الإصحَاحُ
الأَوَّلُ من رِّسَالَةُ رُومِيَةَ بين
التبسيط والمقارنة
الجزء
الثاني
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
17لأَنْ
فِيهِ مُعْلَنٌ بِرُّ اللهِ بِإِيمَانٍ لإِيمَانٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ«أَمَّا
الْبَارُّ فَبِآلإِيمَانِ يَحْيَا».
|
17فإِنَّ
فيها يَظهَرُ بِرُّ الله، بِالإِيمانِ ولِلإِيمان، كما وَرَدَ في الكِتاب:
«إِنًّ البارَّ بِالإِيمانِ يَحْيا».
|
17لأنَّ
فيه أعلَنَ الله كيفَ يُبرَّرُ الإنسانُ: من إيمان إلى إيمان، كما جاءَ في
الآيةِ: «البارُّ بِالإيمانِ يَحيا».
|
17فَفِيهِ
قَدْ أُعْلِنَ الْبِرُّ الَّذِي يَمْنَحُهُ اللهُ عَلَى أَسَاسِ الإِيمَانِ
وَالَّذِي يُؤَدِّي إِلَى الإِيمَانِ، عَلَى حَدِّ مَا قَدْ كُتِبَ: «أَمَّا
مَنْ تَبَرَّرَ بِالإِيمَانِ، فَبِالإِيمَانِ يَحْيَا».
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
17لأَنَّ
اللهَ أَعْلَنَ فِي هَذِهِ الرِّسَالَةِ كَيْفَ يَعْتَبِرُنَا صَالِحِينَ,
وَذَلِكَ بِالإِيمَانِ أَوَّلا وَأَخِيرًا. كَمَا يَقُولُ الْكِتَابُ: «الصَّالِحُ بِوَاسِطَةِ الإِيمَانِ يَحْيَا».
|
17لأَنَّ
بِرَّ اللهِ يَتجلَّى فيهِ بإِيمانٍ إِلى إِيمانٍ على ما هو مكتوب: «البارُّ بالإِيمانِ يَحْيا».
|
17فَفِي البِشَارَةِ، يُعلَنُ أنَّ اللهَ يُبَرِّرُ بِالإيمَانِ مِنْ
البِدايَةِ إلَى النِّهايَةِ. فَكَمَا يَقُولُ الكِتَابُ: «البَارُّ بِالإيمَانِ يَحيَا».
|
17For in it the righteousness of God is revealed from
faith to faith; as it is written, "The just shall live by faith".
|
17لأَنْ فِيهِ مُعْلَنٌ بِرُّ (يُبرَّرُ الإنسانُ، يَعْتَبِرُنَا
صَالِحِينَ) اللهِ بِإِيمَانٍ لإِيمَانٍ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ «أَمَّا
الْبَارُّ (الصَّالِحُ) فَبِآلإِيمَانِ يَحْيَا».
ü
غضب الله على الجنس البشري
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
18لأَنَّ
غَضَبَ اللهِ مُعْلَنٌ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى جَمِيعِ فُجُورِ النَّاسِ
وَإِثْمِهِمِ الَّذِينَ يَحْجِزُونَ الْحَقَّ بِآلإِثْمِ.
|
18فقَد
ظَهَرَ غَضَبُ اللّهِ مِنَ السَّماء،غَضَبُ اللهِ على كُلِّ كُفْرٍ وظُلْم يأتي
بِه النَّاس، فإِنَّهم يَجعَلونَ الحَقَّ أَسيرًا لِلظلُّمْ،
|
18فغَضَبُ
الله مُعلَنِ مِنَ السَّماءِ على كُفرِ البَشَرِ وشَرِّهِم، يَحجُبونَ الحقَ
بِمَفاسِدِهِم،
|
18فَإِنَّهُ
قَدْ أُعْلِنَ غَضَبُ اللهِ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى جَمِيعِ مَا يَفْعَلُهُ
النَّاسُ مِنْ عِصْيَانٍ وَإِثْمٍ فَيَحْجُبُونَ الْحَقَّ بِالإِثْمِ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
18إِنَّ
غَضَبَ اللهِ مُعْلَنٌ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى جَمِيعِ مَا يَفْعَلُهُ النَّاسُ
مِنْ شَرٍّ وَفَسَادٍ, الَّذِينَ بِفَسَادِهِمْ يَحْجُبُونَ الْحَقَّ.
|
18فإِنَّ
غَضبَ اللهِ يَعْتَلِنُ منَ السَّماء على كلِّ كُفْرٍ وظُلمٍ للنَّاس الذينَ
يَعوقونَ الحَقَّ بالظُّلْمِ،
|
18إنَّ غَضَبَ اللهِ مُعلَنٌ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى كُلِّ شَرِّ وإثْمِ
النَّاسِ الَّذِينَ يُخْفُونَ الحَقَّ بِإثمِهِمْ.
|
18For the wrath of God is revealed from heaven against
all ungodliness and unrighteousness of men, who suppress the truth in unrighteousness,.
|
18لأَنَّ غَضَبَ
اللهِ مُعْلَنٌ مِنَ السَّمَاءِ عَلَى جَمِيعِ
فُجُورِ (كُفْرٍ، عِصْيَانٍ) النَّاسِ وَإِثْمِهِمِ (ظُلْم، شَرِّهِم، فَسَادٍ) الَّذِينَ
يَحْجِزُونَ (أَسيرًا لِلظلُّمْ، يَحجُبونَ (الْحَقَّ
بِآلإِثْمِ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
19إِذْ
مَعْرِفَةُ اللهِ ظَاهِرَةٌ فِيهِمْ لأَنَّ اللهَ أَظْهَرَهَا لَهُمْ.
|
19لأَنَّ ما
يُعرَفُ عنِ اللهِ بَيِّنٌ لَهم، فقَد أَبانَهُ اللهُ لَهم.
|
19لأنَّ
ما يَقدِرُ البَشَرُ أنْ يَعرِفوهُ عَنِ الله جَعلَهُ الله واضِحًا جَلِيُا
لهُم.
|
19ذَلِكَ
لأَنَّ مَا يُعْرَفُ عَنِ اللهِ وَاضِحٌ بَيْنَهُمْ، إِذْ بَيَّنَهُ اللهُ
لَهُمْ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
19لأَنَّ
كُلَّ مَا يُمْكِنُ لِلْبَشَرِ أَنْ يَعْرِفُوهُ عَنِ اللهِ, هُوَ وَاضِحٌ
لَهُمْ لأَنَّ اللهَ أَوْضَحَهُ لَهُمْ.
|
19لأَنَّ ما
قَدْ يُعْرَفُ عَنِ اللهِ واضحٌ لهم، إذْ إِنَّ اللهَ «هوَ نفسَهُ» قد أَوْضَحه
لَهم.
|
19هَذَا لأنَّ المَعرِفَةَ عَنِ اللهِ وَاضِحَةٌ لَهُمْ، لأِنَّ اللهَ
جَعَلَهَا وَاضِحَةً لَهُمْ.
|
19because what may be known of God is manifest in
them, for God has shown [it] to them.
|
19إِذْ مَعْرِفَةُ (كُلَّ مَا يُمْكِنُ
لِلْبَشَرِ أَنْ يَعْرِفُوهُ) اللهِ ظَاهِرَةٌ فِيهِمْ لأَنَّ اللهَ أَظْهَرَهَا
لَهُمْ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
20لأَنَّ
أُمُورُهُ غَيْرُ الْمَنْظُورَةِ تُرَى مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً
بِآلْمَصْنُوعَاتِ، َقُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةُ وَلاَهُوتَهُ، حَتَّى
إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ.
|
20فمُنْذُ
خَلْقِ العالَم لا يَزالُ ما لا يَظهَرُ مِن صِفاتِه، أَي قُدرَتُه الأَزَلِيَّةُ
وأُلوهَتُه، ظاهِرًا لِلبَصائِرِ في مَخلوقاتِه. فلا عُذْرَ لَهم إِذًا،
|
20فمُنذُ
خلَقَ الله العالَمَ، وصِفاتُ الله الخَفِـيَّةُ، أي قُدرَتُهُ الأزلِـيَّةُ
وأُلوهِيَّتُهُ، واضِحَةِ جَلِيَّةِ تُدرِكُها العُقولُ في مَخلوقاتِهِ. فلا
عُذرَ لهُم، إذًا.
|
20فَإِنَّ
مَا لاَ يُرَى مِنْ أُمُورِ اللهِ، أَيْ قُدْرَتَهُ الأَزَلِيَّةَ
وَأُلُوهَتَهُ، ظَاهِرٌ لِلْعِيَانِ مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ، إِذْ تُدْرِكُهُ
الْعُقُولُ مِنْ خِلاَلِ الْمَخْلُوقَاتِ. حَتَّى إِنَّ النَّاسَ بَاتُوا بِلاَ
عُذْرٍ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
20وَمُنْذُ
خَلْقِ الْعَالَمِينَ, فَإِنَّ صِفَاتِ اللهِ الَّتِي لا تَرَاهَا الْعَيْنُ,
أَيْ قُوَّتَهُ الأَبَدِيَّةَ وَطَبِيعَتَهُ الإِلَهِيَّةَ, هِيَ ظَاهِرَةٌ
بِوُضُوحٍ وَتُدْرِكُهَا الْعُقُولُ مِنْ خِلالِ مَخْلُوقَاتِهِ. إِذَنْ,
هَؤُلاءِ النَّاسُ هُمْ بِلا عُذْرٍ.
|
20فإِنَّ صِفاتِهِ
غيرَ المَنظورِة، ولاسيَّمَا قُدرَتِهِ الأَزليَّةِ وأُلوهيتِهِ، تُبْصَرُ
مُنْذُ خَلْقِ العالَمِ، مُدْرَكَةً بمَبْروءَاتِه. فَهُم إِذنْ بلا عُذْرٍ،
|
20فَمُنذُ أَنْ خُلِقَ العَالَمُ، يَستَطِيعُ الإنسَانُ أَنْ يَفهَمَ وأنْ
يُدرِكَ صِفَاتَ اللهِ غَيرَ المَرئِيَّةِ، كَقُوَّتِهِ السَّرمَدِيَّةِ
وَأُلُوهيَّتِهِ، لأنَّ إدراكَهَا مُمكِنٌ مِنْ خِلالِ الأَشيَاءِ الَّتِي
خَلَقَهَا. وَلِهَذَا فَإنَّ النَّاسَ بِلاَ عُذرٍ.
