مُلْكَ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
مَلَكُوتَ اللَّهِ أو مَلَكُوتَ
السَّمَاوَاتِ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
جاء
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ينادي بالملكوت وكان موضوع
«مَلَكُوتَ اللَّهِ – Basileian Tuo Theou - θεου του βασιλειαν»
أو
«مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ- Basileian Twn Ouranwn - ουρανων των βασιλειαν» هو جوهر ولب وأساس ومحور كرازته، يقول الإِنْجِيل إنه جاء ليكرز «بِبِشَارَةِ مَلَكُوتَ اللَّهِ»، وكلمة بشارة هنا هي
«إِنْجِيل - ευαγγελιον - euangelion»، جاء يكرز بإِنْجِيل
الملكوت «14وَبَعْدَ مَا أُسْلِمَ يُوحَنَّا جَاءَ يَسُوعُ إِلَى
الْجَلِيلِ يَكْرِزُ بِبِشَارَةِ مَلَكُوتِ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ
مَرْقُسَ1: 14)، وأول كلمات يسجلها الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ للرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ هي: «15وَيَقُولُ: «قَدْ كَمَلَ الزَّمَانُ وَاقْتَرَبَ مَلَكُوتُ اللَّهِ، فَتُوبُوا وَآمِنُوا
بِالإِنْجِيلِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 15)،
والإِنْجِيل
هنا «ευαγγελιω - euangelion » والذي يترجم أيضاً بشارة، ويقول الإِنْجِيل: «23وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ كُلَّ الْجَلِيلِ يُعَلِّمُ فِي
مَجَامِعِهِمْ، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ (ευαγγελιω - euangelion) الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضَعْفٍ
فِي الشَّعْبِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى4: 23)، «35وَكَانَ يَسُوعُ يَطُوفُ الْمُدُنَ كُلَّهَا وَالْقُرَى
يُعَلِّمُ فِي مَجَامِعِهَا، وَيَكْرِزُ بِبِشَارَةِ (ευαγγελιω - euangelion) الْمَلَكُوتِ، وَيَشْفِي كُلَّ مَرَضٍ وَكُلَّ ضُعْفٍ
فِي الشَّعْبِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى9: 35). وقد أرسل تلاميذه الأثنى عشر
ليكرزوا في كل مكان «7وَفِيمَا أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى10: 7)، كما عين سبعين آخرين وأرسلهم لينادوا، أيضاً أنه «قد أقترب مَلَكُوتَ اللَّهِ»«»(إِنْجِيلُ
لُوقَا10: 1و9).
وقد
وردت عبارة «مَلَكُوتَ اللَّهِ - θεου του βασιλειαν -Basileian Tuo Theou» في الإِنْجِيل
69 مرة، منها 49 مرة في الأناجيل الأربعة(5إِنْجِيلُ
مَتَّى، 15إِنْجِيلُ مَرْقُسَ، 32إِنْجِيلُ لُوقَا، 2 إِنْجِيلُ يُوحَنَّا) و15 مرات في بقية الإِنْجِيل، ووردت عبارة «مَلَكُوتَ
السَّمَاوَاتِBasileian
Twn Ouranwn - ουρανων των βασιλειαν»، 31 مرة في الإِنْجِيل، في إِنْجِيلُ
مَتَّى فقط، ولم ترد في أي مكان آخر، ويرجع السبب في ذلك لأن إِنْجِيل
مَتَّى قد دون بالروح القدس للمسيحيين من أصل يهودي، وبصفة خاصة يهود فلسطين،
والذين كانوا يتجنبون النطق أو التلفظ باسم الله يهوه خشية ورهبة، فراعى عادتهم
هذه، كيهودي أصلاً، وأستخدم التعبير الذي كان شائعاً في وسطهم وهو «مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِBasileian Twn Ouranwn - ουρανων των βασιλειαν»،
ومع
ذلك فقد أستخدم تعبير «مَلَكُوتَ اللَّهِ»
حوالي ست مرات للتعبير عن طبيعة وجوهر «مَلَكُوتَ
اللَّهِ»: فيقول الرب للجموع: «33لَكِنِ اطْلُبُوا أَوَّلاً مَلَكُوتَ
اللَّهِ وَبِرَّهُ، وَهَذِهِ كُلُّهَا تُزَادُ لَكُمْ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى6: 33)، ويقول لرؤساء اليهود: «28وَلَكِنْ إِنْ كُنْتُ أَنَا بِرُوحِ اللَّهِ أُخْرِجُ
الشَّيَاطِينَ، فَقَدْ أَقْبَلَ عَلَيْكُمْ مَلَكُوتُ
اللَّهِ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 28).
