• اخر الاخبار

    مقارنات الإصحَاحُ الْعَاشِرُ رِسَالَةُ رُومِيَةَ د. القس سامي منير اسكندر




    مقارنات الإصحَاحُ الْعَاشِرُ

    رِسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ

    إعداد
    د. القس سامي منير اسكندر

    فاندايك
    يسوعية
    عربية مشتركة
    الحياة
    الشريف
    بولسية
    1أَيُّهَا الإِخْوَةُ إِنَّ مَسَرَّةَ قَلْبِي وَطَلِْبَتِي إِلَى اللهِ لأَجْلِ إِسْرَائِيلَ هِيَ لِلْخَلاَصِ.
    1أَيُّها الإِخوَة، إِنَّ مُنيَةَ قَلْبي ودُعائيِ للهِ مِن أَجلِهم هُما أَن يَنالوا الخَلاص.
    1وكم أتَمنى مِنْ كُلِّ قَلبي أيُّها الإخوةُ خلاصَ بَني إِسرائيلَ، وكَمْ أبتَهِلُ إلى الله مِنْ أجلِهِم.
    1أَيُّهَا الإِخْوَةُ، إِنَّ رَغْبَةَ قَلْبِي وَتَضَرُّعِي إِلَى اللهِ لأَجْلِهِمْ، هُمَا أَنْ يَخْلُصُوا.
    1يَا اِخْوَتِي, كَمْ أَشْتَاقُ مِنْ كُلِّ قَلْبِي, وَأَتَوَسَّلُ لِلَّهِ أَنْ يَحْصُلَ بَنُو أُمَّتِي عَلَى النَّجَاةِ.
    1يا إِخوة، إِنَّ مُنْيَةَ قَلبي وَابتِهالي الى اللهِ لأَجْلِهم، هما أَنْ يَخْلُصوا.
    2لأَنِّي أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ لَهُمْ غَيْرَةً لِلَّهِ وَلَكِنْ لَيْسَ حَسَبَ الْمَعْرِفَةِ.
    2فإِنِّي أَشهَدُ لَهم أَنَّ فيهِم حَمِيَّةً لله، ولكِنَّها حَمِيَّةٌ على غيرِ معَرِفَة.
    2وأنا أشهَدُ لهُم أنَّ فيهِم غَيرةً لله، لكنَّها على غَيرِ مَعرفةٍ صَحيحةٍ،
    2فَإِنِّي أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ عِنْدَهُمْ غَيْرَةً لِلهِ، وَلكِنَّهَا لَيْسَتْ عَلَى أَسَاسِ الْمَعْرِفَةِ.
    2أَنَا أَشْهَدُ لَهُمْ أَنَّ عِنْدَهُمْ حَمَاسًا ِللهِ, لَكِنَّهُ حَمَاسٌ بِغَيْرِ مَعْرِفَةٍ.
    2فإِنِّي أَشْهدُ لهم أَنَّ فيهم غَيرةً للهِ، إِلاَّ أَنَّها عن غَيْرِ مَعرفةٍ بَليغَة؛
    3لأَنَّهُمْ إِذْ كَانُوا يَجْهَلُونَ بِرَّ اللهِ وَيَطْلُبُونَ أَنْ يُثْبِتُوا بِرَّ أَنْفُسِهِمْ لَمْ يُخْضَعُوا لِبِرِّ اللهِ.
    3جَهِلوا بِرَّ الله وحاوَلوا إِقامةَ بِرِّهم فَلم يَخضَعوا لِبرِّ الله.
    3لأنَّهُم جَهِلوا كيف يُبرِّرُ الله البشَرَ وسَعَوْا إلى البِرِّ على طَريقتِهِم، فما خَضَعوا لِطريقَةِ الله في البِرِّ،
    3فَبِمَا أَنَّهُمْ جَهِلُوا بِرَّ اللهِ وَسَعَوْا إِلَى إِثْبَاتِ بِرِّهِمِ الذَّاتِيِّ، لَمْ يَخْضَعُوا لِلْبِرِّ الإِلهِيِّ.
