مقارنة ترجمات سِفْرُ الأَمْثَالُ الإصحَاحُ
الأَوَّلُ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
الفانديك
|
اليسوعية
|
المشتركة
|
الحياة
|
الشريف
|
1أَمْثَالُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ مَلِكِ
إِسْرَائِيلَ:
|
1أَمْثالُ سُلَيْمانَ بنِ داوُد، مَلِكِ إِسْرائيل:
|
1هذِهِ
أمثالُ سُليمانَ بنِ داوُدَ مَلِكِ إِسرائيلَ،
|
1هَذِهِ
هِيَ أَمْثَالُ سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ،
|
1أَمْثَالُ
سُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ.
|
2لِمَعْرِفَةِ حِكْمَةٍ وَأَدَبٍ لإِدْرَاكِ أَقْوَالِ
الْفَهْمِ.
|
2لِمَعرفة الحِكمَةِ والتَّأديب لِلتَّفَطّنِ
لِأَقْوالِ الفِطنة
|
2وغايتُها
أنْ تُعَرِّفَكَ الحِكمةَ وحُسنَ الرَّأيِ وتُبَيِّنَ لكَ الكَلامَ المُبينَ،
|
2لِتَعْلِيمِ
الْحِكْمَةِ وَالْفَهْمِ، وَإِدْرَاكِ مَعَانِي الْأَقْوَالِ الْمَأْثُورَةِ.
|
2بِهَا
يَتَعَلَّمُ الإِنْسَانُ الْحِكْمَةَ وَالأَدَبَ، وَيَفْهَمُ الْكَلامَ الَّذِي
لَهُ مَعَانِي عَمِيِقَةٌ.
|
3لِقُبُولِ تَأْدِيبِ الْمَعْرِفَةِ وَالْعَدْلِ
وَالْحَقِّ وَالاِسْتِقَامَةِ.
|
3لاستِفادة مِن تأديبِ التَّعَقُّل - البِرِّ والَحَقِّ
والاستِقامة-
|
3وأنْ
تُعَلِّمَكَ مَشورَةَ العُقلاءِ والحَقَ والعَدلَ والاستِقامةَ،
|
3وَلِلْحَثِّ
عَلَى تَقَبُّلِ التَّأْدِيبِ الْفَطِنِ، وَالْبِرِّ وَالْعَدْلِ
وَالاسْتِقَامَةِ.
|
3وَيَكُونُ
مُؤَدَّبًا وَعَاقِلا لِيَعْمَلَ الْحَقَّ وَالْعَدْلَ وَالاسْتِقَامَةَ.
|
4لِتُعْطِيَ الْجُهَّالَ ذَكَاءً وَالشَّابَّ
مَعْرِفَةً وَتَدَبُّراً.
|
4لإِعطاء السُّذَّج دَهَاءً والفَتى عِلْمًا
وتَدَبُّرًا
|
4وأنْ
تهَبَ الفِتيانَ تعقُّلاً والشَّبابَ معرِفةً وتدبيرًا.
|
4فَيُحْرِزُ
الْبُسَطَاءُ فِطْنَةً، وَالأَحْدَاثُ عِلْماً وَبَصِيرَةً.
|
4تَجْعَلُ
الْجَاهِلَ يَتَعَقَّلُ، وَتُعْطِي قَلِيلَ الْخِبْرَةِ الْمَعْرِفَةَ وَحُسْنَ
التَّدْبِيرِ.
|
5يَسْمَعُهَا الْحَكِيمُ فَيَزْدَادُ عِلْماً
وَالْفَهِيمُ يَكْتَسِبُ تَدْبِيراً.
|
5يَسمعُ الحَكيمُ فيَزْدادُ تَعْليمًا والفَطينُ
يَكتَسِبُ سِياسةً.
|
5يسمَعُها
الحكيمُ فيزدادُ عِلْمًا والفهيمُ فيكتَسِبُ هِدايةً
|
5يَسْتَمِعُ
إِلَيْهَا الْحَكِيمُ فَيَزْدَادُ حِكْمَةً، وَيَكْتَسِبُ الْفَهِيمُ مَهَارَةً،
|
5يَسْمَعُهَا
الْحَكِيمُ فَيَزْدَادُ عِلْمًا، وَالْفَهِيمُ فَيَكْتَسِبُ هِدَايَةً،
|
6لِفَهْمِ الْمَثَلِ وَاللُّغْزِ أَقْوَالِ
الْحُكَمَاءِ وَغَوَامِضِهِمْ.
|
6لِلتَّفَطّنِ لِلمَثَلِ والتَّعْريض لِكَلِمَاتِ
الحُكَماءِ وأَلْغازِهم.
|
6ويتَبَيَّنُ
الأمثالَ وسِرَ مَعانيها وأقوالَ الحُكماءِ وأحاجيَّهُم،
|
6فِي
فَهْمِ الْمَثَلِ وَالْمَعْنَى الْبَلِيغِ وَأَقْوَالِ الْحُكَمَاءِ
الْمَأْثُورَةِ وَأَحَاجِيهِمْ.
|
6وَيَفْهَمُ
الأَمْثَالَ وَمَعَانِيَهَا، وَأَقْوَالَ الْحُكَمَاءِ وَأَلْغَازَهُمْ..
|
7مَخَافَةُ الرَّبِّ رَأْسُ الْمَعْرِفَةِ. أَمَّا
الْجَاهِلُونَ فَيَحْتَقِرُونَ الْحِكْمَةَ وَالأَدَبَ.
|
7مَخافَةُ الرَّبِّ رَأسُ العِلْم والحِكمَةُ
والتَّأديبُ يَستَهينُ بِهِما الأَغْبِياء.
|
7فرأسُ
المعرِفةِ مخافةُ الرّبِّ، والحَمقى يحتَقرونَ الحِكمةَ والفهْمَ.
|
7فَإِنَّ
مَخَافَةَ الرَّبِّ هِيَ رَأْسُ الْمَعْرِفَةِ، أَمَّا الْحَمْقَى
فَيَسْتَهِينُونَ بِالْحِكْمَةِ وَالتَّأْدِيبِ.
|
7مَخَافَةُ
اللهِ هِي بَدءُ الْمَعْرِفَةِ، أَمَّا الْجُهَّالُ فَيَحْتَقِرُونَ الْحِكْمَةَ
وَالأَدَبَ.
|
8اِسْمَعْ يَا ابْنِي تَأْدِيبَ أَبِيكَ وَلاَ تَرْفُضْ
شَرِيعَةَ أُمِّكَ
|
8إِسمع، يا
بُنَيَّ، تَأديبَ أَبيكَ ولا تنبِذْ تَعْليمَ أُمِّكَ
|
8إسمَعْ،
يا اَبني مَشورَةَ أبيكَ ولا تُهمِلْ نَصيحةَ أُمِّكَ.
|
8اسْتَمِعْ
يَاابْنِي إِلَى تَوْجِيهِ أَبِيكَ وَلاَ تَتَنَكَّرْ لِتَعْلِيمِ أُمِّكَ.
|
8اسْمَعْ
يَا ابْنِي وَصِيَّةَ أَبِيكَ، وَلا تُهْمِلْ نَصِيحَةَ أُمِّكَ.
|
9لأَنَّهُمَا إِكْلِيلُ نِعْمَةٍ لِرَأْسِكَ
وَقَلاَئِدُ لِعُنُقِك.
|
9فإِنَّهما
إِكْليلُ نِعمَةٍ لِرَأسِكَ وأَطْواقٌ لِعُنُقِك
|
9إكليلُ
نِعمةٍ هُما لِرأسِكَ وقلائِدُ بركَةٍ لعُنُقِكَ.
|
9فَإِنَّهُمَا
إِكْلِيلُ نِعْمَةٍ يُتَوِّجُ رَأْسَكَ، وَقَلاَئِدُ تُطَوِّقُ عُنُقَكَ.
|
9فَإِنَّهُمَا
تَاجٌ يُزَيِّنُ رَأْسَكَ، وَسِلْسِلَةٌ تُجَمِّلُ رَقَبَتَكَ
|
10يَا ابْنِي إِنْ تَمَلَّقَكَ الْخُطَاةُ فَلاَ تَرْضَ.
|
10يا بُنيَّ،
إِنِ اْستَغْواكَ الخاطِئون فلا تَقبَلْ
|
10إنْ
أغراكَ الخاطِئونَ يا اَبني، فإيَّاكَ أنْ تَقبلَ إغراءَهُم.
|
10يَاابْنِي
إِنِ اسْتَغْوَاكَ الْخُطَاةُ فَلاَ تَقْبَلْ.
|
10يَا ابْنِي، إِنْ أغْرَاكَ الأَشْرَارُ فَلا تَقْبَلْ.
|
11إِنْ قَالُوا: «هَلُمَّ مَعَنَا لِنَكْمُنْ لِلدَّمِ.
لِنَخْتَفِ لِلْبَرِيءِ بَاطِلاً.
|
11إِن قالوا:
«هَلُمَّ مَعَنا نَكْمُنُ لِسَفكِ الدَّم وَنتَرَصَّدُ لِلبَريءِ من دونِ سَبَب
|
11إنْ
قالوا: «تعالَ نكمُنْ لِلقَتلِ ونتَرَقَّبْ ضَحيَّةً بريئةً،
|
11إِنْ
قَالُوا: «تَعَالَ مَعَنَا لِنَتَرَبَّصَ بِالنَّاسِ حَتَّى نَسْفُكَ دِمَاءً
أَوْ نَكْمُنَ لِلْبَرِيءِ وَنَقْتُلَهُ لِغَيْرِ عِلَّةٍ.
|
11إِنْ قَالُوا: «تَعَالَ مَعَنَا نَخْتَبِئُ لِنَسْفِكَ دَمًا،
نَكْمُنُ لِنَقْتُلَ بَرِيئًا،
|
12لِنَبْتَلِعْهُمْ أَحْيَاءً كَالْهَاوِيَةِ وَصِحَاحاً
كَالْهَابِطِينَ فِي الْجُبِّ
|
12نَبتَلِعُهم
كَمَثْوى الأَمْواتِ أَحْياءً وأَصِحَّاءَ كالهابِطينَ في الجُبِّ
|
12فنبتَلِعُهُم
كالهاويةِ وهُم أحياءُ كالقبرِ وهُم هابِطونَ أصِحَّاءُ،
|
12أَوْ
قَالُوا لَكَ: تَعَالَ لِنَبْتَلِعَهُمْ أَحْيَاءً كَمَا تَبْتَلِعُهُمُ
الْهَاوِيَةُ وَأَصِحَّاءَ كَالْهَابِطِينَ فِي حُفْرَةِ الْمَوْتِ
|
12نَبْلَعُهُمْ كَالْهَاوِيَةِ وَهُمْ أَحْيَاءٌ،
وَكَالنَّازِلِينَ إِلَى الْقَبْرِ وَهُمْ فِي صِحَّةٍ جَيِّدَةٍ.
|
13فَنَجِدَ كُلَّ قِنْيَةٍ فَاخِرَةٍ نَمْلَأَ
بُيُوتَنَا غَنِيمَةً.
|
13فنُصيبُ
كُلَّ مالٍ نَفيس ونَملأ بُيوتَنا غَنيمةً.
|
13فنَحظى
بكلِّ شيءٍ نفيسٍ ونَملأَ بُيوتَنا غنائِمَ،
|
13فَنَغْنَمَ
كُلَّ نَفِيسٍ وَنَمْلأَ بُيُوتَنَا بِالأَسْلاَبِ.
|
13فَنَحْصُلَ عَلَى أَشْيَاءَ فَاخِرَةٍ، وَنَمْلأَ
دِيَارَنَا مِنَ الْغَنِيمَةِ.
|
14تُلْقِي قُرْعَتَكَ وَسَطَنَا. يَكُونُ لَنَا جَمِيعاً
كِيسٌ وَاحِدٌ».
|
14تُلْقي
قُرعَتَكَ فيما بَينَنا ويَكونُ لِجَميعِنا كيسٌ واحِد».
|
14ويكونَ
حَظُّكَ كحظِّنا، ولجميعِنا كيسٌ واحدٌ.
|
14ارْبِطْ
مَصِيرَكَ بِمَصِيرِنَا، وَلْنَتَقَاسَمْ أَسْلاَبَنَا بِالتَّسَاوِي».
|
14يَكُونُ نَصِيبُكَ كَنَصِيبِنَا، وَلَنَا مَحْفَظَةٌ
مُشْتَرَكَةٌ».
|
15يَا ابْنِي لاَ تَسْلُكْ فِي الطَّرِيقِ مَعَهُمْ.
امْنَعْ رِجْلَكَ عَنْ مَسَالِكِهِمْ.
|
15يا
بُنَيَّ، فلا تَسِرْ معَهم في طَريقِهم واْمنَعْ قَدَمَكَ عن دَربِهم
|
15لا
تَسِرْ حيثُما يَسيرونَ. واَمنَعْ قدَمَيكَ عن سُبُلِهِم.
|
15إِنْ
قَالُوا لَكَ هَكَذَا فَلاَ تَسْلُكْ يَاابْنِي فِي طَرِيقِهِمْ، وَاكْفُفْ
قَدَمَكَ عَنْ سَبِيلِهِمْ.
|
15فَلا تَذْهَبْ مَعَهُمْ يَا ابْنِي، بَلِ امْنَعْ
رِجْلَكَ عَنِ السَّيرِ في طَرِيقِهِمْ.
|
16لأَنَّ أَرْجُلَهُمْ تَجْرِي إِلَى الشَّرِّ
وَتُسْرِعُ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ.
|
16فإِنَّ
أَقْدامَهم تَسْعى إِلى الشَّرّ تُسرعُ إِلى سَفْكِ الدِّماء.
|
16خطَواتُهُم
تسيرُ إلى الشَّرِّ وتُسْرِعُ إلى إراقةِ الدِّماءِ.
|
16لأَنَّ
أَرْجُلَهُمْ تَسْعَى حَثِيثاً إِلَى الشَّرِّ، وَتُسْرِعُ إِلَى سَفْكِ
الدِّمَاءِ.
|
16لأَنَّ أَرْجُلَهُمْ تَجْرِي إِلَى فِعْلِ الشَّرِّ،
وَتُسْرِعُ إِلَى سَفْكِ الدَّمِ.
|
17لأَنَّهُ بَاطِلاً تُنْصَبُ الشَّبَكَةُ فِي عَيْنَيْ
كُلِّ ذِي جَنَاحٍ.
|
17فإِنَّه
باطِلاً تُنصَبُ الشَّبَكَةُ أَمامَ عَينَي كُلِّ ذي جَناح.
|
17يَنصِبُونَ
شِباكَهُم عبَثًا أمامَ عَينَي أيٍّ مِنَ الطُّيورِ
|
17فَإِنَّهُ
عَبَثاً تُنْصَبُ الشَّبَكَةُ عَلَى مَرْأَى الطَّيْرِ.
|
17لأَنَّهُ بِلا فَائَدةٍ تُنْصَبُ الشَّبَكَةُ عَلَى
مَرْأَى الطَّيْرِ.
|
18أَمَّا هُمْ فَيَكْمُنُونَ لِدَمِ أَنْفُسِهِمْ.
يَخْتَفُونَ لأَنْفُسِهِمْ.
|
18وِإنَّما
هم لِدِمائِهم يَكمُنون ولأَنفُسِهم يَتَرَصَّدون.
|
18لأنَّ
دَمَهُم هوَ الذي يُراقُ وبِكمينِهِم هُمُ الذينَ يَهلكونَ.
|
18إِنَّمَا
هُمْ يَتَرَبَّصُونَ لِسَفْكِ دَمِ أَنْفُسِهِمْ، وَيَكْمُنُونَ لإِهْدَارِ
حَيَاتِهِمْ.
|
18فَهُمْ يَخْتَبِئُونَ لِسَفْكِ دَمِهِمْ هُمْ،
وَيَكْمُنُونَ لأَنْفُسِهِمْ.
|
19هَكَذَا طُرُقُ كُلِّ مُولَعٍ بِكَسْبٍ. يَأْخُذُ
نَفْسَ مُقْتَنِيهِ!
|
19تِلكَ
سُبُلُ كُلِّ حَريصٍ على السَّلْب فإِنَّه يَذهَبُ بِأَنفُسِ أَرْبابِه. الحكمة
تخطب في المستهترين
|
19تِلكَ
حالُ الطَّامِعينَ في الكَسْبِ، يَنالونَهُ على حِسابِ حياتِهِم.
|
19هَذَا
هُوَ مَصِيرُ كُلِّ مَنْ يَثْرَى ظُلْماً، فَإِنَّ الثَّرَاءَ الْحَرَامَ
يَذْهَبُ بِحَيَاةِ قَانِيهِ.
|
19هَذَا هُوَ مَصِيرُ كُلِّ مَنْ يَجْرِي وَرَاءَ
الرِّبْحِ الْحَرَامِ، يَحْصُلُ عَلَيْهِ وَلَكِنَّهُ يُضَيِّعُ نَفْسَهُ.
|
20اَلْحِكْمَةُ
تُنَادِي فِي الْخَارِجِ. فِي الشَّوَارِعِ تُعْطِي صَوْتَهَا.
|
20الحِكمَةُ
تُنادي في الشَّوارِع وفي السَّاحاتِ تُطلِقُ صَوتَها
|
20الحِكمةُ تَصيحُ في الشَّوارعِ، وفي
السَّاحاتِ تُرسِلُ صوتَها.
|
20تُنَادِي
الْحِكْمَةُ فِي الْخَارِجِ؛ وَفِي الأَسْوَاقِ تَرْفَعُ صَوْتَهَا.
|
20الْحِكْمَةُ تُنَادِي فِي الشَّارِعِ، وَتَرْفَعُ
صَوْتَهَا فِي السُّوقِ،
|
21تَدْعُو
فِي رُؤُوسِ الأَسْوَاقِ فِي مَدَاخِلِ الأَبْوَابِ. فِي الْمَدِينَةِ تُبْدِي
كَلاَمَهَا
|
21في رُؤوسِ
الأَسْوارِ تَصرُخ وفي مَداخِلِ أَبْوابِ المَدينةِ تَقولُ أَقْوالَها:
|
21في رُؤوسِ الأسواقِ تُنادي، وعِندَ
مَداخلِ المدينةِ تقولُ:
|
21عِنْدَ
مُفْتَرَقَاتِ الطُّرُقِ الْمُزْدَحِمَةِ تَهْتِفُ، وَفِي مَدَاخِلِ بَوَّابَاتِ
الْمَدِينَةِ تُرَدِّدُ أَقْوَالَهَا:
|
21وَتَصْرُخُ عِنْدَ مُفْتَرَقِ الطُّرُقِ، وتَتَكَلَّمُ
فِي مَدْخَلِ بَوَّابَةِ الْمَدِينَةِ،
|
22قَائِلَةً:
«إِلَى مَتَى أَيُّهَا الْجُهَّالُ تُحِبُّونَ الْجَهْلَ وَالْمُسْتَهْزِئُونَ
يُسَرُّونَ بِالاِسْتِهْزَاءِ وَالْحَمْقَى يُبْغِضُونَ الْعِلْمَ؟
|
«22إِلى
مَتى، أيّها السُّذَّج، تُحِبّونَ السَّذاجة والسَّاخِرونَ يَبتَغونَ
السّخرِيَّة والجُهَّالُ يُبْغِضونَ العِلْم؟
|
22إلى متى يَعشقُ الجهَّالُ الجهلَ، ويمدَحُ
السَّاخرونَ السُّخريةَ؟ إلى متى يُبغِضُ البُلَداءُ المعرِفةَ؟
|
«22إِلَى مَتَى أَيُّهَا
الْجُهَّالُ تَظَلُّونَ مُوْلَعِينَ بِالسَّذَاجَةِ، وَالسَّاخِرُونَ تُسَرُّونَ
بِالسُّخْرِيَةِ، وَالْحَمْقَى بِكَرَاهِيَةِ الْمَعْرِفَةِ؟
|
22وَتَقُولُ: «إِلَى مَتَى أَيُّهَا الْجُهَّالُ تُحِبُّونَ
الْجَهْلَ، وَالسَّاخِرُونَ تَفْرَحُونَ بِالسُّخْرِيَةِ، وَالْبُلَدَاءُ
تَكْرَهُونَ الْمَعْرِفَةَ.
|
23اِرْجِعُوا
عِنْدَ تَوْبِيخِي. هَئَنَذَا أُفِيضُ لَكُمْ رُوحِي. أُعَلِّمُكُمْ كَلِمَاتِي.
|
23إِنِ
اْرتَدُّوا لِتَوبيخي ها إنِّي أفيضُ علَيكُم رُوحي وأُعلِمُكم كَلامي.
|
23إرجعُوا واَسمَعوا تَوبيخي، فأفيضَ مِنْ
روحي علَيكُم وأجعَلَكُم تعرِفونَ كَلامي.
|
23إِنْ
رَجَعْتُمْ عِنْدَ تَوْبِيخِي وَتُبْتُمْ، أَسْكُبْ عَلَيْكُمْ رُوحِي
وَأُعَلِّمْكُمْ كَلِمَاتِي.
|
23فَإِنْ سَمِعْتُمْ تَوْبِيخِي وَرَجِعْتُمْ، أَفِيضُ
رُوحِي عَلَيْكُمْ، وَأَعَلِّمـُكُمْ كَلامِي.
|
«24لأَنِّي
دَعَوْتُ فَأَبَيْتُمْ وَمَدَدْتُ يَدِي وَلَيْسَ مَنْ يُبَالِي
|
24لكِن، إِذ
قد دَعَوتُ فأَبَيتُم ومَدَدتُ يَدي فلَم يَكُنْ مَن يَلتَفِت
|
24دَعَوتُكمُ فرَفَضتُم دَعوَتي، ومدَدْتُ
يَدي فلم يَلتَفِت أحدٌ.
|
24وَلَكِنْ
لأَنَّكُمْ أَبَيْتُمْ دَعْوَتِي، وَرَفَضْتُمْ يَدِي الْمَمْدُودَةَ
إِلَيْكُمْ،
|
24وَلَكِنَّكُمْ رَفَضْتُمْ دَعْوَتِي، وَلَمْ تُبَالُوا
بِيَدِي الْمَمْدُودَةِ إِلَيْكُمْ.
|
25بَلْ
رَفَضْتُمْ كُلَّ مَشُورَتِي وَلَمْ تَرْضُوا تَوْبِيخِي.
|
25ونَبَذتُم
كُلَّ مَشورَةٍ مِنِّي وتَوبيخي لم تَقبَلوه
|
25طَرَحْتُم كُلَ عِظَةٍ مِنِّي وأبَيتُم
قُبولَ تَوبيخي،
|
25وَتَجَاهَلْتُمْ
كُلَّ نَصَائِحِي وَلَمْ تَقْبَلُوا تَوْبِيخِي،
|
25وَتَجَاهَلْتُمْ كُلَّ نَصَائِحِي، وَلَمْ تَقْبَلُوا
تَوْبِيخِي.
