إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
الإصحَاحُ الأَوَّلُ
44) وَحَلَّ بَيْنَنَا
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
14وَالْكَلِمَةُ
صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ
مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً.
G4637 ي) حَلَّ في اللغة اليونانية
(مقر، سكن، مسكن، منزل، بيت، دار)
منG4636 ؛ للخَيْمَةُ أو
الإقامة، أي (مجازيًا) لاحتلال (كقصر) أو (على وجه التحديد) للإقامة (كما فعل الله
في خَيْمَةُ القديم، رمز للحماية والشركة): أسكن.
1) لإصلاح خَيْمَةُ
الشخص، أو الحصول على خَيْمَةُ، أو الالتزام (أو العيش) في خَيْمَةُ (أو خَيْمَةُ)،
خَيْمَةُ.
2) للسكن.
جزء
من الكلام: الفعل.
(مقر، سكن، مسكن، منزل، بيت، دار) dwelt, 1, =
«14وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا،
وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً
وَحَقّاً»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 14).
التجسد
كحقيقة تاريخية «وَحَلَّ بَيْنَنَا».
الترجمة الحرفية لكَلِمَةُ «حَلَّ» كما وردت في
الأصل هي «خيم» أو »ضرب فسطاطاً». وقد
وردت عدا هذه المرة أربع مرات في العهد الجديد، وهي من الكلمات التي طبعت بها
كتابات يُوحَنَّا: (سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ7: 15، 12: 12، 13: 6، 21: 3).
قديماً
حل الله بين الأمة اليهودية، في خَيْمَةُ الشَّهَادَةِ،
في البرية. إلا أن تلك الخَيْمَةُ كانت متروكة خارج المحلة. أما هذه الخَيْمَةُ
الجديدة: «جسد الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ» فقد إعلان
مجده بعد القيامة، وها هو الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ بناسوته ولاهوته في السماء
الآن. فالتجسد إذاً، هو جواب الله على أشواق البشر وانتظارات البشر، ومحط آمالهم
وانتظاراتهم فيه حده تكون للبشر شركة حقيقية مع الله.
«44وَأَمَّا
خَيْمَةُ الشَّهَادَةِ فَكَانَتْ مَعَ
آبَائِنَا فِي الْبَرِّيَّةِ كَمَا أَمَرَ الَّذِي كَلَّمَ مُوسَى أَنْ
يَعْمَلَهَا عَلَى الْمِثَالِ الَّذِي كَانَ قَدْ رَآهُ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 44).
«44وَأَمَّا
خَيْمَةُ الشَّهَادَةِ فَكَانَتْ مَعَ آبَائِنَا فِي الْبَرِّيَّةِ كَمَا أَمَرَ
الَّذِي كَلَّمَ مُوسَى أَنْ يَعْمَلَهَا عَلَى الْمِثَالِ الَّذِي كَانَ قَدْ
رَآهُ 45الَّتِي أَدْخَلَهَا أَيْضاً
آبَاؤُنَا إِذْ تَخَلَّفُوا عَلَيْهَا مَعَ يَشُوعَ فِي مُلْكِ الأُمَمِ الَّذِينَ
طَرَدَهُمُ اللهُ مِنْ وَجْهِ آبَائِنَا إِلَى أَيَّامِ دَاوُد 46الَّذِي وَجَدَ نِعْمَةً أَمَامَ اللهِ
وَالْتَمَسَ أَنْ يَجِدَ مَسْكَناً لِإِلَهِ يَعْقُوبَ. 47وَلَكِنَّ سُلَيْمَانَ بَنَى لَهُ بَيْتاً. 48لَكِنَّ الْعَلِيَّ لاَ يَسْكُنُ فِي هَيَاكِلَ
مَصْنُوعَاتِ الأَيَادِي كَمَا يَقُولُ النَّبِيُّ: 49السَّمَاءُ
كُرْسِيٌّ لِي وَالأَرْضُ مَوْطِئٌ لِقَدَمَيَّ. أَيَّ بَيْتٍ تَبْنُونَ لِي؟
يَقُولُ الرَّبُّ وَأَيٌّ هُوَ مَكَانُ رَاحَتِي؟ 50أَلَيْسَتْ
يَدِي صَنَعَتْ هَذِهِ الأَشْيَاءَ كُلَّهَا؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ7: 44-50).
