G3850 ي) أَمْثَالٍ في اللغة اليونانية
إعداد وترجمة
د. القس / سامي
منير اسكندر
G3850
Παραβολή, parabolē ,par-ab-ol-ay'
From G3846;
a similitude (“parable”), that is,
(symbolically) fictitious narrative (of common life conveying a moral), apoth gm or adage: - comparison, figure, parable, proverb.
Total KJV occurrences: 50
من G3846 والتشبيه ("المثل")، أي (رمزيًا) السرد وهمي (من
الحياة المشتركة نقل أخلاقي)، القول المأثور: مقارنة، الرقم، المثل.
G3850
Παραβολή, parabolē
Thayer Definition:
1) a placing of one thing by the side of
another, juxtaposition, as of ships in battle
2) metaphorically
2a) a comparing, comparison of one thing
with another, likeness, similitude
2b) an example by which a doctrine or
precept is illustrated
2c) a narrative, fictitious but agreeable
to the laws and usages of human life, by which either the duties of men or the
things of God, particularly the nature and history of God’s kingdom are figuratively portrayed
2d)
a parable: an earthly story with a heavenly meaning
3)
a pithy and instructive saying, involving some likeness or comparison and
having preceptive or admonitory force
3a)
an aphorism, a maxim
4)
a proverb
5)
an act by which one exposes himself or his possessions to danger, a venture, a
risk
Part of Speech: noun feminine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G3846
1) وضع في شيء واحد على جانب آخر، تجاور، اعتبارا من السفن في
معركة
2) مجازا
2A) ومقارنة، مقارنة شيء واحد مع آخر، مثاله، شبه
2B) على سبيل المثال التي يتم من خلالها توضيح عقيدة أو مبدأ
2C) رواية، وهمية ولكن مقبولة للقوانين والأعراف المتبعة في حياة الإنسان، الذي يتم تصوير أي واجبات الرجال أو الأشياء من الله، وخاصة الطبيعة والتاريخ في ملكوت الله المجازي
2D) المثل: قصة الدنيوية مع معنى السماوي
3) قول بليغ والمفيد، التي تنطوي على بعض الشبه أو المقارنة وجود قوة preceptive أو إرشاديا
3A) مأثور، حكمة
4) المثل
5) عمل من جانب واحد يعرض نفسه أو ممتلكاته للخطر، وهو مشروع، وهو خطر.
جزء من الكلام: الاسم المؤنث.
2) مجازا
2A) ومقارنة، مقارنة شيء واحد مع آخر، مثاله، شبه
2B) على سبيل المثال التي يتم من خلالها توضيح عقيدة أو مبدأ
2C) رواية، وهمية ولكن مقبولة للقوانين والأعراف المتبعة في حياة الإنسان، الذي يتم تصوير أي واجبات الرجال أو الأشياء من الله، وخاصة الطبيعة والتاريخ في ملكوت الله المجازي
2D) المثل: قصة الدنيوية مع معنى السماوي
3) قول بليغ والمفيد، التي تنطوي على بعض الشبه أو المقارنة وجود قوة preceptive أو إرشاديا
3A) مأثور، حكمة
4) المثل
5) عمل من جانب واحد يعرض نفسه أو ممتلكاته للخطر، وهو مشروع، وهو خطر.
جزء من الكلام: الاسم المؤنث.
G3850
Παραβολή, parabolē
Total KJV Occurrences: 50
Parable = 31 = مَثَلَ
«18فَاسْمَعُوا أَنْتُمْ مَثَلَ الزَّارِعِ:»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
18).
«24قَدَّمَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ قَائِلاً: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ
السَّمَاوَاتِ إِنْسَاناً زَرَعَ زَرْعاً جَيِّداً فِي حَقْلِهِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
24).
«31قَدَمَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ قَائِلاً: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ
السَّمَاوَاتِ حَبَّةَ خَرْدَلٍ أَخَذَهَا إِنْسَانٌ وَزَرَعَهَا فِي حَقْلِهِ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
31).
