من كتاب
هَلْ
يُعْقلُ أَنْ
الْمَسِيحِ هُوَ الله؟!
أسَمَاءً اللهُ في الإِنْجِيلِ
إعداد
د. القس /
سامي منير اسكندر
إن تعدد الأسَمَاءً
الَّذِي يتميز به التَّوْرَاةَ، غير موجود في الإِنْجِيلِ حيث لا نجد سوى اسمين
اثنين، كُلَّ منهما يقابله العديد من الأسَمَاءً في التَّوْرَاةَ:
1 ) ثيوس = اللهُ
:
وهُوَ أكثر
الأسَمَاءً استخداما في الإِنْجِيلِ، إذ يذكر أكثر من ألف مرة، ويقابل «إيل» و«إلوهيم» وغيرهما في
التَّوْرَاةَ. ويمكن أن يستخدم مثل «إلوهيم» للآلهة الوثنية،
ولكنه في معناه الْحَقَّيقي يعبر عن جوهر الألوهية، ولذلك فهُوَ يطلق عَلَى الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ كما يطلق عَلَى الآب «28أَجَابَ تُومَا وَقَالَ لَهُمْ: «رَبِّي وَإِلَهِي!»(إِنْجِيلِ
يُوحَنَّا20: 28)، ربي إنها صرخة الشك الرسولي هو وسيلة التأكيد الإنساني، مع عرض
كامل ومرضية لقيامة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. وكشف تدريجي ومثالاً واضح من النظام اليقين لقيامة الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ:
أولاً: ملاكاً يعلن حالة القيامة المجيدة.
ثانياً: ثم القبر الفارغ يؤكد التقرير النسائية.
ثالثاً: ثم ظهور الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لمريم المجدلية ليقين أنه كان حياً.
رابعاً: ثم ظهر لاثْنَانِ من التلاميذه في «عِمْوَاسُ»، ثبت أنه كان على الأقل شخص الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. وبعد ذلك ذهبوا إلى أحد عشر تلميذا تخبر واقع من جسده.
خامساً: واليقين الثابت في نظر الشك لتوما أثبت فيه الجسم الذاتي
نفسه الذي كان قد صلب به الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، فالتشكك في حد
ذاته هو قاده وإيانا لليقين الراسخ، فيصيح الرسول مقتنعة، في فرح قلبه، "«رَبِّي
وَإِلَهِي!».
«16قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «يَا مَرْيَمُ» فَالْتَفَتَتْ
تِلْكَ وَقَالَتْ لَهُ: «رَبُّونِي!» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: يَا مُعَلِّمُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا20:
16).
«31وَأَمَّا هَذِهِ فَقَدْ كُتِبَتْ لِتُؤْمِنُوا أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ
اللَّهِ،
وَلِكَيْ تَكُونَ لَكُمْ إِذَا آمَنْتُمْ حَيَاةٌ بِاسْمِهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا20:
31).
«23لِكَيْ يُكْرِمَ الْجَمِيعُ
الاِبْنَ كَمَا يُكْرِمُونَ الآبَ. مَنْ لاَ يُكْرِمُ الاِبْنَ لاَ
يُكْرِمُ الآبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا5:
23).
«35فَسَمِعَ يَسُوعُ أَنَّهُمْ أَخْرَجُوهُ خَارِجاً،
فَوَجَدَهُ وَقَالَ لَهُ: «أَتُؤْمِنُ بِابْنِ اللَّهِ؟» 36أَجَابَ
ذَاكَ وَقَالَ: «مَنْ هُوَ يَا سَيِّدُ لأُومِنَ بِهِ؟» 37فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «قَدْ رَأَيْتَهُ، وَالَّذِي يَتَكَلَّمُ
مَعَكَ هُوَ هُوَ!». 38فَقَالَ: «أُومِنُ يَا سَيِّدُ!». وَسَجَدَ لَهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا9:
35-38).
«6كُرْسِيُّكَ يَا اللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور45: 6).
«11فَيَشْتَهِيَ الْمَلِكُ حُسْنَكِ لأَنَّهُ هُوَ سَيِّدُكِ فَاسْجُدِي
لَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور45: 11).
«24أَقُولُ: «يَا إِلَهِي لاَ تَقْبِضْنِي فِي نِصْفِ
أَيَّامِي. إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ سِنُوكَ. 25مِنْ
قِدَمٍ أَسَّسْتَ الأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ. 26هِيَ تَبِيدُ وَأَنْتَ
تَبْقَى وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى كَرِدَاءٍ تُغَيِّرُهُنَّ فَتَتَغَيَّرُ. 27وَأَنْتَ هُوَ وَسِنُوكَ لَنْ تَنْتَهِيَ. 28أَبْنَاءُ
عَبِيدِكَ يَسْكُنُونَ وَذُرِّيَّتُهُمْ تُثَبَّتُ أَمَامَكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور102: 24-28).
«24هَذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي
صَنَعَهُ الرَّبُّ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ فِيهِ. 25آهِ يَا رَبُّ خَلِّصْ! آهِ يَا رَبُّ أَنْقِذْ! 26مُبَارَكٌ الآتِي بِاسْمِ الرَّبِّ. بَارَكْنَاكُمْ مِنْ بَيْتِ الرَّبِّ. 27الرَّبُّ هُوَ اللهُ وَقَدْ
أَنَارَ لَنَا. أَوْثِقُوا الذَّبِيحَةَ بِرُبُطٍ إِلَى قُرُونِ الْمَذْبَحِ. 28إِلَهِي أَنْتَ فَأَحْمَدُكَ. إِلَهِي فَأَرْفَعُكَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور118: 24-28).
«14وَلَكِنْ يُعْطِيكُمُ السَّيِّدُ نَفْسُهُ آيَةً: هَا
الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو اسْمَهُ «عِمَّانُوئِيلَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ7:
14).
«6لأَنَّهُ يُولَدُ لَنَا وَلَدٌ وَنُعْطَى ابْناً
وَتَكُونُ الرِّيَاسَةُ عَلَى كَتِفِهِ وَيُدْعَى اسْمُهُ عَجِيباً مُشِيراً إِلَهاً قَدِيراً أَباً أَبَدِيّاً رَئِيسَ
السَّلاَمِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 6).
«9وَيُقَالُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ: «هُوَذَا هَذَا إِلَهُنَا. انْتَظَرْنَاهُ فَخَلَّصَنَا. هَذَا هُوَ الرَّبُّ
انْتَظَرْنَاهُ. نَبْتَهِجُ وَنَفْرَحُ
بِخَلاَصِهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ25: 9).
«9عَلَى جَبَلٍ عَالٍ اصْعَدِي
يَا مُبَشِّرَةَ صِهْيَوْنَ. ارْفَعِي صَوْتَكِ بِقُوَّةٍ
يَا مُبَشِّرَةَ أُورُشَلِيمَ. ارْفَعِي لاَ تَخَافِي. قُولِي لِمُدُنِ يَهُوذَا: «هُوَذَا إِلَهُكِ.10هُوَذَا السَّيِّدُ الرَّبُّ بِقُوَّةٍ يَأْتِي
وَذِرَاعُهُ تَحْكُمُ لَهُ. هُوَذَا أُجْرَتُهُ مَعَهُ وَعُمْلَتُهُ قُدَّامَهُ. 11كَرَاعٍ يَرْعَى قَطِيعَهُ. بِذِرَاعِهِ يَجْمَعُ
الْحُمْلاَنَ وَفِي حِضْنِهِ يَحْمِلُهَا وَيَقُودُ الْمُرْضِعَاتِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ40:
9-11).
«5هَا أَيَّامٌ تَأْتِي يَقُولُ الرَّبُّ وَأُقِيمُ
لِدَاوُدَ غُصْنَ بِرٍّ فَيَمْلِكُ مَلِكٌ
وَيَنْجَحُ وَيُجْرِي حَقّاً وَعَدْلاً فِي الأَرْضِ. 6فِي أَيَّامِهِ يُخَلَّصُ يَهُوذَا وَيَسْكُنُ
إِسْرَائِيلُ آمِناً وَهَذَا هُوَ اسْمُهُ الَّذِي يَدْعُونَهُ بِهِ: الرَّبُّ بِرُّنَا»(سِفْرُ إِرْمِيَا23:
5و6).
«1هَئَنَذَا أُرْسِلُ مَلاَكِي
فَيُهَيِّئُ الطَّرِيقَ أَمَامِي. وَيَأْتِي بَغْتَةً إِلَى
هَيْكَلِهِ السَّيِّدُ الَّذِي تَطْلُبُونَهُ وَمَلاَكُ الْعَهْدِ الَّذِي
تُسَرُّونَ بِهِ. هُوَذَا يَأْتِي قَالَ رَبُّ
الْجُنُودِ»(سِفْرُ مَلاَخِي3: 1).
«33وَالَّذِينَ فِي السَّفِينَةِ جَاءُوا وَسَجَدُوا لَهُ قَائِلِينَ: «بِالْحَقِيقَةِ أَنْتَ ابْنُ
اللَّهِ!»(إِنْجِيلُ مَتَّى14:
33).
«52فَسَجَدُوا لَهُ وَرَجَعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ بِفَرَحٍ عَظِيمٍ،»(إِنْجِيلُ لُوقَا24:
52).
«59فَكَانُوا يَرْجُمُونَ اسْتِفَانُوسَ وَهُوَ يَدْعُو
وَيَقُولُ: «أَيُّهَا الرَّبُّ يَسُوعُ
اقْبَلْ رُوحِي». 60ثُمَّ جَثَا عَلَى
رُكْبَتَيْهِ وَصَرَخَ بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «يَا رَبُّ لاَ تُقِمْ لَهُمْ هَذِهِ الْخَطِيَّةَ»(سِفْرُ أَعْمَالُ
الرُّسُلِ7: 59و60).
«16وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءَى لِمَلاَئِكَةٍ،
كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس3: 16).
«9وَهُمْ يَتَرَنَّمُونَ تَرْنِيمَةً جَدِيدَةً
قَائِلِينَ: «مُسْتَحِقٌّ أَنْتَ أَنْ تَأْخُذَ السِّفْرَ وَتَفْتَحَ خُتُومَهُ،
لأَنَّكَ ذُبِحْتَ وَاشْتَرَيْتَنَا لِلَّهِ بِدَمِكَ مِنْ كُلِّ قَبِيلَةٍ
وَلِسَانٍ وَشَعْبٍ وَأُمَّةٍ، 10وَجَعَلْتَنَا
لإِلَهِنَا مُلُوكاً وَكَهَنَةً، فَسَنَمْلِكُ عَلَى الأَرْضِ». 11وَنَظَرْتُ وَسَمِعْتُ صَوْتَ مَلاَئِكَةٍ
كَثِيرِينَ حَوْلَ الْعَرْشِ وَالْحَيَوَانَاتِ وَالشُّيُوخِ، وَكَانَ عَدَدُهُمْ
رَبَوَاتِ رَبَوَاتٍ وَأُلُوفَ أُلُوفٍ، 12قَائِلِينَ
بِصَوْتٍ عَظِيمٍ: «مُسْتَحِقٌّ هُوَ الْخَوفُ الْمَذْبُوحُ أَنْ يَأْخُذَ
الْقُدْرَةَ وَالْغِنَى وَالْحِكْمَةَ وَالْقُوَّةَ وَالْكَرَامَةَ وَالْمَجْدَ
وَالْبَرَكَةَ». 13وَكُلُّ خَلِيقَةٍ
مِمَّا فِي السَّمَاءِ وَعَلَى الأَرْضِ وَتَحْتَ الأَرْضِ، وَمَا عَلَى
الْبَحْرِ، كُلُّ مَا فِيهَا، سَمِعْتُهَا قَائِلَةً: «لِلْجَالِسِ عَلَى
الْعَرْشِ وَلِلْخَرُوفِ الْبَرَكَةُ وَالْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ وَالسُّلْطَانُ
إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ». 14وَكَانَتِ
الْحَيَوَانَاتُ الأَرْبَعَةُ تَقُولُ: «آمِينَ». وَالشُّيُوخُ الأَرْبَعَةُ
وَالْعِشْرُونَ خَرُّوا وَسَجَدُوا لِلْحَيِّ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوتِيِّ5: 9-14).
