كيف يكون السلوك بالصَّلاَحَ؟
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
حسن (טוב، ṭōbh، טוּב، ṭūbh، יטב، yāṭabh، ἀγαθός، agathós، ἀγαθόν، أغاثون، καλός، كالوس، καλόν، قالون): في اللغة الإنجليزية
«جيدة» وتستخدم في مختلف الحواس، أكثر منها ممثلة في الكتاب المقدس .
1) الصَّلاَحَ في نَامُوسِ
مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ وَالْمَزَامِيرِ الأكثر
شيوعًا الكلمة ṭōbh، التي تحدث بشكل متكرر جدًا، وترجمت في مجموعة كبيرة ومتنوعة من
الطرق. من ظلال مختلفة من المعنى، والتي تعمل في كثير من الأحيان إلى بعضها البعض،
قد يكون ما يلي تتميز:
أولاً: الصَّلاَحَ هو امتلاك الصفات
المرغوبة، مفيدة، مقبولة، على سبيل المثال، «وَجَيِّدَةٍ لِلأَكْلِ» «9وَأَنْبَتَ الرَّبُّ الإِلَهُ مِنَ الأَرْضِ كُلَّ
شَجَرَةٍ شَهِيَّةٍ لِلنَّظَرِ وَجَيِّدَةٍ لِلأَكْلِ وَشَجَرَةَ الْحَيَاةِ
فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ وَشَجَرَةَ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 9)، «فَنُحْسِنَ إِليْكَ» «29وَقَال مُوسَى لِحُوبَابَ بْنِ رَعُوئِيل المِدْيَانِيِّ
حَمِي مُوسَى: «إِنَّنَا رَاحِلُونَ إِلى المَكَانِ الذِي قَال الرَّبُّ أُعْطِيكُمْ
إِيَّاهُ. اذْهَبْ مَعَنَا فَنُحْسِنَ إِليْكَ لأَنَّ الرَّبَّ قَدْ
تَكَلمَ عَنْ إِسْرَائِيل بِالإِحْسَانِ»(سِفْرُ اَلْعَدَد10: 29)،
الذي «مَنْ يُرِينَا خَيْراً؟»
«6كَثِيرُونَ يَقُولُونَ: «مَنْ يُرِينَا خَيْراً؟» ارْفَعْ عَلَيْنَا
نُورَ وَجْهِكَ يَا رَبُّ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور4: 6)، «الْمُبَشِّرِ بِالْخَيْر» «7مَا أَجْمَلَ عَلَى الْجِبَالِ قَدَمَيِ الْمُبَشِّرِ
الْمُخْبِرِ بِالسَّلاَمِ الْمُبَشِّرِ بِالْخَيْرِ لْمُخْبِرِ بِالْخَلاَصِ
الْقَائِلِ لِصِهْيَوْنَ: «قَدْ مَلَكَ إِلَهُكِ!»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ52: 7).
