تأملات في سِفْرُ الأَمْثَالُ الإصحَاحُ
الثَّانِي
إعداد
د. القس
/ سامي منير اسكندر
الجزء الأَوَّلُ
ü
الفوائد
الأخلاقية للحكمة
1يَا
ابْنِي إِنْ قَبِلْتَ كَلاَمِي وَخَبَّأْتَ وَصَايَايَ عِنْدَكَ
ü
للدراسة:
إِنْ
قَبِلْتَ:
«3لِقُبُولِ تَأْدِيبِ الْمَعْرِفَةِ وَالْعَدْلِ
وَالْحَقِّ وَالاِسْتِقَامَةِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ1: 3).
«1اِسْمَعُوا أَيُّهَا الْبَنُونَ تَأْدِيبَ الأَبِ
وَاصْغُوا لأَجْلِ مَعْرِفَةِ الْفَهْمِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ4: 1).
«1يَا ابْنِي احْفَظْ كَلاَمِي وَاذْخَرْ وَصَايَايَ
عِنْدَكَ»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ7: 1).
«47وَإِنْ سَمِعَ أَحَدٌ كَلاَمِي وَلَمْ يُؤْمِنْ فَأَنَا
لاَ أَدِينُهُ، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدِينَ الْعَالَمَ بَلْ لأُخَلِّصَ الْعَالَمَ.
48مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ
كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ
يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 47و48).
«15صَادِقَةٌ هِيَ الْكَلِمَةُ وَمُسْتَحِقَّةٌ كُلَّ
قُبُولٍ: أَنَّ الْمَسِيحَ يَسُوعَ جَاءَ إِلَى الْعَالَمِ لِيُخَلِّصَ الْخُطَاةَ
الَّذِينَ أَوَّلُهُمْ أَنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس1:
15).
وَخَبَّأْتَ:
«1يَا ابْنِي لاَ تَنْسَ شَرِيعَتِي بَلْ لِيَحْفَظْ
قَلْبُكَ وَصَايَايَ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ3: 1).
«20يَا ابْنِي أَصْغِ إِلَى كَلاَمِي. أَمِلْ أُذْنَكَ
إِلَى أَقْوَالِي. 21لاَ تَبْرَحْ عَنْ
عَيْنَيْكَ. احْفَظْهَا فِي وَسَطِ قَلْبِكَ. 22لأَنَّهَا
هِيَ حَيَاةٌ لِلَّذِينَ يَجِدُونَهَا وَدَوَاءٌ لِكُلِّ الْجَسَدِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ4: 20-22).
«21اُرْبُطْهَا عَلَى قَلْبِكَ دَائِماً. قَلِّدْ بِهَا
عُنُقَكَ»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ6: 21).
«6وَلتَكُنْ هَذِهِ الكَلِمَاتُ التِي أَنَا أُوصِيكَ
بِهَا اليَوْمَ عَلى قَلبِكَ 7وَقُصَّهَا
عَلى أَوْلادِكَ وَتَكَلمْ بِهَا حِينَ تَجْلِسُ فِي بَيْتِكَ وَحِينَ تَمْشِي فِي
الطَّرِيقِ وَحِينَ تَنَامُ وَحِينَ تَقُومُ 8وَارْبُطْهَا
عَلامَةً عَلى يَدِكَ وَلتَكُنْ عَصَائِبَ بَيْنَ عَيْنَيْكَ 9وَاكْتُبْهَا عَلى قَوَائِمِ أَبْوَابِ بَيْتِكَ
وَعَلى أَبْوَابِكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة6: 6-9).
«12مِنْ وَصِيَّةِ شَفَتَيْهِ لَمْ أَبْرَحْ. أَكْثَرَ مِنْ
فَرِيضَتِي ذَخَرْتُ كَلاَمَ فَمِهِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ23: 12).
«9بِمَ يُزَكِّي الشَّابُّ طَرِيقَهُ؟ بِحِفْظِهِ إِيَّاهُ
حَسَبَ كَلاَمِكَ. 10بِكُلِّ قَلْبِي
طَلَبْتُكَ. لاَ تُضِلَّنِي عَنْ وَصَايَاكَ. 11خَبَّأْتُ
كَلاَمَكَ فِي قَلْبِي لِكَيْلاَ أُخْطِئَ إِلَيْكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 9-11).
«44أَيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ كَنْزاً
مُخْفىً فِي حَقْلٍ، وَجَدَهُ إِنْسَانٌ فَأَخْفَاهُ. وَمِنْ فَرَحِهِ مَضَى
وَبَاعَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَى ذَلِكَ الْحَقْلَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 44).
«19وَأَمَّا مَرْيَمُ فَكَانَتْ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذَا
الْكَلاَمِ مُتَفَكِّرَةً بِهِ فِي قَلْبِهَا»(إِنْجِيلُ لُوقَا2: 19).
«51ثُمَّ نَزَلَ مَعَهُمَا وَجَاءَ إِلَى النَّاصِرَةِ
وَكَانَ خَاضِعاً لَهُمَا. وَكَانَتْ أُمُّهُ تَحْفَظُ جَمِيعَ هَذِهِ الأُمُورِ
فِي قَلْبِهَا»(إِنْجِيلُ
لُوقَا2: 51).
