• اخر الاخبار

    1) قصة الملك حزقيا الجزء الأول د.القس / سامي منير اسكندر




    قصة الملك حزقيا


    الجزء الأول


    في 

    نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ


    بمعاني الكلمات


    إعداد


    القس / سامي منير اسكندر


    (النص الأصلي من الكتاب المقدس ما بين (...) 


    شرح للكلمات التي تحتاج للشرح)،


    حَزَقِيَّا اسم عبري معناه الرب قد قوى، وهو من أعظم ملوك يهوذا، ونقرأ عنه في ثلاثة مواضع في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ


    سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي18: 1 إلي سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي20: 21

    حسب سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي

    الإصحَاحُ الثَّامِنُ عَشَرَ

    v    حَزَقِيَّا يملك على يهوذا

    1وَفِي السَّنَةِ الثَّالِثَةِ لِهُوشَعَ (اسم عبري معناه يهوه معين أو مخلِّص) بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ مَلَكَ حَزَقِيَّا (كلمة عبرية تعني الرب قد قوى أو قوة الرب) بْنُ آحَازَ (هو مختصر اسم "يهوآحاز" الذي معناه "قد حازه الرب" أو أمتلكه الرب) مَلِكِ يَهُوذَا (اسم عبري معناه يحمد). 

    2كَانَ ابْنَ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ، وَمَلَكَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ أَبِي ابْنَةُ زَكَرِيَّا(اسم عبري معناه يهوه يذكر أو الرب يذكر). 

    3وَعَمِلَ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ دَاوُدُ أَبُوهُ. 

    4هُوَ أَزَالَ الْمُرْتَفَعَاتِ(مكان فوق ربوة أو تل أو جبل، يستخدم للعبادة، وبخاصة العبادة الوثنية)، وَكَسَّرَ التَّمَاثِيلَ، وَقَطَّعَ السَّوَارِيَ (كانت عبارة عن شجرة تقدم لها العبادة، أو عموداً من الخشب ينصب رمزاً لآلهة معينة)، وَسَحَقَ حَيَّةَ النُّحَاسِ الَّتِي عَمِلَهَا مُوسَى لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَانُوا إِلَى تِلْكَ الأَيَّامِ يُوقِدُونَ لَهَا وَدَعُوهَا «نَحُشْتَانَ» (كلمة عبرية تعني قطعة نحاس). 

    5عَلَى الرَّبِّ إِلَهِ إِسْرَائِيلَ اتَّكَلَ، وَبَعْدَهُ لَمْ يَكُنْ مِثْلُهُ فِي جَمِيعِ مُلُوكِ يَهُوذَا وَلاَ فِي الَّذِينَ كَانُوا قَبْلَهُ. 

    6وَالْتَصَقَ بِالرَّبِّ وَلَمْ يَحِدْ عَنْهُ بَلْ حَفِظَ وَصَايَاهُ الَّتِي أَمَرَ بِهَا الرَّبُّ مُوسَى (في العبرية يغلب أنه مشتق من كلمة تعني ينتشل لأن ابنة فرعون انتشلته من الماء (خر2: 10)). 

    7وَكَانَ الرَّبُّ مَعَهُ، وَحَيْثُمَا كَانَ يَخْرُجُ كَانَ يَنْجَحُ. وَعَصَى عَلَى مَلِكِ أَشُّورَ وَلَمْ يَخْضَعْ لَهُ. 

    8هُوَ ضَرَبَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ إِلَى غَزَّةَ (كلمة ساميَّة معناها قوي) وَتُخُومِهَا مِنْ بُرْجِ النَّوَاطِيرِ (الحُرَّاسِ) إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُحَصَّنَةِ.

    9وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةِ لِلْمَلِكِ حَزَقِيَّا، وَهِيَ السَّنَةُ السَّابِعَةُ لِهُوشَعَ بْنِ أَيْلَةَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، صَعِدَ شَلْمَنْأَسَرُ (شلمنأسر هي الصورة العبرية للاسم الأكادي شولمانو أرشاريد أي الإله شولمان هو الأعلى) مَلِكُ أَشُّورَ (بمعنى ناجحة أو خطوة) عَلَى السَّامِرَةِ (السامرة اسم عبري معناه مركز الحارس) وَحَاصَرَهَا. 

