عَثَلْيَا
اعداد
د. القس سامي منير اسكندر
اللغة الإنجليزية: Athaliah
اللغة العبرية: עֲתַלְיָה.
اسم
عبري معناه «يهوه مرتفع» الرَّبِّ مرتفع، ويقول البعض إنه يعني من يبليه الرَّبِّ وهو اسم:
1)
عَثَلْيَا ابنه أخآب ملك إِسْرَائِيلَ من
زوجته ايزابل، وحفيدة عمري سادس ملوك إِسْرَائِيلَ، وقد لعبت دوراً كبيراً فى تاريخ
مملكة إِسْرَائِيلَ:
أ)
ففي صباها: أصبحت العلاقات بين مملكتي إِسْرَائِيلَ ويَهُوذَا
علاقات ودية - بعد طول صراع - فتزوجت يَهُورَامُ أكبر أبناء يَهُوشَافَاطَ ملك يَهُوذَا
«18وَسَارَ فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ كَمَا فَعَلَ
بَيْتُ أَخْآبَ، لأَنَّ بِنْتَ أَخْآبَ كَانَتْ لَهُ امْرَأَةً. وَعَمِلَ الشَّرَّ
فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي8: 18). وكان
زواجاً سياسياً ووصمة عار في تاريخ يَهُوشَافَاطَ الملك التقي .
ب)
عَثَلْيَا تصبح ملكة على يَهُوذَا: عندما بلغ يَهُورَامُ الثانية والثلاثين
من عمره، خلف أباه يَهُوشَافَاطَ على عرش يَهُوذَا، وهكذا أصبحت عَثَلْيَا ملكة
على يَهُوذَا. وقد ورثت عن أمها إيزابل - على ما يرجح - قوة الإرادة، كما نهجت على
نهجها في العمل على نشر عبادة البعل إله الصيدونيين. ولم تستطع ضربة إِيلِيَّا
النبي لعبادة البعل في السامرة - قبيل توليها عرش يَهُوذَا - أن تثني عزمها على
نشر عبادة البعل في يَهُوذَا، بل بالحري أشعلت غيرتها.
وكان
أول عمل قام به يَهُورَامُ بعد توليه العرش، أنه قتل جميع إخوته (الستة) بالسيف،
وأيضاً بعضاً من رؤساء إِسْرَائِيلَ «4فَقَامَ يَهُورَامُ عَلَى مَمْلَكَةِ أَبِيهِ
وَتَشَدَّدَ وَقَتَلَ جَمِيعَ إِخْوَتِهِ بِالسَّيْفِ وَأَيْضاً بَعْضاً مِنْ
رُؤَسَاءِ إِسْرَائِيلَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي21: 4)، ممن كانوا يتمسكون بعبادة الرَّبِّ. وليس ثمة شك في أن
هذه الأفعال الدموية كانت بتشجيع من عَثَلْيَا التي يبدو أنها كانت أقوى شخصية من زوجها.
