• اخر الاخبار

    مقارنات الإصحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ رِسَالَةُ رُومِيَةَ د. القس سامي منير اسكندر




    مقارنات الإصحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ

    رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ

    إعداد

    د. القس سامي منير اسكندر

    فاندايك
    يسوعية
    عربية مشتركة
    الحياة
    الشريف
    بولسية
    1فَأَطْلُبُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِرَأْفَةِ اللهِ أَنْ تُقَدِّمُوا أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عِنْدَ اللهِ عِبَادَتَكُمُ الْعَقْلِيَّةَ.
    1إِنِّي أُناشِدُكم إِذًا، أَيُّها الإِخوَة، بِحَنانِ اللّهِ أَن تُقَرِّبوا أَشْخاصَكم ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسةً مَرْضِيَّةً عِندَ الله. فهذِه هي عِبادَتُكمُ الرّوحِيَّة.
    1فأُناشِدُكُم، أيُّها الإخوةُ، بِرأْفَةِ الله أنْ تَجعَلوا مِنْ أنفُسِكُم ذَبيحةً حَـيَّةً مُقَدَّسَةً مَرضِيَّةً عِندَ الله. فهَذِهِ هِيَ عِبادَتُكُمُ الروحِيَّةُ.
    1لِذَلِكَ أَتَوَسَّلُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ، نَظَراً لِمَرَاحِمِ اللهِ، أَنْ تُقَدِّمُوا لَهُ أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً مُقَدَّسَةً مَقْبُولَةً عِنْدَهُ، وَهِيَ عِبَادَتُكُمْ بِعَقْلٍ.
    1إِذَنْ يَا اِخْوَتِي, بِمَا أَنَّ الله رَأَفَ بِنَا, فَأَرْجُوكُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا أَنْفُسَكُمْ لَهُ ضَحِيَّةً حَيَّةً. مُكَرَّسَةً وَيَرْضَى بِهَا, فَيَكُونُ هَذَا مِنْكُمْ عِبَادَةً رُوحِيَّةً.
    1فأُحَرِّضُكم إِذَنْ، أَيُّها الإِخْوة، بمَرَاحِمِ اللهِ، أَنْ تُقَرِّبوا أَجسادَكم ذَبيحَةً حَيَّةً، مُقَدَّسَةً، مَرْضِيَّةً للهِ؛ تلكَ هِيَ العبادَةُ التي يَقتضيها العَقلُ مِنكم.
    2وَلاَ تُشَاكِلُوا هَذَا الدَّهْرَ بَلْ تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ لِتَخْتَبِرُوا مَا هِيَ إِرَادَةُ اللهِ الصَّالِحَةُ الْمَرْضِيَّةُ الْكَامِلَةُ.
    2ولا تَتشَبَّهُوا بِهذِه الدُّنيا، بل تَحَوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكم لِتَتَبيَّنوا ما هي مَشيئَةُ الله، أَي ما هو صالِحٌ وما هو مَرْضِيٌّ وما هو كامِل.
    2ولا تتَشَبَّهوا بِما في هذِهِ الدُّنيا، بل تَغَيَّروا بِتَجديدِ عُقولِكُم لِتَعرِفوا مَشيئَةَ الله: ما هوَ صالِحٌ، وما هوَ مَرضِيًّ، وما هوَ كامِلٌ.
    2وَلاَ تَتَكَيَّفُوا مَعَ هَذَا الْعَالَمِ، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْدِيدِ الذِّهْنِ، لِتُمَيِّزُوا مَا هِيَ إِرَادَةُ اللهِ الصَّالِحَةُ الْمَقْبُولَةُ الْكَامِلَةُ.
    2لا تَعِيشُوا حَسَبَ عَادَاتِ هَذِهِ الدُّنْيَا, بَلْ غَيِّرُوا أَنْفُسَكُمْ بِأَنْ تُجَدِّدُوا عُقُولَكُمْ. بِذَلِكَ تَعْرِفُونَ إِرَادَةَ اللهِ, لأَنَّهَا صَالِحَةٌ وَمَقْبُولَةٌ وَكَامِلَةٌ.
