لأخيه عيسو لاسترضائه «3وَأَمَّا هُوَ فَاجْتَازَ قُدَّامَهُمْ وَسَجَدَ إِلَى
الأَرْضِ سَبْعَ مَرَّاتٍ حَتَّى اقْتَرَبَ إِلَى أَخِيهِ. 4فَرَكَضَ عِيسُو لِلِقَائِهِ وَعَانَقَهُ
وَوَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ وَقَبَّلَهُ. وَبَكَيَا. 5لُمَّ
رَفَعَ عَيْنَيْهِ وَأَبْصَرَ النِّسَاءَ وَالأَوْلاَدَ وَقَالَ: «مَا هَؤُلاَءِ
مِنْكَ؟» فَقَالَ: «الأَوْلاَدُ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللهُ بِهِمْ عَلَى عَبْدِكَ».
6فَاقْتَرَبَتِ الْجَارِيَتَانِ هُمَا
وَأَوْلاَدُهُمَا وَسَجَدَتَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ33: 3-6).
وسجد إخوة يوسف له «10وَقَصَّهُ عَلَى أَبِيهِ وَعَلَى إِخْوَتِهِ
فَانْتَهَرَهُ أَبُوهُ وَقَالَ لَهُ: «مَا هَذَا الْحُلْمُ الَّذِي حَلُمْتَ! هَلْ
نَأْتِي أَنَا وَأُمُّكَ وَإِخْوَتُكَ لِنَسْجُدَ لَكَ إِلَى الأَرْضِ؟»(سِفْرُ التَّكْوِينِ37: 10)، «6وَكَانَ
يُوسُفُ هُوَ الْمُسَلَّطَ عَلَى الأَرْضِ وَهُوَ الْبَائِعَ لِكُلِّ شَعْبِ
الأَرْضِ. فَأَتَى إِخْوَةُ يُوسُفَ وَسَجَدُوا لَهُ بِوُجُوهِهِمْ إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ42: 6)، «26فَلَمَّا جَاءَ يُوسُفُ إِلَى الْبَيْتِ أَحْضَرُوا
إِلَيْهِ الْهَدِيَّةَ الَّتِي فِي أَيَادِيهِمْ إِلَى الْبَيْتِ وَسَجَدُوا لَهُ
إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ43: 26)،
وسجد موسى احتراماً لحميه يثرون «7فَخَرَجَ مُوسَى لاِسْتِقْبَالِ حَمِيهِ وَسَجَدَ
وَقَبَّلَهُ. وَسَأَلَ كُلُّ وَاحِدٍ صَاحِبَهُ عَنْ سَلاَمَتِهِ. ثُمَّ دَخَلاَ
إِلَى الْخَيْمَةِ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ18: 7).
وسجد يوآب ثم أبشالوم أمام الملك داود «22فَسَقَطَ يُوآبُ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ وَسَجَدَ
وَبَارَكَ الْمَلِكَ، وَقَالَ يُوآبُ: «الْيَوْمَ عَلِمَ عَبْدُكَ أَنِّي قَدْ
وَجَدْتُ نِعْمَةً فِي عَيْنَيْكَ يَا سَيِّدِي الْمَلِكَ إِذْ فَعَلَ الْمَلِكُ
قَوْلَ عَبْدِهِ». 33فَجَاءَ يُوآبُ
إِلَى الْمَلِكِ وَأَخْبَرَهُ. وَدَعَا أَبْشَالُومَ فَأَتَى إِلَى الْمَلِكِ
وَسَجَدَ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ قُدَّامَ الْمَلِكِ، فَقَبَّلَ الْمَلِكُ
أَبْشَالُومَ»(سِفْرُ
صَمُوئِيلَ الثَّانِي14: 22و33)،
وكذلك سجد أمامه أخيمعص «28فَنَادَى أَخِيمَعَصُ وَقَالَ لِلْمَلِكِ: «السَّلاَمُ».
وَسَجَدَ لِلْمَلِكِ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ. وَقَالَ: «مُبَارَكٌ الرَّبُّ
إِلَهُكَ الَّذِي دَفَعَ الْقَوْمَ الَّذِينَ رَفَعُوا أَيْدِيَهُمْ عَلَى
سَيِّدِي الْمَلِكِ»(سِفْرُ
صَمُوئِيلَ الثَّانِي18: 28).
وبثشبع «16فَخَرَّتْ بَثْشَبَعُ وَسَجَدَتْ لِلْمَلِكِ. فَقَالَ
الْمَلِكُ: «مَا لَكِ؟»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ1: 16)،
وأرونة اليبوسي «20فَتَطَلَّعَ أَرُونَةُ وَرَأَى الْمَلِكَ وَعَبِيدَهُ
يُقْبِلُونَ إِلَيْهِ، فَخَرَجَ أَرُونَةُ وَسَجَدَ لِلْمَلِكِ عَلَى وَجْهِهِ
إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ
صَمُوئِيلَ الثَّانِي24: 20).
وسجد أدونيا أمام سليمان ليعفو عنه «53فَأَرْسَلَ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ فَأَنْزَلُوهُ عَنِ
الْمَذْبَحِ، فَأَتَى وَسَجَدَ لِلْمَلِكِ سُلَيْمَانَ. فَقَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ:
«اذْهَبْ إِلَى بَيْتِكَ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ1:
53).
