إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
42) وَالْكَلِمَةُ
صَارَ جَسَداً
إعداد
د. القس
/ سامي منير اسكندر
إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
42) وَالْكَلِمَةُ
صَارَ جَسَداً
إعداد
القس
/ سامي منير اسكندر
14وَالْكَلِمَةُ
صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ
مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.
خلق
الله الإنسان على صورته «27فَخَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ عَلَى صُورَتِهِ. عَلَى صُورَةِ اللهِ
خَلَقَهُ. ذَكَراً وَأُنْثَى خَلَقَهُمْ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 27)، «عَلَى شَبَهِ اللهِ عَمِلَهُ»
«1هَذَا
كِتَابُ مَوَالِيدِ آدَمَ يَوْمَ خَلَقَ اللهُ الإِنْسَانَ. عَلَى شَبَهِ اللهِ
عَمِلَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ5:
1)، وكان كما يقول الإِنْجِيل بالروح: «7فَإِنَّ الرَّجُلَ لاَ يَنْبَغِي أَنْ يُغَطِّيَ
رَأْسَهُ لِكَوْنِهِ صُورَةَ
اللهِ وَمَجْدَهُ. وَأَمَّا الْمَرْأَةُ فَهِيَ مَجْدُ الرَّجُلِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ7:
11)، وجعله الله تاج
لخليقته وخليفة له فى أرضة، ومنحه «نَسَمَةَ حَيَاةٍ» «7وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ تُرَاباً مِنَ
الأَرْضِ وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْساً
حَيَّةً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ2: 7)، نعمة الوجود فى الحياة
ككائن حى، ووضعه في جنة عدن ووهبه نعمة الوجود فى الحضرة الإلهية عندما كان يتحدث
مع الله ويسمع صوته من الريح العاصف
«8وَسَمِعَا
صَوْتَ الرَّبِّ الإِلَهِ مَاشِياً فِي الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ
النَّهَارِ فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلَهِ فِي
وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 8). وكان على الإنسان أن
يقدم الحمد والشكر والتمجيد لله خالقه ويهتف مع الخليقة قائلاً: «11أَنْتَ مُسْتَحِقٌّ أَيُّهَا الرَّبُّ أَنْ تَأْخُذَ الْمَجْدَ
وَالْكَرَامَةَ وَالْقُدْرَةَ، لأَنَّكَ أَنْتَ خَلَقْتَ كُلَّ الأَشْيَاءِ،
وَهِيَ بِإِرَادَتِكَ كَائِنَةٌ وَخُلِقَتْ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ4: 11).
وأعطى
الله الإنسان الذى خلقه على صورته كشبهه
«3وَعَاشَ
آدَمُ مِئَةً وَثَلاَثِينَ سَنَةً وَوَلَدَ وَلَداً عَلَى شَبَهِهِ كَصُورَتِهِ
وَدَعَا اسْمَهُ شِيثاً»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 5)، السلطان على كل شىء
على الأرض «28وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَثْمِرُوا
وَاكْثُرُوا وَامْلأُوا الأَرْضَ وَأَخْضِعُوهَا وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ الْبَحْرِ
وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ1: 28). ولكن الإنسان عصى الله
وسقط فى الخطية وطرد من جنة عدن وحرم من نعمة الوجود فى الحضرة الإلهية، إذ فصلت
الخطية بينه وبين الله «2بَلْ آثَامُكُمْ صَارَتْ فَاصِلَةً بَيْنَكُمْ وَبَيْنَ
إِلَهِكُمْ وَخَطَايَاكُمْ سَتَرَتْ وَجْهَهُ عَنْكُمْ حَتَّى لاَ يَسْمَعَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ59: 2)،
وصارت هناك قوه سحيقة بينه وبين الله «24فَطَرَدَ الإِنْسَانَ وَأَقَامَ شَرْقِيَّ جَنَّةِ
عَدْنٍ الْكَرُوبِيمَ وَلَهِيبَ سَيْفٍ مُتَقَلِّبٍ لِحِرَاسَةِ طَرِيقِ شَجَرَةِ
الْحَيَاةِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 24).
وعلى
الرغم من أن الله كان يتصل بآدَمِ ويكلمه وكان آدَمُ يسمع صوته: «8وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلَهِ مَاشِياً فِي
الْجَنَّةِ عِنْدَ هُبُوبِ رِيحِ النَّهَارِ
فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلَهِ فِي وَسَطِ شَجَرِ
الْجَنَّةِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 8)،
وأستمر
الله يكلم ذريته مثل قَايِينَ
«9فَقَالَ
الرَّبُّ لِقَايِينَ: «أَيْنَ هَابِيلُ أَخُوكَ؟» فَقَالَ: «لاَ أَعْلَمُ!