ثانياً: الصَّلاَحَ هو التقوى والسلوك
الأخلاقي: «عَارِفاً الْخَيْرَ وَالشَّرَّ» «22وَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ: «هُوَذَا الإِنْسَانُ قَدْ
صَارَ كَوَاحِدٍ مِنَّا عَارِفاً
الْخَيْرَ وَالشَّرَّ. وَالْآنَ لَعَلَّهُ يَمُدُّ يَدَهُ وَيَأْخُذُ
مِنْ شَجَرَةِ الْحَيَاةِ أَيْضاً وَيَأْكُلُ وَيَحْيَا إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 22)، «اعْمَلِ الصَّالِحَ وَالحَسَنَ» «18وَاعْمَلِ الصَّالِحَ وَالحَسَنَ فِي عَيْنَيِ
الرَّبِّ لِيَكُونَ لكَ خَيْرٌ وَتَدْخُل وَتَمْتَلِكَ الأَرْضَ الجَيِّدَةَ التِي
حَلفَ الرَّبُّ لآِبَائِكَ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة6: 18)، «23وَأَمَّا أَنَا فَحَاشَا لِي أَنْ أُخْطِئَ إِلَى
الرَّبِّ فَأَكُفَّ عَنِ الصَّلاَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ, بَلْ أُعَلِّمُكُمُ الطَّرِيقَ الصَّالِحَ
الْمُسْتَقِيمَ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ12: 23)،
«بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ» «9فَأَعْطِ عَبْدَكَ قَلْباً فَهِيماً لأَحْكُمَ عَلَى
شَعْبِكَ وَأُمَيِّزَ بَيْنَ
الْخَيْرِ وَالشَّرِّ، لأَنَّهُ مَنْ يَقْدُرُ أَنْ يَحْكُمَ عَلَى
شَعْبِكَ الْعَظِيمِ هَذَا؟»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ3: 9)، «27حِدْ عَنِ
الشَّرِّ وَافْعَلِ الْخَيْرَ وَاسْكُنْ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور37: 27)، «رجل طيب» «2الصَّالِحُ
يَنَالُ رِضىً مِنْ الرَّبِّ أَمَّا رَجُلُ الْمَكَايِدِ فَيَحْكُمُ عَلَيْهِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ12: 2)،
مقارنة«20وَيْلٌ لِلْقَائِلِينَ لِلشَّرِّ خَيْراً وَلِلْخَيْرِ شَرّاً
الْجَاعِلِينَ الظَّلاَمَ نُوراً وَالنُّورَ ظَلاَماً الْجَاعِلِينَ الْمُرَّ
حُلْواً وَالْحُلْوَ مُرّاً»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ5: 20)، «8قَدْ أَخْبَرَكَ أَيُّهَا الإِنْسَانُ مَا هُوَ صَالِحٌ
وَمَاذَا يَطْلُبُهُ مِنْكَ الرَّبُّ إِلاَّ أَنْ تَصْنَعَ الْحَقَّ وَتُحِبَّ
الرَّحْمَةَ وَتَسْلُكَ مُتَوَاضِعاً مَعَ إِلَهِكَ»(سِفْرُ مِيخَا6: 8، الخ)،
ثالثاً: الصَّلاَحَ هو الخير: «15وَالرِّجَالُ مُحْسِنُونَ إِلَيْنَا جِدّاً,
فَلَمْ نُؤْذَ وَلاَ فُقِدَ مِنَّا شَيْءٌ كُلَّ أَيَّامِ تَرَدُّدِنَا مَعَهُمْ
وَنَحْنُ فِي الْحَقْلِ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ25: 15)، «34احْمَدُوا الرَّبَّ لأَنَّهُ صَالِحٌ لأَنَّ إِلَى
الأَبَدِ رَحْمَتَهُ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ16: 34)،
«الرَّبُّ الصَّالِحُ يُكَفِّرُ عَنْ» «18لأَنَّ كَثِيرِينَ مِنَ الشَّعْبِ كَثِيرِينَ مِنْ
أَفْرَايِمَ وَمَنَسَّى وَيَسَّاكَرَ وَزَبُولُونَ لَمْ يَتَطَهَّرُوا بَلْ
أَكَلُوا الْفِصْحَ لَيْسَ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ. إِلاَّ إِنَّ حَزَقِيَّا صَلَّى
عَنْهُمْ قَائِلاً: «الرَّبُّ
الصَّالِحُ يُكَفِّرُ عَنْ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي30: 18)،
«صَالِحٌ اللهُ لإِسْرَائِيلَ» «1إِنَّمَا صَالِحٌ اللهُ لإِسْرَائِيلَ لأَنْقِيَاءِ
الْقَلْبِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ،
مَزْمُور73: 1)، «الرب صالح للكل» «9الرَّبُّ
صَالِحٌ لِلْكُلِّ
وَمَرَاحِمُهُ عَلَى كُلِّ أَعْمَالِهِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور145: 9)، وما إلى ذلك.
رابعاً: الصَّلاَحَ هو النفع، الكفية، وتكون
كافية: «4وَرَأَى اللهُ النُّورَ أَنَّهُ حَسَنٌ. وَفَصَلَ
اللهُ بَيْنَ النُّورِ وَالظُّلْمَةِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 4)، حتى «10وَدَعَا اللهُ الْيَابِسَةَ أَرْضاً وَمُجْتَمَعَ
الْمِيَاهِ دَعَاهُ بِحَاراً. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ أَنَّهُ حَسَنٌ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 10)، «12فَأَخْرَجَتِ الأَرْضُ عُشْباً وَبَقْلاً يُبْزِرُ
بِزْراً كَجِنْسِهِ وَشَجَراً يَعْمَلُ ثَمَراً بِزْرُهُ فِيهِ كَجِنْسِهِ. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ
أَنَّهُ حَسَنٌ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ1: 12 الخ)، «18وَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ: «لَيْسَ جَيِّداً أَنْ يَكُونَ
آدَمُ وَحْدَهُ فَأَصْنَعَ لَهُ مُعِيناً نَظِيرَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 18)،
في العبارة المتكررة: «2وَقَالَ دَاوُدُ لِكُلِّ جَمَاعَةِ إِسْرَائِيلَ: «إِنْ حَسُنَ عِنْدَكُمْ
وَكَانَ ذَلِكَ مِنَ الرَّبِّ إِلَهِنَا, فَلْنُرْسِلْ إِلَى كُلِّ جِهَةٍ إِلَى
إِخْوَتِنَا الْبَاقِينَ فِي كُلِّ أَرَاضِي إِسْرَائِيلَ وَمَعَهُمُ الْكَهَنَةُ
وَاللاَّوِيُّونَ فِي مُدُنِ مَرَاعِيهِمْ لِيَجْتَمِعُوا إِلَيْنَا,»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ13: 2)، «4فَقَالَتْ أَسْتِيرُ: «إِنْ حَسُنَ عِنْدَ الْمَلِكِ فَلْيَأْتِ
الْمَلِكُ وَهَامَانُ الْيَوْمَ إِلَى الْوَلِيمَةِ الَّتِي عَمِلْتُهَا لَهُ»(سِفْرُ أَسْتِير5: 4، الخ)، وجعل في بعض الأحيان، «5وَقُلْتُ لِلْمَلِكِ: «إِذَا سُرَّ الْمَلِكُ وَإِذَا أَحْسَنَ
عَبْدُكَ أَمَامَكَ تُرْسِلُنِي إِلَى يَهُوذَا إِلَى مَدِينَةِ
قُبُورِ آبَائِي فَأَبْنِيهَا»(سِفْرُ
نَحَمْيَا2: 5)، «7وَقُلْتُ لِلْمَلِكِ: «إِنْ حَسُنَ عِنْدَ الْمَلِكِ فَلْتُعْطَ لِي
رَسَائِلُ إِلَى وُلاَةِ عَبْرِ النَّهْرِ لِيُجِيزُونِي حَتَّى أَصِلَ إِلَى
يَهُوذَا»(سِفْرُ نَحَمْيَا2:
7)، «19فَإِذَا حَسُنَ عِنْدَ الْمَلِكِ فَلْيَخْرُجْ أَمْرٌ مَلِكِيٌّ مِنْ عِنْدِهِ
وَلْيُكْتَبْ فِي سُنَنِ فَارِسَ وَمَادِي فَلاَ يَتَغَيَّرَ أَنْ لاَ تَأْتِ
وَشْتِي إِلَى أَمَامِ الْمَلِكِ أَحْشَوِيرُوشَ وَلْيُعْطِ الْمَلِكُ مُلْكَهَا
لِمَنْ هِيَ أَحْسَنُ مِنْهَا»(سِفْرُ
أَسْتِير1: 19، وما إلى ذلك).
