G4198 ي) اذْهَبُوا في
اللغة اليونانية
إعداد وترجمة
د. القس سامي منير اسكندر
GoG4198
«19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا
جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى28:
19).
Mat 28:19 GoG4198 ye therefore,G3767 and teachG3100 allG3956 nations,G1484 baptizingG907 themG846 inG1519 theG3588 nameG3686 of theG3588 Father,G3962 andG2532 of theG3588 Son,G5207 andG2532 of theG3588 HolyG40 Ghost:G4151
G4198, Πορεύομαι, poreuomai, por-yoo'-om-ahee
Middle voice from a
derivative of the same as G3984; to traverse, that is, travel (literally
or figuratively; especially to remove [figuratively die], live,
etc.): - depart, go (away, forth, one’s way, up), (make a, take a) journey,
walk.
Total KJV occurrences:
154
صوت الأوسط من مشتق من نفسG3984؛
لاجتياز، وهذا هو، والسفر (حرفيًا أو مجازيًا، خصوصا لإزالة [مجازيًا يموت]،
ويعيش، الخ): - يغادر، انتقل (بعيدًا، عليها، واحد في الطريق، ومتابعة)، (جعل،
واتخاذ) رحلة، والمشي.
كلمة Πορεύομαι
(بورِيفُوماي) G4198
|
العنصر
|
القيمة المترجمة
|
الملاحظات والدلالة
|
|
رقم سترونج
|
G4198
|
رقم مرجعي.
|
|
الكلمة اليونانية
|
Πορεύομαι (بورِيفُوماي)
|
النطق: por-yoo'-om-ahee
|
|
البنية النحوية
|
صيغة الصوت الأوسط (Middle Voice)
|
تعني أن الفاعل يقوم بالفعل لنفسه أو بشكل
مُتأصل فيه، مما يؤكد الحركة الذاتية والمقصودة (go one's way).
|
|
المعنى الأساسي
|
To traverse (اجتياز/عبور)، that is, travel (سفر/انتقال).
|
المعنى الحرفي هو الانتقال من مكان
إلى آخر.
|
|
الدلالة الموسعة
|
(Literally or figuratively;
especially to remove [figuratively die], live, etc.)
|
تُستخدم حرفياً (بشكل جسدي) أو
مجازياً (بشكل روحي أو سلوكي). يمكن أن تعني: الذهاب
للابتعاد (أو الموت مجازياً)، أو العيش / السلوك.
|
|
ترجمات الكتاب المقدس (KJV)
|
depart, go (away, forth, one’s
way, up), (make a, take a) journey, walk.
|
يرحل، يذهب (بعيداً، إلى الأمام، في
طريقه، صعوداً)، يقوم برحلة، يسير / يسلك.
|
|
تكرارات الكتاب المقدس
|
Total KJV occurrences: 154
|
يدل على أنها كلمة شائعة جداً في
العهد الجديد.
|
تُعتبر كلمة Πορεύομαι (بورِيفُوماي)
كلمة مهمة لأنها لا تشير فقط إلى الحركة الجسدية، بل تحمل دلالة على السلوك
والمسار الحياتي (Walk/Live).
1. دلالة السفر والحركة الجسدية:
غالبًا ما تُستخدم حرفياً للإشارة إلى
انتقال شخص ما من مكان إلى آخر، مثل ذهاب التلاميذ أو الرسل إلى منطقة معينة
(مثال: "اذهبوا إلى جميع العالم").
2. دلالة السلوك والمسار الحياتي:
عند استخدامها مجازياً، تشير إلى طريقة
حياة الشخص وسلوكه. المسار الذي يختاره الشخص للسير فيه روحيًا وأخلاقيًا. هذا
المعنى شائع في العهد الجديد للتعبير عن السلوك اليومي (مثال: "السير في طريق
الحق").
3. دلالة النهاية والمصير (الموت):
الاستخدام المجازي الخاص الذي ذكره
القاموس (to remove [figuratively die]) يعكس فكرة أن الموت هو رحيل أو انتقال من
هذا العالم إلى العالم التالي. (مثال: "ينتقل" أو "يمضي في سبيله
الأخير").
4. صيغة الصوت الأوسط (Middle Voice):
·
هذه الصيغة تؤكد أن الفعل هو مقصود
وذاتي. الشخص "يذهب في سبيله الخاص". هذا يعزز فكرة أن الحياة المسيحية
هي سلوك واعٍ واختيار دائم للسير في طريق معين.
كلمة بورِيفُوماي هي كلمة حيوية في
العهد الجديد تعني "المضي قُدُماً"، سواء بالانتقال الجسدي أو بالسلوك
الأخلاقي الثابت. وهي تُذكّرنا بأن الحياة المؤمنة هي رحلة مستمرة واعية ومقصودة
نحو هدف معين.
G4198, Πορεύομαι, poreuomai
Thayer Definition:
1) to lead over, carry
over, transfer
1a) to pursue the
journey on which one has entered, to continue on one’s journey
1b) to depart from
life
1c) to follow one,
that is: become his adherent
1c1) to lead or order
one’s life
Part of Speech: verb
A Related Word by
Thayer’s/Strong’s Number: middle voice from a derivative of the same
as G3984
Citing in TDNT: 6:566, 915
|
العنصر
|
القيمة المترجمة
|
الملاحظات والدلالة
|
|
الكلمة اليونانية
|
Πορεύομαι (بورِيفُوماي)
|
النطق:
poreuomai
|
|
جزء من الكلام
|
فعل
(Verb)
|
يدل على حركة أو عمل.
|
|
الصوت النحوي
|
الصوت الأوسط
(Middle Voice)
|
يُشير إلى أن الحركة
هي ذاتية ومقصودة من الفاعل، أي "يمضي في سبيله".
|
|
الكلمة ذات الصلة
|
مشتقة من نفس جذر G3984.
|
G3984 هي πόρος (بورُس)،
وتعني مَمَرّ أو مَعْبَر.
|
للكلمة اليونانية Πορεύομαι (بورِيفُوماي)
G4198 بناءً على تعريف ثاير (Thayer Definition)، مع
التركيز على دلالاتها الروحية في العهد الجديد.
كلمة Πορεύομαι (بورِيفُوماي).
G4198
v
حسب تعريف ثاير
تُستخدم كلمة Πορεύομαι في العهد الجديد بخمسة معانٍ رئيسية، تُركز جميعها على فكرة المسار
والمضي قدمًا:
1) المضي قدمًا والانتقال (To Lead
Over/Transfer)
- المعنى: "أن يقود إلى، يحمل إلى، ينقل". هذا المعنى يركز على الفعل المزدوج للحركة والنقل.
- التطبيق: يُستخدم للإشارة إلى بدء حركة أو
مهمة (مثل: "اذهبوا واكرزوا").
2) الاستمرار في الرحلة (To Continue One's
Journey)
- المعنى: "متابعة الرحلة التي بدأها المرء،
الاستمرار في السير".
- التطبيق: لا يقتصر المعنى على الحركة
الأولية، بل يشمل الاستمرارية والثبات في المسار.
3) الرحيل من الحياة (To Depart from Life)
- المعنى: "الرحيل من الحياة"، أي الموت.
