• اخر الاخبار

    الشَّمْسَ ونتائج عبادتها د. القس / سامي منير اسكندر






    الشَّمْسَ ونتائج عبادتها

    إعداد

    د. القس / سامي منير اسكندر

    ü     خلق =  Created


    «14وَقَالَ اللهُ: «لِتَكُنْ أَنْوَارٌ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتَفْصِلَ بَيْنَ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ وَتَكُونَ لآيَاتٍ وَأَوْقَاتٍ وَأَيَّامٍ وَسِنِينٍ. 15وَتَكُونَ أَنْوَاراً فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ». وَكَانَ كَذَلِكَ. 16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ وَالنُّجُومَ. 17وَجَعَلَهَا اللهُ فِي جَلَدِ السَّمَاءِ لِتُنِيرَ عَلَى الأَرْضِ 18وَلِتَحْكُمَ عَلَى النَّهَارِ وَاللَّيْلِ وَلِتَفْصِلَ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 14-18).

    «16لَكَ النَّهَارُ وَلَكَ أَيْضاً اللَّيْلُ. أَنْتَ هَيَّأْتَ النُّورَ وَالشَّمْسَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور74: 16).

    «7الصَّانِعَ أَنْوَاراً عَظِيمَةً لأَنَّ إِلَى الأَبَدِ رَحْمَتَهُ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور136: 7).

    «35هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ الْجَاعِلُ الشَّمْسَ لِلإِضَاءَةِ نَهَاراً وَفَرَائِضَ الْقَمَرِ وَالنُّجُومِ لِلإِضَاءَةِ لَيْلاً الزَّاجِرُ الْبَحْرَ حِينَ تَعِجُّ أَمْوَاجُهُ رَبُّ الْجُنُودِ اسْمُهُ:»(سِفْرُ إِرْمِيَا31: 35).

    ü     الشَّمْسُ تُشْرِقُ وَالشَّمْسُ تَغْرُبُ =  Rising and setting of

    «5وَالشَّمْسُ تُشْرِقُ وَالشَّمْسُ تَغْرُبُ وَتُسْرِعُ إِلَى مَوْضِعِهَا حَيْثُ تُشْرِقُ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ1: 5).


    ü     أَقْصَى السَّمَاوَاتِ خُرُوجُهَا وَمَدَارُهَا إِلَى أَقَاصِيهَا

    Diurnal motion of


    «4فِي كُلِّ الأَرْضِ خَرَجَ مَنْطِقُهُمْ وَإِلَى أَقْصَى الْمَسْكُونَةِ كَلِمَاتُهُمْ. جَعَلَ لِلشَّمْسِ مَسْكَناً فِيهَا...6مِنْ أَقْصَى السَّمَاوَاتِ خُرُوجُهَا وَمَدَارُهَا إِلَى أَقَاصِيهَا وَلاَ شَيْءَ يَخْتَفِي مِنْ حَرِّهَا»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور19: 4و6).


    ü     عبادة، ممنوع  =  Worship of, forbidden


    «19وَلِئَلا تَرْفَعَ عَيْنَيْكَ إِلى السَّمَاءِ وَتَنْظُرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجُومَ كُل جُنْدِ السَّمَاءِ التِي قَسَمَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ التِي تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ فَتَغْتَرَّ وَتَسْجُدَ لهَا وَتَعْبُدَهَا»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 19).

    «3وَيَذْهَبُ وَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى وَيَسْجُدُ لهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلقَمَرِ أَوْ لِكُلٍّ مِنْ جُنْدِ السَّمَاءِ الشَّيْءَ الذِي لمْ أُوصِ بِهِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة17: 3).


    ü     يعبد  (جَحَدْتُ اللهَ مِنْ فَوْقُ) =  Worshiped


    «26إِنْ كُنْتُ قَدْ نَظَرْتُ إِلَى النُّورِ حِينَ ضَاءَ أَوْ إِلَى الْقَمَرِ يَسِيرُ بِالْبَهَاءِ 27وَغَوِيَ قَلْبِي سِرّاً وَلَثَمَ يَدِي فَمِي 28فَهَذَا أَيْضاً إِثْمٌ يُعْرَضُ لِلْقُضَاةِ لأَنِّي أَكُونُ قَدْ جَحَدْتُ اللهَ مِنْ فَوْقُ»(سِفْرُ أَيُّوبَ31: 26-28).