«5وَلَهُمُ الآبَاءُ وَمِنْهُمُ الْمَسِيحُ حَسَبَ
الْجَسَدِ الْكَائِنُ عَلَى الْكُلِّ إِلَهاً مُبَارَكاً إِلَى الأَبَدِ»(رِسَالَةُ
رُومِيَةَ9: 5).
2 ) كيريوس = الرَّبُّ:
كما تستخدم أيضا
كُلَّمة «دسبوتس» اليونانية خمس مرات
في الإِنْجِيلِ، وتترجم «السيد أو الرَّبُّ»«29الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ،»(إِنْجِيلِ
لُوقَا2: 29)، «24فَلَمَّا سَمِعُوا رَفَعُوا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ صَوْتاً
إِلَى اللهِ وَقَالُوا: «أَيُّهَا السَّيِّدُ أَنْتَ هُوَ الإِلَهُ الصَّانِعُ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ
وَالْبَحْرَ وَكُلَّ مَا فِيهَا»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلُ4: 24)، «10وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ يَذْهَبُونَ وَرَاءَ الْجَسَدِ
فِي شَهْوَةِ النَّجَاسَةِ، وَيَسْتَهِينُونَ بِالسِّيَادَةِ. جَسُورُونَ، مُعْجِبُونَ بِأَنْفُسِهِمْ، لاَ
يَرْتَعِبُونَ أَنْ يَفْتَرُوا عَلَى ذَوِي الأَمْجَادِ»(رِسَالَةُ
بُطْرُسَ الثَّانِيةُ2: 10)، «4لأَنَّهُ دَخَلَ خُلْسَةً أُنَاسٌ قَدْ كُتِبُوا مُنْذُ
الْقَدِيمِ لِهَذِهِ الدَّيْنُونَةِ، فُجَّارٌ، يُحَوِّلُونَ نِعْمَةَ إِلَهِنَا
إِلَى الدَّعَارَةِ، وَيُنْكِرُونَ السَّيِّدَ الْوَحِيدَ: اللهَ
وَرَبَّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحَ»(رِسَالَةُ
يَهُوَذَا آية4)، «10وَصَرَخُوا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلِينَ: «حَتَّى مَتَى
أَيُّهَا السَّيِّدُ
الْقُدُّوسُ وَالْحَقُّ، لاَ تَقْضِي وَتَنْتَقِمُ لِدِمَائِنَا مِنَ
السَّاكِنِينَ عَلَى الأَرْضِ؟»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ6: 10).
وفي كُلَّ حالة من
هذه الحالات، نجد التأكيد الواضح عَلَى السِيَادَةٍ،، فهي تقابل كُلَّمة «أدون» في التَّوْرَاةَ،
أما الكُلَّمة اليونانية الأكثر استخداما والَّتِي تترجم «الرَّبُّ» فهي «كيريوس» الَّتِي يقابلها في
العبرية «ياه» و«أدوناي». وترد أكثر من 600
مرة في الإِنْجِيلِ، وقد استخدمتها الترجمة السبعينية للكُلَّمتين «يَهُوَهْ» «وأدوناي»، ولذلك فكُلَّ
الاقتباسات من التَّوْرَاةَ الَّتِي يذكر فيها هذان الاسمان، فإنهما يترجمان إِلَى
«كيريوس» وهي تطلق عَلَى الآب
والابن والرُّوحِ الْقُدُسِ بدرجات متساوية للدلالة عَلَى أن الآمال المسيانية
الَّتِي يشير إليها الاسم «ياه»(الرَّبُّ) كانت
بالنسبة لكتبة الإِنْجِيلِ قد تمت في الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ الَّذِي فيه قد
تحقق الرجاء الَّذِي طال انتظاره رجاء ظهُوَر «ياه»(الرَّبُّ).
3 ) أسَمَاءً وصفية
ومجازية:
توجد في الإِنْجِيلِ – كما في التَّوْرَاةَ – أسَمَاءً وصفية أو
مجازية وهي تقابل الأسَمَاءً الوصفية في التَّوْرَاةَ، فيستخدم اسم «الْعَلِيِّ»«32هَذَا يَكُونُ عَظِيماً، وَابْنَ الْعَلِيِّ يُدْعَى، وَيُعْطِيهِ الرَّبُّ الإِلَهُ كُرْسِيَّ
دَاوُدَ أَبِيهِ،... 35فَأَجَابَ الْمَلاَكُ وَقَالَ لَهُ: «اَلرُّوحُ
الْقُدُسُ يَحِلُّ عَلَيْكِ، وَقُوَّةُ الْعَلِيِّ تُظَلِّلُكِ، فَلِذَلِكَ أَيْضاً الْقُدُّوسُ
الْمَوْلُودُ مِنْكِ يُدْعَى ابْنَ اللهِ...76وَأَنْتَ
أَيُّهَا الصَّبِيُّ نَبِيَّ
الْعَلِيِّ تُدْعَى، لأَنَّكَ تَتَقَدَّمُ أَمَامَ وَجْهِ الرَّبِّ لِتُعِدَّ
طُرُقَهُ»(إِنْجِيلِ لُوقَا1: 32و35و76)،
«14الْمَجْدُ لِلَّهِ فِي الأَعَالِي، وَعَلَى الأَرْضِ السَّلاَمُ، وَبِالنَّاسِ
الْمَسَرَّةُ....»(إِنْجِيلِ لُوقَا2: 14 الخ)،
وهُوَ يقابل اسم «عليون»، «والْقَدِيرُ»«18وَأَكُونَ لَكُمْ أَباً وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي
بَنِينَ وَبَنَاتٍ» يَقُولُ الرَّبُّ
الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ6: 18)، «8أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ
وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ
شَيْءٍ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ1: 8 إلخ)،
وهُوَ يقابل «شداي» و«الآب» كما في الصلاة
الرَّبُّانية وأماكن أخرى «9فَصَلُّوا أَنْتُمْ هَكَذَا: أَبَانَا الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، لِيَتَقَدَّسِ اسْمُكَ»(إِنْجِيلِ
مَتَّى6: 9)، «25فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ أجَابَ يَسُوعُ وَقَالَ:
«أَحْمَدُكَ أَيُّهَا الآبُ رَبُّ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ لأَنَّكَ أَخْفَيْتَ
هَذِهِ عَنِ الْحُكَمَاءِ وَالْفُهَمَاءِ وَأَعْلَنْتَهَا لِلأَطْفَالِ»(إِنْجِيلِ
مَتَّى11: 25)، «25أَيُّهَا الآبُ الْبَارُّ، إِنَّ الْعَالَمَ لَمْ يَعْرِفْكَ، أَمَّا
أَنَا فَعَرَفْتُكَ، وَهَؤُلاَءِ عَرَفُوا أَنَّكَ أَنْتَ أَرْسَلْتَنِي»(إِنْجِيلِ
يُوحَنَّا17: 25)، «18وَأَكُونَ لَكُمْ أَباً وَأَنْتُمْ تَكُونُونَ لِي
بَنِينَ وَبَنَاتٍ» يَقُولُ الرَّبُّ
الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ6: 18)،
«ومَلِكُ الدُّهُورِ» «17وَمَلِكُ
الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى، الإِلَهُ الْحَكِيمُ وَحْدَهُ،
لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس1: 17)،