    10وَأَخَذُوهَا فِي نِهَايَةِ ثَلاَثِ سِنِينَ. فَفِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ لِحَزَقِيَّا، وَهِيَ السَّنَةُ التَّاسِعَةُ لِهُوشَعَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ، أُخِذَتِ السَّامِرَةُ. 

    11وَسَبَى مَلِكُ أَشُّورَ إِسْرَائِيلَ (يجاهد أو يصارع مع الله) إِلَى أَشُّورَ، وَوَضَعَهُمْ فِي حَلَحَ (حلالا = "مؤلمة") وَخَابُورَ (والاسم في العبرية كبار ويعني الكبير) نَهْرِ جُوزَانَ (اسم ظرفي بمعني للقطع، كمكان للقطع الحجارة) وَفِي مُدُنِ مَادِي(اسم مذكر = وسائل الإعلام أو الميديين أو ماداي = "الأرض الوسطى"). 

    12لأَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلَهِهِمْ، بَلْ تَجَاوَزُوا عَهْدَهُ وَكُلَّ مَا أَمَرَ بِهِ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ، فَلَمْ يَسْمَعُوا وَلَمْ يَعْمَلُوا.

    13وَفِي السَّنَةِ الرَّابِعَةَ عَشَرَةَ لِلْمَلِكِ حَزَقِيَّا صَعِدَ سَنْحَارِيبُ (اسم أكادي معناه : "سن (إله القمر)) مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى جَمِيعِ مُدُنِ يَهُوذَا الْحَصِينَةِ وَأَخَذَهَا. 

    14وَأَرْسَلَ حَزَقِيَّا مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ أَشُّورَ إِلَى لَخِيشَ يَقُولُ: «قَدْ أَخْطَأْتُ. ارْجِعْ عَنِّي، وَمَهْمَا جَعَلْتَ عَلَيَّ حَمَلْتُهُ». فَوَضَعَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى حَزَقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا ثَلاَثَ مِئَةِ وَزْنَةٍ مِنَ الْفِضَّةِ(نَحْوَ أَلْفٍ وَثَمَانِينَ كِيلُو جْرَاماً مِنَ الْفِضَّةِ) وَثَلاَثِينَ وَزْنَةً مِنَ الذَّهَبِ(نَحْوَ مَائَةٍ وَثَمَانِيَةِ كِيلُوجْرَامَاتٍ مِنَ الذَّهَبِ). 

    15فَدَفَعَ حَزَقِيَّا جَمِيعَ الْفِضَّةِ الْمَوْجُودَةِ فِي بَيْتِ الرَّبِّ وَفِي خَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ. 16فِي ذَلِكَ الزَّمَانِ قَشَّرَ حَزَقِيَّا الذَّهَبَ عَنْ أَبْوَابِ هَيْكَلِ الرَّبِّ وَالدَّعَائِمِ الَّتِي كَانَ قَدْ غَشَّاهَا حَزَقِيَّا مَلِكُ يَهُوذَا، وَدَفَعَهُ لِمَلِكِ أَشُّورَ.


    v  سنحاريب يهدد أورشليم

    17وَأَرْسَلَ مَلِكُ أَشُّورَ تَرْتَانَ(كانت لقبا يخلع على الشخص الذي يشغل هذا المركز في دولة عسكرية مثل دولة أشور) وَرَبْسَارِيسَ (اسم أكادى معناه رئيس الخصيان) وَرَبْشَاقَى (اسم أكادى معناه رئيس السقاة) مِنْ لَخِيشَ إِلَى الْمَلِكِ حَزَقِيَّا بِجَيْشٍ عَظِيمٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ(اسماً من أصل عبري يعنى امتلاك السلام أو أساس السلام)، فَصَعِدُوا وَأَتُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَلَمَّا صَعِدُوا جَاءُوا وَوَقَفُوا عِنْدَ قَنَاةِ الْبِرْكَةِ الْعُلْيَا الَّتِي فِي طَرِيقِ حَقْلِ الْقَصَّارِ. 

