مقارنات الإصحَاحُ الثَّانِي عَشَرَ
رِسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية
مشتركة
|
الحياة
|
الشريف
|
بولسية
|
1فَأَطْلُبُ
إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ بِرَأْفَةِ اللهِ أَنْ تُقَدِّمُوا
أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسَةً مَرْضِيَّةً عِنْدَ اللهِ
عِبَادَتَكُمُ الْعَقْلِيَّةَ.
|
1إِنِّي
أُناشِدُكم إِذًا، أَيُّها الإِخوَة، بِحَنانِ اللّهِ أَن تُقَرِّبوا أَشْخاصَكم
ذَبيحَةً حَيَّةً مُقَدَّسةً مَرْضِيَّةً عِندَ الله. فهذِه هي عِبادَتُكمُ
الرّوحِيَّة.
|
1فأُناشِدُكُم،
أيُّها الإخوةُ، بِرأْفَةِ الله أنْ تَجعَلوا مِنْ أنفُسِكُم ذَبيحةً حَـيَّةً
مُقَدَّسَةً مَرضِيَّةً عِندَ الله. فهَذِهِ هِيَ عِبادَتُكُمُ الروحِيَّةُ.
|
1لِذَلِكَ
أَتَوَسَّلُ إِلَيْكُمْ أَيُّهَا الإِخْوَةُ، نَظَراً لِمَرَاحِمِ اللهِ، أَنْ
تُقَدِّمُوا لَهُ أَجْسَادَكُمْ ذَبِيحَةً مُقَدَّسَةً مَقْبُولَةً عِنْدَهُ،
وَهِيَ عِبَادَتُكُمْ بِعَقْلٍ.
|
1إِذَنْ يَا
اِخْوَتِي, بِمَا أَنَّ الله رَأَفَ بِنَا, فَأَرْجُوكُمْ أَنْ تُقَدِّمُوا
أَنْفُسَكُمْ لَهُ ضَحِيَّةً حَيَّةً. مُكَرَّسَةً وَيَرْضَى بِهَا, فَيَكُونُ
هَذَا مِنْكُمْ عِبَادَةً رُوحِيَّةً.
|
1فأُحَرِّضُكم
إِذَنْ، أَيُّها الإِخْوة، بمَرَاحِمِ اللهِ، أَنْ تُقَرِّبوا أَجسادَكم
ذَبيحَةً حَيَّةً، مُقَدَّسَةً، مَرْضِيَّةً للهِ؛ تلكَ هِيَ العبادَةُ التي
يَقتضيها العَقلُ مِنكم.
|
2وَلاَ
تُشَاكِلُوا هَذَا الدَّهْرَ بَلْ تَغَيَّرُوا عَنْ شَكْلِكُمْ بِتَجْدِيدِ أَذْهَانِكُمْ
لِتَخْتَبِرُوا مَا هِيَ إِرَادَةُ اللهِ الصَّالِحَةُ الْمَرْضِيَّةُ
الْكَامِلَةُ.
|
2ولا
تَتشَبَّهُوا بِهذِه الدُّنيا، بل تَحَوَّلوا بِتَجَدُّدِ عُقولِكم
لِتَتَبيَّنوا ما هي مَشيئَةُ الله، أَي ما هو صالِحٌ وما هو مَرْضِيٌّ وما هو
كامِل.
|
2ولا
تتَشَبَّهوا بِما في هذِهِ الدُّنيا، بل تَغَيَّروا بِتَجديدِ عُقولِكُم
لِتَعرِفوا مَشيئَةَ الله: ما هوَ صالِحٌ، وما هوَ مَرضِيًّ، وما هوَ كامِلٌ.
|
2وَلاَ
تَتَكَيَّفُوا مَعَ هَذَا الْعَالَمِ، بَلْ تَغَيَّرُوا بِتَجْدِيدِ الذِّهْنِ،
لِتُمَيِّزُوا مَا هِيَ إِرَادَةُ اللهِ الصَّالِحَةُ الْمَقْبُولَةُ
الْكَامِلَةُ.