    2ولا تَتَشَبَّهوا بهذا العالَم؛ بَلْ تحوَّلوا الى صُورَةٍ أُخْرَى بِتَجْديدِ عَقْلِكُم، لكي يَتَهَيَّأَ لكم أَنْ تُمَيِّزوا ما مَشيئَةُ اللهِ، وما هُوَ صالحٌ، وما يُرْضِيهِ، وما هُوَ كامِل.
    3فَإِنِّي أَقُولُ بِالنِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لِي لِكُلِّ مَنْ هُوَ بَيْنَكُمْ: أَنْ لاَ يَرْتَئِيَ فَوْقَ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَرْتَئِيَ بَلْ يَرْتَئِيَ إِلَى التَّعَقُّلِ كَمَا قَسَمَ اللهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِقْدَاراً مِنَ الإِيمَانِ.
    3أَقولُ لِكُلٍّ مِنكُم بِاسمِ النِّعمَةِ المَوهوبَةِ لي: لا تَذهَبوا في الاعتِدادِ بِأَنفُسِكم مَذهَبًا يُجاوِزُ المَعقول، بل تَعَقَّلوا فتَكونوا مِنَ العُقَلاء، كُلُّ واحِدٍ على مِقْدارِ ما قَسَمَ اللهُ لَه مِنَ الإِيمان.
    3وأوصي كُلَ واحدٍ مِنكُم بِفَضلِ النِّعمةِ الموهوبَةِ لي أنْ لا يُغاليَ في تَقديرِ نَفسِهِ. بَل أنْ يتَعَقَّلَ في تَقديرِها، على مِقدارِ ما قسَمَ الله لَه مِنَ الإيمانِ.
    3فَإِنِّي، بِالنِّعْمَةِ الْمَوْهُوبَةِ لِي، أُوْصِي كُلَّ وَاحِدٍ بَيْنَكُمْ أَلاَّ يُقَدِّرَ نَفْسَهُ تَقْدِيراً يَفُوقُ حَقَّهُ، بَلْ أَنْ يَكُونَ مُتَعَقِّلاً فِي تَفْكِيرِهِ، بِحَسَبِ مِقْدَارِ الإِيمَانِ الَّذِي قَسَمَهُ اللهُ لِكُلٍّ مِنْكُمْ.
    3وَإِنِّي بِفَضْلِ نِعْمَةِ اللهِ عَلَيَّ, أُوصِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِهَذَا: لا تَعْتَبِرْ نَفْسَكَ أَنَّكَ عَظِيمٌ. بَلْ كُنْ مُتَعَقِّلا فِي تَقْدِيرِكَ لِنَفْسِكَ, فِي حُدُودِ نَصِيبِكَ مِنَ الإِيمَانِ الَّذِي أَعْطَاهُ اللهُ لَكَ.
    3فإِنّي أُوصي كلَّ واحِدٍ مِنكم، بالنِّعمةِ المُعْطاةِ لي، أَنْ لا يَعْتَبرَ نَفْسَهُ فَوقَ ما يَليقُ، بَلْ أَنْ يَقْدُرَها حَقَّ قَدْرِها، على حَسَبِ ما قَسَم اللهُ، لكُلِّ واحِدٍ، مِنَ الإِيمان.
    4فَإِنَّهُ كَمَا فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ لَنَا أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ وَلَكِنْ لَيْسَ جَمِيعُ الأَعْضَاءِ لَهَا عَمَلٌ وَاحِدٌ
    4فكما أَنَّ لَنا أَعضاءً كَثيرةً في جَسَدٍ واحِد، ولَيسَ لِجَميعِ هذِه الأَعضاءِ عَمَلٌ واحِد،
    4فكَما أنَّ لَنا أعضاءً كثيرةً في جسَدٍ واحدٍ، ولِكُلِّ عُضوٍ مِنها عَمَلُهُ الخاصُ بِه،
    4فَكَمَا أَنَّ لَنَا فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَةً، وَلكِنْ لَيْسَ لِجَمِيعِ هَذِهِ الأَعْضَاءِ عَمَلٌ وَاحِدٌ،
    4الْجِسْمُ الْوَاحِدُ تُوجَدُ فِيهِ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ. لَكِنَّ هَذِهِ الأَعْضَاءَ لَيْسَ لَهَا نَفْسُ الْوَظَائِفِ.