    3فَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا طَرِيقَةَ اللهِ الَّتِي بِهَا يَعْتَبِرُ الإِنْسَانَ صَالِحًا عِنْدَهُ, فَحَاوَلُوا أَنْ تَكُونَ لَهُمْ طَرِيقَتُهُمُ الْخَاصَّةُ, لِذَلِكَ لَمْ يَخْضَعُوا لِطَرِيقَةِ اللهِ.
    3فإِنَّهم إِذْ جَهلِوا بِرَّ اللهِ وطَلَبوا أَنْ يُقيموا برَّهُمُ الخاصَّ، لَمْ يَخْضَعوا لِبرِّ الله؛
    4لأَنَّ غَايَةَ النَّامُوسِ هِيَ: الْمَسِيحُ لِلْبِرِّ لِكُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ.
    4فغايَةُ الشَّريعةِ هي المسيح، لِتَبْرير ِكُلِّ مُؤمِن.
    4وهيَ أنَّ غايَةَ الشريعةِ هِيَ المَسيحُ الذي بِه يتَبَرَّرُ كُلُّ مَن يُؤمنُ.
    4فَإِنَّ غَايَةَ الشَّرِيعَةِ هِيَ الْمَسِيحُ لِتَبْرِيرِ كُلِّ مَنْ يُؤْمِنُ.
    4لَكِنَّ الْمَسِيحَ هُوَ غَايَةُ الشَّرِيعَةِ, لِذَلِكَ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ يَعْتَبِرُهُ اللهُ صَالِحًا.

    4لأَنَّ غايَةَ النَّاموسِ هي المسيحُ الذي يُبرِّرُ كلَّ مَنْ يُؤْمِن.
    5لأَنَّ مُوسَى يَكْتُبُ فِي الْبِرِّ الَّذِي بِالنَّامُوسِ: «إِنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي يَفْعَلُهَا سَيَحْيَا بِهَا».
    5وقَد كَتَبَ موسى في البرِّ الآتي مِن أَحْكامِ الشَّريعة: «إِنَّ الإِنسانَ الَّذي يُتِمُّها يَحْيا بِها».
    5وكتَبَ موسى كيفَ يتَبَرَّرُ الإنسانُ بالشريعةِ فقالَ: «كُلُّ مَنْ يَعمَلُ بأحكامِ الشريعةِ يَحيا بِها».
    5فَقَدْ كَتَبَ مُوسَى عَنِ الْبِرِّ الآتِي مِنَ الشَّرِيعَةِ: «إِنَّ الإِنْسَانَ الَّذِي يَعْمَلُ بِهَذِهِ الأُمُورِ، يَحْيَا بِهَا».
    5وَمُوسَى كَتَبَ عَنِ الصَّلاحِ الَّذِي يَأْتِي عَنْ طَرِيقِ الْعَمَلِ بِالشَّرِيعَةِ فَقَالَ: «كُلُّ مَنْ يَعْمَلُ هَذِهِ الأُمُورَ يَحْيَا بِهَا».
    5فإِنَّ مُوسى كَتَبَ عنِ البِرِّ الذي مِنَ النَّاموس: «أَنَّ الإِنسانَ الذي يَعْمَلُ بهِ يَحيا فيه».
    6وَأَمَّا الْبِرُّ الَّذِي بِالإِيمَانِ فَيَقُولُ هَكَذَا: «لاَ تَقُلْ فِي قَلْبِكَ مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ؟» أَيْ لِيُحْدِرَ الْمَسِيحَ،
    6وأَمَّا البِرُّ الآتي مِنَ الإِيمان فيَقولُ هذا الكلام: «لا تَقُلْ في قَلْبِكَ: مَن يَصعَدُ إِلى السَّماء؟ (أَي لِيُنزِلَ المسيح)
    6وأمَّا التَّبرُّرُ بالإيمانِ فقيلَ فيهِ: «لا تَقُلْ في قَلبِكَ: مَنْ يَصعَدُ إلى السَّماءِ؟ (أي ليَجعلَ المَسيحَ يَنزِلُ إلَينا).
