حياة عِيسو (الجزء
الأول)
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
Ø
عِيسُو (ذكر 97مرة في العبرية)
اللغة الإنجليزية: Esau - اللغة
العبرية: עֵשָׂו اللغة اليونانية: Ἡσαῦ.
وهو اسم عبري معناه «شعر» أو «مُشعِر»، ابن إِسْحَاقَ ورفقة، وتوأم يَعْقُوبَ «21اوَصَلَّى إِسْحَاقُ إِلَى الرَّبِّ لأَجْلِ امْرَأَتِهِ
لأَنَّهَا كَانَتْ عَاقِراً فَاسْتَجَابَ لَهُ الرَّبُّ فَحَبِلَتْ رِفْقَةُ
امْرَأَتُهُ. 22وَتَزَاحَمَ
الْوَلَدَانِ فِي بَطْنِهَا فَقَالَتْ: «إِنْ كَانَ هَكَذَا فَلِمَاذَا أَنَا؟»
فَمَضَتْ لِتَسْأَلَ الرَّبَّ. 23فَقَالَ
لَهَا الرَّبُّ: «فِي بَطْنِكِ أُمَّتَانِ وَمِنْ أَحْشَائِكِ يَفْتَرِقُ
شَعْبَانِ: شَعْبٌ يَقْوَى عَلَى شَعْبٍ وَكَبِيرٌ يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ» 24فَلَمَّا كَمُلَتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ إِذَا
فِي بَطْنِهَا تَوْأَمَانِ. 25فَخَرَجَ
الأَوَّلُ أَحْمَرَ كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ فَدَعُوا اسْمَهُ عِيسُوَ. 26وَبَعْدَ ذَلِكَ خَرَجَ أَخُوهُ وَيَدُهُ
قَابِضَةٌ بِعَقِبِ عِيسُو فَدُعِيَ اسْمُهُ يَعْقُوبَ. وَكَانَ إِسْحَاقُ ابْنَ
سِتِّينَ سَنَةً لَمَّا وَلَدَتْهُمَا»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ25: 21-26).
وسمي كذلك لأنه ولد أحمر كفروة شعر «25فَخَرَجَ الأَوَّلُ أَحْمَرَ كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ
فَدَعُوا اسْمَهُ عِيسُوَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 25).
وقد هوى الصيد منذ صغره. وكان يعود إلى البيت دومًا ومعه ما يصطاده
ويقدم منه لأبيه. وعاد ذات يوم من الحقل جائعًا، ووجد أخاه يَعْقُوبَ يطبخ عدسًا (مجدرة) فاشترى صحن العدس ببكوريته. وبسبب العدس الأحمر لقب عِيسُو
بأَدُومَ «24فَلَمَّا
كَمُلَتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ إِذَا فِي بَطْنِهَا تَوْأَمَانِ. 25فَخَرَجَ الأَوَّلُ أَحْمَرَ كُلُّهُ كَفَرْوَةِ
شَعْرٍ فَدَعُوا اسْمَهُ عِيسُوَ. 26وَبَعْدَ
ذَلِكَ خَرَجَ أَخُوهُ وَيَدُهُ قَابِضَةٌ بِعَقِبِ عِيسُو فَدُعِيَ اسْمُهُ
يَعْقُوبَ. وَكَانَ إِسْحَاقُ ابْنَ سِتِّينَ سَنَةً لَمَّا وَلَدَتْهُمَا. 27فَكَبِرَ الْغُلاَمَانِ. وَكَانَ عِيسُو
إِنْسَاناً يَعْرِفُ الصَّيْدَ إِنْسَانَ الْبَرِّيَّةِ. وَيَعْقُوبُ إِنْسَاناً
كَامِلاً يَسْكُنُ الْخِيَامَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 24-27)، وتزوج عِيسُو وهو ابن أربعين عامًا من امرأتين، كلتاهما
حثيتان، يهوديت ابنة بيري، وبسمة ابنة إيلون «34وَلَمَّا