|
2لا
تَعِيشُوا حَسَبَ عَادَاتِ هَذِهِ الدُّنْيَا, بَلْ غَيِّرُوا أَنْفُسَكُمْ
بِأَنْ تُجَدِّدُوا عُقُولَكُمْ. بِذَلِكَ تَعْرِفُونَ إِرَادَةَ اللهِ,
لأَنَّهَا صَالِحَةٌ وَمَقْبُولَةٌ وَكَامِلَةٌ.
|
2ولا
تَتَشَبَّهوا بهذا العالَم؛ بَلْ تحوَّلوا الى صُورَةٍ أُخْرَى بِتَجْديدِ
عَقْلِكُم، لكي يَتَهَيَّأَ لكم أَنْ تُمَيِّزوا ما مَشيئَةُ اللهِ، وما هُوَ
صالحٌ، وما يُرْضِيهِ، وما هُوَ كامِل.
|
3فَإِنِّي
أَقُولُ بِالنِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لِي لِكُلِّ مَنْ هُوَ بَيْنَكُمْ: أَنْ لاَ
يَرْتَئِيَ فَوْقَ مَا يَنْبَغِي أَنْ يَرْتَئِيَ بَلْ يَرْتَئِيَ إِلَى التَّعَقُّلِ
كَمَا قَسَمَ اللهُ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِقْدَاراً مِنَ الإِيمَانِ.
|
3أَقولُ
لِكُلٍّ مِنكُم بِاسمِ النِّعمَةِ المَوهوبَةِ لي: لا تَذهَبوا في الاعتِدادِ
بِأَنفُسِكم مَذهَبًا يُجاوِزُ المَعقول، بل تَعَقَّلوا فتَكونوا مِنَ
العُقَلاء، كُلُّ واحِدٍ على مِقْدارِ ما قَسَمَ اللهُ لَه مِنَ الإِيمان.
|
3وأوصي
كُلَ واحدٍ مِنكُم بِفَضلِ النِّعمةِ الموهوبَةِ لي أنْ لا يُغاليَ في تَقديرِ
نَفسِهِ. بَل أنْ يتَعَقَّلَ في تَقديرِها، على مِقدارِ ما قسَمَ الله لَه مِنَ
الإيمانِ.
|
3فَإِنِّي،
بِالنِّعْمَةِ الْمَوْهُوبَةِ لِي، أُوْصِي كُلَّ وَاحِدٍ بَيْنَكُمْ أَلاَّ
يُقَدِّرَ نَفْسَهُ تَقْدِيراً يَفُوقُ حَقَّهُ، بَلْ أَنْ يَكُونَ مُتَعَقِّلاً
فِي تَفْكِيرِهِ، بِحَسَبِ مِقْدَارِ الإِيمَانِ الَّذِي قَسَمَهُ اللهُ لِكُلٍّ
مِنْكُمْ.
|
3وَإِنِّي
بِفَضْلِ نِعْمَةِ اللهِ عَلَيَّ, أُوصِي كُلَّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ بِهَذَا: لا
تَعْتَبِرْ نَفْسَكَ أَنَّكَ عَظِيمٌ. بَلْ كُنْ مُتَعَقِّلا فِي تَقْدِيرِكَ
لِنَفْسِكَ, فِي حُدُودِ نَصِيبِكَ مِنَ الإِيمَانِ الَّذِي أَعْطَاهُ اللهُ
لَكَ.
|
3فإِنّي
أُوصي كلَّ واحِدٍ مِنكم، بالنِّعمةِ المُعْطاةِ لي، أَنْ لا يَعْتَبرَ نَفْسَهُ
فَوقَ ما يَليقُ، بَلْ أَنْ يَقْدُرَها حَقَّ قَدْرِها، على حَسَبِ ما قَسَم
اللهُ، لكُلِّ واحِدٍ، مِنَ الإِيمان.