    4فإنَّهُ، كما أَنَّ لنا في جَسَدٍ واحِدٍ أَعضاءً كثيرَةً، وليسَ لكلِّ الأَعْضاءِِ عَمَلٌ واحِدٌ،
    5هَكَذَا نَحْنُ الْكَثِيرِينَ: جَسَدٌ وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ وَأَعْضَاءٌ بَعْضاً لِبَعْضٍ كُلُّ وَاحِدٍ لِلآخَرِ.
    5فكذلِكَ نَحنُ في كَثْرَتِنا جَسَدٌ واحِدٌ في المسيح لأَنَّنا أَعضاءُ بَعضِنا لِبَعْض.
    5هكذا نَحنُ في كَثرَتِنا جسَدٌ واحدٌ في المَسيحِ، وكُلُّنا أعضاءٌ بَعضُنا لِبَعضٍ،
    5فَكَذَلِكَ نَحْنُ الْكَثِيرِينَ جَسَدٌ وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ، وَكُلُّنَا أَعْضَاءٌ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ.
    5وَكَذَلِكَ بِالنِّسْبَةِ لَنَا, مَعَ أَنَّنَا كَثِيرُونَ, لَكِنْ بِانْتِمَائِنَا لِلْمَسِيحِ, نَحْنُ جِسْمٌ وَاحِدٌ, وَكُلُّنَا أَعْضَاءٌ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ.
    5كذلكَ نحنُ الكثيرينَ جَسَدٌ واحِدٌ في المَسيحِ، وكلُّ واحدٍ منَّا عُضْوٌ لِلآخَرين.
    6وَلَكِنْ لَنَا مَوَاهِبُ مُخْتَلِفَةٌ بِحَسَبِ النِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَنَا: أَنُبُوَّةٌ فَبِالنِّسْبَةِ إِلَى الإِيمَانِ.
    6ولَنا مَواهِبُ تَختَلِفُ بِاختِلافِ ما أُعْطينا مِنَ النِّعمَة: فمَن لَه مَوهِبةُ النُّبُوَّة فلْيَتَنَبَّأْ وَفْقًا لِلإِيمان،
    6ولَنا مَواهِبُ تَختَلِفُ باَختِلافِ ما نِلنا مِنَ النِّعمَةِ: فمَنْ لَه مَوهِبَةُ النُّبوءَةِ فلْيَتَنبَّأْ وفقًا لِلإيمانِ،
    6وَلكِنْ، بِمَا أَنَّ الْمَوَاهِبَ مُوَزَّعَةٌ بِحَسَبِ النِّعْمَةِ الْمَوْهُوبَةِ لَنَا، (فَلْنُمَارِسْهَا): فَمَنْ وُهِبَ النُّبُوءَةَ، فَلْيَتَنَبَّأْ بِحَسَبِ مِقْدَارِ الإِيمَانِ؛
    6فَنَحْنُ عِنْدَنَا مَوَاهِبٌ مُخْتَلِفَةٌ حَسَبِ النِّعْمَةِ الَّتِي أَعْطَاهَا اللهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا. فَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ النُّبُوَّةِ, فَلْيَتَنَبَّأْ بِمَا يُوَافِقُ الْعَقِيدَةَ.
    6وإِذْ لنا مَواهبُ مُختلفَةٌ بحَسبِ النِّعمةِ المُعْطاةِ لنا، فَمَنْ أُوتِيَ النُّبوَّةَ «فَلْيتكلَّم» بحسَبِ قاعِدَةِ الإِيمان؛
    7أَمْ خِدْمَةٌ فَفِي الْخِدْمَةِ أَمِ الْمُعَلِّمُ فَفِي التَّعْلِيمِ
    7ومَن لَه مَوهِبةُ الخِدمَة فلْيَخدُمْ، ومَن لَه التَّعْليم فلْيُعَلِّمْ،
    7ومَنْ لَه مَوهِبَةُ الخِدمةِ فلَيخدُمْ، ومَنْ لَه موهِبَةُ التَّعليمِ فليُعَلِّمْ،
    7وَمَنْ وُهِبَ الْخِدْمَةَ، فَلْيَنْهَمِكْ فِي الْخِدْمَةِ؛ أَوِ التَّعْلِيمَ، فَفِي التَّعْلِيمِ؛
    7وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الْخِدْمَةِ فَلْيَخْدِمْ. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ التَّعْلِيمِ فَلْيُعَلِّمْ.
