مقارنات الإصحَاحُ الْعَاشِرُ
رِسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية
مشتركة
|
الحياة
|
الشريف
|
بولسية
|
1أَيُّهَا
الإِخْوَةُ إِنَّ مَسَرَّةَ قَلْبِي وَطَلِْبَتِي إِلَى اللهِ لأَجْلِ
إِسْرَائِيلَ هِيَ لِلْخَلاَصِ.
|
1أَيُّها الإِخوَة،
إِنَّ مُنيَةَ قَلْبي ودُعائيِ للهِ مِن أَجلِهم هُما أَن يَنالوا الخَلاص.
|
1وكم
أتَمنى مِنْ كُلِّ قَلبي أيُّها الإخوةُ خلاصَ بَني إِسرائيلَ، وكَمْ أبتَهِلُ
إلى الله مِنْ أجلِهِم.
|
1أَيُّهَا
الإِخْوَةُ، إِنَّ رَغْبَةَ قَلْبِي وَتَضَرُّعِي إِلَى اللهِ لأَجْلِهِمْ،
هُمَا أَنْ يَخْلُصُوا.
|
1يَا
اِخْوَتِي, كَمْ أَشْتَاقُ مِنْ كُلِّ قَلْبِي, وَأَتَوَسَّلُ لِلَّهِ أَنْ
يَحْصُلَ بَنُو أُمَّتِي عَلَى النَّجَاةِ.
|
1يا إِخوة،
إِنَّ مُنْيَةَ قَلبي وَابتِهالي الى اللهِ لأَجْلِهم، هما أَنْ يَخْلُصوا.
|
2لأَنِّي
أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ لَهُمْ غَيْرَةً لِلَّهِ وَلَكِنْ لَيْسَ حَسَبَ
الْمَعْرِفَةِ.
|
2فإِنِّي
أَشهَدُ لَهم أَنَّ فيهِم حَمِيَّةً لله، ولكِنَّها حَمِيَّةٌ على غيرِ
معَرِفَة.
|
2وأنا
أشهَدُ لهُم أنَّ فيهِم غَيرةً لله، لكنَّها على غَيرِ مَعرفةٍ صَحيحةٍ،
|
2فَإِنِّي
أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ عِنْدَهُمْ غَيْرَةً لِلهِ، وَلكِنَّهَا لَيْسَتْ عَلَى
أَسَاسِ الْمَعْرِفَةِ.
|
2أَنَا
أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ عِنْدَهُمْ حَمَاسًا ِللهِ, لَكِنَّهُ حَمَاسٌ بِغَيْرِ
مَعْرِفَةٍ.
|
2فإِنِّي
أَشْهدُ لهم أَنَّ فيهم غَيرةً للهِ، إِلاَّ أَنَّها عن غَيْرِ مَعرفةٍ بَليغَة؛
|
3لأَنَّهُمْ
إِذْ كَانُوا يَجْهَلُونَ بِرَّ اللهِ وَيَطْلُبُونَ أَنْ يُثْبِتُوا بِرَّ
أَنْفُسِهِمْ لَمْ يُخْضَعُوا لِبِرِّ اللهِ.
|
3جَهِلوا
بِرَّ الله وحاوَلوا إِقامةَ بِرِّهم فَلم يَخضَعوا لِبرِّ الله.
|
3لأنَّهُم
جَهِلوا كيف يُبرِّرُ الله البشَرَ وسَعَوْا إلى البِرِّ على طَريقتِهِم، فما
خَضَعوا لِطريقَةِ الله في البِرِّ،
|
3فَبِمَا
أَنَّهُمْ جَهِلُوا بِرَّ اللهِ وَسَعَوْا إِلَى إِثْبَاتِ بِرِّهِمِ
الذَّاتِيِّ، لَمْ يَخْضَعُوا لِلْبِرِّ الإِلهِيِّ.
|
3فَهُمْ
لَمْ يَعْرِفُوا طَرِيقَةَ اللهِ الَّتِي بِهَا يَعْتَبِرُ الإِنْسَانَ صَالِحًا
عِنْدَهُ, فَحَاوَلُوا أَنْ تَكُونَ لَهُمْ طَرِيقَتُهُمُ الْخَاصَّةُ, لِذَلِكَ
لَمْ يَخْضَعُوا لِطَرِيقَةِ اللهِ.
