رِسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ
تبسيط الإصحَاحُ
الثَّانِي
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
ü
دينونة
الله العادلة
1لِذَلِكَ
أَنْتَ بِلاَ عُذْرٍ أَيُّهَا الإِنْسَانُ كُلُّ مَنْ يَدِينُ. لأَنَّكَ فِي مَا
تَدِينُ غَيْرَكَ تَحْكُمُ عَلَى نَفْسِكَ. لأَنَّكَ أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ
تَفْعَلُ تِلْكَ الأُمُورَ بِعَيْنِهَا!
2وَنَحْنُ
نَعْلَمُ أَنَّ دَيْنُونَةَ (قَضاءَ) اللهِ هِيَ
حَسَبُ الْحَقِّ (بِالعدلِ) عَلَى
الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ.
3أَفَتَظُنُّ
هَذَا أَيُّهَا الإِنْسَانُ الَّذِي تَدِينُ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ
وَأَنْتَ تَفْعَلُهَا أَنَّكَ تَنْجُو (سَتُفْلِتُ، تَهْرُبُ) مِنْ
دَيْنُونَةِ اللهِ؟
4أَمْ
تَسْتَهِينُ بِغِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ (حِلمِه، صَبرِهِ) وَطُولِ
أَنَاتِهِ غَيْرَ عَالِمٍ أَنَّ لُطْفَ اللهِ إِنَّمَا يَقْتَادُكَ إِلَى
التَّوْبَةِ؟
5وَلَكِنَّكَ
مِنْ أَجْلِ قَسَاوَتِكَ (عَنِيدٌك، تصلُّبِكَ) وَقَلْبِكَ
غَيْرِ التَّائِبِ (قَاسٍ) تَذْخَرُ
لِنَفْسِكَ غَضَباً فِي يَوْمِ الْغَضَبِ وَاسْتِعْلاَنِ (يَنكَشِفُ) دَيْنُونَةِ
اللهِ الْعَادِلَةِ.
6الَّذِي
سَيُجَازِي كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ أَعْمَالِهِ.
7أَمَّا
الَّذِينَ بِصَبْرٍ (ثَباتِهم، يُواظِبونَ) فِي
الْعَمَلِ الصَّالِحِ يَطْلُبُونَ الْمَجْدَ وَالْكَرَامَةَ وَالْبَقَاءَ
فَبِالْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ (المَنعَةِ مِنَ الفَساد، البَقاءِ، الْخُلُود).
8وَأَمَّا
الَّذِينَ هُمْ مِنْ أَهْلِ التَّحَزُّبِ وَلاَ يُطَاوِعُونَ (الَّذينَ يَثورونَ، المُتَمَرِّدينَ، الْمُخَاصِمِينَ، الأَنَانِيِّينَ، لا يَنقادونَ) لِلْحَقِّ
بَلْ يُطَاوِعُونَ لِلإِثْمِ فَسَخَطٌ (غضب شديد) وَغَضَبٌ.
9شِدَّةٌ (الوَيلُ) وَضِيقٌ (العَذابُ) عَلَى
كُلِّ نَفْسِ إِنْسَانٍ يَفْعَلُ الشَّرَّ الْيَهُودِيِّ أَوَّلاً ثُمَّ
الْيُونَانِيِّ (لِغَيْرِ الْيَهُودِ).
10وَمَجْدٌ
وَكَرَامَةٌ وَسَلاَمٌ لِكُلِّ مَنْ يَفْعَلُ الصَّلاَحَ (الخَيْر) الْيَهُودِيِّ
أَوَّلاً ثُمَّ الْيُونَانِيِّ.
11لأَنْ لَيْسَ
عِنْدَ اللهِ مُحَابَاةٌ.
12لأَنَّ كُلَّ
مَنْ أَخْطَأَ بِدُونِ النَّامُوسِ (قانون أو شريعة، وهي هنا إشارة إلى الوصايا
العشر) فَبِدُونِ النَّامُوسِ يَهْلِكُ وَكُلُّ مَنْ أَخْطَأَ
فِي النَّامُوسِ فَبِالنَّامُوسِ يُدَانُ.
13لأَنْ لَيْسَ
الَّذِينَ يَسْمَعُونَ (يُصْغونَ، تِلاوَةِ) النَّامُوسَ
هُمْ أَبْرَارٌ عِنْدَ اللهِ بَلِ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِالنَّامُوسِ هُمْ يُبَرَّرُونَ.
14لأَنَّهُ
الأُمَمُ (فالوَثنِيُّ) الَّذِينَ لَيْسَ عِنْدَهُمُ
النَّامُوسُ مَتَى فَعَلُوا بِالطَّبِيعَةِ مَا هُوَ فِي النَّامُوسِ فَهَؤُلاَءِ
إِذْ لَيْسَ لَهُمُ النَّامُوسُ هُمْ نَامُوسٌ لأَنْفُسِهِمِ.