كَانَ عِيسُو ابْنَ أَرْبَعِينَ سَنَةً اتَّخَذَ زَوْجَةً: يَهُودِيتَ ابْنَةَ
بِيرِي الْحِثِّيِّ وَبَسْمَةَ ابْنَةَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ. 35فَكَانَتَا مَرَارَةَ نَفْسٍ لإِسْحَاقَ
وَرِفْقَةَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ26: 34و35)، و«1وَهَذِهِ مَوَالِيدُ عِيسُوَ الَّذِي هُوَ أَدُومُ: 2أَخَذَ عِيسُو نِسَاءَهُ مِنْ بَنَاتِ كَنْعَانَ:
عَدَا بِنْتَ إِيلُونَ الْحِثِّيِّ وَأُهُولِيبَامَةَ بِنْتَ عَنَى بِنْتِ
صِبْعُونَ الْحِوِّيِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ36: 1و2). ثم تزوج محلة ابنة إسماعيل «9فَذَهَبَ عِيسُو إِلَى إِسْمَاعِيلَ وَأَخَذَ مَحْلَةَ
بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ أُخْتَ نَبَايُوتَ زَوْجَةً لَهُ عَلَى
نِسَائِهِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ28: 9)، و«3وَبَسْمَةَ
بِنْتَ إِسْمَاعِيلَ أُخْتَ نَبَايُوتَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ36: 3).
وكان عِيسُو المفضل عند إِسْحَاقَ. أما رفقة فكانت تفضل يَعْقُوبَ. ولما شاخ إِسْحَاقَ أراد أن يبارك عِيسُو، إلا أن يَعْقُوبَ خدعه وادعى أنه عِيسُو
ونال البركة. فغضب عِيسُو وأراد قتله، فهرب يَعْقُوبَ إلى ما بين النهرين، وبقي هناك عشرين سنة (سِفْرُ التَّكْوِينِ27: 1ـ 31: 55). ولكن عِيسُو عفا عنه وكرمه بعد عودته (سِفْرُ التَّكْوِينِ32: 3- 33: 15). واشترك عِيسُو مع أخيه في دفن أبيهما «29فَأَسْلَمَ إِسْحَاقُ رُوحَهُ وَمَاتَ وَانْضَمَّ إِلَى
قَوْمِهِ شَيْخاً وَشَبْعَانَ أَيَّاماً وَدَفَنَهُ عِيسُو وَيَعْقُوبُ ابْنَاهُ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ35: 29). وقد
تكاثر نسل عِيسُو، وسكنوا في جبل سَعِيرَ (شرقي العربة) واحتلوها
من سكانها وكذلك سميت بلاد أَدُومَ لأن نسل عِيسُو سموا بالأَدُومَيين «4وَأَوْصِ الشَّعْبَ قَائِلاً: أَنْتُمْ مَارُّونَ
بِتُخُمِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سَعِيرَ فَيَخَافُونَ
مِنْكُمْ. فَاحْتَرِزُوا جِدّاً...
12وَفِي سَعِيرَ سَكَنَ قَبْلاً الحُورِيُّونَ
فَطَرَدَهُمْ بَنُو عِيسُو وَأَبَادُوهُمْ مِنْ قُدَّامِهِمْ وَسَكَنُوا
مَكَانَهُمْ كَمَا فَعَل إِسْرَائِيلُ بِأَرْضِ مِيرَاثِهِمِ التِي أَعْطَاهُمُ
الرَّبُّ)...22كَمَا فَعَل لِبَنِي
عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سَعِيرَ الذِينَ أَتْلفَ الحُورِيِّينَ مِنْ
قُدَّامِهِمْ فَطَرَدُوهُمْ وَسَكَنُوا مَكَانَهُمْ إِلى هَذَا اليَوْمِ»(سِفْرُ
اَلَتَّثْنِيَة2: 4و12و22).