- الدلالة الروحية: يُنظر إلى الموت على أنه رحلة
أخيرة أو انتقال من الحياة الأرضية إلى الأبدية (مثل: "يمضي في سبيله").
4) التبعية والاتباع (To Follow One)
- المعنى: "أن يتبع شخصًا ما، أي يصبح
تابعًا له".
- التطبيق الروحي: السير وراء الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ يعني أن يصبح المرء تلميذاً له،
ويتبنى مساره الروحي والأخلاقي.
5) السلوك وإدارة الحياة (To Lead or Order
One's Life)
- المعنى: "قيادة الحياة أو توجيهها"، أي السلوك.
- التطبيق: هذا هو الاستخدام المجازي الأكثر
أهمية، حيث تشير الكلمة إلى مسار الحياة والسلوك الأخلاقي اليومي )مثال: "يسلك في طريق الرب(".
كلمة Πορεύομαι تعلمنا أن الحياة المسيحية هي "رحلة ذاتية ومقصودة" (بسبب الصوت الأوسط). إنها ليست مجرد وجود ساكن، بل هي عملية
مستمرة من:
- الانتقال (ترك الماضي والخطية).
- الاستمرار في طريق الإيمان.
- السلوك وفقاً لتعاليم المسيح.
- الاستعداد للرحيل الأخير (الموت
والانتقال إلى الأبدية).
G4198, Πορεύομαι, poreuomai
Total KJV Occurrences: 157
اذْهَبُ Go= 75=
«8ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ، وَقَالَ: «اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ
الصَّبِيِّ. وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضاً
وَأَسْجُدَ لَهُ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى2: 8).
«20قَائِلاً: «قُمْ وَخُذِ الصَّبِيَّ وَأُمَّهُ وَاذْهَبْ إِلَى أَرْضِ إِسْرَائِيلَ،لأَنَّهُ قَدْ مَاتَ
الَّذِينَ كَانُوا يَطْلُبُونَ نَفْسَ الصَّبِيِّ»(إِنْجِيلُ مَتَّى2: 20).
«9لأَنِّي أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ. لِي جُنْدٌ تَحْتَ
يَدِي. أَقُولُ لِهَذَا: اذْهَبْ! فَيَذْهَبُ، وَلآخَرَ: أْيتِ! فَيَأْتِي،
وَلِعَبْدِيَ: افْعَلْ هَذَا! فَيَفْعَلُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى8: 9).+1
«13فَاذْهَبُوا وَتَعَلَّمُوا مَا
هُوَ: إِنِّي أُرِيدُ رَحْمَةً لاَ ذَبِيحَةً، لأَنِّي لَمْ آتِ لأَدْعُوَ
أَبْرَاراً بَلْ خُطَاةً إِلَى التَّوْبَةِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى9: 13).
«6بَلِ اذْهَبُوا بِالْحَرِيِّ
إِلَى خِرَافِ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ الضَّالَّةِ. 7وَفِيمَا
أَنْتُمْ ذَاهِبُونَ اكْرِزُوا
قَائِلِينَ: إِنَّهُ قَدِ اقْتَرَبَ مَلَكُوتُ السَّمَاوَاتِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى10: 6و7).+1
«4فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمَا: «اذْهَبَا
وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا تَسْمَعَانِ وَتَنْظُرَانِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 4).
«27وَلَكِنْ لِئَلا نُعْثِرَهُمُ، اذْهَبْ
إِلَى الْبَحْرِ وَأَلْقِ صِنَّارَةً، وَالسَّمَكَةُ الَّتِي تَطْلُعُ أَوَّلاً
خُذْهَا، وَمَتَى فَتَحْتَ فَاهَا تَجِدْ إِسْتَاراً، فَخُذْهُ وَأَعْطِهِمْ
عَنِّي وَعَنْكَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى17: 27).
«2قَائِلاً لَهُمَا: «اِذْهَبَا
إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي أَمَامَكُمَا، فَلِلْوَقْتِ تَجِدَانِ أَتَاناً
مَرْبُوطَةً وَجَحْشاً مَعَهَا، فَحُلَّاهُمَا وَأْتِيَانِي بِهِمَا»(إِنْجِيلُ مَتَّى21: 2).
«9فَأَجَابَتِ الْحَكِيمَاتُ قَائِلاتٍ: لَعَلَّهُ لاَ يَكْفِي لَنَا
وَلَكُنَّ، بَلِ اذْهَبْنَ إِلَى
الْبَاعَةِ وَابْتَعْنَ لَكُنَّ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى25: 9).
«7وَاذْهَبَا سَرِيعاً قُولاَ
لِتَلاَمِيذِهِ: إِنَّهُ قَدْ قَامَ مِنَ الأَمْوَاتِ. هَا هُوَ يَسْبِقُكُمْ
إِلَى الْجَلِيلِ. هُنَاكَ تَرَوْنَهُ. هَا أَنَا قَدْ قُلْتُ لَكُمَا»(إِنْجِيلُ مَتَّى28: 7).
«19فَاذْهَبُوا وَتَلْمِذُوا
جَمِيعَ الأُمَمِ وَعَمِّدُوهُمْ بِاسْمِ الآبِ وَالاِبْنِ وَالرُّوحِ الْقُدُسِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى28: 19).
«15وَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا
إِلَى الْعَالَمِ أَجْمَعَ وَاكْرِزُوا بِالإِنْجِيلِ لِلْخَلِيقَةِ كُلِّهَا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ16: 15).
«24وَلَكِنْ لِكَيْ تَعْلَمُوا أَنَّ لاِبْنِ الإِنْسَانِ سُلْطَاناً عَلَى
الأَرْضِ أَنْ يَغْفِرَ الْخَطَايَا»، قَالَ لِلْمَفْلُوجِ: «لَكَ أَقُولُ قُمْ
وَاحْمِلْ فِرَاشَكَ وَاذْهَبْ إِلَى
بَيْتِكَ!»(إِنْجِيلُ لُوقَا5:
24).
«8لأَنِّي أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ مُرَتَّبٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ، لِي جُنْدٌ
تَحْتَ يَدِي. وَأَقُولُ لِهَذَا: اذْهَبْ!
فَيَذْهَبُ، وَلآخَرَ: ائْتِ!
فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِي: افْعَلْ هَذَا! فَيَفْعَلُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 8). +1
«22فَأَجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ لَهُمْ: «اذْهَبَا
وَأَخْبِرَا يُوحَنَّا بِمَا رَأَيْتُمَا وَسَمِعْتُمَا: إِنَّ الْعُمْيَ
يُبْصِرُونَ، وَالْعُرْجَ يَمْشُونَ، وَالْبُرْصَ يُطَهَّرُونَ، وَالصُّمَّ
يَسْمَعُونَ، وَالْمَوْتَى يَقُومُونَ، وَالْمَسَاكِينَ يُبَشَّرُونَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 22).
«50فَقَالَ لِلْمَرْأَةِ: «إِيمَانُكِ قَدْ خَلَّصَكِ! اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 50).
«14وَالَّذِي سَقَطَ بَيْنَ الشَّوْكِ هُمُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ، ثُمَّ يَذْهَبُونَ فَيَخْتَنِقُونَ مِنْ هُمُومِ
الْحَيَاةِ وَغِنَاهَا وَلَذَّاتِهَا، وَلاَ يُنْضِجُونَ ثَمَراً»(إِنْجِيلُ لُوقَا8: 14).
«48فَقَالَ لَهَا: «ثِقِي يَا ابْنَةُ، إِيمَانُكِ قَدْ شَفَاكِ، اِذْهَبِي بِسَلاَمٍ»(إِنْجِيلُ لُوقَا8: 48).
«13فَقَالَ لَهُمْ: «أَعْطُوهُمْ أَنْتُمْ لِيَأْكُلُوا». فَقَالُوا: «لَيْسَ
عِنْدَنَا أَكْثَرُ مِنْ خَمْسَةِ أَرْغِفَةٍ وَسَمَكَتَيْنِ، إِلاَّ أَنْ نَذْهَبَ وَنَبْتَاعَ طَعَاماً لِهَذَا
الشَّعْبِ كُلِّهِ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا9: 13).
«51وَحِينَ تَمَّتِ الأَيَّامُ لاِرْتِفَاعِهِ ثَبَّتَ وَجْهَهُ لِيَنْطَلِقَ إِلَى أُورُشَلِيمَ،» (إِنْجِيلُ لُوقَا9: 51).
«53فَلَمْ يَقْبَلُوهُ لأَنَّ وَجْهَهُ كَانَ مُتَّجِهاً
نَحْوَ أُورُشَلِيمَ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا9: 53).
«3اِذْهَبُوا! هَا أَنَا أُرْسِلُكُمْ مِثْلَ حُمْلاَنٍ بَيْنَ ذِئَابٍ»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 3).
«37فَقَالَ: «الَّذِي صَنَعَ مَعَهُ الرَّحْمَةَ». فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ أَنْتَ أَيْضاً وَاصْنَعْ هَكَذَا»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 37).
«5ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «مَنْ مِنْكُمْ يَكُونُ لَهُ صَدِيقٌ، وَيَمْضِي إِلَيْهِ نِصْفَ اللَّيْلِ، وَيَقُولُ
لَهُ يَا صَدِيقُ، أَقْرِضْنِي ثَلاَثَةَ أَرْغِفَةٍ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 5).
«32فَقَالَ لَهُمُ: «امْضُوا
وَقُولُوا لِهَذَا الثَّعْلَبِ: هَا أَنَا أُخْرِجُ شَيَاطِينَ، وَأَشْفِي
الْيَوْمَ وَغَداً، وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ أُكَمَّلُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا13: 32).
«10بَلْ مَتَى دُعِيتَ فَاذْهَبْ
وَاتَّكِئْ فِي الْمَوْضِعِ الأَخِيرِ، حَتَّى إِذَا جَاءَ الَّذِي دَعَاكَ
يَقُولُ لَكَ: يَا صَدِيقُ، ارْتَفِعْ إِلَى فَوْقُ. حِينَئِذٍ يَكُونُ لَكَ
مَجْدٌ أَمَامَ الْمُتَّكِئِينَ مَعَكَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا14: 10).
«19وَقَالَ آخَرُ: إِنِّي اشْتَرَيْتُ خَمْسَةَ أَزْوَاجِ بَقَرٍ، وَأَنَا مَاضٍ لأَمْتَحِنَهَا. أَسْأَلُكَ أَنْ
تُعْفِيَنِي»(إِنْجِيلُ لُوقَا14:
19).
«4أَيُّ إِنْسَانٍ مِنْكُمْ لَهُ مِئَةُ خَرُوفٍ، وَأَضَاعَ وَاحِداً
مِنْهَا، أَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ فِي الْبَرِّيَّةِ، وَيَذْهَبَ لأَجْلِ الضَّالِّ حَتَّى يَجِدَهُ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا15: 4).
«18أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي
وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي، أَخْطَأْتُ إِلَى السَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا15: 18).
«14فَنَظَرَ وَقَالَ لَهُمُ: «اذْهَبُوا
وَأَرُوا أَنْفُسَكُمْ لِلْكَهَنَةِ». وَفِيمَا هُمْ مُنْطَلِقُونَ طَهَرُوا»(إِنْجِيلُ لُوقَا17: 14).
«19ثُمَّ قَالَ لَهُ: «قُمْ وَامْضِ،
إِيمَانُكَ خَلَّصَكَ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا17: 19).
«8فَأَرْسَلَ بُطْرُسَ وَيُوحَنَّا قَائِلاً: «اذْهَبَا
وَأَعِدَّا لَنَا الْفِصْحَ لِنَأْكُلَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 8).+1
«33فَقَالَ لَهُ: «يَا رَبُّ، إِنِّي مُسْتَعِدٌّ أَنْ أَمْضِيَ مَعَكَ حَتَّى إِلَى السِّجْنِ وَإِلَى
الْمَوْتِ!»(إِنْجِيلُ لُوقَا22:
33).
«50قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ.
اِبْنُكَ حَيٌّ». فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ الَّتِي قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ،
وَذَهَبَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 50).
«35فَقَالَ الْيَهُودُ فِيمَا بَيْنَهُمْ: «إِلَى أَيْنَ هَذَا مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ حَتَّى لاَ نَجِدَهُ نَحْنُ؟
أَلَعَلَّهُ مُزْمِعٌ أَنْ يَذْهَبَ
إِلَى شَتَاتِ الْيُونَانِيِّينَ وَيُعَلِّمَ الْيُونَانِيِّينَ؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 35).+1
«11قَالَ هَذَا وَبَعْدَ ذَلِكَ قَالَ لَهُمْ: «لِعَازَرُ حَبِيبُنَا قَدْ
نَامَ. لَكِنِّي أَذْهَبُ لأُوقِظَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا11: 11).
«2فِي بَيْتِ أَبِي مَنَازِلُ كَثِيرَةٌ، وَإِلاَّ فَإِنِّي كُنْتُ قَدْ
قُلْتُ لَكُمْ. أَنَا أَمْضِي لأُعِدَّ
لَكُمْ مَكَاناً، 3وَإِنْ مَضَيْتُ
وَأَعْدَدْتُ لَكُمْ مَكَاناً آتِي أَيْضاً وَآخُذُكُمْ إِلَيَّ، حَتَّى حَيْثُ
أَكُونُ أَنَا تَكُونُونَ أَنْتُمْ أَيْضاً،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 2و3).+1
«12اَلْحَقَّ الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: مَنْ يُؤْمِنُ بِي فَالأَعْمَالُ
الَّتِي أَنَا أَعْمَلُهَا يَعْمَلُهَا هُوَ أَيْضاً، وَيَعْمَلُ أَعْظَمَ
مِنْهَا، لأَنِّي مَاضٍ إِلَى أَبِي»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا14: 12).