خامساً: الصَّلاَحَ هو عدم صغير أو نقص (كامل،
كاملة): «عمر كاملة البالغ من العمر» «15وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ
وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ
صَالِحَةٍ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ15: 15)، «8وَأَسْلَمَ إِبْرَاهِيمُ رُوحَهُ وَمَاتَ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ
شَيْخاً وَشَبْعَانَ أَيَّاماً وَانْضَمَّ إِلَى قَوْمِهِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 8)، «هِبَةً حَسَنَةً»«20فَقَالَتْ لَيْئَةُ: «قَدْ وَهَبَنِي اللهُ هِبَةً حَسَنَةً.
الْآنَ يُسَاكِنُنِي رَجُلِي لأَنِّي وَلَدْتُ لَهُ سِتَّةَ بَنِينَ». فَدَعَتِ
اسْمَهُ «زَبُولُونَ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ30: 20)، «السَّبْعَ الْحَسَنَةَ»، «سَبْعُ سِنِينَ، السِّنِينَ الْجَيِّدَةِ»، « اَلْبَقَرَاتُ السَّبْعُ الْحَسَنَةُ» «24فَابْتَلَعَتِ السَّنَابِلُ الرَّقِيقَةُ السَّنَابِلَ السَّبْعَ الْحَسَنَةَ.
فَقُلْتُ لِلسَّحَرَةِ وَلَمْ يَكُنْ مَنْ يُخْبِرُنِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ41: 24)، «26اَلْبَقَرَاتُ
السَّبْعُ الْحَسَنَةُ هِيَ سَبْعُ سِنِينَ. وَالسَّنَابِلُ السَّبْعُ الْحَسَنَةُ هِيَ سَبْعُ
سِنِينَ. هُوَ حُلْمٌ وَاحِدٌ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ41: 26)، «35فَيَجْمَعُونَ جَمِيعَ طَعَامِ هَذِهِ السِّنِينَ
الْجَيِّدَةِ الْقَادِمَةِ وَيَخْزِنُونَ قَمْحاً تَحْتَ يَدِ
فِرْعَوْنَ طَعَاماً. فِي الْمُدُنِ وَيَحْفَظُونَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ41: 35)،
«جَيِّدَةَ الْفَهْمِ» «3وَاسْمُ الرَّجُلِ نَابَالُ وَاسْمُ امْرَأَتِهِ
أَبِيجَايِلُ. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ جَيِّدَةَ الْفَهْمِ وَجَمِيلَةَ الصُّورَةِ.
وَأَمَّا الرَّجُلُ فَكَانَ قَاسِياً وَرَدِيءَ الأَعْمَالِ. وَهُوَ كَالِبِيٌّ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ25: 3)،
«شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ»، «الأرض»
«19فَتَضْرِبُونَ كُلَّ مَدِينَةٍ مُحَصَّنَةٍ وَكُلَّ
مَدِينَةٍ مُخْتَارَةٍ وَتَقْطَعُونَ كُلَّ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ وَتَطُمُّونَ جَمِيعَ
عُيُونِ الْمَاءِ وَتُفْسِدُونَ كُلَّ حَقْلَةٍ جَيِّدَةٍ بِالْحِجَارَةِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي3: 19)، «25وَهَدَمُوا الْمُدُنَ، وَكَانَ كُلُّ وَاحِدٍ يُلْقِي
حَجَرَهُ فِي كُلِّ حَقْلَةٍ جَيِّدَةٍ حَتَّى مَلَأُوهَا، وَطَمُّوا جَمِيعَ
عُيُونِ الْمَاءِ وَقَطَعُوا كُلَّ شَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ. وَلَكِنَّهُمْ أَبْقُوا فِي
«قِيرِ حَارِسَةَ» حِجَارَتَهَا. وَاسْتَدَارَ أَصْحَابُ الْمَقَالِيعِ
وَضَرَبُوهَا»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ
الثَّانِي3: 25)، وما إلى ذلك.