    6غَيْرَ أَنَّ الْبِرَّ الآتِيَ مِنَ الإِيمَانِ يَقُولُ هَذَا: «لاَ تَقُلْ فِي قَلْبِكَ: مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاوَاتِ؟» أَيْ لِيُنْزِلَ الْمَسِيحَ،
    6أَمَّا الصَّلاحُ الَّذِي يَأْتِي عَنْ طَرِيقِ الإِيمَانِ فَيَقُولُ الْكِتَابُ عَنْهُ: «لا تَقُلْ فِي قَلْبِكَ: مَنْ يَصْعَدُ إِلَى السَّمَاءِ؟» أَيْ لِكَيْ يُنْزِلَ الْمَسِيحَ مِنْ هُنَاكَ.
    6وأَمَّا البِرُّ الذي منَ الإِيمانِ فيتكلَّمُ عَنهُ هكذا: «لا تَقُلْ في قلبِكَ: مَنْ يَصْعَدُ الى السَّماء؟». وذلكَ لِيُنْزِلَ المسيح،
    7أَوْ «مَنْ يَهْبِطُ إِلَى الْهَاوِيَةِ؟» أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنَ الأَمْوَاتِ
    7أَو: مَن يَنزِلُ إِلى الهاوِيَة؟ (أَي ليُصعِدَ المسيحَ مِن بَينِ الأَموات)».
    7أو مَنْ يَهبُطُ إلى الهاوِيَةِ؟ (أي يَجعَلَ المَسيحَ يَصعَدُ مِنْ بَينِ الأمواتِ)».
    7وَلاَ: «مَنْ يَنْزِلُ إِلَى الأَعْمَاقِ؟» أَيْ لِيُصْعِدَ الْمَسِيحَ مِنْ بَيْنِ الأَمْوَاتِ!
    7وَلا تَقُلْ: «مَنْ يَنْزِلُ إِلَى عَالَمِ الأَمْوَاتِ؟». أَيْ لِكَيْ يُقِيمَ الْمَسِيحَ إِلَى الْحَيَاةِ.
    7أَو: «مَنْ يَهْبِطُ الى الهاويَة؟». وذلكَ ليُصْعِدَ المسيحَ مِن بينِ الأَمْوات.
    8لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ؟ «اَلْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ» أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نَكْرِزُ بِهَا
    8فماذا يَقولُ إِذًا؟ «إِنَّ الكَلامَ بِالقُرْبِ مِنكَ، في فَمِكَ وفي قَلبِكَ». وهذا الكَلامُ هو كَلامُ الإِيمانِ الَّذي نُبَشِّرُ بِه.
    8وما قيلَ هوَ هذا: «الكَلِمَةُ قريبَةِ مِنكَ، في لِسانِكَ وفي قَلبِكَ«، أي كَلِمَةُ الإيمانِ التي نُبَشِّرُ بِها.
    8فَمَاذَا يَقُولُ إِذاً؟ إِنَّهُ يَقُولُ: «إِنَّ الْكَلِمَةَ قَرِيبَةٌ مِنْكَ. إِنَّهَا فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ!» وَمَا هَذِهِ الْكَلِمَةُ إِلاَّ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نُبَشِّرُ بِهَا:
    8بَلْ يَقُولُ الْكِتَابُ: «الْكَلِمَةُ قَرِيبَةٌ مِنْكَ, فِي فَمِكَ وَفِي قَلْبِكَ». أَيْ كَلِمَةُ الإِيمَانِ الَّتِي نُبَشِّرُ بِهَا.