«28خَرَجْتُ مِنْ عِنْدِ الآبِ، وَقَدْ أَتَيْتُ إِلَى الْعَالَمِ، وَأَيْضاً
أَتْرُكُ الْعَالَمَ وَأَذْهَبُ إِلَى
الآبِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 28).+1
«17قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «لاَ تَلْمِسِينِي لأَنِّي لَمْ أَصْعَدْ بَعْدُ
إِلَى أَبِي. وَلَكِنِ اذْهَبِي إِلَى
إِخْوَتِي وَقُولِي لَهُمْ: إِنِّي أَصْعَدُ إِلَى أَبِي وَأَبِيكُمْ وَإِلَهِي
وَإِلَهِكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا20:
17).
«11وَقَالاَ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الْجَلِيلِيُّونَ مَا بَالُكُمْ وَاقِفِينَ
تَنْظُرُونَ إِلَى السَّمَاءِ؟ إِنَّ يَسُوعَ هَذَا الَّذِي ارْتَفَعَ عَنْكُمْ
إِلَى السَّمَاءِ سَيَأْتِي هَكَذَا كَمَا رَأَيْتُمُوهُ مُنْطَلِقاً إِلَى السَّمَاءِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ1: 11).
«25لِيَأْخُذَ قُرْعَةَ هَذِهِ الْخِدْمَةِ وَالرِّسَالَةِ الَّتِي
تَعَدَّاهَا يَهُوذَا لِيَذْهَبَ إِلَى
مَكَانِهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ1: 25).
«20اذْهَبُوا قِفُوا وَكَلِّمُوا الشَّعْبَ فِي الْهَيْكَلِ بِجَمِيعِ كَلاَمِ هَذِهِ
الْحَيَاةِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ5: 20).
«26ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائلاً: «قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ عَلَى الطَّرِيقِ
الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 26).
«11فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «قُمْ وَاذْهَبْ
إِلَى الزُّقَاقِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ الْمُسْتَقِيمُ وَاطْلُبْ فِي بَيْتِ
يَهُوذَا رَجُلاً طَرْسُوسِيّاً اسْمُهُ شَاوُلُ. لأَنَّهُ هُوَذَا يُصَلِّي»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 11).
«15فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «اذْهَبْ
لأَنَّ هَذَا لِي إِنَاءٌ مُخْتَارٌ لِيَحْمِلَ اسْمِي أَمَامَ أُمَمٍ وَمُلُوكٍ
وَبَنِي إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 15).
«20لَكِنْ قُمْ وَانْزِلْ وَاذْهَبْ
مَعَهُمْ غَيْرَ مُرْتَابٍ فِي شَيْءٍ لأَنِّي أَنَا قَدْ أَرْسَلْتُهُمْ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ10: 20).
«7فَلَمَّا أَتَوْا إِلَى مِيسِيَّا حَاوَلُوا أَنْ يَذْهَبُوا إِلَى بِثِينِيَّةَ فَلَمْ
يَدَعْهُمُ الرُّوحُ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 7).
«36فَأَخْبَرَ حَافِظُ السِّجْنِ بُولُسَ بِهَذا الكَلام أَنَّ الْوُلاَةَ قَدْ
أَرْسَلُوا أَنْ تُطْلَقَا فَاخْرُجَا الآنَ وَاذْهَبَا
بِسَلاَمٍ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ16: 36).
«14فَحِينَئِذٍ أَرْسَلَ الإِخْوَةُ بُولُسَ لِلْوَقْتِ لِيَذْهَبَ كَمَا إِلَى الْبَحْرِ وَأَمَّا
سِيلاَ وَتِيمُوثَاوُسُ فَبَقِيَا هُنَاكَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ17: 14).
«6وَإِذْ كَانُوا يُقَاوِمُونَ وَيُجَدِّفُونَ نَفَضَ ثِيَابَهُ وَقَالَ
لَهُمْ: «دَمُكُمْ عَلَى رُؤُوسِكُمْ. أَنَا بَرِيءٌ. مِنَ الآنَ أَذْهَبُ إِلَى الأُمَمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ18: 6).
«21وَلَمَّا كَمِلَتْ هَذِهِ الأُمُورُ وَضَعَ بُولُسُ فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ
بَعْدَمَا يَجْتَازُ فِي مَكِدُونِيَّةَ وَأَخَائِيَةَ يَذْهَبُ إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلاً: «إِنِّي بَعْدَ مَا
أَصِيرُ هُنَاكَ يَنْبَغِي أَنْ أَرَى رُومِيَةَ أَيْضاً»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ19: 21).
«1وَبَعْدَمَا انْتَهَى الشَّغَبُ دَعَا بُولُسُ التَّلاَمِيذَ وَوَدَّعَهُمْ
وَخَرَجَ لِيَذْهَبَ إِلَى
مَكِدُونِيَّةَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 1).
«22وَالآنَ هَا أَنَا أَذْهَبُ
إِلَى أُورُشَلِيمَ مُقَيَّداً بِالرُّوحِ لاَ أَعْلَمُ مَاذَا يُصَادِفُنِي
هُنَاكَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ20: 22).
«10فَقُلْتُ: مَاذَا أَفْعَلُ يَا رَبُّ؟ فَقَالَ لِي الرَّبُّ: قُمْ وَاذْهَبْ إِلَى دِمَشْقَ وَهُنَاكَ يُقَالُ لَكَ
عَنْ جَمِيعِ مَا تَرَتَّبَ لَكَ أَنْ تَفْعَلَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ22: 10).
«23ثُمَّ دَعَا اثْنَيْنِ مِنْ قُوَّادِ الْمِئَاتِ وَقَالَ: «أَعِدَّا
مِئَتَيْ عَسْكَرِيٍّ لِيَذْهَبُوا
إِلَى قَيْصَرِيَّةَ وَسَبْعِينَ فَارِساً وَمِئَتَيْ رَامِحٍ مِنَ السَّاعَةِ
الثَّالِثَةِ مِنَ اللَّيْلِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 23).
«32وَفِي الْغَدِ تَرَكُوا الْفُرْسَانَ يَذْهَبُونَ
مَعَهُ وَرَجَعُوا إِلَى الْمُعَسْكَرِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 32).
«25وَبَيْنَمَا كَانَ يَتَكَلَّمُ عَنِ الْبِرِّ وَالتَّعَفُّفِ
وَالدَّيْنُونَةِ الْعَتِيدَةِ أَنْ تَكُونَ ارْتَعَبَ فِيلِكْسُ وَأَجَابَ:
«أَمَّا الآنَ فَاذْهَبْ وَمَتَى
حَصَلْتُ عَلَى وَقْتٍ أَسْتَدْعِيكَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 25).
«12حِينَئِذٍ تَكَلَّمَ فَسْتُوسُ مَعَ أَرْبَابِ الْمَشُورَةِ فَأَجَابَ:
«إِلَى قَيْصَرَ رَفَعْتَ دَعْوَاكَ. إِلَى قَيْصَرَ تَذْهَبُ!»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 12).
«20وَإِذْ كُنْتُ مُرْتَاباً فِي الْمَسْأَلَةِ عَنْ هَذَا قُلْتُ:
أَلَعَلَّهُ يَشَاءُ أَنْ يَذْهَبَ
إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيُحَاكَمَ هُنَاكَ مِنْ جِهَةِ هَذِهِ الأُمُورِ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ25: 20).
«3وَفِي الْيَوْمِ الآخَرِ أَقْبَلْنَا إِلَى صَيْدَاءَ فَعَامَلَ يُولِيُوسُ
بُولُسَ بِالرِّفْقِ وَأَذِنَ أَنْ يَذْهَبَ
إِلَى أَصْدِقَائِهِ لِيَحْصُلَ عَلَى عِنَايَةٍ مِنْهُمْ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ27: 3).
«26قَائِلاً: اذْهَبْ إِلَى هَذَا
الشَّعْبِ وَقُلْ: سَتَسْمَعُونَ سَمْعاً وَلاَ تَفْهَمُونَ وَسَتَنْظُرُونَ
نَظَراً وَلاَ تُبْصِرُونَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ28: 26).
«25وَلَكِنِ الآنَ أَنَا ذَاهِبٌ
إِلَى أُورُشَلِيمَ لأَخْدِمَ الْقِدِّيسِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ15:
25).
«27وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ يَدْعُوكُمْ وَتُرِيدُونَ
أَنْ تَذْهَبُوا فَكُلُّ مَا يُقَدَّمُ
لَكُمْ كُلُوا مِنْهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ مِنْ أَجْلِ الضَّمِيرِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ10: 27).
«4وَإِنْ كَانَ يَسْتَحِقُّ أَنْ أَذْهَبَ
أَنَا أَيْضاً فَسَيَذْهَبُونَ مَعِي»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ16: 4).+1
«6وَرُبَّمَا أَمْكُثُ عِنْدَكُمْ أَوْ أُشَتِّي أَيْضاً لِكَيْ
تُشَيِّعُونِي إِلَى حَيْثُمَا أَذْهَبُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ16: 6).
«13هَلُمَّ الآنَ أَيُّهَا الْقَائِلُونَ: «نَذْهَبُ
الْيَوْمَ أَوْ غَداً إِلَى هَذِهِ الْمَدِينَةِ أَوْ تِلْكَ، وَهُنَاكَ نَصْرِفُ
سَنَةً وَاحِدَةً وَنَتَّجِرُ وَنَرْبَحُ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ4: 13).
ذهب Went = 44 =
«1فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ ذَهَبَ
يَسُوعُ فِي السَّبْتِ بَيْنَ الزُّرُوعِ، فَجَاعَ تَلاَمِيذُهُ وَابْتَدَأُوا
يَقْطِفُونَ سَنَابِلَ وَيَأْكُلُونَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 1).
«6فَذَهَبَ التِّلْمِيذَانِ وَفَعَلاَ كَمَا أَمَرَهُمَا يَسُوعُ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى21: 6).
«15فَأَعْطَى وَاحِداً خَمْسَ وَزَنَاتٍ، وَآخَرَ وَزْنَتَيْنِ، وَآخَرَ
وَزْنَةً. كُلَّ وَاحِدٍ عَلَى قَدْرِ طَاقَتِهِ. وَسَافَرَ
لِلْوَقْتِ. 16فَمَضَى الَّذِي أَخَذَ الْخَمْسَ وَزَنَاتٍ
وَتَاجَرَ بِهَا، فَرَبِحَ خَمْسَ وَزَنَاتٍ أُخَرَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى25: 15و16).+1
«14حِينَئِذٍ ذَهَبَ وَاحِدٌ مِنَ
الاِثْنَيْ عَشَرَ، الَّذِي يُدْعَى يَهُوذَا الإِسْخَرْيُوطِيَّ، إِلَى رُؤَسَاءِ
الْكَهَنَةِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى26:
14).
«66فَمَضَوْا وَضَبَطُوا الْقَبْرَ بِالْحُرَّاسِ وَخَتَمُوا الْحَجَرَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى27: 66).
«9وَفِيمَا هُمَا مُنْطَلِقَتَانِ
لِتُخْبِرَا تَلاَمِيذَهُ إِذَا يَسُوعُ لاَقَاهُمَا وَقَالَ: «سَلاَمٌ لَكُمَا».
فَتَقَدَّمَتَا وَأَمْسَكَتَا بِقَدَمَيْهِ وَسَجَدَتَا لَهُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى28: 9).
«16وَأَمَّا الأَحَدَ عَشَرَ تِلْمِيذاً فَانْطَلَقُوا
إِلَى الْجَلِيلِ إِلَى الْجَبَلِ، حَيْثُ أَمَرَهُمْ يَسُوعُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى28: 16).
«10فَذَهَبَتْ هَذِهِ وَأَخْبَرَتِ
الَّذِينَ كَانُوا مَعَهُ وَهُمْ يَنُوحُونَ وَيَبْكُونَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ16: 10).
«12وَبَعْدَ ذَلِكَ ظَهَرَ بِهَيْئَةٍ أُخْرَى لاِثْنَيْنِ مِنْهُمْ وَهُمَا
يَمْشِيَانِ مُنْطَلِقَيْنِ إِلَى
الْبَرِّيَّةِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ16:
12).
«39فَقَامَتْ مَرْيَمُ فِي تِلْكَ الأَيَّامِ وَذَهَبَتْ
بِسُرْعَةٍ إِلَى الْجِبَالِ إِلَى مَدِينَةِ يَهُوذَا،»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 39).
«3فَذَهَبَ الْجَمِيعُ
لِيُكْتَتَبُوا، كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا2: 3).
«41وَكَانَ أَبَوَاهُ يَذْهَبَانِ
كُلَّ سَنَةٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ فِي عِيدِ الْفِصْحِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا2: 41).
«30أَمَّا هُوَ فَجَازَ فِي وَسْطِهِمْ وَمَضَى»(إِنْجِيلُ لُوقَا4: 30).
«42وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ خَرَجَ وَذَهَبَ
إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ الْجُمُوعُ يُفَتِّشُونَ عَلَيْهِ. فَجَاءُوا
إِلَيْهِ وَأَمْسَكُوهُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ عَنْهُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا4: 42).
«6فَذَهَبَ يَسُوعُ مَعَهُمْ. وَإِذْ كَانَ غَيْرَ بَعِيدٍ عَنِ الْبَيْتِ، أَرْسَلَ
إِلَيْهِ قَائِدُ الْمِئَةِ أَصْدِقَاءَ يَقُولُ لَهُ: «يَا سَيِّدُ، لاَ
تَتْعَبْ. لأَنِّي لَسْتُ مُسْتَحِقّاً أَنْ تَدْخُلَ تَحْتَ سَقْفِي»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 6).
«11وَفِي الْيَوْمِ التَّالِي ذَهَبَ
إِلَى مَدِينَةٍ تُدْعَى نَايِينَ، وَذَهَبَ
مَعَهُ كَثِيرُونَ مِنْ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٌ كَثِيرٌ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 11).
«52وَأَرْسَلَ أَمَامَ وَجْهِهِ رُسُلاً، فَذَهَبُوا
وَدَخَلُوا قَرْيَةً لِلسَّامِرِيِّينَ حَتَّى يُعِدُّوا لَهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا9: 52).
«56لأَنَّ ابْنَ الإِنْسَانِ لَمْ يَأْتِ لِيُهْلِكَ أَنْفُسَ، النَّاسِ بَلْ
لِيُخَلِّصَ». فَمَضَوْا إِلَى
قَرْيَةٍ أُخْرَى. 57وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ
فِي الطَّرِيقِ قَالَ لَهُ وَاحِدٌ: «يَا سَيِّدُ، أَتْبَعُكَ أَيْنَمَا تَمْضِي»(إِنْجِيلُ لُوقَا9: 56و57).
