شرح وتفسير مَثَل وكيل الظُّلْمِ ع3
إعداد
د.القس / سامي منير اسكندر
إِنْجِيلِ لُوقَا
الإصحَاحُ السَّادِسُ عَشَرَ
ü مَثَل وكيل الظُّلْمِ
3فَقَالَ
الْوَكِيلُ فِي نَفْسِهِ: مَاذَا أَفْعَلُ؟ لأَنَّ سَيِّدِي يَأْخُذُ
مِنِّي الْوَكَالَةَ. لَسْتُ
أَسْتَطِيعُ أَنْ
أَنْقُبَ، وَأَسْتَحِي أَنْ أَسْتَعْطِيَ.
ü
فَقَالَ الْوَكِيلُ فِي
نَفْسِهِ:
الْفَرِّيسِيُّ: «39فَلَمَّا رَأَى الْفَرِّيسِيُّ الَّذِي دَعَاهُ ذَلِكَ، تَكَلَّمَ فِي نَفْسِهِ
قَائِلاً: «لَوْ كَانَ هَذَا نَبِيّاً، لَعَلِمَ مَنْ هَذِهِ الامَرْأَةُ الَّتِي
تَلْمِسُهُ وَمَا هِيَ! إِنَّهَا خَاطِئِةٌ»(إِنْجِيلُ لُوقَا7: 39).
الغني الغبي: «17فَفَكَّرَ
فِي نَفْسِهِ قَائِلاً: مَاذَا أَعْمَلُ، لأَنْ لَيْسَ لِي مَوْضِعٌ أَجْمَعُ فِيهِ
أَثْمَارِي؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا12: 17).
قَاضٍي الظُّلْمِ:
«4وَكَانَ لاَ يَشَاءُ إِلَى زَمَانٍ. وَلَكِنْ بَعْدَ
ذَلِكَ قَالَ
فِي نَفْسِهِ: وَإِنْ كُنْتُ لاَ أَخَافُ اللهَ وَلاَ أَهَابُ إِنْسَاناً،»(إِنْجِيلُ لُوقَا18:
4).
بُطْرُسُ:
«12فَقَامَ بُطْرُسُ وَرَكَضَ إِلَى الْقَبْرِ، فَانْحَنَى
وَنَظَرَ الأَكْفَانَ مَوْضُوعَةً وَحْدَهَا، فَمَضَى مُتَعَجِّباً فِي نَفْسِهِ مِمَّا
كَانَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 12).
هَامَانُ
«6وَلَمَّا دَخَلَ هَامَانُ قَالَ لَهُ الْمَلِكُ: «مَاذَا
يُعْمَلُ لِرَجُلٍ يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ؟» فَقَالَ هَامَانُ فِي
قَلْبِهِ: «مَنْ
يُسَرُّ الْمَلِكُ بِأَنْ يُكْرِمَهُ أَكْثَرَ مِنِّي؟»(سِفْرُ أَسْتِير6:
6).
ü
مَاذَا أَفْعَلُ؟:
«17فَفَكَّرَ فِي نَفْسِهِ قَائِلاً: مَاذَا أَعْمَلُ، لأَنْ لَيْسَ لِي مَوْضِعٌ أَجْمَعُ فِيهِ أَثْمَارِي؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا12:
17).
«3وَمَاذَا
تَفْعَلُونَ فِي يَوْمِ الْعِقَابِ حِينَ تَأْتِي التَّهْلُكَةُ مِنْ
بَعِيدٍ؟ إِلَى مَنْ تَهْرُبُونَ لِلْمَعُونَةِ وَأَيْنَ تَتْرُكُونَ مَجْدَكُمْ؟»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ10:
3).
