الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
ربّ دَاوُدَ الجالس عن يمين
الله
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
وتنبأ دَاوُدَ
النبي نفسه بالرُّوحِ الْقُدُسِ أن هذا الآتي هو الرَّبِّ نفسه، رب دَاوُدَ وليس
مجرد بشر فقال «1اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً
لِقَدَمَيْكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور110:
1).
وفي هذه النبوة يتكلّم عن الرَّبِّ"،
الله، الذي يخاطب الرَّبِّ، الابن، ويجلسه عن يمين العظمة. والمعني هنا هو أنّ
الله الآب يُخاطب الله الابن الذي سبق دَاوُدَ النبي وتنبّأ عنه قائلاً بالرُّوحِ
الْقُدُسِ«7قَالَ لِي: أَنْتَ ابْنِي.
أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور2: 7). وقد أشار الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ نفسه
إلي هذه النبوّة مؤكّداً علي حقيقتين؛
الأولى، هي أنَّه هو المقصود بالربّ الذي يجلس
عن يمين الآب في هذه النبوّة؛
والثانية، هي أنَّه هو «ربّ دَاوُدَ»، الجالس علي عرش الله، في يمين العظمة في
السماء. وهذا ما أوضحه بنفسه في الحوار الذي دار بينه وبين رؤساء اليهود قَال: «42مَاذَا
تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟، قَالُوا لَهُ: ابْنُ دَاوُدَ. 43قَالَ لَهُمْ: فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ
رَبّاً قَائِلاً: 44قَالَ الرَّبُّ
لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً
لِقَدَمَيْكَ؟ 45فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبّاً فَكَيْفَ يَكُونُ
ابْنَهُ؟ 46فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ
بِكَلِمَةٍ. وَمِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ
بَتَّةً»(إِنْجِيلُ مَتَّى22: 42-46).
أكّد الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ أنَّه هو الرَّبِّ، ربّ دَاوُدَ، ربّ الكل،
وأنَّه هو الجالس في يمين العظمة، علي عرش الله في السماء. كما قال أيضًا:
«64مِنَ
الآنَ تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِساً عَنْ
يَمِينِ الْقُوَّةِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى26:
64)؛
«62فَقَالَ يَسُوعُ: «أَنَا هُوَ. وَسَوْفَ
تُبْصِرُونَ ابْنَ الإِنْسَانِ جَالِساً عَنْ يَمِينِ الْقُوَّةِ، وَآتِياً
فِي سَحَابِ السَّمَاءِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ14: 64).
ويقول الإِنْجِيل بالروح: «20فَإِذْ كَانَ نَبِيّاً «دَاوُدَ». وَعَلِمَ
أَنَّ اللهَ حَلَفَ لَهُ بِقَسَمٍ أَنَّهُ مِنْ ثَمَرَةِ صُلْبِهِ يُقِيمُ الْمَسِيحَ حَسَبَ الْجَسَدِ لِيَجْلِسَ عَلَى
كُرْسِيِّهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ2:
30).
وعن صعوده
يقول الإِنْجِيل بالروح:
«19ثُمَّ
إِنَّ الرَّبَّ بَعْدَمَا كَلَّمَهُمُ «تلاميذه ورسله». ارْتَفَعَ
إِلَى السَّمَاءِ وَجَلَسَ عَنْ يَمِينِ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ
مَرْقُسَ16: 19)..
«33وَإِذِ ارْتَفَعَ بِيَمِينِ اللهِ وَأَخَذَ مَوْعِدَ الرُّوحِ الْقُدُسِ مِنَ الآبِ
سَكَبَ هَذَا الَّذِي أَنْتُمُ الآنَ تُبْصِرُونَهُ وَتَسْمَعُونَهُ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 33)،
و«31هَذَا رَفَّعَهُ اللهُ بِيَمِينِهِ رَئِيساً وَمُخَلِّصاً لِيُعْطِيَ إِسْرَائِيلَ التَّوْبَةَ وَغُفْرَانَ
الْخَطَايَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ5: 31).
«34مَنْ هُوَ الَّذِي يَدِينُ؟ الْمَسِيحُ هُوَ الَّذِي مَاتَ بَلْ
بِالْحَرِيِّ قَامَ أَيْضاً الَّذِي هُوَ أَيْضاً عَنْ يَمِينِ اللهِ الَّذِي أَيْضاً يَشْفَعُ فِينَا!»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ8: 34).
«1فَإِنْ كُنْتُمْ قَدْ قُمْتُمْ مَعَ الْمَسِيحِ فَاطْلُبُوا مَا فَوْقُ، حَيْثُ الْمَسِيحُ جَالِسٌ عَنْ يَمِينِ اللهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي3: 1).
«1وَأَمَّا رَأْسُ الْكَلاَمِ فَهُوَ أَنَّ لَنَا رَئِيسَ كَهَنَةٍ مِثْلَ
هَذَا، قَدْ جَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ الْعَظَمَةِ فِي
السَّمَاوَاتِ»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ8: 1).
«2نَاظِرِينَ إِلَى رَئِيسِ الإِيمَانِ وَمُكَمِّلِهِ يَسُوعَ، الَّذِي مِنْ
أَجْلِ السُّرُورِ الْمَوْضُوعِ أَمَامَهُ احْتَمَلَ الصَّلِيبَ مُسْتَهِيناً
بِالْخِزْيِ، فَجَلَسَ فِي يَمِينِ عَرْشِ اللهِ»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ12: 2).
