الضَمِيرُ في القديسين
إعداد
د. القس سامي منير اسكندر
Ø الشاهد في داخل الإِنْسَانِ
«27نَفْسُ الإِنْسَانِ سِرَاجُ الرَّبِّ يُفَتِّشُ كُلَّ
مَخَادِعِ الْبَطْنِ»(سِفْرُ الأَمْثَالُ20: 27).
«15الَّذِينَ
يُظْهِرُونَ عَمَلَ النَّامُوسِ مَكْتُوباً فِي قُلُوبِهِمْ شَاهِداً أَيْضاً
ضَمِيرُهُمْ وَأَفْكَارُهُمْ فِيمَا بَيْنَهَا مُشْتَكِيَةً (تشتكى ضدهم عندما يخطئون) أَوْ
مُحْتَجَّةً (مدافعة بالحجة)»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ2: 15).
Ø توجه الاتهام للخطيئة
«21وَقَالُوا بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ: «حَقّاً إِنَّنَا
مُذْنِبُونَ إِلَى أَخِينَا الَّذِي رَأَيْنَا ضِيقَةَ نَفْسِهِ لَمَّا
اسْتَرْحَمَنَا وَلَمْ نَسْمَعْ. لِذَلِكَ جَاءَتْ عَلَيْنَا هَذِهِ الضِّيقَةُ». 22فَأَجَابَهُمْ رَأُوبَيْنُ: «أَلَمْ
أُكَلِّمْكُمْ قَائِلاً: لاَ تَأْثَمُوا بِالْوَلَدِ وَأَنْتُمْ لَمْ تَسْمَعُوا؟
فَهُوَذَا دَمُهُ يُطْلَبُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ42: 21).
«10وَضَرَبَ دَاوُدَ
قَلْبُهُ بَعْدَمَا عَدَّ الشَّعْبَ. فَقَالَ دَاوُدُ لِلرَّبِّ: «لَقَدْ
أَخْطَأْتُ جِدًّا فِي مَا فَعَلْتُ، وَالآنَ يَا رَبُّ أَزِلْ إِثْمَ عَبْدِكَ
لأَنِّي انْحَمَقْتُ جِدًّا(تَصَرَّفْتُ تَصَرُّفاً أَحْمَقَ)»(سِفْرُ صَمُوئِيلَ
الثَّانِي24: 10).
«3حِينَئِذٍ لَمَّا رَأَى يَهُوذَا الَّذِي أَسْلَمَهُ
أَنَّهُ قَدْ دِينَ، نَدِمَ وَرَدَّ الثَّلاَثِينَ مِنَ الْفِضَّةِ إِلَى
رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَالشُّيُوخِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى27: 3).
«37فَلَمَّا سَمِعُوا نُخِسُوا فِي قُلُوبِهِمْ وَقَالُوا
لِبُطْرُسَ وَلِسَائِرَ الرُّسُلِ: «مَاذَا نَصْنَعُ أَيُّهَا الرِّجَالُ
الإِخْوَةُ؟»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ2: 37).
Ø يجب أن يكون لدينا الاقْتِنَاعٌ، الاعْتقادٌ مع التدَرّيِبُ
«6تَمَسَّكْتُ بِبِرِّي وَلاَ أَرْخِيهِ. قَلْبِي لاَ
يُعَيِّرُ يَوْماً مِنْ أَيَّامِي»(سِفْرُ أَيُّوبَ27: 6).
«16لِذَلِكَ أَنَا أَيْضاً أُدَرِّبُ نَفْسِي لِيَكُونَ لِي
دَائِماً ضَمِيرٌ بِلاَ عَثْرَةٍ مِنْ نَحْوِ اللهِ وَالنَّاسِ»(سِفْرُ
أَعْمَالُ الرُّسُلِ24: 16).
«1أَقُولُ
الصِّدْقَ (الحقَّ) فِي الْمَسِيحِ لاَ أَكْذِبُ وَضَّمِيري شَاهِدٌ لِي بِالرُّوحِ
الْقُدُسِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ9:
1).
«22أَلَكَ
إِيمَانٌ(اقْتِنَاعٌ، اعْتقادٌ)؟
فَلْيَكُنْ لَكَ بِنَفْسِكَ أَمَامَ اللهِ! طُوبَى (هَنيئًا) لِمَنْ لاَ
يَدِينُ (يَحكُمُ، يَلُومُ) نَفْسَهُ
فِي مَا يَسْتَحْسِنُهُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ14:
22).
Ø دَمُ الْمَسِيحِ وحده يُطَهِّرُ ضَمَائِرَكُمْ
«14فَكَمْ بِالْحَرِيِّ يَكُونُ دَمُ الْمَسِيحِ، الَّذِي
بِرُوحٍ أَزَلِيٍّ قَدَّمَ نَفْسَهُ لِلَّهِ بِلاَ عَيْبٍ، يُطَهِّرُ
ضَمَائِرَكُمْ مِنْ أَعْمَالٍ مَيِّتَةٍ لِتَخْدِمُوا اللهَ الْحَيَّ!»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ9: 14).
«2وَإِلاَّ، أَفَمَا زَالَتْ تُقَدَّمُ؟ مِنْ أَجْلِ أَنَّ
الْخَادِمِينَ، وَهُمْ مُطَهَّرُونَ مَرَّةً، لاَ يَكُونُ لَهُمْ أَيْضاً ضَمِيرُ
خَطَايَا. 3لَكِنْ فِيهَا كُلَّ سَنَةٍ
ذِكْرُ خَطَايَا. 4لأَنَّهُ لاَ
يُمْكِنُ أَنَّ دَمَ ثِيرَانٍ وَتُيُوسٍ يَرْفَعُ خَطَايَا. 5لِذَلِكَ عِنْدَ دُخُولِهِ إِلَى الْعَالَمِ
يَقُولُ: «ذَبِيحَةً وَقُرْبَاناً لَمْ تُرِدْ، وَلَكِنْ هَيَّأْتَ لِي جَسَداً. 6بِمُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ لِلْخَطِيَّةِ لَمْ
تُسَرَّ.7ثُمَّ قُلْتُ: هَنَذَا أَجِيءُ. فِي دَرْجِ الْكِتَابِ مَكْتُوبٌ عَنِّي،
لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا أَللهُ». 8إِذْ
يَقُولُ آنِفاً: «إِنَّكَ ذَبِيحَةً وَقُرْبَاناً وَمُحْرَقَاتٍ وَذَبَائِحَ
لِلْخَطِيَّةِ لَمْ تُرِدْ وَلاَ سُرِرْتَ بِهَا». الَّتِي تُقَدَّمُ حَسَبَ
النَّامُوسِ. 9ثُمَّ قَالَ: «هَنَذَا
أَجِيءُ لأَفْعَلَ مَشِيئَتَكَ يَا أَللهُ». يَنْزِعُ الأَوَّلَ لِكَيْ يُثَبِّتَ
الثَّانِيَ. 10فَبِهَذِهِ الْمَشِيئَةِ
نَحْنُ مُقَدَّسُونَ بِتَقْدِيمِ جَسَدِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ مَرَّةً وَاحِدَةً»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ10: 2-10)،
«22لِنَتَقَدَّمْ بِقَلْبٍ صَادِقٍ فِي يَقِينِ الإِيمَانِ،
مَرْشُوشَةً قُلُوبُنَا مِنْ ضَّمِير شِرِّيرٍ، وَمُغْتَسِلَةً أَجْسَادُنَا
بِمَاءٍ نَقِيٍّ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ10: 22).
Ø وَضَّمِير صَالِحٌ مِنْ جِهَةِ الإِيمَانِ
«19وَلَكَ إِيمَانٌ وَضَّمِير صَالِحٌ، الَّذِي إِذْ رَفَضَهُ قَوْمٌ
انْكَسَرَتْ بِهِمِ السَّفِينَةُ مِنْ جِهَةِ الإِيمَانِ أَيْضاً،»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 19).
«9وَلَهُمْ
سِرُّ الإِيمَانِ بِضَّمِير
طَاهِرٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3:
9).
Ø ضَّمِير القديسين، أنقياء وصالحين
«18صَلُّوا
لأَجْلِنَا، لأَنَّنَا نَثِقُ أَنَّ لَنَا ضَّمِيراً صَالِحاً، رَاغِبِينَ أَنْ نَتَصَرَّفَ
حَسَناً فِي كُلِّ شَيْءٍ»(الرِّسَالَةُ إِلَى
الْعِبْرَانِيِّينَ13: 18).
«16وَلَكُمْ
ضَمِيرٌ صَالِحٌ، لِكَيْ يَكُونَ الَّذِينَ يَشْتِمُونَ سِيرَتَكُمُ الصَّالِحَةَ
فِي الْمَسِيحِ يُخْزَوْنَ فِي مَا يَفْتَرُونَ عَلَيْكُمْ كَفَاعِلِي شَرٍّ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3: 16).
«21الَّذِي
مِثَالُهُ يُخَلِّصُنَا نَحْنُ الآنَ، أَيِ الْمَعْمُودِيَّةُ. لاَ إِزَالَةُ
وَسَخِ الْجَسَدِ، بَلْ سُؤَالُ ضَمِيرٍ صَالِحٍ عَنِ اللهِ بِقِيَامَةِ يَسُوعَ
الْمَسِيحِ،»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى3:
21).
Ø الخْضَوعَ والطاعة للسلطة
«5لِذَلِكَ
يَلْزَمُ أَنْ يُخْضَعَ لَهُ لَيْسَ بِسَبَبِ الْغَضَبِ فَقَطْ بَلْ أَيْضاً
بِسَبَبِ الضَّمِيرِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ13: 5).
Ø احتمال الظُّلْمِ بصبر
«19لأَنَّ
هَذَا فَضْلٌ إِنْ كَانَ أَحَدٌ مِنْ أَجْلِ ضَمِيرٍ نَحْوَ اللهِ يَحْتَمِلُ
أَحْزَاناً مُتَأَلِّماً بِالظُّلْمِ»(رِّسَالَةُ
بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 19).
Ø شهادة، مصدر الفرح
«12لأَنَّ فَخْرَنَا هُوَ هَذَا: شَهَادَةُ ضَّمِيرنَا
أَنَّنَا فِي بَسَاطَةٍ وَإِخْلاَصِ اللهِ، لاَ فِي حِكْمَةٍ جَسَدِيَّةٍ بَلْ فِي
نِعْمَةِ اللهِ، تَصَرَّفْنَا فِي الْعَالَمِ، وَلاَ سِيَّمَا مِنْ نَحْوِكُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ
كُورِنْثُوسَ1: 12).
«21أَيُّهَا الأَحِبَّاءُ، إِنْ لَمْ تَلُمْنَا قُلُوبُنَا
فَلَنَا ثِقَةٌ مِنْ نَحْوِ اللهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى3:
21).
Ø لا عْثُرُ للآخرين،
«21حَسَنٌ (الخَيرِ، الصَّوَابِ، الأَفْضَلِ) أَنْ لاَ تَأْكُلَ لَحْماً وَلاَ
تَشْرَبَ خَمْراً وَلاَ شَيْئاً يَصْطَدِمُ بِهِ أَخُوكَ أَوْ يَعْثُرُ (يَسْقُطُ) أَوْ
يَضْعُفُ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ
رُومِيَةَ14: 21).
«28وَلَكِنْ إِنْ قَالَ لَكُمْ أَحَدٌ: «هَذَا مَذْبُوحٌ
لِوَثَنٍ» فَلاَ تَأْكُلُوا مِنْ أَجْلِ ذَاكَ الَّذِي أَعْلَمَكُمْ وَالضَّمِيرِ.
لأَنَّ لِلرَّبِّ الأَرْضَ وَمِلأَهَا 29أَقُولُ
الضَّمِيرُ - لَيْسَ ضَمِيرَكَ أَنْتَ بَلْ ضَمِيرُ الآخَرِ. لأَنَّهُ لِمَاذَا
يُحْكَمُ فِي حُرِّيَّتِي مِنْ ضَمِيرِ آخَرَ؟ 30فَإِنْ
كُنْتُ أَنَا أَتَنَاوَلُ بِشُكْرٍ فَلِمَاذَا يُفْتَرَى عَلَيَّ لأَجْلِ مَا
أَشْكُرُ عَلَيْهِ؟ 31فَإِذَا كُنْتُمْ
تَأْكُلُونَ أَوْ تَشْرَبُونَ أَوْ تَفْعَلُونَ شَيْئاً فَافْعَلُوا كُلَّ شَيْءٍ
لِمَجْدِ اللهِ. 32كُونُوا بِلاَ
عَثْرَةٍ لِلْيَهُودِ وَلِلْيُونَانِيِّينَ وَلِكَنِيسَةِ اللهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ10: 28-32)،
Ø ينبغي للمرسلين أن يثنيوا على شعبهم
«2بَلْ قَدْ رَفَضْنَا خَفَايَا الْخِزْيِ، غَيْرَ
سَالِكِينَ فِي مَكْرٍ، وَلاَ غَاشِّينَ كَلِمَةَ اللهِ، بَلْ بِإِظْهَارِ
الْحَقِّ، مَادِحِينَ أَنْفُسَنَا لَدَى ضَّمِير كُلِّ إِنْسَان قُدَّامَ
اللهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 2).
«11فَإِذْ نَحْنُ عَالِمُونَ مَخَافَةَ الرَّبِّ نُقْنِعُ
النَّاسَ. وَأَمَّا اللهُ فَقَدْ صِرْنَا ظَاهِرِينَ لَهُ، وَأَرْجُو أَنَّنَا
قَدْ صِرْنَا ظَاهِرِينَ فِي ضَمَائِرِكُمْ أَيْضاً»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ5: 11).
Ø من الأشرار، سيريد
«2فِي رِيَاءِ أَقْوَالٍ كَاذِبَةٍ، مَوْسُومَةً
ضَمَائِرُهُمْ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ
الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 2).
Ø من الأشرار، المنبوذ
«15كُلُّ شَيْءٍ طَاهِرٌ لِلطَّاهِرِينَ، وَأَمَّا
لِلنَّجِسِينَ وَغَيْرِ الْمُؤْمِنِينَ فَلَيْسَ شَيْءٌ طَاهِراً، بَلْ قَدْ
تَنَجَّسَ ذِهْنُهُمْ أَيْضاً وَضَمِيرُهُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ1: 15).
Ø بدون إضاءة روحية، دليل كاذب
«1أَيُّهَا
الرِّجَالُ الإِخْوَةُ إِنِّي بِكُلِّ ضَمِيرٍ صَالِحٍ قَدْ عِشْتُ لِلَّهِ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ23: 1).
«9فَأَنَا ارْتَأَيْتُ فِي نَفْسِي أَنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ
أَصْنَعَ أُمُوراً كَثِيرَةً مُضَادَّةً لاِسْمِ يَسُوعَ النَّاصِرِيِّ»(سِفْرُ أَعْمَالُ الرُّسُلِ26: 9)،
0 التعليقات:
إرسال تعليق