تاملات
في سِفْرُ أَمْثَالٌ سُلَيْمَانَ
إعداد
د. القس
/ سامي منير اسكندر
الإصحَاحُ
الأَوَّلُ
الجزء الثالث
15يَا ابْنِي
لاَ تَسْلُكْ فِي الطَّرِيقِ مَعَهُمْ. امْنَعْ رِجْلَكَ عَنْ مَسَالِكِهِمْ.
للدراسة:
لاَ تَسْلُكْ:
«14لاَ تَدْخُلْ فِي سَبِيلِ الأَشْرَارِ وَلاَ تَسِرْ فِي
طَرِيقِ الأَثَمَةِ. 15تَنَكَّبْ عَنْهُ. لاَ تَمُرَّ بِهِ. حِدْ عَنْهُ
وَاعْبُرْ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ4:
14و15).
«6اُتْرُكُوا الْجَهَالاَتِ فَتَحْيُوا وَسِيرُوا فِي
طَرِيقِ الْفَهْمِ»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ9: 6).
«20اَلْمُسَايِرُ الْحُكَمَاءَ يَصِيرُ حَكِيماً وَرَفِيقُ
الْجُهَّالِ يُضَرُّ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ13:
20).
«1طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ
الأَشْرَارِ وَفِي طَرِيقِ الْخُطَاةِ لَمْ يَقِفْ وَفِي مَجْلِسِ
الْمُسْتَهْزِئِينَ لَمْ يَجْلِسْ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور1: 1).
«4لَمْ أَجْلِسْ مَعَ أُنَاسِ السُّوءِ وَمَعَ الْمَاكِرِينَ
لاَ أَدْخُلُ. 5أَبْغَضْتُ جَمَاعَةَ
الأَثَمَةِ وَمَعَ الأَشْرَارِ لاَ أَجْلِسُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور26: 4و5).
«17لِذَلِكَ اخْرُجُوا مِنْ وَسَطِهِمْ وَاعْتَزِلُوا،
يَقُولُ الرَّبُّ. وَلاَ تَمَسُّوا نَجِساً فَأَقْبَلَكُمْ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ6: 17).
امْنَعْ رِجْلَكَ:
«27لاَ تَمِلْ يَمْنَةً وَلاَ يَسْرَةً. بَاعِدْ رِجْلَكَ
عَنِ الشَّرِّ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ4:
27).
«8أَبْعِدْ طَرِيقَكَ عَنْهَا وَلاَ تَقْرُبْ إِلَى بَابِ
بَيْتِهَا»(سِفْرُ الأَمْثَالُ5:
8).
«101مِنْ كُلِّ طَرِيقِ شَرٍّ مَنَعْتُ رِجْلَيَّ لِكَيْ
أَحْفَظَ كَلاَمَكَ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 101).
«10هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ لِهَذَا الشَّعْبِ: «هَكَذَا
أَحَبُّوا أَنْ يَجُولُوا. لَمْ يَمْنَعُوا أَرْجُلَهُمْ فَالرَّبُّ لَمْ
يَقْبَلْهُمْ. الآنَ يَذْكُرُ إِثْمَهُمْ وَيُعَاقِبُ خَطَايَاهُمْ»(سِفْرُ إِرْمِيَا14: 10).
16لأَنَّ
أَرْجُلَهُمْ تَجْرِي إِلَى الشَّرِّ وَتُسْرِعُ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ.
للدراسة:
«16لأَنَّهُمْ لاَ يَنَامُونَ إِنْ لَمْ يَفْعَلُوا سُوءاً
وَيُنْزَعُ نَوْمُهُمْ إِنْ لَمْ يُسْقِطُوا أَحَداً»(سِفْرُ الأَمْثَالُ4: 16).
«18قَلْبٌ يُنْشِئُ أَفْكَاراً رَدِيئَةً أَرْجُلٌ
سَرِيعَةُ الْجَرَيَانِ إِلَى السُّوءِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ6: 18).