|
4فَإِنَّهُ
كَمَا فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ لَنَا أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ وَلَكِنْ لَيْسَ جَمِيعُ
الأَعْضَاءِ لَهَا عَمَلٌ وَاحِدٌ
|
4فكما أَنَّ
لَنا أَعضاءً كَثيرةً في جَسَدٍ واحِد، ولَيسَ لِجَميعِ هذِه الأَعضاءِ عَمَلٌ
واحِد،
|
4فكَما
أنَّ لَنا أعضاءً كثيرةً في جسَدٍ واحدٍ، ولِكُلِّ عُضوٍ مِنها عَمَلُهُ الخاصُ
بِه،
|
4فَكَمَا
أَنَّ لَنَا فِي جَسَدٍ وَاحِدٍ أَعْضَاءً كَثِيرَةً، وَلكِنْ لَيْسَ لِجَمِيعِ
هَذِهِ الأَعْضَاءِ عَمَلٌ وَاحِدٌ،
|
4الْجِسْمُ
الْوَاحِدُ تُوجَدُ فِيهِ أَعْضَاءٌ كَثِيرَةٌ. لَكِنَّ هَذِهِ الأَعْضَاءَ
لَيْسَ لَهَا نَفْسُ الْوَظَائِفِ.
|
4فإنَّهُ،
كما أَنَّ لنا في جَسَدٍ واحِدٍ أَعضاءً كثيرَةً، وليسَ لكلِّ الأَعْضاءِِ
عَمَلٌ واحِدٌ،
|
5هَكَذَا
نَحْنُ الْكَثِيرِينَ: جَسَدٌ وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ وَأَعْضَاءٌ بَعْضاً
لِبَعْضٍ كُلُّ وَاحِدٍ لِلآخَرِ.
|
5فكذلِكَ
نَحنُ في كَثْرَتِنا جَسَدٌ واحِدٌ في المسيح لأَنَّنا أَعضاءُ بَعضِنا لِبَعْض.
|
5هكذا
نَحنُ في كَثرَتِنا جسَدٌ واحدٌ في المَسيحِ، وكُلُّنا أعضاءٌ بَعضُنا لِبَعضٍ،
|
5فَكَذَلِكَ
نَحْنُ الْكَثِيرِينَ جَسَدٌ وَاحِدٌ فِي الْمَسِيحِ، وَكُلُّنَا أَعْضَاءٌ
بَعْضُنَا لِبَعْضٍ.
|
5وَكَذَلِكَ
بِالنِّسْبَةِ لَنَا, مَعَ أَنَّنَا كَثِيرُونَ, لَكِنْ بِانْتِمَائِنَا
لِلْمَسِيحِ, نَحْنُ جِسْمٌ وَاحِدٌ, وَكُلُّنَا أَعْضَاءٌ بَعْضُنَا لِبَعْضٍ.
|
5كذلكَ نحنُ
الكثيرينَ جَسَدٌ واحِدٌ في المَسيحِ، وكلُّ واحدٍ منَّا عُضْوٌ لِلآخَرين.
|
6وَلَكِنْ
لَنَا مَوَاهِبُ مُخْتَلِفَةٌ بِحَسَبِ النِّعْمَةِ الْمُعْطَاةِ لَنَا:
أَنُبُوَّةٌ فَبِالنِّسْبَةِ إِلَى الإِيمَانِ.
|
6ولَنا
مَواهِبُ تَختَلِفُ بِاختِلافِ ما أُعْطينا مِنَ النِّعمَة: فمَن لَه مَوهِبةُ
النُّبُوَّة فلْيَتَنَبَّأْ وَفْقًا لِلإِيمان،
|
6ولَنا
مَواهِبُ تَختَلِفُ باَختِلافِ ما نِلنا مِنَ النِّعمَةِ: فمَنْ لَه مَوهِبَةُ
النُّبوءَةِ فلْيَتَنبَّأْ وفقًا لِلإيمانِ،
|
6وَلكِنْ،
بِمَا أَنَّ الْمَوَاهِبَ مُوَزَّعَةٌ بِحَسَبِ النِّعْمَةِ الْمَوْهُوبَةِ
لَنَا، (فَلْنُمَارِسْهَا): فَمَنْ وُهِبَ النُّبُوءَةَ، فَلْيَتَنَبَّأْ
بِحَسَبِ مِقْدَارِ الإِيمَانِ؛
|
6فَنَحْنُ
عِنْدَنَا مَوَاهِبٌ مُخْتَلِفَةٌ حَسَبِ النِّعْمَةِ الَّتِي أَعْطَاهَا اللهُ
لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنَّا. فَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ النُّبُوَّةِ, فَلْيَتَنَبَّأْ
بِمَا يُوَافِقُ الْعَقِيدَةَ.
