تحليل لكلمة الْحَيَاةِ
واستخدامتها
في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
من المصطلحات
العبرية، الْحَيَاةِ
هو الفعل الذي يعني «للعيش»، «لتكون له الْحَيَاةِ»، أو مبدأ حيوي، «لمواصلة العيش» أو «للعيش
برخاء». وفي الفئة الجذعية في الكتاب المقدس
باللغة العبرية أنها تعني «لإعطاء الْحَيَاةِ
، أو الحفاظ على،
أو تسريع واستعادة
الْحَيَاةِ».
وهو نظير استعرضت المجلة العلمية الإلكترونية على الكتاب
المقدس العبرية: وهي تنشر الصحف العبرية على التفسير، شاعرية، التاريخ، التفاعل،
واللسانيات. لأنها تركز على العمل نص على المنحى الابتكار واللغة الخلفية، الخطاب
الثقافي، يشبه إلى حد كبير فئة
الجذعية في الكتاب المقدس باللغة العبرية.
وحاييم إسم
تستخدم عادة في صيغة الجمع هو اسم الخلاصة معنى «الْحَيَاةِ»، أي حوزة المبدأ الحيوي مع الطاقات
وأنشطتها نَسَمَةَ حَيَاةٍ، غالبًا ما يعني «كائن حي» أو في بعض الأحيان لديها من قوة
انعكاسية وفي أحيان أخرى فإنه يشير إلى مقر الروح، والشخصية، والعواطف، وشهية «المخلوق»
«النفس» - العواطف وحتى الأفعال العقلية.
في كثير من
الأحيان وهو ما يعني «الْحَيَاةِ»،
و «مقعد من الْحَيَاةِ»،
وبهذه الطريقة يتم استخدامه حوالي 171 مرة في نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ، في اشارة الى مبدأ حيوية في كل من الرجال والحيوانات. Rūaḥ تعني «الريح»، «التنفس» مبدأ أو مصدر حيوية، ولكن لم يستخدم
للدلالة على الْحَيَاةِ
السليمة
.
ü شواهد
من سِفْرُ التَّكْوِينِ
«7وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ تُرَاباً مِنَ
الأَرْضِ وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْساً حَيَّةً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2:
7).
«13يُخْتَنُ خِتَاناً وَلِيدُ بَيْتِكَ وَالْمُبْتَاعُ بِفِضَّتِكَ
فَيَكُونُ عَهْدِي فِي لَحْمِكُمْ عَهْداً أَبَدِيّاً. 14وَأَمَّا الذَّكَرُ الأَغْلَفُ الَّذِي لاَ
يُخْتَنُ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ فَتُقْطَعُ تِلْكَ النَّفْسُ مِنْ شَعْبِهَا. إِنَّهُ قَدْ نَكَثَ
عَهْدِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ17: 13و14).
«20هُوَذَا الْمَدِينَةُ هَذِهِ قَرِيبَةٌ لِلْهَرَبِ
إِلَيْهَا وَهِيَ صَغِيرَةٌ. أَهْرُبُ إِلَى هُنَاكَ. (أَلَيْسَتْ هِيَ
صَغِيرَةً؟) فَتَحْيَا نَفْسِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ19:
20).
«4وَاصْنَعْ لِي أَطْعِمَةً كَمَا أُحِبُّ وَأْتِنِي بِهَا
لِآكُلَ حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي قَبْلَ أَنْ أَمُوتَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27:
4).
«19فَقَالَ يَعْقُوبُ لأَبِيهِ: «أَنَا عِيسُو بِكْرُكَ.
قَدْ فَعَلْتُ كَمَا كَلَّمْتَنِي. قُمِ اجْلِسْ وَكُلْ مِنْ صَيْدِي
لِتُبَارِكَنِي نَفْسُكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27:
19).
«25فَقَالَ: «قَدِّمْ لِي لِآكُلَ مِنْ صَيْدِ ابْنِي
حَتَّى تُبَارِكَكَ نَفْسِي».
فَقَدَّمَ لَهُ فَأَكَلَ وَأَحْضَرَ لَهُ خَمْراً فَشَرِبَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27:
25).
«31فَصَنَعَ هُوَ أَيْضاً أَطْعِمَةً وَدَخَلَ بِهَا إِلَى
أَبِيهِ وَقَالَ لأَبِيهِ: «لِيَقُمْ أَبِي وَيَأْكُلْ مِنْ صَيْدِ ابْنِهِ حَتَّى
تُبَارِكَنِي نَفْسُكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27:
31).
«3وَتَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ بِدِينَةَ ابْنَةِ يَعْقُوبَ وَأَحَبَّ
الْفَتَاةَ وَلاَطَفَها»(سِفْرُ التَّكْوِينِ34: 3).
«8وَقَالَ لَهُمْ حَمُورُ: «شَكِيمُ ابْنِي قَدْ
تَعَلَّقَتْ نَفْسُهُ
بِابْنَتِكُمْ. أَعْطُوهُ إِيَّاهَا زَوْجَةً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ34:
8).
«18وَكَانَ عِنْدَ خُرُوجِ نَفْسِهَا (لأَنَّهَا مَاتَتْ) أَنَّهَا دَعَتِ
اسْمَهُ «بِنْ أُونِي». وَأَمَّا أَبُوهُ فَدَعَاهُ بِنْيَامِينَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ35:
18).
«21وَقَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «حَقّاً إِنَّنَا
مُذْنِبُونَ إِلَى أَخِينَا الَّذِي رَأَيْنَا ضِيقَةَ نَفْسِهِ لَمَّا اسْتَرْحَمَنَا
وَلَمْ نَسْمَعْ. لِذَلِكَ جَاءَتْ عَلَيْنَا هَذِهِ الضِّيقَةُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ42:
21).
«6فِي مَجْلِسِهِمَا لاَ تَدْخُلُ نَفْسِي. بِمَجْمَعِهِمَا لاَ
تَتَّحِدُ كَرَامَتِي. لأَنَّهُمَا فِي غَضَبِهِمَا قَتَلاَ إِنْسَاناً وَفِي
رِضَاهُمَا عَرْقَبَا ثَوْراً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ49: 6).
0 التعليقات:
إرسال تعليق