    7ومَنْس أُوتِيَ الخِدْمَةَ فَلْيُلازِمِ الخِدْمَةَ،
    8أَمِ الْوَاعِظُ فَفِي الْوَعْظِ الْمُعْطِي فَبِسَخَاءٍ الْمُدَبِّرُ فَبِاجْتِهَادٍ الرَّاحِمُ فَبِسُرُورٍ.
    8ومَن لَه الوَعْظ فلْيَعِظْ، ومَن أَعْطى فلْيُعطِ بنِيَّةٍ صافِية، ومَن يَرْئِسْ فلْيَرئِسْ بِهِمَّة. ومَن يَرحَم فلْيَرحَمْ بِبَشاشَة،
    8ومَنْ لَه موهِبَةُ الوَعظِ فَليَعِظْ، ومَنْ يُعطي فَليُعطِ بِسَخاءٍ، ومَنْ يَرئِس فَليَرئِس باَجتِهادٍ، ومَنْ يَرحَم فلْيَرحَمْ بسُرورٍ.
    8أَوِ الْوَعْظَ، فَفِي الْوَعْظِ؛ أَوِ الْعَطَاءَ، فَلْيُعْطِ بِسَخَاءٍ؛ أَوِ الْقِيَادَةَ، فَلْيَقُدْ بِاجْتِهَادٍ؛ أَوْ إِظْهَارَ الرَّحْمَةِ، فَلْيَرْحَمْ بِسُرُورٍ.
    8وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ التَّشْجِيعِ فَلْيُشَجِّعْ. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الْعَطَاءِ فَلْيَكُنْ كَرِيمًا. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الْقِيَادَةِ فَلْيَعْمَلْ بِاجْتِهَادٍ. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الرَّحْمَةِ فَلْيَعْمَلْ ذَلِكَ بِسُرُورٍ.
    8والمعلِّمُ التَّعليمَ، والواعظُ الوَعْظَ، والمُتَصَدِّقُ سَلامَةَ النِيَّة، والمُدبِّرُ الاجْتِهادَ، والرَّاحمُ البَشاشَة.
    9اَلْمَحَبَّةُ فَلْتَكُنْ بِلاَ رِيَاءٍ. كُونُوا كَارِهِينَ الشَّرَّ مُلْتَصِقِينَ بِالْخَيْرِ.
    9ولْتَكُنِ المَحبَّةُ بِلا رِياء. إِكرَهوا الشَّرَّ والزَموا الخَيْر.
    9ولتَكُنِ المَحبَّةُ صادِقَةً. تَجَنَّبوا الشَّرَ وتَمَسَّكوا بالخيرِ.
    9وَلْتَكُنِ الْمَحَبَّةُ بِلاَ رِيَاءٍ. انْفُرُوا مِنَ الشَّرِّ، وَالْتَصِقُوا بِالْخَيْرِ.
    9الْمَحَبَّةُ يَجِبُ أَنْ تَكُونَ بِإِخْلاصٍ. اِكْرَهُوا الشَّرَّ وَتَمَسَّكُوا بِالْخَيْرِ.
    9وَلْتَكُنِ المَحَبَّةُ بلا رِئاء؛ امقُتوا الشَّرَّ، واعْتَصِموا بالخَير؛
    10وَادِّينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِالْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ مُقَدِّمِينَ بَعْضُكُمْ بَعْضاً فِي الْكَرَامَةِ
    10لِيَوَدًّ بَعضُكم بَعضًا بمَحَبَّةٍ أَخَوِيَّة. تَنافَسوا في إِكرامِ بَعضِكُم لِبَعض.
    10وأحِبّوا بَعضُكُم بَعضًا كإخوةٍ، مُفَضِّلينَ بَعضَكُم على بَعضٍ في الكرامَةِ،
    10أَحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضاً مَحَبَّةً أَخَوِيَّةً، مُفَضِّلِينَ بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الْكَرَامَةِ.
    10أَحِبُّوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِحَرَارَةٍ كَاِخْوَةٍ فِي الْمَسِيحِ. أَكْرِمُوا بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَكْثَرَ مِنْ أَنْفُسِكُمْ.
    10أَحِبُّوا بَعضُكم بعضًا حُبًّا أَخَويًّا، وَلْيحسَبْ كلُّ واحِدٍ الآخَرينَ خَيرًا مِنهُ؛
    11غَيْرَ مُتَكَاسِلِينَ فِي الاجْتِهَادِ حَارِّينَ فِي الرُّوحِ عَابِدِينَ الرَّبَّ
    11إِعمَلوا لِلرَّبِّ بِهِمَّةٍ لا تَفتُر ورُوحٍ مُتَّقد.
    11غَيرَ مُتكاسِلينَ في الاجتهادِ، مُتَّقِدينَ في الرُّوحِ، عامِلينَ للرَّبِّ.
    11لاَ تَتَكَاسَلُوا فِي الاجْتِهَادِ، بَلْ كُونُوا مُلْتَهِبِينَ فِي الرُّوحِ، عَبِيداً خَادِمِينَ لِلرَّبِّ،
    11لا تَكُونُوا كَسَالَى بَلْ مُجْتَهِدِينَ. اِخْدِمُوا الْمَوْلَى بِحَمَاسٍ بِرُوحِ اللهِ.
    11كونوا على غيرِ تَوانٍ في الغَيْرَةِ، وعلى اضطرامٍ بالرُّوحِ: فأَنتم تَخدُمونَ الربّ؛
    12فَرِحِينَ فِي الرَّجَاءِ صَابِرِينَ فِي الضَّيْقِ مُواظِبِينَ عَلَى الصَّلاَةِ.
    12كُونوا في الرَّجاءِ فَرِحين وفي الشِّدَّةِ صابِرين وعلى الصَّلاةِ مُواظِبين.
    12كونوا فرِحينَ في الرَّجاءِ، صابِرينَ في الضِّيقِ، مُواظِبـينَ على الصَّلاةِ.
    12فَرِحِينَ بِالرَّجَاءِ، صَابِرِينَ فِي الضِّيقِ، مُوَاظِبِينَ عَلَى الصَّلاَةِ،
    12اِفْرَحُوا فِي الرَّجَاءِ. اِصْبِرُوا فِي الضِّيقِ. وَاظِبُوا عَلَى الصَّلاةِ.
    12وَلْيكُنْ فيكم فرحُ الرَّجاء؛ كونوا صابرينَ في الضِّيقِ، مُواظبينَ على الصَّلاة؛
    13مُشْتَرِكِينَ فِي احْتِيَاجَاتِ الْقِدِّيسِينَ عَاكِفِينَ عَلَى إِضَافَةِ الْغُرَبَاءِ.
    13كُونوا لِلقِدِّيسينَ في حاجاتِهِم مُشارِكين وإِلى ضِيافةِ الغُرَباءِ مُبادِرين.
    13ساعِدوا الإخوةَ القِدِّيسينَ في حاجاتِهِم، وداوِموا على ضِيافَةِ الغُرَباءِ.
    13مُتَعَاوِنِينَ عَلَى سَدِّ حَاجَاتِ الْقِدِّيسِينَ، مُدَاوِمِينَ عَلَى إِضَافَةِ الْغُرَبَاءِ.
    13تَبَرَّعُوا لِسَدِّ حَاجَاتِ الْمُؤْمِنِينَ. أَضِيفُوا الْغُرَبَاءَ.

    13أُبْذُلوا لِلقِدِّيسينَ في حاجاتِهم؛ واعْكُفوا على ضيافةِ الغُربَاء.
    14بَارِكُوا عَلَى الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. بَارِكُوا وَلاَ تَلْعَنُوا.
    14بارِكوا مُضطَهِديكم، بارِكوا ولا تَلعَنوا.
    14بارِكوا مُضطَهِديكُم، بارِكوا ولا تَلعَنوا.
    14بَارِكُوا الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. بَارِكُوا وَلاَ تَلْعَنُوا!
    14بَارِكُوا الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ, بَارِكُوا وَلا تَلْعَنُوا.
    14باركوا الذينَ يَضْطَهِدونَكم؛ بارِكوا، ولا تَلْعنوا،
    15فَرَحاً مَعَ الْفَرِحِينَ وَبُكَاءً مَعَ الْبَاكِينَ.
    15إِفرَحوا مع الفَرِحين وابْكوا مع الباكين،
    15إفرَحُوا مَعَ الفَرِحينَ واَبْكُوا معَ الباكينَ.
    15افْرَحُوا مَعَ الْفَرِحِينَ، وَابْكُوا مَعَ الْبَاكِينَ.
    15اِفْرَحُوا مَعَ الْفَرِحِينَ, وَابْكُوا مَعَ الْبَاكِينَ.
    15إِفْرحوا مَعَ الفَرِحين؛ وابْكوا مَعَ الباكين؛
    16مُهْتَمِّينَ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ اهْتِمَاماً وَاحِداً غَيْرَ مُهْتَمِّينَ بِالأُمُورِ الْعَالِيَةِ بَلْ مُنْقَادِينَ إِلَى الْمُتَّضِعِينَ. لاَ تَكُونُوا حُكَمَاءَ عِنْدَ أَنْفُسِكُمْ.
    16كونوا مُتَّفِقين، لا تَطمَعوا في المَعالي، بل ميلوا إِلى الوَضيع. «لا تَحسَبوا أنفُسَكم عُقلاء»،
    16كونوا مُتَّفِقينَ، لا تَتكَبَّروا بَلِ اَتَّضِعوا. لا تَحسبوا أنفُسَكُم حُكماءَ.

    16كُونُوا مُتَوَافِقِينَ بَعْضُكُمْ مَعَ بَعْضٍ، غَيْرَ مُهْتَمِّينَ بِالأُمُورِ الْعَالِيَةِ، بَلْ مُسَايِرِينَ ذَوِي الْمَرَاكِزِ الْوَضِيعَةِ. لاَ تَكُونُوا حُكَمَاءَ فِي نَظَرِ أَنْفُسِكُمْ.
    16عِيشُوا مَعًا فِي وِفَاقٍ. لا تَتَكَبَّرُوا, بَلْ كُونُوا أَصْدِقَاءَ لِلْبُسَطَاءِ. لا تَجْعَلُوا الْغُرُورَ يُصِيبُكُمْ.
    16كونوا في ما بَيْنَكم على اتِّفاق؛ لا تَتوقُوا الى الأُمورِ الرَّفيعةِ، بل مِيلوا الى الوَضيعة؛ لا تَكونوا حُكَماءَ في عَيْنَيْ أَنْفُسِكُم؛
    17لاَ تُجَازُوا أَحَداً عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ. مُعْتَنِينَ بِأُمُورٍ حَسَنَةٍ قُدَّامَ جَمِيعِ النَّاسِ.
    17لا تُبادِلوا أَحَدًا شَرًّا بِشَرّ. «واحرِصوا على أَن تَعمَلوا الصَّالحاتِ بمرأًى مِن جَميعِ النَّاس».
    17لا تُجازوا أحدًا شرُا بِشَرٍّ، واَجتَهِدوا أنْ تعمَلوا الخَيرَ أمامَ جميعِ الناسِ.
    17لاَ تَرُدُّوا لأَحَدٍ شَرّاً مُقَابِلَ شَرٍّ، بَلِ اجْتَهِدُوا فِي تَقْدِيمِ مَا هُوَ حَسَنٌ أَمَامَ جَمِيعِ النَّاسِ.
    17لا تَرُدُّوا عَلَى الشَّرِّ بِالشَّرِّ. اِعْمَلُوا مَا يَعْتَبِرُهُ الْجَمِيعُ أَنَّهُ خَيْرٌ.
    17لا تُكافِئوا أَحدًا على شَرٍّ بشَرّ؛ إِعْتنُوا بفِعلِ الخيرِ أَمامَ جميعِ النَّاس؛
    18إِنْ كَانَ مُمْكِناً فَحَسَبَ طَاقَتِكُمْ سَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ.
    18سالِموا جًميعَ النَّاسِ إِن أَمكَن، على قَدْرِ ما الأَمرُ بِيَدِكم.
    18سالِموا جميعَ الناسِ إنْ أمكَنَ، على قَدْرِ طاقَتِكُم.
