معاني كلمة طُولُ أَنَاةٍ
إعداد
د. القس
/ سامي منير اسكندر
في العبارات تستخدم هذه الكلمة
فقط في «15أَنْتَ يَا رَبُّ عَرَفْتَ. اذْكُرْنِي وَتَعَهَّدْنِي
وَانْتَقِمْ لِي مِنْ مُضْطَهِدِيَّ. بِطُولِ أَنَاتِكَ لاَ تَأْخُذْنِي. اعْرِفِ
احْتِمَالِي الْعَارَ لأَجْلِكَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا15: 15)، حيث أنها هي
ترجمة لعبارة «بَطِيءُ الْغَضَبِ» = (راجع) «6فَاجْتَازَ الرَّبُّ قُدَّامَهُ. وَنَادَى الرَّبُّ:
«الرَّبُّ إِلَهٌ رَحِيمٌ وَرَأُوفٌ بَطِيءُ الْغَضَبِ وَكَثِيرُ الْإِحْسَانِ
وَالْوَفَاءِ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ34: 6)، «18الرَّبُّ طَوِيلُ الرُّوحِ كَثِيرُ الإِحْسَانِ يَغْفِرُ
الذَّنْبَ وَالسَّيِّئَةَ لكِنَّهُ لا يُبْرِئُ. بَل يَجْعَلُ ذَنْبَ الآبَاءِ
عَلى الأَبْنَاءِ إِلى الجِيلِ الثَّالِثِ وَالرَّابِعِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد14: 18)،
«15أَمَّا أَنْتَ يَا رَبُّ فَإِلَهٌ رَحِيمٌ وَرَأُوفٌ طَوِيلُ الرُّوحِ
وَكَثِيرُ الرَّحْمَةِ وَالْحَقِّ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور86: 15)، والتي للكلمة «طُولُ أَنَاةٍ».
في «أَنَاةٍ» الإِنْجِيل من makrothumia والفعل المقابل. والاستثناءات الوحيدة هي «الصبر»، «12لِكَيْ لاَ تَكُونُوا مُتَبَاطِئِينَ بَلْ
مُتَمَثِّلِينَ بِالَّذِينَ بِالإِيمَانِ وَالأَنَاةِ يَرِثُونَ الْمَوَاعِيدَ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ6: 12)، «10خُذُوا يَا إِخْوَتِي مِثَالاً لاِحْتِمَالِ
الْمَشَقَّاتِ وَالأَنَاةِ:
الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا بِاسْمِ الرَّبِّ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ
الرَّسُولِ5: 10)، راجع VH في «26فَخَرَّ الْعَبْدُ وَسَجَدَ لَهُ قَائِلاً: يَا سَيِّدُ،
تَمَهَّلْ عَلَيَّ
فَأُوفِيَكَ الْجَمِيعَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى18: 26)، «29فَخَرَّ الْعَبْدُ رَفِيقُهُ عَلَى قَدَمَيْهِ وَطَلَبَ
إِلَيْهِ قَائِلاً: تَمَهَّلْ عَلَيَّ
فَأُوفِيَكَ الْجَمِيعَ»
(إِنْجِيلُ مَتَّى18: 29)، «7فَتَأَنَّوْا أَيُّهَا الإِخْوَةُ إِلَى مَجِيءِ الرَّبِّ. هُوَذَا
الْفَلاَّحُ يَنْتَظِرُ ثَمَرَ الأَرْضِ الثَّمِينَ مُتَأَنِّياً عَلَيْهِ حَتَّى
يَنَالَ الْمَطَرَ الْمُبَكِّرَ وَالْمُتَأَخِّرَ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ
الرَّسُولِ5: 7). وفي «3لاَ
سِيَّمَا وَأَنْتَ عَالِمٌ بِجَمِيعِ الْعَوَائِدِ وَالْمَسَائِلِ الَّتِي بَيْنَ
الْيَهُودِ. لِذَلِكَ أَلْتَمِسُ مِنْكَ أَنْ تَسْمَعَنِي بِطُولِ الأَنَاةِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26:
3). وترجمة «أَنَاةٍ» في «7أَفَلاَ يُنْصِفُ اللهُ مُخْتَارِيهِ، الصَّارِخِينَ
إِلَيْهِ نَهَاراً وَلَيْلاً، وَهُوَ مُتَمَهِّلٌ عَلَيْهِمْ؟»(إِنْجِيلُ لُوقَا18:
7)، «14وَنَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ: أَنْذِرُوا
الَّذِينَ بِلاَ تَرْتِيبٍ. شَجِّعُوا صِغَارَ النُّفُوسِ، أَسْنِدُوا
الضُّعَفَاءَ. تَأَنَّوْا
عَلَى الْجَمِيعِ»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ تَسَالُونِيكِي5: 14).
أَنَاةٍ كلمة تعني «عقد طويل من العقل قبل أن يعطي مجالا للعمل أو العاطفة عموما
إلى العاطفة»، أنه ينطوي على العكس من الانفعال. رحابة صدر «في العهد الجديد يعتبر وطُولُ أَنَاةٍ الله كدليل على صاحب» الخير «4أَمْ تَسْتَهِينُ بِغِنَى لُطْفِهِ وَإِمْهَالِهِ وَطُولِ أَنَاتِهِ غَيْرَ
عَالِمٍ أَنَّ لُطْفَ اللهِ إِنَّمَا يَقْتَادُكَ إِلَى التَّوْبَةِ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 4)، هنا وفي أماكن أخرى «طُولُ أَنَاةٍ»، = الحلم '[arochç]) وأمانته «9لاَ يَتَبَاطَأُ الرَّبُّ عَنْ وَعْدِهِ كَمَا يَحْسِبُ
قَوْمٌ التَّبَاطُؤَ، لَكِنَّهُ يَتَأَنَّى عَلَيْنَا، وَهُوَ لاَ يَشَاءُ أَنْ
يَهْلِكَ أُنَاسٌ، بَلْ أَنْ يُقْبِلَ الْجَمِيعُ إِلَى التَّوْبَةِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 9)، «15وَاحْسِبُوا أَنَاةَ رَبِّنَا خَلاَصاً، كَمَا كَتَبَ
إِلَيْكُمْ أَخُونَا الْحَبِيبُ بُولُسُ أَيْضاً بِحَسَبِ الْحِكْمَةِ
الْمُعْطَاةِ لَهُ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ3: 15)،
ويتجلى ذلك في ضبط النفس الكريمة التي تميز موقفه تجاه أولئك الذين يستحقون غضبه «22فَمَاذَا إِنْ كَانَ اللهُ وَهُوَ يُرِيدُ أَنْ يُظْهِرَ
غَضَبَهُ وَيُبَيِّنَ قُوَّتَهُ احْتَمَلَ بِأَنَاةٍ كَثِيرَةٍ آنِيَةَ غَضَبٍ مُهَيَّأَةً
لِلْهَلاَكِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9:
22)، «20إِذْ عَصَتْ قَدِيماً، حِينَ كَانَتْ أَنَاةُ اللهِ
تَنْتَظِرُ مَرَّةً فِي أَيَّامِ نُوحٍ، إِذْ كَانَ الْفُلْكُ يُبْنَى، الَّذِي
فِيهِ خَلَصَ قَلِيلُونَ، أَيْ ثَمَانِي أَنْفُسٍ بِالْمَاءِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى3: 20).
ومن الأمثلة على طُولُ أَنَاةٍ الإلهي تمامًا في التعامل الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ
مع الخطاة «16لَكِنَّنِي لِهَذَا رُحِمْتُ: لِيُظْهِرَ يَسُوعُ
الْمَسِيحُ فِيَّ
أَنَا أَوَّلاً كُلَّ أَنَاةٍ، مِثَالاً لِلْعَتِيدِينَ أَنْ
يُؤْمِنُوا بِهِ لِلْحَيَاةِ الأَبَدِيَّةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس1: 16).
طُولُ أَنَاةٍ، ومن ثم فإن نعمة واضح في الطابع المسيحي المثالي «4بَلْ فِي كُلِّ شَيْءٍ نُظْهِرُ أَنْفُسَنَا كَخُدَّامِ
اللهِ، فِي صَبْرٍ
كَثِيرٍ، فِي شَدَائِدَ، فِي ضَرُورَاتٍ، فِي ضِيقَاتٍ، 5فِي ضَرَبَاتٍ، فِي سُجُونٍ، فِي اضْطِرَابَاتٍ،
فِي أَتْعَابٍ، فِي أَسْهَارٍ، فِي أَصْوَامٍ، 6فِي طَهَارَةٍ، فِي عِلْمٍ، فِي أَنَاةٍ، فِي لُطْفٍ، فِي
الرُّوحِ الْقُدُسِ، فِي مَحَبَّةٍ بِلاَ رِيَاءٍ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 4-6)، «2بِكُلِّ تَوَاضُعٍ، وَوَدَاعَةٍ، وَبِطُولِ أَنَاةٍ، مُحْتَمِلِينَ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً فِي الْمَحَبَّةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ4: 2)، «12فَالْبَسُوا كَمُخْتَارِي اللهِ الْقِدِّيسِينَ
الْمَحْبُوبِينَ احْشَاءَ رَأْفَاتٍ، وَلُطْفاً، وَتَوَاضُعاً، وَوَدَاعَةً، وَطُولُ أَنَاةٍ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي3: 12)، «14وَنَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ: أَنْذِرُوا
الَّذِينَ بِلاَ تَرْتِيبٍ. شَجِّعُوا صِغَارَ النُّفُوسِ، أَسْنِدُوا
الضُّعَفَاءَ. تَأَنَّوْا
عَلَى الْجَمِيعِ»(رِّسَالَة بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى
أَهْلِ تَسَالُونِيكِي5: 14)، «10وَأَمَّا أَنْتَ فَقَدْ تَبِعْتَ تَعْلِيمِي،
وَسِيرَتِي، وَقَصْدِي، وَإِيمَانِي، وَأَنَاتِي، وَمَحَبَّتِي، وَصَبْرِي،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 10)، «2اكْرِزْ بِالْكَلِمَةِ. اعْكُفْ عَلَى ذَلِكَ فِي وَقْتٍ
مُنَاسِبٍ وَغَيْرِ مُنَاسِبٍ. وَبِّخِ، انْتَهِرْ، عِظْ بِكُلِّ أَنَاةٍ وَتَعْلِيمٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 2)،
وينظر إليها على أنها دليل على تعزيز الإلهي
«11مُتَقَوِّينَ بِكُلِّ قُوَّةٍ بِحَسَبِ قُدْرَةِ
مَجْدِهِ، لِكُلِّ صَبْرٍ وَطُولُ أَنَاةٍ بِفَرَحٍ »(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
كُولُوسِّي1: 11)،
ومظهر من مظاهر الحب «4الْمَحَبَّةُ
تَتَأَنَّى وَتَرْفُقُ.
الْمَحَبَّةُ لاَ تَحْسِدُ. الْمَحَبَّةُ لاَ تَتَفَاخَرُ وَلاَ تَنْتَفِخُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ13: 4)،
وكثَمَرُ الرُّوحِ:
«22وَأَمَّا ثَمَرُ الرُّوحِ فَهُوَ: مَحَبَّةٌ فَرَحٌ
سَلاَمٌ، طُولُ
أَنَاةٍ لُطْفٌ صَلاَحٌ، إِيمَانٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ غَلاَطِيَّةَ5: 22).