15الَّذِينَ
يُظْهِرُونَ عَمَلَ النَّامُوسِ مَكْتُوباً فِي قُلُوبِهِمْ شَاهِداً أَيْضاً
ضَمِيرُهُمْ وَأَفْكَارُهُمْ فِيمَا بَيْنَهَا مُشْتَكِيَةً (تشتكى ضدهم عندما يخطئون) أَوْ
مُحْتَجَّةً (مدافعة بالحجة).
16فِي
الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ يَدِينُ اللهُ سَرَائِرَ (الأسرار أو الأعمال الخفية) النَّاسِ
حَسَبَ إِنْجِيلِي (يقصد أن الإنجيل الذي يبشر به هو ما أعلنه الروح القدس
له) بِيَسُوعَ الْمَسِيحِ.
ü
اليهود
والناموس
17هُوَذَا
أَنْتَ تُسَمَّى يَهُودِيّاً وَتَتَّكِلُ (تَعتَمِدُ) عَلَى
النَّامُوسِ وَتَفْتَخِرُ بِاللَّهِ.
18وَتَعْرِفُ
مَشِيئَتَهُ وَتُمَيِّزُ الأُمُورَ الْمُتَخَالِفَةَ (ما هو الأَفضَلُ) مُتَعَلِّماً
مِنَ النَّامُوسِ.
19وَتَثِقُ
أَنَّكَ قَائِدٌ لِلْعُمْيَانِ وَنُورٌ لِلَّذِينَ فِي الظُّلْمَةِ.
20وَمُهَذِّبٌ
لِلأَغْبِيَاءِ (الجُهَّالِ) وَمُعَلِّمٌ
لِلأَطْفَالِ (اِلبُسطاءِ) وَلَكَ
صُورَةُ الْعِلْمِ وَالْحَقِّ فِي النَّامُوسِ.
21فَأَنْتَ
إِذاً الَّذِي تُعَلِّمُ (أَتَعِظُ) غَيْرَكَ
أَلَسْتَ تُعَلِّمُ نَفْسَكَ؟ الَّذِي تَكْرِزُ أَنْ لاَ يُسْرَقَ أَتَسْرِقُ؟
22الَّذِي
تَقُولُ أَنْ لاَ يُزْنَى أَتَزْنِي؟ الَّذِي تَسْتَكْرِهُ (تمقت، تبغض، أتَستَقبِحُ) الأَوْثَانَ
أَتَسْرِقُ الْهَيَاكِلَ؟
23الَّذِي
تَفْتَخِرُ بِالنَّامُوسِ أَبِتَعَدِّي (العُصيانِ، مُخالَفَتِكَ) النَّامُوسِ
تُهِينُ اللهَ؟
24لأَنَّ اسْمَ
اللهِ يُجَدَّفُ (يَستَهينُ، يَكْفُرُ الأَجَانِبُ) عَلَيْهِ
بِسَبَبِكُمْ بَيْنَ الأُمَمِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ.
25فَإِنَّ
الْخِتَانَ (علامة العهد بين الله وشعبة وعلامة انفصال الشعب لله بين الأمم) يَنْفَعُ
إِنْ عَمِلْتَ بِالنَّامُوسِ. وَلَكِنْ إِنْ كُنْتَ مُتَعَدِّياً النَّامُوسَ
فَقَدْ صَارَ خِتَانُكَ غُرْلَةً (عكس الختان)!
26إِذاً إِنْ
كَانَ الأَغْرَلُ (الأَقلَفُ، غَيرُ المَختونينَ) يَحْفَظُ
أَحْكَامَ النَّامُوسِ أَفَمَا تُحْسَبُ غُرْلَتُهُ خِتَاناً؟
27وَتَكُونُ
الْغُرْلَةُ الَّتِي مِنَ الطَّبِيعَةِ وَهِيَ تُكَمِّلُ النَّامُوسَ تَدِينُكَ
أَنْتَ الَّذِي فِي الْكِتَابِ وَالْخِتَانِ تَتَعَدَّى النَّامُوسَ؟
28لأَنَّ
الْيَهُودِيَّ فِي الظَّاهِرِ لَيْسَ هُوَ يَهُودِيّاً وَلاَ الْخِتَانُ الَّذِي
فِي الظَّاهِرِ فِي اللَّحْمِ خِتَاناً (مُجَرَّدَ عَلامَةٍ خَارِجِيَّةٍ فِي
الْجِسْمِ).
29بَلِ
الْيَهُودِيُّ فِي الْخَفَاءِ (في الباطِن) هُوَ
الْيَهُودِيُّ وَخِتَانُ الْقَلْبِ بِالرُّوحِ لاَ بِالْكِتَابِ هُوَ الْخِتَانُ
الَّذِي مَدْحُهُ لَيْسَ مِنَ النَّاسِ بَلْ مِنَ اللهِ.
بركة
الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مع جمعيكم، وإلى اللقاء في الإصحَاحُ الثَّالِثُ
0 التعليقات:
إرسال تعليق