|
20For since the creation of the world His invisible
[attributes] are clearly seen, being understood by the things that are made,
[even] His eternal power and Godhead, so that they are without excuse,.
|
20لأَنَّ أُمُورُهُ غَيْرُ
الْمَنْظُورَةِ تُرَى مُنْذُ خَلْقِ الْعَالَمِ مُدْرَكَةً (تُدْرِكُهُ الْعُقُولُ) بِآلْمَصْنُوعَاتِ،
َقُدْرَتَهُ السَّرْمَدِيَّةُ (السرمدي أي الأزلي، الأبدي، الذي لا بداية ولا نهاية له) وَلاَهُوتَهُ،
حَتَّى إِنَّهُمْ بِلاَ عُذْرٍ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
21لأَنَّهُمْ
لَمَّا عَرَفُوا اللهَ لَمْ يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلَهٍ بَلْ
حَمِقُوا فِي أَفْكَارِهِمْ وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.
|
21لأَنَّهم
عَرَفوا اللهَ ولَم يُمجِّدوه ولا شَكَروه كما يَنبَغي لِلّه، بل تاهوا في
آرائِهِمِ الباطِلَة فأَظلَمَت قُلوبُهمُ الغَبِيِّة.
|
21عَرَفوا
الله، فما مَجَّدوهُ ولا شكَروهُ كإِلهٍ، بَلْ زاغَت عُقولُهُم ومَلأ الظَّلامُ
قُلوبَهُم الغَبيَّةَ.
|
21فَمَعَ
أَنَّهُمْ عَرَفُوا اللهَ ، لَمْ يُمَجِّدُوهُ بِاعْتِبَارِهِ اللهَ ، وَلاَ
شَكَرُوهُ، بَلِ انْحَطُّوا بِتَفْكِيرِهِمْ إِلَى الْحَمَاقَةِ وَصَارَ
قَلْبُهُمْ لِغَبَاوَتِهِ مُظْلِماً.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.R.S.V
|
21فَهُمْ
عَرَفُوا اللهَ, لَكِنَّهُمْ لَمْ يُمَجِّدُوهُ كَإِلَهٍ وَلَمْ يَحْمَدُوهُ,
بَلِ انْحَطَّ فِكْرُهُمْ, وَأَظْلَمَ عَقْلُهُمُ الْغَبِيُّ.
|
21إِذْ
إِنَّهم مَعَ مَعْرِفتِهم للهِ لم يُمجِّدوهُ كإِلهٍ ولم يَشكُروه؛ بل سَفِهوا
في أَفْكارِهم، وأَظْلمتْ قلوبُهُمُ الغبيَّة.
|
21فَقَدْ عَرَفُوا اللهُ، لَكِنَّهُمْ لَمْ يُعطُوهُ مَا يَلِيقُ بِهِ مِنْ
إكرَامٍ أَوْ يَشكُرُوهُ، بَلْ أَظلَمَتْ أَفكَارُهُمُ الغَبِيَّةُ.
|
21because, although they knew God, they did not glorify
[Him] as God, nor were thankful, but became futile in their thoughts, and
their foolish hearts were darkened.
|
21لأَنَّهُمْ لَمَّا عَرَفُوا (التصق، ارتباط) اللهَ لَمْ
يُمَجِّدُوهُ أَوْ يَشْكُرُوهُ كَإِلَهٍ بَلْ حَمِقُوا (انْحَطَّ، سَفِهوا، تصرفوا
بلا عقل) فِي
أَفْكَارِهِمْ وَأَظْلَمَ قَلْبُهُمُ الْغَبِيُّ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
22وَبَيْنَمَا
هُمْ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ.
|
22زَعَموا
أَنَّهُم حُكَماء، فإِذا هم حَمْقى
|
22زَعَموا
أنَّهُم حُكماءُ، فصاروا حَمقى
|
22وَفِيمَا
يَدَّعُونَ أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ، صَارُوا جُهَّالاً،
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
22يَزْعُمُونَ
أَنَّهُمْ حُكَمَاءُ, وَهُمْ فِي الْحَقِيقَةِ أَغْبِيَاءُ.
|
22زَعَموا
أَنَّهم حُكماءُ فصاروا حَمْقى،
|
22ادَّعُوا الحِكمَةَ، إلاَّ أَنَّهُمْ صَارُوا أَغبِيَاءَ.
|
22Professing to be wise, they became fools,.
|
22وَبَيْنَمَا هُمْ يَزْعُمُونَ (الزعم هو ادعاء العلم) أَنَّهُمْ
حُكَمَاءُ صَارُوا جُهَلاَءَ(حَمْقى، أَغْبِيَاءُ).
