G2919 ي) تَدِينُونَ في
اللغة اليونانية
judged:G2919
إعداد وترجمة
د. القس / سامي منير اسكندر
«2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ،
وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 2).
Mat 7:2 ForG1063 withG1722 whatG3739 judgmentG2917 ye judge,G2919 ye shall be
judged:G2919 andG2532 withG1722 whatG3739 measureG3358
ye mete,G3354
it shall be measured to you again.G488 G5213
G2919
Κρίνω ،
krinō ، kree'-no
Properly to distinguish,
that is, decide (mentally or judicially); by implication to try, condemn,
punish: - avenge, conclude, condemn, damn, decree, determine, esteem,
judge, go to (sue at the) law, ordain, call in question, sentence to, think.
Total KJV
occurrences: 114
G2919
Κρίνω ، krinō
Thayer
Definition:
1) to
separate, put asunder, to pick out, select, choose
2) to
approve, esteem, to prefer
3) to be of
opinion, deem, think, to be of opinion
4) to
determine, resolve, decree
5) to judge
5a) to
pronounce an opinion concerning right and wrong
5a1) to be
judged, i.e. summoned to trial that one’s case may be examined and judgment
passed upon it
5b) to
pronounce judgment, to subject to censure
5b1) of
those who act the part of judges or arbiters in matters of common life, or pass
judgment on the deeds and words of others
6) to rule,
govern
6a) to
preside over with the power of giving judicial decisions, because it was the
prerogative of kings and rulers to pass judgment
7) to
contend together, of warriors and combatants
7a) to
dispute
7b) in a
forensic sense
7b1) to go
to law, have suit at law
Part of
Speech: verb
A Related
Word by Thayer’s/Strong’s Number: perhaps a primitive word
Citing in
TDNT: 3:921, 469
1)
للفصل،
ووضع اربا، لانتقاء واختيار، اختر
2) الموافقة،
واحترام، إلى تفضيل
3) أن يكون
الرأي، ترى، أعتقد، أن يكون الرأي
4) لتحديد،
تصميم، مرسوم
5) للحكم
5A) تنطق
رأيا بشأن الحق والباطل
5a1) أن يحكم،
أي استدعي للمحاكمة أن حالة واحدة قد يتم فحص والحكم الصادر عليه
5B) تنطق
الحكم، لتخضع لنقد
5B1) من أولئك
الذين يعملون من جانب القضاة أو المحكمون في أمور الحياة العامة، أو الحكم على الأفعال
والكلمات الغير
6)
للحكم، حكم
6A) لترؤس
مع السلطة من إعطاء القرارات القضائية، لأنه هو من حق الملوك والحكام للحكم
7) أن يتعامل
معا، من المحاربين والمقاتلين
7A) للطعن
7B) بالمعنى
الشرعي
7b1) للذهاب
للقانون، ويكون دعوى مدنية
جزء
من الكلام: الفعل
G2919
Κρίνω ، krinō
Total KJV
Occurrences: 117
القاضي Judge= 45=
«1لاَ تَدِينُوا
لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، 2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ،
وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى7: 1و2).+3
«37وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى
عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا6: 37).+1
«57وَلِمَاذَا لاَ تَحْكُمُونَ بِالْحَقِّ
مِنْ قِبَلِ نُفُوسِكُمْ؟»(إِنْجِيلُ
لُوقَا12: 57).
«22فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ
أَيُّهَا الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا
لَمْ أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 22).
«30أَنَا لاَ أَقْدِرُ أَنْ أَفْعَلَ مِنْ نَفْسِي شَيْئاً. كَمَا أَسْمَعُ أَدِينُ، وَدَيْنُونَتِي عَادِلَةٌ، لأَنِّي لاَ
أَطْلُبُ مَشِيئَتِي بَلْ مَشِيئَةَ الآبِ الَّذِي أَرْسَلَنِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 30).
«24لاَ تَحْكُمُوا حَسَبَ الظَّاهِرِ بَلِ
احْكُمُوا حُكْماً عَادِلاً»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا7: 24).
«51أَلَعَلَّ نَامُوسَنَا يَدِينُ
إِنْسَاناً لَمْ يَسْمَعْ مِنْهُ أَوَّلاً وَيَعْرِفْ مَاذَا فَعَلَ؟» (إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 51).