«31اَلأَنْبِيَاءُ يَتَنَبَّأُونَ بِالْكَذِبِ
وَالْكَهَنَةُ تَحْكُمُ عَلَى أَيْدِيهِمْ وَشَعْبِي هَكَذَا أَحَبَّ. وَمَاذَا تَعْمَلُونَ فِي
آخِرَتِهَا؟»(سِفْرُ إِرْمِيَا5: 31).
«5مَاذَا تَصْنَعُونَ فِي يَوْمِ
الْمَوْسِمِ وَفِي يَوْمِ عِيدِ الرَّبِّ؟»(سِفْرُ هُوشَعَ9:
5).
«6فَقَالَ وَهُوَ مُرْتَعِدٌ وَمُتَحَيِّرٌ: «يَا رَبُّ مَاذَا تُرِيدُ أَنْ
أَفْعَلَ؟»فَقَالَ
لَهُ الرَّبُّ: «قُم وَادْخُلِ الْمَدِينَةَ فَيُقَالَ لَكَ مَاذَا يَنْبَغِي أَنْ
تَفْعَلَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ9: 6).
ü
الْكَسْلاَنِ
= "لَسْتُ أَسْتَطِيعُ":
«4نَفْسُ الْكَسْلاَنِ تَشْتَهِي وَلاَ
شَيْءَ لَهَا وَنَفْسُ الْمُجْتَهِدِينَ تَسْمَنُ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ13: 4).
«19طَرِيقُ الْكَسْلاَنِ كَسِيَاجٍ مِنْ
شَوْكٍ وَطَرِيقُ
الْمُسْتَقِيمِينَ مَنْهَجٌ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ15: 19).
«9أَيْضاً الْمُتَرَاخِي
فِي عَمَلِهِ هُوَ أَخُو الْمُسْرِفِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ18: 9).
«15اَلْكَسَلُ يُلْقِي فِي السُّبَاتِ
وَالنَّفْسُ الْمُتَرَاخِيَةُ تَجُوعُ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ19: 15).
«25شَهْوَةُ الْكَسْلاَنِ تَقْتُلُهُ لأَنَّ
يَدَيْهِ تَأْبَيَانِ الشُّغْلَ. 26اَلْيَوْمَ كُلَّهُ
يَشْتَهِي شَهْوَةً أَمَّا الصِّدِّيقُ فَيُعْطِي وَلاَ يُمْسِكُ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ21: 25و26).
«30عَبَرْتُ بِحَقْلِ
الْكَسْلاَنِ وَبِكَرْمِ الرَّجُلِ النَّاقِصِ الْفَهْمِ 31فَإِذَا هُوَ قَدْ
عَلاَهُ كُلَّهُ الْقَرِيصُ وَقَدْ غَطَّى الْعَوْسَجُ وَجْهَهُ وَجِدَارُ
حِجَارَتِهِ انْهَدَمَ. 32ثُمَّ نَظَرْتُ وَوَجَّهْتُ
قَلْبِي. رَأَيْتُ وَقَبِلْتُ تَعْلِيماً. 33نَوْمٌ قَلِيلٌ بَعْدُ
نُعَاسٌ قَلِيلٌ وَطَيُّ الْيَدَيْنِ قَلِيلاً لِلرُّقُودِ 34فَيَأْتِي فَقْرُكَ كَعَدَّاءٍ وَعَوَزُكَ
كَغَازٍ!»(سِفْرُ الأَمْثَالُ24:
30-34).
«13قَالَ الْكَسْلاَنُ: «الأَسَدُ
فِي الطَّرِيقِ الشِّبْلُ فِي الشَّوَارِعِ». 14اَلْبَابُ يَدُورُ
عَلَى صَائِرِهِ وَالْكَسْلاَنُ عَلَى فِرَاشِهِ. 15اَلْكَسْلاَنُ يُخْفِي
يَدَهُ فِي الصَّحْفَةِ وَيَشُقُّ عَلَيْهِ أَنْ يَرُدَّهَا إِلَى فَمِهِ. 16اَلْكَسْلاَنُ أَوْفَرُ
حِكْمَةً فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ مِنَ السَّبْعَةِ الْمُجِيبِينَ بِعَقْلٍ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ26:
13-16).
«23مَعْرِفَةً اعْرِفْ حَالَ غَنَمِكَ وَاجْعَلْ قَلْبَكَ
إِلَى قُطْعَانِكَ 24لأَنَّ الْغِنَى لَيْسَ
بِدَائِمٍ وَلاَ التَّاجُ لِدَوْرٍ فَدَوْرٍ. 25فَنِيَ
الْحَشِيشُ وَظَهَرَ الْعُشْبُ وَاجْتَمَعَ نَبَاتُ الْجِبَالِ. 26الْحُمْلاَنُ لِلِبَاسِكَ وَثَمَنُ حَقْلٍ
أَعْتِدَةٌ. 27وَكِفَايَةٌ مِنْ لَبَنِ
الْمَعْزِ لِطَعَامِكَ لِقُوتِ بَيْتِكَ وَمَعِيشَةِ فَتَيَاتِكَ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ27:
23-27).
«21مَنْ دَلَّلَ عَبْدَهُ مِنْ حَدَاثَتِهِ
فَفِي آخِرَتِهِ يَصِيرُ مَنُوناً»(سِفْرُ الأَمْثَالُ29: 21).
«11لأَنَّنَا نَسْمَعُ أَنَّ قَوْماً يَسْلُكُونَ
بَيْنَكُمْ بِلاَ تَرْتِيبٍ، لاَ
يَشْتَغِلُونَ شَيْئاً بَلْ هُمْ فُضُولِيُّونَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلُى أَهْلِ
تَسَالُونِيكِي3: 11).
ü
أَنْ أَنْقُبَ:
«20وَكَانَ مِسْكِينٌ
اسْمُهُ لِعَازَرُ، الَّذِي طُرِحَ عِنْدَ بَابِهِ مَضْرُوباً بِالْقُرُوحِ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا16:
20).
«22فَمَاتَ الْمِسْكِينُ وَحَمَلَتْهُ الْمَلاَئِكَةُ إِلَى حِضْنِ إِبْرَاهِيمَ.
وَمَاتَ الْغَنِيُّ أَيْضاً وَدُفِنَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا16: 22).
«4اَلْكَسْلاَنُ لاَ يَحْرُثُ بِسَبَبِ الشِّتَاءِ
فَيَسْتَعْطِي فِي الْحَصَادِ وَلاَ يُعْطَى»
(سِفْرُ الأَمْثَالُ20: 4).
«46وَجَاءُوا إِلَى أَرِيحَا. وَفِيمَا هُوَ خَارِجٌ مِنْ
أَرِيحَا مَعَ تَلاَمِيذِهِ وَجَمْعٍ غَفِيرٍ، كَانَ بَارْتِيمَاوُسُ الأَعْمَى ابْنُ
تِيمَاوُسَ جَالِساً عَلَى الطَّرِيقِ يَسْتَعْطِي»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ10: 46).
«8فَالْجِيرَانُ وَالَّذِينَ كَانُوا يَرَوْنَهُ قَبْلاً
أَنَّهُ كَانَ أَعْمَى، قَالُوا: «أَلَيْسَ
هَذَا هُوَ الَّذِي كَانَ يَجْلِسُ وَيَسْتَعْطِي؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9: 8).
«2وَكَانَ رَجُلٌ أَعْرَجُ مِنْ بَطْنِ أُمِّهِ يُحْمَلُ
كَانُوا يَضَعُونَهُ كُلَّ يَوْمٍ عِنْدَ بَابِ الْهَيْكَلِ الَّذِي يُقَالُ لَهُ «الْجَمِيلُ» لِيَسْأَلَ
صَدَقَةً مِنَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الْهَيْكَلَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ3: 2).
0 التعليقات:
إرسال تعليق