|
3فإِنَّهم
إِذْ جَهلِوا بِرَّ اللهِ وطَلَبوا أَنْ يُقيموا برَّهُمُ الخاصَّ، لَمْ
يَخْضَعوا لِبرِّ الله؛
|
4لأَنَّ
غَايَةَ النَّامُوسِ هِيَ: الْمَسِيحُ لِلْبِرِّ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ.
|
4فغايَةُ
الشَّريعةِ هي المسيح، لِتَبْرير ِكُلِّ مُؤمِن.
|
4وهيَ
أنَّ غايَةَ الشريعةِ هِيَ المَسيحُ الذي بِه يتَبَرَّرُ كُلُّ مَن يُؤمنُ.
|
4فَإِنَّ
غَايَةَ الشَّرِيعَةِ هِيَ الْمَسِيحُ لِتَبْرِيرِ كُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ.
|
4لَكِنَّ
الْمَسِيحَ هُوَ غَايَةُ الشَّرِيعَةِ, لِذَلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ
يَعْتَبِرُهُ اللهُ صَالِحًا.
|
4لأَنَّ
غايَةَ النَّاموسِ هي المسيحُ الذي يُبرِّرُ كلَّ مَنْ يُؤْمِن.
|
5لأَنَّ
مُوسَى يَكْتُبُ فِي الْبِرِّ الَّذِي بِالنَّامُوسِ: «إِنَّ الإِنْسَانَ
الَّذِي يَفْعَلُهَا سَيَحْيَا بِهَا».
|
5وقَد
كَتَبَ موسى في البرِّ الآتي مِن أَحْكامِ الشَّريعة: «إِنَّ الإِنسانَ الَّذي
يُتِمُّها يَحْيا بِها».
|
5وكتَبَ
موسى كيفَ يتَبَرَّرُ الإنسانُ بالشريعةِ فقالَ: «كُلُّ مَنْ يَعمَلُ بأحكامِ
الشريعةِ يَحيا بِها».
|
5فَقَدْ
كَتَبَ مُوسَى عَنِ الْبِرِّ الآتِي مِنَ الشَّرِيعَةِ: «إِنَّ الإِنْسَانَ
الَّذِي يَعْمَلُ بِهَذِهِ الأُمُورِ، يَحْيَا بِهَا».
|
5وَمُوسَى
كَتَبَ عَنِ الصَّلاحِ الَّذِي يَأْتِي عَنْ طَرِيقِ الْعَمَلِ بِالشَّرِيعَةِ
فَقَالَ: «كُلُّ مَنْ يَعْمَلُ هَذِهِ
الأُمُورَ يَحْيَا بِهَا».
|
5فإِنَّ
مُوسى كَتَبَ عنِ البِرِّ الذي مِنَ النَّاموس: «أَنَّ
الإِنسانَ الذي يَعْمَلُ بهِ يَحيا فيه».
|
6وَأَمَّا
الْبِرُّ الَّذِي بِالإِيمَانِ فَيَقُولُ هَكَذَا: «لاَ تَقُلْ فِي قَلْبِكَ
مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ؟» أَيْ لِيُحْدِرَ الْمَسِيحَ،
|
6وأَمَّا
البِرُّ الآتي مِنَ الإِيمان فيَقولُ هذا الكلام: «لا تَقُلْ في قَلْبِكَ: مَن
يَصعَدُ إِلى السَّماء؟ (أَي لِيُنزِلَ المسيح)
|
6وأمَّا
التَّبرُّرُ بالإيمانِ فقيلَ فيهِ: «لا تَقُلْ في قَلبِكَ: مَنْ يَصعَدُ إلى
السَّماءِ؟ (أي ليَجعلَ المَسيحَ يَنزِلُ إلَينا).
|
6غَيْرَ
أَنَّ الْبِرَّ الآتِيَ مِنَ الإِيمَانِ يَقُولُ هَذَا: «لاَ تَقُلْ فِي
قَلْبِكَ: مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ؟» أَيْ لِيُنْزِلَ الْمَسِيحَ،
|
6أَمَّا
الصَّلاحُ الَّذِي يَأْتِي عَنْ طَرِيقِ الإِيمَانِ فَيَقُولُ الْكِتَابُ
عَنْهُ: «لا تَقُلْ فِي قَلْبِكَ: مَنْ
يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ؟» أَيْ لِكَيْ
يُنْزِلَ الْمَسِيحَ مِنْ هُنَاكَ.
|
6وأَمَّا
البِرُّ الذي منَ الإِيمانِ فيتكلَّمُ عَنهُ هكذا: «لا
تَقُلْ في قلبِكَ: مَنْ يَصْعَدُ الى السَّماء؟».