«ومَلِكُ الْمُلُوكِ» «15الَّذِي سَيُبَيِّنُهُ فِي أَوْقَاتِهِ الْمُبَارَكُ
الْعَزِيزُ الْوَحِيدُ، مَلِكُ
الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6: 15)،
«ومَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ
الأَرْبَابِ»«14هَؤُلاَءِ سَيُحَارِبُونَ الْخَرُوفَ، وَالْخَرُوفُ
يَغْلِبُهُمْ، لأَنَّهُ رَبُّ
الأَرْبَابِ وَمَلِكُ الْمُلُوكِ، وَالَّذِينَ مَعَهُ مَدْعُوُّونَ وَمُخْتَارُونَ
وَمُؤْمِنُونَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ17: 14)،
«16وَلَهُ عَلَى ثَوْبِهِ وَعَلَى فَخْذِهِ اسْمٌ مَكْتُوبٌ: «مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ
الأَرْبَابِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا
اللاَّهُوَتِيِّ19: 16)،
«والْعَزِيزُ» «15الَّذِي سَيُبَيِّنُهُ فِي أَوْقَاتِهِ الْمُبَارَكُ الْعَزِيزُ الْوَحِيدُ، مَلِكُ الْمُلُوكِ وَرَبُّ الأَرْبَابِ،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6: 15)،
«وسَيِّدَكُمْ»«9وَأَنْتُمْ أَيُّهَا السَّادَةُ، افْعَلُوا لَهُمْ
هَذِهِ الأُمُورَ، تَارِكِينَ التَّهْدِيدَ، عَالِمِينَ أَنَّ سَيِّدَكُمْ أَنْتُمْ أَيْضاً فِي السَّمَاوَاتِ، وَلَيْسَ عِنْدَهُ
مُحَابَاةٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ6: 9)،
مترجمة «الرَّبُّ» «9يَعْلَمُ الرَّبُّ أَنْ يُنْقِذَ الأَتْقِيَاءَ مِنَ التَّجْرِبَةِ
وَيَحْفَظَ الأَثَمَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ مُعَاقَبِينَ،...11حَيْثُ مَلاَئِكَةٌ- وَهُمْ أَعْظَمُ قُوَّةً
وَقُدْرَةً - لاَ يُقَدِّمُونَ عَلَيْهِمْ لَدَى الرَّبِّ حُكْمَ افْتِرَاءٍ...20لأَنَّهُ إِذَا كَانُوا بَعْدَمَا هَرَبُوا مِنْ نَجَاسَاتِ
الْعَالَمِ، بِمَعْرِفَةِ الرَّبِّ وَالْمُخَلِّصِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ، يَرْتَبِكُونَ
أَيْضاً فِيهَا، فَيَنْغَلِبُونَ، فَقَدْ صَارَتْ لَهُمُ الأَوَاخِرُ أَشَرَّ مِنَ
الأَوَائِلِ»(رِسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ
الثَّانِيةُ2: 9و11و20).
«10وَصَرَخُوا بِصَوْتٍ عَظِيمٍ قَائِلِينَ: «حَتَّى مَتَى
أَيُّهَا السَّيِّدُ الْقُدُّوسُ وَالْحَقُّ، لاَ تَقْضِي وَتَنْتَقِمُ
لِدِمَائِنَا مِنَ السَّاكِنِينَ عَلَى الأَرْضِ؟»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوَتِيِّ6: 10)،
«والراعي» «والأسقف»«25لأَنَّكُمْ كُنْتُمْ كَخِرَافٍ ضَالَّةٍ، لَكِنَّكُمْ
رَجَعْتُمُ الآنَ إِلَى رَاعِي
نُفُوسِكُمْ وَأُسْقُفِهَا»(رِسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى2: 25).