|
6وإِذْ لنا
مَواهبُ مُختلفَةٌ بحَسبِ النِّعمةِ المُعْطاةِ لنا، فَمَنْ أُوتِيَ النُّبوَّةَ
«فَلْيتكلَّم» بحسَبِ قاعِدَةِ الإِيمان؛
|
7أَمْ
خِدْمَةٌ فَفِي الْخِدْمَةِ أَمِ الْمُعَلِّمُ فَفِي التَّعْلِيمِ
|
7ومَن لَه
مَوهِبةُ الخِدمَة فلْيَخدُمْ، ومَن لَه التَّعْليم فلْيُعَلِّمْ،
|
7ومَنْ
لَه مَوهِبَةُ الخِدمةِ فلَيخدُمْ، ومَنْ لَه موهِبَةُ التَّعليمِ فليُعَلِّمْ،
|
7وَمَنْ
وُهِبَ الْخِدْمَةَ، فَلْيَنْهَمِكْ فِي الْخِدْمَةِ؛ أَوِ التَّعْلِيمَ، فَفِي
التَّعْلِيمِ؛
|
7وَمَنْ
لَهُ مَوْهِبَةُ الْخِدْمَةِ فَلْيَخْدِمْ. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ التَّعْلِيمِ
فَلْيُعَلِّمْ.
|
7ومَنْس
أُوتِيَ الخِدْمَةَ فَلْيُلازِمِ الخِدْمَةَ،
|
8أَمِ
الْوَاعِظُ فَفِي الْوَعْظِ الْمُعْطِي فَبِسَخَاءٍ الْمُدَبِّرُ فَبِاجْتِهَادٍ
الرَّاحِمُ فَبِسُرُورٍ.
|
8ومَن لَه
الوَعْظ فلْيَعِظْ، ومَن أَعْطى فلْيُعطِ بنِيَّةٍ صافِية، ومَن يَرْئِسْ
فلْيَرئِسْ بِهِمَّة. ومَن يَرحَم فلْيَرحَمْ بِبَشاشَة،
|
8ومَنْ
لَه موهِبَةُ الوَعظِ فَليَعِظْ، ومَنْ يُعطي فَليُعطِ بِسَخاءٍ، ومَنْ يَرئِس
فَليَرئِس باَجتِهادٍ، ومَنْ يَرحَم فلْيَرحَمْ بسُرورٍ.
|
8أَوِ
الْوَعْظَ، فَفِي الْوَعْظِ؛ أَوِ الْعَطَاءَ، فَلْيُعْطِ بِسَخَاءٍ؛ أَوِ
الْقِيَادَةَ، فَلْيَقُدْ بِاجْتِهَادٍ؛ أَوْ إِظْهَارَ الرَّحْمَةِ،
فَلْيَرْحَمْ بِسُرُورٍ.
|
8وَمَنْ
لَهُ مَوْهِبَةُ التَّشْجِيعِ فَلْيُشَجِّعْ. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الْعَطَاءِ
فَلْيَكُنْ كَرِيمًا. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الْقِيَادَةِ فَلْيَعْمَلْ
بِاجْتِهَادٍ. وَمَنْ لَهُ مَوْهِبَةُ الرَّحْمَةِ فَلْيَعْمَلْ ذَلِكَ
بِسُرُورٍ.