«33قَالَ لَهُمْ مَثَلاً آخَرَ: «يُشْبِهُ مَلَكُوتُ
السَّمَاوَاتِ خَمِيرَةً أَخَذَتْهَا امْرَأَةٌ وَخَبَّأَتْهَا فِي ثَلاَثَةِ
أَكْيَالِ دَقِيقٍ حَتَّى اخْتَمَرَ الْجَمِيعُ». 34هَذَا
كُلُّهُ كَلَّمَ بِهِ يَسُوعُ الْجُمُوعَ بِأَمْثَالٍ، وَبِدُونِ مَثَلٍ لَمْ
يَكُنْ يُكَلِّمُهُمْ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 33و34).+1
«36حِينَئِذٍ صَرَفَ يَسُوعُ الْجُمُوعَ وَجَاءَ إِلَى
الْبَيْتِ. فَتَقَدَّمَ إِلَيْهِ تَلاَمِيذُهُ قَائِلِينَ: «فَسِّرْ لَنَا مَثَلَ
زَوَانِ الْحَقْلِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 36).
«15فَأَجَابَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُ: «فَسِّرْ لَنَا هَذَا الْمَثَلَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى15:
15).
«33اِسْمَعُوا مَثَلاً آخَرَ: كَانَ إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ
غَرَسَ كَرْماً، وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ، وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً، وَبَنَى
بُرْجاً، وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى21:
33).
«32فَمِنْ شَجَرَةِ التِّينِ تَعَلَّمُوا الْمَثَلَ:
مَتَى صَارَ غُصْنُهَا رَخْصاً وَأَخْرَجَتْ أَوْرَاقَهَا، تَعْلَمُونَ أَنَّ
الصَّيْفَ قَرِيبٌ»(إِنْجِيلُ مَتَّى24: 32).
«10وَلَمَّا كَانَ وَحْدَهُ سَأَلَهُ الَّذِينَ حَوْلَهُ
مَعَ الاِثْنَيْ عَشَرَ عَنِ الْمَثَلِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
10).
«13ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «أَمَا تَعْلَمُونَ هَذَا الْمَثَلَ؟
فَكَيْفَ تَعْرِفُونَ جَمِيعَ الأَمْثَالِ؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
13).
«34وَبِدُونِ مَثَلٍ لَمْ يَكُنْ يُكَلِّمُهُمْ. وَأَمَّا
عَلَى انْفِرَادٍ فَكَانَ يُفَسِّرُ لِتَلاَمِيذِهِ كُلَّ شَيْءٍ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
34).
«17وَلَمَّا دَخَلَ مِنْ عِنْدِ الْجَمْعِ إِلَى الْبَيْتِ،
سَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ عَنِ الْمَثَلِ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ7:
17).
«12فَطَلَبُوا أَنْ يُمْسِكُوهُ، وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا
مِنَ الْجَمْعِ، لأَنَّهُمْ عَرَفُوا أَنَّهُ قَالَ الْمَثَلَ عَلَيْهِمْ. فَتَرَكُوهُ
وَمَضَوْا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ12: 12).
«28فَمِنْ شَجَرَةِ التِّينِ تَعَلَّمُوا الْمَثَلَ:
مَتَى صَارَ غُصْنُهَا رَخْصاً وَأَخْرَجَتْ أَوْرَاقاً، تَعْلَمُونَ أَنَّ
الصَّيْفَ قَرِيبٌ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ13: 28).
«36وَقَالَ لَهُمْ أَيْضاً مَثَلاً: «لَيْسَ أَحَدٌ يَضَعُ رُقْعَةً مِنْ
ثَوْبٍ جَدِيدٍ عَلَى ثَوْبٍ عَتِيقٍ، وَإِلاَّ فَالْجَدِيدُ يَشُقُّهُ،
وَالْعَتِيقُ لاَ تُوافِقُهُ الرُّقْعَةُ الَّتِي مِنَ الْجَدِيدِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا5:
36).
«39وَضَرَبَ لَهُمْ مَثَلاً: «هَلْ يَقْدِرُ أَعْمَى أَنْ يَقُودَ
أَعْمَى؟ أَمَا يَسْقُطُ الاِثْنَانِ فِي حُفْرَةٍ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا6:
39).
«4فَلَمَّا اجْتَمَعَ جَمْعٌ كَثِيرٌ أَيْضاً مِنَ
الَّذِينَ جَاءُوا إِلَيْهِ مِنْ كُلِّ مَدِينَةٍ، قَالَ بِمَثَلٍ:»(إِنْجِيلُ لُوقَا8:
4).
«9فَسَأَلَهُ تَلاَمِيذُهُ قَائِليِنَ: «مَا عَسَى أَنْ
يَكُونَ هَذَا الْمَثَلُ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا8:
9).