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
23وَأَبْدَلُوا
مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى
وَالطُّيُورِ وَالدَّوَابِّ وَالزَّحَّافَاتِ.
|
23قَدِ
استَبدَلوا بِمَجْدِ اللهِ الخالِدِ صُوَرًا تُمثِّلُ الإِنسانَ الزَّائِلَ
والطُيورَ وذَواتِ الأَربَعِ والزَّحَّافات.
|
23واَستَبْدَلوا
بِمَجدِ الله الخالِدِ صُوَرًا على شاكِلَةِ الإنسانِ الفاني والطُّيورِ
والدَّوابِ والزَّحّافاتِ.
|
23وَاسْتَبْدَلُوا
بِمَجْدِ اللهِ الْخَالِدِ تَمَاثِيلَ لِصُوَرِ الإِنْسَانِ الْفَانِي
وَالطُّيُورِ وَذَوَاتِ الأَرْبَعِ وَالزَّوَاحِفِ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
23وَبَدَلا
مِنْ جَلالِ اللهِ الدَّائِمِ, يَعْبُدُونَ التَّمَاثِيلَ الْمَصْنُوعَةَ عَلَى
شَكْلِ الإِنْسَانِ الْفَانِي, وَالطُّيُورِ, وَالْحَيَوَانَاتِ,
وَالزَّوَاحِفِ.
|
23وَاسْتَبْدَلوا
مَجْدَ اللهِ، الذي لا يُدرِكُهُ البِلى، بِشِبْهِ صورةِ إِنسانٍ يَبْلى،
وطُيورٍ ودبَّاباتٍ وزحَّافات.
|
23وَاستَبدَلُوا مَجدَ اللهِ الَّذِي لا يَفْنَى، بِصُوَرٍ تُشبِهُ
الإنسَانَ وَالطُّيُورَ وَالدَّوَابَ وَالزَّوَاحِفَ الفَانِيةَ.
|
23and changed the glory of the incorruptible God into
an image made like corruptible man -- and birds and four-footed animals and
creeping things.
|
23وَأَبْدَلُوا
(استَبدَلوا) مَجْدَ اللهِ الَّذِي لاَ يَفْنَى (الدَّائِمِ) بِشِبْهِ صُورَةِ الإِنْسَانِ الَّذِي يَفْنَى وَالطُّيُورِ
وَالدَّوَابِّ وَالزَّحَّافَاتِ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
24لِذَلِكَ
أَسْلَمَهُمُ اللهُ أَيْضاً فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ إِلَى النَّجَاسَةِ
لإِهَانَةِ أَجْسَادِهِمْ بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.
|
24ولِذلِك
أَسلَمَهُمُ اللهُ بِشَهَواتِ قُلوبِهم إِلى الدَّعارَة يَشينونَ بِها أَجسادَهم
في أَنفُسِهم.
|
24لذلِكَ
أسلَمَهُمُ الله بِشَهَواتِ قُلوبِهِم إلى الفُجورِ يُهينونَ بِه أجسادَهُم.
|
24لِذَلِكَ
أَسْلَمَهُمُ اللهُ ، فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ، إِلَى النَّجَاسَةِ،
لِيُهِينُوا أَجْسَادَهُمْ فِيمَا بَيْنَهُمْ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
24لِذَلِكَ
تَرَكَهُمُ اللهُ إِلَى شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ لِيَرْتَكِبُوا النَّجَاسَةَ,
فَأَهَانُوا أَجْسَامَهُمْ بَعْضُهُمْ مَعَ بَعْضٍ.
|
24فلذلكَ
أَسلَمَهمُ اللهُ، في شَهَواتِ قُلوبِهم، الى النَّجاسةِ لفضيحةِ أَجْسادِهم في
ذواتِهم.
|
24كَانَتْ شَهَوَاتُ قُلُوبِهِمْ شِرِّيرَةً، فَتَرَكَهُمُ اللهُ
يُمَارِسُونَ النَّجَاسَةَ الجِنسِيَّةَ، وَسَمَحَ لَهُمْ بِأَنْ يُدَنِّسُوا
أَجسَادَهُمْ بَعضُهُمْ مَعَ بَعضٍ.
|
24Therefore God also gave them up to uncleanness, in
the lusts of their hearts, to dishonor their bodies among themselves,.
|
24لِذَلِكَ أَسْلَمَهُمُ
اللهُ أَيْضاً فِي شَهَوَاتِ قُلُوبِهِمْ
إِلَى النَّجَاسَةِ (الدَّعارَة) لإِهَانَةِ
(لفضيحةِ) أَجْسَادِهِمْ
بَيْنَ ذَوَاتِهِمِ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
25الَّذِينَ
اسْتَبْدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالْكَذِبِ وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ
دُونَ الْخَالِقِ الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.
|
25قَدِ
استَبدَلوا الباطِلَ بِحَقيقَةِ الله واتَّقَوُا المَخلوقَ وعَبدوهُ بَدَلَ
الخالِق، تَبارَكَ أبَدًا. آمين.
|
25اَتَّخَذوا
الباطِلَ بَدَلاً مِنَ الحقِّ الإلَهيِّ وعَبَدوا المَخلوقَ وخَدَموهُ مِنْ
دُونِ الخالِقِ، تَبارَكَ إلى الأبدِ آمين.
|
25إِذْ
قَدِ اسْتَبْدَلُوا بِحَقِّ اللهِ مَا هُوَ بَاطِلٌ، فَاتَّقَوْا الْمَخْلُوقَ
وَعَبَدُوهُ بَدَلَ الْخَالِقِ، الْمُبَارَكِ إِلَى الأَبَدِ. آمِين!
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
25لأَنَّهُمْ
تَبِعُوا الْبَاطِلَ بَدَلا مِنْ حَقِّ اللهِ, وَاتَّقَوْا وَعَبَدُوا
الْمَخْلُوقَ بَدَلا مِنَ الْخَالِقِ تَبَارَكَ وَتَعَالَى إِلَى الأَبَدِ.
آمِينَ.
|
25هُمُ
الذينَ استَبدَلوا حقيقةَ اللهِ بالباطلِ، وَاتَّتَوُا المَخلوقَ وعَبدوهُ دونَ
الخالق- أَلذي هُوَ مباركٌ الى الدُّهور؛ آمين...
|
25استَبدَلُوا حَقَّ اللهِ بِالكَذِبِ، وَأَكرَمُوا المَخلُوقَ وَعَبَدُوه
دُونَ الخَالِقَ الَّذِي يَستَحِقُّ التَّسبِيحَ وَالكَرَامَةَ إلَى الأَبَدِ.
|
25who exchanged the truth of God for the lie, and
worshiped and served the creature rather than the Creator, who is blessed
forever. Amen.
|
25الَّذِينَ اسْتَبْدَلُوا
(اَتَّخَذوا، تَبِعُوا) حَقَّ (حقيقةَ) اللهِ بِالْكَذِبِ
(الباطِلَ) وَاتَّقَوْا
وَعَبَدُوا الْمَخْلُوقَ دُونَ الْخَالِقِ
الَّذِي هُوَ مُبَارَكٌ إِلَى الأَبَدِ. آمِينَ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
26لِذَلِكَ
أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى أَهْوَاءِ الْهَوَانِ لأَنَّ إِنَاثَهُمُ
اسْتَبْدَلْنَ الاِسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ
الطَّبِيعَةِ
|
26ولِهذا
أَسلَمَهُمُ اللهُ إِلى الأَهْواءِ الشَّائِنة، فاستَبدَلَت إِناثُهم بِالوِصالِ
الطَّبيعيِّ الوصالَ المُخالِفَ لِلطَّبيعة،
|
26ولِهذا
أسلَمَهُمُ الله إلى الشَّهَواتِ الدَّنيئَةِ، فاَستَبْدَلَت نِساؤُهُم
بالوِصالِ الطَبيعيِّ الوِصالَ غَيرَ الطَّبيعيِّ،
|
26لِهَذَا
السَّبَبِ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى الشَّهَوَاتِ الْمُخْزِيَةِ. فَإِنَّ
إِنَاثَهُمْ تَحَوَّلْنَ عَنِ اسْتِعْمَالِ أَجْسَادِهِنَّ بِالطَّرِيقَةِ
الطَّبِيعِيَّةِ إِلَى اسْتِعْمَالِهَا بِطَرِيقَةٍ مُخَالِفَةٍ لِلطَّبِيعَةِ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
26لِذَلِكَ
تَرَكَهُمُ اللهُ إِلَى شَهَوَاتٍ فَاضِحَةٍ. فَإِنَّ نِسَاءَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ
الْعَلاقَةَ الجِنْسِيَّةَ الطَّبِيعِيَّةَ بِمُمَارَسَاتٍ غَيْرِ طَبِيعِيَّةٍ.
|
26لذلكَ
أَسلَمَهمُ اللهُ الى أَهْواءِ الفضيحةِ: فإِنَّ إِناثَهم غيَّرْنَ الاِسْتعمالَ
الطبيعيَّ بالذي على خِلافِ الطَّبيعة؛
|
26لِهَذَا تَرَكَهُمُ اللهُ لِرَغَبَاتِهِمُ المُخزِيَةَ. فَاستَبدَلَتْ
نِسَاؤهُمُ العَلاَقَاتِ الطَّبِيعِيَّةَ بِعَلاَقَاتٍ مُخَالِفَةٍ
للطَّبِيعَةِ.
|
26For this reason God gave them up to vile passions.
For even their women exchanged the natural use for what is against nature.
|
26لِذَلِكَ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى
أَهْوَاءِ الْهَوَانِ (الشهوات الشاذة غير الطبيعية، شهوات الخزي والعار أي
القبح عندما يصل إلي الذروة، الشَّائِنة، الدَّنيئَةِ، الْمُخْزِيَةِ)، لأَنَّ
إِنَاثَهُمُ اسْتَبْدَلْنَ الاِسْتِعْمَالَ الطَّبِيعِيَّ بِالَّذِي عَلَى خِلاَفِ
الطَّبِيعَةِ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
27وَكَذَلِكَ
الذُّكُورُ أَيْضاً تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ آلأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ
اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ
ذُكُوراً بِذُكُورٍ وَنَائِلِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ
الْمُحِقَّ.
|
27وكَذلكَ
تَرَكَ الذُّكْرانُ الوِصالَ الطَّبيعِيَّ لِلأُنْثى واَلتَهَبَ بَعضُهم عِشْقًا
لِبَعْض، فَأَتى الذُّكْرانُ الفَحْشاءَ بِالذُّكْران، فنالوا في أَنْفُسِهِمِ
الجَزاءَ الحَقَّ لِضَلالَتِهمِ.
|
27وكذلِكَ
ترَكَ الرِّجالُ الوِصالَ الطَّبيعيَ لِلنساءِ والتَهَبَ بَعضُهُم شَهوَةً
لِبَعضٍ. وفعَلَ الرِّجالُ الفَحْشاءَ بِالرِّجالِ ونالوا في أنفُسِهِمِ
الجَزاءَ العادِلَ لِضَلالِهِم.
