الأماكن الرئيسية: الجزء الأول
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
A اليهودية:
7
مرات في إِنْجِيلُ يُوحَنَّا أما في الأناجيل المتشابه 21 مرة
اليهودية هى الجزء الجنوبى من الولاية الرومانية في
فلسطين، وكانت منطقة صغيرة. فمع ضم كل السهل الساحلي والصحراء، لا تبلغ مساحتها
أكثر من ألفي ميل مربع، ولكنها لم تشمل أبداً كل السهل الساحلي. وباستبعاد هذا
السهل الساحلي، فإنها كانت تمتد 55 ميلاً طولاً من بيت لحم إلى بئر سبع، وكان
عرضها ما بين 25-30 ميلاً فكانت مساحتها 350,1 ميلا
مربعاً. وكان ما يقرب من نصفها صحراء (برية). وكان نهر الأردن يحدها من الشرق، وفي
غربه كانت الصحراء (البرية)، ثم المرتفعات، ثم التلال المنخفضة، ثم السهل الساحلـى
(على ساحل البحر المتوسط). ويحد اليهودية من الشمال السَّامِرَةِ، ومن الجنوب
الصحراء. وهذا مرات
ذكر الْيَهُودِيَّةِ السبع:
«22وَبَعْدَ
هَذَا جَاءَ يَسُوعُ وَتلاَمِيذُهُ إِلَى أَرْضِ الْيَهُودِيَّةِ، وَمَكَثَ
مَعَهُمْ هُنَاكَ، وَكَانَ يُعَمِّدُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 22).
«3تَرَكَ
الْيَهُودِيَّةَ وَمَضَى أَيْضاً إِلَى الْجَلِيلِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 3).
«47هَذَا إِذْ سَمِعَ أَنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ
مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ انْطَلَقَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ أَنْ
يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ لأَنَّهُ كَانَ مُشْرِفاً عَلَى الْمَوْتِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 47).
«54هَذِهِ أَيْضاً آيَةٌ ثَانِيَةٌ صَنَعَهَا
يَسُوعُ لَمَّا جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 54).
«1وَكَانَ
يَسُوعُ يَتَرَدَّدُ بَعْدَ هَذَا فِي الْجَلِيلِ، لأَنَّهُ لَمْ يُرِدْ أَنْ
يَتَرَدَّدَ فِي الْيَهُودِيَّةِ لأَنَّ الْيَهُودَ كَانُوا يَطْلُبُونَ أَنْ
يَقْتُلُوهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 1).
«3فَقَالَ
لَهُ إِخْوَتُهُ: «انْتَقِلْ مِنْ هُنَا وَاذْهَبْ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ، لِكَيْ
يَرَى تلاَمِيذُكَ أَيْضاً أَعْمَالَكَ الَّتِي تَعْمَلُ،»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا7: 3).
«7ثُمَّ بَعْدَ ذَلِكَ قَالَ لِتلاَمِيذِهِ: «لِنَذْهَبْ
إِلَى الْيَهُودِيَّةِ أَيْضاً»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا11: 7).
B. السَّامِرَةِ:
المدينة
3
مرات في إِنْجِيلُ يُوحَنَّا ومرة 1 في إِنْجِيلُ لُوقَا
السَّامِرَةِ
اسم عبري معناه مركز الحارس وكانت عاصمة مملكة إِسْرَائِيلُ (المملكة الشمالية).
تتميز مدينة
السَّامِرَةِ بموقعها الرائع على أعلى قمة جبل، إلى الشمال من أُورُشَلِيمَ بنحو
أربعين ميلاً، كما تبعد عن البحر المتوسط بنحو خمسة وعشرين ميلاً. وتكتسى المدينة
حلة بهية فى الربيع حيت تتفتح الزهور. وكان ملك السامر يستطيع - عندما يتطلع من
شرفة قصره إلى الغرب - أن يرى البحر المتوسط ، كما كان ينبسط أمامه الوادي الخصيب
المعروف باسم وادي الشعير والمؤدي إلى سهل شارون ومنه إلى البحر.
وكانت السَّامِرَةِ تقع على الطريق الجبلي
الرئيسي الممتد من شمالي إِسْرَائِيلُ إلى جنوبها، كما كانت تقع إلى الغرب من
سلسلة الجبال الممتدة من العاصمة السابقة ترصة. وكانت على بعد ستة أميال ونصف إلى
الشمال الغربي من شكيم أول عاصمة للمملكة.