«38وَفِيمَا هُمْ سَائِرُونَ
دَخَلَ قَرْيَةً فَقَبِلَتْهُ امْرَأَةٌ اسْمُهَا مَرْثَا فِي بَيْتِهَا»(إِنْجِيلُ لُوقَا10: 38).
«15فَمَضَى وَالْتَصَقَ بِوَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ تِلْكَ الْكُورَةِ، فَأَرْسَلَهُ إِلَى
حُقُولِهِ لِيَرْعَى خَنَازِيرَ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا15: 15).
«30فَقَالَ: لاَ، يَا أَبِي إِبْرَاهِيمَ، بَلْ إِذَا مَضَى إِلَيْهِمْ وَاحِدٌ مِنَ الأَمْوَاتِ
يَتُوبُونَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا16:
30).
«11وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً، لأَنَّهُ كَانَ
قَرِيباً مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ اللهِ عَتِيدٌ
أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ. 12فَقَالَ: «إِنْسَانٌ شَرِيفُ الْجِنْسِ ذَهَبَ
إِلَى كُورَةٍ بَعِيدَةٍ لِيَأْخُذَ لِنَفْسِهِ مُلْكاً وَيَرْجِعَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 11و12).
»28وَلَمَّا
قَالَ هَذَا تَقَدَّمَ صَاعِداً إِلَى أُورُشَلِيمَ«(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 28).
«36وَفِيمَا هُوَ سَائِرٌ فَرَشُوا
ثِيَابَهُمْ فِي الطَّرِيقِ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا19: 36).
«39وَخَرَجَ وَمَضَى كَالْعَادَةِ
إِلَى جَبَلِ الزَّيْتُونِ، وَتَبِعَهُ أَيْضاً تَلاَمِيذُهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 39).
«13وَإِذَا اثْنَانِ مِنْهُمْ كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ
فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ إِلَى قَرْيَةٍ بَعِيدَةٍ عَنْ أُورُشَلِيمَ سِتِّينَ
غَلْوَةً، اسْمُهَا «عِمْوَاسُ»(إِنْجِيلُ
لُوقَا24: 13).
«28ثُمَّ اقْتَرَبُوا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ إِلَيْهَا، وَهُوَ تَظَاهَرَ
كَأَنَّهُ مُنْطَلِقٌ إِلَى مَكَانٍ أَبْعَدَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 28).
«50قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ.
اِبْنُكَ حَيٌّ». فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ الَّتِي قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ،
وَذَهَبَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 50).+1
«53فَمَضَى كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى بَيْتِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 53).
«1أَمَّا يَسُوعُ فَمَضَى إِلَى
جَبَلِ الزَّيْتُونِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا8: 1).
«10وَفِيمَا كَانُوا يَشْخَصُونَ إِلَى السَّمَاءِ وَهُوَ مُنْطَلِقٌ إِذَا رَجُلاَنِ قَدْ وَقَفَا بِهِمْ
بِلِبَاسٍ أَبْيَضَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ1: 10).
«26ثُمَّ إِنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ كَلَّمَ فِيلُبُّسَ قِائلاً: «قُمْ وَاذْهَبْ نَحْوَ الْجَنُوبِ عَلَى الطَّرِيقِ
الْمُنْحَدِرَةِ مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى غَزَّةَ الَّتِي هِيَ بَرِّيَّةٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 27).
«36وَفِيمَا هُمَا سَائِرَانِ فِي
الطَّرِيقِ أَقْبَلاَ عَلَى مَاءٍ فَقَالَ الْخَصِيُّ: «هُوَذَا مَاءٌ. مَاذَا
يَمْنَعُ أَنْ أَعْتَمِدَ؟»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 36).
«39وَلَمَّا صَعِدَا مِنَ الْمَاءِ خَطِفَ رُوحُ الرَّبِّ فِيلُبُّسَ فَلَمْ
يُبْصِرْهُ الْخَصِيُّ أَيْضاً وَذَهَبَ
فِي طَرِيقِهِ فَرِحاً»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ8: 39).
«17فَأَشَارَ إِلَيْهِمْ بِيَدِهِ لِيَسْكُتُوا وَحَدَّثَهُمْ كَيْفَ
أَخْرَجَهُ الرَّبُّ مِنَ السِّجْنِ. وَقَالَ: «أَخْبِرُوا يَعْقُوبَ وَالإِخْوَةَ
بِهَذَا». ثُمَّ خَرَجَ وَذَهَبَ إِلَى
مَوْضِعٍ آخَرَ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ12: 17).
«16وَحَدَثَ بَيْنَمَا كُنَّا ذَاهِبِينَ
إِلَى الصَّلاَةِ أَنَّ جَارِيَةً بِهَا رُوحُ عِرَافَةٍ اسْتَقْبَلَتْنَا.
وَكَانَتْ تُكْسِبُ مَوَالِيَهَا مَكْسَباً كَثِيراً بِعِرَافَتِهَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ16: 16).
«5كَمَا يَشْهَدُ لِي أَيْضاً رَئِيسُ الْكَهَنَةِ وَجَمِيعُ الْمَشْيَخَةِ
الَّذِينَ إِذْ أَخَذْتُ أَيْضاً مِنْهُمْ رَسَائِلَ لِلإِخْوَةِ إِلَى دِمَشْقَ ذَهَبْتُ لِآتِيَ بِالَّذِينَ هُنَاكَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ مُقَيَّدِينَ لِكَيْ يُعَاقَبُوا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ22: 5).
«12وَلَمَّا كُنْتُ ذَاهِباً فِي
ذَلِكَ إِلَى دِمَشْقَ بِسُلْطَانٍ وَوَصِيَّةٍ مِنْ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 12).
«3كَمَا طَلَبْتُ إِلَيْكَ أَنْ تَمْكُثَ فِي أَفَسُسَ، إِذْ كُنْتُ أَنَا ذَاهِباً إِلَى مَكِدُونِيَّةَ، لِكَيْ تُوصِيَ
قَوْماً أَنْ لاَ يُعَلِّمُوا تَعْلِيماً آخَرَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس1:
3).
«19الَّذِي فِيهِ أَيْضاً ذَهَبَ
فَكَرَزَ لِلأَرْوَاحِ الَّتِي فِي السِّجْنِ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3: 19).
يَذْهَبُ Goeth
= 7 =
«9لأَنِّي أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ. لِي جُنْدٌ تَحْتَ
يَدِي. أَقُولُ لِهَذَا: اذْهَبْ! فَيَذْهَبُ،
وَلآخَرَ: أْيتِ! فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِيَ: افْعَلْ هَذَا! فَيَفْعَلُ»(إِنْجِيلُ مَتَّى8: 9).
«45ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ
مَعَهُ سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ،
فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذَلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ! هَكَذَا
يَكُونُ أَيْضاً لِهَذَا الْجِيلِ الشَّرِّيرِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 45).