وقال عن الشاب الغني: «24وَأَقُولُ لَكُمْ أَيْضاً: إِنَّ مُرُورَ جَمَلٍ مِنْ
ثَقْبِ إِبْرَةٍ أَيْسَرُ مِنْ أَنْ يَدْخُلَ غَنِيٌّ إِلَى مَلَكُوتِ اللَّهِ!»(إِنْجِيلُ
مَتَّى19: 24)، ووبخ اليهود على ريائهم قائلا: «31فَأَيُّ الاِثْنَيْنِ عَمِلَ إِرَادَةَ الأَبِ؟» قَالُوا
لَهُ: «الأَوَّلُ». قَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ
الْعَشَّارِينَ وَالزَّوَانِيَ يَسْبِقُونَكُمْ إِلَى مَلَكُوتِ
اللَّهِ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى21: 31)، ثم
قال مشيرا إلى دخول الأمم مَلَكُوتَ اللَّهِ
بعد فشل جزء كبير من اليهود في ذلك: «43لِذَلِكَ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مَلَكُوتَ اللَّهِ يُنْزَعُ مِنْكُمْ وَيُعْطَى
لِأُمَّةٍ تَعْمَلُ أَثْمَارَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى21: 43).
كما
استخدم الإِنْجِيل أيضاً عبارات «المَلَكُوتُ - βασιλειας»، «مَلَكُوتُكَ - βασιλεια σου»، التي تشير إلى الآب: «10لِيَأْتِ مَلَكُوتُكَ. لِتَكُنْ مَشِيئَتُكَ كَمَا فِي
السَّمَاءِ كَذَلِكَ عَلَى الأَرْضِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى6: 10). وإلى الابن؛ فقد طلبت أم يوحنا ويعقوب من الرب قائلة: «21فَقَالَ لَهَا: «مَاذَا تُرِيدِينَ؟» قَالَتْ لَهُ:
«قُلْ أَنْ يَجْلِسَ ابْنَايَ هَذَانِ وَاحِدٌ عَنْ يَمِينِكَ وَالآخَرُ عَنِ
الْيَسَارِ فِي مَلَكُوتِكَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى20: 21)، وقال له اللص اليمين: «42ثُمَّ قَالَ لِيَسُوعَ: «اذْكُرْنِي يَا رَبُّ مَتَى
جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا23: 42). و«مَلَكُوتهَ - αυτου βασιλειας» التي تعود على
الآب «12وَنُشْهِدُكُمْ لِكَيْ تَسْلُكُوا كَمَا يَحِقُّ لِلَّهِ
الَّذِي دَعَاكُمْ إِلَى مَلَكُوتِهِ
وَمَجْدِهِ»(رِّسَالَة
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ تَسَالُونِيكِي2: 12)، أو على الابن، الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ «41يُرْسِلُ ابْنُ الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ
مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ،»(إِنْجِيلُ
مَتَّى13: 41)، «28اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ
هَهُنَا قَوْماً لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً
فِي مَلَكُوتِهِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى16: 28).
واستخدم
أيضاً عبارات «مَلَكُوتِ أَبِي»: «29وَأَقُولُ لَكُمْ: إِنِّي مِنَ الآنَ لاَ أَشْرَبُ مِنْ
نِتَاجِ الْكَرْمَةِ هَذَا إِلَى ذَلِكَ الْيَوْمِ حِينَمَا أَشْرَبُهُ مَعَكُمْ
جَدِيداً فِي مَلَكُوتِ أَبِي»(إِنْجِيلُ
مَتَّى26: 29)، و«مَلَكُوتِ ابْنِ مَحَبَّتِهِ»: «13الَّذِي انْقَذَنَا مِنْ سُلْطَانِ الظُّلْمَةِ
وَنَقَلَنَا الَى مَلَكُوتِ ابْنِ مَحَبَّتِهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي1: 13)،
أي
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، و«مَلَكُوتِ الْمَسِيحِ» «5فَإِنَّكُمْ تَعْلَمُونَ هَذَا أَنَّ كُلَّ زَانٍ أَوْ
نَجِسٍ أَوْ طَمَّاعٍ، الَّذِي هُوَ عَابِدٌ لِلأَوْثَانِ لَيْسَ لَهُ مِيرَاثٌ
فِي مَلَكُوتِ الْمَسِيحِ وَاللهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ5: 5)،
و«مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا
يَسُوعَ الْمَسِيحِ»«11لأَنَّهُ هَكَذَا يُقَدَّمُ لَكُمْ بِسِعَةٍ دُخُولٌ إِلَى مَلَكُوتِ رَبِّنَا وَمُخَلِّصِنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ
الأَبَدِيِّ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ1: 11)،
و«مَلَكُوتِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ»: «9أَنَا يُوحَنَّا أَخُوكُمْ وَشَرِيكُكُمْ فِي الضِّيقَةِ
وَفِي مَلَكُوتِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
وَصَبْرِهِ. كُنْتُ فِي الْجَزِيرَةِ الَّتِي تُدْعَى بَطْمُسَ مِنْ أَجْلِ
كَلِمَةِ اللهِ وَمِنْ أَجْلِ شَهَادَةِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 9).