«44ضَعُوا أَنْتُمْ هَذَا الْكَلاَمَ فِي آذَانِكُمْ: إِنَّ
ابْنَ الإِنْسَانِ سَوْفَ يُسَلَّمُ إِلَى أَيْدِي النَّاسِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا9: 44).
2حَتَّى تُمِيلَ أُذْنَكَ
إِلَى الْحِكْمَةِ وَتُعَطِّفَ قَلْبَكَ عَلَى الْفَهْمِ
ü
للدراسة:
تُمِيلَ
أُذْنَكَ:
«1الْمُعْتَزِلُ يَطْلُبُ شَهْوَتَهُ. بِكُلِّ مَشُورَةٍ
يَغْتَاظُ»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ18: 1).
«111وَرَثْتُ شَهَادَاتِكَ إِلَى الدَّهْرِ لأَنَّهَا هِيَ
بَهْجَةُ قَلْبِي. 112عَطَفْتُ قَلْبِي
لأَصْنَعَ فَرَائِضَكَ إِلَى الدَّهْرِ إِلَى النِّهَايَةِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 111و112).
«3أَمِيلُوا آذَانَكُمْ وَهَلُمُّوا إِلَيَّ. اسْمَعُوا
فَتَحْيَا أَنْفُسُكُمْ. وَأَقْطَعَ لَكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً مَرَاحِمَ دَاوُدَ
الصَّادِقَةَ»(سِفْرُ
إِشَعْيَاءَ55: 3).
«9مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 9).
وَتُعَطِّفَ
قَلْبَكَ:
«17أَمِلْ أُذْنَكَ وَاسْمَعْ كَلاَمَ الْحُكَمَاءِ
وَوَجِّهْ قَلْبَكَ إِلَى مَعْرِفَتِي 18لأَنَّهُ
حَسَنٌ إِنْ حَفِظْتَهَا فِي جَوْفِكَ إِنْ تَتَثَبَّتْ جَمِيعاً عَلَى
شَفَتَيْكَ. 19لِيَكُونَ اتِّكَالُكَ
عَلَى الرَّبِّ عَرَّفْتُكَ أَنْتَ الْيَوْمَ. 20أَلَمْ
أَكْتُبْ لَكَ أُمُوراً شَرِيفَةً مِنْ جِهَةِ مُؤَامَرَةٍ وَمَعْرِفَةٍ 21لِأُعَلِّمَكَ قِسْطَ كَلاَمِ الْحَقِّ
لِتَرُدَّ جَوَابَ الْحَقِّ لِلَّذِينَ أَرْسَلُوكَ؟»(سِفْرُ الأَمْثَالُ22: 17-21).
«12وَجِّهْ قَلْبَكَ إِلَى الأَدَبِ وَأُذُنَيْكَ إِلَى
كَلِمَاتِ الْمَعْرِفَةِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ23: 12).
«12إِحْصَاءَ أَيَّامِنَا هَكَذَا عَلِّمْنَا فَنُؤْتَى
قَلْبَ حِكْمَةٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور90: 12).
«25دُرْتُ أَنَا وَقَلْبِي لأَعْلَمَ وَلأَبْحَثَ
وَلأَطْلُبَ حِكْمَةً وَعَقْلاً وَلأَعْرِفَ الشَّرَّ أَنَّهُ جَهَالَةٌ
وَالْحَمَاقَةَ أَنَّهَا جُنُونٌ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ7: 25).
«9كُلُّ هَذَا رَأَيْتُهُ إِذْ وَجَّهْتُ قَلْبِي لِكُلِّ
عَمَلٍ عُمِلَ تَحْتَ الشَّمْسِ وَقْتَمَا يَتَسَلَّطُ إِنْسَانٌ عَلَى إِنْسَانٍ
لِضَرَرِ نَفْسِهِ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ8: 9).
«16لَمَّا وَجَّهْتُ قَلْبِي لأَعْرِفَ الْحِكْمَةَ
وَأَنْظُرَ الْعَمَلَ الَّذِي عُمِلَ عَلَى الأَرْضِ وَأَنَّهُ نَهَاراً وَلَيْلاً
لاَ يَرَى النَّوْمَ بِعَيْنَيْهِ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ8: 16).
«11وَكَانَ هَؤُلاَءِ أَشْرَفَ مِنَ الَّذِينَ فِي
تَسَالُونِيكِي فَقَبِلُوا الْكَلِمَةَ بِكُلِّ نَشَاطٍ فَاحِصِينَ الْكُتُبَ
كُلَّ يَوْمٍ: هَلْ هَذِهِ الأُمُورُ هَكَذَا؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17: 11).
3إِنْ دَعَوْتَ
الْمَعْرِفَةَ وَرَفَعْتَ صَوْتَكَ إِلَى الْفَهْمِ
ü
للدراسة:
إِنْ
دَعَوْتَ الْمَعْرِفَةَ:
«6فِي كُلِّ طُرُقِكَ اعْرِفْهُ وَهُوَ يُقَوِّمُ سُبُلَكَ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ3: 6).
«17أَنَا أُحِبُّ الَّذِينَ يُحِبُّونَنِي وَالَّذِينَ
يُبَكِّرُونَ إِلَيَّ يَجِدُونَنِي»(سِفْرُ الأَمْثَالُ8: 17).