سادساً: الصَّلاَحَ هو العطاء العادل، ومن
القلب: «العطاء الحسن» «7ثُمَّ رَكَضَ إِبْرَاهِيمُ إِلَى الْبَقَرِ وَأَخَذَ عِجْلاً رَخْصاً
وَجَيِّداً وَأَعْطَاهُ لِلْغُلاَمِ فَأَسْرَعَ لِيَعْمَلَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ18: 7)، «الأولاد للأَبِاء» «9اِذْهَبْ إِلَى الْغَنَمِ وَخُذْ لِي مِنْ هُنَاكَ جَدْيَيْنِ جَيِّدَيْنِ
مِنَ الْمِعْزَى فَأَصْنَعَهُمَا أَطْعِمَةً لأَبِيكَ كَمَا يُحِبُّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27: 9)،
«تقرير جيد» «24لاَ يَا بَنِيَّ, لأَنَّهُ لَيْسَ حَسَناً الْخَبَرُ الَّذِي
أَسْمَعُ. تَجْعَلُونَ شَعْبَ الرَّبِّ يَتَعَدُّونَ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ2: 24)، قارن «3آهِ يَا رَبُّ، اذْكُرْ كَيْفَ سِرْتُ أَمَامَكَ
بِالأَمَانَةِ وَبِقَلْبٍ سَلِيمٍ وَفَعَلْتُ الْحَسَنَ فِي عَيْنَيْكَ». وَبَكَى
حَزَقِيَّا بُكَاءً عَظِيماً»(سِفْرُ
اَلْمُلُوكِ الثَّانِي20: 3)، «2فِي السَّلَّةِ الْوَاحِدَةِ تِينٌ جَيِّدٌ جِدّاً مِثْلُ
التِّينِ الْبَاكُورِيِّ وَفِي السَّلَّةِ الأُخْرَى تِينٌ رَدِيءٌ جِدّاً لاَ
يُؤْكَلُ مِنْ رَدَاءَتِهِ»(سِفْرُ
إِرْمِيَا24: 2)،
والسلوك العام «حَسَنَةَ
الْمَنْظَرِ» «7وَسَأَلَهُ أَهْلُ الْمَكَانِ عَنِ امْرَأَتِهِ فَقَالَ:
«هِيَ أُخْتِي». لأَنَّهُ خَافَ أَنْ يَقُولَ «امْرَأَتِي» لَعَلَّ أَهْلَ
الْمَكَانِ «يَقْتُلُونَنِي مِنْ أَجْلِ رِفْقَةَ» لأَنَّهَا كَانَتْ حَسَنَةَ الْمَنْظَرِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ26: 7)، وما إلى ذلك،
«جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ» «2وَكَانَ فِي وَقْتِ الْمَسَاءِ أَنَّ دَاوُدَ قَامَ عَنْ
سَرِيرِهِ وَتَمَشَّى عَلَى سَطْحِ بَيْتِ الْمَلِكِ، فَرَأَى مِنْ عَلَى
السَّطْحِ امْرَأَةً تَسْتَحِمُّ. وَكَانَتِ الْمَرْأَةُ جَمِيلَةَ الْمَنْظَرِ جِدّاً»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي11: 2)،
«مَوْقِعُ الْمَدِينَةِ حَسَنٌ» «19وَقَالَ رِجَالُ الْمَدِينَةِ لأَلِيشَعَ: «هُوَذَا مَوْقِعُ الْمَدِينَةِ
حَسَنٌ كَمَا يَرَى سَيِّدِي، وَأَمَّا الْمِيَاهُ فَرَدِيئَةٌ
وَالأَرْضُ مُجْدِبَةٌ»(سِفْرُ
اَلْمُلُوكِ الثَّانِي2: 19)، وما إلى ذلك.
سابعاً: الصَّلاَحَ هو المتعة والبهجة:
«سعيد من القلب» «66وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ صَرَفَ الشَّعْبَ فَبَارَكُوا الْمَلِكَ
وَذَهَبُوا إِلَى خِيَمِهِمْ فَرِحِينَ وَطَيِّبِي الْقُلُوبِ لأَجْلِ كُلِّ الْخَيْرِ
الَّذِي عَمِلَ الرَّبُّ لِدَاوُدَ عَبْدِهِ وَلإِسْرَائِيلَ شَعْبِهِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ8: 66)، «9فَخَرَجَ هَامَانُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ فَرِحاً وَطَيِّبَ الْقَلْبِ.
