شرح وتفسير مَثَل وكيل الظلم ع2
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
إِنْجِيلِ لُوقَا
الإصحَاحُ السَّادِسُ عَشَرَ
ü مَثَل وكيل الظلم
2فَدَعَاهُ وَقَالَ لَهُ: مَا هَذَا الَّذِي
أَسْمَعُ عَنْكَ؟ أَعْطِ حِسَابَ وَكَالَتِكَ لأَنَّكَ لاَ تَقْدِرُ أَنْ
تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ.
ü
مَا هَذَا الَّذِي أَسْمَعُ
عَنْكَ؟
«9فَنَادَى الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ: «أَيْنَ أَنْتَ؟». 10فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ
لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ». 11فَقَالَ: «مَنْ
أَعْلَمَكَ أَنَّكَ عُرْيَانٌ؟ هَلْ
أَكَلْتَ مِنَ الشَّجَرَةِ الَّتِي أَوْصَيْتُكَ أَنْ لاَ تَأْكُلَ مِنْهَا؟»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 9-11).
«9فَقَالَ الرَّبُّ لِقَايِينَ: «أَيْنَ هَابِيلُ
أَخُوكَ؟»
فَقَالَ: «لاَ
أَعْلَمُ! أَحَارِسٌ أَنَا لأَخِي؟» 10فَقَالَ: «مَاذَا
فَعَلْتَ؟ صَوْتُ
دَمِ أَخِيكَ صَارِخٌ إِلَيَّ مِنَ الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ4: 9و10).
«20وَقَالَ الرَّبُّ: «إِنَّ صُرَاخَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ قَدْ
كَثُرَ وَخَطِيَّتُهُمْ قَدْ عَظُمَتْ جِدّاً. 21أَنْزِلُ
وَأَرَى هَلْ فَعَلُوا بِالتَّمَامِ حَسَبَ صُرَاخِهَا الْآتِي إِلَيَّ وَإِلَّا
فَأَعْلَمُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ18: 20و21).
«23فَقَالَ لَهُمْ: «لِمَاذَا تَعْمَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ
الأُمُورِ؟ لأَنِّي أَسْمَعُ
بِأُمُورِكُمُ الْخَبِيثَةِ مِنْ جَمِيعِ هَذَا الشَّعْبِ. 24لاَ يَا بَنِيَّ, لأَنَّهُ لَيْسَ حَسَناً الْخَبَرُ
الَّذِي أَسْمَعُ. تَجْعَلُونَ شَعْبَ الرَّبِّ يَتَعَدُّونَ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ
الأَوَّلُ2: 23و24).
«11لأَنِّي أُخْبِرْتُ
عَنْكُمْ يَا إِخْوَتِي مِنْ أَهْلِ خُلُوِي أَنَّ بَيْنَكُمْ خُصُومَاتٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ1: 11).
«24خَطَايَا
بَعْضِ النَّاسِ وَاضِحَةٌ تَتَقَدَّمُ إِلَى الْقَضَاءِ، وَأَمَّا الْبَعْضُ فَتَتْبَعُهُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس5: 24).
ü
أَعْطِ حِسَابَ
وَكَالَتِكَ:
«42فَقَالَ الرَّبُّ: «فَمَنْ هُوَ الْوَكِيلُ الأَمِينُ
الْحَكِيمُ الَّذِي يُقِيمُهُ سَيِّدُهُ عَلَى خَدَمِهِ لِيُعْطِيَهُمُ
الْعُلُوفَةَ فِي حِينِهَا؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 42).
«9اِفْرَحْ أَيُّهَا الشَّابُّ في حَدَاثَتِكَ
وَلْيَسُرَّكَ قَلْبُكَ فِي أَيَّامِ شَبَابِكَ وَاسْلُكْ فِي طَرِيقِ قَلْبِكَ
وَبِمَرْأَى عَيْنَيْكَ وَاعْلَمْ
أَنَّهُ عَلَى هَذِهِ الأُمُورِ كُلِّهَا يَأْتِي بِكَ اللَّهُ إِلَى الدَّيْنُونَةِ. 10فَانْزِعِ الْغَمَّ
مِنْ قَلْبِكَ وَأَبْعِدِ الشَّرَّ عَنْ لَحْمِكَ لأَنَّ الْحَدَاثَةَ
وَالشَّبَابَ بَاطِلاَنِ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ11: 9و10).
«14لأَنَّ اللَّهَ
يُحْضِرُ كُلَّ عَمَلٍ إِلَى الدَّيْنُونَةِ عَلَى كُلِّ خَفِيٍّ إِنْ كَانَ
خَيْراً أَوْ شَرّاً»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ12: 14).