ويسمى جبل سَعِيرَ جبل عِيسُو أيضًا « 8أَلاَ أُبِيدُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ يَقُولُ الرَّبُّ
الْحُكَمَاءَ مِنْ أَدُومَ وَالْفَهْمَ مِنْ جَبَلِ عِيسُو؟ 9فَيَرْتَاعُ أَبْطَالُكَ يَا تَيْمَانُ
لِيَنْقَرِضَ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْ جَبَلِ عِيسُو بِالْقَتْلِ... 19وَيَرِثُ أَهْلُ الْجَنُوبِ جَبَلَ عِيسُو
وَأَهْلُ السَّهْلِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَيَرِثُونَ بِلاَدَ أَفْرَايِمَ
وَبِلاَدَ السَّامِرَةِ وَيَرِثُ بِنْيَامِينُ جِلْعَادَ...21وَيَصْعَدُ مُخَلِّصُونَ عَلَى جَبَلِ
صِهْيَوْنَ لِيَدِينُوا جَبَلَ عِيسُو وَيَكُونُ الْمُلْكُ لِلرَّبِّ»(سِفْرُ عُوبَدْيَا آية 8
و9و19و21). وتفوق نسل يَعْقُوبَ على نسل عِيسُو،
راجع «23فَقَالَ لَهَا الرَّبُّ: «فِي بَطْنِكِ أُمَّتَانِ
وَمِنْ أَحْشَائِكِ يَفْتَرِقُ شَعْبَانِ: شَعْبٌ يَقْوَى عَلَى شَعْبٍ وَكَبِيرٌ
يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 23)، و«2أَحْبَبْتُكُمْ قَالَ الرَّبُّ». وَقُلْتُمْ: «بِمَا
أَحْبَبْتَنَا؟» أَلَيْسَ عِيسُو أَخاً لِيَعْقُوبَ يَقُولُ الرَّبُّ وَأَحْبَبْتُ
يَعْقُوبَ 3وَأَبْغَضْتُ عِيسُوَ
وَجَعَلْتُ جِبَا لَهُ خَرَاباً وَمِيرَاثَهُ لِذِئَابِ الْبَرِّيَّةِ؟»(سِفْرُ مَلاَخِي1: 2و3)،
و«12قِيلَ
لَهَا: «إِنَّ الْكَبِيرَ يُسْتَعْبَدُ لِلصَّغِيرِ». 13كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَحْبَبْتُ يَعْقُوبَ
وَأَبْغَضْتُ عِيسُوَ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 12و13).
أمه: «رِفْقَةَ بِنْتَ بَتُوئِيلَ زَوْجَةً لإِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ» «24فَلَمَّا كَمُلَتْ أَيَّامُهَا لِتَلِدَ إِذَا فِي
بَطْنِهَا تَوْأَمَانِ. 25فَخَرَجَ
الأَوَّلُ أَحْمَرَ كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ فَدَعُوا اسْمَهُ عِيسُوَ. 26وَبَعْدَ ذَلِكَ خَرَجَ أَخُوهُ وَيَدُهُ
قَابِضَةٌ بِعَقِبِ عِيسُو فَدُعِيَ اسْمُهُ يَعْقُوبَ. وَكَانَ إِسْحَاقُ ابْنَ
سِتِّينَ سَنَةً لَمَّا وَلَدَتْهُمَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 24-26)، «1وَحَدَثَ لَمَّا شَاخَ إِسْحَاقُ وَكَلَّتْ عَيْنَاهُ
عَنِ النَّظَرِ أَنَّهُ دَعَا عِيسُوَ ابْنَهُ الأَكْبَرَ وَقَالَ لَهُ: «يَا
ابْنِي». فَقَالَ لَهُ: «هَئَنَذَا». 2فَقَالَ:
«إِنَّنِي قَدْ شِخْتُ وَلَسْتُ أَعْرِفُ يَوْمَ وَفَاتِي. 3فَالْآنَ خُذْ عُدَّتَكَ: جُعْبَتَكَ وَقَوْسَكَ
وَاخْرُجْ إِلَى الْبَرِّيَّةِ وَتَصَيَّدْ لِي صَيْداً...42فَأُخْبِرَتْ رِفْقَةُ بِكَلاَمِ عِيسُوَ
ابْنِهَا الأَكْبَرِ فَأَرْسَلَتْ وَدَعَتْ يَعْقُوبَ ابْنَهَا الأَصْغَرَ
وَقَالَتْ لَهُ: «هُوَذَا عِيسُو أَخُوكَ مُتَسَلٍّ مِنْ جِهَتِكَ بِأَنَّهُ
يَقْتُلُكَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27: 1و2و3و42)، «34وَوَلَدَ إِبْرَاهِيمُ إِسْحَاقَ. وَابْنَا إِسْحَاقَ:
عِيسُو وَإِسْرَائِيلُ»(سِفْرُ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ1: 34).
