تبسيط
الإصحَاحُ الرَّابعُ عَشَرَ
رِسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
ü
الضعفاء
والأقوياء
1وَمَنْ هُوَ
ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ لاَ لِمُحَاكَمَةِ (تُناقِشوا) الأَفْكَارِ.
2وَاحِدٌ
يُؤْمِنُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً (النباتات التي يتغذى عليها الإنسان و
الحيوان).
3لاَ يَزْدَرِ
مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ،
لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ.
4مَنْ أَنْتَ
الَّذِي تَدِينُ عَبْدَ (خادِمَ) غَيْرِكَ؟
هُوَ لِمَوْلاَهُ (سَيِّدِهِ) يَثْبُتُ
أَوْ يَسْقُطُ. وَلَكِنَّهُ سَيُثَبَّتُ لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُثَبِّتَهُ.
5وَاحِدٌ
يَعْتَبِرُ (يُمَيِّزُ، يُفَضِّلُ، يُرَاعِي) يَوْماً
دُونَ يَوْمٍ وَآخَرُ يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ. فَلْيَتَيَقَّنْ كُلُّ وَاحِدٍ فِي
عَقْلِهِ (رَأيِه):
6الَّذِي
يَهْتَمُّ (يُراعي، يُعْطِي، يَهْتَمُّ) بِالْيَوْمِ
فَلِلرَّبِّ يَهْتَمُّ وَالَّذِي لاَ يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ فَلِلرَّبِّ لاَ
يَهْتَمُّ. وَالَّذِي يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ يَأْكُلُ لأَنَّهُ يَشْكُرُ اللهَ
وَالَّذِي لاَ يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ لاَ يَأْكُلُ وَيَشْكُرُ اللهَ.
7لأَنْ لَيْسَ
أَحَدٌ مِنَّا يَعِيشُ (يَحْيا) لِذَاتِهِ
وَلاَ أَحَدٌ يَمُوتُ لِذَاتِهِ.
8لأَنَّنَا
إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. فَإِنْ
عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ.
9لأَنَّهُ
لِهَذَا مَاتَ الْمَسِيحُ وَقَامَ وَعَاشَ لِكَيْ يَسُودَ عَلَى الأَحْيَاءِ
وَالأَمْوَاتِ.
10وَأَمَّا
أَنْتَ فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي
بِأَخِيكَ؟ لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ (سَنمثُلُ) أَمَامَ
كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ .
11لأَنَّهُ
مَكْتُوبٌ: «أَنَا حَيٌّ يَقُولُ الرَّبُّ إِنَّهُ لِي سَتَجْثُو (سَتَنْحَنِي) كُلُّ
رُكْبَةٍ وَكُلُّ لِسَانٍ سَيَحْمَدُ اللهَ».
12فَإِذاً كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُعْطِي (سيُؤدِّي) عَنْ
نَفْسِهِ حِسَاباً لِلَّهِ.
ü
لا
تجعل أخاك يسقط بسببك
13فَلاَ
نُحَاكِمْ (إِدانَةِ) أَيْضاً
بَعْضُنَا بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا بِهَذَا: أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ
مَصْدَمَةٌ (عَقَبَةً) أَوْ
مَعْثَرَةٌ (فَخّاً، عائِقًا).
14إِنِّي
عَالِمٌ وَمُتَيَقِّنٌ فِي الرَّبِّ يَسُوعَ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ نَجِساً بِذَاتِهِ
إِلاَّ مَنْ يَحْسِبُ شَيْئاً نَجِساً فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ (ميت).
15فَإِنْ كَانَ
أَخُوكَ بِسَبَبِ طَعَامِكَ يُحْزَنُ فَلَسْتَ تَسْلُكُ بَعْدُ حَسَبَ
الْمَحَبَّةِ. لاَ تُهْلِكْ (تُدَمِّرْ) بِطَعَامِكَ
ذَلِكَ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِهِ.
16فَلاَ
يُفْتَرَ (يُطعَنْ، يَتَكَلَّمَ النَّاسُ
بِالسُّوءِ ضِدَّ) عَلَى صَلاَحِكُمْ.
17لأَنْ لَيْسَ
مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْباً بَلْ هُوَ بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي
الرُّوحِ الْقُدُسِ.
18لأَنَّ مَنْ
خَدَمَ الْمَسِيحَ فِي هَذِهِ فَهُوَ مَرْضِيٌّ (مَقْبُولاً) عِنْدَ
اللهِ وَمُزَكًّى (مُكَرَّمٌ، مَمْدُوحاً، مَحْمودٌ) عِنْدَ
النَّاسِ.
19فَلْنَعْكُفْ
(نَسْعى، فَلْنَتَّبِعْ) إِذاً
عَلَى مَا هُوَ لِلسَّلاَمِ وَمَا هُوَ لِلْبُنْيَانِ (تَقْوِيَةِ) بَعْضُنَا
لِبَعْضٍ.
20لاَ تَنْقُضْ
(تَهدِمْ، تُدَمِّرْ) لأَجْلِ
الطَّعَامِ عَمَلَ اللهِ. كُلُّ الأَشْيَاءِ طَاهِرَةٌ (حَلالٌ) لَكِنَّهُ
شَرٌّ لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ.
21حَسَنٌ (الخَيرِ، الصَّوَابِ، الأَفْضَلِ) أَنْ لاَ
تَأْكُلَ لَحْماً وَلاَ تَشْرَبَ خَمْراً وَلاَ شَيْئاً يَصْطَدِمُ بِهِ أَخُوكَ
أَوْ يَعْثُرُ (يَسْقُطُ) أَوْ
يَضْعُفُ.
22أَلَكَ
إِيمَانٌ(اقْتِنَاعٌ، اعْتقادٌ)؟
فَلْيَكُنْ لَكَ بِنَفْسِكَ أَمَامَ اللهِ! طُوبَى (هَنيئًا) لِمَنْ لاَ
يَدِينُ (يَحكُمُ، يَلُومُ) نَفْسَهُ
فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ.
23وَأَمَّا
الَّذِي يَرْتَابُ (يَشُكُّ) فَإِنْ
أَكَلَ يُدَانُ لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ
الإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ.
بركة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مع جمعيكم،
وإلى اللقاء في الإصحَاحُ الْخَامِسُ عَشَرَ
0 التعليقات:
إرسال تعليق