وذلكَ لِيُنْزِلَ المسيح،
|
7أَوْ «مَنْ
يَهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ؟» أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ
|
7أَو: مَن
يَنزِلُ إِلى الهاوِيَة؟ (أَي ليُصعِدَ المسيحَ مِن بَينِ الأَموات)».
|
7أو
مَنْ يَهبُطُ إلى الهاوِيَةِ؟ (أي يَجعَلَ المَسيحَ يَصعَدُ مِنْ بَينِ
الأمواتِ)».
|
7وَلاَ:
«مَنْ يَنْزِلُ إِلَى الأَعْمَاقِ؟» أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنْ بَيْنِ
الأَمْوَاتِ!
|
7وَلا
تَقُلْ: «مَنْ يَنْزِلُ إِلَى عَالَمِ
الأَمْوَاتِ؟». أَيْ لِكَيْ يُقِيمَ الْمَسِيحَ
إِلَى الْحَيَاةِ.
|
7أَو: «مَنْ يَهْبِطُ الى الهاويَة؟». وذلكَ ليُصْعِدَ المسيحَ مِن بينِ الأَمْوات.
|
8لَكِنْ
مَاذَا يَقُولُ؟ «اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ»
أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نَكْرِزُ بِهَا
|
8فماذا
يَقولُ إِذًا؟ «إِنَّ الكَلامَ بِالقُرْبِ مِنكَ، في فَمِكَ وفي قَلبِكَ». وهذا
الكَلامُ هو كَلامُ الإِيمانِ الَّذي نُبَشِّرُ بِه.
|
8وما
قيلَ هوَ هذا: «الكَلِمَةُ قريبَةِ مِنكَ، في لِسانِكَ وفي قَلبِكَ«، أي
كَلِمَةُ الإيمانِ التي نُبَشِّرُ بِها.
|
8فَمَاذَا
يَقُولُ إِذاً؟ إِنَّهُ يَقُولُ: «إِنَّ الْكَلِمَةَ قَرِيبَةٌ مِنْكَ. إِنَّهَا
فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ!» وَمَا هَذِهِ الْكَلِمَةُ إِلاَّ كَلِمَةُ
الإِيمَانِ الَّتِي نُبَشِّرُ بِهَا:
|
8بَلْ
يَقُولُ الْكِتَابُ: «الْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ
مِنْكَ, فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ». أَيْ
كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نُبَشِّرُ بِهَا.
|
8فماذا
يقولُ إِذَن؟- «إِنَّ الكلمةَ قريبةٌ مِنكَ،
في فِيكَ وفي قلبِكَ»، أَعني كلمةَ الإِيمانِ
الذي نُبشِّرُ بِه.
|
9لأَنَّكَ
إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ
أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ خَلَصْتَ.
|
9فإذا
شَهِدتَ بِفَمِكَ أَنَّ يسوعَ رَبّ، وآمَنتَ بِقَلبِكَ أَنَّ اللّهَ أَقامَه مِن
بَينِ الأَموات، نِلتَ الخَلاص.
|
9فإذا
شَهِدْتَ بِلِسانِكَ أنَّ يَسوعَ رَبًّ، وآمنتَ بِقَلبِكَ أنَّ الله أقامَهُ
مِنْ بَينِ الأمواتِ، نِلتَ الخلاصَ.
|
9أَنَّكَ
إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِيَسُوعَ رَبّاً، وَآمَنْتَ فِي قَلْبِكَ بِأَنَّ
اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، نِلْتَ الْخَلاصَ.
|
9وَهِيَ:
إِنْ كُنْتَ تَشْهَدُ بِفَمِكَ وَتَقُولُ: «عِيسَى
هُوَ مَوْلانَا" وَإِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ
مِنَ المَوْتِ فَإِنَّكَ تَنْجُو.