«15أَنْتُمْ حَسَبَ الْجَسَدِ تَدِينُونَ،
أَمَّا أَنَا فَلَسْتُ أَدِينُ أَحَداً. 16وَإِنْ كُنْتُ أَنَا أَدِينُ
فَدَيْنُونَتِي حَقٌّ، لأَنِّي لَسْتُ وَحْدِي، بَلْ أَنَا وَالآبُ الَّذِي
أَرْسَلَنِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8:
15و16).+2
«26إِنَّ لِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَتَكَلَّمُ وَأَحْكُمُ بِهَا مِنْ
نَحْوِكُمْ، لَكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌّ. وَأَنَا مَا سَمِعْتُهُ
مِنْهُ، فَهَذَا أَقُولُهُ لِلْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 26).
«47وَإِنْ سَمِعَ أَحَدٌ كَلاَمِي وَلَمْ يُؤْمِنْ فَأَنَا لاَ أَدِينُهُ، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدِينَ الْعَالَمَ
بَلْ لأُخَلِّصَ الْعَالَمَ. 48مَنْ
رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ.
اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 47و48).+2
«31فَقَالَ لَهُمْ بِيلاَطُسُ: «خُذُوهُ أَنْتُمْ وَاحْكُمُوا
عَلَيْهِ حَسَبَ نَامُوسِكُمْ». فَقَالَ لَهُ الْيَهُودُ: «لاَ يَجُوزُ لَنَا أَنْ
نَقْتُلَ أَحَداً»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا18: 31).
«19فَأَجَابَهُمْ بُطْرُسُ وَيُوحَنَّا وَقَالا: «إِنْ كَانَ حَقّاً أَمَامَ
اللهِ أَنْ نَسْمَعَ لَكُمْ أَكْثَرَ مِنَ اللهِ فَاحْكُمُوا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ4: 19).
«7وَالأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا سَأَدِينُهَا
أَنَا يَقُولُ اللهُ. وَبَعْدَ ذَلِكَ يَخْرُجُونَ وَيَعْبُدُونَنِي فِي هَذَا
الْمَكَانِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ7: 7).
«46فَجَاهَرَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَقَالاَ: «كَانَ يَجِبُ أَنْ تُكَلَّمُوا
أَنْتُمْ أَوَّلاً بِكَلِمَةِ اللهِ وَلَكِنْ إِذْ دَفَعْتُمُوهَا عَنْكُمْ وَحَكَمْتُمْ أَنَّكُمْ غَيْرُ مُسْتَحِقِّينَ
لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ هُوَذَا نَتَوَجَّهُ إِلَى الْأُمَمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ13: 46).
«31لأَنَّهُ أَقَامَ يَوْماً هُوَ فِيهِ مُزْمِعٌ أَنْ يَدِينَ الْمَسْكُونَةَ بِالْعَدْلِ بِرَجُلٍ قَدْ
عَيَّنَهُ مُقَدِّماً لِلْجَمِيعِ إِيمَاناً إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17: 31).
«3حِينَئِذٍ قَالَ لَهُ بُولُسُ: «سَيَضْرِبُكَ اللهُ أَيُّهَا الْحَائِطُ
الْمُبَيَّضُ! أَفَأَنْتَ جَالِسٌ تَحْكُمُ
عَلَيَّ حَسَبَ النَّامُوسِ وَأَنْتَ تَأْمُرُ بِضَرْبِي مُخَالِفاً لِلنَّامُوسِ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 3).
«16فِي الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يَدِينُ
اللهُ سَرَائِرَ النَّاسِ حَسَبَ إِنْجِيلِي بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2:
16).
«27وَتَكُونُ الْغُرْلَةُ الَّتِي مِنَ الطَّبِيعَةِ وَهِيَ تُكَمِّلُ
النَّامُوسَ تَدِينُكَ أَنْتَ الَّذِي فِي
الْكِتَابِ وَالْخِتَانِ تَتَعَدَّى النَّامُوسَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2:
27).
«6حَاشَا! فَكَيْفَ يَدِينُ اللهُ
الْعَالَمَ إِذْ ذَاكَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3: 6).
«3لاَ يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ
يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ، لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14:
3).
«10وَأَمَّا أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ
أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعاً
سَوْفَ نَقِفُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14:
10).
«13فَلاَ نُحَاكِمْ أَيْضاً بَعْضُنَا بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا بِهَذَا: أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ
مَصْدَمَةٌ أَوْ مَعْثَرَةٌ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 13).
«5إِذاً لاَ تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ
قَبْلَ الْوَقْتِ حَتَّى يَأْتِيَ الرَّبُّ الَّذِي سَيُنِيرُ خَفَايَا الظَّلاَمِ
وَيُظْهِرُ آرَاءَ الْقُلُوبِ. وَحِينَئِذٍ يَكُونُ الْمَدْحُ لِكُلِّ وَاحِدٍ
مِنَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 5).
«12لأَنَّهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ
الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ تَدِينُونَ
الَّذِينَ مِنْ دَاخِلٍ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 12).+1
«2أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ
الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ
بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟3أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّنَا سَنَدِينُ مَلاَئِكَةً؟ فَبِالأَوْلَى أُمُورَ
هَذِهِ الْحَيَاةِ!»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 2و3). +2
«15أَقُولُ كَمَا لِلْحُكَمَاءِ: احْكُمُوا
أَنْتُمْ فِي مَا أَقُولُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 15).
«13احْكُمُوا فِي أَنْفُسِكُمْ: هَلْ يَلِيقُ بِالْمَرْأَةِ أَنْ تُصَلِّيَ إِلَى اللهِ
وَهِيَ غَيْرُ مُغَطَّاةٍ؟»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ11: 13).
«14لأَنَّ مَحَبَّةَ الْمَسِيحِ تَحْصُرُنَا. إِذْ نَحْنُ نَحْسِبُ هَذَا: أَنَّهُ إِنْ كَانَ وَاحِدٌ قَدْ
مَاتَ لأَجْلِ الْجَمِيعِ. فَالْجَمِيعُ إِذاً مَاتُوا»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ5: 14).
«16فَلاَ يَحْكُمْ عَلَيْكُمْ احَدٌ فِي
أكْلٍ اوْ شُرْبٍ، اوْ مِنْ جِهَةِ عِيدٍ اوْ هِلاَلٍ اوْ سَبْتٍ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي2:
16).
«1أَنَا أُنَاشِدُكَ إِذاً أَمَامَ اللهِ وَالرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ،
الْعَتِيدِ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ
وَالأَمْوَاتَ، عِنْدَ ظُهُورِهِ وَمَلَكُوتِهِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4:
1).
«30فَإِنَّنَا نَعْرِفُ الَّذِي قَالَ: «لِيَ الاِنْتِقَامُ، أَنَا أُجَازِي،
يَقُولُ الرَّبُّ». وَأَيْضاً: «الرَّبُّ يَدِينُ
شَعْبَهُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ10: 30).
«4لِيَكُنِ الزِّوَاجُ مُكَرَّماً عِنْدَ كُلِّ وَاحِدٍ، وَالْمَضْجَعُ
غَيْرَ نَجِسٍ. وَأَمَّا الْعَاهِرُونَ وَالزُّنَاةُ فَسَيَدِينُهُمُ
اللهُ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ13: 4).
«11لاَ يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ. الَّذِي يَذُمُّ
أَخَاهُ وَيَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ
النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ. وَإِنْ
كُنْتَ تَدِينُ النَّامُوسَ فَلَسْتَ عَامِلاً
بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَيَّاناً لَهُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 11).
«5الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ
أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 5).
«10فَخَرَرْتُ أَمَامَ رِجْلَيْهِ لأَسْجُدَ لَهُ، فَقَالَ لِيَ: «انْظُرْ لاَ
تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مَعَكَ وَمَعَ إِخْوَتِكَ الَّذِينَ عِنْدَهُمْ شَهَادَةُ
يَسُوعَ. اسْجُدْ لِلَّهِ. فَإِنَّ شَهَادَةَ يَسُوعَ هِيَ رُوحُ النُّبُوَّةِ». 11ثُمَّ رَأَيْتُ السَّمَاءَ مَفْتُوحَةً، وَإِذَا
فَرَسٌ أَبْيَضُ وَالْجَالِسُ عَلَيْهِ يُدْعَى أَمِيناً وَصَادِقاً،
وَبِالْعَدْلِ يَحْكُمُ وَيُحَارِبُ.»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 10و11).
الحكم Judged= 26=
«1لاَ تَدِينُوا لِكَيْ لاَ تُدَانُوا، 2لأَنَّكُمْ بِالدَّيْنُونَةِ الَّتِي بِهَا تَدِينُونَ تُدَانُونَ، وَبِالْكَيْلِ الَّذِي بِهِ
تَكِيلُونَ يُكَالُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى7: 1و2).+2
«37وَلاَ تَدِينُوا فَلاَ تُدَانُوا. لاَ تَقْضُوا عَلَى أَحَدٍ فَلاَ يُقْضَى
عَلَيْكُمْ. اِغْفِرُوا يُغْفَرْ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا6: 37).
«43فَأَجَابَ سِمْعَانُ وَقَالَ: «أَظُنُّ الَّذِي سَامَحَهُ بِالأَكْثَرِ».
فَقَالَ لَهُ: «بِالصَّوَابِ حَكَمْتَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 43).
«11وَأَمَّا عَلَى دَيْنُونَةٍ فَلأَنَّ
رَئِيسَ هَذَا الْعَالَمِ قَدْ دِينَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 11).
«15فَلَمَّا اعْتَمَدَتْ هِيَ وَأَهْلُ بَيْتِهَا طَلَبَتْ قَائِلَةً: «إِنْ كُنْتُمْ
قَدْ حَكَمْتُمْ أَنِّي مُؤْمِنَةٌ بِالرَّبِّ
فَادْخُلُوا بَيْتِي وَامْكُثُوا». فَأَلْزَمَتْنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 15).
«6وَقَدْ شَرَعَ أَنْ يُنَجِّسَ الْهَيْكَلَ أَيْضاً أَمْسَكْنَاهُ
وَأَرَدْنَا أَنْ نَحْكُمَ عَلَيْهِ حَسَبَ
نَامُوسِنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ24: 6).
«9وَلَكِنَّ فَسْتُوسَ إِذْ كَانَ يُرِيدُ أَنْ يُودِعَ الْيَهُودَ مِنَّةً
أَجَابَ بُولُسَ قِائِلاً: «أَتَشَاءُ أَنْ تَصْعَدَ إِلَى أُورُشَلِيمَ لِتُحَاكَمَ هُنَاكَ لَدَيَّ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ
الأُمُورِ؟» 10فَقَالَ بُولُسُ: «أَنَا
وَاقِفٌ لَدَى كُرْسِيِّ وِلاَيَةِ قَيْصَرَ حَيْثُ يَنْبَغِي أَنْ أُحَاكَمَ. أَنَا لَمْ أَظْلِمِ الْيَهُودَ بِشَيْءٍ
كَمَا تَعْلَمُ أَنْتَ أَيْضاً جَيِّداً»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 9و10).
«20وَإِذْ كُنْتُ مُرْتَاباً فِي الْمَسْأَلَةِ عَنْ هَذَا قُلْتُ:
أَلَعَلَّهُ يَشَاءُ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيُحَاكَمَ
هُنَاكَ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الأُمُورِ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 20).
«6وَالآنَ أَنَا وَاقِفٌ أُحَاكَمُ عَلَى رَجَاءِ الْوَعْدِ الَّذِي صَارَ
مِنَ اللهِ لآبَائِنَا»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 6).
«12لأَنَّ كُلَّ مَنْ أَخْطَأَ بِدُونِ النَّامُوسِ فَبِدُونِ النَّامُوسِ
يَهْلِكُ وَكُلُّ مَنْ أَخْطَأَ فِي النَّامُوسِ فَبِالنَّامُوسِ يُدَانُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2:
12).
«4حَاشَا! بَلْ لِيَكُنِ اللهُ صَادِقاً وَكُلُّ إِنْسَانٍ كَاذِباً. كَمَا
هُوَ مَكْتُوبٌ: «لِكَيْ تَتَبَرَّرَ فِي كَلاَمِكَ وَتَغْلِبَ مَتَى حُوكِمْتَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3:
4).
«7فَإِنَّهُ إِنْ كَانَ صِدْقُ اللهِ قَدِ ازْدَادَ بِكَذِبِي لِمَجْدِهِ
فَلِمَاذَا أُدَانُ أَنَا بَعْدُ كَخَاطِئٍ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ3:
7).
