الأماكن الرئيسية: الجزء الثاني
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
الْجَلِيلِ: معنى الاسم الدائرة أو المنطقة
جليل الأُمَمَ: يبدو أن الاسم قد استخدم في الاصل للدلالة على أقليم نفتالي، فمدينة
الملجا ـ قَادِشَ ـ تقع «7فَقَدَّسُوا
قَادِشَ فِي الْجَلِيلِ
فِي جَبَلِ نَفْتَالِي, وَشَكِيمَ فِي جَبَلِ أَفْرَايِمَ, وَقَرْيَةَ
أَرْبَعَ (هِيَ حَبْرُونُ) فِي جَبَلِ يَهُوذَا»(سِفْرُ يَشُوع20: 7)، «32وَمِنْ
سِبْطِ نَفْتَالِي (مَدِينَةُ مَلْجَإِ الْقَاتِلِ) قَادِشُ فِي الْجَلِيلِ
وَمَرَاعِيَهَا وَحَمُّوتُ دُورٍ وَمَرَاعِيَهَا وَقَرْتَانُ وَمَرَاعِيَهَا.
ثَلاَثُ مُدُنٍ»(سِفْرُ
يَشُوع21:
32).
رغم
أن حملة يشوع العسكرية المظفرة، ثم انتصار الاسباط الشمالية بقيادة دبورة وباراق (سِفْرُ اَلْقُضَاة 4) قد اضفيا على إِسْرَائِيلُ مهابة كبري إلا أن سبط نفتالي لم يقدر على
طرد سكان البلاد الأصليين «33وَنَفْتَالِي
لَمْ يَطْرُدْ سُكَّانَ بَيْتِ شَمْسٍ وَلاَ سُكَّانَ بَيْتِ عَنَاةَ, بَلْ سَكَنَ
فِي وَسَطِ الْكَنْعَانِيِّينَ سُكَّانِ الأَرْضِ. فَكَانَ سُكَّانُ بَيْتِ شَمْسٍ
وَبَيْتِ عَنَاةَ تَحْتَ الْجِزْيَةِ لَهُمْ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة1: 33).
وفي
زمن سليمان، اطلق الاسم على منطقة أوسع شملت إقليم إشير. وفي أرض الْجَلِيلِ كانت
تقع المدن التى أعطاها سليمان لحيرام «11وَكَانَ
حِيرَامُ مَلِكُ صُورَ قَدْ سَاعَدَ سُلَيْمَانَ بِخَشَبِ أَرْزٍ وَخَشَبِ سَرْوٍ،
وَذَهَبٍ، حَسَبَ كُلِّ مَسَرَّتِهِ. أَعْطَى حِينَئِذٍ الْمَلِكُ سُلَيْمَانُ
حِيرَامَ عِشْرِينَ مَدِينَةً فِي أَرْضِ الْجَلِيلِ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الأَوَّلُ9: 11)، على اعتبار أن كَابُولَ المذكورة هنا هي
نفسها المذكورة في سِفْرُ يَشُوع «27وَرَجَعَ
نَحْوَ مَشْرِقِ الشَّمْسِ إِلَى بَيْتِ دَاجُونَ, وَوَصَلَ إِلَى زَبُولُونَ
وَإِلَى وَادِي يَفْتَحْئِيلَ شِمَالِيَّ بَيْتِ الْعَامِقِ وَنَعِيئِيلَ وَخَرَجَ
إِلَى كَابُولَ عَنِ الْيَسَارِ»(سِفْرُ
يَشُوع19:
27).
وقد فشل الإشيريون أيضا في امتلاك بعض المدن
التي وقعت في نصيبهم، فظل الأُمَمَ يعيشون وسطهم، ولعل ذلك هو سبب تسمية الْجَلِيلِ
جليل الأُمَمَ «1وَلَكِنْ
لاَ يَكُونُ ظَلاَمٌ لِلَّتِي عَلَيْهَا ضِيقٌ. كَمَا أَهَانَ الزَّمَانُ
الأَوَّلُ أَرْضَ زَبُولُونَ وَأَرْضَ نَفْتَالِي يُكْرِمُ الأَخِيرُ طَرِيقَ
الْبَحْرِ عَبْرَ الأُرْدُنِّ جَلِيلَ الأُمَمِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 1)، حيث كان يعيش خليط من اليهود والأُمَمَ. ولعلها هي
التي إشار اليها سِفْرُ يَشُوع «23مَلِكُ
دُوَرٍ فِي مُرْتَفَعَاتِ دُوَرٍ وَاحِدٌ. مَلِكُ جُويِيمَ فِي الْجِلْجَالِ
وَاحِدٌ»(سِفْرُ
يَشُوع12:
23)، إذ يحتمل أن مَلِكُ
جُويِيمَ (الأُمَمَ) في الجلجال هي في حقيقتها في الْجَلِيلِ.