|
9لأَنَّكَ، إِنِ
اعْتَرفتَ بفَمِكَ أَنَّ يسوعَ هُوَ ربٌّ، وآمَنْتَ في قلبِكَ أَنَّ اللهَ قد
أَقامَهُ مِن بَينِ الأَمْواتِ، فَإِنَّكَ تَخْلُص؛
|
10لأَنَّ
الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ.
|
10فالإِيمانُ
بِالقَلبِ يُؤَدِّي إِلى البِرّ، والشَّهادةُ بِالفمِ تُؤَدِّي إِلى الخَلاص،
|
10فالإيمانُ
بِالقَلبِ يَقودُ إلى البِرِّ، والشَّهادَةُ بالِلسانِ تَقودُ إلى الخلاصِ.
|
10فَإِنَّ
الإِيمَانَ فِي القَلْبِ يُؤَدِّي إِلَى الْبِرِّ، وَالاعْتِرَافَ بِالْفَمِ
يُؤَيِّدُ الْخَلاَصَ،
|
10لأَنَّكَ
تُؤْمِنُ بِالْقَلْبِ فَيَعْتَبِرُكَ اللهُ صَالِحًا, وَتَشْهَدُ بِالْفَمِ
فَتَنْجُو.
|
10لأَنَّ
الإِيمانَ بالقلبِ يقودُ الى البِرِّ، والاعْترافَ بالفَمِ، الى الخلاص.
|
11لأَنَّ
الْكِتَابَ يَقُولُ: «كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى».
|
11فَقَد
وَرَدَ في الكِتاب: «مَن آمَنَ بِه لا يُخْزى».
|
11فالكِتابُ
يَقولُ: «مَنْ آمَنَ بِه لا يَخيبُ».
|
11لأَنَّ
الْكِتَابَ يَقُولُ: «كُلُّ مَنْ هُوَ مُؤْمِنٌ بِهِ، لاَ يَخِيبُ».
|
11كَمَا
يَقُولُ الْكِتَابُ: «كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ
بِهِ لا يَخْجَلُ».
|
11فإِنَّ
الكتابَ يقول: «كلُّ مَن يُؤْمِنُ بهِ لا
يُخْزى».
|
12لأَنَّهُ
لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ لأَنَّ رَبّاً وَاحِداً
لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ.
|
12فَلا
فَرْقَ بَينَ اليَهودِيِّ واليُونانِيّ، فالرَّبُّ رَبُّهم جَميعًا يَجودُ على
جَميعِ الَّذينَ يَدعونَه.
|
12ولا
فَرْقَ بَينَ اليَهوديِّ وغَيرِ اليَهوديِّ، لأنَّ الله رَبُّهُم جميعًا، يَفيضُ
بِخيراتِهِ على كُلِّ مَنْ يَدعوهُ.
|
12فَلاَ
فَرْقَ بَيْنَ اليَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ، لأَنَّ لِلْجَمِيعِ رَبّاً
وَاحِداً، غَنِيّاً تُجَاهَ كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ».
|
12هَذَا
يَعْنِي أَنَّهُ لا يُوجَدُ فَرْقٌ بَيْنَ الْيَهُودِ وَغَيْرِ الْيَهُودِ,
لأَنَّ الْمَوْلَى هُوَ رَبُّ الْكُلِّ, وَهُوَ غَنِيٌّ يُعْطِي كُلَّ مَنْ
يَبْتَهِلُ إِلَيْهِ.
|
12فلا فَرْقَ
بينَ اليَهوديِّ واليُونانيّ؛ إِذِ الرَّبُّ عَيْنُهُ هُوَ للجميعِ، يُفيضُ
غِناهُ على جميعِ الذينَ يَدْعونَه؛
|
13لأَنَّ
كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ.
|
«13فكُلُّ
مَن يَدْعو بِاسمِ الرَّبِّ يَنالُ الخَلاص».
|
13فالكِتابُ
يَقولُ: «كُلُّ مَنْ يَدعو باَسمِ الرَّبِّ يَخلُصُ».
|
«13فَإِنَّ
كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ».
|
13كَمَا
يَقُولُ الْكِتَابُ: «كُلُّ مَنْ يَبْتَهِلُ
إِلَى المَوْلَى يَنْجُو».