«20الَّذِي عَمِلَهُ فِي الْمَسِيحِ، إِذْ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، وَأَجْلَسَهُ عَنْ يَمِينِهِ فِي السَّمَاوِيَّاتِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ1: 20).
«55وَأَمَّا هُوَ فَشَخَصَ إِلَى السَّمَاءِ وَهُوَ مُمْتَلِئٌ مِنَ الرُّوحِ
الْقُدُسِ فَرَأَى مَجْدَ اللهِ وَيَسُوعَ قَائِماً عَنْ
يَمِينِ اللهِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 55).
وقد جاء الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ من نسل دَاوُدَ بالجسد:
«42مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ
دَاوُدَ». 43قَالَ لَهُمْ: «فَكَيْفَ
يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبّاً ؟ قَائِلاً: 44قَالَ
الرَّبُّ لِرَبِّي: اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً
لِقَدَمَيْكَ. 45فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ
يَدْعُوهُ رَبّاً، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى22: 43-45)،
و«3عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ
مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1:
3)،
و«7وَاكْتُبْ إِلَى مَلاَكِ الْكَنِيسَةِ الَّتِي فِي فِيلاَدَلْفِيَا: «هَذَا
يَقُولُهُ الْقُدُّوسُ الْحَقُّ، الَّذِي لَهُ مِفْتَاحُ
دَاوُدَ، الَّذِي يَفْتَحُ وَلاَ أَحَدٌ يُغْلِقُ، وَيُغْلِقُ وَلاَ أَحَدٌ
يَفْتَحُ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ3: 7)،
«5فَقَالَ لِي وَاحِدٌ مِنَ الشُّيُوخِ: «لاَ تَبْكِ. هُوَذَا قَدْ غَلَبَ
الأَسَدُ الَّذِي مِنْ سِبْطِ يَهُوذَا، أَصْلُ دَاوُدَ،
لِيَفْتَحَ السِّفْرَ وَيَفُكَّ خُتُومَهُ السَّبْعَةَ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ5: 5).
و«»(يو7: 42)، ولُقب بابن دَاوُدَ
«1كِتَابُ مِيلاَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ ابْنِ دَاوُدَ ابْنِ إِبْراهِيمَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى1: 1)،
و«22وَإِذَا امْرَأَةٌ كَنْعَانِيَّةٌ خَارِجَةٌ مِنْ تِلْكَ
التُّخُومِ صَرَخَتْ إِلَيْهِ قَائِلَةُ: «ارْحَمْنِي، يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ! ابْنَتِي مَجْنُونَةٌ جِدّاً»(إِنْجِيلُ
مَتَّى15: 22)،
و«30وَإِذَا أَعْمَيَانِ جَالِسَانِ عَلَى الطَّرِيقِ.
فَلَمَّا سَمِعَا أَنَّ يَسُوعَ مُجْتَازٌ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ!»(إِنْجِيلُ
مَتَّى20: 30)،
«30وَإِذَا أَعْمَيَانِ جَالِسَانِ عَلَى الطَّرِيقِ. فَلَمَّا سَمِعَا أَنَّ
يَسُوعَ مُجْتَازٌ صَرَخَا قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَا
سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ!». 31فَانْتَهَرَهُمَا
الْجَمْعُ لِيَسْكُتَا، فَكَانَا يَصْرَخَانِ أَكْثَرَ قَائِلَيْنِ: «ارْحَمْنَا يَا سَيِّدُ، يَا ابْنَ دَاوُدَ!»(إِنْجِيلُ
مَتَّى20: 30-31)،
و«9وَالْجُمُوعُ الَّذِينَ تَقَدَّمُوا وَالَّذِينَ تَبِعُوا كَانُوا
يَصْرَخُونَ قَائِليِنَ: «أُوصَنَّا لاِبْنِ دَاوُدَ!
مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ! أُوصَنَّا فِي الأَعَالِي!»(إِنْجِيلُ
مَتَّى21: 9)،
و«15فَلَمَّا رَأَى رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةِ الْعَجَائِبَ الَّتِي
صَنَعَ، وَالأَوْلاَدَ يَصْرَخُونَ فِي الْهَيْكَلِ وَيَقُولُونَ: «أُوصَنَّا لاِبْنِ دَاوُدَ!»، غَضِبُوا»(إِنْجِيلُ
مَتَّى21: 15)،
و«42مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ؟ ابْنُ مَنْ هُوَ؟» قَالُوا لَهُ: «ابْنُ دَاوُدَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى22:
42...إلخ)،
ولكنه في نفس الوقت هو رب دَاوُدَ كما
قال عن نفسه «16أَنَا يَسُوعُ، أَرْسَلْتُ مَلاَكِي لأَشْهَدَ لَكُمْ
بِهَذِهِ الأُمُورِ عَنِ الْكَنَائِسِ. أَنَا أَصْلُ
وَذُرِّيَّةُ دَاوُدَ. كَوْكَبُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ22: 16)!
فهو أصل دَاوُدَ باعتباره ربّه،
وذريّة دَاوُدَ باعتباره مولود منه بالجسد «3عَنِ ابْنِهِ. الَّذِي صَارَ مِنْ نَسْلِ دَاوُدَ
مِنْ جِهَةِ الْجَسَدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ1:
3).
0 التعليقات:
إرسال تعليق