وهو جد الأَدُومَيين «15هَؤُلاَءِ أُمَرَاءُ بَنِي عِيسُو: بَنُو أَلِيفَازَ
بِكْرِ عِيسُو أَمِيرُ تَيْمَانَ وَأَمِيرُ أُومَارَ وَأَمِيرُ صَفْوٍ وَأَمِيرُ
قَنَازَ 16وَأَمِيرُ
قُورَحَ وَأَمِيرُ جَعْثَامَ وَأَمِيرُ عَمَالِيقَ. هَؤُلاَءِ أُمَرَاءُ
أَلِيفَازَ فِي أَرْضِ أَدُومَ. هَؤُلاَءِ بَنُو عَدَا. 17وَهَؤُلاَءِ بَنُو رَعُوئِيلَ بْنِ عِيسُو: أَمِيرُ
نَحَثَ وَأَمِيرُ زَارَحَ وَأَمِيرُ شَمَّةَ وَأَمِيرُ مِزَّةَ. هَؤُلاَءِ
أُمَرَاءُ رَعُوئِيلَ فِي أَرْضِ أَدُومَ. هَؤُلاَءِ بَنُو بَسْمَةَ امْرَأَةِ
عِيسُو. 18وَهَؤُلاَءِ
بَنُو أُهُولِيبَامَةَ امْرَأَةِ عِيسُو: أَمِيرُ يَعُوشَ وَأَمِيرُ يَعْلاَمَ
وَأَمِيرُ قُورَحَ. هَؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أُهُولِيبَامَةَ بِنْتِ عَنَى امْرَأَةِ
عِيسُو. 19اهَؤُلاَءِ
بَنُو عِيسُو الَّذِي هُوَ أَدُومُ وَهَؤُلاَءِ أُمَرَاؤُهُمْ...40وَهَذِهِ أَسْمَاءُ أُمَرَاءِ عِيسُو حَسَبَ
قَبَائِلِهِمْ وَأَمَاكِنِهِمْ بِأَسْمَائِهِمْ: أَمِيرُ تِمْنَاعَ وَأَمِيرُ
عَلْوَةَ وَأَمِيرُ يَتِيتَ 41وَأَمِيرُ
أُهُولِيبَامَةَ وَأَمِيرُ أَيْلَةَ وَأَمِيرُ فِينُونَ 42وَأَمِيرُ قَنَازَ وَأَمِيرُ تَيْمَانَ
وَأَمِيرُ مِبْصَارَ 43وَأَمِيرُ
مَجْدِيئِيلَ وَأَمِيرُ عِيرَامَ. هَؤُلاَءِ أُمَرَاءُ أَدُومَ حَسَبَ
مَسَاكِنِهِمْ فِي أَرْضِ مُلْكِهِمْ. هَذَا هُوَ عِيسُو أَبُو أَدُومَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ36: 15-19و40-43)، «2أَحْبَبْتُكُمْ قَالَ الرَّبُّ». وَقُلْتُمْ: «بِمَا
أَحْبَبْتَنَا؟» أَلَيْسَ عِيسُو أَخاً لِيَعْقُوبَ يَقُولُ الرَّبُّ وَأَحْبَبْتُ
يَعْقُوبَ 3وَأَبْغَضْتُ عِيسُوَ
وَجَعَلْتُ جِبَالَهُ خَرَاباً وَمِيرَاثَهُ لِذِئَابِ الْبَرِّيَّةِ؟ 4لأَنَّ أَدُومَ قَالَ قَدْ: «هُدِمْنَا فَنَعُودُ
وَنَبْنِي الْخِرَبَ». هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: «هُمْ يَبْنُونَ وَأَنَا
أَهْدِمُ. وَيَدْعُونَهُمْ تُخُومَ الشَّرِّ وَالشَّعْبَ الَّذِي غَضِبَ عَلَيْهِ
الرَّبُّ إِلَى الأَبَدِ»(سِفْرُ
مَلاَخِي1: 2-4).