كما سجد سليمان أمام أمه بثشبع توقيراً واحتراماً «19فَدَخَلَتْ بَثْشَبَعُ إِلَى الْمَلِكِ سُلَيْمَانَ
لِتُكَلِّمَهُ عَنْ أَدُونِيَّا. فَقَامَ الْمَلِكُ لِلِقَائِهَا وَسَجَدَ لَهَا
وَجَلَسَ عَلَى كُرْسِيِّهِ، وَوَضَعَ كُرْسِيّاً لِأُمِّ الْمَلِكِ فَجَلَسَتْ
عَنْ يَمِينِهِ»(سِفْرُ
اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ2: 19).
كما سجد لوط للملاكين «1فَجَاءَ الْمَلاَكَانِ إِلَى سَدُومَ مَسَاءً وَكَانَ
لُوطٌ جَالِساً فِي بَابِ سَدُومَ. فَلَمَّا رَآهُمَا لُوطٌ قَامَ
لِاسْتِقْبَالِهِمَا وَسَجَدَ بِوَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ19: 1)،
وسجد يشوع لرئيس جند الرب «14فَقَالَ: «كَلاَّ، بَلْ أَنَا رَئِيسُ جُنْدِ الرَّبِّ.
الآنَ أَتَيْتُ». فَسَقَطَ يَشُوعُ عَلَى وَجْهِهِ إِلَى الأَرْضِ وَسَجَدَ،
وَقَالَ لَهُ: «بِمَاذَا يُكَلِّمُ سَيِّدِي عَبْدَهُ؟»(سِفْرُ يَشُوع5: 14).
وقد نهى الملاك يوحنا الرائي عن السجود له «9فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ لاَ تَفْعَلْ! لأَنِّي عَبْدٌ
مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الأَنْبِيَاءِ، وَالَّذِينَ يَحْفَظُونَ أَقْوَالَ هَذَا
الْكِتَابِ. اسْجُدْ لِلَّهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ22: 9).
كما نهى الرسول بطرس كرنيليوس - قائد المئة - عن أن يسجد له «25وَلَمَّا دَخَلَ بُطْرُسُ اسْتَقْبَلَهُ كَرْنِيلِيُوسُ
وَسَجَدَ وَاقِعاً عَلَى قَدَمَيْهِ. 26فَأَقَامَهُ
بُطْرُسُ قَائِلاً: «قُمْ أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10:
25و26).
وقد نهى الله عن السجود للعبادة لغيره
بتاتاً
«3لاَ يَكُنْ لَكَ آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي. 4لاَ تَصْنَعْ لَكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتاً وَلاَ
صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ تَحْتُ
وَمَا فِي الْمَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ. 5لاَ
تَسْجُدْ لَهُنَّ وَلاَ تَعْبُدْهُنَّ لأَنِّي أَنَا الرَّبَّ إِلَهَكَ إِلَهٌ
غَيُورٌ أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ فِي الْجِيلِ الثَّالِثِ
وَالرَّابِعِ مِنْ مُبْغِضِيَّ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20: 3-5)، «6أَنَا
هُوَ الرَّبُّ إِلهُكَ الذِي أَخْرَجَكَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ مِنْ بَيْتِ
العُبُودِيَّةِ. 7لا يَكُنْ لكَ
آلِهَةٌ أُخْرَى أَمَامِي. 8لا
تَصْنَعْ لكَ تِمْثَالاً مَنْحُوتاً صُورَةً مَا مِمَّا فِي السَّمَاءِ مِنْ
فَوْقُ وَمَا فِي الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ وَمَا فِي المَاءِ مِنْ تَحْتِ الأَرْضِ.
9لا تَسْجُدْ لهُنَّ وَلا
تَعْبُدْهُنَّ لأَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلهٌ غَيُورٌ أَفْتَقِدُ ذُنُوبَ
الآبَاءِ فِي الأَبْنَاءِ وَفِي الجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ مِنَ الذِينَ
يُبْغِضُونَنِي»(سِفْرُ
اَلَتَّثْنِيَة5: 6-9).
وعندما طلب الشيطان من الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ أن يخر ويسجد له، انتهره الرب «10حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ يَا شَيْطَانُ!
لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: لِلرَّبِّ إِلَهِكَ تَسْجُدُ وَإِيَّاهُ وَحْدَهُ تَعْبُدُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى4: 10)، «13الرَّبَّ
إِلهَكَ تَتَّقِي وَإِيَّاهُ تَعْبُدُ وَبِاسْمِهِ تَحْلِفُ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة6: 13).
وعندما أقام نبوخذنصر تمثاله الذهبي وأمر جميع رعاياه
أن يخروا ويسجدوا للتمثال، رفض الفتية الأتقياء الثلاثة أن يسجدوا لغير الله بأي
صورة، ومهما كلفهم ذلك، حتى القوا فى أتون النار المتقدة. ولكن الرب حفظهم: «27فَاجْتَمَعَتِ الْمَرَازِبَةُ وَالشِّحَنُ
وَالْوُلاَةُ وَمُشِيرُو الْمَلِكِ وَرَأَوْا هؤُلاَءِ الرِّجَالَ الَّذِينَ لَمْ
تَكُنْ لِلنَّارِ قُوَّةٌ عَلَى أَجْسَامِهِمْ، وَشَعْرَةٌ مِنْ رُؤُوسِهِمْ لَمْ
تَحْتَرِقْ، وَسَرَاوِيلُهُمْ لَمْ تَتَغَيَّرْ، وَرَائِحَةُ النَّارِ لَمْ تَأْتِ
عَلَيْهِمْ»(سِفْرُ
دَانِيآل3: 27)، لأنهم أطاعوا الله أكثر من
الناس.