|
27وَكَذلِكَ
تَحَوَّلَ الذُّكُورُ أَيْضاً عَنِ اسْتِعْمَالِ الأُنْثَى بِالطَّرِيقَةِ
الطَّبِيعِيَّةِ، وَالْتَهَبُوا شَهْوَةً بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ، مُرْتَكِبِينَ
الْفَحْشَاءَ ذُكُوراً بِذُكُورٍ، فَاسْتَحَقُّوا أَنْ يَنَالُوا فِي
أَنْفُسِهِمِ الْجَزَاءَ الْعَادِلَ عَلَى ضَلاَلِهِمْ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
27وَكَذَلِكَ
الرِّجَالُ, تَرَكُوا الْعَلاقَةَ الْجِنْسِيَّةَ الطَّبِيعِيَّةَ مَعَ
النِّسَاءِ, وَاحْتَرَقُوا بِالشَّهْوَةِ بَعْضُهُمْ نَحْوَ بَعْضٍ, وَارْتَكَبُوا
الْفَحْشَاءَ رِجَالا مَعَ رِجَالٍ, وَبذَلِكَ جَلَبُوا عَلَى أَنْفُسِهِمِ
الْعِقَابَ الْعَادِلَ لِفِسْقِهِمْ.
|
27وكذلكَ
الذُّكورُ أَيضًا، فإِنَّهم تَركوا استعمالَ الأُنْثى الطبيعيَّ، والْتَهبوا
بعِشْقِ بَعْضِهم بعضًا، ففعَلَ الذُّكورُ بالذُّكورِ الفَحْشاءَ ونالُوا في
أَنْفُسِهمِ الجَزاءَ اللاَّئِقَ بضلالِهم.
|
27وَكَذَلِكَ تَرَكَ الرِّجَالُ العَلاَقَاتِ الطَّبِيعِيَّةَ مَعَ
النِّسَاءِ، وَالتَهَبُوا شَهوَةً بَعضُهُمْ لِبَعضٍ. فَصَارَ الذُّكُورُ
يُمَارِسُونَ أُمُورَاً فَاحِشَةً مَعَ الذُّكُورِ، وَحَمَلُوا فِي أَنفُسِهِمُ
العِقَابَ الَّذِي استَحَقُّوهُ عَلَى انحِرَافِهِمْ.
|
27Likewise also the men, leaving the natural use of
the woman, burned in their lust for one another, men with men committing what
is shameful, and receiving in themselves the penalty of their error which was
due.
|
27وَكَذَلِكَ الذُّكُورُ أَيْضاً
تَارِكِينَ اسْتِعْمَالَ آلأُنْثَى الطَّبِيعِيَّ اشْتَعَلُوا بِشَهْوَتِهِمْ
بَعْضِهِمْ لِبَعْضٍ فَاعِلِينَ الْفَحْشَاءَ ذُكُوراً بِذُكُورٍ وَنَائِلِينَ فِي
أَنْفُسِهِمْ جَزَاءَ ضَلاَلِهِمِ الْمُحِقَّ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
28وَكَمَا
لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ أَسْلَمَهُمُ اللهُ
إِلَى ذِهْنٍ مَرْفُوضٍ لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ.
|
28ولَمَّا لم
يَرَوا خَيرًا في المُحافظةِ على مَعرِفةِ الله، أَسلَمَهُمُ اللهُ إِلى فَسادِ
بَصائِرِهِم ففَعَلوا كُلَّ مُنْكَر.
|
28ولأنَّهُم
رَفَضوا أنْ يَحتَفِظوا بِمَعرِفَةِ الله، أسلَمَهُمُ الله إلى فسادِ عُقولِهِم
يَقودُهُم إلى كُلِّ عَمَلٍ شائِنٍ.
|
28وَبِمَا
أَنَّهُمْ لَمْ يَتَخَيَّرُوا إِبْقَاءَ اللهِ ضِمْنَ مَعْرِفَتِهِمْ،
أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ عَاطِلٍ عَنِ التَّمْيِيزِ دَفَعَهُمْ إِلَى
مُمَارَسَةِ الأُمُورِ غَيْرِ اللاَّئِقَةِ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
28وَلأَنَّهُمْ
رَفَضُوا أَنْ يَعْرِفُوا اللهَ, فَإِنَّ اللهَ تَرَكَهُمْ إِلَى عُقُولِهِمِ
الْفَاسِدَةِ, لِيَعْمَلُوا مَا لا يَصِحُّ.
|
28وبما
أَنَّهم لم يَسْتحسِنوا أَنْ يُقيموا على مَعْرِفةِ اللهِ «الحقَّةِ»،
أَسْلَمهمُ اللهُ الى فسادِ الرَّأْيِ لكي يَفْعلوا ما لا يليقُ،
|
28وَبِمَا أَنَّهُمْ رَفَضُوا الاعتِرَافَ بِاللهِ، فَقَدْ تَرَكَهُمُ
اللهُ لِعُقُولِهِمُ الفَاسِدَةِ. وَسَمَحَ لَهُمْ بِأَنْ يَفعَلُوا مَا لا
يَلِيقُ.
|
28And even as they did not like to retain God in
[their] knowledge, God gave them over to a debased mind, to do those things
which are not fitting;.