و«قَدْ صَارَتْ مَمَالِكُ الْعَالَمِ
لِرَبِّنَا وَمَسِيحِهِ»: «15ثُمَّ بَوَّقَ الْمَلاَكُ السَّابِعُ، فَحَدَثَتْ
أَصْوَاتٌ عَظِيمَةٌ فِي السَّمَاءِ قَائِلَةً: «قَدْ
صَارَتْ مَمَالِكُ الْعَالَمِ لِرَبِّنَا وَمَسِيحِهِ، فَسَيَمْلِكُ
إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ11:
15)، أي ملكوت الآب والابن. وهذا يعنى أن مَلَكُوتَ
اللَّهِ هو ملكوت المسيح وملكوت الآب هو ملكوت الابن،
أو
كما يقول الرب يسوع المسيح «كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي»: «15كُلُّ مَا لِلآبِ هُوَ لِي. لِهَذَا قُلْتُ إِنَّهُ يَأْخُذُ مِمَّا لِي
وَيُخْبِرُكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 15).
فالمسيح
هو الملك «مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ!»: «13فَأَخَذُوا سُعُوفَ النَّخْلِ وَخَرَجُوا لِلِقَائِهِ،
وَكَانُوا يَصْرُخُونَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ
الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! مَلِكُ إِسْرَائِيلَ!»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا12: 13)،
وهو
«مَلِكُ
الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ»«16وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ
مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ
الأَرْبَابِ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 16)، ملك الملكوت الذي تنبأ الأنبياء
أنه سيجلس عَنْ يَمِينِي الله:
«1قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي: «اجْلِسْ
عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور110: 1)،
الإله
أَباً
أَبَدِيّاً، إِلَهاً قَدِيراً، رَئِيسَ السَّلاَمِ: «6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً
وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً
أَبَدِيّاً رَئِيسَ السَّلاَمِ.
7لِنُمُوِّ رِيَاسَتِهِ وَلِلسَّلاَمِ
لاَ نِهَايَةَ عَلَى كُرْسِيِّ دَاوُدَ وَعَلَى مَمْلَكَتِهِ لِيُثَبِّتَهَا
وَيَعْضُدَهَا بِالْحَقِّ وَالْبِرِّ مِنَ الآنَ إِلَى الأَبَدِ. غَيْرَةُ رَبِّ
الْجُنُودِ تَصْنَعُ هَذَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 6و7).
وعلى
الرغم من أن الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ رفض أن يُنصّب ملكاً على إسرائيل، لأنه
ملك الملوك ورب الأرباب، فقد قبل أن يدخل أورشليم كملك، ولكن ملك «وديع ومتواضع»
تحقيقاً لنبوءة زكريا النبي عنه «أبتهجي جداً يا ابنة صهيون اهتفي يا بنت أورشليم.
هوذا ملكك يأتي إليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان» «9اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ»(سِفْرُ زَكَريَّا9: 9)، والجموع هتفت له: «9وَالَّذِينَ تَقَدَّمُوا، وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرُخُونَ قَائِلِينَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! 10مُبَارَكَةٌ مَمْلَكَةُ أَبِينَا دَاوُدَ الآتِيَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ11: 9و10).