«9وَأَبْصَرَهُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَهُوَ يَمْشِي
وَيُسَبِّحُ اللهَ. 10وَعَرَفُوهُ
أَنَّهُ هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ لأَجْلِ الصَّدَقَةِ عَلَى بَابِ الْهَيْكَلِ
الْجَمِيلِ فَامْتَلأُوا دَهْشَةً وَحَيْرَةً مِمَّا حَدَثَ لَهُ. 11وَبَيْنَمَا كَانَ الرَّجُلُ الأَعْرَجُ الَّذِي
شُفِيَ مُتَمَسِّكاً بِبُطْرُسَ وَيُوحَنَّا تَرَاكَضَ إِلَيْهِمْ جَمِيعُ
الشَّعْبِ إِلَى الرِّوَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ «رِوَاقُ سُلَيْمَانَ» وَهُمْ
مُنْدَهِشُونَ. 12فَلَمَّا رَأَى
بُطْرُسُ ذَلِكَأَجَابَ الْشَّعْبَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ
مَا بَالُكُمْ تَتَعَجَّبُونَ مِنْ هَذَا وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا
كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا أَوْ تَقْوَانَا قَدْ جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 9-12).
«12إِنَّمَا يُعْطِيكَ الرَّبُّ فِطْنَةً وَفَهْماً
وَيُوصِيكَ بِإِسْرَائِيلَ لِحِفْظِ شَرِيعَةِ الرَّبِّ إِلَهِكَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ22: 12).
«4طُرُقَكَ يَا رَبُّ عَرِّفْنِي. سُبُلَكَ عَلِّمْنِي. 5دَرِّبْنِي فِي حَقِّكَ وَعَلِّمْنِي. لأَنَّكَ
أَنْتَ إِلَهُ خَلاَصِي. إِيَّاكَ انْتَظَرْتُ الْيَوْمَ كُلَّهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور25: 4و5).
«34فَهِّمْنِي فَأُلاَحِظَ شَرِيعَتَكَ وَأَحْفَظَهَا بِكُلِّ
قَلْبِي»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 34).
«73يَدَاكَ صَنَعَتَانِي وَأَنْشَأَتَانِي. فَهِّمْنِي
فَأَتَعَلَّمَ وَصَايَاكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 73).
«125عَبْدُكَ أَنَا. فَهِّمْنِي فَأَعْرِفَ شَهَادَاتِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 125).
«169لِيَبْلُغْ صُرَاخِي إِلَيْكَ يَا رَبُّ. حَسَبَ
كَلاَمِكَ فَهِّمْنِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 169).
«13فَإِنْ كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ
تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ الآبُ الَّذِي
مِنَ السَّمَاءِ، يُعْطِي الرُّوحَ الْقُدُسَ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 13).
«17كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلَهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ، 18مُسْتَنِيرَةً عُيُونُ أَذْهَانِكُمْ،
لِتَعْلَمُوا مَا هُوَ رَجَاءُ دَعْوَتِهِ، وَمَا هُوَ غِنَى مَجْدِ مِيرَاثِهِ
فِي الْقِدِّيسِينَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1:
17و18).
«5وَإِنَّمَا إِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ
فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِي الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلاَ يُعَيِّرُ،
فَسَيُعْطَى لَهُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 5).
رَفَعْتَ صَوْتَكَ = العبري أعطي صوتك
4إِنْ
طَلَبْتَهَا كَالْفِضَّةِ وَبَحَثْتَ عَنْهَا كَالْكُنُوزِ
ü
للدراسة:
إِنْ
طَلَبْتَهَا :
«14لأَنَّ تِجَارَتَهَا خَيْرٌ مِنْ تِجَارَةِ الْفِضَّةِ
وَرِبْحَهَا خَيْرٌ مِنَ الذَّهَبِ الْخَالِصِ. 15هِيَ
أَثْمَنُ مِنَ اللَّآلِئِ وَكُلُّ جَوَاهِرِكَ لاَ تُسَاوِيهَا»(سِفْرُ الأَمْثَالُ3: 14و15).
«18عِنْدِي الْغِنَى وَالْكَرَامَةُ. قِنْيَةٌ فَاخِرَةٌ
وَحَظٌّ. 19ثَمَرِي خَيْرٌ مِنَ
الذَّهَبِ وَمِنَ الإِبْرِيزِ وَغَلَّتِي خَيْرٌ مِنَ الْفِضَّةِ الْمُخْتَارَةِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ8: 18و19).
«16قِنْيَةُ الْحِكْمَةِ كَمْ هِيَ خَيْرٌ مِنَ الذَّهَبِ
وَقِنْيَةُ الْفَهْمِ تُخْتَارُ عَلَى الْفِضَّةِ!»(سِفْرُ الأَمْثَالُ16: 16).
«23اِقْتَنِ الْحَقَّ وَلاَ تَبِعْهُ وَالْحِكْمَةَ
وَالأَدَبَ وَالْفَهْمَ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ23: 23).
«10أَشْهَى مِنَ الذَّهَبِ وَالإِبْرِيزِ الْكَثِيرِ
وَأَحْلَى مِنَ الْعَسَلِ وَقَطْرِ الشِّهَادِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور19: 10).
«14بِطَرِيقِ شَهَادَاتِكَ فَرِحْتُ كَمَا عَلَى كُلِّ
الْغِنَى»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 14).
«72شَرِيعَةُ فَمِكَ خَيْرٌ لِي مِنْ أُلُوفِ ذَهَبٍ
وَفِضَّةٍ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 72).