    8فماذا يقولُ إِذَن؟- «إِنَّ الكلمةَ قريبةٌ مِنكَ، في فِيكَ وفي قلبِكَ»، أَعني كلمةَ الإِيمانِ الذي نُبشِّرُ بِه.
    9لأَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِالرَّبِّ يَسُوعَ وَآمَنْتَ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ خَلَصْتَ.
    9فإذا شَهِدتَ بِفَمِكَ أَنَّ يسوعَ رَبّ، وآمَنتَ بِقَلبِكَ أَنَّ اللّهَ أَقامَه مِن بَينِ الأَموات، نِلتَ الخَلاص.
    9فإذا شَهِدْتَ بِلِسانِكَ أنَّ يَسوعَ رَبًّ، وآمنتَ بِقَلبِكَ أنَّ الله أقامَهُ مِنْ بَينِ الأمواتِ، نِلتَ الخلاصَ.
    9أَنَّكَ إِنِ اعْتَرَفْتَ بِفَمِكَ بِيَسُوعَ رَبّاً، وَآمَنْتَ فِي قَلْبِكَ بِأَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ، نِلْتَ الْخَلاصَ.
    9وَهِيَ: إِنْ كُنْتَ تَشْهَدُ بِفَمِكَ وَتَقُولُ: «عِيسَى هُوَ مَوْلانَا" وَإِنْ كُنْتَ تُؤْمِنُ بِقَلْبِكَ أَنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ المَوْتِ فَإِنَّكَ تَنْجُو.
    9لأَنَّكَ، إِنِ اعْتَرفتَ بفَمِكَ أَنَّ يسوعَ هُوَ ربٌّ، وآمَنْتَ في قلبِكَ أَنَّ اللهَ قد أَقامَهُ مِن بَينِ الأَمْواتِ، فَإِنَّكَ تَخْلُص؛
    10لأَنَّ الْقَلْبَ يُؤْمَنُ بِهِ لِلْبِرِّ وَالْفَمَ يُعْتَرَفُ بِهِ لِلْخَلاَصِ.
    10فالإِيمانُ بِالقَلبِ يُؤَدِّي إِلى البِرّ، والشَّهادةُ بِالفمِ تُؤَدِّي إِلى الخَلاص،
    10فالإيمانُ بِالقَلبِ يَقودُ إلى البِرِّ، والشَّهادَةُ بالِلسانِ تَقودُ إلى الخلاصِ.
    10فَإِنَّ الإِيمَانَ فِي القَلْبِ يُؤَدِّي إِلَى الْبِرِّ، وَالاعْتِرَافَ بِالْفَمِ يُؤَيِّدُ الْخَلاَصَ،
    10لأَنَّكَ تُؤْمِنُ بِالْقَلْبِ فَيَعْتَبِرُكَ اللهُ صَالِحًا, وَتَشْهَدُ بِالْفَمِ فَتَنْجُو.
    10لأَنَّ الإِيمانَ بالقلبِ يقودُ الى البِرِّ، والاعْترافَ بالفَمِ، الى الخلاص.
    11لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لاَ يُخْزَى».
    11فَقَد وَرَدَ في الكِتاب: «مَن آمَنَ بِه لا يُخْزى».
    11فالكِتابُ يَقولُ: «مَنْ آمَنَ بِه لا يَخيبُ».
    11لأَنَّ الْكِتَابَ يَقُولُ: «كُلُّ مَنْ هُوَ مُؤْمِنٌ بِهِ، لاَ يَخِيبُ».
    11كَمَا يَقُولُ الْكِتَابُ: «كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِهِ لا يَخْجَلُ».
    11فإِنَّ الكتابَ يقول: «كلُّ مَن يُؤْمِنُ بهِ لا يُخْزى».
    12لأَنَّهُ لاَ فَرْقَ بَيْنَ الْيَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ لأَنَّ رَبّاً وَاحِداً لِلْجَمِيعِ غَنِيّاً لِجَمِيعِ الَّذِينَ يَدْعُونَ بِهِ.
    12فَلا فَرْقَ بَينَ اليَهودِيِّ واليُونانِيّ، فالرَّبُّ رَبُّهم جَميعًا يَجودُ على جَميعِ الَّذينَ يَدعونَه.
    12ولا فَرْقَ بَينَ اليَهوديِّ وغَيرِ اليَهوديِّ، لأنَّ الله رَبُّهُم جميعًا، يَفيضُ بِخيراتِهِ على كُلِّ مَنْ يَدعوهُ.
    12فَلاَ فَرْقَ بَيْنَ اليَهُودِيِّ وَالْيُونَانِيِّ، لأَنَّ لِلْجَمِيعِ رَبّاً وَاحِداً، غَنِيّاً تُجَاهَ كُلِّ مَنْ يَدْعُوهُ».
    12هَذَا يَعْنِي أَنَّهُ لا يُوجَدُ فَرْقٌ بَيْنَ الْيَهُودِ وَغَيْرِ الْيَهُودِ, لأَنَّ الْمَوْلَى هُوَ رَبُّ الْكُلِّ, وَهُوَ غَنِيٌّ يُعْطِي كُلَّ مَنْ يَبْتَهِلُ إِلَيْهِ.
    12فلا فَرْقَ بينَ اليَهوديِّ واليُونانيّ؛ إِذِ الرَّبُّ عَيْنُهُ هُوَ للجميعِ، يُفيضُ غِناهُ على جميعِ الذينَ يَدْعونَه؛
    13لأَنَّ كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ.
    «13فكُلُّ مَن يَدْعو بِاسمِ الرَّبِّ يَنالُ الخَلاص».
    13فالكِتابُ يَقولُ: «كُلُّ مَنْ يَدعو باَسمِ الرَّبِّ يَخلُصُ».
    «13فَإِنَّ كُلَّ مَنْ يَدْعُو بِاسْمِ الرَّبِّ يَخْلُصُ».
    13كَمَا يَقُولُ الْكِتَابُ: «كُلُّ مَنْ يَبْتَهِلُ إِلَى المَوْلَى يَنْجُو».

    13لأَنَّ «كُلَّ مَنْ يَدْعو باسمِ الربِّ يَخْلُص».
    14فَكَيْفَ يَدْعُونَ بِمَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ. وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ يَسْمَعُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ كَارِزٍ؟
    14كَيفَ يَدْعونَ مَن لم يُؤمِنوا بِه؟ وكَيفَ يُؤمِنونَ بِمَن لم يَسمَعوه؟ وكَيفَ يَسْمَعونَه مِن غَير ِمُبَشِّر؟
    14ولكِنْ كيفَ يَدعونَهُ وما آمَنوا بِه؟ وكيفَ يُؤمِنونَ وما سَمِعوا بِه؟ بَلْ كيفَ يَسمَعونَ بِه وما بَشَّرَهُم أحَدٌ؟
    14وَلكِنْ، كَيْفَ يَدْعُونَ مَنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِمَنْ لَمْ يَسْمَعُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ بِلاَ مُبَشِّرٍ؟
    14لَكِنْ كَيْفَ يَدْعُونَهُ إِلا إِذَا آمَنُوا بِهِ؟ وَكَيْفَ يُؤْمِنُونَ بِهِ إِلا إِذَا سَمِعُوا عَنْهُ؟ وَكَيْفَ يَسْمَعُونَ عَنْهُ إِلا إِذَا جَاءَ وَاحِدٌ وَبَشَّرَهُمْ؟
    14ولكِنْ، كيفَ يَدْعونَهُ ولَمْ يُؤْمنوا بهِ؟ وكيفَ يُؤْمنونَ بهِ ولم يَسْمعوا بِه؟ وكيفَ يَسْمعونَ بِهِ بلا مُبشِّر؟
    15وَكَيْفَ يَكْرِزُونَ إِنْ لَمْ يُرْسَلُوا؟ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ».
