الفصل الثالث
من
هَلْ يُعْقلُ أَنْ
الْمَسِيحِ هُوَ
الله؟!
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
باحث ومحاضر فِي الدين المقارن
الفصل الثالث
مَا هية الله؟
سابعاً: الله
قدوس
يقـول الإِنْجِيل: «8قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ الْرَّبُّ الإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلّ شَيْءٍ،
الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأُتِي»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ4: 8).
و«4مِنْ لاَ يَخَافُكَ يَا رَبُّ وَيُمَجِّدُ اسْمَكَ، لأَنَّكَ وَحْدَكَ قُدُّوسٌ، لأَنَّ جَمِيعَ
الأُمَمِ سَيَأْتُونَ وَيَسْجُدُونَ أَمَامَكَ، لأَنَّ أَحْكَامَكَ قَدْ أَظْهرَتْ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ 15: 4).
و«16لأَنَّهُ مَكَتُوبٌ: «كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا
قُدُّوسٌ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى1: 16).
والملائكة «هَذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُود مَجْدُهُ مِلْءُ كُلّ الأَرْضِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ6:
3).
1) معنى قداسة الله إِذَا
كان الموصوف بالقداسة مَكَانُاً أَوْ زماناً أَوْ إرادة أَوْ شيئاً آخر مِنْ
المواد كالزيت واللحم والمذبح، كان المقصود بها
تخصيص ذلك الموصوف لخدمة اللَّه وإفرازه لتلك الخدمة. وإِذَا كان
الموصوف بالقداسة خلائق عاقلة كالكهنة والأنبياء وشعب اللَّه دلَّت عَلَى الإفراز
والتخصيص، ودلَّت أيضاً بالضرورة عَلَى الكمال الأخلاقي فيهم، لأنهم عاقلون.
وإِذَا وُصف اللَّه بالقداسة كان المقصود
طهارته الأخلاقية الرُوحٌية وخلوّه التام مِنْ كُلّ مَا ينافي القداسة فِي الفكر
والفعل. وقد تُطلق القداسة عَلَى مجده الأخلاقي كَمَا هُوَ ظاهر
فِي جميع صفاته الْكَامِلُة «3وَأَنْتَ الْقُدُّوسُ
الْجَالِسُ بَيْنَ تَسْبِيحَاتِ إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور22: 3)،
و«1رَنِّمُوا لِلرَّبِّ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً لأَنَّهُ
صَنَعَ عَجَائِبَ. خَلَّصَتْهُ يَمِينُهُ وَذِرَاعُ قُدْسِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور98: 1)،
و«هَذَا نَادَى ذَاكَ وَقَالَ: «قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُود مَجْدُهُ مِلْءُ كُلّ الأَرْضِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ6:
3)، و«8قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ الْرَّبُّ الإِلَهُ الْقَادِرُ عَلَى كُلّ شَيْءٍ،
الَّذِي كَانَ وَالْكَائِنُ وَالَّذِي يَأُتِي»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ4: 8).
إِنْ المقصود بقداسة الله
كمالاته الأخلاقية وطهارته وخلوه التام مِنْ كُلّ نقص أخلاقي. «2لَيْسَ قُدُّوسٌ مِثْلَ الرَّبِّ, لأَنَّهُ لَيْسَ غَيْرَكَ,
وَلَيْسَ صَخْرَةٌ مِثْلَ إِلَهِنَا»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ2:
2)، أَيُّ ليس أحد طاهراً بالتمام وغير مَحْدُودَ
فِي كماله الأخلاقي إلا الله. وكثيراً مَا سُمي اللَّه «قدوساً» ووُصف بالقداسة، فقيل «9عَلُّوا الرَّبَّ إِلَهَنَا وَاسْجُدُوا فِي
جَبَلِ قُدْسِهِ لأَنَّ الرَّبَّ إِلَهَنَا قُدُّوسٌ»(سِفْرُ
اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور99: 9). «4مِنْ
لاَ يَخَافُكَ يَا رَبُّ وَيُمَجِّدُ اسْمَكَ، لأَنَّكَ وَحْدَكَ قُدُّوسٌ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ15: 4).
وقداسة اللَّه
غَيْرُ المَحْدُودَةً هِيَ الصفة الَّتِي
يُبنى عليها إكرامه بنوع يفوق مَا يُبنى ذلك الإكرام عَلَى قدرته وعَلْمه، حَتَّى
أَنْ كَلِمَةُ «قدوس» تُستعمل أحياناً بمعنى صاحب الكرامة. والملائكة الذين
يهتفون نهاراً وليلاً قائلين: «قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ رَبُّ الْجُنُود»
يعبِّرون بذلك عَنْ إحساسات كُلّ خلائق اللَّه العاقلة غَيْرُ الساقطة، وينظرون
إِلَى كمال طهارته. وهُوَ نار آكلة لأًنَّهُ قدوس، ولَمَّا تأمل النبي فِي قداسته قال: «وَيْلٌ لِي! إِنِّي
هَلَكْتُ لأَنِّي إِنْسَانِ نَجِسُ الشَّفَتَيْنِ وَأَنَا سَاكِنٌ بَيْنَ شَعْبٍ
نَجِسِ الشَّفَتَيْنِ لأَنَّ عَيْنَيَّ قَدْ رَأَتَا الْمَلِكَ رَبَّ الْجُنُودِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ6: 5).
2) القداسة تظهر قداسة
الله فِي الخليقة، والعناية، وعمل الفداء:
أولا: الخليقة: إِنْ قداسة الله ظاهرة فِي الخليقة لاسيما عند تكوينها كَمَا ذكر لنا
الإِنْجِيل: «29اُنْظُرْ هَذَا وَجَدْتُ فَقَط: أَنَّ اللهَ صَنَعَ الإِنْسَانِ مُسْتَقِيماً»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ7:
29).
ثانياً: العناية: تظهر قداسة الله فِي العناية مِنْ عدة وجوه:
أ- مِنْ
عدم تساهله مَعَ الملائكة الذين أخطأوا:
كقول الإِنْجِيل:
«4لأَنَّهُ إِنْ كَانَ اللهُ لَمْ
يُشْفِقْ عَلَى مَلاَئِكَةٍ قَدْ أَخْطَأُوا، بَلْ فِي سَلاَسِلِ الظَّلاَمِ
طَرَحَهُمْ فِي جَهَنَّمَ، وَسَلَّمَهُمْ مَحْرُوسِينَ لِلْقَضَاءِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ2: 4).
ب- مِنْ طـرده الإِنْسَانِ مِنْ جنة عدن عِنْدَمَا أخطأ: «22وَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ
صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفاً الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالْآنَ لَعَلَّهُ
يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضاً وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا
إِلَى الأَبَدِ». 23فَأَخْرَجَهُ الرَّبُّ
الإِلَهُ مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَ الأَرْضَ الَّتِي أُخِذَ مِنْهَا.
24فَطَرَدَ الإِنْسَانَ وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ
وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ3: 22-24).
ج- مِنْ
إهلاكه العَالِمٌ القديم بالطوفان، ومَا أشبه ذلك، كقول الإِنْجِيل:
«5وَلَمْ يُشْفِقْ عَلَى الْعَالَمِ الْقَدِيمِ، بَلْ
إِنَّمَا حَفِظَ نُوحاً ثَامِناً كَارِزاً لِلْبِرِّ إِذْ جَلَبَ طُوفَاناً عَلَى
عَالَمِ الْفُجَّارِ. 6وَإِذْ رَمَّدَ
مَدِينَتَيْ سَدُومَ وَعَمُورَةَ حَكَمَ عَلَيْهِمَا بِالاِنْقِلاَبِ، وَاضِعاً
عِبْرَةً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ يَفْجُرُوا،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ2: 5-6).
3) إِنْ كُلّ مَا يختص
بالله مقدس، مِنْهَا عَلَى سبيل المثال:
1-
موضعه مقدس: «15اِطَّلِعْ مِنْ مَسْكَنِ قُدْسِكَ مِنَ
السَّمَاءِ وَبَارِكْ شَعْبَكَ إِسْرَائِيل وَالأَرْضَ التِي أَعْطَيْتَنَا كَمَا
حَلفْتَ لآِبَائِنَا أَرْضاً تَفِيضُ لبَناً وَعَسَلاً»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة26: 15).
و«15تَطَلَّعْ مِنَ السَّمَاوَاتِ وَانْظُرْ مِنْ مَسْكَنِ قُدْسِكَ وَمَجْدِكَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ63: 15).
2- شعبه
مقدس: «7فَسَمِعْتُ الرَّجُلَ اللاَّبِسَ الْكَتَّانِ الَّذِي
مِنْ فَوْقِ مِيَاهِ النَّهْرِ إِذْ رَفَعَ يُمْنَاهُ وَيُسْرَاهُ نَحْوَ
السَّمَاوَاتِ وَحَلَفَ بِالْحَيِّ إِلَى الأَبَدِ: « إِنَّهُ إِلَى زَمَانٍ
وَزَمَانَيْنِ وَنِصْفٍ. فَإِذَا تَمَّ تَفْرِيقُ
أَيْدِي الشَّعْبِ الْمُقَدَّسِ تَتِمُّ كُلُّ هَذِهِ»(سِفْرُ
دَانِيآل12: 7).
3-
ملائكته قديسون: «25وَمَتَى
جَاءَ ابْنُ الإِنْسَانِ فِي مَجْدِهِ وَجَمِيعُ الْمَلاَئِكَةِ
القِدِّيسِينَ مَعَهُ، فَحِينَئِذٍ يَجْلِسُ عَلَى كُرْسِي مَجَدِهِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى25: 31).
4-
خدامه قديسون: «21لأَنَّهُ
لَمْ تَأْتِ نُبُوْةٌ قَطُّ بِمَشِيئَةِ إِنْسَانِ، بَلْ تُكَلَّمَ أُنَاسُ اللهِ الْقِدِّيسُونَ مَسُوقِينَ مِنْ
الرُّوحِ الْقُدُسِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ1: 21).
5- العيد مقدس: «16وَيَكُونُ لَكُمْ فِي الْيَوْمِ
الأَوَّلِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ، وَفِي
الْيَوْمِ السَّابِعِ مَحْفَلٌ مُقَدَّسٌ.
لاَ يُعْمَلُ فِيهِمَا عَمَلٌ مَا إِلا مَا تَأْكُلُهُ كُلّ نَفْسٍ فَذلِكَ
وَحْدَهَ يُعْمَلُ مِنْكُمْ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ12: 16).
6-
يوم الرب مقدس: «23هذَا
مَا قَالَ الرَّبُّ غَداً عُطْلَةٌ، سَبْتٌ
مُقَدَّسٌ لِلرَّبُّ. اخْبِزُوا مَا تَخْبِزُونَ وَاطْبُخُوا مَا
تًطْبُخُونَ. وَكُلُّ مَا فَضَلَ ضَعُوهُ عِنْدَكُمْ لِيُحْفَظَ إِلَى الْغَد»«»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ16: 23).
7-
الذبيحة مقدسة: «31وَأَمَّا
كَبْشُ المِلْءِ فَتَأْخُذُهُ وَتَطْبُخُ لَحْمَهُ فِي مَكَانٍ مُقَدَّسٍ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ29: 31).
كل مَا يختص بالله
هُوَ مقدس، كَمَا أَنْ نقيض القداسة هِيَ
الخطية، وهي مكروهة لدى القدوس، لذلك يعلّمنا الإِنْجِيل قـائلاً: «4فَأَرْسَلْتَ إِلَيْكُمْ كُلّ عَبِيدِي
الأَنْبِيَاءِ مُبَكِّراً، وَمُرْسِلاً قَائِلاً: لاَ تَفْعَلُوا أَمْرَ هَذَا
الرِّجْسِ الَّذِي أَبْغَضْتُهُ»(سِفْرُ إِرْمِيَا44:
4).
4- الله يكره الخطية لسببين، علاوة
عَلَى أَنَّهَا نقيض قداسة ذاته، وهما:
أ- نظراً لذاتها، كَمَا يتضح لنا مِنْ الإِنْجِيل: «3لِمَ تُرِينِي إِثْماً، وَتُبْصِرُ جَوْراً،
وَقُدَّامِي اغْتِصَابٌ وَظُلْمٌ وَيَحْدُثُ خصَامٌ وَتَرْفَعُ الْمُخَاصَمَةُ
نَفْسَهَا؟» (سِفْرُ حَبَقُّوق1:
3)، وأيضا: «20كَرَاهَةُ الْرَّبِّ مُلْتَوُو الْقَلْبِ، وَرِضَاهُ
مَسْتَقِيمُو الطَّرِيقِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ11:
20)، و«23اِحْتَرِزُوا مِنْ أَنْ تَنْسَوْا عَهْدَ الرَّبِّ
إِلهِكُمَ الَّذِي قَطَعَهُ مَعَكُمْ، وَتَصْنَعُوا لأَنْفُسِكُمْ تِمْثَالاً
مَنْحُوتاً، صُوَرَةَ كُلّ مَا نَهَاكَ عَنْهُ الرَّبُّ إِلهُكَ. 24لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ هُوَ نَارٌ آكِلَةٌ،
إِلهٌ غَيُورٌ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4:
23و24).
ب - نظراً لنتائجها: «19وَأَعْمَالُ الْجَسَدِ ظَاهِرَةٌ: الَّتِي هِيَ زِنىً
عَهَارَةٌ نَجَاسَةٌ دَعَارَةٌ 20عِبَادَةُ
الأَوْثَانِ سِحْرٌ عَدَاوَةٌ خِصَامٌ غَيْرَةٌ سَخَطٌ تَحَزُّبٌ شِقَاقٌ بِدْعَةٌ
21حَسَدٌ قَتْلٌ سُكْرٌ بَطَرٌ،
وَأَمْثَالُ هَذِهِ الَّتِي أَسْبِقُ فَأَقُولُ لَكُمْ عَنْهَا كَمَا سَبَقْتُ
فَقُلْتُ أَيْضاً: إِنَّ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ لاَ يَرِثُونَ
مَلَكُوتَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
غَلاَطِيَّةَ5: 19-21).
5- إِنْ قداسة الله تعَلْمنا أَنْ نكون فِي
صُورَةِ القداسة الَّتِي يطلبها الله منا، كَمَا يعلن لنا الإِنْجِيل: «15بَلْ نَظِيرَ
القُدُّوسِ الَّذِي دَعَاكُمْ، كُونُوا
أَنْتُمْ أَيْضاً قِدَّيسِينَ فِي كُلّ سِيَرةٍ. 16لأَنَّهُ مَكْتُوبُ: كُونُوا قِدِّيسِينَ لأَنِّي أَنَا قُدُّوسٌ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى1: 15و16).
وكَمَا يقول
الإِنْجِيل: «14اِتْبَعوُا السَّلاَمَ مَعَ الْجَمِيعِ،
وَالْقَدَاسَةَ الَّتِي بِدَوِنهَا لَنْ يَرَى أَحَدٌ الْرَّبَّ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ12: 14).
0 التعليقات:
إرسال تعليق