أسماء مَدِينَةُ أُورُشَلِيمُ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
وكانت عاصمة يهوذا وفلسطين السياسية لزمن طويل. كما أنها مَدِينَةِ
مقدسة عند اليهود والمسيحيين والمسلمين.
أول مرة ورد فيها اسم أُورُشَلِيمُ هو في نقش مصري قديم
يرجع إلى القرن التاسع عشر قبل الميلاد، وفيه تصب اللعنة على أمير هذه المَدِينَةِ.
وربما أن معنى هذا الاسم هو «اساس السلام» أو «اساسس الإله شاليم» وتدعى هذه المَدِينَةِ
في «2كَانَتْ فِي سَالِيمَ مَظَلَّتُهُ وَمَسْكَنُهُ فِي
صِهْيَوْنَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور76: 2)، «ساليم» ولذا فيرجح أن شاليم
التي كان ملكي صادق ملكاً لها هي نفس. أُورُشَلِيمُ «18وَمَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَ أَخْرَجَ خُبْزاً
وَخَمْراً. وَكَانَ كَاهِناً لِلَّهِ الْعَلِيِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ14: 18).
أما أسماء أُورُشَلِيمُ الآخرى
فهي:
1) فى
الكتابات المسمارية:
نجد أقدم إشارة إلى أُورُشَلِيمُ فى ألواح تل العمارنة (1450ق.م) حيث
تظهر على هذا النحو: «أورو
– سا – ليم» وهو ما
يوافق اسمها على الآثار الأشورية من القرن الثامن: «أور – سا – لى – إمو».
2) فى العبرية:
وأقدم الأشكال التى وردت بها فى نَامُوسِ مُوسَى وَالأَنْبِيَاءِ
وَالْمَزَامِيرِ بالعبرية هو «يوروشاليم» وقد اختصرت إلى «ساليم» أو «شاليم» «2كَانَتْ فِي سَالِيمَ مَظَلَّتُهُ وَمَسْكَنُهُ فِي
صِهْيَوْنَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور76: 2)، «18وَمَلْكِي صَادِقُ مَلِكُ شَالِيمَ أَخْرَجَ خُبْزاً
وَخَمْراً. وَكَانَ كَاهِناً لِلَّهِ الْعَلِيِّ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ14:
18)، ولكنها تنطق فى النصوص الماسورية «يوروشالايم» «18إِنَّ مِيخَا الْمُورَشْتِيَّ تَنَبَّأَ فِي أَيَّامِ
حَزَقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا وَقَالَ لِكُلِّ شَعْبِ يَهُوذَا: هَكَذَا قَالَ رَبُّ
الْجُنُودِ: إِنَّ صِهْيَوْنَ تُفْلَحُ كَحَقْلٍ وَتَصِيرُ أُورُشَلِيمُ خِرَباً وَجَبَلُ
الْبَيْتِ شَوَامِخَ وَعْرٍ»(سِفْرُ إِرْمِيَا26: 18)، «6قَدْ سُبِيَ مِنْ أُورُشَلِيمَ مَعَ السَّبْيِ الَّذِي سُبِيَ
مَعَ يَكُنْيَا مَلِكِ يَهُوذَا الَّذِي سَبَاهُ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابَلَ»(سِفْرُ أَسْتِير2:
6)، «1مَلَكَ أَمَصْيَا وَهُوَ ابْنُ خَمْسٍ وَعِشْرِينَ
سَنَةً وَمَلَكَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ وَاسْمُ أُمِّهِ يَهُوعَدَّانُ
مِنْ أُورُشَلِيمَ»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي25: 1)، «9بَعْدَ هَذَا أَرْسَلَ سَنْحَارِيبُ مَلِكُ أَشُّورَ
عَبِيدَهُ إِلَى أُورُشَلِيمَ.
(وَهُوَ عَلَى لَخِيشَ وَكُلُّ سَلْطَنَتِهِ مَعَهُ) إِلَى حَزَقِيَّا مَلِكِ
يَهُوذَا وَإِلَى كُلِّ يَهُوذَا الَّذِينَ فِي أُورُشَلِيمَ يَقُولُونَ:»(سِفْرُ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ الثَّانِي32: 9)،
كما أنه الاسم المرسوم على العملة اليهودية إبان الثورة، وكذلك فى الأدب
اليهودي، كما يستخدمها عادة التلموديون المحدثون، والصورة التى يكتب عليها الاسم
بنهايتيه («يم» أو «أيم») يعتبره البعض مثنى وأنه يشير إلى أُورُشَلِيمُ العليا
والسفلى، ولكن مثل هذه الصور ترد فى أسماء أخرى لتضفى على الاسم نوعاً من الأهمية.
وتعتبر هذه الصورة صورة محلية متأخرة.