    18وَدَعُوا الْمَلِكَ، فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ أَلِيَاقِيمُ (يعني في العبرية الله يقيم أو من أقامه الله) بْنُ حِلْقِيَّا (اسم عبري معناه يهوه نصيبي) الَّذِي عَلَى الْبَيْتِ وَشِبْنَةُ (اسم عبري لعل معناه شاب) الْكَاتِبُ وَيُواخُ (كلمة عبرية تعني الرب أخ أي معين) بْنُ آسَافَ (اسم عبري معناه الجامع أي من يجمع) الْمُسَجِّلُ. 

    19فَقَالَ لَهُمْ رَبْشَاقَى: «قُولُوا لِحَزَقِيَّا: هَكَذَا يَقُولُ الْمَلِكُ الْعَظِيمُ مَلِكُ أَشُّورَ. مَا الاِتِّكَالُ الَّذِي اتَّكَلْتَ؟ 

    20قُلْتَ إِنَّمَا كَلاَمُ الشَّفَتَيْنِ هُوَ مَشُورَةٌ وَبَأْسٌ لِلْحَرْبِ. وَالآنَ عَلَى مَنِ اتَّكَلْتَ حَتَّى عَصَيْتَ عَلَيَّ؟ 

    21فَالآنَ هُوَذَا قَدِ اتَّكَلْتَ عَلَى عُكَّازِ هَذِهِ الْقَصَبَةِ الْمَرْضُوضَةِ، عَلَى مِصْرَ، الَّتِي إِذَا تَوَكَّأَ أَحَدٌ عَلَيْهَا دَخَلَتْ فِي كَفِّهِ وَثَقَبَتْهَا! هَكَذَا هُوَ فِرْعَوْنُ مَلِكُ مِصْرَ لِجَمِيعِ الْمُتَّكِلِينَ عَلَيْهِ. 

    22وَإِذَا قُلْتُمْ لِي: عَلَى الرَّبِّ إِلَهِنَا اتَّكَلْنَا، أَفَلَيْسَ هُوَ الَّذِي أَزَالَ حَزَقِيَّا مُرْتَفَعَاتِهِ وَمَذَابِحَهُ، وَقَالَ لِيَهُوذَا وَلِأُورُشَلِيمَ: أَمَامَ هَذَا الْمَذْبَحِ تَسْجُدُونَ فِي أُورُشَلِيمَ؟ 

    23وَالآنَ رَاهِنْ سَيِّدِي مَلِكَ أَشُّورَ فَأُعْطِيَكَ أَلْفَيْ فَرَسٍ إِنْ كُنْتَ تَقْدِرُ أَنْ تَجْعَلَ عَلَيْهَا رَاكِبِينَ. 24فَكَيْفَ تَرُدُّ وَجْهَ وَالٍ(وَلىّ الشئ وعليه ولاية) وَاحِدٍ (قَائِداً وَاحِداً) مِنْ عَبِيدِ سَيِّدِي الصِّغَارِ وَتَتَّكِلُ عَلَى مِصْرَ لأَجْلِ مَرْكَبَاتٍ وَفُرْسَانٍ؟ 

    25وَالآنَ هَلْ بِدُونِ الرَّبِّ صَعِدْتُ عَلَى هَذَا الْمَوْضِعِ لأَخْرِبَهُ؟ الرَّبُّ قَالَ لِي اصْعَدْ عَلَى هَذِهِ الأَرْضِ وَاخْرِبْهَا».

    26فَقَالَ أَلِيَاقِيمُ بْنُ حِلْقِيَّا وَشِبْنَةُ وَيُواخُ لِرَبْشَاقَى: «كَلِّمْ عَبِيدَكَ بِالأَرَامِيِّ لأَنَّنَا نَفْهَمُهُ وَلاَ تُكَلِّمْنَا بِالْيَهُودِيِّ فِي مَسَامِعِ الشَّعْبِ الَّذِينَ عَلَى السُّورِ». 

    27فَقَالَ لَهُمْ رَبْشَاقَى: «هَلْ إِلَى سَيِّدِكَ وَإِلَيْكَ أَرْسَلَنِي سَيِّدِي لأَتَكَلَّمَ بِهَذَا الْكَلاَمِ؟ أَلَيْسَ إِلَى الرِّجَالِ الْجَالِسِينَ عَلَى السُّورِ لِيَأْكُلُوا عَذِرَتَهُمْ (بِرَازَهُمْ) وَيَشْرَبُوا بَوْلَهُمْ مَعَكُمْ؟» 

    28ثُمَّ وَقَفَ رَبْشَاقَى وَنَادَى بِصَوْتٍ عَظِيمٍ بِالْيَهُودِيِّ: «اسْمَعُوا كَلاَمَ الْمَلِكِ الْعَظِيمِ مَلِكِ أَشُّورَ. 

    29هَكَذَا يَقُولُ الْمَلِكُ: لاَ يَخْدَعْكُمْ حَزَقِيَّا لأَنَّهُ لاَ يَقْدِرُ أَنْ يُنْقِذَكُمْ مِنْ يَدِهِ.

    30وَلاَ يَجْعَلْكُمْ حَزَقِيَّا تَتَّكِلُونَ عَلَى الرَّبِّ قَائِلاً: إِنْقَاذاً يُنْقِذُنَا الرَّبُّ وَلاَ تُدْفَعُ هَذِهِ الْمَدِينَةُ إِلَى يَدِ مَلِكِ أَشُّورَ. 

    31لاَ تَسْمَعُوا لِحَزَقِيَّا. لأَنَّهُ هَكَذَا يَقُولُ مَلِكُ أَشُّورَ: اعْقِدُوا مَعِي صُلْحاً وَاخْرُجُوا إِلَيَّ، وَكُلُوا كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جَفْنَتِهِ (كَرْمِهِ أي شجرة العنب) وَكُلُّ وَاحِدٍ مِنْ تِينَتِهِ وَاشْرَبُوا كُلُّ وَاحِدٍ مَاءَ بِئْرِهِ 

    32حَتَّى آتِيَ وَآخُذَكُمْ إِلَى أَرْضٍ كَأَرْضِكُمْ، أَرْضَ حِنْطَةٍ وَخَمْرٍ، أَرْضَ خُبْزٍ وَكُرُومٍ، أَرْضَ زَيْتُونٍ وَعَسَلٍ وَاحْيُوا وَلاَ تَمُوتُوا. وَلاَ تَسْمَعُوا لِحَزَقِيَّا لأَنَّهُ يَغُرُّكُمْ قَائِلاً: الرَّبُّ يُنْقِذُنَا. 

    33هَلْ أَنْقَذَ آلِهَةُ الأُمَمِ كُلُّ وَاحِدٍ أَرْضَهُ مِنْ يَدِ مَلِكِ أَشُّورَ؟ 

    34أَيْنَ آلِهَةُ حَمَاةَ(اسم أرامي معناه حمي أو قلعة أو حصن) وَأَرْفَادَ (معناها رافد أي معين)؟ أَيْنَ آلِهَةُ سَفَرْوَايِمَ (مدينتي سفارة كانتا تعبدان الإله الشمس) وَهَيْنَعَ (معناها منخفض) وَعِوَّا. هَلْ أَنْقَذُوا السَّامِرَةَ مِنْ يَدِي؟ 

    35مَنْ مِنْ كُلِّ آلِهَةِ الأَرَاضِي أَنْقَذَ أَرْضَهُمْ مِنْ يَدِي حَتَّى يُنْقِذَ الرَّبُّ أُورُشَلِيمَ مِنْ يَدِي؟». 

    36فَسَكَتَ الشَّعْبُ وَلَمْ يُجِيبُوهُ بِكَلِمَةٍ، لأَنَّ أَمْرَ الْمَلِكِ كَانَ: «لاَ تُجِيبُوهُ». 

    37فَجَاءَ أَلِيَاقِيمُ بْنُ حِلْقِيَّا الَّذِي عَلَى الْبَيْتِ وَشِبْنَةُ الْكَاتِبُ وَيُوَاخُ بْنُ آسَافَ الْمُسَجِّلُ إِلَى حَزَقِيَّا وَثِيَابُهُمْ مُمَزَّقَةٌ، فَأَخْبَرُوهُ بِكَلاَمِ رَبْشَاقَى.
      

       انتظروا الحلقة القادمة أو الجزء الثاني 

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: 1) قصة الملك حزقيا الجزء الأول د.القس / سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top