«36وَلَكِنْ أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ كَلِمَةٍ
بَطَّالَةٍ يَتَكَلَّمُ بِهَا النَّاسُ سَوْفَ يُعْطُونَ عَنْهَا حِسَاباً يَوْمَ
الدِّينِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى12: 36).
«12فَإِذاً كُلُّ
وَاحِدٍ مِنَّا سَيُعْطِي عَنْ نَفْسِهِ حِسَاباً لِلَّهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 12).
«2ثُمَّ يُسْأَلُ
فِي الْوُكَلاَءِ لِكَيْ يُوجَدَ الإِنْسَانُ أَمِيناً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 2).
«5إِذاً لاَ
تَحْكُمُوا فِي شَيْءٍ قَبْلَ الْوَقْتِ حَتَّى يَأْتِيَ الرَّبُّ الَّذِي
سَيُنِيرُ خَفَايَا الظَّلاَمِ وَيُظْهِرُ آرَاءَ الْقُلُوبِ. وَحِينَئِذٍ
يَكُونُ الْمَدْحُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ4: 5).
«10لأَنَّهُ لاَبُدَّ
أَنَّنَا جَمِيعاً نُظْهَرُ أَمَامَ كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ، لِيَنَالَ
كُلُّ وَاحِدٍ مَا كَانَ بِالْجَسَدِ بِحَسَبِ مَا صَنَعَ، خَيْراً كَانَ أَمْ
شَرّاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ5: 10).
«5الَّذِينَ سَوْفَ يُعْطُونَ حِسَاباً
لِلَّذِي هُوَ عَلَى اسْتِعْدَادٍ أَنْ يَدِينَ الأَحْيَاءَ وَالأَمْوَاتَ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى4: 5).
«10لِيَكُنْ كُلُّ
وَاحِدٍ بِحَسَبِ مَا أَخَذَ مَوْهِبَةً يَخْدِمُ بِهَا بَعْضُكُمْ بَعْضاً، كَوُكَلاَءَ
صَالِحِينَ عَلَى نِعْمَةِ اللهِ الْمُتَنَوِّعَةِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى4: 10).
«14لاَ تُهْمِلِ الْمَوْهِبَةَ الَّتِي فِيكَ
الْمُعْطَاةَ لَكَ بِالنُّبُوَّةِ مَعَ وَضْعِ أَيْدِي الْمَشْيَخَةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس4: 14).
«12وَرَأَيْتُ الأَمْوَاتَ صِغَاراً وَكِبَاراً وَاقِفِينَ
أَمَامَ اللهِ، وَانْفَتَحَتْ أَسْفَارٌ. وَانْفَتَحَ سِفْرٌ آخَرُ هُوَ سِفْرُ
الْحَيَاةِ، وَدِينَ
الأَمْوَاتُ مِمَّا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي الأَسْفَارِ بِحَسَبِ أَعْمَالِهِمْ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ20: 12).
ü
لاَ تَقْدِرُ أَنْ
تَكُونَ وَكِيلاً بَعْدُ:
«20فَقَالَ لَهُ اللهُ: يَا غَبِيُّ! هَذِهِ
اللَّيْلَةَ تُطْلَبُ نَفْسُكَ مِنْكَ، فَهَذِهِ
الَّتِي أَعْدَدْتَهَا لِمَنْ تَكُونُ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 20).
«21لأَنِّي كُنْتُ أَخَافُ مِنْكَ، إِذْ أَنْتَ إِنْسَانٌ
صَارِمٌ، تَأْخُذُ مَا لَمْ تَضَعْ وَتَحْصُدُ مَا لَمْ تَزْرَعْ. 22فَقَالَ لَهُ: مِنْ فَمِكَ أَدِينُكَ أَيُّهَا
الْعَبْدُ الشِّرِّيرُ. عَرَفْتَ أَنِّي إِنْسَانٌ صَارِمٌ، آخُذُ مَا لَمْ
أَضَعْ، وَأَحْصُدُ مَا لَمْ أَزْرَعْ، 23فَلِمَاذَا
لَمْ تَضَعْ فِضَّتِي عَلَى مَائِدَةِ الصَّيَارِفَةِ، فَكُنْتُ مَتَى جِئْتُ
أَسْتَوْفِيهَا مَعَ رِباً؟ 24ثُمَّ
قَالَ لِلْحَاضِرِينَ: خُذُوا مِنْهُ الْمَنَا وَأَعْطُوهُ لِلَّذِي عِنْدَهُ
الْعَشَرَةُ الأَمْنَاءُ. 25فَقَالُوا
لَهُ: يَا سَيِّدُ، عِنْدَهُ عَشَرَةُ أَمْنَاءٍ! 26لأَنِّي
أَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ لَهُ يُعْطَى، وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَالَّذِي
عِنْدَهُ يُؤْخَذُ مِنْهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 21-26).
0 التعليقات:
إرسال تعليق