وعندما جاء الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ إلى العالم في «4وَلَكِنْ لَمَّا جَاءَ
مِلْءُ الزَّمَانِ، أَرْسَلَ اللهُ ابْنَهُ مَوْلُوداً مِنِ امْرَأَةٍ،
مَوْلُوداً تَحْتَ النَّامُوسِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ4: 4)،
و«16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ
هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي
الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ
بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 16)، أعلنت الملائكة أنه
الملك السمائي الآتي ليقيم مَلَكُوتَ اللَّهِ،
فقال الملاك للعذراء مريم أثناء بشارته لها «32هَذَا يَكُونُ عَظِيماً،
وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ دَاوُدَ أَبِيهِ،
33وَيَمْلِكُ
عَلَى بَيْتِ يَعْقُوبَ إِلَى الأَبَدِ، وَلاَ يَكُونُ لِمُلْكِهِ
نِهَايَةٌ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 32و33)،
وهتف جند السماء عند ميلاده «14الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي،
وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ الْمَسَرَّةُ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا2: 14)، وذلك لحلول ملك السلام على الأرض، وجاء مجوس من المشرق
مهتدين بنجم في السماء ليسجدوا له كملك «2قَائِلِينَ: «أَيْنَ هُوَ
الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ؟ فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي
الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى2: 2)، وقدموا له هدايا كملك، ولما رأى نثنائيل قدرته على معرفة الغيب،
في أول لقاء لهما، قال له «49أَجَابَ نَثَنَائِيلُ وَقَالَ لَهُ: «يَا مُعَلِّمُ، أَنْتَ ابْنُ اللَّهِ! أَنْتَ مَلِكُ
إِسْرَائِيلَ!»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 49)،
وهو يقصد الملك الآتي الذي تنبأ عنه الأنبياء، ولما أشبع الجموع بخمسة أرغفة
وسمكتين آمنوا إنه هو الملك الآتي وأرادوا أن ينصبوه ملكا: «14فَلَمَّا رَأَى النَّاسُ الآيَةَ الَّتِي صَنَعَهَا يَسُوعُ
قَالُوا: «إِنَّ هَذَا هُوَ بِالْحَقِيقَةِ النَّبِيُّ الآتِي إِلَى الْعَالَمِ!» 15وَأَمَّا يَسُوعُ فَإِذْ عَلِمَ أَنَّهُمْ
مُزْمِعُونَ أَنْ يَأْتُوا وَيَخْتَطِفُوهُ لِيَجْعَلُوهُ مَلِكاً، انْصَرَفَ
أَيْضاً إِلَى الْجَبَلِ وَحْدَهُ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا6: 14-15)، لقد كان هو حقاً الملك الآتي ولكنه لم يكن ملكاً
أرضياً يحكم على مجرد شعب واحد بل ملكاً سمائياً روحياً لكل الأمم والشعوب
والقبائل والألسنة، كما قال هو لبيلاطس «36أَجَابَ يَسُوعُ: «مَمْلَكَتِي
لَيْسَتْ مِنْ هَذَا الْعَالَمِ. لَوْ كَانَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هَذَا
الْعَالَمِ، لَكَانَ خُدَّامِي يُجَاهِدُونَ لِكَيْ لاَ أُسَلَّمَ إِلَى
الْيَهُودِ. وَلَكِنِ الآنَ لَيْسَتْ مَمْلَكَتِي مِنْ هُنَا»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا19: 36).