    18إِنْ كَانَ مُمْكِناً، فَمَادَامَ الأَمْرُ يَتَعَلَّقُ بِكُمْ، عِيشُوا فِي سَلاَمٍ مَعَ جَمِيعِ النَّاسِ.
    18حَاوِلُوا بِقَدْرِ الإِمْكَانِ أَنْ تُسَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ.
    18سالِموا جميعَ النَّاسِ إِنْ أَمْكنَ، وما اسْتَطَعْتُم الى ذلكَ سبيلاً؛
    19لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ بَلْ أَعْطُوا مَكَاناً لِلْغَضَبِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ الرَّبُّ.
    19لاتَنتَقِموا لأَنْفُسِكم أَيُّها الأَحِبَّاء، بل أَفسِحوا في المَجالِ لِلغَضَب، فقَد وَرَدَ في الكِتاب: «قالَ الرَّبُّ: لِيَ الاِنتِقامُ وأَنا الَّذي يُجازي».
    19لا تَنتَقِموا لأنفُسِكُم أيُّها الأحِبّاءُ، بَل دَعُوا هذا لِغَضَبِ الله. فالكِتابُ يَقولُ: «ليَ الانتِقامُ، يَقولُ الرَّبُّ، وأنا الذي يُجازي».
    19لاَ تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ، أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، بَلْ دَعُوا الْغَضَبَ لِلهِ، لأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: «لِيَ الانْتِقَامُ، أَنَا أُجَازِي، يَقُولُ الرَّبُّ».
    19يَا أَحِبَّائِي لا تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ, بَلِ اتْرُكُوا الْعِقَابَ للهِ, لأَنَّهُ يَقُولُ فِي الْكِتَابِ: «هَذَا كَلامُ اللهِ, أَنَا أَنْتَقِمُ, أَنَا أُجَازِي».
    19لا تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُم، أَيُّها الأَحبَّاء، بلِ اتْرُكوا مَوْضِعًا للغَضَبِ. لأَنَّهُ قد كُتِب: «لِيَ الانتقام؛ أَنا أُجازي، يقولُ الرَّبّ».
    20فَإِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. لأَنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ هَذَا تَجْمَعْ جَمْرَ نَارٍ عَلَى رَأْسِهِ».
    20ولكِن إِذا جاعَ عَدُوُّكَ فأَطعِمْهُ، وإِذا عَطِشَ فاسقِه، لأَنَّكَ في عَمَلِكَ هذا تَرْكُمُ على هامَتِه جَمْرًا مُتَّقِدًا».
    20ولكِنْ: «إذا جاعَ عَدُوُّكَ فأطعِمْهُ، وإذا عَطِشَ فاَسقِهِ، لأنَّكَ في عَمَلِكَ هذا تَجمَعُ على رأسِهِ جَمرَ نارٍ».
    20وَإِنَّمَا «إِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ، وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. فَإِنَّكَ، بِعَمَلِكَ هَذَا تَجْمَعُ عَلَى رَأْسِهِ جَمْراً مُشْتَعِلاً».
    20بَلْ «إِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ أَطْعِمْهُ, وَإِنْ عَطِشَ اسْقِهِ, لأَنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ هَذَا, تَضَعُ جَمْرَ نَارٍ عَلَى رَأْسِهِ».
    20بل «بالحريّ»، إِنْ جاعَ عدوُّكَ فأَطْعِمْهُ، وإِنْ عَطِشَ فاسْقِهِ؛ فَإِنَّكَ بِفِعْلِكَ هذا تَرْكُمُ على رَأْسِهِ جَمْرَ نار.
    21لاَ يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
    21لا تَدَعِ الشَّرَّ يَغلِبُكَ، بلِ اغلِبِ الشَّرَّ بِالخير.
    21لا تدَعِ الشَّرَ يَغلِبُكَ، بلِ اَغلِبِ الشَّرَ بالخَيرِ.
    21لاَ تَدَعِ الشَّرَّ يَغْلِبُكَ، بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
    21لا يَغْلِبْكَ الشَّرُّ, بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
    21لا تَنْغَلِبْ للشَّرِّ، بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بالخَيرْ.




    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: مقارنات الإصحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ رِسَالَةُ رُومِيَةَ د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top