«12مَاذَا تَظُنُّونَ؟ إِنْ كَانَ لِإِنْسَانٍ مِئَةُ خَرُوفٍ، وَضَلَّ
وَاحِدٌ مِنْهَا، أَفَلاَ يَتْرُكُ التِّسْعَةَ وَالتِّسْعِينَ عَلَى الْجِبَالِ
وَيَذْهَبُ يَطْلُبُ الضَّالَّ؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى18: 12).
«8لأَنِّي أَنَا أَيْضاً إِنْسَانٌ مُرَتَّبٌ تَحْتَ سُلْطَانٍ، لِي جُنْدٌ
تَحْتَ يَدِي. وَأَقُولُ لِهَذَا: اذْهَبْ! فَيَذْهَبُ،
وَلآخَرَ: ائْتِ! فَيَأْتِي، وَلِعَبْدِي: افْعَلْ هَذَا! فَيَفْعَلُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 8).
«26ثُمَّ يَذْهَبُ وَيَأْخُذُ
سَبْعَةَ أَرْوَاحٍ أُخَرَ أَشَرَّ مِنْهُ، فَتَدْخُلُ وَتَسْكُنُ هُنَاكَ،
فَتَصِيرُ أَوَاخِرُ ذَلِكَ الإِنْسَانِ أَشَرَّ مِنْ أَوَائِلِهِ!»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 26).
«22وَابْنُ الإِنْسَانِ مَاضٍ
كَمَا هُوَ مَحْتُومٌ، وَلَكِنْ وَيْلٌ لِذَلِكَ الإِنْسَانِ الَّذِي يُسَلِّمُهُ!»(إِنْجِيلُ لُوقَا22: 22).
«4وَمَتَى أَخْرَجَ خِرَافَهُ الْخَاصَّةَ يَذْهَبُ
أَمَامَهَا، وَالْخِرَافُ تَتْبَعُهُ، لأَنَّهَا تَعْرِفُ صَوْتَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا10: 4).
ذَهَبُوا Departed = 6 =
«9فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا.
وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ
وَوَقَفَ فَوْقُ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ»(إِنْجِيلُ مَتَّى2: 9).
«7وَبَيْنَمَا ذَهَبَ هَذَانِ
ابْتَدَأَ يَسُوعُ يَقُولُ لِلْجُمُوعِ عَنْ يُوحَنَّا: «مَاذَا خَرَجْتُمْ إِلَى
الْبَرِّيَّةِ لِتَنْظُرُوا؟ أَقَصَبَةً تُحَرِّكُهَا الرِّيحُ؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى11: 7).
«15فَوَضَعَ يَدَيْهِ عَلَيْهِمْ. وَمَضَى
مِنْ هُنَاكَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى19:
15).
«1ثُمَّ خَرَجَ يَسُوعُ وَمَضَى
مِنَ الْهَيْكَلِ، فَتَقَدَّمَ تَلاَمِيذُهُ لِكَيْ يُرُوهُ أَبْنِيَةَ
الْهَيْكَلِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى24:
1).
«41وَأَمَّا هُمْ فَذَهَبُوا
فَرِحِينَ مِنْ أَمَامِ الْمَجْمَعِ لأَنَّهُمْ حُسِبُوا مُسْتَأْهِلِينَ أَنْ
يُهَانُوا مِنْ أَجْلِ اسْمِهِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ5: 41).
«10لأَنَّ دِيمَاسَ قَدْ تَرَكَنِي إِذْ أَحَبَّ الْعَالَمَ الْحَاضِرَ وَذَهَبَ إِلَى تَسَالُونِيكِي، وَكِرِيسْكِيسَ
إِلَى غَلاَطِيَّةَ، وَتِيطُسَ إِلَى دَلْمَاطِيَّةَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4:
10).
تَخْرُجُ Depart = 5 =
«41وَكَانَتْ شَيَاطِينُ أَيْضاً تَخْرُجُ
مِنْ كَثِيرِينَ وَهِيَ تَصْرُخُ وَتَقُولُ: «أَنْتَ الْمَسِيحُ ابْنُ اللهِ!»
فَانْتَهَرَهُمْ وَلَمْ يَدَعْهُمْ يَتَكَلَّمُونَ، لأَنَّهُمْ عَرَفُوهُ أَنَّهُ
الْمَسِيحُ. 42وَلَمَّا صَارَ النَّهَارُ خَرَجَ
وَذَهَبَ إِلَى مَوْضِعٍ خَلاَءٍ، وَكَانَ الْجُمُوعُ يُفَتِّشُونَ عَلَيْهِ.
فَجَاءُوا إِلَيْهِ وَأَمْسَكُوهُ لِئَلاَّ يَذْهَبَ عَنْهُمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا4: 41و42).
«31فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ تَقَدَّمَ بَعْضُ الْفَرِّيسِيِّينَ قَائِلِينَ لَهُ:
«اخْرُجْ وَاذْهَبْ مِنْ هَهُنَا،
لأَنَّ هِيرُودُسَ يُرِيدُ أَنْ يَقْتُلَكَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا13: 31).
«7لَكِنِّي أَقُولُ لَكُمُ الْحَقَّ: إِنَّهُ خَيْرٌ لَكُمْ أَنْ أَنْطَلِقَ،
لأَنَّهُ إِنْ لَمْ أَنْطَلِقْ لاَ يَأْتِيكُمُ الْمُعَزِّي، وَلَكِنْ إِنْ ذَهَبْتُ أُرْسِلُهُ إِلَيْكُمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا16: 7).
«21فَقَالَ لِي: اذْهَبْ فَإِنِّي
سَأُرْسِلُكَ إِلَى الأُمَمِ بَعِيداً»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ22: 21).
سير Walk = 4 =
«33بَلْ يَنْبَغِي أَنْ أَسِيرَ
الْيَوْمَ وَغَداً وَمَا يَلِيهِ، لأَنَّهُ لاَ يُمْكِنُ أَنْ يَهْلِكَ نَبِيٌّ
خَارِجاً عَنْ أُورُشَلِيمَ!»(إِنْجِيلُ
لُوقَا13: 33).
«16الَّذِي فِي الأَجْيَالِ الْمَاضِيَةِ تَرَكَ جَمِيعَ الْأُمَمِ يَسْلُكُونَ فِي طُرُقِهِمْ،» (سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ14: 16).
«10وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَذْهَبُونَ
(يَسْلُكُونَ) وَرَاءَ الْجَسَدِ فِي شَهْوَةِ النَّجَاسَةِ، وَيَسْتَهِينُونَ
بِالسِّيَادَةِ. جَسُورُونَ، مُعْجِبُونَ بِأَنْفُسِهِمْ، لاَ يَرْتَعِبُونَ أَنْ
يَفْتَرُوا عَلَى ذَوِي الأَمْجَادِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ2: 10).
«18فَإِنَّهُمْ قَالُوا لَكُمْ إِنَّهُ فِي الزَّمَانِ الأَخِيرِ سَيَكُونُ
قَوْمٌ مُسْتَهْزِئُونَ، سَالِكِينَ
بِحَسَبِ شَهَوَاتِ فُجُورِهِمْ»(رِّسَالَةُ
يَهُوذَا الرَّسُولِ آية 18).