وقد سمى عِيسُو بهذا
الاسم لأنه عند ولادته «25فَخَرَجَ الأَوَّلُ أَحْمَرَ كُلُّهُ كَفَرْوَةِ شَعْرٍ فَدَعُوا
اسْمَهُ عِيسُوَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 25)، «11فَقَالَ يَعْقُوبُ لِرِفْقَةَ أُمِّهِ: «هُوَذَا عِيسُو
أَخِي رَجُلٌ أَشْعَرُ وَأَنَا رَجُلٌ أَمْلَسُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27: 11).
وقد «22وَتَزَاحَمَ (وكلمة تَزَاحَمَ تعنى أن كلا منهما حشر الآخر) الْوَلَدَانِ فِي بَطْنِهَا فَقَالَتْ: «إِنْ كَانَ
هَكَذَا فَلِمَاذَا أَنَا؟» فَمَضَتْ لِتَسْأَلَ الرَّبَّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 22). وكان هذا نذيرًا
بما ستكون عليه العلاقة، ليس بينهما فحسب، بل بين نسليهما أيضًا «فِي بَطْنِكِ أُمَّتَانِ وَمِنْ أَحْشَائِكِ يَفْتَرِقُ
شَعْبَانِ: شَعْبٌ يَقْوَى عَلَى شَعْبٍ وَكَبِيرٌ يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 23).
وعند الولادة «26وَبَعْدَ ذَلِكَ خَرَجَ أَخُوهُ وَيَدُهُ قَابِضَةٌ بِعَقِبِ عِيسُو
فَدُعِيَ اسْمُهُ يَعْقُوبَ. وَكَانَ إِسْحَاقُ ابْنَ سِتِّينَ سَنَةً
لَمَّا وَلَدَتْهُمَا»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 26). وكان هذا أيضًا
أرهاصًا بما ستكون عليه العلاقة بين بني إسرائيل (نسل يَعْقُوبَ) والأَدُومَيين) نسل عِيسُو
«4وَأَوْصِ الشَّعْبَ قَائِلاً: أَنْتُمْ مَارُّونَ
بِتُخُمِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي عِيسُو السَّاكِنِينَ فِي سَعِيرَ فَيَخَافُونَ
مِنْكُمْ. فَاحْتَرِزُوا جِدّاً»(سِفْرُ
اَلَتَّثْنِيَة2: 4).
وقد أظهر يَعْقُوبَ منذ البداية ميلًا
لاستغلال أخيه «3فِي الْبَطْنِ قَبَضَ بِعَقِبِ أَخِيهِ وَبِقُوّتِهِ
جَاهَدَ مَعَ اللَّهِ»(سِفْرُ
هُوشَعَ12: 3). فمع أن عِيسُو كان هو البكر، إلا أن يَعْقُوبَ كان يجب أن يكون سيدًا له
«23فَقَالَ
لَهَا الرَّبُّ: «فِي بَطْنِكِ أُمَّتَانِ وَمِنْ أَحْشَائِكِ يَفْتَرِقُ
شَعْبَانِ: شَعْبٌ يَقْوَى عَلَى شَعْبٍ وَكَبِيرٌ يُسْتَعْبَدُ لِصَغِيرٍ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ25: 23). وقد تكرر ذكر هذه
النبوة مرارًا «8اُهْرُبُوا. الْتَفِتُوا. تَعَمَّقُوا فِي السَّكَنِ يَا
سُكَّانَ دَدَانَ. لأَنِّي قَدْ جَلَبْتُ عَلَيْهِ بَلِيَّةَ عِيسُو حِينَ
عَاقَبْتُهُ»(سِفْرُ
إِرْمِيَا49: 8)، «6كَيْفَ
فُتِّشَ عِيسُو وَفُحِصَتْ مَخَابِئُهُ؟»(سِفْرُ عُوبَدْيَا آية 6)، «10وَلَيْسَ ذَلِكَ فَقَطْ بَلْ رِفْقَةُ أَيْضاً وَهِيَ
حُبْلَى مِنْ وَاحِدٍ وَهُوَ إِسْحَاقُ أَبُونَا. 11لأَنَّهُ
وَهُمَا لَمْ يُولَدَا بَعْدُ وَلاَ فَعَلاَ خَيْراً أَوْ شَرّاً لِكَيْ يَثْبُتَ
قَصْدُ اللهِ حَسَبَ الِاخْتِيَارِ لَيْسَ مِنَ الأَعْمَالِ بَلْ مِنَ الَّذِي
يَدْعُو 12قِيلَ
لَهَا: «إِنَّ الْكَبِيرَ يُسْتَعْبَدُ لِلصَّغِيرِ». 13كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: «أَحْبَبْتُ يَعْقُوبَ
وَأَبْغَضْتُ عِيسُوَ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9: 10-13).
وكان عِيسُو إنسانًا
خبيرًا بالصيد، إنسان البرية، أما يَعْقُوبَ فكان إنسانًا مستقرًا
يسكن الخيام. وكان عِيسُو الابن المحبوب عند إِسْحَاقُ أبيه، بينما كان يَعْقُوبَ الابن الأثير
عند رفقة. وكان عِيسُو يمد أبيه بما يصنعه من أطعمة شهية من لحوم الحيوانات
التي يصطادها «27فَكَبِرَ
الْغُلاَمَانِ. وَكَانَ عِيسُو إِنْسَاناً يَعْرِفُ الصَّيْدَ إِنْسَانَ
الْبَرِّيَّةِ. وَيَعْقُوبُ إِنْسَاناً كَامِلاً يَسْكُنُ الْخِيَامَ. 28فَأَحَبَّ إِسْحَاقُ عِيسُوَ لأَنَّ فِي فَمِهِ صَيْداً
وَأَمَّا رِفْقَةُ فَكَانَتْ تُحِبُّ يَعْقُوبَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 27و28).
وحدث يومًا ما أن جاء عِيسُو
جائعًا بعد أن أعيته مطاردته للحيوانات في البرية، ووجد أخاه يَعْقُوبَ يطبخ عدسًا وحالما صعدت
رائحة الحساء الأحمر إلى خياشيم عِيسُو، لم يستطع أن يكتم رغبته الشديدة
إلى الطعام، «30فَقَالَ
عِيسُو لِيَعْقُوبَ: «أَطْعِمْنِي مِنْ هَذَا الأَحْمَرِ لأَنِّي قَدْ أَعْيَيْتُ.
(لِذَلِكَ دُعِيَ اسْمُهُ أَدُومَ)»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 30).
وانتهز يَعْقُوبَ الفرصة وطلب منه أن يبيعه
بكوريته، فلم يتردد عِيسُو في الموافقة، وأيد الصفقة بالحلف له، «31فَقَالَ يَعْقُوبُ: «بِعْنِي الْيَوْمَ بَكُورِيَّتَكَ». 32فَقَالَ عِيسُو: «هَا أَنَا مَاضٍ إِلَى الْمَوْتِ فَلِمَاذَا
لِي بَكُورِيَّةٌ؟» 33فَقَالَ
يَعْقُوبُ: «احْلِفْ
لِيَ الْيَوْمَ». فَحَلَفَ لَهُ. فَبَاعَ بَكُورِيَّتَهُ لِيَعْقُوبَ. 34فَأَعْطَى يَعْقُوبُ عِيسُوَ خُبْزاً وَطَبِيخَ
عَدَسٍ فَأَكَلَ وَشَرِبَ وَقَامَ وَمَضَى. فَاحْتَقَرَ عِيسُو الْبَكُورِيَّةَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ25: 31-34).
وكانت الْبَكُورِيَّةَ تتضمن الكثير من الحقوق،
التي كانت تشمل القوة الجسمانية والشخصية «3رَأُوبَيْنُ أَنْتَ بِكْرِي قُوَّتِي وَأَوَّلُ
قُدْرَتِي فَضْلُ الرِّفْعَةِ وَفَضْلُ الْعِزِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ49: 3)، «17بَل يَعْرِفُ ابْنَ المَكْرُوهَةِ بِكْراً لِيُعْطِيَهُ
نَصِيبَ اثْنَيْنِ مِنْ كُلِّ مَا يُوجَدُ عِنْدَهُ لأَنَّهُ هُوَ أَوَّلُ
قُدْرَتِهِ. لهُ حَقُّ البَكُورِيَّةِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة21: 17). كما أنها كانت تمنح
صاحبها شرف أن يكون رأس العائلة «29لِيُسْتَعْبَدْ لَكَ شُعُوبٌ وَتَسْجُدْ لَكَ قَبَائِلُ.
كُنْ سَيِّداً لإِخْوَتِكَ وَلْيَسْجُدْ لَكَ بَنُو أُمِّكَ. لِيَكُنْ لاَعِنُوكَ
مَلْعُونِينَ وَمُبَارِكُوكَ مُبَارَكِينَ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ27: 29)، ونصيبًا مضاعفًا في
الميراث «15إِذَا
كَانَ لِرَجُلٍ امْرَأَتَانِ إِحْدَاهُمَا مَحْبُوبَةٌ وَالأُخْرَى مَكْرُوهَةٌ
فَوَلدَتَا لهُ بَنِينَ المَحْبُوبَةُ وَالمَكْرُوهَةُ. فَإِنْ كَانَ الاِبْنُ
البِكْرُ لِلمَكْرُوهَةِ 16فَيَوْمَ
يَقْسِمُ لِبَنِيهِ مَا كَانَ لهُ لا يَحِلُّ لهُ أَنْ يُقَدِّمَ ابْنَ
المَحْبُوبَةِ بِكْراً عَلى ابْنِ المَكْرُوهَةِ البِكْرِ 17بَل يَعْرِفُ ابْنَ المَكْرُوهَةِ بِكْراً
لِيُعْطِيَهُ نَصِيبَ اثْنَيْنِ مِنْ كُلِّ مَا يُوجَدُ عِنْدَهُ لأَنَّهُ هُوَ
أَوَّلُ قُدْرَتِهِ. لهُ حَقُّ البَكُورِيَّةِ»(سِفْرُ اَلَتَّثْنِيَة21: 15-17). وكانت أفدح
خسارة لعِيسُو أن هذا التصرف المندفع قد حرمه من شرف وراثة عهد الله لإِبْرَاهِيمَ وإِسْحَاقُ بأن من نسلهما المسيا
فادي البشرية.
إلى اللقاء في حياة عِيسو
(الجزء الثاني)
0 التعليقات:
إرسال تعليق