مملكته هي مملكة «قِدِّيسِي الْعَلِيِّ» التي تنبأ عنها دانيال النبي «27وَالْمَمْلَكَةُ وَالسُّلْطَانُ وَعَظَمَةُ
الْمَمْلَكَةِ تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ تُعْطَى لِشَعْبِ قِدِّيسِي الْعَلِيِّ. مَلَكُوتُهُ مَلَكُوتٌ
أَبَدِيٌّ وَجَمِيعُ السَّلاَطِينِ إِيَّاهُ يَعْبُدُونَ وَيُطِيعُونَ»(سِفْرُ
دَانِيآل7: 27)، ملكوت يسود فيه على ما في السماء وما على الأرض، كما قال
هو «18فَتَقَدَّمَ يَسُوعُ وَكَلَّمَهُمْ قَائِلاً: «دُفِعَ إِلَيَّ كُلُّ سُلْطَانٍ فِي السَّمَاءِ وَعَلَى
الأَرْضِ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى28: 18)، «27كُلُّ شَيْءٍ قَدْ
دُفِعَ إِلَيَّ مِنْ أَبِي، وَلَيْسَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الاِبْنَ إِلاَّ
الآبُ، وَلاَ أَحَدٌ يَعْرِفُ الآبَ إِلاَّ الاِبْنُ وَمَنْ أَرَادَ الاِبْنُ أَنْ
يُعْلِنَ لَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 27)، «35اَلآبُ يُحِبُّ الاِبْنَ وَقَدْ دَفَعَ كُلَّ شَيْءٍ فِي
يَدِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 35)،
ومن
ثم فقد دعاه الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ في سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ بـ «رَئِيسِ مُلُوكِ الأَرْضِ» «5وَمِنْ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الشَّاهِدِ الأَمِينِ،
الْبِكْرِ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَرَئِيسِ مُلُوكِ
الأَرْضِ. الَّذِي أَحَبَّنَا، وَقَدْ غَسَّلَنَا مِنْ خَطَايَانَا
بِدَمِهِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 5)،
و«مَلِكَ الْقِدِّيسِينَ» «3وَهُمْ يُرَتِّلُونَ تَرْنِيمَةَ مُوسَى عَبْدِ اللهِ
وَتَرْنِيمَةَ الْخَرُوفِ قَائِلِينَ: «عَظِيمَةٌ وَعَجِيبَةٌ هِيَ أَعْمَالُكَ
أَيُّهَا الرَّبُّ الإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ. عَادِلَةٌ وَحَقٌّ
هِيَ طُرُقُكَ يَا مَلِكَ الْقِدِّيسِينَ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ15: 30)،
و«رَبُّ الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ» «14هَؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ
يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ الأَرْبَابِ
وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ
وَمُؤْمِنُونَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ17: 14)،
و«مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ» «16وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ
مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ19: 16).
وفي حديثه عن «مَلَكُوتَ اللَّهِ» قال أن: «مَلَكُوتَ اللَّهِ» هو ملكوته هو «41يُرْسِلُ ابْنُ
الإِنْسَانِ مَلاَئِكَتَهُ فَيَجْمَعُونَ مِنْ مَلَكُوتِهِ جَمِيعَ
الْمَعَاثِرِ وَفَاعِلِي الإِثْمِ،»(إِنْجِيلُ
مَتَّى13: 41)، «28اَلْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ مِنَ الْقِيَامِ
هَهُنَا قَوْماً لاَ يَذُوقُونَ الْمَوْتَ حَتَّى
يَرَوُا ابْنَ الإِنْسَانِ آتِياً فِي مَلَكُوتِهِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى16: 28).
وقال
لتلاميذه «29وَأَنَا أَجْعَلُ لَكُمْ كَمَا جَعَلَ لِي أَبِي مَلَكُوتاً، 30لِتَأْكُلُوا وَتَشْرَبُوا عَلَى مَائِدَتِي فِي
مَلَكُوتِي، وَتَجْلِسُوا عَلَى كَرَاسِيَّ تَدِينُونَ أَسْبَاطَ إِسْرَائِيلَ
الاِثْنَيْ عَشَرَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 29)،
وعندما
قال له اللص اليمين وهو على الصليب «42ثُمَّ قَالَ لِيَسُوعَ: «اذْكُرْنِي يَا رَبُّ مَتَى
جِئْتَ فِي مَلَكُوتِكَ». 43فَقَالَ
لَهُ يَسُوعُ: «الْحَقَّ أَقُولُ لَكَ: إِنَّكَ الْيَوْمَ تَكُونُ مَعِي فِي
الْفِرْدَوْسِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا23: 42و43).
هوذا ملكك يأتي إليك هو عادل ومنصور وديع وراكب على حمار وعلى جحش ابن أتان» «9اِبْتَهِجِي جِدّاً يَا ابْنَةَ صِهْيَوْنَ اهْتِفِي يَا بِنْتَ أُورُشَلِيمَ. هُوَذَا مَلِكُكِ يَأْتِي إِلَيْكِ. هُوَ عَادِلٌ وَمَنْصُورٌ وَدِيعٌ وَرَاكِبٌ عَلَى حِمَارٍ وَعَلَى جَحْشٍ ابْنِ أَتَانٍ»(سِفْرُ زَكَريَّا9: 9)، والجموع هتفت له: «9وَالَّذِينَ تَقَدَّمُوا، وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا يَصْرُخُونَ قَائِلِينَ: «أُوصَنَّا! مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! 10مُبَارَكَةٌ مَمْلَكَةُ أَبِينَا دَاوُدَ الآتِيَةُ بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ11: 9و10).
0 التعليقات:
إرسال تعليق