وتقع في نطاق هذه المنطقة المدينتان المذكورتان في (سِفْرُ صَمُوئِيلَ الثَّانِي20: 18 في السبعينية)، وقد إشتهرتا بحفظهما
العادات الإِسْرَائِيلُية الدينية نقية، وهما ابل بيت معكة ودان.
A. بَيْتُ
عَنْيَا:
3
مرات في إِنْجِيلُ يُوحَنَّا، أما في الأناجيل المتشابه 8 مرات
اسم
ارامي لا يعلم معناه على وجه التحديد فقد يعني بيت التمر أو بيت العناء. وهي قرية
على بعد نحو ميلين إلي الجنوب الشرقي من أُورُشَلِيمَ «18وَكَانَتْ
بَيْتُ عَنْيَا قَرِيبَةً مِنْ أُورُشَلِيمَ نَحْوَ خَمْسَ عَشْرَةَ غَلْوَةً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا11: 18)، على الطريق إلي أريحا على جيل الزيتون
بالقرب من بَيْتِ
فَاجِي التي أَرْسَلَ
منها الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ تلميذيه لاحضار الأَتَانِ التي ركبها إلي أُورُشَلِيمَ
«1وَلَمَّا
قَرُبُوا مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا، عِنْدَ جَبَلِ
الزَّيْتُونِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ11: 1)، «29وَإِذْ قَرُبَ مِنْ بَيْتِ فَاجِي وَبَيْتِ عَنْيَا،
عِنْدَ الْجَبَلِ الَّذِي يُدْعَى جَبَلَ الزَّيْتُونِ، أَرْسَلَ اثْنَيْنِ مِنْ
تَلاَمِيذِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا19: 29).
وكانت تعيش في بَيْتُ عَنْيَا مريم ومرثا
واخوهما لعازر، وفيها اقام الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ لعازر من الاموات «1وَكَانَ إِنْسَانٌ مَرِيضاً وَهُوَ لِعَازَرُ، مِنْ
بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا. 17فَلَمَّا
أَتَى يَسُوعُ وَجَدَ أَنَّهُ قَدْ صَارَ لَهُ أَرْبَعَةُ أَيَّامٍ فِي الْقَبْرِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا11: 1و17). ويبدو أن بَيْتُ عَنْيَا كانت مكان إقامة الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ عند
زياراته لليهودية «17ثُمَّ تَرَكَهُمْ وَخَرَجَ خَارِجَ الْمَدِينَةِ إِلَى
بَيْتِ عَنْيَا وَبَاتَ هُنَاكَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى21: 17)، «11فَدَخَلَ يَسُوعُ أُورُشَلِيمَ وَالْهَيْكَلَ، وَلَمَّا
نَظَرَ حَوْلَهُ إِلَى كُلِّ شَيْءٍ إِذْ كَانَ الْوَقْتُ قَدْ أَمْسَى، خَرَجَ
إِلَى بَيْتِ عَنْيَا مَعَ الاِثْنَيْ عَشَرَ»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ11: 11). كما كانت بلدة سمعان الابرص حيث سكبت مريم عَلَى رَأْسِ وقَدَمَيْ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ قارورة طيب ناردين خالص كثير الثمن «3وَفِيمَا هُوَ فِي بَيْتِ عَنْيَا فِي بَيْتِ سِمْعَانَ
الأَبْرَصِ، وَهُوَ مُتَّكِئٌ، جَاءَتِ امْرَأَةٌ مَعَهَا قَارُورَةُ طِيبِ
نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ. فَكَسَرَتِ الْقَارُورَةَ وَسَكَبَتْهُ
عَلَى رَأْسِهِ. 4وَكَانَ قَوْمٌ
مُغْتَاظِينَ فِي أَنْفُسِهِمْ، فَقَالُوا: «لِمَاذَا كَانَ تَلَفُ الطِّيبِ
هَذَا؟ 5لأَنَّهُ كَانَ يُمْكِنُ أَنْ
يُبَاعَ هَذَا بِأَكْثَرَ مِنْ ثَلاَثِمِئَةِ دِينَارٍ وَيُعْطَى لِلْفُقَرَاءِ».