«127لأَجْلِ ذَلِكَ أَحْبَبْتُ وَصَايَاكَ أَكْثَرَ مِنَ
الذَّهَبِ وَالإِبْرِيزِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 127).
«19لاَ تَكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزاً عَلَى الأَرْضِ حَيْثُ
يُفْسِدُ السُّوسُ وَالصَّدَأُ،وَحَيْثُ يَنْقُبُ السَّارِقُونَ وَيَسْرِقُونَ. 20بَلِ اكْنِزُوا لَكُمْ كُنُوزاً فِي السَّمَاءِ،
حَيْثُ لاَ يُفْسِدُ سُوسٌ وَلاَ صَدَأٌ، وَحَيْثُ لاَ يَنْقُبُ سَارِقُونَ وَلاَ
يَسْرِقُونَ، 21لأَنَّهُ حَيْثُ
يَكُونُ كَنْزُكَ هُنَاكَ يَكُونُ قَلْبُكَ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى6: 19-21).
«44أَيْضاً يُشْبِهُ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ كَنْزاً
مُخْفىً فِي حَقْلٍ، وَجَدَهُ إِنْسَانٌ فَأَخْفَاهُ. وَمِنْ فَرَحِهِ مَضَى
وَبَاعَ كُلَّ مَا كَانَ لَهُ وَاشْتَرَى ذَلِكَ الْحَقْلَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 44).
«21قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «إِنْ أَرَدْتَ أَنْ تَكُونَ
كَامِلاً فَاذْهَبْ وَبِعْ أَمْلاَكَكَ وَأَعْطِ الْفُقَرَاءَ، فَيَكُونَ لَكَ
كَنْزٌ فِي السَّمَاءِ، وَتَعَالَ اتْبَعْنِي». 22فَلَمَّا
سَمِعَ الشَّابُّ الْكَلِمَةَ مَضَى حَزِيناً، لأَنَّهُ كَانَ ذَا أَمْوَالٍ
كَثِيرَةٍ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى19: 21و22).
«29وَكُلُّ مَنْ تَرَكَ بُيُوتاً أَوْ إِخْوَةً أَوْ
أَخَوَاتٍ أَوْ أَباً أَوْ أُمّاً أَوِ امْرَأَةً أَوْ أَوْلاَداً أَوْ حُقُولاً
مِنْ أَجْلِ اسْمِي، يَأْخُذُ مِئَةَ ضِعْفٍ وَيَرِثُ الْحَيَاةَ الأَبَدِيَّةَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى19: 29).
وَبَحَثْتَ
عَنْهَا:
«12أَمَّا الْحِكْمَةُ فَمِنْ أَيْنَ تُوجَدُ وَأَيْنَ هُوَ
مَكَانُ الْفَهْمِ؟ 13لاَ يَعْرِفُ
الإِنْسَانُ قِيمَتَهَا وَلاَ تُوجَدُ فِي أَرْضِ الأَحْيَاءِ. 14الْغَمْرُ يَقُولُ: لَيْسَتْ هِيَ فِيَّ
وَالْبَحْرُ يَقُولُ: لَيْسَتْ هِيَ عِنْدِي. 15لاَ
يُعْطَى ذَهَبٌ خَالِصٌ بَدَلَهَا وَلاَ تُوزَنُ فِضَّةٌ ثَمَناً لَهَا. 16لاَ تُوزَنُ بِذَهَبِ أُوفِيرَ أَوْ بِالْجَزْعِ
الْكَرِيمِ أَوِ الْيَاقُوتِ الأَزْرَقِ. 17لاَ
يُعَادِلُهَا الذَّهَبُ وَلاَ الزُّجَاجُ وَلاَ تُبْدَلُ بِإِنَاءِ ذَهَبٍ
إِبْرِيزٍ. 18لاَ يُذْكَرُ
الْمَرْجَانُ أَوِ الْبَلُّوْرُ وَتَحْصِيلُ الْحِكْمَةِ خَيْرٌ مِنَ اللَّآلِئِ. 19لاَ يُعَادِلُهَا يَاقُوتُ كُوشَ الأَصْفَرُ
وَلاَ تُوزَنُ بِالذَّهَبِ الْخَالِصِ. «20فَمِنْ
أَيْنَ تَأْتِي الْحِكْمَةُ وَأَيْنَ هُوَ مَكَانُ الْفَهْمِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ28: 12-20).
«8يُوجَدُ وَاحِدٌ وَلاَ ثَانِيَ لَهُ وَلَيْسَ لَهُ ابْنٌ
وَلاَ أَخٌ وَلاَ نِهَايَةَ لِكُلِّ تَعَبِهِ وَلاَ تَشْبَعُ عَيْنُهُ مِنَ
الْغِنَى. فَلِمَنْ أَتْعَبُ أَنَا وَأُحَرِّمُ نَفْسِي الْخَيْرَ؟ هَذَا أَيْضاً
بَاطِلٌ وَأَمْرٌ رَدِيءٌ هُوَ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ4: 8).
«8فَمَدَحَ السَّيِّدُ وَكِيلَ الظُّلْمِ إِذْ بِحِكْمَةٍ
فَعَلَ، لأَنَّ أَبْنَاءَ هَذَا الدَّهْرِ أَحْكَمُ مِنْ أَبْنَاءِ النُّورِ فِي
جِيلِهِمْ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا16: 8).
5فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُ
مَخَافَةَ الرَّبِّ وَتَجِدُ مَعْرِفَةَ اللَّهِ.
ü
للدراسة:
فَحِينَئِذٍ
تَفْهَمُ:
«10فَأَعْطِنِي الآنَ حِكْمَةً وَمَعْرِفَةً لأَخْرُجَ
أَمَامَ هَذَا الشَّعْبِ وَأَدْخُلَ لأَنَّهُ مَنْ يَقْدِرُ أَنْ يَحْكُمَ عَلَى
شَعْبِكَ هَذَا الْعَظِيمِ» 11فَقَالَ
اللَّهُ لِسُلَيْمَانَ: «مِنْ أَجْلِ أَنَّ هَذَا كَانَ فِي قَلْبِكَ وَلَمْ
تَسْأَلْ غِنىً وَلاَ أَمْوَالاً وَلاَ كَرَامَةً وَلاَ أَنْفُسَ مُبْغِضِيكَ
وَلاَ سَأَلْتَ أَيَّاماً كَثِيرَةً بَلْ إِنَّمَا سَأَلْتَ لِنَفْسِكَ حِكْمَةً
وَمَعْرِفَةً تَحْكُمُ بِهِمَا عَلَى شَعْبِي الَّذِي مَلَّكْتُكَ عَلَيْهِ 12قَدْ أَعْطَيْتُكَ حِكْمَةً وَمَعْرِفَةً
وَأُعْطِيكَ غِنىً وَأَمْوَالاً وَكَرَامَةً لَمْ يَكُنْ مِثْلُهَا لِلْمُلُوكِ
الَّذِينَ قَبْلَكَ وَلاَ يَكُونُ مِثْلُهَا لِمَنْ بَعْدَكَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي1: 10-12).
«3لِنَعْرِفْ فَلْنَتَتَبَّعْ لِنَعْرِفَ الرَّبَّ.
خُرُوجُهُ يَقِينٌ كَالْفَجْرِ. يَأْتِي إِلَيْنَا كَالْمَطَرِ. كَمَطَرٍ
مُتَأَخِّرٍ يَسْقِي الأَرْضَ»(سِفْرُ هُوشَعَ6: 3).
«7اِسْأَلُوا تُعْطَوْا. اُطْلُبُوا تَجِدُوا. اِقْرَعُوا
يُفْتَحْ لَكُمْ. 8لأَنَّ كُلَّ مَنْ
يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ لَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 7و8).
«9وَأَنَا أَقُولُ لَكُمُ: اسْأَلُوا تُعْطَوْا، اطْلُبُوا
تَجِدُوا،اِقْرَعُوا يُفْتَحْ لَكُمْ. 10لأَنَّ
كُلَّ مَنْ يَسْأَلُ يَأْخُذُ، وَمَنْ يَطْلُبُ يَجِدُ، وَمَنْ يَقْرَعُ يُفْتَحُ
لَهُ. 11فَمَنْ مِنْكُمْ، وَهُوَ أَبٌ،
يَسْأَلُهُ ابْنُهُ خُبْزاً، أَفَيُعْطِيهِ حَجَراً؟ أَوْ سَمَكَةً، أَفَيُعْطِيهِ
حَيَّةً بَدَلَ السَّمَكَةِ؟ 12أَوْ
إِذَا سَأَلَهُ بَيْضَةً، أَفَيُعْطِيهِ عَقْرَباً؟ 13فَإِنْ
كُنْتُمْ وَأَنْتُمْ أَشْرَارٌ تَعْرِفُونَ أَنْ تُعْطُوا أَوْلاَدَكُمْ عَطَايَا
جَيِّدَةً، فَكَمْ بِالْحَرِيِّ الآبُ الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ، يُعْطِي الرُّوحَ
الْقُدُسَ لِلَّذِينَ يَسْأَلُونَهُ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 9-13).
مَخَافَةَ
الرَّبِّ:
«10بَدْءُ الْحِكْمَةِ مَخَافَةُ الرَّبِّ وَمَعْرِفَةُ
الْقُدُّوسِ فَهْمٌ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ9: 10).
«28وَقَالَ لِلإِنْسَانِ: هُوَذَا مَخَافَةُ الرَّبِّ هِيَ
الْحِكْمَةُ وَالْحَيَدَانُ عَنِ الشَّرِّ هُوَ الْفَهْمُ»(سِفْرُ أَيُّوبَ28: 28).
«40وَأَقْطَعُ لَهُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً أَنِّي لاَ
أَرْجِعُ عَنْهُمْ لأُحْسِنَ إِلَيْهِمْ وَأَجْعَلُ مَخَافَتِي فِي قُلُوبِهِمْ
فَلاَ يَحِيدُونَ عَنِّي. 41وَأَفْرَحُ
بِهِمْ لأُحْسِنَ إِلَيْهِمْ وَأَغْرِسَهُمْ فِي هَذِهِ الأَرْضِ بِالأَمَانَةِ
بِكُلِّ قَلْبِي وَبِكُلِّ نَفْسِي»(سِفْرُ إِرْمِيَا32: 40و41).
