• اخر الاخبار

    تبسيط الإصحَاحُ التَّاسِعُ رِسَالَةُ رُومِيَةَ د. القس سامي منير اسكندر




    تبسيط الإصحَاحُ التَّاسِعُ

    رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ

    إعداد

    د. القس سامي منير اسكندر

    ü       سلطان الله في الاختيار

    1أَقُولُ الصِّدْقَ (الحقَّ) فِي الْمَسِيحِ لاَ أَكْذِبُ وَضَمِيرِي شَاهِدٌ لِي بِالرُّوحِ الْقُدُسِ:
    2إِنَّ لِي حُزْناً (غَمًّا) عَظِيماً وَوَجَعاً فِي قَلْبِي لاَ يَنْقَطِعُ(مُلازِمًا، مُسْتَمِرٌّ)!
    3فَإِنِّي كُنْتُ أَوَدُّ لَوْ أَكُونُ أَنَا نَفْسِي مَحْرُوماً مِنَ الْمَسِيحِ (مَلْعُونًا وَبغَيْرِ الْمَسِيحِ) لأَجْلِ إِخْوَتِي أَنْسِبَائِي حَسَبَ الْجَسَدِ (أَقْرِبَائِي الَّذِينَ مِنْ لَحْمِي وَدَمِي).
    4الَّذِينَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ وَلَهُمُ التَّبَنِّي (جَعَلَهُمُ الله أبناءَهُ) وَالْمَجْدُ (وَأَظْهَرَ لَهُمْ جَلالَهُ) وَالْعُهُودُ وَالاشْتِرَاعُ (وضع الشريعة ـ سن القوانين الجديدة) وَالْعِبَادَةُ (الخدمة) وَالْمَوَاعِيدُ.
    5وَلَهُمُ الآبَاءُ وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ (الْمُعَظَّمُ فَوْقَ الْكُلِّ، هُوَ، فوقَ كُلِّ شيءٍ) إِلَهاً ُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.
    6وَلَكِنْ لَيْسَ هَكَذَا حَتَّى إِنَّ كَلِمَةَ اللهِ قَدْ سَقَطَتْ (خابَ، لَمْ يَحْفَظْ وَعْدَهُ). لأَنْ لَيْسَ جَمِيعُ الَّذِينَ مِنْ إِسْرَائِيلَ هُمْ إِسْرَائِيلِيُّونَ (هُمْ شَعْبُ اللهِ بِحَقٍّ).
    7وَلاَ لأَنَّهُمْ مِنْ نَسْلِ إِبْرَاهِيمَ (هو أب لجمهور من الأمم) هُمْ جَمِيعاً أَوْلاَدٌ. بَلْ «بِإِسْحَاقَ (في كل اللغات السامية يضحك أو يمزح أو يرقص أو يداعب) يُدْعَى لَكَ نَسْلٌ».
    8أَيْ لَيْسَ أَوْلاَدُ (أَبناءَ) الْجَسَدِ هُمْ أَوْلاَدَ اللهِ بَلْ أَوْلاَدُ الْمَوْعِدِ (الوَعدِ) يُحْسَبُونَ نَسْلاً.
    9لأَنَّ كَلِمَةَ الْمَوْعِدِ هِيَ هَذِهِ: «أَنَا آتِي (سأعودُ، سَأَرْجِعُ) نَحْوَ هَذَا الْوَقْتِ وَيَكُونُ لِسَارَةَ ابْنٌ».
    10وَلَيْسَ ذَلِكَ فَقَطْ بَلْ رِفْقَةُ أَيْضاً وَهِيَ حُبْلَى مِنْ وَاحِدٍ وَهُوَ إِسْحَاقُ أَبُونَا.
    11لأَنَّهُ وَهُمَا لَمْ يُولَدَا بَعْدُ وَلاَ فَعَلاَ خَيْراً أَوْ شَرّاً لِكَيْ يَثْبُتَ قَصْدُ اللهِ حَسَبَ الِاخْتِيَارِ لَيْسَ مِنَ الأَعْمَالِ بَلْ مِنَ الَّذِي يَدْعُو (يَخْتَارُ النَّاسَ لا عَلَى أَسَاسِ أَعْمَالِهِمْ بَلْ بِدَعْوَةٍ مِنْهُ).
    12قِيلَ لَهَا: «إِنَّ الْكَبِيرَ يُسْتَعْبَدُ (يَخدُمُ) لِلصَّغِيرِ».
    13كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَحْبَبْتُ يَعْقُوبَ (اسم عبري معناه يمسك بالعقب أو يختلس) وَأَبْغَضْتُ (كَرِهْتُ) عِيسُوَ (كلمة عبرية تعني مشعر)».
    14فَمَاذَا نَقُولُ؟ أَلَعَلَّ عِنْدَ اللهِ ظُلْماً؟ حَاشَا (المراد تنزيه الله عن النقص)!
    15لأَنَّهُ يَقُولُ لِمُوسَى (في العبرية يغلب أنه مشتق من كلمة تعني ينتشل لأن ابنة فرعون انتشلته من الماء): «إِنِّي أَرْحَمُ مَنْ أَرْحَمُ وَأَتَرَاءَفُ(أُشفِقُ) عَلَى مَنْ أَتَرَاءَفُ».
    16فَإِذاً لَيْسَ لِمَنْ يَشَاءُ وَلاَ لِمَنْ يَسْعَى بَلْ لِلَّهِ الَّذِي يَرْحَمُ (فَالاخْتِيَارُ إِذَنْ يَعْتَمِدُ عَلَى رَحْمَةِ اللهِ, لا عَلَى رَغْبَةِ الإِنْسَانِ أَوْ مَجْهُودِهِ).
    17لأَنَّهُ يَقُولُ الْكِتَابُ لِفِرْعَوْنَ: «إِنِّي لِهَذَا بِعَيْنِهِ أَقَمْتُكَ (رفَعتُكَ) لِكَيْ أُظْهِرَ فِيكَ قُوَّتِي وَلِكَيْ يُنَادَى بِاسْمِي فِي كُلِّ الأَرْضِ».
    18فَإِذاً هُوَ يَرْحَمُ مَنْ يَشَاءُ وَيُقَسِّي مَنْ يَشَاءُ.
    19فَسَتَقُولُ لِي: «لِمَاذَا يَلُومُ بَعْدُ لأَنْ مَنْ يُقَاوِمُ مَشِيئَتَهُ؟»
    20بَلْ مَنْ أَنْتَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ الَّذِي تُجَاوِبُ اللهَ؟ أَلَعَلَّ الْجِبْلَةَ (المَصنوعُ) تَقُولُ لِجَابِلِهَا: «لِمَاذَا صَنَعْتَنِي هَكَذَا؟»
    21أَمْ لَيْسَ لِلْخَزَّافِ (صانع الأواني الفخارية) سُلْطَانٌ عَلَى الطِّينِ أَنْ يَصْنَعَ مِنْ كُتْلَةٍ وَاحِدَةٍ إِنَاءً لِلْكَرَامَةِ وَآخَرَ لِلْهَوَانِ؟
    22فَمَاذَا إِنْ كَانَ اللهُ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُظْهِرَ غَضَبَهُ وَيُبَيِّنَ (يخبِرَ، يُعلِنَ، يُعرِّفَ) قُوَّتَهُ احْتَمَلَ بِأَنَاةٍ كَثِيرَةٍ آنِيَةَ غَضَبٍ مُهَيَّأَةً لِلْهَلاَكِ.
    23وَلِكَيْ يُبَيِّنَ غِنَى مَجْدِهِ عَلَى آنِيَةِ رَحْمَةٍ قَدْ سَبَقَ فَأَعَدَّهَا لِلْمَجْدِ
    24الَّتِي أَيْضاً دَعَانَا نَحْنُ إِيَّاهَا لَيْسَ مِنَ الْيَهُودِ فَقَطْ بَلْ مِنَ الأُمَمِ (الوَثنِيِّينَ، سائِرِ الشُّعوبِ) أَيْضاً.
    25كَمَا يَقُولُ فِي هُوشَعَ أَيْضاً: «سَأَدْعُو الَّذِي لَيْسَ شَعْبِي شَعْبِي وَالَّتِي لَيْسَتْ مَحْبُوبَةً مَحْبُوبَةً.
    26وَيَكُونُ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فِيهِ لَسْتُمْ شَعْبِي أَنَّهُ هُنَاكَ يُدْعَوْنَ أَبْنَاءَ اللهِ الْحَيِّ».
    27وَإِشَعْيَاءُ يَصْرُخُ (يَهتِفُ) مِنْ جِهَةِ إِسْرَائِيلَ: «وَإِنْ كَانَ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ فَالْبَقِيَّةُ سَتَخْلُصُ (فبقيَّةٌ «فقط» ستَخْلُص).
    28لأَنَّهُ مُتَمِّمُ (سيَقضي، سَيَحْسِمُ، يُنَفِّذُ، سَيُنْجِزُ) أَمْرٍ وَقَاضٍ بِالْبِرِّ. لأَنَّ الرَّبَّ يَصْنَعُ أَمْراً مَقْضِيّاً (وَبِصِفَةٍ نِهَائِيَّةٍ) بِهِ عَلَى الأَرْضِ».
    29وَكَمَا سَبَقَ إِشَعْيَاءُ فَقَالَ: «لَوْلاَ أَنَّ رَبَّ الْجُنُودِ أَبْقَى لَنَا نَسْلاً لَصِرْنَا مِثْلَ سَدُومَ وَشَابَهْنَا عَمُورَةَ». 

