• اخر الاخبار

    الشَّمْسَ في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ الجزء الثاني د. القس / سامي منير اسكندر





    الشَّمْسَ في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ
    الجزء الثاني
    إعداد
    د. القس / سامي منير اسكندر

    ü أشعة مرض جلد الإنسان
    THE RAYS OF Pleasant to man
    «28اِسْوَدَدْتُ لَكِنْ بِلاَ شَمْسٍ (فَأَمْضِي نَائِحاً لَكِنْ مِنْ غَيْرِ عَزَاءٍ). قُمْتُ فِي الْجَمَاعَةِ أَصْرُخُ»(سِفْرُ أَيُّوبَ30: 28).
    «7اَلنُّورُ حُلْوٌ وَخَيْرٌ لِلْعَيْنَيْنِ أَنْ تَنْظُرَا الشَّمْسَ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ11: 7).
    ü إنتاج الفواكه ونضوجها
    Produce and ripen fruits
    «14وَنَفَائِسِ مُغَلاتِ الشَّمْسِ(ما تعطيه من غلة تنضج بواسطة الشمس) وَنَفَائِسِ مُنْبَتَاتِ الأَقْمَارِ(البزور النابتة بمساعدة الأقمار)»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة33: 14).
    ü تليين وتذوب بعض المواد
    Soften and melt some substances
    «21وَكَانُوا يَلْتَقِطُونَهُ صَبَاحاً فَصَبَاحاً كُلُّ وَاحِدٍ عَلَى حَسَبِ أَكْلِهِ. وَإِذَا حَمِيَتِ الشَّمْسُ كَانَ يَذُوبُ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ16: 21).
    ü ذبل وحرق الأعشاب من الميدان
    Wither and burn up the herbs of the field
    «6وَلَكِنْ لَمَّا أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ احْتَرَقَ، وَإِذْ لَمْ يَكُنْ لَهُ أَصْلٌ جَفَّ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4: 6).
    «11لأَنَّ الشَّمْسَ أَشْرَقَتْ بِالْحَرِّ، فَيَبَّسَتِ الْعُشْبَ، فَسَقَطَ زَهْرُهُ وَفَنِيَ جَمَالُ مَنْظَرِهِ. هَكَذَا يَذْبُلُ الْغَنِيُّ أَيْضاً فِي طُرُقِهِ»(رِّسَالَةُ يَعْقُوبُ الرَّسُولِ1: 11).
    üتغيير لون الجلد
    Change the colour of the skin
    «6لاَ تَنْظُرْنَ إِلَيَّ لِكَوْنِي سَوْدَاءَ لأَنَّ الشَّمْسَ قَدْ لَوَّحَتْنِي)غيرت لون وجهي(»(سِفْرُ نَشِيدُ الأَنْشَادِ1: 6).
    ü في كثير من الأحيان مدمرة لحياة الإنسان
    Frequently destructive to human life
    «18وَكَبِرَ الْوَلَدُ. وَفِي ذَاتِ يَوْمٍ خَرَجَ إِلَى أَبِيهِ إِلَى الْحَصَّادِينَ. 19وَقَالَ لأَبِيهِ: «رَأْسِي رَأْسِي». فَقَالَ لِلْغُلاَمِ: «احْمِلْهُ إِلَى أُمِّهِ». 20فَحَمَلَهُ وَأَتَى بِهِ إِلَى أُمِّهِ، فَجَلَسَ عَلَى رُكْبَتَيْهَا إِلَى الظُّهْرِ وَمَاتَ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي4: 18-20).
    «6لاَ تَضْرِبُكَ الشَّمْسُ فِي النَّهَارِ وَلاَ الْقَمَرُ فِي اللَّيْلِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور121: 6).
    «10لاَ يَجُوعُونَ وَلاَ يَعْطَشُونَ وَلاَ يَضْرِبُهُمْ حَرٌّ وَلاَ شَمْسٌ لأَنَّ الَّذِي يَرْحَمُهُمْ يَهْدِيهِمْ وَإِلَى يَنَابِيعِ الْمِيَاهِ يُورِدُهُمْ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ49: 10).
    ü يشير إلى ساعات اليوم بالظل (يَرْجِعُ عَشَرَ دَرَجَاتٍ)
    Indicates the hours of the day by the shadow on the dial
    «9فَقَالَ إِشَعْيَاءُ: «هَذِهِ لَكَ عَلاَمَةٌ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ عَلَى أَنَّ الرَّبَّ يَفْعَلُ الأَمْرَ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ: هَلْ يَسِيرُ الظِّلُّ عَشَرَ دَرَجَاتٍ أَوْ يَرْجِعُ عَشَرَ دَرَجَاتٍ؟»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي20: 9).
    ü  يبدأ اليهود يومهم مع أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ
    THE JEWS Commenced their day with the rising of
    «23وَإِذْ أَشْرَقَتِ الشَّمْسُ عَلَى الأَرْضِ دَخَلَ لُوطٌ إِلَى صُوغَرَ 24فَأَمْطَرَ الرَّبُّ عَلَى سَدُومَ وَعَمُورَةَ كِبْرِيتاً وَنَاراً مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ مِنَ السَّمَاءِ...27وَبَكَّرَ إِبْرَاهِيمُ فِي الْغَدِ إِلَى الْمَكَانِ الَّذِي وَقَفَ فِيهِ أَمَامَ الرَّبِّ 28وَتَطَلَّعَ نَحْوَ سَدُومَ وَعَمُورَةَ وَنَحْوَ كُلِّ أَرْضِ الدَّائِرَةِ وَنَظَرَ وَإِذَا دُخَانُ الأَرْضِ يَصْعَدُ كَدُخَانِ الأَتُونِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ19: 23و24و27و28).
    «33وَيَكُونُ فِي الصَّبَاحِ عِنْدَ شُرُوقِ الشَّمْسِ أَنَّكَ تُبَكِّرُ وَتَقْتَحِمُ الْمَدِينَةَ. وَهَا هُوَ وَالشَّعْبُ الَّذِي مَعَهُ يَخْرُجُونَ إِلَيْكَ فَتَفْعَلُ بِهِ حَسَبَمَا تَجِدُهُ يَدُكَ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة9: 33).
    ü  المساء يبدأ مع غروب الشَّمْسَ
    Commenced their evening with the setting of
    «11وَصَادَفَ مَكَاناً وَبَاتَ هُنَاكَ لأَنَّ الشَّمْسَ كَانَتْ قَدْ غَابَتْ. وَأَخَذَ مِنْ حِجَارَةِ الْمَكَانِ وَوَضَعَهُ تَحْتَ رَأْسِهِ فَاضْطَجَعَ فِي ذَلِكَ الْمَكَانِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ28: 11).
    «13رُدَّ إِليْهِ الرَّهْنَ عِنْدَ غُرُوبِ الشَّمْسِ لِيَنَامَ فِي ثَوْبِهِ وَيُبَارِكَكَ فَيَكُونَ لكَ بِرٌّ لدَى الرَّبِّ إِلهِكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة24: 13).
    «32وَلَمَّا صَارَ الْمَسَاءُ، إِذْ غَرَبَتِ الشَّمْسُ، قَدَّمُوا إِلَيْهِ جَمِيعَ السُّقَمَاءِ وَالْمَجَانِينَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ1: 32).
    ü  نَحْوَ شُرُوقِ الشَّمْسِ
    Expressed the east by rising of
    «11وَارْتَحَلُوا مِنْ أُوبُوتَ وَنَزَلُوا فِي عَيِّي عَبَارِيمَ فِي البَرِّيَّةِ التِي قُبَالةَ مُوآبَ إِلى شُرُوقِ الشَّمْسِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد21: 11).
    «41حِينَئِذٍ أَفْرَزَ مُوسَى ثَلاثَ مُدُنٍ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ نَحْوَ شُرُوقِ الشَّمْسِ. 47وَامْتَلكُوا أَرْضَهُ وَأَرْضَ عُوجٍ مَلِكِ بَاشَانَ مَلِكَيِ الأَمُورِيِّينَ اللذَيْنِ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ نَحْوَ شُرُوقِ الشَّمْسِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 41و47).
    «1وَهَؤُلاَءِ هُمْ مُلُوكُ الأَرْضِ الَّذِينَ ضَرَبَهُمْ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَامْتَلَكُوا أَرْضَهُمْ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ نَحْوَ شُرُوقِ الشَّمْسِ, مِنْ وَادِي أَرْنُونَ إِلَى جَبَلِ حَرْمُونَ وَكُلِّ الْعَرَبَةِ نَحْوَ الشُّرُوقِ:»(سِفْرُ يَشُوع12: 1).
    ü نَحْوَ مَغْرِبِ الشَّمْسِ
    Expressed the west by setting of
    «4مِنَ الْبَرِّيَّةِ وَلُبْنَانَ هَذَا إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ نَهْرِ الْفُرَاتِ, جَمِيعِ أَرْضِ الْحِثِّيِّينَ, وَإِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ نَحْوَ مَغْرِبِ الشَّمْسِ يَكُونُ تُخُمُكُمْ»(سِفْرُ يَشُوع1: 4).
    ü الأَرْضَ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى مَغْرِبِهَا
    Expressed the whole earth by, from rising of, to setting of
    «1إِلَهُ الآلِهَةِ الرَّبُّ تَكَلَّمَ وَدَعَا الأَرْضَ مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى مَغْرِبِهَا»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور50: 1).
    «3مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى مَغْرِبِهَا اسْمُ الرَّبِّ مُسَبَّحٌ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور113: 3).
    «6لِيَعْلَمُوا مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ وَمِنْ مَغْرِبِهَا أَنْ لَيْسَ غَيْرِي. أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ45: 6).
    ü       العبادة المحرمة
    Forbidden to worship
    «19وَلِئَلا تَرْفَعَ عَيْنَيْكَ إِلى السَّمَاءِ وَتَنْظُرَ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ وَالنُّجُومَ كُل جُنْدِ السَّمَاءِ التِي قَسَمَهَا الرَّبُّ إِلهُكَ لِجَمِيعِ الشُّعُوبِ التِي تَحْتَ كُلِّ السَّمَاءِ فَتَغْتَرَّ وَتَسْجُدَ لهَا وَتَعْبُدَهَا»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 19).
    «3وَيَذْهَبُ وَيَعْبُدُ آلِهَةً أُخْرَى وَيَسْجُدُ لهَا أَوْ لِلشَّمْسِ أَوْ لِلقَمَرِ أَوْ لِكُلٍّ مِنْ جُنْدِ السَّمَاءِ الشَّيْءَ الذِي لمْ أُوصِ بِهِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة17: 3).
    ü وَتَمَاثِيلَ الشَّمْسِ
    Made images of
    «5وَنَزَعَ مِنْ كُلِّ مُدُنِ يَهُوذَا الْمُرْتَفَعَاتِ وَتَمَاثِيلَ الشَّمْسِ وَاسْتَرَاحَتِ الْمَمْلَكَةُ أَمَامَهُ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي14: 5).
    «4وَهَدَمُوا أَمَامَهُ مَذَابِحَ الْبَعْلِيمِ وَتَمَاثِيلَ الشَّمْسِ الَّتِي عَلَيْهَا مِنْ فَوْقُ قَطَعَهَا وَكَسَّرَ السَّوَارِيَ وَالتَّمَاثِيلَ وَالْمَسْبُوكَاتِ وَدَقَّهَا وَرَشَّهَا عَلَى قُبُورِ الَّذِينَ ذَبَحُوا لَهَا»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي34: 4).
    ü أَبَادَ الْخَيْلَ وَمَرْكَبَاتِ لِلشَّمْسِ
    Consecrated chariots and horses, as symbols of
    «11وَأَبَادَ الْخَيْلَ الَّتِي أَعْطَاهَا مُلُوكُ يَهُوذَا لِلشَّمْسِ عِنْدَ مَدْخَلِ بَيْتِ الرَّبِّ عِنْدَ مِخْدَعِ نَثْنَمْلَكَ الْخَصِيِّ الَّذِي فِي الأَرْوِقَةِ، وَمَرْكَبَاتِ الشَّمْسِ أَحْرَقَهَا بِالنَّارِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي23: 11).
    ü العبادة   Worshipped
    «5وَلاَشَى كَهَنَةَ الأَصْنَامِ الَّذِينَ جَعَلَهُمْ مُلُوكُ يَهُوذَا لِيُوقِدُوا عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ فِي مُدُنِ يَهُوذَا وَمَا يُحِيطُ بِأُورُشَلِيمَ، وَالَّذِينَ يُوقِدُونَ لِلْبَعْلِ: لِلشَّمْسِ وَالْقَمَرِ وَالْمَنَازِلِ، وَلِكُلِّ أَجْنَادِ السَّمَاءِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي23: 5).
    «2وَيَبْسُطُونَهَا لِلشَّمْسِ وَلِلْقَمَرِ وَلِكُلِّ جُنُودِ السَّمَاوَاتِ الَّتِي أَحَبُّوهَا وَالَّتِي عَبَدُوهَا وَالَّتِي سَارُوا وَرَاءَهَا وَالَّتِي اسْتَشَارُوهَا وَالَّتِي سَجَدُوا لَهَا. لاَ تُجْمَعُ وَلاَ تُدْفَنُ بَلْ تَكُونُ دِمْنَةً عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ»(سِفْرُ إِرْمِيَا8: 2).
    ü وَوُجُوهُهُمْ نَحْوَ الشَّرْقِ, وَهُمْ سَاجِدُونَ لِلشَّمْسِ نَحْوَ الشَّرْقِ
    Worshippers of, turned their faces towards the east
    «16فَجَاءَ بِي إِلَى دَارِ بَيْتِ الرَّبِّ الدَّاخِلِيَّةِ, وَإِذَا عِنْدَ بَابِ هَيْكَلِ الرَّبِّ بَيْنَ الرِّوَاقِ وَالْمَذْبَحِ نَحْوُ خَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ رَجُلاً ظُهُورُهُمْ نَحْوَ هَيْكَلِ الرَّبِّ وَوُجُوهُهُمْ نَحْوَ الشَّرْقِ, وَهُمْ سَاجِدُونَ لِلشَّمْسِ نَحْوَ الشَّرْقِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال8: 16).
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: الشَّمْسَ في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ الْمَكْتُوبُ الجزء الثاني د. القس / سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top