|
13لأَنَّ «كُلَّ مَنْ يَدْعو باسمِ الربِّ يَخْلُص».
|
14فَكَيْفَ
يَدْعُونَ بِمَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ. وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ
يَسْمَعُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ كَارِزٍ؟
|
14كَيفَ
يَدْعونَ مَن لم يُؤمِنوا بِه؟ وكَيفَ يُؤمِنونَ بِمَن لم يَسمَعوه؟ وكَيفَ
يَسْمَعونَه مِن غَير ِمُبَشِّر؟
|
14ولكِنْ
كيفَ يَدعونَهُ وما آمَنوا بِه؟ وكيفَ يُؤمِنونَ وما سَمِعوا بِه؟ بَلْ كيفَ
يَسمَعونَ بِه وما بَشَّرَهُم أحَدٌ؟
|
14وَلكِنْ،
كَيْفَ يَدْعُونَ مَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ
يَسْمَعُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ مُبَشِّرٍ؟
|
14لَكِنْ كَيْفَ
يَدْعُونَهُ إِلا إِذَا آمَنُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِهِ إِلا إِذَا
سَمِعُوا عَنْهُ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ عَنْهُ إِلا إِذَا جَاءَ وَاحِدٌ
وَبَشَّرَهُمْ؟
|
14ولكِنْ،
كيفَ يَدْعونَهُ ولَمْ يُؤْمنوا بهِ؟ وكيفَ يُؤْمنونَ بهِ ولم يَسْمعوا بِه؟
وكيفَ يَسْمعونَ بِهِ بلا مُبشِّر؟
|
15وَكَيْفَ
يَكْرِزُونَ إِنْ لَمْ يُرْسَلُوا؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «مَا أَجْمَلَ
أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ».
|
15وكَيفَ
يُبَشِّرونَ إِن لم يُرسَلوا؟ وقَد وَرَدَ في الكِتاب: «ما أَحسَنَ أَقدامَ
الَّذينَ يُبَشِّرون!».
|
15وكيفَ
يُبَشِّرُهُم وما أرسَلَهُ الله؟ والكِتابُ يَقولُ: «ما أجمَلَ خُطواتِ
المُبَشِّرينَ بِالخيرِ».
|
15وَكَيْفَ
يُبَشِّرُ أَحَدٌ إِلاَّ إِذَا كَانَ قَدْ أُرْسِلَ؟ كَمَا قَدْ كُتِبَ: «مَا
أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ!».
|
15وَكَيْفَ
يُبَشِّرُهُمْ هَذَا إِلا إِذَا أَرْسَلَهُ اللهُ؟ وَالْكِتَابُ يَقُولُ: «مَا أَجْمَلَ أَنْ يَأْتِيَ إِلَيْنَا مَنْ
يَحْمِلُ بُشْرَى الْخَيْرِ».
|
15وكيفَ
يُبَشِّرُون إِنْ لم يُرسَلوا؟ على ما هوَ مَكتوب: «وما
أَجْملَ أَقدامَ المبشِّرينَ بالْخَيْرات!».
|
16لَكِنْ
لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ أَطَاعُوا الإِنْجِيلَ، لأَنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ:
«يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا؟»
|
16ولكِنَّهُم
لم يُذعِنوا كُلُّهم لِلبِشارة، فقَد قالَ أَشَعْيا: «يا رَبّ، مَن الَّذي آمَنَ
بما سَمِعَ مِنَّا؟»
|
16ولكِنْ
ما كُلُّهُم قَبِلوا البِشارَةَ. أما قالَ إشَعْيا: «يا رَبُّ، مَنْ آمَنَ بِما
سَمِعَهُ مِنا؟»
|
16وَلكِنْ،
لَيْسَ كُلُّهُمْ أَطَاعُوا الإِنْجِيلَ. فَإِنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ:
«يَارَبُّ! مَنْ صَدَّقَ مَا أَسْمَعْنَاهُ إِيَّاهُ؟»
|
16لَكِنْ
لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ قَبِلُوا الإِنْجِيلَ, فَإِشَعْيَا يَقُولُ: «يَا رَبُّ, مَنْ آمَنَ بِرِسَالَتِنَا؟»
|
16ولكِنْ، لم
يُذْعِنوا كلُّهم للإِنجيل. فإِنَّ أَشعيا يقول: «يا
ربُّ، مَنْ آمَنَ بِبِشارَتِنا؟»
|
17إِذاً
الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ اللهِ.