    «2وَيَبْسُطُونَهَا لِلشَّمْسِ وَلِلْقَمَرِ وَلِكُلِّ جُنُودِ السَّمَاوَاتِ الَّتِي أَحَبُّوهَا وَالَّتِي عَبَدُوهَا وَالَّتِي سَارُوا وَرَاءَهَا وَالَّتِي اسْتَشَارُوهَا وَالَّتِي سَجَدُوا لَهَا. لاَ تُجْمَعُ وَلاَ تُدْفَنُ بَلْ تَكُونُ دِمْنَةً عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا8: 2).

    «4فَتَخْرَبُ مَذَابِحُكُمْ, وَتَتَكَسَّرُ شَمْسَاتُكُمْ, وَأَطْرَحُ قَتْلاَكُمْ قُدَّامَ أَصْنَامِكُمْ. 5وَأَضَعُ جُثَثَ بَنِي إِسْرَائِيلَ قُدَّامَ أَصْنَامِهِمْ, وَأُذَرِّي عِظَامَكُمْ حَوْلَ مَذَابِحِكُمْ. 6فِي كُلِّ مَسَاكِنِكُمْ تُقْفِرُ الْمُدُنُ, وَتَخْرَبُ الْمُرْتَفَعَاتُ, لِتُقْفِرَ وَتَخْرَبَ مَذَابِحُكُمْ وَتَنْكَسِرَ وَتَزُولَ أَصْنَامُكُمْ وَتُقْطَعَ شَمْسَاتُكُمْ وَتُمْحَى أَعْمَالُكُمْ»(سِفْرُ حِزْقِيَال6: 4-6).

    «16فَجَاءَ بِي إِلَى دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ الدَّاخِلِيَّةِ, وَإِذَا عِنْدَ بَابِ هَيْكَلِ الرَّبِّ بَيْنَ الرِّوَاقِ وَالْمَذْبَحِ نَحْوُ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلاً ظُهُورُهُمْ نَحْوَ هَيْكَلِ الرَّبِّ وَوُجُوهُهُمْ نَحْوَ الشَّرْقِ, وَهُمْ سَاجِدُونَ لِلشَّمْسِ نَحْوَ الشَّرْقِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال8: 16).


    ü      الْخَيْلَ الَّتِي كَرَّسَهَا مُلُوكُ يَهُوذَا لإِلَهِ الشَّمْسِ

    Kings of Judah dedicate horses to


    «11وَأَبَادَ الْخَيْلَ الَّتِي أَعْطَاهَا مُلُوكُ يَهُوذَا لِلشَّمْسِ عِنْدَ مَدْخَلِ بَيْتِ الرَّبِّ عِنْدَ مِخْدَعِ نَثْنَمْلَكَ الْخَصِيِّ الَّذِي فِي الأَرْوِقَةِ، وَمَرْكَبَاتِ الشَّمْسِ أَحْرَقَهَا بِالنَّارِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي23: 11).