ومات
يَهُورَامُ ملك يَهُوذَا بعد أن ملك ثماني سنوات، وخلفه ابنه أَخَزْيَا، وهو في
الثانية والعشرين من عمره، وأصبحت عَثَلْيَا بذلك - الملكة الأم - صاحبة المشورة
في القصر وفي الأمة. ولكن قبل أن تمضي سنة على أَخَزْيَا على العرش، مات متأثرا
بجراحه التي أصابته من جنود ياهو أحد قادة جيش
إِسْرَائِيلَ، الذي خرج على يَهُورَامُ ملك إِسْرَائِيلَ وقتله عند حقلة نَابُوتَ
الْيَزْرَعِيلِيِّ إتماماً لقول الرَّبِّ على فم إِيلِيَّا النبي لأخآب بعد
قتله لنَابُوتَ واغتصاب كرمه «11وَأَمَّا يَاهُو فَخَرَجَ إِلَى عَبِيدِ
سَيِّدِهِ فَقِيلَ لَهُ: «أَسَلاَمٌ؟ لِمَاذَا جَاءَ هَذَا الْمَجْنُونُ
إِلَيْكَ؟» فَقَالَ لَهُمْ: «أَنْتُمْ تَعْرِفُونَ الرَّجُلَ وَكَلاَمَهُ». 12فَقَالُوا: «كَذِبٌ. فَأَخْبِرْنَا». فَقَالَ:
«بِكَذَا وَكَذَا قَالَ لِي: هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: قَدْ مَسَحْتُكَ مَلِكاً
عَلَى إِسْرَائِيلَ». 13فَبَادَرَ
كُلُّ وَاحِدٍ وَأَخَذَ ثَوْبَهُ وَوَضَعَهُ تَحْتَهُ عَلَى الدَّرَجِ نَفْسِهِ،
وَضَرَبُوا بِالْبُوقِ وَقَالُوا: «قَدْ مَلَكَ يَاهُو». 14وَعَصَى يَاهُو بْنُ يَهُوشَافَاطَ بْنِ نِمْشِي
عَلَى يُورَامَ. وَكَانَ يُورَامُ يُحَافِظُ عَلَى رَامُوتَ جِلْعَادَ هُوَ
وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ مِنْ حَزَائِيلَ مَلِكِ أَرَامَ. 15وَرَجَعَ يُورَامُ الْمَلِكُ لِيَبْرَأَ فِي
يَزْرَعِيلَ مِنَ الْجُرُوحِ الَّتِي ضَرَبَهُ بِهَا الأَرَامِيُّونَ حِينَ
قَاتَلَ حَزَائِيلَ مَلِكَ أَرَامَ. فَقَالَ يَاهُو: «إِنْ كَانَ فِي أَنْفُسِكُمْ،
لاَ يَخْرُجْ مُنْهَزِمٌ مِنَ الْمَدِينَةِ لِيَنْطَلِقَ فَيُخْبِرَ فِي
يَزْرَعِيلَ». 16وَرَكِبَ يَاهُو
وَذَهَبَ إِلَى يَزْرَعِيلَ، لأَنَّ يُورَامَ كَانَ مُضْطَجِعاً هُنَاكَ. وَنَزَلَ
أَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا لِيَرَى يُورَامَ. 17وَكَانَ
الرَّقِيبُ وَاقِفاً عَلَى الْبُرْجِ فِي يَزْرَعِيلَ، فَرَأَى جَمَاعَةَ يَاهُو
عِنْدَ إِقْبَالِهِ، فَقَالَ: «إِنِّي أَرَى جَمَاعَةً». فَقَالَ يُورَامُ: «خُذْ
فَارِساً وَأَرْسِلْهُ لِلِقَائِهِمْ فَيَقُولَ: «أَسَلاَمٌ؟» 18فَذَهَبَ رَاكِبُ الْفَرَسِ لِلِقَائِهِ
وَقَالَ: «هَكَذَا يَقُولُ الْمَلِكُ: أَسَلاَمٌ؟» فَقَالَ يَاهُو: «مَا لَكَ
وَلِلسَّلاَمِ؟ دُرْ إِلَى وَرَائِي!» فَقَالَ الرَّقِيبُ: «قَدْ وَصَلَ
الرَّسُولُ إِلَيْهِمْ وَلَمْ يَرْجِعْ». 19فَأَرْسَلَ
رَاكِبَ فَرَسٍ ثَانِياً. فَلَمَّا وَصَلَ إِلَيْهِمْ قَالَ: «هَكَذَا يَقُولُ
الْمَلِكُ: أَسَلاَمٌ؟» فَقَالَ يَاهُو: «مَا لَكَ وَلِلسَّلاَمِ؟ دُرْ إِلَى
وَرَائِي». 20فَقَالَ الرَّقِيبُ:
«قَدْ وَصَلَ إِلَيْهِمْ وَلَمْ يَرْجِعْ. وَالسَّوْقُ كَسَوْقِ يَاهُوَ بْنِ
نِمْشِي، لأَنَّهُ يَسُوقُ بِجُنُونٍ». 21فَقَالَ
يُورَامُ: «اشْدُدْ». فَشُدَّتْ مَرْكَبَتُهُ، وَخَرَجَ يُورَامُ مَلِكُ
إِسْرَائِيلَ وَأَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا، كُلُّ وَاحِدٍ فِي مَرْكَبَتِهِ،
خَرَجَا لِلِقَاءِ يَاهُو. فَصَادَفَاهُ عِنْدَ حَقْلَةِ نَابُوتَ
الْيَزْرَعِيلِيِّ. 22فَلَمَّا رَأَى
يُورَامُ يَاهُوَ قَالَ: «أَسَلاَمٌ يَا يَاهُو؟» فَقَالَ: «أَيُّ سَلاَمٍ مَا
دَامَ زِنَى إِيزَابَلَ أُمِّكَ وَسِحْرُهَا الْكَثِيرُ؟» 23فَرَدَّ يَهُورَامُ يَدَيْهِ وَهَرَبَ وَقَالَ
لأَخَزْيَا: «خِيَانَةً يَا أَخَزْيَا!» 24فَقَبَضَ
يَاهُو بِيَدِهِ عَلَى الْقَوْسِ وَضَرَبَ يُورَامَ بَيْنَ ذِرَاعَيْهِ، فَخَرَجَ
السَّهْمُ مِنْ قَلْبِهِ فَسَقَطَ فِي مَرْكَبَتِهِ. 25وَقَالَ لِبِدْقَرَ ثَالِثِهِ: «ارْفَعْهُ وَأَلْقِهِ فِي
حِصَّةِ حَقْلِ نَابُوتَ الْيَزْرَعِيلِيِّ. وَاذْكُرْ كَيْفَ إِذْ رَكِبْتُ أَنَا
وَإِيَّاكَ مَعاً وَرَاءَ أَخْآبَ أَبِيهِ جَعَلَ الرَّبُّ عَلَيْهِ هَذَا
الْحُكْمَ. 26أَلَمْ أَرَ أَمْساً دَمَ
نَابُوتَ وَدِمَاءَ بَنِيهِ يَقُولُ الرَّبُّ، فَأُجَازِيكَ فِي هَذِهِ
الْحَقْلَةِ يَقُولُ الرَّبُّ. فَالآنَ ارْفَعْهُ وَأَلْقِهِ فِي الْحَقْلَةِ
حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ». 27وَلَمَّا
رَأَى ذَلِكَ أَخَزْيَا مَلِكُ يَهُوذَا هَرَبَ فِي طَرِيقِ بَيْتِ الْبُسْتَانِ،
فَطَارَدَهُ يَاهُو وَقَالَ: «اضْرِبُوهُ». فَضَرَبُوهُ أَيْضاً فِي الْمَرْكَبَةِ
فِي عَقَبَةِ جُورَ الَّتِي عِنْدَ يِبْلَعَامَ. فَهَرَبَ إِلَى مَجِدُّو وَمَاتَ
هُنَاكَ. 28فَأَرْكَبَهُ عَبِيدُهُ
إِلَى أُورُشَلِيمَ وَدَفَنُوهُ فِي قَبْرِهِ مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ
دَاوُدَ. 29فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةَ
عَشَرَةَ لِيُورَامَ بْنِ أَخْآبَ، مَلَكَ أَخَزْيَا عَلَى يَهُوذَا»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي9: 11-29)، «7فَمِنْ
قِبَلِ اللَّهِ كَانَ هَلاَكُ أَخَزْيَا بِمَجِيئِهِ إِلَى يُورَامَ. فَإِنَّهُ
حِينَ جَاءَ خَرَجَ مَعَ يُورَامَ إِلَى يَاهُوَ بْنِ نِمْشِي الَّذِي مَسَحَهُ
الرَّبُّ لِقَطْعِ بَيْتِ أَخْآبَ. 8وَإِذْ
كَانَ يَاهُو يَقْضِي عَلَى بَيْتِ أَخْآبَ وَجَدَ رُؤَسَاءَ يَهُوذَا وَبَنِي
إِخْوَةِ أَخَزْيَا الَّذِينَ كَانُوا يَخْدُمُونَ أَخَزْيَا فَقَتَلَهُمْ. 9وَطَلَبَ أَخَزْيَا فَأَمْسَكُوهُ وَهُوَ
مُخْتَبِئٌ فِي السَّامِرَةِ وَأَتُوا بِهِ إِلَى يَاهُو وَقَتَلُوهُ وَدَفَنُوهُ
لأَنَّهُمْ قَالُوا إِنَّهُ ابْنُ يَهُوشَافَاطَ الَّذِي طَلَبَ الرَّبَّ بِكُلِّ
قَلْبِهِ. فَلَمْ يَكُنْ لِبَيْتِ أَخَزْيَا مَنْ يَقْوَى عَلَى الْمَمْلَكَةِ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي22: 7-9).