«11وَهَذَا هُوَ الْمَثَلُ: الزَّرْعُ هُوَ كَلاَمُ اللهِ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا8:
11).
«16وَضَرَبَ لَهُمْ مَثَلاً قَائِلاً: «إِنْسَانٌ غَنِيٌّ
أَخْصَبَتْ كُورَتُهُ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 16).
«41فَقَالَ لَهُ بُطْرُسُ: «يَا رَبُّ، أَلَنَا تَقُولُ
هَذَا الْمَثَلَ
أَمْ لِلْجَمِيعِ أَيْضاً؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 41).
«6فَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يُجِيبُوهُ عَنْ ذَلِكَ. 7وَقَالَ لِلْمَدْعُوِّينَ مَثَلاً وَهُوَ يُلاَحِظُ كَيْفَ
اخْتَارُوا الْمُتَّكَآتِ الأُولَى قَائِلاً لَهُمْ:»(إِنْجِيلُ لُوقَا14:
6و7).
«3فَكَلَّمَهُمْ بِهَذَا الْمَثَلِ قَائِلاً:»(إِنْجِيلُ لُوقَا15:
3).
«1وَقَالَ لَهُمْ أَيْضاً مَثَلاً فِي أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُصَلَّى
كُلَّ حِينٍ وَلاَ يُمَلَّ قَائِلاً»(إِنْجِيلُ لُوقَا18:
1).
«9وَقَالَ لِقَوْمٍ وَاثِقِينَ بِأَنْفُسِهِمْ أَنَّهُمْ
أَبْرَارٌ، وَيَحْتَقِرُونَ الآخَرِينَ هَذَا الْمَثَلَ:»(إِنْجِيلُ لُوقَا18:
9).
«11وَإِذْ كَانُوا يَسْمَعُونَ هَذَا عَادَ فَقَالَ مَثَلاً،
لأَنَّهُ كَانَ قَرِيباً مِنْ أُورُشَلِيمَ، وَكَانُوا يَظُنُّونَ أَنَّ مَلَكُوتَ
اللهِ عَتِيدٌ أَنْ يَظْهَرَ فِي الْحَالِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19:
11).
«9وَابْتَدَأَ يَقُولُ لِلشَّعْبِ هَذَا الْمَثَلَ:
«إِنْسَانٌ غَرَسَ كَرْماً وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ زَمَاناً
طَوِيلاً»(إِنْجِيلُ لُوقَا20: 9).
«19فَطَلَبَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ وَالْكَتَبَةُ أَنْ
يُلْقُوا الأَيَادِيَ عَلَيْهِ فِي تِلْكَ السَّاعَةِ، وَلَكِنَّهُمْ خَافُوا
الشَّعْبَ، لأَنَّهُمْ عَرَفُوا أَنَّهُ قَالَ هَذَا الْمَثَلَ عَلَيْهِمْ»(إِنْجِيلُ لُوقَا20:
19).
«29وَقَالَ لَهُمْ مَثَلاً: «اُنْظُرُوا إِلَى شَجَرَةِ التِّينِ
وَكُلِّ الأَشْجَارِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا21: 29).
Parables= 15أَمْثَالٍ =
«3فَكَلَّمَهُمْ كَثِيراً بِأَمْثَالٍ قَائِلاً: «هُوَذَا
الزَّارِعُ قَدْ خَرَجَ لِيَزْرَعَ،»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
3).
«10فَتَقَدَّمَ التَّلاَمِيذُ وَقَالُوا لَهُ: «لِمَاذَا
تُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ؟»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
10).
«13مِنْ أَجْلِ هَذَا أُكَلِّمُهُمْ بِأَمْثَالٍ، لأَنَّهُمْ
مُبْصِرِينَ لاَ يُبْصِرُونَ، وَسَامِعِينَ لاَ يَسْمَعُونَ وَلاَ يَفْهَمُونَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
13).
«34هَذَا كُلُّهُ كَلَّمَ بِهِ يَسُوعُ الْجُمُوعَ بِأَمْثَالٍ،
وَبِدُونِ مَثَلٍ لَمْ يَكُنْ يُكَلِّمُهُمْ، 35لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِالنَّبِيِّ الْقَائِلِ:
«سَأَفْتَحُ بِأَمْثَالٍ
فَمِي، وَأَنْطِقُ بِمَكْتُومَاتٍ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13:
34و35).+1
«53وَلَمَّا أَكْمَلَ يَسُوعُ هَذِهِ الأَمْثَالَ انْتَقَلَ مِنْ
هُنَاكَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 53).