سَالِكُونَ Walking = 4 =
«6وَكَانَا كِلاَهُمَا بَارَّيْنِ أَمَامَ اللهِ، سَالِكَيْنِ فِي جَمِيعِ وَصَايَا الرَّبِّ وَأَحْكَامِهِ
بِلاَ لَوْمٍ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1:
6).
«31وَأَمَّا الْكَنَائِسُ فِي جَمِيعِ الْيَهُودِيَّةِ وَالْجَلِيلِ
وَالسَّامِرَةِ فَكَانَ لَهَا سَلاَمٌ وَكَانَتْ تُبْنَى وَتَسِيرُ فِي خَوْفِ الرَّبِّ وَبِتَعْزِيَةِ
الرُّوحِ الْقُدُسِ كَانَتْ تَتَكَاثَرُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 31).
«3عَالِمِينَ هَذَا أَوَّلاً: أَنَّهُ سَيَأْتِي فِي آخِرِ الأَيَّامِ قَوْمٌ
مُسْتَهْزِئُونَ، سَالِكِينَ بِحَسَبِ
شَهَوَاتِ أَنْفُسِهِمْ،»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 3).
«16هَؤُلاَءِ هُمْ مُدَمْدِمُونَ مُتَشَكُّونَ، سَالِكُونَ
بِحَسَبِ شَهَوَاتِهِمْ، وَفَمُهُمْ يَتَكَلَّمُ بِعَظَائِمَ، يُحَابُونَ
بِالْوُجُوهِ مِنْ أَجْلِ الْمَنْفَعَةِ»(رِّسَالَةُ يَهُوذَا الرَّسُولِ آية 16).
مُنْطَلِقٌ Gone = 3 =
«28ثُمَّ اقْتَرَبُوا إِلَى الْقَرْيَةِ الَّتِي كَانَا مُنْطَلِقَيْنِ إِلَيْهَا، وَهُوَ تَظَاهَرَ
كَأَنَّهُ مُنْطَلِقٌ إِلَى مَكَانٍ
أَبْعَدَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24:
28).
«2مُلاَحِظِينَ سِيرَتَكُنَّ
الطَّاهِرَةَ بِخَوْفٍ»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3: 22).
«11وَيْلٌ لَهُمْ لأَنَّهُمْ سَلَكُوا
طَرِيقَ قَايِينَ، وَانْصَبُّوا إِلَى ضَلاَلَةِ بَلْعَامَ لأَجْلِ أُجْرَةٍ،
وَهَلَكُوا فِي مُشَاجَرَةِ قُورَحَ»(رِّسَالَةُ يَهُوذَا الرَّسُولِ آية 11).
ذاهب Going = 2 =
«11وَفِيمَا هُمَا ذَاهِبَتَانِ
إِذَا قَوْمٌ مِنَ الْحُرَّاسِ جَاءُوا إِلَى الْمَدِينَةِ وَأَخْبَرُوا رُؤَسَاءَ
الْكَهَنَةِ بِكُلِّ مَا كَانَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى28: 11).+1
«31وَأَيُّ مَلِكٍ إِنْ ذَهَبَ
لِمُقَاتَلَةِ مَلِكٍ آخَرَ فِي حَرْبٍ، لاَ يَجْلِسُ أَوَّلاً وَيَتَشَاوَرُ:
هَلْ يَسْتَطِيعُ أَنْ يُلاَقِيَ بِعَشَرَةِ آلاَفٍ الَّذِي يَأْتِي عَلَيْهِ
بِعِشْرِينَ أَلْفاً؟»(إِنْجِيلُ
لُوقَا14: 31).
رحلة (ذَاهِبٌ) Journey = 2 =
«6فَحَدَثَ لِي وَأَنَا ذَاهِبٌ
وَمُتَقَرِّبٌ إِلَى دِمَشْقَ أَنَّهُ نَحْوَ نِصْفِ النَّهَارِ بَغْتَةً أَبْرَقَ
حَوْلِي مِنَ السَّمَاءِ نُورٌ عَظِيمٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ22: 6).
«24فَعِنْدَمَا أَذْهَبُ إِلَى
اسْبَانِيَا آتِي إِلَيْكُمْ. لأَنِّي أَرْجُو أَنْ أَرَاكُمْ فِي مُرُورِي
وَتُشَيِّعُونِي إِلَى هُنَاكَ إِنْ تَمَلأْتُ أَوَّلاً مِنْكُمْ جُزْئِيّاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ15:
24).
سافر(ذَهَابِهِ) Journeyed = 2 =
«3وَفِي ذَهَابِهِ حَدَثَ أَنَّهُ
اقْتَرَبَ إِلَى دِمَشْقَ فَبَغْتَةً أَبْرَقَ حَوْلَهُ نُورٌ مِنَ السَّمَاءِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 3).
«13رَأَيْتُ فِي نِصْفِ النَّهَارِ فِي الطَّرِيقِ أَيُّهَا الْمَلِكُ نُوراً
مِنَ السَّمَاءِ أَفْضَلَ مِنْ لَمَعَانِ الشَّمْسِ قَدْ أَبْرَقَ حَوْلِي
وَحَوْلَ الذَّاهِبِينَ مَعِي»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 13).
يَذْهَبُونَ Forth= 1=
«13وَالَّذِينَ عَلَى الصَّخْرِ هُمُ الَّذِينَ مَتَى سَمِعُوا يَقْبَلُونَ
الْكَلِمَةَ بِفَرَحٍ، وَهَؤُلاَءِ لَيْسَ لَهُمْ أَصْلٌ، فَيُؤْمِنُونَ إِلَى
حِينٍ، وَفِي وَقْتِ التَّجْرِبَةِ يَرْتَدُّونَ. 14وَالَّذِي
سَقَطَ بَيْنَ الشَّوْكِ هُمُ الَّذِينَ يَسْمَعُونَ، ثُمَّ يَذْهَبُونَ فَيَخْتَنِقُونَ مِنْ هُمُومِ
الْحَيَاةِ وَغِنَاهَا وَلَذَّاتِهَا، وَلاَ يُنْضِجُونَ ثَمَراً»(إِنْجِيلُ لُوقَا8: 13و14).
ذَاهِبٌ Made = 1 =
«6فَحَدَثَ لِي وَأَنَا ذَاهِبٌ
وَمُتَقَرِّبٌ إِلَى دِمَشْقَ أَنَّهُ نَحْوَ نِصْفِ النَّهَارِ بَغْتَةً أَبْرَقَ
حَوْلِي مِنَ السَّمَاءِ نُورٌ عَظِيمٌ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ22: 6).
سَالِكِينَ Walked = 1=
«3لأَنَّ زَمَانَ الْحَيَاةِ الَّذِي مَضَى يَكْفِينَا لِنَكُونَ قَدْ
عَمِلْنَا إِرَادَةَ الأُمَمِ، سَالِكِينَ
فِي الدَّعَارَةِ وَالشَّهَوَاتِ، وَإِدْمَانِ الْخَمْرِ، وَالْبَطَرِ،
وَالْمُنَادَمَاتِ، وَعِبَادَةِ الأَوْثَانِ الْمُحَرَّمَةِ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 3).
0 التعليقات:
إرسال تعليق