جـ)
عَثَلْيَا
تقتل جميع أحفادها: ولما رأت عَثَلْيَا أم أَخَزْيَا أن ابنها قد مات، فقامت جميع النسل
الملكي «1فَلَمَّا رَأَتْ عَثَلْيَا أُمُّ أَخَزْيَا أَنَّ
ابْنَهَا قَدْ مَاتَ، قَامَتْ فَأَبَادَتْ جَمِيعَ النَّسْلِ الْمَلِكِيِّ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ
الثَّانِي11: 1)، «10وَلَمَّا رَأَتْ عَثَلْيَا أُمُّ أَخَزْيَا
أَنَّ ابْنَهَا قَدْ مَاتَ قَامَتْ وَأَبَادَتْ جَمِيعَ النَّسْلِ الْمَلِكِيِّ
مِنْ بَيْتِ يَهُوذَا»(سِفْرُ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي22: 10). أي أنها
قتلت كل أحفادها، وكل من كان يمكن أن يدعى بالحق في العرش، لكي يخلو لها الجو
وتنفرد بالحكم. ولكن نجا من تلك المذبحة طفل صغير هو يوآش بن أَخَزْيَا، حيث أخذته
عمته يهوشبع بنت الملك يورام، هو ومرضعته وخبأته من وجه عَثَلْيَا، في بَيْتِ
الرَّبِّ، لأنها كانت زوجة ليَهُويَادَاعَ رئيس الكهنة «2فَأَخَذَتْ يَهُوشَبَعُ بِنْتُ الْمَلِكِ يَهُورَامَ
(أُخْتُ أَخَزْيَا) يَهُوآشَ بْنَ أَخَزْيَا وَسَرِقَتْهُ مِنْ وَسَطِ بَنِي
الْمَلِكِ الَّذِينَ قُتِلُوا هُوَ وَمُرْضِعَتَهُ مِنْ مِخْدَعِ السَّرِيرِ،
وَخَبَّأُوهُ مِنْ وَجْهِ عَثَلْيَا فَلَمْ يُقْتَلْ. 3وَكَانَ مَعَهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ مُخْتَبِئاً
سِتَّ سِنِينَ وَعَثَلْيَا مَالِكَةٌ عَلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي11: 2و3)، «11أَمَّا يَهُوشَبْعَةُ بِنْتُ الْمَلِكِ فَأَخَذَتْ
يَهُوآشَ بْنَ أَخَزْيَا وَسَرَقَتْهُ مِنْ وَسَطِ بَنِي الْمَلِكِ الَّذِينَ قُتِلُوا
وَجَعَلَتْهُ هُوَ وَمُرْضِعَتَهُ فِي مِخْدَعِ السَّرِيرِ وَخَبَّأَتْهُ
يَهُوشَبْعَةُ بِنْتُ الْمَلِكِ يَهُورَامَ امْرَأَةُ يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنِ.