وَتَجِدُ
مَعْرِفَةَ اللَّهِ:
«24بَلْ بِهَذَا لِيَفْتَخِرَنَّ الْمُفْتَخِرُ: بِأَنَّهُ
يَفْهَمُ وَيَعْرِفُنِي أَنِّي أَنَا الرَّبُّ الصَّانِعُ رَحْمَةً وَقَضَاءً
وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ لأَنِّي بِهَذِهِ أُسَرُّ يَقُولُ الرَّبُّ»(سِفْرُ إِرْمِيَا9: 24).
«7وَأُعْطِيهِمْ قَلْباً لِيَعْرِفُونِي أَنِّي أَنَا
الرَّبُّ فَيَكُونُوا لِي شَعْباً وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلَهاً لأَنَّهُمْ
يَرْجِعُونَ إِلَيَّ بِكُلِّ قَلْبِهِمْ»(سِفْرُ إِرْمِيَا24: 7).
«34وَلاَ يُعَلِّمُونَ بَعْدُ كُلُّ وَاحِدٍ صَاحِبَهُ
وَكُلُّ وَاحِدٍ أَخَاهُ قَائِلِينَ: «اعْرِفُوا الرَّبَّ» لأَنَّهُمْ كُلَّهُمْ
سَيَعْرِفُونَنِي مِنْ صَغِيرِهِمْ إِلَى كَبِيرِهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنِّي
أَصْفَحُ عَنْ إِثْمِهِمْ وَلاَ أَذْكُرُ خَطِيَّتَهُمْ بَعْدُ»(سِفْرُ إِرْمِيَا31: 34).
«27كُلُّ شَيْءٍ قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي، وَلَيْسَ
أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ الآبُ، وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ
الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ يُعْلِنَ لَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 27).
«22وَالْتَفَتَ إِلَى تَلاَمِيذِهِ وَقَالَ: «كُلُّ شَيْءٍ
قَدْ دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي. وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ مَنْ هُوَ الاِبْنُ
إِلاَّ الآبُ، وَلاَ مَنْ هُوَ الآبُ إِلاَّ الاِبْنُ، وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ
أَنْ يُعْلِنَ لَهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 22).
«3وَهَذِهِ هِيَ الْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ: أَنْ
يَعْرِفُوكَ أَنْتَ الإِلَهَ الْحَقِيقِيَّ وَحْدَكَ وَيَسُوعَ الْمَسِيحَ الَّذِي
أَرْسَلْتَهُ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا17: 3).
«20وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا
بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى5: 20).
6لأَنَّ الرَّبَّ يُعْطِي
حِكْمَةً. مِنْ فَمِهِ الْمَعْرِفَةُ وَالْفَهْمُ.
ü
للدراسة:
لأَنَّ
الرَّبَّ:
«3وَمَلَأْتُهُ مِنْ رُوحِ اللهِ بِالْحِكْمَةِ
وَالْفَهْمِ وَالْمَعْرِفَةِ وَكُلِّ صَنْعَةٍ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ31: 3).
«9وَأَبْصَرَهُ جَمِيعُ الشَّعْبِ وَهُوَ يَمْشِي وَيُسَبِّحُ
اللهَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 9).
«12فَلَمَّا رَأَى بُطْرُسُ ذَلِكَأَجَابَ الْشَّعْبَ:
«أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِسْرَائِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ تَتَعَجَّبُونَ مِنْ
هَذَا وَلِمَاذَا تَشْخَصُونَ إِلَيْنَا كَأَنَّنَا بِقُوَّتِنَا أَوْ تَقْوَانَا
قَدْ جَعَلْنَا هَذَا يَمْشِي؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 12).
«29وَالآنَ يَا رَبُّ انْظُرْ إِلَى تَهْدِيدَاتِهِمْ
وَامْنَحْ عَبِيدَكَ أَنْ يَتَكَلَّمُوا بِكَلاَمِكَ بِكُلِّ مُجَاهَرَةٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ4: 29).
«12إِنَّمَا يُعْطِيكَ الرَّبُّ فِطْنَةً وَفَهْماً
وَيُوصِيكَ بِإِسْرَائِيلَ لِحِفْظِ شَرِيعَةِ الرَّبِّ إِلَهِكَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ22: 12).
«8وَلَكِنَّ فِي النَّاسِ رُوحاً وَنَسَمَةُ الْقَدِيرِ
تُعَقِّلُهُمْ»(سِفْرُ
أَيُّوبَ32: 8).
«3لأَنَّكِ تَمْتَدِّينَ إِلَى الْيَمِينِ وَإِلَى
الْيَسَارِ وَيَرِثُ نَسْلُكِ أُمَماً وَيُعَمِّرُ مُدُناً خَرِبَةً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ54: 13).
«17أَمَّا هَؤُلاَءِ الْفِتْيَانُ الأَرْبَعَةُ
فَأَعْطَاهُمُ اللَّهُ مَعْرِفَةً وَعَقْلاً فِي كُلِّ كِتَابَةٍ وَحِكْمَةٍ
وَكَانَ دَانِيآلُ فَهِيماً بِكُلِّ الرُّؤَى وَالأَحْلاَمِ»(سِفْرُ دَانِيآل1: 17).
«21وَهُوَ يُغَيِّرُ الأَوْقَاتَ وَالأَزْمِنَةَ. يَعْزِلُ
مُلُوكاً وَيُنَصِّبُ مُلُوكاً. يُعْطِي الْحُكَمَاءَ حِكْمَةً وَيُعَلِّمُ
الْعَارِفِينَ فَهْماً»(سِفْرُ دَانِيآل2: 21).
«23إِيَّاكَ يَا إِلَهَ آبَائِي أَحْمَدُ وَأُسَبِّحُ
الَّذِي أَعْطَانِي الْحِكْمَةَ وَالْقُوَّةَ وَأَعْلَمَنِي الآنَ مَا طَلَبْنَاهُ
مِنْكَ لأَنَّكَ أَعْلَمْتَنَا أَمْرَ الْمَلِكِ»(سِفْرُ دَانِيآل2: 23).
«15لأَنِّي أَنَا أُعْطِيكُمْ فَماً وَحِكْمَةً لاَ
يَقْدِرُ جَمِيعُ مُعَانِدِيكُمْ أَنْ يُقَاوِمُوهَا أَوْ يُنَاقِضُوهَا»(إِنْجِيلُ لُوقَا21: 15).
«45إِنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي الأَنْبِيَاءِ: وَيَكُونُ
الْجَمِيعُ مُتَعَلِّمِينَ مِنَ اللَّهِ. فَكُلُّ مَنْ سَمِعَ مِنَ الآبِ
وَتَعَلَّمَ يُقْبِلُ إِلَيَّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا6: 45).
«17كَيْ يُعْطِيَكُمْ إِلَهُ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
أَبُو الْمَجْدِ، رُوحَ الْحِكْمَةِ وَالإِعْلاَنِ فِي مَعْرِفَتِهِ، 18مُسْتَنِيرَةً عُيُونُ أَذْهَانِكُمْ،
لِتَعْلَمُوا مَا هُوَ رَجَاءُ دَعْوَتِهِ، وَمَا هُوَ غِنَى مَجْدِ مِيرَاثِهِ
فِي الْقِدِّيسِينَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1:
17و18).
«5وَإِنَّمَا إِنْ كَانَ أَحَدُكُمْ تُعْوِزُهُ حِكْمَةٌ
فَلْيَطْلُبْ مِنَ اللَّهِ الَّذِي يُعْطِي الْجَمِيعَ بِسَخَاءٍ وَلاَ يُعَيِّرُ،
فَسَيُعْطَى لَهُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 5).
«17كُلُّ عَطِيَّةٍ صَالِحَةٍ وَكُلُّ مَوْهِبَةٍ تَامَّةٍ
هِيَ مِنْ فَوْقُ، نَازِلَةٌ مِنْ عِنْدِ أَبِي الأَنْوَارِ، الَّذِي لَيْسَ
عِنْدَهُ تَغْيِيرٌ وَلاَ ظِلُّ دَوَرَانٍ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 17).
مِنْ
فَمِهِ
«23لأَنَّ الْوَصِيَّةَ مِصْبَاحٌ وَالشَّرِيعَةَ نُورٌ
وَتَوْبِيخَاتِ الأَدَبِ طَرِيقُ الْحَيَاةِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ6: 23).
«5أَيُّهَا الْحَمْقَى تَعَلَّمُوا ذَكَاءً وَيَا جُهَّالُ
تَعَلَّمُوا فَهْماً. 6اِسْمَعُوا
فَإِنِّي أَتَكَلَّمُ بِأُمُورٍ شَرِيفَةٍ وَافْتِتَاحُ شَفَتَيَّ اسْتِقَامَةٌ. 7لأَنَّ حَنَكِي يَلْهَجُ بِالصِّدْقِ
وَمَكْرَهَةُ شَفَتَيَّ الْكَذِبُ.8كُلُّ
كَلِمَاتِ فَمِي بِالْحَقِّ. لَيْسَ فِيهَا عَوَجٌ وَلاَ الْتِوَاءٌ. 9كُلُّهَا وَاضِحَةٌ لَدَى الْفَهِيمِ
وَمُسْتَقِيمَةٌ لَدَى الَّذِينَ يَجِدُونَ الْمَعْرِفَةَ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ8: 5-9).
«7نَامُوسُ الرَّبِّ كَامِلٌ يَرُدُّ النَّفْسَ.
شَهَادَاتُ الرَّبِّ صَادِقَةٌ تُصَيِّرُ الْجَاهِلَ حَكِيماً»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور19: 7).
«98وَصِيَّتُكَ جَعَلَتْنِي أَحْكَمَ مِنْ أَعْدَائِي
لأَنَّهَا إِلَى الدَّهْرِ هِيَ لِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 98).
«104مِنْ وَصَايَاكَ أَتَفَطَّنُ لِذَلِكَ أَبْغَضْتُ كُلَّ
طَرِيقِ كَذِبٍ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور119: 104).
«20إِلَى الشَّرِيعَةِ وَإِلَى الشَّهَادَةِ. إِنْ لَمْ
يَقُولُوا مِثْلَ هَذَا الْقَوْلِ فَلَيْسَ لَهُمْ فَجْرٌ!»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ8: 20).
7يَذْخَرُ
مَعُونَةً لِلْمُسْتَقِيمِينَ. هُوَ مِجَنٌّ لِلسَّالِكِينَ بِالْكَمَالِ
ü
للدراسة:
يَذْخَرُ
مَعُونَةً :
«14لِي الْمَشُورَةُ وَالرَّأْيُ. أَنَا الْفَهْمُ. لِي الْقُدْرَةُ
»(سِفْرُ
الأَمْثَالُ8: 14).