|
8والمعلِّمُ
التَّعليمَ، والواعظُ الوَعْظَ، والمُتَصَدِّقُ سَلامَةَ النِيَّة، والمُدبِّرُ
الاجْتِهادَ، والرَّاحمُ البَشاشَة.
|
9اَلْمَحَبَّةُ
فَلْتَكُنْ بِلاَ رِيَاءٍ. كُونُوا كَارِهِينَ الشَّرَّ مُلْتَصِقِينَ
بِالْخَيْرِ.
|
9ولْتَكُنِ
المَحبَّةُ بِلا رِياء. إِكرَهوا الشَّرَّ والزَموا الخَيْر.
|
9ولتَكُنِ
المَحبَّةُ صادِقَةً. تَجَنَّبوا الشَّرَ وتَمَسَّكوا بالخيرِ.
|
9وَلْتَكُنِ
الْمَحَبَّةُ بِلاَ رِيَاءٍ. انْفُرُوا مِنَ الشَّرِّ، وَالْتَصِقُوا
بِالْخَيْرِ.
|
9الْمَحَبَّةُ
يَجِبُ أَنْ تَكُونَ بِإِخْلاصٍ. اِكْرَهُوا الشَّرَّ وَتَمَسَّكُوا
بِالْخَيْرِ.
|
9وَلْتَكُنِ
المَحَبَّةُ بلا رِئاء؛ امقُتوا الشَّرَّ، واعْتَصِموا بالخَير؛
|
10وَادِّينَ
بَعْضُكُمْ بَعْضاً بِالْمَحَبَّةِ الأَخَوِيَّةِ مُقَدِّمِينَ بَعْضُكُمْ
بَعْضاً فِي الْكَرَامَةِ
|
10لِيَوَدًّ
بَعضُكم بَعضًا بمَحَبَّةٍ أَخَوِيَّة. تَنافَسوا في إِكرامِ بَعضِكُم لِبَعض.
|
10وأحِبّوا
بَعضُكُم بَعضًا كإخوةٍ، مُفَضِّلينَ بَعضَكُم على بَعضٍ في الكرامَةِ،
|
10أَحِبُّوا
بَعْضُكُمْ بَعْضاً مَحَبَّةً أَخَوِيَّةً، مُفَضِّلِينَ بَعْضُكُمْ عَلَى
بَعْضٍ فِي الْكَرَامَةِ.
|
10أَحِبُّوا
بَعْضُكُمْ بَعْضًا بِحَرَارَةٍ كَاِخْوَةٍ فِي الْمَسِيحِ. أَكْرِمُوا
بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَكْثَرَ مِنْ أَنْفُسِكُمْ.
|
10أَحِبُّوا
بَعضُكم بعضًا حُبًّا أَخَويًّا، وَلْيحسَبْ كلُّ واحِدٍ الآخَرينَ خَيرًا
مِنهُ؛
|
11غَيْرَ
مُتَكَاسِلِينَ فِي الاجْتِهَادِ حَارِّينَ فِي الرُّوحِ عَابِدِينَ الرَّبَّ
|
11إِعمَلوا
لِلرَّبِّ بِهِمَّةٍ لا تَفتُر ورُوحٍ مُتَّقد.
|
11غَيرَ
مُتكاسِلينَ في الاجتهادِ، مُتَّقِدينَ في الرُّوحِ، عامِلينَ للرَّبِّ.
|
11لاَ
تَتَكَاسَلُوا فِي الاجْتِهَادِ، بَلْ كُونُوا مُلْتَهِبِينَ فِي الرُّوحِ،
عَبِيداً خَادِمِينَ لِلرَّبِّ،
|
11لا
تَكُونُوا كَسَالَى بَلْ مُجْتَهِدِينَ. اِخْدِمُوا الْمَوْلَى بِحَمَاسٍ
بِرُوحِ اللهِ.
|
11كونوا على
غيرِ تَوانٍ في الغَيْرَةِ، وعلى اضطرامٍ بالرُّوحِ: فأَنتم تَخدُمونَ الربّ؛
|
12فَرِحِينَ
فِي الرَّجَاءِ صَابِرِينَ فِي الضَّيْقِ مُواظِبِينَ عَلَى الصَّلاَةِ.
|
12كُونوا في
الرَّجاءِ فَرِحين وفي الشِّدَّةِ صابِرين وعلى الصَّلاةِ مُواظِبين.
|
12كونوا
فرِحينَ في الرَّجاءِ، صابِرينَ في الضِّيقِ، مُواظِبـينَ على الصَّلاةِ.
|
12فَرِحِينَ
بِالرَّجَاءِ، صَابِرِينَ فِي الضِّيقِ، مُوَاظِبِينَ عَلَى الصَّلاَةِ،
|
12اِفْرَحُوا
فِي الرَّجَاءِ. اِصْبِرُوا فِي الضِّيقِ. وَاظِبُوا عَلَى الصَّلاةِ.
|
12وَلْيكُنْ
فيكم فرحُ الرَّجاء؛ كونوا صابرينَ في الضِّيقِ، مُواظبينَ على الصَّلاة؛
|
13مُشْتَرِكِينَ
فِي احْتِيَاجَاتِ الْقِدِّيسِينَ عَاكِفِينَ عَلَى إِضَافَةِ الْغُرَبَاءِ.
|
13كُونوا
لِلقِدِّيسينَ في حاجاتِهِم مُشارِكين وإِلى ضِيافةِ الغُرَباءِ مُبادِرين.
|
13ساعِدوا
الإخوةَ القِدِّيسينَ في حاجاتِهِم، وداوِموا على ضِيافَةِ الغُرَباءِ.
|
13مُتَعَاوِنِينَ
عَلَى سَدِّ حَاجَاتِ الْقِدِّيسِينَ، مُدَاوِمِينَ عَلَى إِضَافَةِ
الْغُرَبَاءِ.
|
13تَبَرَّعُوا
لِسَدِّ حَاجَاتِ الْمُؤْمِنِينَ. أَضِيفُوا الْغُرَبَاءَ.
|
13أُبْذُلوا
لِلقِدِّيسينَ في حاجاتِهم؛ واعْكُفوا على ضيافةِ الغُربَاء.
|
14بَارِكُوا
عَلَى الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. بَارِكُوا وَلاَ تَلْعَنُوا.
|
14بارِكوا
مُضطَهِديكم، بارِكوا ولا تَلعَنوا.
|
14بارِكوا
مُضطَهِديكُم، بارِكوا ولا تَلعَنوا.
|
14بَارِكُوا
الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ. بَارِكُوا وَلاَ تَلْعَنُوا!
|
14بَارِكُوا
الَّذِينَ يَضْطَهِدُونَكُمْ, بَارِكُوا وَلا تَلْعَنُوا.
|
14باركوا
الذينَ يَضْطَهِدونَكم؛ بارِكوا، ولا تَلْعنوا،
|
15فَرَحاً
مَعَ الْفَرِحِينَ وَبُكَاءً مَعَ الْبَاكِينَ.
|
15إِفرَحوا
مع الفَرِحين وابْكوا مع الباكين،
|
15إفرَحُوا
مَعَ الفَرِحينَ واَبْكُوا معَ الباكينَ.
|
15افْرَحُوا
مَعَ الْفَرِحِينَ، وَابْكُوا مَعَ الْبَاكِينَ.
|
15اِفْرَحُوا
مَعَ الْفَرِحِينَ, وَابْكُوا مَعَ الْبَاكِينَ.
|
15إِفْرحوا
مَعَ الفَرِحين؛ وابْكوا مَعَ الباكين؛
|
16مُهْتَمِّينَ
بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ اهْتِمَاماً وَاحِداً غَيْرَ مُهْتَمِّينَ بِالأُمُورِ
الْعَالِيَةِ بَلْ مُنْقَادِينَ إِلَى الْمُتَّضِعِينَ. لاَ تَكُونُوا حُكَمَاءَ
عِنْدَ أَنْفُسِكُمْ.