(لأَنَّهَا كَانَتْ أُخْتَ أَخَزْيَا) مِنْ وَجْهِ عَثَلْيَا فَلَمْ تَقْتُلْهُ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي22: 11).
د)
استيلاؤها
على العرش:
لما خلا لها الجو، أصبحت هي الملكة على عرش يَهُوذَا لمدة ست سنوات، وكانت بذلك
المرأة الوحيدة التي جلست على عرش المملكة في يَهُوذَا، وهو ما يدل على جبروتها
ودهائها. ويبدو مما جاء في «7لأَنَّ بَنِي عَثَلْيَا الْخَبِيثَةِ قَدْ هَدَمُوا
بَيْتَ اللَّهِ وَصَيَّرُوا كُلَّ أَقْدَاسِ بَيْتِ الرَّبِّ لِلْبَعْلِيمِ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي24: 7)، أن جزءاً من الهيكل
في أورشليم قد هُدم، واستخدموا مواده وأقداسه في إقامة هيكل للبعل. والمقصود
بأبناء عَثَلْيَا هنا، هم أَخَزْيَا وإخوته قبل مقتلهم.
هـ)
الثورة المضادة: فى السنة السابعة ليوآش، تشدد يَهُويَادَاعَ
الكاهن، واتفق مع رؤساء المئات، وجالوا في جميع مدن يَهُوذَا، وجمعوا اللاويين
ورؤوس آباء إِسْرَائِيلَ وجاءوا إلى أورشليم. فقطع الجميع عهداً في بَيْتِ
الرَّبِّ مع الملك الطفل يوآش، أن يضعوه على عرش أبيه. ويسجل سفر أخبار الأيام
الثاني، بالتفصيل الخطة التي رسمها يَهُويَادَاعَ مع رجاله لتحقيق ذلك. وقد نجحت
الخطة، نودي بيوآش ملكاً، وهتف الشعب ليحيي الملك «4وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ أَرْسَلَ يَهُويَادَاعُ
فَأَخَذَ رُؤَسَاءَ مِئَاتِ الْجَلاَّدِينَ وَالسُّعَاةِ وَأَدْخَلَهُمْ إِلَيْهِ
إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ، وَقَطَعَ مَعَهُمْ عَهْداً وَاسْتَحْلَفَهُمْ فِي بَيْتِ الرَّبِّ
وَأَرَاهُمُ ابْنَ الْمَلِكِ. 5وَأَمَرَهُمْ:
«هَذَا مَا تَفْعَلُونَهُ. الثُّلْثُ مِنْكُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ فِي
السَّبْتِ يَحْرُسُونَ حِرَاسَةَ بَيْتِ الْمَلِكِ، 6وَالثُّلْثُ
عَلَى بَابِ سُورٍ، وَالثُّلْثُ عَلَى الْبَابِ وَرَاءَ السُّعَاةِ. فَتَحْرُسُونَ
حِرَاسَةَ الْبَيْتِ لِلصَّدِّ. 7وَالْفِرْقَتَانِ
مِنْكُمْ، جَمِيعُ الْخَارِجِينَ فِي السَّبْتِ، يَحْرُسُونَ حِرَاسَةَ بَيْتِ
الرَّبِّ حَوْلَ الْمَلِكِ. 8وَتُحِيطُونَ
بِالْمَلِكِ حَوَالَيْهِ، كُلُّ وَاحِدٍ سِلاَحُهُ بِيَدِهِ. وَمَنْ دَخَلَ الصُّفُوفَ
يُقْتَلُ. وَكُونُوا مَعَ الْمَلِكِ فِي خُرُوجِهِ وَدُخُولِهِ. 9فَفَعَلَ رُؤَسَاءُ الْمِئَاتِ حَسَبَ كُلِّ مَا
أَمَرَ بِهِ يَهُويَادَاعُ الْكَاهِنُ، وَأَخَذُوا كُلُّ وَاحِدٍ رِجَالَهُ
الدَّاخِلِينَ فِي السَّبْتِ مَعَ الْخَارِجِينَ فِي السَّبْتِ وَجَاءُوا إِلَى
يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنِ. 10فَأَعْطَى
الْكَاهِنُ لِرُؤَسَاءِ الْمِئَاتِ الْحِرَابَ وَالأَتْرَاسَ الَّتِي لِلْمَلِكِ
دَاوُدَ الَّتِي فِي بَيْتِ الرَّبِّ. 11وَوَقَفَ
السُّعَاةُ كُلُّ وَاحِدٍ سِلاَحُهُ بِيَدِهِ مِنْ جَانِبِ الْبَيْتِ الأَيْمَنِ
إِلَى جَانِبِ الْبَيْتِ الأَيْسَرِ حَوْلَ الْمَذْبَحِ وَالْبَيْتِ، حَوْلَ
الْمَلِكِ مُسْتَدِيرِينَ. 12وَأَخْرَجَ
ابْنَ الْمَلِكِ وَوَضَعَ عَلَيْهِ التَّاجَ وَأَعْطَاهُ الشَّهَادَةَ،
فَمَلَّكُوهُ وَمَسَحُوهُ وَصَفَّقُوا وَقَالُوا: «لِيَحْيَ الْمَلِكُ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ
الثَّانِي11: 4-12)، «1وَفِي السَّنَةِ السَّابِعَةِ تَشَدَّدَ
يَهُويَادَاعُ وَأَخَذَ مَعَهُ فِي الْعَهْدِ رُؤَسَاءَ الْمِئَاتِ: عَزَرْيَا
بْنَ يَرُوحَامَ وَإِسْمَاعِيلَ بْنَ يَهُوحَانَانَ وَعَزَرْيَا بْنَ عُوبِيدَ
وَمَعْسِيَّا بْنَ عَدَايَا وَأَلِيشَافَاطَ بْنَ زِكْرِي 2وَجَالُوا فِي يَهُوذَا وَجَمَعُوا
اللاَّوِيِّينَ مِنْ جَمِيعِ مُدُنِ يَهُوذَا وَرُؤُوسَ آبَاءِ إِسْرَائِيلَ
وَجَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ. 3وَقَطَعَ
كُلُّ الْمَجْمَعِ عَهْداً فِي بَيْتِ اللَّهِ مَعَ الْمَلِكِ. وَقَالَ لَهُمْ:
«هُوَذَا ابْنُ الْمَلِكِ يَمْلِكُ كَمَا تَكَلَّمَ الرَّبُّ عَنْ بَنِي دَاوُدَ. 4هَذَا هُوَ الأَمْرُ الَّذِي تَعْمَلُونَهُ.
الثُّلْثُ مِنْكُمُ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ فِي السَّبْتِ مِنَ الْكَهَنَةِ
وَاللاَّوِيِّينَ يَكُونُونَ بَوَّابِينَ لِلأَبْوَابِ 5وَالثُّلْثُ فِي بَيْتِ الْمَلِكِ وَالثُّلْثُ
فِي بَابِ الأَسَاسِ وَجَمِيعُ الشَّعْبِ فِي دِيَارِ بَيْتِ الرَّبِّ. 6وَلاَ يَدْخُلْ بَيْتَ الرَّبِّ إِلاَّ
الْكَهَنَةُ وَالَّذِينَ يَخْدِمُونَ مِنَ اللاَّوِيِّينَ فَهُمْ يَدْخُلُونَ
لأَنَّهُمْ مُقَدَّسُونَ وَكُلُّ الشَّعْبِ يَحْرُسُونَ حِرَاسَةَ الرَّبِّ. 7وَيُحِيطُ اللاَّوِيُّونَ بِالْمَلِكِ
مُسْتَدِيرِينَ كُلُّ وَاحِدٍ سِلاَحُهُ بِيَدِهِ. وَالَّذِي يَدْخُلُ الْبَيْتَ
يُقْتَلُ. وَكُونُوا مَعَ الْمَلِكِ فِي دُخُولِهِ وَفِي خُرُوجِهِ». 8فَعَمِلَ اللاَّوِيُّونَ وَكُلُّ يَهُوذَا حَسَبَ
كُلِّ مَا أَمَرَ بِهِ يَهُويَادَاعُ الْكَاهِنُ. وَأَخَذُوا كُلُّ وَاحِدٍ
رِجَالَهُ الدَّاخِلِينَ فِي السَّبْتِ مَعَ الْخَارِجِينَ فِي السَّبْتِ لأَنَّ
يَهُويَادَاعَ الْكَاهِنَ لَمْ يَصْرِفِ الْفِرَقَ. 9وَأَعْطَى
يَهُويَادَاعُ الْكَاهِنُ رُؤَسَاءَ الْمِئَاتِ الْحِرَابَ وَالْمَجَانَّ
وَالأَتْرَاسَ الَّتِي لِلْمَلِكِ دَاوُدَ الَّتِي فِي بَيْتِ اللَّهِ. 10وَأَوْقَفَ جَمِيعَ الشَّعْبِ وَكُلُّ وَاحِدٍ
سِلاَحُهُ بِيَدِهِ مِنْ جَانِبِ الْبَيْتِ الأَيْمَنِ إِلَى جَانِبِ الْبَيْتِ
الأَيْسَرِ حَوْلَ الْمَذْبَحِ وَالْبَيْتِ حَوْلَ الْمَلِكِ مُسْتَدِيرِينَ. 11ثُمَّ أَخْرَجُوا ابْنَ الْمَلِكِ وَوَضَعُوا
عَلَيْهِ التَّاجَ وَأَعْطُوهُ الشَّهَادَةَ وَمَلَّكُوهُ. وَمَسَحَهُ
يَهُويَادَاعُ وَبَنُوهُ وَقَالُوا: «لِيَحْيَ الْمَلِكُ!»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي23: 1-11).
و)
مقتلها: لما سمعت عَثَلْيَا الهتاف، دخلت إلى بَيْتِ
الرَّبِّ، ورأت الملك واقفاً على المنبر، والشعب يهتف له، فشقت ثيابها وصرخت:
خيانة خيانة فأمر يَهُويَادَاعَ قادة الجيش بإخراجها إلى خارج حتى لا يقتلوها في بَيْتِ
الرَّبِّ. ولما أتت إلى مدخل باب الخيل، إلى بيت الملك، قتلوها هناك «13وَلَمَّا سَمِعَتْ عَثَلْيَا صَوْتَ السُّعَاةِ
وَالشَّعْبِ دَخَلَتْ إِلَى الشَّعْبِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ، 14وَنَظَرَتْ وَإِذَا الْمَلِكُ وَاقِفٌ عَلَى
الْمِنْبَرِ حَسَبَ الْعَادَةِ، وَالرُّؤَسَاءُ وَنَافِخُو الأَبْوَاقِ بِجَانِبِ
الْمَلِكِ، وَكُلُّ شَعْبِ الأَرْضِ يَفْرَحُونَ وَيَضْرِبُونَ بِالأَبْوَاقِ.
فَشَقَّتْ عَثَلْيَا ثِيَابَهَا وَصَرَخَتْ: «خِيَانَةٌ خِيَانَةٌ!» 15فَأَمَرَ يَهُويَادَاعُ الْكَاهِنُ رُؤَسَاءَ
الْمِئَاتِ قُوَّادَ الْجَيْشِ: «أَخْرِجُوهَا إِلَى خَارِجِ الصُّفُوفِ،
وَالَّذِي يَتْبَعُهَا اقْتُلُوهُ بِالسَّيْفِ». لأَنَّ الْكَاهِنَ قَالَ: «لاَ
تُقْتَلُ فِي بَيْتِ الرَّبِّ». 16فَأَلْقُوا
عَلَيْهَا الأَيَادِيَ، وَمَضَتْ فِي طَرِيقِ مَدْخَلِ الْخَيْلِ إِلَى بَيْتِ
الْمَلِكِ وَقُتِلَتْ هُنَاكَ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي11: 13-16)، «12وَلَمَّا سَمِعَتْ عَثَلْيَا صَوْتَ الشَّعْبِ
يَرْكُضُونَ وَيَمْدَحُونَ الْمَلِكَ دَخَلَتْ إِلَى الشَّعْبِ فِي بَيْتِ
الرَّبِّ. 13وَنَظَرَتْ وَإِذَا
الْمَلِكُ وَاقِفٌ عَلَى مِنْبَرِهِ فِي الْمَدْخَلِ وَالرُّؤَسَاءُ وَالأَبْوَاقُ
عِنْدَ الْمَلِكِ وَكُلُّ شَعْبِ الأَرْضِ يَفْرَحُونَ وَيَنْفُخُونَ بِالأَبْوَاقِ
وَالْمُغَنُّونَ بِآلاَتِ الْغِنَاءِ وَالْمُعَلِّمُونَ التَّسْبِيحَ. فَشَقَّتْ
عَثَلْيَا ثِيَابَهَا وَقَالَتْ: «خِيَانَةٌ! خِيَانَةٌ!» 14فَأَخْرَجَ يَهُويَادَاعُ الْكَاهِنُ رُؤَسَاءَ
الْمِئَاتِ الْمُوَكَّلِينَ عَلَى الْجَيْشِ وَقَالَ لَهُمْ: «أَخْرِجُوهَا إِلَى
خَارِجِ الصُّفُوفِ وَالَّذِي يَتَّبِعُهَا يُقْتَلُ بِالسَّيْفِ». لأَنَّ
الْكَاهِنَ قَالَ: «لاَ تَقْتُلُوهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ». 15فَأَلْقُوا عَلَيْهَا الأَيَادِيَ. وَلَمَّا
أَتَتْ إِلَى مَدْخَلِ بَابِ الْخَيْلِ إِلَى بَيْتِ الْمَلِكِ قَتَلُوهَا هُنَاكَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي23: 12-15).
وهكذا
انتهت حياة تلك الملكة الشريرة، بعد أن ملكت ست سنوات «3وَكَانَ مَعَهَا فِي بَيْتِ الرَّبِّ مُخْتَبِئاً سِتَّ
سِنِينَ وَعَثَلْيَا مَالِكَةٌ عَلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي11: 3)، «1فِي السَّنَةِ
السَّابِعَةِ لِيَاهُو، مَلَكَ يَهُوآشُ. مَلَكَ أَرْبَعِينَ سَنَةً فِي
أُورُشَلِيمَ. وَاسْمُ أُمِّهِ ظَبْيَةُ، مِنْ بِئْرِ سَبْعٍ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي12: 1)، «12وَكَانَ
مَعَهُمْ فِي بَيْتِ اللَّهِ مُخْتَبِئاً سِتَّ سِنِينٍ وَعَثَلْيَا مَالِكَةٌ
عَلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي22: 12). وقد
وافقت سنتها الأولى على العرشن السنة الأولى لياهو ملك إِسْرَائِيلَ (نحو 846 ق.م
.). ففي السنة السابعة لياهو، ملك يهوآش لمدة أربعين سنة. وتُذكر عَثَلْيَا لآخر
مرة في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ بأنها عَثَلْيَا الخبيثة «7لأَنَّ بَنِي عَثَلْيَا الْخَبِيثَةِ قَدْ هَدَمُوا
بَيْتَ اللَّهِ وَصَيَّرُوا كُلَّ أَقْدَاسِ بَيْتِ الرَّبِّ لِلْبَعْلِيمِ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي24: 7).
0 التعليقات:
إرسال تعليق