    15وكَيفَ يُبَشِّرونَ إِن لم يُرسَلوا؟ وقَد وَرَدَ في الكِتاب: «ما أَحسَنَ أَقدامَ الَّذينَ يُبَشِّرون!».
    15وكيفَ يُبَشِّرُهُم وما أرسَلَهُ الله؟ والكِتابُ يَقولُ: «ما أجمَلَ خُطواتِ المُبَشِّرينَ بِالخيرِ».
    15وَكَيْفَ يُبَشِّرُ أَحَدٌ إِلاَّ إِذَا كَانَ قَدْ أُرْسِلَ؟ كَمَا قَدْ كُتِبَ: «مَا أَجْمَلَ أَقْدَامَ الْمُبَشِّرِينَ بِالْخَيْرَاتِ!».
    15وَكَيْفَ يُبَشِّرُهُمْ هَذَا إِلا إِذَا أَرْسَلَهُ اللهُ؟ وَالْكِتَابُ يَقُولُ: «مَا أَجْمَلَ أَنْ يَأْتِيَ إِلَيْنَا مَنْ يَحْمِلُ بُشْرَى الْخَيْرِ».
    15وكيفَ يُبَشِّرُون إِنْ لم يُرسَلوا؟ على ما هوَ مَكتوب: «وما أَجْملَ أَقدامَ المبشِّرينَ بالْخَيْرات!».
    16لَكِنْ لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ أَطَاعُوا الإِنْجِيلَ، لأَنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ: «يَا رَبُّ مَنْ صَدَّقَ خَبَرَنَا؟»
    16ولكِنَّهُم لم يُذعِنوا كُلُّهم لِلبِشارة، فقَد قالَ أَشَعْيا: «يا رَبّ، مَن الَّذي آمَنَ بما سَمِعَ مِنَّا؟»
    16ولكِنْ ما كُلُّهُم قَبِلوا البِشارَةَ. أما قالَ إشَعْيا: «يا رَبُّ، مَنْ آمَنَ بِما سَمِعَهُ مِنا؟»
    16وَلكِنْ، لَيْسَ كُلُّهُمْ أَطَاعُوا الإِنْجِيلَ. فَإِنَّ إِشَعْيَاءَ يَقُولُ: «يَارَبُّ! مَنْ صَدَّقَ مَا أَسْمَعْنَاهُ إِيَّاهُ؟»
    16لَكِنْ لَيْسَ الْجَمِيعُ قَدْ قَبِلُوا الإِنْجِيلَ, فَإِشَعْيَا يَقُولُ: «يَا رَبُّ, مَنْ آمَنَ بِرِسَالَتِنَا؟»
    16ولكِنْ، لم يُذْعِنوا كلُّهم للإِنجيل. فإِنَّ أَشعيا يقول: «يا ربُّ، مَنْ آمَنَ بِبِشارَتِنا؟»
    17إِذاً الإِيمَانُ بِالْخَبَرِ وَالْخَبَرُ بِكَلِمَةِ اللهِ.
    17فالإِيمانُ إِذًا مِنَ السَّماع، والسَّماعُ يَكونُ سَماعَ كَلاَمٍ على المسيح.
    17فالإيمانُ إذًا مِنَ السَّماعِ، والسَّماعُ هوَ مِنَ التَّبشيرِ بالمَسيحِ.

    17إِذاً، الإِيمَانُ نَتِيجَةُ السَّمَاعِ، وَالسَّمَاعُ هُوَ مِنَ التَّبْشِيرِ بِكَلِمَةِ الْمَسِيحِ!
    17إِذَنِ الإِيمَانُ يَأْتِي مِنْ سَمَاعِ الرِّسَالَةِ, وَالرِّسَالَةُ هِيَ الْكَلِمَةُ الَّتِي تُحَدِّثُنَا عَنِ الْمَسِيحِ.
    17فالإِيمانُ إِذنْ مِنَ البِشارةِ؛ والبِشارَةُ، بأَمْرٍ منَ المسيح.
    18لَكِنَّنِي أَقُولُ: أَلَعَلَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بَلَى! «إِلَى جَمِيعِ الأَرْضِ خَرَجَ صَوْتُهُمْ وَإِلَى أَقَاصِي الْمَسْكُونَةِ أَقْوَالُهُمْ».
    18على أَنِّي أَقول: أَتُراهُم لم يَسمَعوا؟ بَلى، «لقَد ذَهَبَ صَوُتهم في الأَرضِ كُلِّها، وأَقوالُهم في أَقاصي المَعْمور»
    18غَيرَ أنِّي أقولُ: أما سَمِعوا؟ نعم، سَمِعوا فالكِتابُ يَقولُ: «إلى الأرضِ كُلِّها وصَلَ صَوتُهُم، وإلى أقاصي المسكونَةِ أقوالُهُم».
    18وَلكِنِّي أَقُولُ: أَمَا سَمِعُوا؟ بَلَى، فَإِنَّ الْمُبَشِّرِينَ «انْطَلَقَ صَوْتُهُمْ إِلَى الأَرْضِ كُلِّهَا، وَكَلاَمُهُمْ إِلَى أَقَاصِي الْعَالَمِ».
    18لَكِنِّي أَسْأَلُ: هَلْ مِنَ الْمُمْكِنِ أَنَّهُمْ لَمْ يَسْمَعُوا؟ بِالتَّأْكِيدِ سَمِعُوا. فَالْكِتَابُ يَقُولُ: «صَوْتُهُمْ بَلَغَ الأَرْضَ كُلَّهَا, وَكَلامُهُمْ وَصَلَ إِلَى جَمِيعِ أَنْحَاءِ الْعَالَمِ».
    18لكنّي أَقول: أَوَلَمْ يَسْمعوها؟- في الحقيقةِ، بَلى! «فقد ذاعَ صوتُهم في جميعِ الأَرضِ، وكلامُهُم الى أَقاصي المسكونَة».
    19لَكِنِّي أَقُولُ: أَلَعَلَّ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْلَمْ؟ أَوَّلاً مُوسَى يَقُولُ: «أَنَا أُغِيرُكُمْ بِمَا لَيْسَ أُمَّةً. بِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُكُمْ».
    19غَيرَ أَّنَّي أَقول: أَتُرى إِسرائيلُ لم يَفهَمْ؟ سَبَقَ أَن قالَ موسى: «سأُثيرُ غَيرَتَكم مِمَّن لَيسوا بِأُمَّة، وعَلى أُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغضِبُكم.
    19ولكنِّي أقولُ: إنَّ بَني إِسرائيلَ ما فَهِموا؟ قالَ موسى مِنْ قَبْلُ: «تَحسِدونَ شَعبًا لا يكونُ شَعبي، وأُثيرُ غَيرتَكُم بشعبٍ ما هوَ بشعبٍ».
    19وَأَعُودُ فَأَقُولُ: أَمَا فَهِمَ إِسْرَائِيلُ؟ إِنَّ مُوسَى، أَوَّلاً، يَقُولُ: «سَأُثِيرُ غَيْرَتَكُمْ بِمَنْ لَيْسُوا أُمَّةً، وَبِأُمَّةٍ بِلاَ فَهْمٍ سَوْفَ أُغْضِبُكُمْ!»
    19مَرَّةً أُخْرَى أَسْأَلُ: هَلْ مِنَ الْمُمْكِنِ أَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَمْ يَفْهَمُوا؟ بِالتَّأْكِيدِ فَهِمُوا. فَأَوَّلا مُوسَى يَتَحَدَّثُ بِقَوْلِ اللهِ: «أَجْعَلُكُمْ تَغَارُونَ بِمَنْ هُمْ لَيْسَوْا أُمَّةً, وَبِأُمَّةٍ غَبِيَّةٍ أُغِيظُكُمْ».
    19ولكنّي أَقول: "أَلعَلَّ إِسرائيلَ لَمْ يَفْهَمْ؟ فَلَقد قالَ مُوسى أَوَّلاً: «إِنّي أُغيرُكم بمَنْ لَيسُوا بِأُمَّة؛ بِأُمَّةٍ غَبيَّةٍ أُغْضِبُكم».
    20ثُمَّ إِشَعْيَاءُ يَتَجَاسَرُ وَيَقُولُ: «وُجِدْتُ مِنَ الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي وَصِرْتُ ظَاهِراً لِلَّذِينَ لَمْ يَسْأَلُوا عَنِّي».
    20أَمَّا أَشَعْيا فلا يَخْشى أًن يَقول: «إِنَّ الَّذينَ لم يَطلُبوني وَجَدوني، والَّذينَ لم يَسأَلوني عن شَيءٍ تَراءَيتُ لَهم».
    20أمَّا إشَعْيا فيَقولُ بِجُرأَةٍ: «وجَدَني مَنْ كانوا لا يَبحَثونَ عنِّي، وظَهَرْتُ لِمَنْ كانوا لا يَطلُبوني».
    20وَأَمَّا إِشَعْيَاءُ فَيَجْرُؤُ عَلَى الْقَوْلِ: «وَجَدَنِي الَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي وَصِرْتُ مُعْلَناً لِلَّذِينَ لَمْ يَبْحَثُوا عَنِّي».
    20وَإِشَعْيَا أَيْضًا يَذْكُرُ بِجَرَاءَةٍ قَوْلَ اللهِ: «الَّذِينَ لَمْ يَبْحَثُوا عَنِّي وَجَدُونِي, فَأَظْهَرْتُ نَفْسِي لِلَّذِينَ لَمْ يَطْلُبُونِي».
    20أَمَّا أَشعيا فَيتَجاسَرُ ويقول: «لَقَدْ وَجَدَني الذينَ لم يَطْلُبوني، واعْتَلَنْتُ لِمَنْ لم يَسأَلوني».
    21أَمَّا مِنْ جِهَةِ إِسْرَائِيلَ فَيَقُولُ: «طُولَ النَّهَارِ بَسَطْتُ يَدَيَّ إِلَى شَعْبٍ مُعَانِدٍ وَمُقَاوِمٍ
    21ولكِنَّه يَقولُ في إِسرائيل: «بَسَطتُ يَدَيَّ طَوالَ النَّهارِ لِشَعبٍ عاصٍ مُتَمرِّد».
    21ولكنَّهُ يَقولُ في بَني إِسرائيلَ: «مَدَدتُ يَديَ طَوالَ النَّهارِ لِشَعبٍ مُتَمَرِّدٍ عَنيدٍ».
    21وَلَكِنَّهُ عَنْ إِسْرَائِيلَ يَقُولُ: «طُولَ النَّهَارِ مَدَدْتُ يَدَيَّ إِلَى شَعْبٍ عَاصٍ مُعَارِضٍ!».
    21ثُمَّ قَوْلَهُ عَنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ: «مَدَدْتُ يَدَيَّ طُولَ الْيَوْمِ إِلَى شَعْبٍ مُتَمَرِّدٍ وَعَنِيدٍ».
    21ويقولُ في إِسرائيل: "بَسَطْتُ يَديَّ النَّهارَ كُلُّهُ نَحْوَ شَعْبٍ عاصٍ، متمرِّد".




    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات:

    Item Reviewed: مقارنات الإصحَاحُ الْعَاشِرُ رِسَالَةُ رُومِيَةَ د. القس سامي منير اسكندر Rating: 5 Reviewed By: د. القس سامي منير اسكندر
    Scroll to Top