    الشَّمْسَ، أول ذكر للشمس في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ هو في «16فَعَمِلَ اللهُ النُّورَيْنِ الْعَظِيمَيْنِ: النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ وَالنُّورَ الأَصْغَرَ لِحُكْمِ اللَّيْلِ وَالنُّجُومَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 16)، باسم «النُّورَ الأَكْبَرَ لِحُكْمِ النَّهَارِ». وبدا وعليه، وأعظم وأهم من الأجرام السماوية، والحركة ويعزى إليها كما لا يزال يتم في لغة عادية. نقرأ من نزول الشَّمْسَ، ولها ارتفاع. القوة المتزايدة للحرارتها كما ذهب اليوم «21وَكَانُوا يَلْتَقِطُونَهُ صَبَاحاً فَصَبَاحاً كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ. وَإِذَا حَمِيَتِ الشَّمْسُ كَانَ يَذُوبُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ16: 21). من نفوذها في إنتاج المحاصيل من الأرض  «14وَنَفَائِسِ مُغَلاتِ الشَّمْسِ(ما تعطيه من غلة تنضج بواسطة الشمس) وَنَفَائِسِ مُنْبَتَاتِ الأَقْمَارِ(البزور النابتة بمساعدة الأقمار)»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة33: 14).
    الشَّمْسَ يمضي عليها في قوته «31هَكَذَا يَبِيدُ جَمِيعُ أَعْدَائِكَ يَا رَبُّ. وَأَحِبَّاؤُهُ كَخُرُوجِ الشَّمْسِ فِي جَبَرُوتِهَا». وَاسْتَرَاحَتِ الأَرْضُ أَرْبَعِينَ سَنَةً»(سِفْرُ اَلْقُضَاة5: 31). يتحدث وضع مكان باسم «نحو شروق الشَّمْسَ» أي إلى الشرق على سبيل المثال «15اَلسِّبْطَانِ وَنِصْفُ السِّبْطِ قَدْ أَخَذُوا نَصِيبَهُمْ فِي عَبْرِ أُرْدُنِّ أَرِيحَا شَرْقاً نَحْوَ الشُّرُوقِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد34: 15). وقيل إن الأشياء التي كانت سيئة السمعة والقيام علنا ​​أن تكون «قبل أو في عيني الشَّمْسَ». ولكن حين تكون الشَّمْسَ قوية، وقوة الله أعظم من ذلك. هذا ما يعبر عنه في سِفْرُ أَيُّوبَ أن الله يأمر الشَّمْسَ وتشرق من الشرق: «7الآمِرُ الشَّمْسَ فَلاَ تُشْرِقُ وَيَخْتِمُ عَلَى النُّجُومِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ9: 7)، قوة الشَّمْسَ يؤثر على البشرة «28اِسْوَدَدْتُ لَكِنْ بِلاَ شَمْسٍ. قُمْتُ فِي الْجَمَاعَةِ أَصْرُخُ»(سِفْرُ أَيُّوبَ30: 28)،  «6لاَ تَنْظُرْنَ إِلَيَّ لِكَوْنِي سَوْدَاءَ لأَنَّ الشَّمْسَ قَدْ لَوَّحَتْنِي)غيرت لون وجهي(» (سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ1: 6)، وحتى تسبب الموت. وهناك حالة وفاة من ضربة شمس يحدث في «18وَكَبِرَ الْوَلَدُ. وَفِي ذَاتِ يَوْمٍ خَرَجَ إِلَى أَبِيهِ إِلَى الْحَصَّادِينَ. 19وَقَالَ لأَبِيهِ: «رَأْسِي رَأْسِي». فَقَالَ لِلْغُلاَمِ: «احْمِلْهُ إِلَى أُمِّهِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي4: 18و19)، وألمح إلى هذه السلطة في «6لاَ تَضْرِبُكَ الشَّمْسُ فِي النَّهَارِ وَلاَ الْقَمَرُ فِي اللَّيْلِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور121: 6)، ضوء الشَّمْسَ: «7اَلنُّورُ حُلْوٌ وَخَيْرٌ لِلْعَيْنَيْنِ أَنْ تَنْظُرَا الشَّمْسَ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ11: 7)، تم اختراع الاختراعات لقياس طول النهار من الظل الساقط من الشَّمْسَ: لدينا نوع من الاتصال الهاتفي، الذي الخطوات شكلت جزءا منها، المشار إليها في «9فَقَالَ إِشَعْيَاءُ: «هَذِهِ لَكَ عَلاَمَةٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ عَلَى أَنَّ الرَّبَّ يَفْعَلُ الأَمْرَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ: هَلْ يَسِيرُ الظِّلُّ عَشَرَ دَرَجَاتٍ أَوْ يَرْجِعُ عَشَرَ دَرَجَاتٍ؟...11فَدَعَا إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ الرَّبَّ، فَأَرْجَعَ الظِّلَّ بِالدَّرَجَاتِ الَّتِي نَزَلَ بِهَا بِدَرَجَاتِ آحَازَ عَشْرَ دَرَجَاتٍ إِلَى الْوَرَاءِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي20: 9و11)، «8هَئَنَذَا أُرَجِّعُ ظِلَّ الدَّرَجَاتِ الَّذِي نَزَلَ فِي دَرَجَاتِ آحَازَ بِالشَّمْسِ عَشَرَ دَرَجَاتٍ إِلَى الْوَرَاءِ». فَرَجَعَتِ الشَّمْسُ عَشَرَ دَرَجَاتٍ فِي الدَّرَجَاتِ الَّتِي نَزَلَتْهَا»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ38: 8).
    على الرغم من عدم وجود ذكر الفعلي للكسوف في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ، وهي جزء من اللغة المستخدمة في وصف أهوال يوم الرب في كل من نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ والإِنْجِيل مشتق من مثل هذا الحدث: «31تَتَحَوَّلُ الشَّمْسُ إِلَى ظُلْمَةٍ وَالْقَمَرُ إِلَى دَمٍ قَبْلَ أَنْ يَجِيءَ يَوْمُ الرَّبِّ الْعَظِيمُ الْمَخُوفُ»(سِفْر يُوئِيل2: 31). «12وَنَظَرْتُ لَمَّا فَتَحَ الْخَتْمَ السَّادِسَ، وَإِذَا زَلْزَلَةٌ عَظِيمَةٌ حَدَثَتْ، وَالشَّمْسُ صَارَتْ سَوْدَاءَ كَمِسْحٍ مِنْ شَعْرٍ، وَالْقَمَرُ صَارَ كَالدَّمِ،»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ6: 12).
    من ناحية أخرى، يصور تألق ومجد الحياة في المستقبل بالمقارنة مع الشَّمْسَ. «43حِينَئِذٍ يُضِيءُ الأَبْرَارُ كَالشَّمْسِ فِي مَلَكُوتِ أَبِيهِمْ. مَنْ لَهُ أُذُنَانِ لِلسَّمْعِ، فَلْيَسْمَعْ»(إِنْجِيلُ مَتَّى13: 43). «26وَيَكُونُ نُورُ الْقَمَرِ كَنُورِ الشَّمْسِ وَنُورُ الشَّمْسِ يَكُونُ سَبْعَةَ أَضْعَافٍ كَنُورِ سَبْعَةِ أَيَّامٍ فِي يَوْمٍ يَجْبُرُ الرَّبُّ كَسْرَ شَعْبِهِ وَيَشْفِي رَضَّ ضَرْبِهِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ30: 26)، ولن تكون هناك حاجة حتى الشَّمْسَ، لأنه، كما في «11لأَنَّ الرَّبَّ اللهَ شَمْسٌ وَمِجَنٌّ. الرَّبُّ يُعْطِي رَحْمَةً وَمَجْداً»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور84: 11)، «الرب هو شَّمْسَ الْمَدِينَةُ»، حتى في «23وَالْمَدِينَةُ لاَ تَحْتَاجُ إِلَى الشَّمْسِ وَلاَ إِلَى الْقَمَرِ لِيُضِيئَا فِيهَا، لأَنَّ مَجْدَ اللهِ قَدْ أَنَارَهَا، وَالْخَرُوفُ سِرَاجُهَا»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ21: 23), مع «5وَلاَ يَكُونُ لَيْلٌ هُنَاكَ، وَلاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى سِرَاجٍ أَوْ نُورِ شَمْسٍ، لأَنَّ الرَّبَّ الْإِلَهَ يُنِيرُ عَلَيْهِمْ، وَهُمْ سَيَمْلِكُونَ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ22: 5)، «في المدينة ليس له حاجة من الشَّمْسَ...لمجد الله لم يخففوا» عجائب يوم انتصار يشوع على الأموريين، عندما في قيادته الشَّمْسَ والقمر ويقال ان وقفت لا يزال ««12حِينَئِذٍ قَالَ يَشُوعُ لِلرَّبَّ, يَوْمَ أَسْلَمَ الرَّبُّ الأَمُورِيِّينَ أَمَامَ بَنِي إِسْرَائِيلَ, أَمَامَ عُيُونِ إِسْرَائِيلَ: «يَا شَمْسُ دُومِي عَلَى جِبْعُونَ, وَيَا قَمَرُ عَلَى وَادِي أَيَّلُونَ». 13فَدَامَتِ الشَّمْسُ وَوَقَفَ الْقَمَرُ حَتَّى انْتَقَمَ الشَّعْبُ مِنْ أَعْدَائِهِ. أَلَيْسَ هَذَا مَكْتُوباً فِي سِفْرِ يَاشَرَ؟ فَوَقَفَتِ الشَّمْسُ فِي كَبِدِ السَّمَاءِ وَلَمْ تَعْجَلْ لِلْغُرُوبِ نَحْوَ يَوْمٍ كَامِلٍ. 14وَلَمْ يَكُنْ مِثْلُ ذَلِكَ الْيَوْمِ قَبْلَهُ وَلاَ بَعْدَهُ سَمِعَ فِيهِ الرَّبُّ صَوْتَ إِنْسَانٍ. لأَنَّ الرَّبَّ حَارَبَ عَنْ إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ يَشُوع10: 12-14).
    وتذكرت فترة طويلة من قبل إسرائيل «11اَلشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَقَفَا فِي بُرُوجِهِمَا لِنُورِ سِهَامِكَ الطَّائِرَةِ لِلَمَعَانِ بَرْقِ مَجْدِكَ»(سِفْرُ حَبَقُّوق3: 11)، ان قوة وتأثير الشَّمْسَ على العالم الطبيعي يؤدي إلى كونها جسد ويعبد تقريبًا، بقدر ما تم إنجازه على الأرض جرى «تحت الشَّمْسَ». وفي واحدة من أحلام يوسف أن هناك تجسيد للشمس «9ثُمَّ حَلُمَ أَيْضاً حُلْماً آخَرَ وَقَصَّهُ عَلَى إِخْوَتِهِ. فَقَالَ: «إِنِّي قَدْ حَلُمْتُ حُلْماً أَيْضاً وَإِذَا الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ وَأَحَدَ عَشَرَ كَوْكَباً سَاجِدَةٌ لِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ37: 9). في سفر التثنية «19وَلِئَلا تَرْفَعَ عَيْنَيْكَ إِلى السَّمَاءِ وَتَنْظُرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجُومَ كُل جُنْدِ السَّمَاءِ التِي قَسَمَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ التِي تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ فَتَغْتَرَّ وَتَسْجُدَ لهَا وَتَعْبُدَهَا»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 19)، وهناك الحذر ضد الشَّمْسَ عبادة، وعقوبة الموت رجما تم تعيينه إلى المصلي أدين الشَّمْسَ «3وَيَذْهَبُ وَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى وَيَسْجُدُ لهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلقَمَرِ أَوْ لِكُلٍّ مِنْ جُنْدِ السَّمَاءِ الشَّيْءَ الذِي لمْ أُوصِ بِهِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة17: 3)، بينما في وظيفة «26إِنْ كُنْتُ قَدْ نَظَرْتُ إِلَى النُّورِ حِينَ ضَاءَ أَوْ إِلَى الْقَمَرِ يَسِيرُ بِالْبَهَاءِ»(سِفْرُ أَيُّوبَ31: 26)، هناك إشارة إلى ما تردد التحية الخرافية للشمس من قبل تقبيل اليد. الشَّمْسَ الأركان، أو المسلات المستخدمة في عبادة الشَّمْسَ، وذكرت كثيرًا في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ، على سبيل المثال: «24لاَ تَسْجُدْ لِآلِهَتِهِمْ وَلاَ تَعْبُدْهَا وَلاَ تَعْمَلْ كَأَعْمَالِهِمْ بَلْ تُبِيدُهُمْ وَتَكْسِرُ أَنْصَابَهُمْ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ23: 24)، «30وَأُخْرِبُ مُرْتَفَعَاتِكُمْ وَأَقْطَعُ شَمْسَاتِكُمْ وَأُلْقِي جُثَثَكُمْ عَلَى جُثَثِ أَصْنَامِكُمْ وَتَرْذُلُكُمْ نَفْسِي»(سِفْرُ اَللاَّوِيِّينَ26: 30)، «3وَنَزَعَ الْمَذَابِحَ الْغَرِيبَةَ وَالْمُرْتَفَعَاتِ وَكَسَّرَ التَّمَاثِيلَ وَقَطَّعَ السَّوَارِيَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي14: 3)، «8وَلاَ يَلْتَفِتُ إِلَى الْمَذَابِحِ صَنْعَةِ يَدَيْهِ وَلاَ يَنْظُرُ إِلَى مَا صَنَعَتْهُ أَصَابِعُهُ: السَّوَارِيَ وَالشَّمْسَاتِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ17: 8)، «4فَتَخْرَبُ مَذَابِحُكُمْ, وَتَتَكَسَّرُ شَمْسَاتُكُمْ, وَأَطْرَحُ قَتْلاَكُمْ قُدَّامَ أَصْنَامِكُمْ»(سِفْرُ حِزْقِيَال6: 4)، وفي فينيقيا، وهو بعل الشَّمْسَية، بعل حمون، كان يعبد. كانت للشَّمْسَ نفسه عبادة، في الأيام الأخيرة من مملكة يهوذا وعلى أية حال، واحدة من أشكال يسمح العبادة في القدس. «5وَنَزَعَ مِنْ كُلِّ مُدُنِ يَهُوذَا الْمُرْتَفَعَاتِ وَتَمَاثِيلَ الشَّمْسِ وَاسْتَرَاحَتِ الْمَمْلَكَةُ أَمَامَهُ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي14: 5)، والموجودة في كل مدن يهوذا في وقت مبكر من ملك آسا. في إصلاح يوشيا وضعت أولئك الذين أحرقوا البخور لأشعة الشَّمْسَ إلى أسفل «5وَلاَشَى كَهَنَةَ الأَصْنَامِ الَّذِينَ جَعَلَهُمْ مُلُوكُ يَهُوذَا لِيُوقِدُوا عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ فِي مُدُنِ يَهُوذَا وَمَا يُحِيطُ بِأُورُشَلِيمَ، وَالَّذِينَ يُوقِدُونَ لِلْبَعْلِ: لِلشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَالْمَنَازِلِ، وَلِكُلِّ أَجْنَادِ السَّمَاءِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي23: 5)، في حين أحرق مركبة من الشَّمْسَ بالنار وفقا ل«4وَهَدَمُوا أَمَامَهُ مَذَابِحَ الْبَعْلِيمِ وَتَمَاثِيلَ الشَّمْسِ الَّتِي عَلَيْهَا مِنْ فَوْقُ قَطَعَهَا وَكَسَّرَ السَّوَارِيَ وَالتَّمَاثِيلَ وَالْمَسْبُوكَاتِ وَدَقَّهَا وَرَشَّهَا عَلَى قُبُورِ الَّذِينَ ذَبَحُوا لَهَا...7هَدَمَ الْمَذَابِحَ وَالسَّوَارِيَ وَدَقَّ التَّمَاثِيلَ نَاعِماً وَقَطَعَ جَمِيعَ تَمَاثِيلِ الشَّمْسِ فِي كُلِّ أَرْضِ إِسْرَائِيلَ ثُمَّ رَجَعَ إِلَى أُورُشَلِيمَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي34: 4و7)، و «»الخيول التي وكان ملوك يهوذا بالنظر إلى الشَّمْسَ اقتادهم «11وَأَبَادَ الْخَيْلَ الَّتِي أَعْطَاهَا مُلُوكُ يَهُوذَا لِلشَّمْسِ عِنْدَ مَدْخَلِ بَيْتِ الرَّبِّ عِنْدَ مِخْدَعِ نَثْنَمْلَكَ الْخَصِيِّ الَّذِي فِي الأَرْوِقَةِ، وَمَرْكَبَاتِ الشَّمْسِ أَحْرَقَهَا بِالنَّارِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي23: 11).
    كان هناك عربة كبيرة من الشَّمْسَ في سيبار في بابل. نحن جمع من «16فَجَاءَ بِي إِلَى دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ الدَّاخِلِيَّةِ, وَإِذَا عِنْدَ بَابِ هَيْكَلِ الرَّبِّ بَيْنَ الرِّوَاقِ وَالْمَذْبَحِ نَحْوُ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلاً ظُهُورُهُمْ نَحْوَ هَيْكَلِ الرَّبِّ وَوُجُوهُهُمْ نَحْوَ الشَّرْقِ, وَهُمْ سَاجِدُونَ لِلشَّمْسِ نَحْوَ الشَّرْقِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال8: 16)، أن هذه الشَّمْسَ عبادة حصلت فعلا في الدار الداخلية عند باب الهيكل، بين الرواق والمذبح. تحولت المصلين ظهورهم على معبد نفسها، ويعبد الشَّمْسَ نحو الشرق. أخذت بعض الأماكن حيث تظهر هذه العبادة ليكون الأكثر شعبية اسم «بيت الشَّمْسَ» من الحقيقة.
    يجب علينا أن لا ننسى في الختام، أنه في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ يتحدث مجيء المخلص باسم «شَمْسُ الْبِرِّ»: «2وَلَكُمْ أَيُّهَا الْمُتَّقُونَ اسْمِي تُشْرِقُ شَمْسُ الْبِرِّ وَالشِّفَاءُ فِي أَجْنِحَتِهَا فَتَخْرُجُونَ وَتَنْشَأُونَ كَعُجُولِ الصِّيرَةِ»(سِفْرُ مَلاَخِي4: 2)،
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: الشَّمْسَ ونتائج عبادتها د. القس / سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top