    ü       عدم إيمان إسرائيل

    30فَمَاذَا نَقُولُ؟ إِنَّ الأُمَمَ الَّذِينَ لَمْ يَسْعَوْا فِي أَثَرِ الْبِرِّ أَدْرَكُوا الْبِرَّ، الْبِرَّ الَّذِي بِالإِيمَانِ.
    31وَلَكِنَّ إِسْرَائِيلَ وَهُوَ يَسْعَى فِي أَثَرِ نَامُوسِ الْبِرِّ لَمْ يُدْرِكْ (فَشِلوا في بُلوغِ) نَامُوسَ الْبِرِّ (غايَةِ الشريعةِ، بُلُوغِ الشَّرِيعَةِ، الْعَمَلِ بِالشَّرِيعَةِ)!
    32لِمَاذَا؟ لأَنَّهُ فَعَلَ ذَلِكَ لَيْسَ بِالإِيمَانِ بَلْ كَأَنَّهُ بِأَعْمَالِ النَّامُوسِ. فَإِنَّهُمُ اصْطَدَمُوا بِحَجَرِ الصَّدْمَةِ (العَثرةِ).
    33كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «هَا أَنَا أَضَعُ فِي صِهْيَوْنَ حَجَرَ صَدْمَةٍ وَصَخْرَةَ عَثْرَةٍ وَكُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى (يَخيب، يَخْجَلُ)».

    بركة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مع جمعيكم، 

    وإلى اللقاء في الإصحَاحُ الْعَاشِرُ
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: تبسيط الإصحَاحُ التَّاسِعُ رِسَالَةُ رُومِيَةَ د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top