3) فى اليونانية واللاتينية: وترد فى
الترجمة السبعينية على صورة «ايروسليم» وهى
تعكس اللفظ العبري القديم، ولكن لا نلبث إلا قليلاً حتى نجدها «هيروسليم» فى كتابات يوسيفوس و«هيروسلوما» أسفار المكابيين الثاني
والثالث والرابع، وفى كتابات سترابو، وقد انتقلت الصورة الأخيرة إلى الكتَّاب
اللاتين مثل شيشرون ويلينى وتاسيتوس وسيوفونيوس، واستبدل الاسم على مدى قرون –
بأمر من هادريان باسم «إيلياء
الكبرى» فى المكاتبات الرسمية، وظل هكذا حتى زمن جيروم، ولكن عاد هذا
الاسم يستخدم مرة أخرى فى وثائق الصليبيين، بينما نجد الاسم «سوليما» يستخدم فى أوقات مختلفة فى الكتابات
الشعرية.
وفى الإِنْجِيل نجدها تكتب على صورة «هيروسليم» وبخاصة فى كتابات الإنجيلي لوقا والرسول
بولس، وعلى صورة «هيروسولوما»
فى سائر المواضع. أما الصورة «جيروسليم» فقد ورد لأول مرة فى الكتابات
الفرنسية من القرن الثاني عشر.
4) معنى أُورُشَلِيمُ:
وليس هناك رأى قاطع فيما يختص بمعنى الاسم الأصلى، ولكن أقدم الصور
المعروفة للاسم وهى «أورو
– سا- ليم» قد
اعتبره الكثيرون أنه يعنى إما «مَدِينَةِ السلام» و «مَدِينَةِ (الإله) سالم». ولكن
مفسرين آخرين يعتبرونه اسماً من أصل عبري يعنى «امتلاك السلام» أو «أساس السلام»، ومن سخريات التاريخ،
أن مَدِينَةِ لم تر إلا القليل من السلام عبر تاريخها الطويل، والتى من أجل
الاستيلاء عليها أريقت أنهار من الدماء، يمكن أن يكون لاسمها مثل هذا المعنى.
5) أسماء أخرى:
وتوجد أسماء أخرى للمَدِينَةِ، فقد كان اسمها قديماً:
1) «يبوس»
«10فَلَمْ يُرِدِ الرَّجُلُ أَنْ يَبِيتَ، بَلْ قَامَ
وَذَهَبَ وَجَاءَ إِلَى مُقَابِلِ يَبُوسَ، هِيَ أُورُشَلِيمُ، وَمَعَهُ
حِمَارَانِ مَشْدُودَانِ وَسُرِّيَّتُهُ مَعَهُ»(سِفْرُ اَلْقُضَاة19:
10)، «4وَذَهَبَ دَاوُدُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ (أَيْ يَبُوسَ).
وَهُنَاكَ الْيَبُوسِيُّونَ
سُكَّانُ الأَرْضِ. 5وَقَالَ سُكَّانُ يَبُوسَ
لِدَاوُدَ: «لاَ تَدْخُلْ إِلَى هُنَا». فَأَخَذَ دَاوُدُ حِصْنَ صِهْيَوْنَ (هِيَ
مَدِينَةُ دَاوُدَ)»(سِفْرُ أَخْبَارِ الأَيَّامِ الأَوَّلُ11:
4و5)،
2) وتسمى «أريئيل»
فى إشعياء «1وَيْلٌ لأَرِيئِيلَ لأَرِيئِيلَ قَرْيَةٍ نَزَلَ
عَلَيْهَا دَاوُدُ. زِيدُوا سَنَةً عَلَى سَنَةٍ. لِتَدُرِ الأَعْيَادُ. 2وَأَنَا أُضَايِقُ أَرِيئِيلَ فَيَكُونُ نَوْحٌ
وَحُزْنٌ وَتَكُونُ لِي كَأَرِيئِيلَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ29:
1)، ولعل معناه «أسد الله» أو «موقد الله» وهو اسم أحد أبناء جاد بن يعقوب «16وَبَنُو جَادَ: صِفْيُونُ وَحَجِّي وَشُونِي وَأَصْبُونُ
وَعِيرِي وَأَرُودِي وَأَرْئِيلِي»(سِفْرُ التَّكْوِينِ46: 16)، «17وَخُذُوا كُلُّ وَاحِدٍ مِجْمَرَتَهُ وَاجْعَلُوا فِيهَا
بَخُوراً وَقَدِّمُوا أَمَامَ الرَّبِّ كُلُّ وَاحِدٍ مِجْمَرَتَهُ.مِئَتَيْنِ
وَخَمْسِينَ مَجْمَرَةً. وَأَنْتَ وَهَارُونُ كُلُّ وَاحِدٍ مَجْمَرَتَهُ»(سِفْرُ اَلْعَدَد16: 17).
3) كما تدعى «مَدِينَةِ العدل»«26وَأُعِيدُ قُضَاتَكِ كَمَا فِي الأَوَّلِ وَمُشِيرِيكِ
كَمَا فِي الْبَدَاءَةِ. بَعْدَ ذَلِكَ تُدْعَيْنَ مَدِينَةِ الْعَدْلِ الْقَرْيَةَ الأَمِينَةَ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ1:
26)،
4) وأحياناً يطلق عليها «هاعير» (فى
العبرية) أى «المَدِينَةِ»
بالمقابلة مع «الأرض»«16تَكُونُ حُفْنَةُ بُرٍّ فِي الأَرْضِ فِي رُؤُوسِ
الْجِبَالِ. تَتَمَايَلُ مِثْلَ لُبْنَانَ ثَمَرَتُهَا وَيُزْهِرُونَ مِنَ الْمَدِينَةِ
مِثْلَ عُشْبِ الأَرْضِ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور72:
16)، «24هَا الْمَتَارِسُ! قَدْ أَتُوا إِلَى الْمَدِينَةِ
لِيَأْخُذُوهَا وَقَدْ دُفِعَتِ الْمَدِينَةُ لِيَدِ الْكِلْدَانِيِّينَ الَّذِينَ
يُحَارِبُونَهَا بِسَبَبِ السَّيْفِ وَالْجُوعِ وَالْوَبَإِ وَمَا تَكَلَّمْتَ
بِهِ فَقَدْ حَدَثَ وَهَا أَنْتَ نَاظِرٌ. 25وَقَدْ
قُلْتَ أَنْتَ لِي أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ: اشْتَرِ لِنَفْسِكَ الْحَقْلَ
بِفِضَّةٍ وَأَشْهِدْ شُهُوداً وَقَدْ دُفِعَتِ الْمَدِينَةُ لِيَدِ
الْكِلْدَانِيِّينَ»(سِفْرُ إِرْمِيَا32: 24و25)، «3اَلآنَ النِّهَايَةُ عَلَيْكِ, وَأُرْسِلُ غَضَبِي
عَلَيْكِ, وَأَحْكُمُ عَلَيْكِ كَطُرُقِكِ وَأَجْلِبُ عَلَيْكِ كُلَّ رَجَاسَاتِكِ»(سِفْرُ حِزْقِيَال7:
3).
وهناك مجموعة أخرى من الأسماء
ترتبط بفكرة قداسة الموقع مثل:
1) «عير هاكودش» أى «المَدِينَةِ المقدسة»
«2فَإِنَّهُمْ يُسَمَّوْنَ مِنْ مَدِينَةِ الْقُدْسِ وَيُسْنَدُونَ
إِلَى إِلَهِ إِسْرَائِيلَ. رَبُّ الْجُنُودِ اسْمُهُ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ48:
2)، «1وَسَكَنَ رُؤَسَاءُ الشَّعْبِ فِي أُورُشَلِيمَ.
وَأَلْقَى سَائِرُ الشَّعْبِ قُرَعاً لِيَأْتُوا بِوَاحِدٍ مِنْ عَشَرَةٍ لِلسُّكْنَى
فِي أُورُشَلِيمَ مَدِينَةِ الْقُدْسِ وَالتِّسْعَةِ الأَقْسَامِ فِي الْمُدُنِ»(سِفْرُ نَحَمْيَا11:
1)
2) و«أُورُشَلِيمُ
ها كدوشه» أى «أُورُشَلِيمُ المقدسة» وهو الاسم الذى نقشه
سمعان المكابي على العملة.
3) كما نجد «الْمَدِينَةِ
الْمُقَدَّسَةِ» («وهى هجاى بوليس» فى اليونانية) فى إنجيل متى «5ثُمَّ أَخَذَهُ إِبْلِيسُ إِلَى الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ، وَأَوْقَفَهُ عَلَى جَنَاحِ الْهَيْكَلِ»(إِنْجِيلُ مَتَّى4:
5)، «53وَخَرَجُوا مِنَ الْقُبُورِ بَعْدَ قِيَامَتِهِ، وَدَخَلُوا
الْمَدِينَةَ الْمُقَدَّسَةَ، وَظَهَرُوا لِكَثِيرِينَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى27:
53)، ويطلق عليها فيلو «هيروبوليس»
بنفس المعنى. والاسم الشائع فى اللغة العربية هو «بيت المقدس» أو «المقدس» أو «الْقُدْسِ» اختصاراً للاسم «الْقُدْسِ الشريف»،
أما فى الكتابات المسيحية فتسمى «أُورُشَلِيمُ» نقلاً عن اسمها العبري.
أما أسماؤها في العربية فبالإضافة إلى أُورُشَلِيمُ فهي
تسمّى أيضاً بيت المقدس والمقدس والْقُدْسِ الشريف أما الاسم الغالب فهو الْقُدْسِ.