«3فَإِنِّي أَنَا كَأَنِّي غَائِبٌ بِالْجَسَدِ وَلَكِنْ حَاضِرٌ بِالرُّوحِ
قَدْ حَكَمْتُ كَأَنِّي حَاضِرٌ فِي الَّذِي
فَعَلَ هَذَا هَكَذَا»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 3).
«2أَلَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ الْقِدِّيسِينَ سَيَدِينُونَ
الْعَالَمَ؟ فَإِنْ كَانَ الْعَالَمُ يُدَانُ
بِكُمْ أَفَأَنْتُمْ غَيْرُ مُسْتَأْهِلِينَ لِلْمَحَاكِمِ الصُّغْرَى؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ6: 2).
«29أَقُولُ الضَّمِيرُ - لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ بَلْ ضَمِيرُ الآخَرِ.
لأَنَّهُ لِمَاذَا يُحْكَمُ فِي حُرِّيَّتِي
مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ؟»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 29).
«31لأَنَّنَا لَوْ كُنَّا حَكَمْنَا عَلَى
أَنْفُسِنَا لَمَا حُكِمَ عَلَيْنَا 32وَلَكِنْ
إِذْ قَدْ حُكِمَ عَلَيْنَا نُؤَدَّبُ مِنَ الرَّبِّ لِكَيْ لاَ نُدَانَ مَعَ الْعَالَمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ11: 31و32).
«12هَكَذَا تَكَلَّمُوا وَهَكَذَا افْعَلُوا كَعَتِيدِينَ أَنْ تُحَاكَمُوا بِنَامُوسِ الْحُرِّيَّةِ» (رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ2: 12).
«6فَإِنَّهُ لأَجْلِ هَذَا بُشِّرَ الْمَوْتَى أَيْضاً، لِكَيْ يُدَانُوا حَسَبَ النَّاسِ بِالْجَسَدِ، وَلَكِنْ
لِيَحْيُوا حَسَبَ اللهِ بِالرُّوحِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 6).
«18وَغَضِبَتِ الأُمَمُ فَأَتَى غَضَبُكَ وَزَمَانُ الأَمْوَاتِ لِيُدَانُوا، وَلِتُعْطَى الأُجْرَةُ لِعَبِيدِكَ
الأَنْبِيَاءِ وَالْقِدِّيسِينَ وَالْخَائِفِينَ اسْمَكَ، الصِّغَارِ
وَالْكِبَارِ، وَلِيُهْلَكَ الَّذِينَ كَانُوا يُهْلِكُونَ الأَرْضَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ11: 18).
«5وَسَمِعْتُ مَلاَكَ الْمِيَاهِ يَقُولُ: «عَادِلٌ أَنْتَ أَيُّهَا
الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَكُونُ، لأَنَّكَ حَكَمْتَ
هَكَذَا»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ16: 5).
«2لأَنَّ أَحْكَامَهُ حَقٌّ وَعَادِلَةٌ، إِذْ قَدْ دَانَ
الزَّانِيَةَ الْعَظِيمَةَ الَّتِي أَفْسَدَتِ الأَرْضَ بِزِنَاهَا، وَانْتَقَمَ
لِدَمِ عَبِيدِهِ مِنْ يَدِهَا»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 2).
«12وَرَأَيْتُ الأَمْوَاتَ صِغَاراً وَكِبَاراً وَاقِفِينَ أَمَامَ اللهِ، وَانْفَتَحَتْ
أَسْفَارٌ. وَانْفَتَحَ سِفْرٌ آخَرُ هُوَ سِفْرُ الْحَيَاةِ، وَدِينَ الأَمْوَاتُ مِمَّا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي
الأَسْفَارِ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِمْ. 13وَسَلَّمَ
الْبَحْرُ الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِ، وَسَلَّمَ الْمَوْتُ وَالْهَاوِيَةُ
الأَمْوَاتَ الَّذِينَ فِيهِمَا. وَدِينُوا
كُلُّ وَاحِدٍ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ20: 12و13).+1
يدين احدا Judgeth= 9=
«22لأَنَّ الآبَ لاَ يَدِينُ
أَحَداً، بَلْ قَدْ أَعْطَى كُلَّ الدَّيْنُونَةِ
لِلاِبْنِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5:
22).
«50أَنَا لَسْتُ أَطْلُبُ مَجْدِي. يُوجَدُ مَنْ يَطْلُبُ وَيَدِينُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 50).