أَحَارِسٌ أَنَا لأَخِي؟»...13فَقَالَ
قَايِينُ لِلرَّبِّ: «ذَنْبِي أَعْظَمُ مِنْ أَنْ يُحْتَمَلَ. 14اإِنَّكَ قَدْ طَرَدْتَنِي الْيَوْمَ عَنْ
وَجْهِ الأَرْضِ وَمِنْ وَجْهِكَ أَخْتَفِي وَأَكُونُ تَائِهاً وَهَارِباً فِي
الأَرْضِ فَيَكُونُ كُلُّ مَنْ وَجَدَنِي يَقْتُلُنِي». 15فَقَالَ لَهُ الرَّبُّ: «لِذَلِكَ كُلُّ مَنْ
قَتَلَ قَايِينَ فَسَبْعَةَ أَضْعَافٍ يُنْتَقَمُ مِنْهُ». وَجَعَلَ الرَّبُّ
لِقَايِينَ عَلاَمَةً لِكَيْ لاَ يَقْتُلَهُ كُلُّ مَنْ وَجَدَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ4: 9و13-15)،
وِنُوحٍ
«13فَقَالَ
اللهُ لِنُوحٍ: «نِهَايَةُ كُلِّ بَشَرٍ قَدْ أَتَتْ أَمَامِي لأَنَّ الأَرْضَ
امْتَلَأَتْ ظُلْماً مِنْهُمْ. فَهَا أَنَا مُهْلِكُهُمْ مَعَ الأَرْضِ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ6: 13)،
ويسمعون صوته، إلا إنه، الله، فى جوهره وطبيعته غير مرئى وغير مدرك وغير محدود،
سواء بالنسبة لأدم أو بقية الخليقة.
فهو
غير محدود فى المكان «23أَلَعَلِّي إِلَهٌ مِنْ قَرِيبٍ يَقُولُ الرَّبُّ
وَلَسْتُ إِلَهاً مِنْ بَعِيدٍ. 24إِذَا
اخْتَبَأَ إِنْسَانٌ فِي أَمَاكِنَ مُسْتَتِرَةٍ أَفَمَا أَرَاهُ أَنَا يَقُولُ
الرَّبُّ؟ أَمَا أَمْلَأُ أَنَا السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ يَقُولُ الرَّبُّ؟»(سِفْرُ إِرْمِيَا23: 23و24)،
وغير محدود فى الزمان
«6هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ
وَفَادِيهِ رَبُّ الْجُنُودِ: «أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ وَلاَ إِلَهَ غَيْرِي»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ44: 6)"،
"مِنَ الْكَائِنِ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي"
«4يُوحَنَّا، إِلَى السَّبْعِ الْكَنَائِسِ الَّتِي فِي
أَسِيَّا: نِعْمَةٌ لَكُمْ وَسَلاَمٌ مِنَ الْكَائِنِ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي،
وَمِنَ السَّبْعَةِ الأَرْوَاحِ الَّتِي أَمَامَ عَرْشِهِ،»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 4)
، أى الذى لا بداية له ولانهاية له، وغير محدود فى
القدرة، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ
«8أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبَدَايَةُ
وَالنِّهَايَةُ» يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى
كُلِّ شَيْءٍ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 8).
وغير مرئى «18اَللَّهُ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ قَطُّ.
اَلاِبْنُ الْوَحِيدُ الَّذِي هُوَ فِي حِضْنِ الآبِ هُوَ خَبَّرَ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 18)،
«لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى» «17وَمَلِكُ الدُّهُورِ الَّذِي لاَ يَفْنَى وَلاَ يُرَى،
الإِلَهُ الْحَكِيمُ وَحْدَهُ، لَهُ الْكَرَامَةُ وَالْمَجْدُ إِلَى دَهْرِ
الدُّهُورِ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس1: 17)،
«16الَّذِي
وَحْدَهُ لَهُ عَدَمُ الْمَوْتِ، سَاكِناً فِي نُورٍ لاَ يُدْنَى مِنْهُ، الَّذِي
لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَقْدِرُ أَنْ يَرَاهُ، الَّذِي لَهُ
الْكَرَامَةُ وَالْقُدْرَةُ الأَبَدِيَّةُ. آمِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تيموثاوس6: 16)،
وغير مدرك بالحواس
«الْقَدِيرُ لاَ
نُدْرِكُهُ» «23الْقَدِيرُ
لاَ نُدْرِكُهُ. عَظِيمُ الْقُوَّةِ وَالْحَقِّ وَكَثِيرُ الْبِرِّ. لاَ يُجَاوِبُ»(سِفْرُ أَيُّوبَ37:
23)،
«ليس عن
فهمه فحص» «28أَمَا عَرَفْتَ أَمْ لَمْ تَسْمَعْ؟ إِلَهُ الدَّهْرِ
الرَّبُّ خَالِقُ أَطْرَافِ الأَرْضِ لاَ يَكِلُّ وَلاَ يَعْيَا. لَيْسَ عَنْ
فَهْمِهِ فَحْصٌ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ40: 28)،
«33يَا لَعُمْقِ غِنَى اللهِ وَحِكْمَتِهِ وَعِلْمِهِ! مَا أَبْعَدَ أَحْكَامَهُ عَنِ الْفَحْصِ وَطُرُقَهُ عَنِ
الاسْتِقْصَاءِ! «34لأَنْ مَنْ
عَرَفَ فِكْرَ الرَّبِّ أَوْ مَنْ صَارَ لَهُ مُشِيراً؟ 35أَوْ مَنْ سَبَقَ فَأَعْطَاهُ فَيُكَافَأَ؟»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ11: 33)،
أو كما يقول
الحكيم بالروح «5كَمَا أَنَّكَ لَسْتَ تَعْلَمُ مَا هِيَ طَرِيقُ
الرِّيحِ وَلاَ كَيْفَ الْعِظَامُ فِي بَطْنِ الْحُبْلَى كَذَلِكَ لاَ تَعْلَمُ
أَعْمَالَ اللَّهِ الَّذِي يَصْنَعُ الْجَمِيعَ»(سِفْرُ الْجَامِعَةِ11: 5).
رِسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى
الإصحَاحُ
الأَوَّلُ
18 عَالِمِينَ أَنَّكُمُ افْتُدِيتُمْ لاَ بِأَشْيَاءَ تَفْنَى، بِفِضَّةٍ أَوْ
ذَهَبٍ،
مِنْ سِيرَتِكُمُ الْبَاطِلَةِ الَّتِي تَقَلَّدْتُمُوهَا مِنَ الآبَاءِ،
19 بَلْ بِدَمٍ كَرِيمٍ، كَمَا مِنْ حَمَلٍ بِلاَ عَيْبٍ وَلاَ دَنَسٍ، دَمِ
الْمَسِيحِ،
20 مَعْرُوفاً سَابِقاً قَبْلَ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ،
وَلَكِنْ قَدْ أُظْهِرَ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ مِنْ أَجْلِكُمْ،
سِفْرُ
التَّكْوِينِ
الإصحَاحُ
الثَّانِي
7وَجَبَلَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ تُرَاباً مِنَ الأَرْضِ
وَنَفَخَ فِي أَنْفِهِ
نَسَمَةَ حَيَاةٍ. فَصَارَ آدَمُ نَفْساً حَيَّةً.
15وَأَخَذَ الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ وَوَضَعَهُ فِي جَنَّةِ عَدْنٍ لِيَعْمَلَهَا
وَيَحْفَظَهَا.
16وَأَوْصَى الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ قَائِلاً:
«مِنْ جَمِيعِ
شَجَرِ الْجَنَّةِ تَأْكُلُ أَكْلاً
17وَأَمَّا شَجَرَةُ مَعْرِفَةِ الْخَيْرِ
وَالشَّرِّ
فَلاَ تَأْكُلْ مِنْهَا لأَنَّكَ يَوْمَ تَأْكُلُ مِنْهَا مَوْتاً
تَمُوتُ».
الإصحَاحُ
الثَّالِثُ
8وَسَمِعَا صَوْتَ الرَّبِّ الإِلَهِ مَاشِياً فِي الْجَنَّةِ
عِنْدَ هُبُوبِ
رِيحِ النَّهَارِ
فَاخْتَبَأَ آدَمُ وَامْرَأَتُهُ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ الإِلَهِ
فِي وَسَطِ شَجَرِ الْجَنَّةِ.
9فَنَادَى الرَّبُّ الإِلَهُ آدَمَ: «أَيْنَ
أَنْتَ؟».
10فَقَالَ: «سَمِعْتُ صَوْتَكَ فِي الْجَنَّةِ فَخَشِيتُ
لأَنِّي عُرْيَانٌ فَاخْتَبَأْتُ».
0 التعليقات:
إرسال تعليق