«13وَبَعْدَمَا
سَكَتَا أَجَابَ يَعْقُوبُ قَائِلاً: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ
اسْمَعُونِي. 14سِمْعَانُ قَدْ
أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلاً الْأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْباً
عَلَى اسْمِهِ. 15وَهَذَا تُوافِقُهُ
أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ: 16سَأَرْجِعُ
بَعْدَ هَذَا وَأَبْنِي أَيْضاً خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ وَأَبْنِي أَيْضاً
رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً 17لِكَيْ
يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ
اسْمِي عَلَيْهِمْ يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هَذَا كُلَّهُ. 18مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ
جَمِيعُ أَعْمَالِهِ. 19لِذَلِكَ أَنَا
أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمِ 20بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا
عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ وَالزِّنَا وَالْمَخْنُوقِ وَالدَّمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ15: 13-20).
جاء الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ «21فَسَتَلِدُ ابْناً وَتَدْعُو
اسْمَهُ يَسُوعَ. لأَنَّهُ يُخَلِّصُ شَعْبَهُ مِنْ خَطَايَاهُمْ». 22وَهَذَا كُلُّهُ كَانَ لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ
مِنَ الرَّبِّ بِالنَّبِيِّ القَائِلِ: «23هُوَذَا
الْعَذْرَاءُ تَحْبَلُ وَتَلِدُ ابْناً، وَيَدْعُونَ اسْمَهُ عِمَّانُوئِيلَ» الَّذِي تَفْسِيرُهُ: اَللَّهُ
مَعَنَا»(إِنْجِيلُ
مَتَّى1: 21-23).
«1لأَنَّنَا
نَعْلَمُ أَنَّهُ إِنْ نُقِضَ بَيْتُ خَيْمَتِنَا
الأَرْضِيُّ، فَلَنَا فِي السَّمَاوَاتِ بِنَاءٌ مِنَ اللهِ، بَيْتٌ غَيْرُ
مَصْنُوعٍ بِيَدٍ، أَبَدِيٌّ. 2فَإِنَّنَا
فِي هَذِهِ أَيْضاً نَئِنُّ مُشْتَاقِينَ إِلَى أَنْ نَلْبَسَ فَوْقَهَا مَسْكَنَنَا الَّذِي مِنَ السَّمَاءِ. 3وَإِنْ كُنَّا لاَبِسِينَ لاَ نُوجَدُ عُرَاةً. 4فَإِنَّنَا نَحْنُ الَّذِينَ فِي الْخَيْمَةِ
نَئِنُّ مُثْقَلِينَ، إِذْ لَسْنَا نُرِيدُ أَنْ نَخْلَعَهَا
بَلْ أَنْ نَلْبَسَ فَوْقَهَا، لِكَيْ يُبْتَلَعَ الْمَائِتُ مِنَ الْحَيَاةِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 4).
«13وَلَكِنِّي أَحْسِبُهُ - حَقّاً مَا دُمْتُ فِي هَذَا الْمَسْكَنِ - أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ، 14عَالِماً أَنَّ خَلْعَ مَسْكَنِي
قَرِيبٌ كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ1: 14).
«15مِنْ أَجْلِ ذَلِكَ هُمْ أَمَامَ عَرْشِ اللهِ
وَيَخْدِمُونَهُ نَهَاراً وَلَيْلاً فِي هَيْكَلِهِ، وَالْجَالِسُ عَلَى الْعَرْشِ
يَحِلُّ فَوْقَهُمْ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ7: 15).
«12مِنْ أَجْلِ هَذَا افْرَحِي أَيَّتُهَا السَّمَاوَاتُ وَالسَّاكِنُونَ فِيهَا. وَيْلٌ لِسَاكِنِي
الأَرْضِ وَالْبَحْرِ، لأَنَّ إِبْلِيسَ نَزَلَ إِلَيْكُمْ وَبِهِ غَضَبٌ عَظِيمٌ،
عَالِماً أَنَّ لَهُ زَمَاناً قَلِيلاً »(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ12: 12).
«6فَفَتَحَ فَمَهُ بِالتَّجْدِيفِ عَلَى اللهِ،
لِيُجَدِّفَ عَلَى اسْمِهِ وَعَلَى مَسْكَنِهِ وَعَلَى السَّاكِنِينَ فِي السَّمَاءِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ13: 6).
«3وَسَمِعْتُ صَوْتاً عَظِيماً مِنَ السَّمَاءِ قَائِلاً:
«هُوَذَا مَسْكَنُ اللهِ مَعَ
النَّاسِ، وَهُوَ سَيَسْكُنُ مَعَهُمْ، وَهُمْ يَكُونُونَ لَهُ شَعْباً. وَاللهُ
نَفْسُهُ يَكُونُ مَعَهُمْ إِلَهاً لَهُمْ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ21: 3).
0 التعليقات:
إرسال تعليق