وقد بنيت السَّامِرَةِ
على قمة تل بيضاوي الشكل يرتفع نحو ثلثمائة قدم، وينفصل عن بقية التلال المحيطة، إلا
من جهة الشرق حيث كان يتصل، من خلال مرتفع آخر، بسلسلة الجبال الممتدة من الشمال
إلى الجنوب. ومع أن التل الَّذِي كانت تقوم عليه السَّامِرَةِ أقل ارتفاعاً من
التلال المحيطة به، إلا أنه كان يبعد عنها بمسافة لا تسمح للقذائف منها أن تصل
إليها. وقد قاومت مدينة السَّامِرَةِ العديد من الحصارات التى فرضها عليها
الأراميون، بل صمدت أيضاً أمام حصار الأشوريين لها لمدة ثلاث سنوات «5وَصَعِدَ مَلِكُ أَشُّورَ عَلَى كُلِّ الأَرْضِ،
وَصَعِدَ إِلَى السَّامِرَةِ وَحَاصَرَهَا ثَلاَثَ سِنِينَ»(سِفْرُ اَلْمُلُوكِ الثَّانِي17: 5)، وهو أمر عجيب، وبخاصة إذا عرفنا أن نبع الماء يبعد
عن المدينة بنحو ميل، وكان لابد للسكان من الاعتماد على الخزانات. وهندما أعاد
هيرودس بناء السَّامِرَةِ، دعاها سبسطة تكريماً لمولاه أوغسطس قيصر (فسبسطة هو
الاسم الإغريقي لأوغسطس). ومازالت القرية العربية القائمة عند الطرف الشرقي للموقع
تحمل اسم سبسطية. وقد سبي سرجون نحو 27.290 نسمة من أهاليها. ولعل أقصى ما وصل
إليه عدد سكانها - حتى فى عصر العهد الجديد - هو أربعون ألف نسمة إذ أن مساحة قمة
التل تتحكم فى حجم المدينة، فهى لا تتجاوز العشرين فداناً.
C. الْجَلِيلِ:
16
مرة في إِنْجِيلُ يُوحَنَّا،
أما في الأناجيل المتشابه 45 مرة
قَانَا: كلمة عبرية معناها:
قصب (أي غاب - فهي قناة في العربية وهي الرمح الأجوف). وكانت قرية في الْجَلِيلِ
لا تُذكر إلا في إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا، فهناك صنع
الرَّبِّ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ أولى معجزاته بتحويل الماء خمراً في عرس قَانَا الْجَلِيلِ «1وَفِي الْيَوْمِ الثَّالِثِ كَانَ عُرْسٌ فِي قَانَا الْجَلِيلِ،
وَكَانَتْ أُمُّ يَسُوعَ هُنَاكَ. 2وَدُعِيَ
أَيْضاً يَسُوعُ وَتلاَمِيذُهُ إِلَى الْعُرْسِ. 3وَلَمَّا
فَرَغَتِ الْخَمْرُ، قَالَتْ أُمُّ يَسُوعَ لَهُ: «لَيْسَ لَهُمْ خَمْرٌ». 4قَالَ لَهَا يَسُوعُ: «مَا لِي وَلَكِ يَا
امْرَأَةُ! لَمْ تَأْتِ سَاعَتِي بَعْدُ». 5قَالَتْ
أُمُّهُ لِلْخُدَّامِ: «مَهْمَا قَالَ لَكُمْ فَافْعَلُوهُ». 6وَكَانَتْ سِتَّةُ أَجْرَانٍ مِنْ حِجَارَةٍ
مَوْضُوعَةً هُنَاكَ، حَسَبَ تَطْهِيرِ الْيَهُودِ، يَسَعُ كُلُّ وَاحِدٍ
مِطْرَيْنِ أَوْ ثلاَثَةً. 7قَالَ
لَهُمْ يَسُوعُ: «امْلأَوا الأَجْرَانَ مَاءً». فَمَلأَوهَا إِلَى فَوْقُ. 8ثُمَّ قَالَ لَهُمُ: «اسْتَقُوا الآنَ
وَقَدِّمُوا إِلَى رَئِيسِ الْمُتَّكَإِ». فَقَدَّمُوا. 9فَلَمَّا ذَاقَ رَئِيسُ الْمُتَّكَإِ الْمَاءَ
الْمُتَحَوِّلَ خَمْراً، وَلَمْ يَكُنْ يَعْلَمُ مِنْ أَيْنَ هِيَ، لَكِنَّ
الْخُدَّامَ الَّذِينَ كَانُوا قَدِ اسْتَقَوُا الْمَاءَ عَلِمُوا، دَعَا رَئِيسُ
الْمُتَّكَإِ الْعَرِيسَ 10وَقَالَ
لَهُ: «كُلُّ إِنْسَانٍ إِنَّمَا يَضَعُ الْخَمْرَ الْجَيِّدَةَ أَوَّلاً، وَمَتَى
سَكِرُوا فَحِينَئِذٍ الدُّونَ. أَمَّا أَنْتَ فَقَدْ أَبْقَيْتَ الْخَمْرَ
الْجَيِّدَةَ إِلَى الآنَ!». 11هَذِهِ
بِدَايَةُ الآيَاتِ فَعَلَهَا يَسُوعُ فِي قَانَا الْجَلِيلِ، وَأَظْهَرَ
مَجْدَهُ، فَآمَنَ بِهِ تلاَمِيذُهُ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا2: 1-11). وذهب الرَّبِّ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ مرة أخرى إلى قَانَا الْجَلِيلِ حيث جاء إليه خادم
للملك من كفر ناحوم وطلب إليه أن ينزل ويشفي ابنه: «46فَجَاءَ يَسُوعُ أَيْضاً إِلَى قَانَا الْجَلِيلِ
حَيْثُ صَنَعَ الْمَاءَ خَمْراً. وَكَانَ خَادِمٌ لِلْمَلِكِ ابْنُهُ مَرِيضٌ فِي
كَفْرِنَاحُومَ. 47هَذَا إِذْ سَمِعَ أَنَّ يَسُوعَ قَدْ جَاءَ
مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ انْطَلَقَ إِلَيْهِ وَسَأَلَهُ أَنْ
يَنْزِلَ وَيَشْفِيَ ابْنَهُ لأَنَّهُ كَانَ مُشْرِفاً عَلَى الْمَوْتِ. 48فَقَالَ لَهُ يَسُوعُ: «لاَ تُؤْمِنُونَ
إِنْ لَمْ تَرَوْا آيَاتٍ وَعَجَائِبَ!». 49قَالَ لَهُ خَادِمُ الْمَلِكِ: «يَا سَيِّدُ
انْزِلْ قَبْلَ أَنْ يَمُوتَ ابْنِي». 50قَالَ لَهُ يَسُوعُ: «اذْهَبْ. اِبْنُكَ
حَيٌّ». فَآمَنَ الرَّجُلُ بِالْكَلِمَةِ الَّتِي قَالَهَا لَهُ يَسُوعُ وَذَهَبَ.
51وَفِيمَا هُوَ نَازِلٌ اسْتَقْبَلَهُ
عَبِيدُهُ وَأَخْبَرُوهُ قَائِلِينَ: «إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ». 52فَاسْتَخْبَرَهُمْ عَنِ السَّاعَةِ الَّتِي
فِيهَا أَخَذَ يَتَعَافَى فَقَالُوا لَهُ: «أَمْسٍ فِي السَّاعَةِ السَّابِعَةِ
تَرَكَتْهُ الْحُمَّى». 53فَفَهِمَ الأَبُ أَنَّهُ فِي تِلْكَ
السَّاعَةِ الَّتِي قَالَ لَهُ فِيهَا يَسُوعُ إِنَّ ابْنَكَ حَيٌّ. فَآمَنَ هُوَ
وَبَيْتُهُ كُلُّهُ. 54هَذِهِ أَيْضاً آيَةٌ ثَانِيَةٌ صَنَعَهَا
يَسُوعُ لَمَّا جَاءَ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ إِلَى الْجَلِيلِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا4: 46-54).
كما ذكر إِنْجِيلُ يُوحَنَّا أن نثنائيل أحد
الاثني عشر تلميذاً كان من قَانَا الْجَلِيلِ «2كَانَ سِمْعَانُ بُطْرُسُ، وَتُومَا الَّذِي يُقَالُ
لَهُ التَّوْأَمُ، وَنَثَنَائِيلُ الَّذِي مِنْ قَانَا الْجَلِيلِ، وَابْنَا
زَبْدِي، وَاثْنَانِ آخَرَانِ مِنْ تَلاَمِيذِهِ مَعَ بَعْضِهِمْ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا21: 2).
وفي أثناء
الثورة اليهودية ضد الرومان، التي انتهت بتدمير أُورُشَلِيمَ في 70 م، أصبحت قَانَا
المقر الرئيسي للدفاع عن الْجَلِيلِ بقيادة يوسيفوس الَّذِي أسره الرومان، وهو
الَّذِي أصبح بعد ذلك المؤرخ اليهودي الشهير. وبعد تدمير أُورُشَلِيمَ والهيكل
بها، أصبحت قَانَا موطناً لعائلة إلياشيب الكاهن.
ويذكرها إِنْجِيلُ يُوحَنَّا دائماً على أنها قَانَا الْجَلِيلِ
تمييزاً لها عن قانه التي كانت تقع على تخم يساكر في فينيقية.
0 التعليقات:
إرسال تعليق