«45وَلَمَّا سَمِعَ رُؤَسَاءُ الْكَهَنَةِ
وَالْفَرِّيسِيُّونَ أَمْثَالَهُ،
عَرَفُوا أَنَّهُ تَكَلَّمَ عَلَيْهِمْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى21:
45).
«1وَجَعَلَ يَسُوعُ يُكَلِّمُهُمْ أَيْضاً بِأَمْثَالٍ
قَائِلاً:»(إِنْجِيلُ مَتَّى22: 1).
«23فَدَعَاهُمْ وَقَالَ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ: «كَيْفَ يَقْدِرُ
شَيْطَانٌ أَنْ يُخْرِجَ شَيْطَاناً؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ3:
23).
«2فَكَانَ يُعَلِّمُهُمْ كَثِيراً بِأَمْثَالٍ. وَقَالَ لَهُمْ فِي
تَعْلِيمِهِ:»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4: 2).
«11فَقَالَ لَهُمْ: «قَدْ أُعْطِيَ لَكُمْ أَنْ تَعْرِفُوا
سِرَّ مَلَكُوتِ اللَّهِ. وَأَمَّا الَّذِينَ هُمْ مِنْ خَارِجٍ فَبِالأَمْثَالِ
يَكُونُ لَهُمْ كُلُّ شَيْءٍ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4: 11).
«13ثُمَّ قَالَ لَهُمْ: «أَمَا تَعْلَمُونَ هَذَا الْمَثَلَ؟
فَكَيْفَ تَعْرِفُونَ جَمِيعَ الأَمْثَالِ؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
13).
«33وَبِأَمْثَالٍ كَثِيرَةٍ مِثْلِ هَذِهِ كَانَ
يُكَلِّمُهُمْ حَسْبَمَا كَانُوا يَسْتَطِيعُونَ أَنْ يَسْمَعُوا،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
33).
«1وَابْتَدَأَ يَقُولُ لَهُمْ بِأَمْثَالٍ: «إِنْسَانٌ غَرَسَ
كَرْماً وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ، وَحَفَرَ حَوْضَ مَعْصَرَةٍ، وَبَنَى بُرْجاً،
وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ وَسَافَرَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ12:
1).
«10فَقَالَ: «لَكُمْ قَدْ أُعْطِيَ أَنْ تَعْرِفُوا
أَسْرَارَ مَلَكُوتِ اللهِ، وَأَمَّا لِلْبَاقِينَ فَبِأَمْثَالٍ، حَتَّى إِنَّهُمْ مُبْصِرِينَ
لاَ يُبْصِرُونَ، وَسَامِعِينَ لاَ يَفْهَمُونَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا8:
10).
Figure = 2 = رَمْزٌ
«9الَّذِي هُوَ رَمْزٌ لِلْوَقْتِ الْحَاضِرِ، الَّذِي فِيهِ
تُقَدَّمُ قَرَابِينُ وَذَبَائِحُ لاَ يُمْكِنُ مِنْ جِهَةِ الضَّمِيرِ أَنْ
تُكَمِّلَ الَّذِي يَخْدِمُ،»(الرِّسَالَةُ إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9:
9).
«19إِذْ حَسِبَ أَنَّ اللهَ قَادِرٌ عَلَى الإِقَامَةِ مِنَ
الأَمْوَاتِ أَيْضاً، الَّذِينَ مِنْهُمْ أَخَذَهُ أَيْضاً فِي مِثَالٍ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ11: 19).
Comparison = 1 = نُمَثِّلُهُ
«30وَقَالَ: «بِمَاذَا نُشَبِّهُ مَلَكُوتَ اللَّهِ؟ أَوْ
بِأَيِّ مَثَلٍ نُمَثِّلُهُ؟»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4:
30).
Proverb= 1 الْمَثَلَ =
«23فَقَالَ لَهُمْ: «عَلَى كُلِّ حَالٍ تَقُولُونَ لِي
هَذَا الْمَثَلَ:
أَيُّهَا الطَّبِيبُ اشْفِ نَفْسَكَ! كَمْ سَمِعْنَا أَنَّهُ جَرَى فِي
كَفْرِنَاحُومَ، فَافْعَلْ ذَلِكَ هُنَا أَيْضاً فِي وَطَنِكَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا4:
23).
0 التعليقات:
إرسال تعليق