«7أَرْجُلُهُمْ إِلَى الشَّرِّ تَجْرِي وَتُسْرِعُ إِلَى
سَفْكِ الدَّمِ الزَّكِيِّ. أَفْكَارُهُمْ أَفْكَارُ إِثْمٍ. فِي طُرُقِهِمِ
اغْتِصَابٌ وَسَحْقٌ»(سِفْرُ
إِشَعْيَاءَ59: 7).
«5وَلَكِنْ إِنْ كَانَ إِثْمُنَا يُبَيِّنُ بِرَّ اللهِ
فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ اللهَ الَّذِي يَجْلِبُ الْغَضَبَ ظَالِمٌ؟
أَتَكَلَّمُ بِحَسَبِ الإِنْسَانِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3:
5).
17لأَنَّهُ
بَاطِلاً تُنْصَبُ الشَّبَكَةُ فِي عَيْنَيْ كُلِّ ذِي جَنَاحٍ(مَرْأَى الطَّيْرِ).
للدراسة:
تُنْصَبُ الشَّبَكَةُ:
«23حَتَّى يَشُقَّ سَهْمٌ كَبِدَهُ. كَطَيْرٍ يُسْرِعُ
إِلَى الْفَخِّ وَلاَ يَدْرِي أَنَّهُ لِنَفْسِهِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ7: 23).
«11الَّذِي يُعَلِّمُنَا أَكْثَرَ مِنْ وُحُوشِ الأَرْضِ
وَيَجْعَلُنَا أَحْكَمَ مِنْ طُيُورِ السَّمَاءِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ35: 11).
«3اَلثَّوْرُ يَعْرِفُ قَانِيهِ وَالْحِمَارُ مِعْلَفَ
صَاحِبِهِ أَمَّا إِسْرَائِيلُ فَلاَ يَعْرِفُ. شَعْبِي لاَ يَفْهَمُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ1: 3).
«7بَلِ اللَّقْلَقُ فِي السَّمَاوَاتِ يَعْرِفُ مِيعَادَهُ
وَالْيَمَامَةُ وَالسُّنُوْنَةُ الْمُزَقْزِقَةُ حَفِظَتَا وَقْتَ مَجِيئِهِمَا.
أَمَّا شَعْبِي فَلَمْ يَعْرِفْ قَضَاءَ الرَّبِّ»(سِفْرُ إِرْمِيَا8: 7).
فِي عَيْنَيْ كُلِّ ذِي جَنَاحٍ في العبري.
18أَمَّا هُمْ فَيَكْمُنُونَ لِدَمِ
أَنْفُسِهِمْ. يَخْتَفُونَ لأَنْفُسِهِمْ (إِنَّمَا هُمْ يَتَرَبَّصُونَ لِسَفْكِ
دَمِ أَنْفُسِهِمْ، وَيَكْمُنُونَ لإِهْدَارِ حَيَاتِهِمْ).
للدراسة:
«22الشِّرِّيرُ تَأْخُذُهُ آثَامُهُ وَبِحِبَالِ
خَطِيَّتِهِ يُمْسَكُ. 23إِنَّهُ يَمُوتُ مِنْ عَدَمِ الأَدَبِ وَبِفَرْطِ
حُمْقِهِ يَتَهَوَّرُ»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ5: 22و23).
«17الْمِيَاهُ الْمَسْرُوقَةُ حُلْوَةٌ وَخُبْزُ
الْخُفْيَةِ لَذِيذٌ». 18وَلاَ يَعْلَمُ أَنَّ الأَخْيِلَةَ هُنَاكَ وَأَنَّ فِي
أَعْمَاقِ الْهَاوِيَةِ ضُيُوفَهَا»(سِفْرُ الأَمْثَالُ9: 17و18).
«17اَلرَّجلُ المُثَقَّلُ بِدَمِ نَفْسٍ، يَهْرُبُ إلَى
الْحُبِّ. لا يُمْسكَنَّهُ أحَدٌ»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ28: 17).
«10فَصَلَبُوا هَامَانَ عَلَى الْخَشَبَةِ الَّتِي
أَعَدَّهَا لِمُرْدَخَايَ. ثُمَّ سَكَنَ غَضَبُ الْمَلِكِ»(سِفْرُ أَسْتِير7: 10).
«14هُوَذَا يَمْخَضُ بِالإِثْمِ. حَمَلَ تَعَباً وَوَلَدَ
كَذِباً. 15كَرَا جُبّاً. حَفَرَهُ
فَسَقَطَ فِي الْهُوَّةِ الَّتِي صَنَعَ. 16يَرْجِعُ
تَعَبُهُ عَلَى رَأْسِهِ وَعَلَى هَامَتِهِ يَهْبِطُ ظُلْمُهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور7: 14-16).
«16مَعْرُوفٌ هُوَ الرَّبُّ. قَضَاءً أَمْضَى. الشِّرِّيرُ
يَعْلَقُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ. (ضَرْبُ الأَوْتَارِ). سِلاَهْ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور9: 16).
«23وَأَنْتَ يَا اللهُ تُحَدِّرُهُمْ إِلَى جُبِّ
الْهَلاَكِ. رِجَالُ الدِّمَاءِ وَالْغِشِّ لاَ يَنْصُفُونَ أَيَّامَهُمْ. أَمَّا
أَنَا فَأَتَّكِلُ عَلَيْكَ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور55: 23).
«4قَائِلاً: «قَدْ أَخْطَأْتُ إِذْ سَلَّمْتُ دَماً
بَرِيئاً». فَقَالُوا: «مَاذَا عَلَيْنَا؟ أَنْتَ أَبْصِرْ!» 5فَطَرَحَ الْفِضَّةَ فِي الْهَيْكَلِ
وَانْصَرَفَ، ثُمَّ مَضَى وَخَنَقَ نَفْسَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى27: 4و5).
19هَكَذَا طُرُقُ كُلِّ مُولَعٍ
بِكَسْبٍ(يَثْرَى ظُلْماً). يَأْخُذُ نَفْسَ مُقْتَنِيهِ (يَذْهَبُ بِحَيَاةِ قَانِيهِ)!
للدراسة:
كُلِّ مُولَعٍ بِكَسْبٍ:
«27اَلْمُولَعُ بِالْكَسْبِ يُكَدِّرُ بَيْتَهُ
وَالْكَارِهُ الْهَدَايَا يَعِيشُ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ15: 27).
«3لاَ تَشْتَهِ أَطَايِبَهُ لأَنَّهَا خُبْزُ أَكَاذِيبَ. 4لاَ تَتْعَبْ لِكَيْ تَصِيرَ غَنِيّاً. كُفَّ عَنْ
فِطْنَتِكَ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ23:
3و4).
«11فَقَالَ يُوآبُ لِلرَّجُلِ الَّذِي أَخْبَرَهُ: «إِنَّكَ
قَدْ رَأَيْتَهُ، فَلِمَاذَا لَمْ تَضْرِبْهُ هُنَاكَ إِلَى الأَرْضِ، وَعَلَيَّ
أَنْ أُعْطِيَكَ عَشَرَةً مِنَ الْفِضَّةِ وَمِنْطَقَةً؟» 12فَقَالَ الرَّجُلُ لِيُوآبَ: «فَلَوْ وُزِنَ فِي
يَدِي أَلْفٌ مِنَ الْفِضَّةِ لَمَا كُنْتُ أَمُدُّ يَدِي إِلَى ابْنِ الْمَلِكِ،
لأَنَّ الْمَلِكَ أَوْصَاكَ فِي آذَانِنَا أَنْتَ وَأَبِيشَايَ وَإِتَّايَ
قَائِلاً: احْتَرِزُوا أَيّاً كَانَ مِنْكُمْ عَلَى الْفَتَى أَبْشَالُومَ. 13وَإِلا فَكُنْتُ فَعَلْتُ بِنَفْسِي زُوراً،
إِذْ لاَ يَخْفَى عَنِ الْمَلِكِ شَيْءٌ، وأَنْتَ كُنْتَ وَقَفْتَ ضِدِّي»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي18: 11-13).
«20قَالَ جِيحَزِي غُلاَمُ أَلِيشَعَ رَجُلِ اللَّهِ:
«هُوَذَا سَيِّدِي قَدِ امْتَنَعَ عَنْ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ يَدِ نُعْمَانَ
الأَرَامِيِّ هَذَا مَا أَحْضَرَهُ. حَيٌّ هُوَ الرَّبُّ إِنِّي أَجْرِي وَرَاءَهُ
وَآخُذُ مِنْهُ شَيْئاً». 21فَسَارَ
جِيحَزِي وَرَاءَ نُعْمَانَ. وَلَمَّا رَآهُ نُعْمَانُ رَاكِضاً وَرَاءَهُ نَزَلَ
عَنِ الْمَرْكَبَةِ لِلِقَائِهِ وَقَالَ: «أَسَلاَمٌ؟» 22فَقَالَ: «سَلاَمٌ. إِنَّ سَيِّدِي قَدْ
أَرْسَلَنِي قَائِلاً: هُوَذَا فِي هَذَا الْوَقْتِ قَدْ جَاءَ إِلَيَّ غُلاَمَانِ
مِنْ جَبَلِ أَفْرَايِمَ مِنْ بَنِي الأَنْبِيَاءِ، فَأَعْطِهِمَا وَزْنَةَ
فِضَّةٍ وَحُلَّتَيْ ثِيَابٍ». 23فَقَالَ
نُعْمَانُ: «اقْبَلْ وَخُذْ وَزْنَتَيْنِ». وَأَلَحَّ عَلَيْهِ وَصَرَّ وَزْنَتَيْ
فِضَّةٍ فِي كِيسَيْنِ وَحُلَّتَيِ الثِّيَابِ وَدَفَعَهَا لِغُلاَمَيْهِ
فَحَمَلاَهَا قُدَّامَهُ. 24وَلَمَّا
وَصَلَ إِلَى الأَكَمَةِ أَخَذَهَا مِنْ أَيْدِيهِمَا وَأَوْدَعَهَا فِي الْبَيْتِ
وَأَطْلَقَ الرَّجُلَيْنِ فَانْطَلَقَا. 25وَأَمَّا
هُوَ فَدَخَلَ وَوَقَفَ أَمَامَ سَيِّدِهِ. فَقَالَ لَهُ أَلِيشَعُ: «مِنْ أَيْنَ
يَا جِيحَزِي؟» فَقَالَ: «لَمْ يَذْهَبْ عَبْدُكَ إِلَى هُنَا أَوْ هُنَاكَ». 26فَقَالَ لَهُ: «أَلَمْ يَذْهَبْ قَلْبِي حِينَ
رَجَعَ الرَّجُلُ مِنْ مَرْكَبَتِهِ لِلِقَائِكَ؟ أَهُوَ وَقْتٌ لأَخْذِ
الْفِضَّةِ وَلأَخْذِ ثِيَابٍ وَزَيْتُونٍ وَكُرُومٍ وَغَنَمٍ وَبَقَرٍ وَعَبِيدٍ
وَجَوَارٍ؟ 27فَبَرَصُ نُعْمَانَ
يَلْصَقُ بِكَ وَبِنَسْلِكَ إِلَى الأَبَدِ!» فَخَرَجَ مِنْ أَمَامِهِ أَبْرَصَ
كَالثَّلْجِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي5:
20-27).
«17لأَنَّ عَيْنَيْكَ وَقَلْبَكَ لَيْسَتْ إِلاَّ عَلَى
خَطْفِكَ وَعَلَى الدَّمِ الزَّكِيِّ لِتَسْفُكَهُ وَعَلَى الاِغْتِصَابِ
وَالظُّلْمِ لِتَعْمَلَهُمَا. 18لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَهُويَاقِيمَ بْنِ
يُوشِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا: «لاَ يَنْدُبُونَهُ قَائِلِينَ: آهِ يَا أَخِي أَوْ
آهِ يَا أُخْتِي! لاَ يَنْدُبُونَهُ قَائِلِينَ: آهِ يَا سَيِّدُ أَوْ آهِ يَا
جَلاَلَهُ! 19يُدْفَنُ دَفْنَ حِمَارٍ مَسْحُوباً وَمَطْرُوحاً
بَعِيداً عَنْ أَبْوَابِ أُورُشَلِيمَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا22: 17-19).
«1وَيْلٌ لِلْمُفْتَكِرِينَ بِالْبُطْلِ وَالصَّانِعِينَ
الشَّرَّ عَلَى مَضَاجِعِهِمْ. فِي نُورِ الصَّبَاحِ يَفْعَلُونَهُ لأَنَّهُ فِي
قُدْرَةِ يَدِهِمْ. 2فَإِنَّهُمْ يَشْتَهُونَ الْحُقُولَ وَيَغْتَصِبُونَهَا
وَالْبُيُوتَ وَيَأْخُذُونَهَا وَيَظْلِمُونَ الرَّجُلَ وَبَيْتَهُ وَالإِنْسَانَ
وَمِيرَاثَهُ. 3لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «هَئَنَذَا أَفْتَكِرُ
عَلَى هَذِهِ الْعَشِيرَةِ بِشَرٍّ لاَ تُزِيلُونَ مِنْهُ أَعْنَاقَكُمْ وَلاَ
تَسْلُكُونَ بِالتَّشَامُخِ لأَنَّهُ زَمَانٌ رَدِيءٌ»(سِفْرُ مِيخَا2: 1-3).
«10الَّذِينَ يَبْنُونَ صِهْيَوْنَ بِالدِّمَاءِ وَأُورُشَلِيمَ
بِالظُّلْمِ. 11رُؤَسَاؤُهَا يَقْضُونَ بِالرَّشْوَةِ وَكَهَنَتُهَا
يُعَلِّمُونَ بِالأُجْرَةِ وَأَنْبِيَاؤُهَا يَعْرِفُونَ بِالْفِضَّةِ وَهُمْ
يَتَوَكَّلُونَ عَلَى الرَّبِّ قَائِلِينَ: «أَلَيْسَ الرَّبُّ فِي وَسَطِنَا؟ لاَ
يَأْتِي عَلَيْنَا شَرٌّ!» 12لِذَلِكَ بِسَبَبِكُمْ تُفْلَحُ صِهْيَوْنُ كَحَقْلٍ
وَتَصِيرُ أُورُشَلِيمُ خِرَباً وَجَبَلُ الْبَيْتِ شَوَامِخَ وَعْرٍ»(سِفْرُ مِيخَا3: 10-12).
«9وَيْلٌ لِلْمُكْسِبِ بَيْتَهُ كَسْباً شِرِّيراً
لِيَجْعَلَ عُشَّهُ فِي الْعُلُوِّ لِيَنْجُوَ مِنْ كَفِّ الشَّرِّ»(سِفْرُ حَبَقُّوق2: 9).
«19قَائِلاً: «أَعْطِيَانِي أَنَا أَيْضاً هَذَا
السُّلْطَانَ حَتَّى أَيُّ مَنْ وَضَعْتُ عَلَيْهِ يَدَيَّ يَقْبَلُ الرُّوحَ
الْقُدُسَ». 20فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ:
«لِتَكُنْ فِضَّتُكَ مَعَكَ لِلْهَلاَكِ لأَنَّكَ ظَنَنْتَ أَنْ تَقْتَنِيَ
مَوْهِبَةَ اللهِ بِدَرَاهِمَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 19و20).
«3غَيْرَ مُدْمِنِ الْخَمْرِ، وَلاَ ضَرَّابٍ، وَلاَ
طَامِعٍ بِالرِّبْحِ الْقَبِيحِ، بَلْ حَلِيماً، غَيْرَ مُخَاصِمٍ، وَلاَ مُحِبٍّ
لِلْمَالِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 3).
«9وَأَمَّا الَّذِينَ يُرِيدُونَ أَنْ يَكُونُوا
أَغْنِيَاءَ فَيَسْقُطُونَ فِي تَجْرِبَةٍ وَفَخٍّ وَشَهَوَاتٍ كَثِيرَةٍ
غَبِيَّةٍ وَمُضِرَّةٍ تُغَرِّقُ النَّاسَ فِي الْعَطَبِ وَالْهَلاَكِ، 10لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَالِ أَصْلٌ لِكُلِّ
الشُّرُورِ، الَّذِي إِذِ ابْتَغَاهُ قَوْمٌ ضَلُّوا عَنِ الإِيمَانِ، وَطَعَنُوا
أَنْفُسَهُمْ بِأَوْجَاعٍ كَثِيرَةٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6:
9و10).
«1هَلُمَّ الآنَ أَيُّهَا الأَغْنِيَاءُ، ابْكُوا
مُوَلْوِلِينَ عَلَى شَقَاوَتِكُمُ الْقَادِمَةِ. 2غِنَاكُمْ
قَدْ تَهَرَّأَ، وَثِيَابُكُمْ قَدْ أَكَلَهَا الْعُثُّ. 3ذَهَبُكُمْ وَفِضَّتُكُمْ قَدْ صَدِئَا،
وَصَدَأُهُمَا يَكُونُ شَهَادَةً عَلَيْكُمْ، وَيَأْكُلُ لُحُومَكُمْ كَنَارٍ!
قَدْ كَنَزْتُمْ فِي الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ. 4هُوَذَا
أُجْرَةُ الْفَعَلَةِ الَّذِينَ حَصَدُوا حُقُولَكُمُ الْمَبْخُوسَةُ مِنْكُمْ
تَصْرُخُ، وَصِيَاحُ الْحَصَّادِينَ قَدْ دَخَلَ إِلَى أُذْنَيْ رَبِّ الْجُنُودِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ5: 1-4).
«3وَهُمْ فِي الطَّمَعِ يَتَّجِرُونَ بِكُمْ بِأَقْوَالٍ
مُصَنَّعَةٍ، الَّذِينَ دَيْنُونَتُهُمْ مُنْذُ الْقَدِيمِ لاَ تَتَوَانَى
وَهَلاَكُهُمْ لاَ يَنْعَسُ»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ2: 3).
«14لَهُمْ عُيُونٌ مَمْلُوَّةٌ فِسْقاً لاَ تَكُفُّ عَنِ
الْخَطِيَّةِ، خَادِعُونَ النُّفُوسَ غَيْرَ الثَّابِتَةِ. لَهُمْ قَلْبٌ
مُتَدَرِّبٌ فِي الطَّمَعِ. أَوْلاَدُ اللَّعْنَةِ. 15قَدْ
تَرَكُوا الطَّرِيقَ الْمُسْتَقِيمَ، فَضَلُّوا تَابِعِينَ طَرِيقَ بَلْعَامَ بْنِ
بَصُورَ الَّذِي أَحَبَّ أُجْرَةَ الإِثْمِ. 16وَلَكِنَّهُ
حَصَلَ عَلَى تَوْبِيخِ تَعَدِّيهِ، إِذْ مَنَعَ حَمَاقَةَ النَّبِيِّ حِمَارٌ
أَعْجَمُ نَاطِقاً بِصَوْتِ إِنْسَانٍ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ2: 14-16).
يَأْخُذُ نَفْسَ مُقْتَنِيهِ:
«39إِنْ كُنْتُ قَدْ أَكَلْتُ غَلَّتَهَا بِلاَ فِضَّةٍ
أَوْ أَطْفَأْتُ أَنْفُسَ أَصْحَابِهَا»(سِفْرُ أَيُّوبَ31: 39).
«13يُوجَدُ شَرٌّ خَبِيثٌ رَأَيْتُهُ تَحْتَ الشَّمْسِ:
ثَرْوَةٌ مَصُونَةٌ لِصَاحِبِهَا لِضَرَرِهِ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ5: 13).
ü التحذير من رفض الحكمة
20اَلْحِكْمَةُ
تُنَادِي فِي الْخَارِجِ. فِي الشَّوَارِعِ (الأَسْوَاقِ)
تُعْطِي صَوْتَهَا.
للدراسة:
اَلْحِكْمَةُ في العبري: حكمة
ممتازة
«54وَلَمَّا جَاءَ إِلَى وَطَنِهِ كَانَ يُعَلِّمُهُمْ فِي
مَجْمَعِهِمْ حَتَّى بُهِتُوا وَقَالُوا: «مِنْ أَيْنَ لِهَذَا هَذِهِ الْحِكْمَةُ
وَالْقُوَّاتُ؟»(إِنْجِيلُ
مَتَّى13: 54).
«49لِذَلِكَ أَيْضاً قَالَتْ حِكْمَةُ اللهِ: إِنِّي
أُرْسِلُ إِلَيْهِمْ أَنْبِيَاءَ وَرُسُلاً، فَيَقْتُلُونَ مِنْهُمْ وَيَطْرُدُونَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 49).
«24وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ: يَهُوداً وَيُونَانِيِّينَ
فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 24).
«30وَمِنْهُ أَنْتُمْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي صَارَ
لَنَا حِكْمَةً مِنَ اللهِ وَبِرّاً وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 30).
«3الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ
وَالْعِلْمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي2: 3).
تُنَادِي:
«1أَلَعَلَّ الْحِكْمَةَ لاَ تُنَادِي وَالْفَهْمَ أَلاَ
يُعْطِي صَوْتَهُ؟ 2عِنْدَ رُؤُوسِ
الشَّوَاهِقِ عِنْدَ الطَّرِيقِ بَيْنَ الْمَسَالِكِ تَقِفُ. 3بِجَانِبِ الأَبْوَابِ عِنْدَ ثَغْرِ
الْمَدِينَةِ عِنْدَ مَدْخَلِ الأَبْوَابِ تُصَرِّحُ: «4لَكُمْ أَيُّهَا النَّاسُ أُنَادِي وَصَوْتِي
إِلَى بَنِي آدَمَ. 5أَيُّهَا
الْحَمْقَى تَعَلَّمُوا ذَكَاءً وَيَا جُهَّالُ تَعَلَّمُوا فَهْماً»(سِفْرُ الأَمْثَالُ8: 1-5).
«3أَرْسَلَتْ جَوَارِيَهَا تُنَادِي عَلَى ظُهُورِ
أَعَالِي الْمَدِينَةِ:»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ9: 3).
«37وَفِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ الْعَظِيمِ مِنَ الْعِيدِ وَقَفَ
يَسُوعُ وَنَادَى قَائِلاً: «إِنْ عَطِشَ أَحَدٌ فَلْيُقْبِلْ إِلَيَّ وَيَشْرَبْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 37).
21تَدْعُو فِي
رُؤُوسِ (مُفْتَرَقَاتِ) الأَسْوَاقِ فِي مَدَاخِلِ
الأَبْوَابِ. فِي الْمَدِينَةِ تُبْدِي كَلاَمَهَا.
للدراسة:
«3أَرْسَلَتْ جَوَارِيَهَا تُنَادِي عَلَى ظُهُورِ
أَعَالِي الْمَدِينَةِ:»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ9: 3).
«27اَلَّذِي أَقُولُهُ لَكُمْ فِي الظُّلْمَةِ قُولُوهُ فِي
النُّورِ، وَالَّذِي تَسْمَعُونَهُ فِي الأُذُنِ نَادُوا بِهِ عَلَى السُّطُوحِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى10: 27).
«2فَاجْتَمَعَ إِلَيْهِ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ، حَتَّى إِنَّهُ
دَخَلَ السَّفِينَةَ وَجَلَسَ. وَالْجَمْعُ كُلُّهُ وَقَفَ عَلَى الشَّاطِئِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 2).
«20أَجَابَهُ يَسُوعُ: «أَنَا كَلَّمْتُ الْعَالَمَ
عَلاَنِيَةً. أَنَا عَلَّمْتُ كُلَّ حِينٍ فِي الْمَجْمَعِ وَفِي الْهَيْكَلِ
حَيْثُ يَجْتَمِعُ الْيَهُودُ دَائِماً. وَفِي الْخَفَاءِ لَمْ أَتَكَلَّمْ
بِشَيْءٍ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا18:
20).
«20اذْهَبُوا قِفُوا وَكَلِّمُوا الشَّعْبَ فِي الْهَيْكَلِ
بِجَمِيعِ كَلاَمِ هَذِهِ الْحَيَاةِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ5: 20).
0 التعليقات:
إرسال تعليق