|
28وَكَمَا لَمْ يَسْتَحْسِنُوا أَنْ
يُبْقُوا اللهَ فِي مَعْرِفَتِهِمْ أَسْلَمَهُمُ اللهُ إِلَى ذِهْنٍ (بَصائِرِهِم، عُقولِهِم) مَرْفُوضٍ (فسادِ، عَاطِلٍ) لِيَفْعَلُوا مَا لاَ يَلِيقُ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
29مَمْلُوئِينَ
مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَزِناً وَشَرٍّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ مَشْحُونِينَ حَسَداً
وَقَتْلاً وَخِصَاماً وَمَكْراً وَسُوءاً.
|
29مُلِئُوا
مِن أَنواعِ الظُّلْمِ والخُبْثِ والطَّمعَ والشَّرّ. مُلِئُوا مِنَ الحَسَدِ
والتَّقْتيل والخِصامِ والمَكْرِ والفَساد. هُم نَمَّامونَ.
|
29واَمتَلأوا
بأنواعِ الإثمِ والشَّرِّ والطَمَعِ والفَسادِ، فَفاضَت نُفوسُهُم حَسَدًا
وقَتْلاً وخِصامًا ومَكْرًا وفَسادًا.
|
29إِذْ
قَدِ امْتَلَأُوا مِنْ كُلِّ إِثْمٍ وَشَرٍّ وَجَشَعٍ وَخُبْثٍ، وَشُحِنُوا
حَسَداً وَقَتْلاً وَخِصَاماً وَمَكْراً وَسُوءاً. وَهُمْ ثَرْثَارُونَ،
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
29مَمْلُوءِينَ
بِكُلِّ أَنْوَاعِ الشَّرِّ وَالإِثْمِ وَالطَّمَعِ وَالرَّذِيلَةِ.
وَمَمْلُوءِينَ بِالْحَسَدِ وَالْقَتْلِ وَالْخِصَامِ وَالْمَكْرِ وَالسُّوءِ.
نَمَّامِينَ,
|
29مُمْتلئينَ
مِن كلِّ ظُلْمٍ وشرٍّ وطَمعٍ وخُبث؛ مُفْعَمينَ حسَدًا وقَتْلاً وخِصامًا
ومَكْرًا ورَداءَة؛ نَمَّامينَ
|
29إنَّهُمْ مُمتَلِئُونَ مِنْ كُلِّ إثمٍ وَشَرٍّ وَأَنَانِيَّةٍ وَخُبْثٍ.
وَهُمْ مُمتَلِئُونَ حَسَدَاً وَقَتلاً وَخِصَامَاً وَخِدَاعَاً وَحِقدَاً.
|
29being filled with all unrighteousness, sexual
immorality, wickedness, covetousness, maliciousness; full of envy, murder,
strife, deceit, evil-mindedness; [they are] whisperers,.
|
29مَمْلُوئِينَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ (عدم البر وتشير إلي أفعال
الشر) وَزِناً
وَشَرٍّ وَطَمَعٍ وَخُبْثٍ مَشْحُونِينَ حَسَداً وَقَتْلاً وَخِصَاماً وَمَكْراً
وَسُوءاً (رداءة الطبع وسؤ التصرف)،
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
30نَمَّامِينَ
مُفْتَرِينَ مُبْغِضِينَ لِلَّهِ ثَالِبِينَ مُتَعَظِّمِينَ مُدَّعِينَ
مُبْتَدِعِينَ شُرُوراً غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ
|
30مُفتَرون،
أَعداءٌ للّهَ، شَتَّامونَ مُتَكَبِّرون صَلِفون، مُتَفنِّنونَ بِالشَّرّ،
عاصونَ لِوالِدِيهِم،
|
30هُمْ
ثَرثارونَ نَمّامونَ، أعداءُ الله، شَتـامونَ مُتَكبِّرونَ مُتَعَجْرِفونَ،
يَخلُقونَ الشَّرَ ويتَنكَّرونَ لِوالِديهِم.
|
30مُغْتَابُونَ،
كَارِهُونَ لِلهِ، شَتَّامُونَ، مُتَكَبِّرُونَ، مُتَفَاخِرُونَ، مُخْتَرِعُونَ
لِلشُّرُورِ، غَيْرُ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
30مُفْتَرِينَ,
يَكْرَهُونَ اللهَ, شَتَّامِينَ, مُتَكَبِّرِينَ, مُنْتَفِخِينَ, بَارِعِينَ فِي
عَمَلِ الشَّرِّ, لا يُطِيعُونَ الْوَالِدَيْنِ,
|
30مُغْتابينَ،
أَعداءً للهِ، شَتَّامينَ، مُتكبِّرينَ، صَلِفينَ، بارعينَ في عملِ الشَّرِّ،
عاقِّينَ للوالِدِينَ،
|
30مُحِبُّونَ لِلنَّمِيمَةِ، مُفتَرُونَ عَلَى الآخَرِينَ، كَارِهُونَ
للهِ، وَقِحُونَ، مَغرُورُونَ، مُتَبَاهُونَ، مُختَرِعُونَ شُرُورَاً، لاَ
يُطِيعُونَ وَالِدِيهِمْ.
|
30backbiters, haters of God, violent, proud, boasters,
inventors of evil things, disobedient to parents,.
