تبسيط
الإصحَاحُ الْعَاشِرُ
رِسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
1أَيُّهَا
الإِخْوَةُ إِنَّ مَسَرَّةَ (مُنيَةَ، رَغْبَةَ، كَمْ أَشْتَاقُ) قَلْبِي
وَطَلْبَتِي (دُعائيِ، تَضَرُّعِي، أَتَوَسَّلُ) إِلَى
اللهِ لأَجْلِ إِسْرَائِيلَ هِيَ لِلْخَلاَصِ.
2لأَنِّي
أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ لَهُمْ غَيْرَةً (حَمِيَّةً، حَمَاسًا) لِلَّهِ
وَلَكِنْ لَيْسَ حَسَبَ الْمَعْرِفَةِ (مَعرفةٍ صَحيحةٍ).
3لأَنَّهُمْ
إِذْ كَانُوا يَجْهَلُونَ بِرَّ اللهِ (كيف يُبرِّرُ الله
البشَرَ) وَيَطْلُبُونَ أَنْ يُثْبِتُوا بِرَّ أَنْفُسِهِمْ (بر الفرائض) لَمْ
يُخْضَعُوا لِبِرِّ اللهِ (لطاعة الله).
4لأَنَّ
غَايَةَ النَّامُوسِ هِيَ: الْمَسِيحُ لِلْبِرِّ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ.
ü
الخلاص
مقدم للجميع
5لأَنَّ
مُوسَى يَكْتُبُ فِي الْبِرِّ (الصَّلاحِ) الَّذِي
بِالنَّامُوسِ: «إِنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي يَفْعَلُهَا (يُتِمُّها، يَعمَلُ) سَيَحْيَا
بِهَا».
6وَأَمَّا
الْبِرُّ الَّذِي بِالإِيمَانِ فَيَقُولُ هَكَذَا: «لاَ تَقُلْ فِي قَلْبِكَ مَنْ
يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ؟» أَيْ لِيُحْدِرَ (لِيُنزِلَ) الْمَسِيحَ،
7أَوْ «مَنْ
يَهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ (عَالَمِ الأَمْوَاتِ؟، القبر)؟» أَيْ
لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ.
8لَكِنْ
مَاذَا يَقُولُ؟ «اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ فِي فَمِكَ (لِسانِكَ) وَفِي
قَلْبِكَ» أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نَكْرِزُ بِهَا.
9لأَنَّكَ
إِنِ اعْتَرَفْتَ (شَهِدتَ) بِفَمِكَ
بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ
خَلَصْتَ.
10لأَنَّ
الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ.
11لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «كُلُّ مَنْ
يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى (يَخِيبُ، يَخْجَلُ)».
12لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ
وَالْيُونَانِيِّ لأَنَّ رَبّاً وَاحِداً لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ
الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ.
13لأَنَّ كُلَّ
مَنْ يَدْعُو (يَبْتَهِلُ) بِاسْمِ
الرَّبِّ يَخْلُصُ (يَنْجُو).
14فَكَيْفَ
يَدْعُونَ بِمَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ. وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ
يَسْمَعُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ كَارِزٍ(مُبشِّر)؟
15وَكَيْفَ
يَكْرِزُونَ (يُبَشِّرونَ) إِنْ لَمْ
يُرْسَلُوا؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ (خُطواتِ) الْمُبَشِّرِينَ
بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ».
16لَكِنْ
لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ أَطَاعُوا (قَبِلوا، يُذْعِنوا) الإِنْجِيلَ،
لأَنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ: «يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا (رِسَالَتِنَا)؟»
17إِذاً
الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ (السَّماع، البِشارةِ) وَالْخَبَرُ
بِكَلِمَةِ اللهِ.
18لَكِنَّنِي
أَقُولُ: أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بَلَى (نعم)! «إِلَى
جَمِيعِ الأَرْضِ خَرَجَ صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي (مفردها أقصى، وهى الطرف البعيد) الْمَسْكُونَةِ
(المَعْمور) أَقْوَالُهُمْ».
19لَكِنِّي
أَقُولُ: أَلَعَلَّ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْلَمْ؟ أَوَّلاً مُوسَى يَقُولُ: «أَنَا
أُغِيرُكُمْ (تَحسِدونَ) بِمَا
لَيْسَ أُمَّةً. بِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ (جاهلة) أُغِيظُكُمْ».
20ثُمَّ
إِشَعْيَاءُ يَتَجَاسَرُ (يتجرأ، فلا يَخْشى، بِجُرأَةٍ) وَيَقُولُ:
«وُجِدْتُ مِنَ الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي وَصِرْتُ ظَاهِراً لِلَّذِينَ لَمْ
يَسْأَلُوا عَنِّي».
21أَمَّا مِنْ جِهَةِ إِسْرَائِيلَ فَيَقُولُ:
«طُولَ النَّهَارِ بَسَطْتُ (مَدَدْتُ) يَدَيَّ
إِلَى شَعْبٍ مُعَانِدٍ وَمُقَاوِمٍ».
بركة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مع جمعيكم،
وإلى اللقاء في الإصحَاحُ الْحَادِي عَشَرَ
0 التعليقات:
إرسال تعليق