|
16كونوا
مُتَّفِقين، لا تَطمَعوا في المَعالي، بل ميلوا إِلى الوَضيع. «لا تَحسَبوا
أنفُسَكم عُقلاء»،
|
16كونوا
مُتَّفِقينَ، لا تَتكَبَّروا بَلِ اَتَّضِعوا. لا تَحسبوا أنفُسَكُم حُكماءَ.
|
16كُونُوا
مُتَوَافِقِينَ بَعْضُكُمْ مَعَ بَعْضٍ، غَيْرَ مُهْتَمِّينَ بِالأُمُورِ
الْعَالِيَةِ، بَلْ مُسَايِرِينَ ذَوِي الْمَرَاكِزِ الْوَضِيعَةِ. لاَ
تَكُونُوا حُكَمَاءَ فِي نَظَرِ أَنْفُسِكُمْ.
|
16عِيشُوا
مَعًا فِي وِفَاقٍ. لا تَتَكَبَّرُوا, بَلْ كُونُوا أَصْدِقَاءَ لِلْبُسَطَاءِ.
لا تَجْعَلُوا الْغُرُورَ يُصِيبُكُمْ.
|
16كونوا في
ما بَيْنَكم على اتِّفاق؛ لا تَتوقُوا الى الأُمورِ الرَّفيعةِ، بل مِيلوا الى
الوَضيعة؛ لا تَكونوا حُكَماءَ في عَيْنَيْ أَنْفُسِكُم؛
|
17لاَ
تُجَازُوا أَحَداً عَنْ شَرٍّ بِشَرٍّ. مُعْتَنِينَ بِأُمُورٍ حَسَنَةٍ قُدَّامَ
جَمِيعِ النَّاسِ.
|
17لا
تُبادِلوا أَحَدًا شَرًّا بِشَرّ. «واحرِصوا على أَن تَعمَلوا الصَّالحاتِ
بمرأًى مِن جَميعِ النَّاس».
|
17لا
تُجازوا أحدًا شرُا بِشَرٍّ، واَجتَهِدوا أنْ تعمَلوا الخَيرَ أمامَ جميعِ
الناسِ.
|
17لاَ
تَرُدُّوا لأَحَدٍ شَرّاً مُقَابِلَ شَرٍّ، بَلِ اجْتَهِدُوا فِي تَقْدِيمِ مَا
هُوَ حَسَنٌ أَمَامَ جَمِيعِ النَّاسِ.
|
17لا
تَرُدُّوا عَلَى الشَّرِّ بِالشَّرِّ. اِعْمَلُوا مَا يَعْتَبِرُهُ الْجَمِيعُ
أَنَّهُ خَيْرٌ.
|
17لا
تُكافِئوا أَحدًا على شَرٍّ بشَرّ؛ إِعْتنُوا بفِعلِ الخيرِ أَمامَ جميعِ
النَّاس؛
|
18إِنْ كَانَ
مُمْكِناً فَحَسَبَ طَاقَتِكُمْ سَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ.
|
18سالِموا
جًميعَ النَّاسِ إِن أَمكَن، على قَدْرِ ما الأَمرُ بِيَدِكم.
|
18سالِموا
جميعَ الناسِ إنْ أمكَنَ، على قَدْرِ طاقَتِكُم.
|
18إِنْ
كَانَ مُمْكِناً، فَمَادَامَ الأَمْرُ يَتَعَلَّقُ بِكُمْ، عِيشُوا فِي سَلاَمٍ
مَعَ جَمِيعِ النَّاسِ.
|
18حَاوِلُوا
بِقَدْرِ الإِمْكَانِ أَنْ تُسَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ.
|
18سالِموا
جميعَ النَّاسِ إِنْ أَمْكنَ، وما اسْتَطَعْتُم الى ذلكَ سبيلاً؛
|
19لاَ
تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ بَلْ أَعْطُوا مَكَاناً
لِلْغَضَبِ لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: «لِيَ النَّقْمَةُ أَنَا أُجَازِي يَقُولُ
الرَّبُّ.
|
19لاتَنتَقِموا
لأَنْفُسِكم أَيُّها الأَحِبَّاء، بل أَفسِحوا في المَجالِ لِلغَضَب، فقَد
وَرَدَ في الكِتاب: «قالَ الرَّبُّ: لِيَ الاِنتِقامُ وأَنا الَّذي يُجازي».
|
19لا
تَنتَقِموا لأنفُسِكُم أيُّها الأحِبّاءُ، بَل دَعُوا هذا لِغَضَبِ الله.
فالكِتابُ يَقولُ: «ليَ الانتِقامُ، يَقولُ الرَّبُّ، وأنا الذي يُجازي».
|
19لاَ
تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ، أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، بَلْ دَعُوا الْغَضَبَ
لِلهِ، لأَنَّهُ قَدْ كُتِبَ: «لِيَ الانْتِقَامُ، أَنَا أُجَازِي، يَقُولُ
الرَّبُّ».
|
19يَا
أَحِبَّائِي لا تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُمْ, بَلِ اتْرُكُوا الْعِقَابَ للهِ,
لأَنَّهُ يَقُولُ فِي الْكِتَابِ: «هَذَا
كَلامُ اللهِ, أَنَا أَنْتَقِمُ, أَنَا أُجَازِي».
|
19لا
تَنْتَقِمُوا لأَنْفُسِكُم، أَيُّها الأَحبَّاء، بلِ اتْرُكوا مَوْضِعًا
للغَضَبِ. لأَنَّهُ قد كُتِب: «لِيَ الانتقام؛
أَنا أُجازي، يقولُ الرَّبّ».
|
20فَإِنْ
جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ. وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. لأَنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ
هَذَا تَجْمَعْ جَمْرَ نَارٍ عَلَى رَأْسِهِ».
|
20ولكِن إِذا
جاعَ عَدُوُّكَ فأَطعِمْهُ، وإِذا عَطِشَ فاسقِه، لأَنَّكَ في عَمَلِكَ هذا
تَرْكُمُ على هامَتِه جَمْرًا مُتَّقِدًا».
|
20ولكِنْ:
«إذا جاعَ عَدُوُّكَ فأطعِمْهُ، وإذا عَطِشَ فاَسقِهِ، لأنَّكَ في عَمَلِكَ هذا
تَجمَعُ على رأسِهِ جَمرَ نارٍ».
|
20وَإِنَّمَا
«إِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ فَأَطْعِمْهُ، وَإِنْ عَطِشَ فَاسْقِهِ. فَإِنَّكَ،
بِعَمَلِكَ هَذَا تَجْمَعُ عَلَى رَأْسِهِ جَمْراً مُشْتَعِلاً».
|
20بَلْ «إِنْ جَاعَ عَدُوُّكَ أَطْعِمْهُ, وَإِنْ عَطِشَ
اسْقِهِ, لأَنَّكَ إِنْ فَعَلْتَ هَذَا, تَضَعُ جَمْرَ نَارٍ عَلَى رَأْسِهِ».
|
20بل
«بالحريّ»، إِنْ جاعَ عدوُّكَ فأَطْعِمْهُ، وإِنْ عَطِشَ فاسْقِهِ؛ فَإِنَّكَ
بِفِعْلِكَ هذا تَرْكُمُ على رَأْسِهِ جَمْرَ نار.
|
21لاَ
يَغْلِبَنَّكَ الشَّرُّ بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
|
21لا تَدَعِ الشَّرَّ
يَغلِبُكَ، بلِ اغلِبِ الشَّرَّ بِالخير.
|
21لا
تدَعِ الشَّرَ يَغلِبُكَ، بلِ اَغلِبِ الشَّرَ بالخَيرِ.
|
21لاَ
تَدَعِ الشَّرَّ يَغْلِبُكَ، بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
|
21لا
يَغْلِبْكَ الشَّرُّ, بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بِالْخَيْرِ.
|
21لا
تَنْغَلِبْ للشَّرِّ، بَلِ اغْلِبِ الشَّرَّ بالخَيرْ.
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق