4) شبهة يوم السبت وتعب الله
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
شبهات4: يقول نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ إن الله استراح «2وَفَرَغَ الله فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ عَمَلِهِ
الَّذِي عَمِلَ. فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ
الَّذِي عَمِلَ. 3وَبَارَكَ الله
الْيَوْمَ السَّابِعَ وَقَدَّسَهُ لأَنَّهُ فِيهِ اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ
عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ الله خَالِقاً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 2)، ويقول نَامُوسِ مُوسَى
وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ إن الله لا يكلّ ولا يعيا، «28أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلَهُ الدَّهْرِ
الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ
وَلاَ يَعْيَا. لَيْسَ عَنْ فَهْمِهِ فَحْصٌ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ40: 28). وهذا تناقض، فالذي يتعب هو الذي
يستريح،
وللتوضيح والإدراك: كلمة استراح معناها أنه انتهى من العمل الذي قام به
خالقاً «2وَفَرَغَ الله فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ.
فَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ الَّذِي عَمِلَ. 3وَبَارَكَ الله الْيَوْمَ السَّابِعَ وَقَدَّسَهُ
لأَنَّهُ فِيهِ اسْتَرَاحَ مِنْ جَمِيعِ عَمَلِهِ
الَّذِي عَمِلَ الله خَالِقاً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 2)، لكن الله لم يتوقف عن العناية
بخليقته، فهو ضابط الكل، ويقول الإِنْجِيل: «17فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: «أَبِي
يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 17)،
ü
مَا عَمِلَهُ اللهُ:
«31وَرَأَى اللهُ كُلَّ مَا عَمِلَهُ فَإِذَا هُوَ حَسَنٌ جِدّاً.
وَكَانَ مَسَاءٌ وَكَانَ صَبَاحٌ يَوْماً سَادِساً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 31).
لذلك صارت وَصِيَّةِ من بدء
الخليقة: «11لأَنْ
فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَالْبَحْرَ وَكُلَّ
مَا فِيهَا وَاسْتَرَاحَ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ.
لِذَلِكَ بَارَكَ الرَّبُّ يَوْمَ السَّبْتِ
وَقَدَّسَهُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ20: 11).
وَصِيَّةِ لكل الخليقة ولكل
الأعمال: «12سِتَّةَ
أَيَّامٍ تَعْمَلُ عَمَلَكَ. وَأَمَّا الْيَوْمُ
السَّابِعُ فَفِيهِ تَسْتَرِيحُ لِيَسْتَرِيحَ ثَوْرُكَ
وَحِمَارُكَ وَيَتَنَفَّسَ ابْنُ أَمَتِكَ وَالْغَرِيبُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ23: 12).
وَصِيَّةِ وعَلاَمَةٌ إِلَى الأَبَدِ
لا
علاقة لها بالزمان أو المكان أو تغير الأوقات: «17هُوَ بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلاَمَةٌ إِلَى
الأَبَدِ لأَنَّهُ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ
وَالأَرْضَ وَفِي الْيَوْمِ السَّابِعِ اسْتَرَاحَ
وَتَنَفَّسَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ31: 17).
هذا عهداً لراحة كل
الخليقة «14وَأَمَّا
اليَوْمُ السَّابِعُ فَسَبْتٌ لِلرَّبِّ
إِلهِكَ لا تَعْمَل فِيهِ عَمَلاً مَا أَنْتَ
وَابْنُكَ وَابْنَتُكَ وَعَبْدُكَ وَأَمَتُكَ وَثَوْرُكَ وَحِمَارُكَ وَكُلُّ
بَهَائِمِكَ وَنَزِيلُكَ الذِي فِي أَبْوَابِكَ لِيَسْتَرِيحَ
عَبْدُكَ وَأَمَتُكَ مِثْلكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة5: 14).
عهداً فيه مَسَرَّة ولَذَّةً: «13إِنْ
رَدَدْتَ عَنِ السَّبْتِ رِجْلَكَ عَنْ عَمَلِ
مَسَرَّتِكَ يَوْمَ قُدْسِي وَدَعَوْتَ
السَّبْتَ لَذَّةً وَمُقَدَّسَ الرَّبِّ مُكَرَّماً وَأَكْرَمْتَهُ عَنْ
عَمَلِ طُرُقِكَ وَعَنْ إِيجَادِ مَسَرَّتِكَ وَالتَّكَلُّمِ بِكَلاَمِكَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ58: 13).
«17فَأَجَابَهُمْ
يَسُوعُ: «أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا
أَعْمَلُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5: 17).«4لأَنَّهُ قَالَ فِي
مَوْضِعٍ عَنِ السَّابِعِ: «وَاسْتَرَاحَ اللهُ فِي
الْيَوْمِ السَّابِعِ مِنْ جَمِيعِ أَعْمَالِهِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ4: 4).
التعبير «اسْتَرَاحَ الله» في العبرانية يفيد أن الله كفّ عن
العمل. فالْكَلِمَةُ العبرانية المترجمة استراح هي «شاباث» التي منها اشتُقَّت كلمة «سَّبْتُ». والمعنى الأصلي الوارد لهذه
الْكَلِمَةُ في القاموس العبراني هو الوقوف والكف. والنص الذي استشهد به هذا
القاموس في إيضاح معنى هذه الْكَلِمَةُ حيث يُقال: « 22مُدَّةَ كُلِّ
أَيَّامِ الأَرْضِ زَرْعٌ وَحَصَادٌ وَبَرْدٌ وَحَرٌّ وَصَيْفٌ وَشِتَاءٌ وَنَهَارٌ
وَلَيْلٌ لاَ تَزَالُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ8: 22). فالعبارة «لاَ تَزَالُ» الواردة هنا هي ترجمة الْكَلِمَةُ العبرانية «شاباث». فليس من المعقول أن تقول «اسْتَرَاحَ» في هذه القرينة، إذ لا يمكن أن يُقال إن النَهَارٌ وَاللَيْلٌ
يستريحان.
فلا جدال في أن الْكَلِمَةُ العبرانية «شاباث» تفيد في الأصل الكف أو الوقوف. وهذا
هو معناها في «17هُوَ
بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلاَمَةٌ إِلَى الأَبَدِ لأَنَّهُ فِي
سِتَّةِ أَيَّامٍ صَنَعَ الرَّبُّ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ وَفِي الْيَوْمِ
السَّابِعِ اسْتَرَاحَ وَتَنَفَّسَ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ31: 17). فالصعوبة الموهومة إذاً زالت.
أقرأ اليوم السابع واستراح
وتنفس في اللغة العبرية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق