الضَمِيرُ في الإِعْلاَنِ الإِلَهِيَّ
الْمَكْتُوبُ
إعداد
د. القس سامي منير إسكندر
Ø
شواهد عامة:
«21صَوْتُ رُعُوبٍ فِي أُذُنَيْهِ. فِي سَاعَةِ سَلاَمٍ
يَأْتِيهِ الْمُخَرِّبُ...24يُرْهِبُهُ
الضَّرُّ وَالضِّيقُ. يَتَجَبَّرَانِ عَلَيْهِ كَمَلِكٍ مُسْتَعِدٍّ لِلْوَغَى(مُتَأَهِّبٍ لِلْحَرْبِ)»(سِفْرُ أَيُّوبَ15: 21و24).
«6تَمَسَّكْتُ بِبِرِّي وَلاَ أَرْخِيهِ. قَلْبِي لاَ
يُعَيِّرُ يَوْماً مِنْ أَيَّامِي»(سِفْرُ أَيُّوبَ27: 6).
«12اَلأُذُنُ السَّامِعَةُ وَالْعَيْنُ الْبَاصِرَةُ
الرَّبُّ صَنَعَهُمَا كِلْتَيْهِمَا»(سِفْرُ الأَمْثَالُ20: 12).
«22سِرَاجُ الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَإِنْ كَانَتْ
عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ يَكُونُ نَيِّراً، 23وَإِنْ كَانَتْ عَيْنُكَ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ
كُلُّهُ يَكُونُ مُظْلِماً، فَإِنْ كَانَ النُّورُ الَّذِي فِيكَ ظَلاَماً
فَالظَّلاَمُ كَمْ يَكُونُ!»(إِنْجِيلُ
مَتَّى6: 22-23)،
«33لَيْسَ أَحَدٌ يُوقِدُ سِرَاجاً وَيَضَعُهُ فِي
خُفْيَةٍ، وَلاَ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ، لِكَيْ يَنْظُرَ
الدَّاخِلُونَ النُّورَ. 34سِرَاجُ
الْجَسَدِ هُوَ الْعَيْنُ، فَمَتَى كَانَتْ عَيْنُكَ بَسِيطَةً فَجَسَدُكَ كُلُّهُ
يَكُونُ نَيِّراً،وَمَتَى كَانَتْ شِرِّيرَةً فَجَسَدُكَ يَكُونُ مُظْلِماً. 35اُنْظُرْ إِذاً لِئَلاَّ يَكُونَ النُّورُ
الَّذِي فِيكَ ظُلْمَةً. 36فَإِنْ
كَانَ جَسَدُكَ كُلُّهُ نَيِّراً لَيْسَ فِيهِ جُزْءٌ مُظْلِمٌ، يَكُونُ نَيِّراً
كُلُّهُ، كَمَا حِينَمَا يُضِيءُ لَكَ السِّرَاجُ بِلَمَعَانِهِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا11: 33-36).
«15وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجاً وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ
الْمِكْيَالِ،بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي
الْبَيْتِ. 16فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ
هَكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ،لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ،
وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى5: 15و16).
«1أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ إِنِّي بِكُلِّ ضَمِيرٍ صَالِحٍ قَدْ عِشْتُ لِلَّهِ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 1).
«16لِذَلِكَ أَنَا أَيْضاً أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي
دَائِماً ضَمِيرٌ بِلاَ عَثْرَةٍ مِنْ نَحْوِ اللهِ وَالنَّاسِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 16).
«14لأَنَّهُ
الأُمَمُ (فالوَثنِيُّ) الَّذِينَ لَيْسَ عِنْدَهُمُ
النَّامُوسُ مَتَى فَعَلُوا بِالطَّبِيعَةِ مَا هُوَ فِي النَّامُوسِ فَهَؤُلاَءِ
إِذْ لَيْسَ لَهُمُ النَّامُوسُ هُمْ نَامُوسٌ لأَنْفُسِهِمِ. 15الَّذِينَ
يُظْهِرُونَ عَمَلَ النَّامُوسِ مَكْتُوباً فِي قُلُوبِهِمْ شَاهِداً أَيْضاً ضَّمِيرهُمْ
وَأَفْكَارُهُمْ فِيمَا بَيْنَهَا مُشْتَكِيَةً (تشتكى ضدهم عندما يخطئون) أَوْ
مُحْتَجَّةً (مدافعة بالحجة)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 14و15).
«15لأَنِّي
لَسْتُ أَعْرِفُ مَا أَنَا أَفْعَلُهُ إِذْ لَسْتُ أَفْعَلُ مَا أُرِيدُهُ بَلْ
مَا أُبْغِضُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ. 16فَإِنْ
كُنْتُ أَفْعَلُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ فَإِنِّي أُصَادِقُ (أَتَّفِقُ، شاهدٌ( النَّامُوسَ أَنَّهُ
حَسَنٌ. 17فَالآنَ لَسْتُ بَعْدُ
أَفْعَلُ ذَلِكَ أَنَا بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ. 18فَإِنِّي أَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ سَاكِنٌ فِيَّ
أَيْ فِي جَسَدِي شَيْءٌ صَالِحٌ. لأَنَّ الإِرَادَةَ حَاضِرَةٌ عِنْدِي وَأَمَّا
أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى فَلَسْتُ أَجِدُ. 19لأَنِّي
لَسْتُ أَفْعَلُ الصَّالِحَ الَّذِي أُرِيدُهُ بَلِ الشَّرَّ الَّذِي لَسْتُ
أُرِيدُهُ فَإِيَّاهُ أَفْعَلُ (أُمَارِسُ). 20فَإِنْ كُنْتُ مَا لَسْتُ أُرِيدُهُ إِيَّاهُ
أَفْعَلُ فَلَسْتُ بَعْدُ أَفْعَلُهُ أَنَا بَلِ الْخَطِيَّةُ السَّاكِنَةُ فِيَّ.
21إِذاً أَجِدُ النَّامُوسَ لِي
حِينَمَا أُرِيدُ أَنْ أَفْعَلَ الْحُسْنَى أَنَّ الشَّرَّ حَاضِرٌ عِنْدِي. 22فَإِنِّي أُسَرُّ بِنَامُوسِ اللهِ بِحَسَبِ
الإِنْسَانِ الْبَاطِنِ. 23وَلَكِنِّي
أَرَى نَامُوساً آخَرَ فِي أَعْضَائِي (كِيَانِي) يُحَارِبُ
نَامُوسَ ذِهْنِي (عَقْلي) وَيَسْبِينِي
إِلَى نَامُوسِ الْخَطِيَّةِ الْكَائِنِ فِي أَعْضَائِي»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ7: 15-23).
«1أَقُولُ
الصِّدْقَ (الحقَّ) فِي الْمَسِيحِ لاَ أَكْذِبُ وَضَّمِيري شَاهِدٌ لِي بِالرُّوحِ
الْقُدُسِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9:
1).
«1وَمَنْ هُوَ
ضَعِيفٌ فِي الإِيمَانِ فَاقْبَلُوهُ لاَ لِمُحَاكَمَةِ (تُناقِشوا) الأَفْكَارِ.
2وَاحِدٌ
يُؤْمِنُ أَنْ يَأْكُلَ كُلَّ شَيْءٍ وَأَمَّا الضَّعِيفُ فَيَأْكُلُ بُقُولاً (النباتات التي يتغذى عليها الإنسان والحيوان). 3لاَ يَزْدَرِ مَنْ يَأْكُلُ بِمَنْ لاَ يَأْكُلُ
وَلاَ يَدِنْ مَنْ لاَ يَأْكُلُ مَنْ يَأْكُلُ، لأَنَّ اللهَ قَبِلَهُ. 4مَنْ أَنْتَ الَّذِي تَدِينُ عَبْدَ (خادِمَ) غَيْرِكَ؟
هُوَ لِمَوْلاَهُ (سَيِّدِهِ) يَثْبُتُ
أَوْ يَسْقُطُ. وَلَكِنَّهُ سَيُثَبَّتُ لأَنَّ اللهَ قَادِرٌ أَنْ يُثَبِّتَهُ. 5وَاحِدٌ يَعْتَبِرُ (يُمَيِّزُ، يُفَضِّلُ، يُرَاعِي) يَوْماً
دُونَ يَوْمٍ وَآخَرُ يَعْتَبِرُ كُلَّ يَوْمٍ. فَلْيَتَيَقَّنْ كُلُّ وَاحِدٍ فِي
عَقْلِهِ (رَأيِه): 6الَّذِي
يَهْتَمُّ (يُراعي، يُعْطِي، يَهْتَمُّ) بِالْيَوْمِ
فَلِلرَّبِّ يَهْتَمُّ وَالَّذِي لاَ يَهْتَمُّ بِالْيَوْمِ فَلِلرَّبِّ لاَ
يَهْتَمُّ. وَالَّذِي يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ يَأْكُلُ لأَنَّهُ يَشْكُرُ اللهَ
وَالَّذِي لاَ يَأْكُلُ فَلِلرَّبِّ لاَ يَأْكُلُ وَيَشْكُرُ اللهَ.
7لأَنْ لَيْسَ
أَحَدٌ مِنَّا يَعِيشُ (يَحْيا) لِذَاتِهِ
وَلاَ أَحَدٌ يَمُوتُ لِذَاتِهِ. 8لأَنَّنَا
إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. فَإِنْ
عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ. 9لأَنَّهُ
لِهَذَا مَاتَ الْمَسِيحُ وَقَامَ وَعَاشَ لِكَيْ يَسُودَ عَلَى الأَحْيَاءِ
وَالأَمْوَاتِ. 10وَأَمَّا أَنْتَ
فَلِمَاذَا تَدِينُ أَخَاكَ؟ أَوْ أَنْتَ أَيْضاً لِمَاذَا تَزْدَرِي بِأَخِيكَ؟
لأَنَّنَا جَمِيعاً سَوْفَ نَقِفُ (سَنمثُلُ) أَمَامَ
كُرْسِيِّ الْمَسِيحِ. 11لأَنَّهُ
مَكْتُوبٌ: «أَنَا حَيٌّ يَقُولُ الرَّبُّ إِنَّهُ لِي سَتَجْثُو (سَتَنْحَنِي) كُلُّ
رُكْبَةٍ وَكُلُّ لِسَانٍ سَيَحْمَدُ اللهَ». 12فَإِذاً
كُلُّ وَاحِدٍ مِنَّا سَيُعْطِي (سيُؤدِّي) عَنْ
نَفْسِهِ حِسَاباً لِلَّهِ.
ü
لا
تجعل أخاك يسقط بسببك
13فَلاَ
نُحَاكِمْ (إِدانَةِ) أَيْضاً
بَعْضُنَا بَعْضاً بَلْ بِالْحَرِيِّ احْكُمُوا بِهَذَا: أَنْ لاَ يُوضَعَ لِلأَخِ
مَصْدَمَةٌ (عَقَبَةً) أَوْ
مَعْثَرَةٌ (فَخّاً، عائِقًا). 14إِنِّي عَالِمٌ وَمُتَيَقِّنٌ فِي الرَّبِّ
يَسُوعَ أَنْ لَيْسَ شَيْءٌ نَجِساً بِذَاتِهِ إِلاَّ مَنْ يَحْسِبُ شَيْئاً
نَجِساً فَلَهُ هُوَ نَجِسٌ (ميت). 15فَإِنْ كَانَ أَخُوكَ بِسَبَبِ طَعَامِكَ
يُحْزَنُ فَلَسْتَ تَسْلُكُ بَعْدُ حَسَبَ الْمَحَبَّةِ. لاَ تُهْلِكْ (تُدَمِّرْ) بِطَعَامِكَ
ذَلِكَ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ لأَجْلِهِ. 16فَلاَ
يُفْتَرَ (يُطعَنْ، يَتَكَلَّمَ النَّاسُ
بِالسُّوءِ ضِدَّ) عَلَى صَلاَحِكُمْ. 17لأَنْ لَيْسَ مَلَكُوتُ اللهِ أَكْلاً وَشُرْباً
بَلْ هُوَ بِرٌّ وَسَلاَمٌ وَفَرَحٌ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ. 18لأَنَّ مَنْ خَدَمَ الْمَسِيحَ فِي هَذِهِ
فَهُوَ مَرْضِيٌّ (مَقْبُولاً) عِنْدَ
اللهِ وَمُزَكًّى (مُكَرَّمٌ، مَمْدُوحاً، مَحْمودٌ) عِنْدَ
النَّاسِ. 19فَلْنَعْكُفْ (نَسْعى، فَلْنَتَّبِعْ) إِذاً
عَلَى مَا هُوَ لِلسَّلاَمِ وَمَا هُوَ لِلْبُنْيَانِ (تَقْوِيَةِ) بَعْضُنَا
لِبَعْضٍ. 20لاَ تَنْقُضْ (تَهدِمْ، تُدَمِّرْ) لأَجْلِ
الطَّعَامِ عَمَلَ اللهِ. كُلُّ الأَشْيَاءِ طَاهِرَةٌ (حَلالٌ) لَكِنَّهُ
شَرٌّ لِلإِنْسَانِ الَّذِي يَأْكُلُ بِعَثْرَةٍ. 21حَسَنٌ
(الخَيرِ، الصَّوَابِ، الأَفْضَلِ) أَنْ لاَ تَأْكُلَ لَحْماً وَلاَ
تَشْرَبَ خَمْراً وَلاَ شَيْئاً يَصْطَدِمُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَعْثُرُ (يَسْقُطُ) أَوْ
يَضْعُفُ. 22أَلَكَ إِيمَانٌ(اقْتِنَاعٌ، اعْتقادٌ)؟
فَلْيَكُنْ لَكَ بِنَفْسِكَ أَمَامَ اللهِ! طُوبَى (هَنيئًا) لِمَنْ لاَ
يَدِينُ (يَحكُمُ، يَلُومُ) نَفْسَهُ
فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ. 23وَأَمَّا
الَّذِي يَرْتَابُ (يَشُكُّ) فَإِنْ
أَكَلَ يُدَانُ لأَنَّ ذَلِكَ لَيْسَ مِنَ الإِيمَانِ وَكُلُّ مَا لَيْسَ مِنَ
الإِيمَانِ فَهُوَ خَطِيَّةٌ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14: 1-23).
«7وَلَكِنْ لَيْسَ الْعِلْمُ فِي الْجَمِيعِ. بَلْ أُنَاسٌ
بِالضَّمِيرِ نَحْوَ الْوَثَنِ إِلَى الآنَ يَأْكُلُونَ كَأَنَّهُ مِمَّا ذُبِحَ
لِوَثَنٍ. فَضَمِيرُهُمْ إِذْ هُوَ ضَعِيفٌ يَتَنَجَّسُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ8: 7).
«9وَلَكِنِ انْظُرُوا لِئَلاَّ يَصِيرَ سُلْطَانُكُمْ
هَذَا مَعْثَرَةً لِلضُّعَفَاءِ. 10لأَنَّهُ
إِنْ رَآكَ أَحَدٌ يَا مَنْ لَهُ عِلْمٌ مُتَّكِئاً فِي هَيْكَلِ وَثَنٍ أَفَلاَ
يَتَقَوَّى ضَمِيرُهُ إِذْ هُوَ ضَعِيفٌ حَتَّى يَأْكُلَ مَا ذُبِحَ لِلأَوْثَانِ؟
11فَيَهْلِكَ بِسَبَبِ عِلْمِكَ الأَخُ
الضَّعِيفُ الَّذِي مَاتَ الْمَسِيحُ مِنْ أَجْلِهِ. 12وَهَكَذَا إِذْ تُخْطِئُونَ إِلَى الإِخْوَةِ وَتَجْرَحُونَ
ضَمِيرَهُمُ الضَّعِيفَ تُخْطِئُونَ إِلَى الْمَسِيحِ. 13لِذَلِكَ إِنْ كَانَ طَعَامٌ يُعْثِرُ أَخِي
فَلَنْ آكُلَ لَحْماً إِلَى الأَبَدِ لِئَلاَّ أُعْثِرَ أَخِي»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ8: 9-13).
«27وَإِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ غَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ
يَدْعُوكُمْ وَتُرِيدُونَ أَنْ تَذْهَبُوا فَكُلُّ مَا يُقَدَّمُ لَكُمْ كُلُوا
مِنْهُ غَيْرَ فَاحِصِينَ مِنْ أَجْلِ الضَّمِيرِ. 28وَلَكِنْ
إِنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ: «هَذَا مَذْبُوحٌ لِوَثَنٍ» فَلاَ تَأْكُلُوا مِنْ
أَجْلِ ذَاكَ الَّذِي أَعْلَمَكُمْ وَالضَّمِيرِ. لأَنَّ لِلرَّبِّ الأَرْضَ
وَمِلأَهَا 29أَقُولُ الضَّمِيرُ -
لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ بَلْ ضَمِيرُ الآخَرِ. لأَنَّهُ لِمَاذَا يُحْكَمُ فِي
حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ؟ 30فَإِنْ
كُنْتُ أَنَا أَتَنَاوَلُ بِشُكْرٍ فَلِمَاذَا يُفْتَرَى عَلَيَّ لأَجْلِ مَا
أَشْكُرُ عَلَيْهِ؟ 31فَإِذَا كُنْتُمْ
تَأْكُلُونَ أَوْ تَشْرَبُونَ أَوْ تَفْعَلُونَ شَيْئاً فَافْعَلُوا كُلَّ شَيْءٍ
لِمَجْدِ اللهِ. 32كُونُوا بِلاَ
عَثْرَةٍ لِلْيَهُودِ وَلِلْيُونَانِيِّينَ وَلِكَنِيسَةِ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 27-32).
«12لأَنَّ فَخْرَنَا هُوَ هَذَا: شَهَادَةُ ضَّمِيرنَا
أَنَّنَا فِي بَسَاطَةٍ وَإِخْلاَصِ اللهِ، لاَ فِي حِكْمَةٍ جَسَدِيَّةٍ بَلْ فِي
نِعْمَةِ اللهِ، تَصَرَّفْنَا فِي الْعَالَمِ، وَلاَ سِيَّمَا مِنْ نَحْوِكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 12).
«2بَلْ قَدْ رَفَضْنَا خَفَايَا الْخِزْيِ، غَيْرَ
سَالِكِينَ فِي مَكْرٍ، وَلاَ غَاشِّينَ كَلِمَةَ اللهِ، بَلْ بِإِظْهَارِ
الْحَقِّ، مَادِحِينَ أَنْفُسَنَا لَدَى ضَّمِير كُلِّ إِنْسَان قُدَّامَ
اللهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 2).
«11فَإِذْ نَحْنُ عَالِمُونَ مَخَافَةَ الرَّبِّ نُقْنِعُ
النَّاسَ. وَأَمَّا اللهُ فَقَدْ صِرْنَا ظَاهِرِينَ لَهُ، وَأَرْجُو أَنَّنَا
قَدْ صِرْنَا ظَاهِرِينَ فِي ضَمَائِرِكُمْ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 11).
«5وَأَمَّا غَايَةُ الْوَصِيَّةِ فَهِيَ الْمَحَبَّةُ مِنْ
قَلْبٍ طَاهِرٍ، وَضَّمِير
صَالِحٍ، وَإِيمَانٍ بِلاَ رِيَاءٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 5).
«19وَلَكَ إِيمَانٌ وَضَّمِير صَالِحٌ، الَّذِي إِذْ رَفَضَهُ قَوْمٌ
انْكَسَرَتْ بِهِمِ السَّفِينَةُ مِنْ جِهَةِ الإِيمَانِ أَيْضاً،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 19).
«9وَلَهُمْ
سِرُّ الإِيمَانِ بِضَّمِير
طَاهِرٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3:
9).
«14فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي
بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لِلَّهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ
ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَالٍ مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 14).
«22لِنَتَقَدَّمْ بِقَلْبٍ صَادِقٍ فِي يَقِينِ الإِيمَانِ،
مَرْشُوشَةً قُلُوبُنَا مِنْ ضَّمِير شِرِّيرٍ، وَمُغْتَسِلَةً أَجْسَادُنَا
بِمَاءٍ نَقِيٍّ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ10: 22).
«18صَلُّوا
لأَجْلِنَا، لأَنَّنَا نَثِقُ أَنَّ لَنَا ضَّمِيراً صَالِحاً، رَاغِبِينَ أَنْ نَتَصَرَّفَ
حَسَناً فِي كُلِّ شَيْءٍ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 18).
«19لأَنَّ
هَذَا فَضْلٌ إِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ أَجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللهِ يَحْتَمِلُ
أَحْزَاناً مُتَأَلِّماً بِالظُّلْمِ»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 19).
«16وَلَكُمْ
ضَمِيرٌ صَالِحٌ، لِكَيْ يَكُونَ الَّذِينَ يَشْتِمُونَ سِيرَتَكُمُ الصَّالِحَةَ
فِي الْمَسِيحِ يُخْزَوْنَ فِي مَا يَفْتَرُونَ عَلَيْكُمْ كَفَاعِلِي شَرٍّ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3: 16).
«21الَّذِي
مِثَالُهُ يُخَلِّصُنَا نَحْنُ الآنَ، أَيِ الْمَعْمُودِيَّةُ. لاَ إِزَالَةُ
وَسَخِ الْجَسَدِ، بَلْ سُؤَالُ ضَمِيرٍ صَالِحٍ عَنِ اللهِ بِقِيَامَةِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3:
21).
«20لأَنَّهُ إِنْ لاَمَتْنَا قُلُوبُنَا فَاللهُ أَعْظَمُ
مِنْ قُلُوبِنَا، وَيَعْلَمُ كُلَّ شَيْءٍ. 21أَيُّهَا
الأَحِبَّاءُ، إِنْ لَمْ تَلُمْنَا قُلُوبُنَا فَلَنَا ثِقَةٌ مِنْ نَحْوِ اللهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3: 20و21).
0 التعليقات:
إرسال تعليق