وَلَكِنْ لَمَّا رَأَى هَامَانُ مُرْدَخَايَ فِي بَابِ الْمَلِكِ وَلَمْ يَقُمْ
وَلاَ تَحَرَّكَ لَهُ امْتَلَأَ هَامَانُ غَيْظاً عَلَى مُرْدَخَايَ»(سِفْرُ أَسْتِير5: 9)، وأحيانا في ترجمة (ARV)«مرح» «25وَكَاَن لَمَّا طَابَتْ قُلُوبُهُمْ أَنَّهُمْ قَالُوا: ادْعُوا
شَمْشُونَ لِيَلْعَبَ لَنَا». فَدَعَوْا شَمْشُونَ مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ،
فَلَعِبَ أَمَامَهُمْ. وَأَوْقَفُوهُ بَيْنَ الأَعْمِدَةِ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة16: 25)، «36فَجَاءَتْ أَبِيجَايِلُ إِلَى نَابَالَ وَإِذَا
وَلِيمَةٌ عِنْدَهُ فِي بَيْتِهِ كَوَلِيمَةِ مَلِكٍ. وَكَانَ نَابَالُ قَدْ طَابَ قَلْبُهُ
وَكَانَ سَكْرَانَ جِدّاً, فَلَمْ تُخْبِرْهُ بِشَيْءٍ صَغِيرٍ أَوْ كَبِيرٍ إِلَى
ضُوءِ الصَّبَاحِ»(سِفْرُ
صَمُوئِيلَ الأَوَّلُ25: 36)، «28فَأَوْصَى أَبْشَالُومُ غِلْمَانَهُ: «انْظُرُوا. مَتَى طَابَ
قَلْبُ أَمْنُونَ بِالْخَمْرِ وَقُلْتُ لَكُمُ اضْرِبُوا أَمْنُونَ فَاقْتُلُوهُ.
لاَ تَخَافُوا. أَلَيْسَ أَنِّي أَنَا أَمَرْتُكُمْ؟ فَتَشَدَّدُوا وَكُونُوا
ذَوِي بَأْسٍ»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ
الثَّانِي13: 28)، «15كُلُّ أَيَّامِ الْحَزِينِ شَقِيَّةٌ أَمَّا طَيِّبُ الْقَلْبِ
فَوَلِيمَةٌ دَائِمَةٌ»(سفر
الأمثال15: 15)، والنسخة المنقحة (ARV) «البهجة»)، الخ.
.
يتم تقديم العديد من الكلمات العبرية أخرى «جيدة» في
مختلف الاتصالات اللفظية وغير ذلك، كما «كَمُبَشِّرٍ» «10إِنَّ الَّذِي أَخْبَرَنِي قَائِلاً: هُوَذَا قَدْ مَاتَ
شَاوُلُ وَكَانَ فِي عَيْنَيْ نَفْسِهِ كَمُبَشِّرٍ قَبَضْتُ عَلَيْهِ وَقَتَلْتُهُ فِي
صِقْلَغَ. ذَلِكَ أَعْطَيْتُهُ بِشَارَةً»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي4: 10)؛ «9عَلَى جَبَلٍ عَالٍ اصْعَدِي يَا مُبَشِّرَةَ صِهْيَوْنَ. ارْفَعِي
صَوْتَكِ بِقُوَّةٍ يَا مُبَشِّرَةَ
أُورُشَلِيمَ. ارْفَعِي لاَ تَخَافِي. قُولِي لِمُدُنِ يَهُوذَا: «هُوَذَا
إِلَهُكِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ40:
9، الخ)؛
« فَاحْتَرِزُوا (انظروا) جِدّاً » «4وَأَوْصِ الشَّعْبَ قَائِلاً: أَنْتُمْ مَارُّونَ
بِتُخُمِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سَعِيرَ فَيَخَافُونَ
مِنْكُمْ. فَاحْتَرِزُوا
جِدّاً»(سِفْرُ
اَلَتَّثْنِيَة2: 4)؛ «15فَاحْتَفِظُوا جِدّاً
لأَنْفُسِكُمْ. فَإِنَّكُمْ لمْ تَرُوا صُورَةً مَا يَوْمَ كَلمَكُمُ
الرَّبُّ فِي حُورِيبَ مِنْ وَسَطِ النَّارِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة4: 15)؛ «11فَاحْتَفِظُوا جِدّاً
لأَنْفُسِكُمْ أَنْ تُحِبُّوا الرَّبَّ إِلَهَكُمْ»(سِفْرُ يَشُوع23: 11)؛ «فعل الخير» «34فَصَاحِبُ الْبِئْرِ يُعَوِّضُ وَيَرُدُّ فِضَّةً لِصَاحِبِهِ
وَالْمَيِّتُ يَكُونُ لَهُ»(سِفْرُ
اَلْخُرُوجُ21: 34)، وما إلى ذلك؛
«وَرِضَى»racōn، «16وَمِنْ نَفَائِسِ الأَرْضِ وَمِلئِهَا وَرِضَى السَّاكِنِ فِي العُليْقَةِ. فَلتَأْتِ
عَلى رَأْسِ يُوسُفَ وَعَلى قِمَّةِ نَذِيرِ إِخْوَتِهِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة33: 16)؛ «13وَقَدْ فَعَلْتُمْ هَذَا ثَانِيَةً مُغَطِّينَ مَذْبَحَ
الرَّبِّ بِالدُّمُوعِ بِالْبُكَاءِ وَالصُّرَاخِ فَلاَ تُرَاعَى التَّقْدِمَةُ
بَعْدُ وَلاَ يُقْبَلُ الْمُرْضِي
مِنْ يَدِكُمْ»(سِفْرُ مَلاَخِي2:
13)؛ «ما هو جيد؟» (ARV).
«ما مزايا؟ مَنْفَعَةٍ»kishrōn، «11إِذَا كَثُرَتِ الْخَيْرَاتُ كَثُرَ الَّذِينَ يَأْكُلُونَهَا وَأَيُّ مَنْفَعَةٍ
لِصَاحِبِهَا إِلاَّ رُؤْيَتَهَا بِعَيْنَيْهِ؟»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ5: 11)؛ «جيد للا شيء»، (ARV) «مربحة«cālēaḥ، «10هَذَا الشَّعْبُ الشِّرِّيرُ الَّذِي يَأْبَى أَنْ يَسْمَعَ كَلاَمِي
الَّذِي يَسْلُكُ فِي عِنَادِ قَلْبِهِ وَيَسِيرُ وَرَاءَ آلِهَةٍ أُخْرَى
لِيَعْبُدَهَا وَيَسْجُدَ لَهَا يَصِيرُ كَهَذِهِ الْمِنْطَقَةِ الَّتِي لاَ تَصْلَحُ
لِشَيْءٍ»(سِفْرُ إِرْمِيَا13:
10)، وما إلى ذلك «4فَفَسَدَ الْوِعَاءُ الَّذِي كَانَ يَصْنَعُهُ مِنَ الطِّينِ بِيَدِ
الْفَخَّارِيِّ فَعَادَ وَعَمِلَهُ وِعَاءً آخَرَ كَمَا حَسُنَ فِي عَيْنَيِ الْفَخَّارِيِّ أَنْ
يَصْنَعَهُ»(سِفْرُ إِرْمِيَا18:
4)، «كَمَا حَسُنَ فِي عَيْنَيِ الْفَخَّارِيِّ »،
والكلمة هي yāhsār ، والتي تعني حرفيا «الصحيح».
.
0 التعليقات:
إرسال تعليق