|
30نَمَّامِينَ (النمام هو الذي يتكلم في
حق الآخرين في غيابهم ليلحق الضرر بهم) مُفْتَرِينَ(من يسئ الآخرين ويثير
ضدهم الشرور علانية) مُبْغِضِينَ لِلَّهِ (كَارِهُونَ لِلهِ) ثَالِبِينَ
(عائبين وشاتمين، يسب
ويلعن الآخرين) مُتَعَظِّمِينَ (مُتَكَبِّرُونَ) مُدَّعِينَ(متباهين وينسبوا لأنفسهم
ما ليس لهم) مُبْتَدِعِينَ (مخترعين) شُرُوراً
غَيْرَ طَائِعِينَ لِلْوَالِدَيْنِ،
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
31بِلاَ
فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ وَلاَ حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ.
|
31لا فَهمَ
لَهم ولا وَفاء ولا وُدَّ ولا رَحمَة.
|
31هُم
بِلا فَهمِ ولا وَفاءٍ ولا حَنانٍ ولا رَحمَةٍ،
|
31لاَ
فَهْمَ عِنْدَهُمْ، وَلاَ أَمَانَةَ، وَلاَ حَنَانَ، وَلاَ رَحْمَةَ.
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
31بِلا
فَهْمٍ وَلا شَرَفٍ وَلا حَنَانٍ وَلا رَحْمَةٍ.
|
31لا فَهْمَ
لهم ولا اسْتقامةَ، ولا وِدَّ ولا رَحمة.
|
31حَمقَى، لاَ يَحفَظُونَ وُعُودَهُمْ، خَالُونَ مِنَ الحَنَانِ
وَالرَّحمَةِ.
|
31undiscerning, untrustworthy, unloving, unforgiving,
unmerciful;.
|
31بِلاَ فَهْمٍ وَلاَ عَهْدٍ (وَلاَ أَمَانَةَ) وَلاَ
حُنُوٍّ وَلاَ رِضىً وَلاَ رَحْمَةٍ.
فاندايك
|
يسوعية
|
عربية مشتركة
|
الحياة
|
32الَّذِينَ
إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ
يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ لاَ يَفْعَلُونَهَا فَقَطْ بَلْ أَيْضاً يُسَرُّونَ
بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ!.
|
32ومع
أَنَّهم يَعرِفونَ قضاءَ اللهِ بِأنَّ الَّذينَ يَعمَلونَ مِثلَ هذِه الأَعمالِ
يَستَوجِبونَ المَوت، فهُم لا يَفعَلوَنها فحَسبُ، بل يَرضَونَ عنِ الَّذينَ
يَعمَلوَنها.
|
32ومعَ
أنَّهُم يَعرِفونَ أنَّ الله حكَمَ بالموتِ على مَنْ يَعمَلُ مِثلَ هذِهِ
الأعمالِ، فَهُم لا يَمتَنِعونَ عَنْ عَمَلِها، بَلْ يَرضَونَ عَنِ الذينَ
يَعمَلونَها.
|
32إِنَّهُمْ
يَعْلَمُونَ حُكْمَ اللهِ الْعَادِلِ: أَنَّ الَّذِينَ يَفْعَلُونَ هَذِهِ
الأُمُورَ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ؛ وَمَعَ ذَلِكَ، لاَ يُمَارِسُونَهَا
وَحَسْبُ، بَلْ يُسَرُّونَ بِفَاعِلِيهَا
|
الشريف
|
بولسية
|
المبسطة
|
N.K.J.V |
32وَمَعَ
أَنَّهُمْ يَعْرِفُونَ جَيِّدًا أَنَّ اللهَ حَكَمَ بِالْمَوْتِ عَلَى مَنْ
يَعْمَلُ هَذِهِ الأَعْمَالَ, فَهُمْ يَعْمَلُونَهَا وَأَكْثَرُ مِنْ ذَلِكَ
يَمْدَحُونَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَهَا.
|
32ومَعَ
عِلْمِهم بقضاء اللهِ- أَنَّ الذينَ يَعملونَ مثلَ هذِهِ «الأَعمالِ»
يَسْتَوجِبونَ الموت- لا يَعْملونَها فَقَط، بل يَرضَوْنَ أَيضًا عَن فاعليها.
|
32يَعرِفُونَ حُكمَ اللهِ العَادِلِ عَلَى الَّذِينَ يُمَارِسُونَ مِثلَ
هَذِهِ الأُمُورِ، وَهُوَ أَنَّهُمْ مُستَحِقُّونَ لِلمَوتِ! وَمَعْ ذَلِكَ
فَهُمْ لاَ يَكتَفُونَ بِمُمَارَسَتِهَا، بَلْ يُعلِنُونَ أَيضَاً
استِحسَانَهُمْ لِلَّذِينَ يُمَارِسُونَهَا
|
32who, knowing the righteous judgment of God, that
those who practice such things are deserving of death, not only do the same
but also approve of those who practice them
|
32الَّذِينَ إِذْ عَرَفُوا حُكْمَ اللهِ
أَنَّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِثْلَ هَذِهِ يَسْتَوْجِبُونَ الْمَوْتَ لاَ
يَفْعَلُونَهَا (لاَ يُمَارِسُونَهَا) فَقَطْ بَلْ أَيْضاً يُسَرُّونَ
بِالَّذِينَ يَعْمَلُونَ!.
بركة الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ مع جمعيكم، وإلى اللقاء في الإصحَاحُ الثَّانِي.
0 التعليقات:
إرسال تعليق