|
17فالإِيمانُ
إِذًا مِنَ السَّماع، والسَّماعُ يَكونُ سَماعَ كَلاَمٍ على المسيح.
|
17فالإيمانُ
إذًا مِنَ السَّماعِ، والسَّماعُ هوَ مِنَ التَّبشيرِ بالمَسيحِ.
|
17إِذاً،
الإِيمَانُ نَتِيجَةُ السَّمَاعِ، وَالسَّمَاعُ هُوَ مِنَ التَّبْشِيرِ
بِكَلِمَةِ الْمَسِيحِ!
|
17إِذَنِ
الإِيمَانُ يَأْتِي مِنْ سَمَاعِ الرِّسَالَةِ, وَالرِّسَالَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ
الَّتِي تُحَدِّثُنَا عَنِ الْمَسِيحِ.
|
17فالإِيمانُ
إِذنْ مِنَ البِشارةِ؛ والبِشارَةُ، بأَمْرٍ منَ المسيح.
|
18لَكِنَّنِي
أَقُولُ: أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بَلَى! «إِلَى جَمِيعِ الأَرْضِ خَرَجَ
صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي الْمَسْكُونَةِ أَقْوَالُهُمْ».
|
18على أَنِّي
أَقول: أَتُراهُم لم يَسمَعوا؟ بَلى، «لقَد ذَهَبَ صَوُتهم في الأَرضِ كُلِّها،
وأَقوالُهم في أَقاصي المَعْمور»
|
18غَيرَ
أنِّي أقولُ: أما سَمِعوا؟ نعم، سَمِعوا فالكِتابُ يَقولُ: «إلى الأرضِ كُلِّها
وصَلَ صَوتُهُم، وإلى أقاصي المسكونَةِ أقوالُهُم».
|
18وَلكِنِّي
أَقُولُ: أَمَا سَمِعُوا؟ بَلَى، فَإِنَّ الْمُبَشِّرِينَ «انْطَلَقَ صَوْتُهُمْ
إِلَى الأَرْضِ كُلِّهَا، وَكَلاَمُهُمْ إِلَى أَقَاصِي الْعَالَمِ».
|
18لَكِنِّي
أَسْأَلُ: هَلْ مِنَ الْمُمْكِنِ أَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بِالتَّأْكِيدِ
سَمِعُوا. فَالْكِتَابُ يَقُولُ: «صَوْتُهُمْ
بَلَغَ الأَرْضَ كُلَّهَا, وَكَلامُهُمْ وَصَلَ إِلَى جَمِيعِ أَنْحَاءِ
الْعَالَمِ».
|
18لكنّي
أَقول: أَوَلَمْ يَسْمعوها؟- في الحقيقةِ، بَلى! «فقد
ذاعَ صوتُهم في جميعِ الأَرضِ، وكلامُهُم الى أَقاصي المسكونَة».
|
19لَكِنِّي
أَقُولُ: أَلَعَلَّ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْلَمْ؟ أَوَّلاً مُوسَى يَقُولُ:
«أَنَا أُغِيرُكُمْ بِمَا لَيْسَ أُمَّةً. بِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُكُمْ».
|
19غَيرَ
أَّنَّي أَقول: أَتُرى إِسرائيلُ لم يَفهَمْ؟ سَبَقَ أَن قالَ موسى: «سأُثيرُ
غَيرَتَكم مِمَّن لَيسوا بِأُمَّة، وعَلى أُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغضِبُكم.
|
19ولكنِّي
أقولُ: إنَّ بَني إِسرائيلَ ما فَهِموا؟ قالَ موسى مِنْ قَبْلُ: «تَحسِدونَ
شَعبًا لا يكونُ شَعبي، وأُثيرُ غَيرتَكُم بشعبٍ ما هوَ بشعبٍ».
|
19وَأَعُودُ
فَأَقُولُ: أَمَا فَهِمَ إِسْرَائِيلُ؟ إِنَّ مُوسَى، أَوَّلاً، يَقُولُ:
«سَأُثِيرُ غَيْرَتَكُمْ بِمَنْ لَيْسُوا أُمَّةً، وَبِأُمَّةٍ بِلاَ فَهْمٍ
سَوْفَ أُغْضِبُكُمْ!»
|
19مَرَّةً
أُخْرَى أَسْأَلُ: هَلْ مِنَ الْمُمْكِنِ أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ
يَفْهَمُوا؟ بِالتَّأْكِيدِ فَهِمُوا. فَأَوَّلا مُوسَى يَتَحَدَّثُ بِقَوْلِ
اللهِ: «أَجْعَلُكُمْ تَغَارُونَ بِمَنْ هُمْ
لَيْسَوْا أُمَّةً, وَبِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُكُمْ».
|
19ولكنّي
أَقول: "أَلعَلَّ إِسرائيلَ لَمْ يَفْهَمْ؟ فَلَقد قالَ مُوسى أَوَّلاً: «إِنّي أُغيرُكم بمَنْ لَيسُوا بِأُمَّة؛ بِأُمَّةٍ
غَبيَّةٍ أُغْضِبُكم».
|
20ثُمَّ
إِشَعْيَاءُ يَتَجَاسَرُ وَيَقُولُ: «وُجِدْتُ مِنَ الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي
وَصِرْتُ ظَاهِراً لِلَّذِينَ لَمْ يَسْأَلُوا عَنِّي».
|
20أَمَّا
أَشَعْيا فلا يَخْشى أًن يَقول: «إِنَّ الَّذينَ لم يَطلُبوني وَجَدوني،
والَّذينَ لم يَسأَلوني عن شَيءٍ تَراءَيتُ لَهم».
|
20أمَّا
إشَعْيا فيَقولُ بِجُرأَةٍ: «وجَدَني مَنْ كانوا لا يَبحَثونَ عنِّي، وظَهَرْتُ
لِمَنْ كانوا لا يَطلُبوني».
|
20وَأَمَّا
إِشَعْيَاءُ فَيَجْرُؤُ عَلَى الْقَوْلِ: «وَجَدَنِي الَّذِينَ لَمْ
يَطْلُبُونِي وَصِرْتُ مُعْلَناً لِلَّذِينَ لَمْ يَبْحَثُوا عَنِّي».
|
20وَإِشَعْيَا
أَيْضًا يَذْكُرُ بِجَرَاءَةٍ قَوْلَ اللهِ: «الَّذِينَ
لَمْ يَبْحَثُوا عَنِّي وَجَدُونِي, فَأَظْهَرْتُ نَفْسِي لِلَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي».
|
20أَمَّا
أَشعيا فَيتَجاسَرُ ويقول: «لَقَدْ وَجَدَني
الذينَ لم يَطْلُبوني، واعْتَلَنْتُ لِمَنْ لم يَسأَلوني».
|
21أَمَّا
مِنْ جِهَةِ إِسْرَائِيلَ فَيَقُولُ: «طُولَ النَّهَارِ بَسَطْتُ يَدَيَّ إِلَى
شَعْبٍ مُعَانِدٍ وَمُقَاوِمٍ
|
21ولكِنَّه
يَقولُ في إِسرائيل: «بَسَطتُ يَدَيَّ طَوالَ النَّهارِ لِشَعبٍ عاصٍ
مُتَمرِّد».
|
21ولكنَّهُ
يَقولُ في بَني إِسرائيلَ: «مَدَدتُ يَديَ طَوالَ النَّهارِ لِشَعبٍ مُتَمَرِّدٍ
عَنيدٍ».
|
21وَلَكِنَّهُ
عَنْ إِسْرَائِيلَ يَقُولُ: «طُولَ النَّهَارِ مَدَدْتُ يَدَيَّ إِلَى شَعْبٍ
عَاصٍ مُعَارِضٍ!».
|
21ثُمَّ
قَوْلَهُ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ: «مَدَدْتُ
يَدَيَّ طُولَ الْيَوْمِ إِلَى شَعْبٍ مُتَمَرِّدٍ وَعَنِيدٍ».
|
21ويقولُ في
إِسرائيل: "بَسَطْتُ يَديَّ النَّهارَ كُلُّهُ نَحْوَ شَعْبٍ عاصٍ،
متمرِّد".
|
0 التعليقات:
إرسال تعليق