«48مَنْ رَذَلَنِي وَلَمْ يَقْبَلْ كَلاَمِي فَلَهُ مَنْ يَدِينُهُ. اَلْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ
هُوَ يَدِينُهُ فِي الْيَوْمِ الأَخِيرِ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 48).
«13أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللَّهُ يَدِينُهُمْ.
فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ5: 13).
«11لاَ يَذُمَّ بَعْضُكُمْ بَعْضاً أَيُّهَا الإِخْوَةُ. الَّذِي يَذُمُّ
أَخَاهُ وَيَدِينُ أَخَاهُ يَذُمُّ
النَّامُوسَ وَيَدِينُ النَّامُوسَ. وَإِنْ
كُنْتَ تَدِينُ النَّامُوسَ فَلَسْتَ عَامِلاً بِالنَّامُوسِ، بَلْ دَيَّاناً لَهُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 11).
«17وَإِنْ كُنْتُمْ تَدْعُونَ أَباً الَّذِي يَحْكُمُ
بِغَيْرِ مُحَابَاةٍ حَسَبَ عَمَلِ كُلِّ وَاحِدٍ، فَسِيرُوا زَمَانَ غُرْبَتِكُمْ
بِخَوْفٍ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى1: 17).
«23الَّذِي إِذْ شُتِمَ لَمْ يَكُنْ يَشْتِمُ عِوَضاً وَإِذْ تَأَلَّمَ لَمْ
يَكُنْ يُهَدِّدُ بَلْ كَانَ يُسَلِّمُ لِمَنْ يَقْضِي
بِعَدْلٍ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى2: 23).
«8مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ سَتَأْتِي ضَرَبَاتُهَا: مَوْتٌ
وَحُزْنٌ وَجُوعٌ، وَتَحْتَرِقُ بِالنَّارِ، لأَنَّ الرَّبَّ الإِلَهَ الَّذِي يَدِينُهَا قَوِيٌّ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ18: 8).
مصمم Determined=
7=
«13إِنَّ إِلَهَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ
إِلَهَ آبَائِنَا مَجَّدَ فَتَاهُ يَسُوعَ الَّذِي أَسْلَمْتُمُوهُ أَنْتُمْ
وَأَنْكَرْتُمُوهُ أَمَامَ وَجْهِ بِيلاَطُسَ وَهُوَ حَاكِمٌ بِإِطْلاَقِهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 13).
«16لأَنَّ بُولُسَ عَزَمَ أَنْ
يَتَجَاوَزَ أَفَسُسَ فِي الْبَحْرِ لِئَلاَّ يَعْرِضَ لَهُ أَنْ يَصْرِفَ وَقْتاً
فِي أَسِيَّا لأَنَّهُ كَانَ يُسْرِعُ حَتَّى إِذَا أَمْكَنَهُ يَكُونُ فِي
أُورُشَلِيمَ فِي يَوْمِ الْخَمْسِينَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 16).
«25وَأَمَّا أَنَا فَلَمَّا وَجَدْتُ أَنَّهُ لَمْ يَفْعَلْ شَيْئاً يَسْتَحِقُّ الْمَوْتَ وَهُوَ قَدْ رَفَعَ دَعْوَاهُ
إِلَى أُوغُسْطُسَ عَزَمْتُ أَنْ أُرْسِلَهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 25).
«1فَلَمَّا اسْتَقَرَّ الرَّأْيُ أَنْ
نُسَافِرَ فِي الْبَحْرِ إِلَى إِيطَالِيَا سَلَّمُوا بُولُسَ وَأَسْرَى آخَرِينَ
إِلَى قَائِدِ مِئَةٍ مِنْ كَتِيبَةِ أُوغُسْطُسَ اسْمُهُ يُولِيُوسُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ27: 1).
«2لأَنِّي لَمْ أَعْزِمْ أَنْ أَعْرِفَ
شَيْئاً بَيْنَكُمْ إِلاَّ يَسُوعَ الْمَسِيحَ وَإِيَّاهُ مَصْلُوباً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ2: 2).
«1وَلَكِنِّي جَزَمْتُ بِهَذَا فِي
نَفْسِي أَنْ لاَ آتِيَ إِلَيْكُمْ أَيْضاً فِي حُزْنٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ2: 1).
«12حِينَمَا أُرْسِلُ إِلَيْكَ أَرْتِيمَاسَ أَوْ تِيخِيكُسَ بَادِرْ أَنْ
تَأْتِيَ إِلَيَّ إِلَى نِيكُوبُولِيسَ، لأَنِّي عَزَمْتُ أَنْ أُشَتِّيَ هُنَاكَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ3: 12).
القضاة(تَحْكُمُ) Judgest= 6=
«1لِذَلِكَ أَنْتَ بِلاَ عُذْرٍ أَيُّهَا الإِنْسَانُ
كُلُّ مَنْ يَدِينُ. لأَنَّكَ فِي مَا تَدِينُ
غَيْرَكَ تَحْكُمُ عَلَى نَفْسِكَ. لأَنَّكَ
أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ تَفْعَلُ تِلْكَ الأُمُورَ بِعَيْنِهَا!»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2:
1).+1
«3لاَ يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ، لأَنَّ
اللهَ قَبِلَهُ.4مَنْ أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ
عَبْدَ غَيْرِكَ؟ هُوَ لِمَوْلاَهُ يَثْبُتُ أَوْ يَسْقُطُ. وَلَكِنَّهُ
سَيُثَبَّتُ لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُثَبِّتَهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14:
3و4).
«12وَاحِدٌ هُوَ وَاضِعُ النَّامُوسِ، الْقَادِرُ أَنْ يُخَلِّصَ وَيُهْلِكَ.
فَمَنْ أَنْتَ يَا مَنْ تَدِينُ غَيْرَكَ؟»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 12).
دعا Called= 2=
«6وَلَمَّا عَلِمَ بُولُسُ أَنَّ قِسْماً مِنْهُمْ
صَدُّوقِيُّونَ وَالآخَرَ فَرِّيسِيُّونَ صَرَخَ فِي الْمَجْمَعِ: «أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنَا فَرِّيسِيٌّ ابْنُ فَرِّيسِيٍّ. عَلَى رَجَاءِ
قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أَنَا أُحَاكَمُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 6).
«21إِلاَّ مِنْ جِهَةِ هَذَا الْقَوْلِ الْوَاحِدِ الَّذِي صَرَخْتُ بِهِ
وَاقِفاً بَيْنَهُمْ: أَنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أُحَاكَمُ مِنْكُمُ الْيَوْمَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 21).
مدان Condemned= 2=
«18اَلَّذِي يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُدَانُ،
وَالَّذِي لاَ يُؤْمِنُ قَدْ دِينَ، لأَنَّهُ
لَمْ يُؤْمِنْ بِاسْمِ ابْنِ اللَّهِ الْوَحِيدِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 18).
مفخم Esteemeth==
2
«5وَاحِدٌ يَعْتَبِرُ يَوْماً دُونَ يَوْمٍ وَآخَرُ يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ. فَلْيَتَيَقَّنْ كُلُّ
وَاحِدٍ فِي عَقْلِهِ:»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 5).
الحكم Judging= 2=
«28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ:
إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الَّذِينَ تَبِعْتُمُونِي، فِي التَّجْدِيدِ، مَتَى جَلَسَ
ابْنُ الإِنْسَانِ عَلَى كُرْسِيِّ مَجْدِهِ، تَجْلِسُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً عَلَى
اثْنَيْ عَشَرَ كُرْسِيّاً تَدِينُونَ
أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى19: 28).
«30لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي فِي مَلَكُوتِي، وَتَجْلِسُوا
عَلَى كَرَاسِيَّ تَدِينُونَ أَسْبَاطَ
إِسْرَائِيلَ الاِثْنَيْ عَشَرَ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا22: 30).
القانون Law = 2 =
«1أَيَتَجَاسَرُ مِنْكُمْ أَحَدٌ لَهُ دَعْوَى عَلَى آخَرَ
أَنْ يُحَاكَمَ عِنْدَ الظَّالِمِينَ وَلَيْسَ
عِنْدَ الْقِدِّيسِينَ؟»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 1).
«6لَكِنَّ الأَخَ يُحَاكِمُ الأَخَ
وَذَلِكَ عِنْدَ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ6: 6).
سؤال Question = 2=
«6وَلَمَّا عَلِمَ بُولُسُ أَنَّ قِسْماً مِنْهُمْ
صَدُّوقِيُّونَ وَالآخَرَ فَرِّيسِيُّونَ صَرَخَ فِي الْمَجْمَعِ: «أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ أَنَا فَرِّيسِيٌّ ابْنُ فَرِّيسِيٍّ. عَلَى رَجَاءِ
قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أَنَا أُحَاكَمُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 6).
«21إِلاَّ مِنْ جِهَةِ هَذَا الْقَوْلِ الْوَاحِدِ الَّذِي صَرَخْتُ بِهِ
وَاقِفاً بَيْنَهُمْ: أَنِّي مِنْ أَجْلِ قِيَامَةِ الأَمْوَاتِ أُحَاكَمُ مِنْكُمُ الْيَوْمَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 21).
في At==
1
«40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ
وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 40).
انتقم(دَانَهَا) Avenged = = 1
«20اِفْرَحِي لَهَا أَيَّتُهَا السَّمَاءُ وَالرُّسُلُ
الْقِدِّيسُونَ وَالأَنْبِيَاءُ، لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ دَانَهَا
دَيْنُونَتَكُمْ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ18: 20).
وخلص Concluded=
1=
«25وَأَمَّا مِنْ جِهَةِ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الأُمَمِ
فَأَرْسَلْنَا نَحْنُ إِلَيْهِمْ وَحَكَمْنَا
أَنْ لاَ يَحْفَظُوا شَيْئاً مِثْلَ ذَلِكَ سِوَى أَنْ يُحَافِظُوا عَلَى
أَنْفُسِهِمْ مِمَّا ذُبِحَ لِلأَصْنَامِ وَمِنَ الدَّمِ وَالْمَخْنُوقِ
وَالزِّنَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ21: 25).
شجب = Condemn = 1
«17لأَنَّهُ لَمْ يُرْسِلِ اللَّهُ ابْنَهُ إِلَى
الْعَالَمِ لِيَدِينَ الْعَالَمَ، بَلْ
لِيَخْلُصَ بِهِ الْعَالَمُ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا3: 17).
يدين Condemneth= 1=
«22أَلَكَ إِيمَانٌ؟ فَلْيَكُنْ لَكَ بِنَفْسِكَ أَمَامَ
اللهِ! طُوبَى لِمَنْ لاَ يَدِينُ نَفْسَهُ
فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 22).
إدانة 1 = Condemning=
«27لأَنَّ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا
هَذَا. وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ الَّتِي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا إِذْ
حَكَمُوا عَلَيْهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ13: 27).
ملعون 1 = = Damned
«12لِكَيْ يُدَانَ جَمِيعُ الَّذِينَ لَمْ
يُصَدِّقُوا الْحَقَّ، بَلْ سُرُّوا بِالإِثْمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ
تَسَالُونِيكِي2: 12).
مرسوم Decreed=
1=
«37وَأَمَّا مَنْ أَقَامَ رَاسِخاً فِي قَلْبِهِ وَلَيْسَ
لَهُ اضْطِرَارٌ بَلْ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى إِرَادَتِهِ وَقَدْ عَزَمَ عَلَى هَذَا فِي قَلْبِهِ أَنْ يَحْفَظَ
عَذْرَاءَهُ فَحَسَناً يَفْعَلُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7: 37).
رسامة(حَكَمَ) 1 = = Ordained
«4وَإِذْ كَانُوا يَجْتَازُونَ فِي الْمُدُنِ كَانُوا
يُسَلِّمُونَهُمُ الْقَضَايَا الَّتِي حَكَمَ بِهَا
الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ لِيَحْفَظُوهَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 4).
جملة أو حكم على(يُثَقَّلَ) =
1=
Sentence
«19لِذَلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ
عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ15: 19).
قاضى (يُخَاصِمَكَ) Sue = 1=
«40وَمَنْ أَرَادَ أَنْ يُخَاصِمَكَ
وَيَأْخُذَ ثَوْبَكَ فَاتْرُكْ لَهُ الرِّدَاءَ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 40).
فكر(يُصَدَّقُ) Thought = 1 =
«8لِمَاذَا يُعَدُّ عِنْدَكُمْ أَمْراً لاَ يُصَدَّقُ إِنْ أَقَامَ اللهُ أَمْوَاتاً؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 8).
0 التعليقات:
إرسال تعليق