وَكَانُوا يُؤَنِّبُونَهَا. 6أَمَّا
يَسُوعُ فَقَالَ: «اتْرُكُوهَا! لِمَاذَا تُزْعِجُونَهَا؟ قَدْ عَمِلَتْ بِي
عَمَلاً حَسَناً! 7لأَنَّ الْفُقَرَاءَ
مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ، وَمَتَى أَرَدْتُمْ تَقْدِرُونَ أَنْ تَعْمَلُوا بِهِمْ
خَيْراً. وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ. 8عَمِلَتْ مَا عِنْدَهَا. قَدْ سَبَقَتْ
وَدَهَنَتْ بِالطِّيبِ جَسَدِي لِلتَّكْفِينِ. 9اَلْحَقَّ
أَقُولُ لَكُمْ: حَيْثُمَا يُكْرَزْ بِهَذَا الإِنْجِيلِ فِي كُلِّ الْعَالَمِ،
يُخْبَرْ أَيْضاً بِمَا فَعَلَتْهُ هَذِهِ، تَذْكَاراً لَهَا»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ14: 3-9)، «1ثُمَّ قَبْلَ الْفِصْحِ بِسِتَّةِ أَيَّامٍ أَتَى
يَسُوعُ إِلَى بَيْتِ عَنْيَا، حَيْثُ كَانَ لِعَازَرُ الْمَيْتُ الَّذِي
أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ. 2فَصَنَعُوا
لَهُ هُنَاكَ عَشَاءً. وَكَانَتْ مَرْثَا تَخْدِمُ، وَأَمَّا لِعَازَرُ فَكَانَ
أَحَدَ الْمُتَّكِئِينَ مَعَهُ. 3فَأَخَذَتْ
مَرْيَمُ مَناً مِنْ طِيبِ نَارِدِينٍ خَالِصٍ كَثِيرِ الثَّمَنِ، وَدَهَنَتْ قَدَمَيْ
يَسُوعَ، وَمَسَحَتْ قَدَمَيْهِ بِشَعْرِهَا، فَامْتَلأَ الْبَيْتُ مِنْ رَائِحَةِ
الطِّيبِ. 4فَقَالَ وَاحِدٌ مِنْ
تلاَمِيذِهِ، وَهُوَ يَهُوذَا سِمْعَانُ الإِسْخَرْيُوطِيُّ، الْمُزْمِعُ أَنْ
يُسَلِّمَهُ: «5لِمَاذَا لَمْ يُبَعْ
هَذَا الطِّيبُ بِثَلاَثَمِئَةِ دِينَارٍ وَيُعْطَ لِلْفُقَرَاءِ؟» 6قَالَ هَذَا لَيْسَ لأَنَّهُ كَانَ يُبَالِي
بِالْفُقَرَاءِ، بَلْ لأَنَّهُ كَانَ سَارِقاً، وَكَانَ الصُّنْدُوقُ عِنْدَهُ،
وَكَانَ يَحْمِلُ مَا يُلْقَى فِيهِ. 7فَقَالَ
يَسُوعُ: «اتْرُكُوهَا! إِنَّهَا لِيَوْمِ تَكْفِينِي قَدْ حَفِظَتْهُ، 8لأَنَّ الْفُقَرَاءَ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ،
وَأَمَّا أَنَا فَلَسْتُ مَعَكُمْ فِي كُلِّ حِينٍ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا12: 1-8).
كما أَخْرَجَ الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ تلاميذه خَارِجاً (الصعود)«50وَأَخْرَجَهُمْ خَارِجاً إِلَى بَيْتِ عَنْيَا، وَرَفَعَ
يَدَيْهِ وَبَارَكَهُمْ. 51وَفِيمَا
هُوَ يُبَارِكُهُمُ، انْفَرَدَ عَنْهُمْ وَأُصْعِدَ إِلَى السَّمَاءِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24:
50و51). ومازالت بَيْتُ عَنْيَا قائمة حتى الأن، وهي قرية صغيرة تعرف الأن باسم
العازرية نسبة إلي لعازر. ويرى البعض في بعض الأطلال هناك بيت مريم ومرثا وقبر
لعازر حيث مازالت تنمو بعض أشجار التين والزيتون واللوز.
B. أُورُشَلِيمَ:
الاسم:
13
مرة في إِنْجِيلُ يُوحَنَّا،
أما في الأناجيل المتشابه 55 مرة
1) فى الكتابات المسمارية: نجد أقدم إشارة إلى أُورُشَلِيمَ فى ألواح
تل العمارنة (1450ق.م) حيث تظهر على هذا النحو: أورو - سا - ليم وهو ما يوافق
اسمها على الآثار الأشورية من القرن الثامن : أور - سا - لى - إمو .
2) فى العبرية: وأقدم الأشكال التى وردت بها فى الكتاب المقدس بالعبرية هو يوروشاليم وقد
اختصرت إلى ساليم أو شاليم «2كَانَتْ
فِي سَالِيمَ
مَظَلَّتُهُ وَمَسْكَنُهُ فِي صِهْيَوْنَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور76: 2)، «18وَمَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَ أَخْرَجَ خُبْزاً
وَخَمْراً. وَكَانَ كَاهِناً لِلَّهِ الْعَلِيِّ»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ14: 18)، ولكنها تنطق فى النصوص الماسورية يوروشالايم «18إِنَّ
مِيخَا الْمُورَشْتِيَّ تَنَبَّأَ فِي أَيَّامِ حَزَقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا
وَقَالَ لِكُلِّ شَعْبِ يَهُوذَا: هَكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ: إِنَّ
صِهْيَوْنَ تُفْلَحُ كَحَقْلٍ وَتَصِيرُ أُورُشَلِيمُ خِرَباً وَجَبَلُ الْبَيْتِ
شَوَامِخَ وَعْرٍ»(سِفْرُ
إِرْمِيَا26:
18)، «6قَدْ سُبِيَ مِنْ أُورُشَلِيمَ مَعَ السَّبْيِ الَّذِي
سُبِيَ مَعَ يَكُنْيَا مَلِكِ يَهُوذَا الَّذِي سَبَاهُ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ
بَابَلَ»(سِفْرُ
أَسْتِير2:
6)، «1مَلَكَ أَمَصْيَا وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ
سَنَةً وَمَلَكَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَاسْمُ أُمِّهِ
يَهُوعَدَّانُ مِنْ أُورُشَلِيمَ»(سِفْرُ
أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي 25: 1)، «9بَعْدَ
هَذَا أَرْسَلَ سَنْحَارِيبُ مَلِكُ أَشُّورَ عَبِيدَهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
(وَهُوَ عَلَى لَخِيشَ وَكُلُّ سَلْطَنَتِهِ مَعَهُ) إِلَى حَزَقِيَّا مَلِكِ
يَهُوذَا وَإِلَى كُلِّ يَهُوذَا الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ يَقُولُونَ:»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الثَّانِي32: 9)، كما أنه الاسم المرسوم على العملة
اليهودية إبان الثورة، وكذلك فى الأدب اليهودي، كما يستخدمها عادة التلموديون
المحدثون، والصورة التى يكتب عليها الاسم بنهايتيه (يم أو أيم) يعتبره البعض مثنى
وأنه يشير إلى أُورُشَلِيمَ العليا والسفلى، ولكن مثل هذه الصور ترد فى أسماء أخرى
لتضفى على الاسم نوعاً من الأهمية. وتعتبر هذه الصورة صورة محلية متأخرة .
3) فى اليونانية واللاتينية: وترد فى الترجمة السبعينية على صورة ايروسليم
وهى تعكس اللفظ العبري القديم، ولكن لا نلبث إلا قليلاً حتى نجدها هيروسليم فى
كتابات يوسيفوس وهيروسلوما أسفار المكابيين الثاني والثالث والرابع، وفى كتابات
سترابو، وقد انتقلت الصورة الأخيرة إلى الكتَّاب اللاتين مثل شيشرون ويلينى
وتاسيتوس وسيوفونيوس، واستبدل الاسم على مدى قرون - بأمر من هادريان باسم إيلياء
الكبرى فى المكاتبات الرسمية، وظل هكذا حتى زمن جيروم، ولكن عاد هذا الاسم يستخدم مرة
أخرى فى وثائق الصليبيين، بينما نجد الاسم سوليما يستخدم فى أوقات مختلفة فى
الكتابات الشعرية.
وفى العهد الجديد نجدها تكتب على صورة
هيروسليم وبخاصة فى كتابات القديس لوقا والقديس بولس، وعلى صورة هيروسولوما فى
سائر المواضع. أما الصورة جيروسليم فقد ورد لأول مرة فى الكتابات الفرنسية من
القرن الثاني عشر.
0 التعليقات:
إرسال تعليق