«8حِكْمَةُ الذَّكِيِّ فَهْمُ طَرِيقِهِ وَغَبَاوَةُ
الْجُهَّالِ غِشٌّ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ14: 8).
«8وَلَمْ تَدُسْهُ أَجْرَاءُ السَّبْعِ وَلَمْ يَسْلُكْهُ
الأَسَدُ»(سِفْرُ
أَيُّوبَ28: 8).
«19لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «سَأُبِيدُ حِكْمَةَ الْحُكَمَاءِ
وَأَرْفُضُ فَهْمَ الْفُهَمَاءِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 19).
«24وَأَمَّا لِلْمَدْعُوِّينَ: يَهُوداً وَيُونَانِيِّينَ
فَبِالْمَسِيحِ قُوَّةِ اللهِ وَحِكْمَةِ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 24).
«30وَمِنْهُ أَنْتُمْ بِالْمَسِيحِ يَسُوعَ الَّذِي صَارَ
لَنَا حِكْمَةً مِنَ اللهِ وَبِرّاً وَقَدَاسَةً وَفِدَاءً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 30).
«6لَكِنَّنَا نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةٍ بَيْنَ الْكَامِلِينَ
وَلَكِنْ بِحِكْمَةٍ لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الدَّهْرِ وَلاَ مِنْ عُظَمَاءِ هَذَا
الدَّهْرِ الَّذِينَ يُبْطَلُونَ. 7بَلْ
نَتَكَلَّمُ بِحِكْمَةِ اللهِ فِي سِرٍّ: الْحِكْمَةِ الْمَكْتُومَةِ الَّتِي
سَبَقَ اللهُ فَعَيَّنَهَا قَبْلَ الدُّهُورِ لِمَجْدِنَا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ2:
6و7).
«18لاَ يَخْدَعَنَّ أَحَدٌ نَفْسَهُ. إِنْ كَانَ أَحَدٌ
يَظُنُّ أَنَّهُ حَكِيمٌ بَيْنَكُمْ فِي هَذَا الدَّهْرِ فَلْيَصِرْ جَاهِلاً
لِكَيْ يَصِيرَ حَكِيماً! 19لأَنَّ
حِكْمَةَ هَذَا الْعَالَمِ هِيَ جَهَالَةٌ عِنْدَ اللهِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ:
«الآخِذُ الْحُكَمَاءَ بِمَكْرِهِمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ3: 18و19).
«3الْمُذَّخَرِ فِيهِ جَمِيعُ كُنُوزِ الْحِكْمَةِ
وَالْعِلْمِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي2: 3).
«15وَأَنَّكَ مُنْذُ الطُّفُولِيَّةِ تَعْرِفُ الْكُتُبَ
الْمُقَدَّسَةَ، الْقَادِرَةَ أَنْ تُحَكِّمَكَ لِلْخَلاَصِ، بِالإِيمَانِ الَّذِي
فِي الْمَسِيحِ يَسُوعَ. 16كُلُّ
الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ وَالتَّوْبِيخِ،
لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ، 17لِكَيْ يَكُونَ إِنْسَانُ اللهِ كَامِلاً، مُتَأَهِّباً لِكُلِّ
عَمَلٍ صَالِحٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3:
15-17).
«15لَيْسَتْ هَذِهِ الْحِكْمَةُ نَازِلَةً مِنْ فَوْقُ،
بَلْ هِيَ أَرْضِيَّةٌ نَفْسَانِيَّةٌ شَيْطَانِيَّةٌ. 16لأَنَّهُ حَيْثُ الْغَيْرَةُ وَالتَّحَّزُبُ
هُنَاكَ التَّشْوِيشُ وَكُلُّ أَمْرٍ رَدِيءٍ. 17وَأَمَّا
الْحِكْمَةُ الَّتِي مِنْ فَوْقُ فَهِيَ أَوَّلاً طَاهِرَةٌ، ثُمَّ مُسَالِمَةٌ،
مُتَرَفِّقَةٌ، مُذْعِنَةٌ، مَمْلُوَّةٌ رَحْمَةً وَأَثْمَاراً صَالِحَةً،
عَدِيمَةُ الرَّيْبِ وَالرِّيَاءِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ3: 15-17).
هُوَ
مِجَنٌّ:
«18السَّالِكُ بِالكَمَالِ يَخْلُصُ، والْمُلْتَوي في
طَرِيقَيْنِ يَسقُطُ في إِحْدَاهُمَا»(سِفْرُ الأَمْثَالُ28: 18).
«5كُلُّ كَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ نَقِيَّةٌ. تُرْسٌ هُوَ
لِلْمُحْتَمِينَ بِهِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ30: 5).
«11لأَنَّ الرَّبَّ اللهَ شَمْسٌ وَمِجَنٌّ. الرَّبُّ
يُعْطِي رَحْمَةً وَمَجْداً. لاَ يَمْنَعُ خَيْراً عَنِ السَّالِكِينَ
بِالْكَمَالِ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور84: 11).
«2رَحْمَتِي وَمَلْجَإِي صَرْحِي وَمُنْقِذِي مِجَنِّي
وَالَّذِي عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ الْمُخْضِعُ شَعْبِي تَحْتِي»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور144: 2).
0 التعليقات:
إرسال تعليق