|
26فَأَنَا
أَيْضاً أَضْحَكُ عِنْدَ بَلِيَّتِكُمْ. أَشْمَتُ عِنْدَ مَجِيءِ خَوْفِكُمْ.
|
26فأَنا
أَيضًا أَضحَكُ عِندَ نَكبَتِكم وأَهزأُ عِندَ حُلولِ ذُعرِكم
|
26لذلِكَ أضحكُ في بَليَّتِكُم وأشمَتُ إنْ
حلَ بِكُم رُعبٌ.
|
26فَأَنَا
أَيْضاً أَسْخَرُ عِنْدَ مُصَابِكُمْ، وَأَشْمَتُ عِنْدَ حُلُولِ بَلِيَّتِكُمْ.
|
26لِذَلِكَ أَضْحَكُ عِنْدَمَا تَأْتِيكُمْ مُصِيبَةٌ،
وَأَشْمَتُ حِينَ يَحِلُّ الرُّعْبُ بِكُمْ.
|
27إِذَا
جَاءَ خَوْفُكُمْ كَعَاصِفَةٍ وَأَتَتْ بَلِيَّتُكُمْ كَالزَّوْبَعَةِ إِذَا
جَاءَتْ عَلَيْكُمْ شِدَّةٌ وَضِيقٌ
|
27إِذا حَلَّ
كعاصِفَةٍ ذُعرُكمْ ونَزَلَت كالزَّوبَعةِ نَكبَتُكم وحَلَّ بِكُمُ الضِّيقُ
والشِّدَّة
|
27وإنْ جاءَ الرُّعبُ كالعاصفةِ وأتَت بَليَّتُكُم
كالزَّوبَعةِ وحَلَّت بِكُم شِدَّةٌ وضيقٌ
|
27عِنْدَمَا
تَجْتَاحُكُمُ الْبَلِيَّةُ كَالْعَاصِفَةِ، وَتَحُلُّ بِكُمُ الْكَارِثَةُ
كَالزَّوْبَعَةِ، عِنْدَمَا يَعْتَرِيكُمْ ضِيقٌ وَشِدَّةٌ،
|
27فَمَتَى حَلَّ الرُّعْبُ بِكُمْ كَعَاصِفَةٍ،
وَجَاءَتْ مُصِيبَتُكُمْ كَزَوْبَعَةٍ، وَأَصَابَكُمْ ضِيقٌ وَشِدَّةٌ،
|
28حِينَئِذٍ
يَدْعُونَنِي فَلاَ أَسْتَجِيبُ. يُبَكِّرُونَ إِلَيَّ فَلاَ يَجِدُونَنِي.
|
28حينَئِذٍ
يَدْعوَنني فلا أُجيب يَبتَكِرونَ إِلَيَّ فلا يَجِدونَني
|
28تَدعونَني فلا أُجيبُ، وتُبكِّرونَ إليَ
فلا تَجدونَني.
|
28حِينَئِذٍ
يَسْتَغِيثُونَ بِي فَلاَ أَسْتَجِيبُ، وَيَلْتَمِسُونَنِي فَلاَ يَجِدُونَنِي.
|
28تَدْعُونَنِي فَلا أُجِيبُ، وَتَطْلُبُونَنِي فَلا
تَجِدُونَنِي.
|
29لأَنَّهُمْ
أَبْغَضُوا الْعِلْمَ وَلَمْ يَخْتَارُوا مَخَافَةَ الرَّبِّ.
|
29بِما
أَنَّهم مَقَتوا المَعرِفَة ولم يَخْتاروا مَخافَةَ الرَّبّ
|
29ولأنَّكُم أبغَضتُم كُلَ مَعرفةٍ وما
اَختَرتُم مخافَةَ الرّبِّ،
|
29لأَنَّهُمْ
كَرِهُوا الْمَعْرِفَةَ وَلَمْ يُؤْثِرُوا مَخَافَةَ الرَّبِّ،
|
29لأَنَّكُمْ كَرِهْتُمُ الْمَعْرِفَةَ، وَلَمْ
تَخْتَارُوا مَخَافَةَ اللهِ.
|
30لَمْ
يَرْضُوا مَشُورَتِي. رَذَلُوا كُلَّ تَوْبِيخِي.
|
30ولم
يَقبَلوا مَشورَتي واْستَهانوا بِكُلِّ تَوبيخ مِنِّي
|
30وأبَيتُم قُبولَ مَشورَتي واَسْتَهَنتُم
بكُلِّ توبيخ مِنِّي،
|
30وَتَنَكَّرُوا
لِكُلِّ مَشُورَتِي، وَاسْتَخَفُّوا بِتَوْبِيخِي.
|
30لَمْ تَقْبَلُوا نَصَائِحِي، وَاسْتَهَنْتُمْ بِكُلِّ
تَوْبِيخِي.
|
31فَلِذَلِكَ
يَأْكُلُونَ مِنْ ثَمَرِ طَرِيقِهِمْ وَيَشْبَعُونَ مِنْ مُؤَامَرَاتِهِمْ.
|
31فيَأكُلونَ
مِن ثَمَرَةِ سُلوكِهم ومِن مَشوراتِهم يَشبَعون.
|
31فسَتأكُلونَ ثمَرَةَ ضَلالِكُم وتَشبَعونَ
مِن ثمَرِ مَعصيتِكُم.
|
31لِذَلِكَ
يَأْكُلُونَ ثِمَارَ أَعْمَالِهِمِ الْمُرَّةَ، وَيَشْبَعُونَ مِنْ عَوَاقِبِ
مُؤَامَرَاتِهِمْ
|
31فَتَأَكُلُونَ ثِمَارَ أَعْمَالِكُمْ، وَتَشْبَعُونَ
مِنْ نَتَائِجِ مُؤَامَرَاتِكُمْ.
|
32لأَنَّ
ارْتِدَادَ الْحَمْقَى يَقْتُلُهُمْ وَرَاحَةَ الْجُهَّالِ تُبِيدُهُمْ.
|
32إِنَّ
ضَلالَ السّذَّجِ يَقتُلُهم واْستِهْتارَ الجُهَّالِ يُهلِكُهم
|
32فالجهَّالُ يَقتُلُهُم هَذَيانُهُم،
والكُسالَى في لَهوِهِم يَبيدونَ.
|
32لأَنَّ
ضَلالَ الحَمْقَى يَقْتُلُهُمْ، وَتَرَفَ الجُهَّالِ يُهْلِكُهُمْ.
|
32لأَنَّ ضَلالَ الْجُهَّالِ يَقْتُلُهُمْ، وَتَرَاخِي
الْبُلَدَاءِ يُهْلِكُهُمْ.
|
33أَمَّا
الْمُسْتَمِعُ لِي فَيَسْكُنُ آمِناً وَيَسْتَرِيحُ مِنْ خَوْفِ الشَّرِّ».
|
33والسَّامعُ
لي يَسكُنُ في أَمان مُطمَئِنَّا مِن ذُعرِ السُّوء.
|
33مَنْ يَسمَعْ لي يسكُنْ مُطمَئِنُا،
ويَأمَنْ ولا يُرعِبُهُ شَرًّ
|
33أَمَّا
الْمُسْتَمِعُ لِي فَيَسْكُنُ آمِناً مُطْمَئِنّاً لاَ يُصِيبُهُ خَوْفٌ مِنَ
الشَّرِّ».
|
33أَمَّا مَنْ يَسْمَعُ لِي فَيَسْكُنُ آمِنَا
مُطْمَئِنًّا، وَلا يُخِيفُهُ الشَّرَّ».
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق