إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ اَلْمَحَبَّةُ
إِنْجِيلُ يُوحَنَّا الإصحَاحُ الأَوَّلُ
23) كَانَ إِنْسَانٌ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
6كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا.
Ø
كَانَ
إِنْسَانٌ = فِي
الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ ، زمان وتاريخ الْكَلِمَةُ
كينونة الإِنْسَانٌ
بالمقابل ل كينونة الْكَلِمَةُ.
«33اِسْمَعُوا
مَثَلاً آخَرَ: كَانَ
إِنْسَانٌ رَبُّ بَيْتٍ غَرَسَ كَرْماً، وَأَحَاطَهُ بِسِيَاجٍ،
وَحَفَرَ فِيهِ مَعْصَرَةً، وَبَنَى بُرْجاً، وَسَلَّمَهُ إِلَى كَرَّامِينَ
وَسَافَرَ»(إِنْجِيلُ مَتَّى21: 33).
«26وَقَالَ:
«هَكَذَا مَلَكُوتُ اللَّهِ: كَأَنَّ إِنْسَاناً يُلْقِي الْبِذَارَ عَلَى
الأَرْضِ،»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ4: 26).
«19فَقَالَ
لَهُمَا: «وَمَا هِيَ؟» فَقَالاَ: «الْمُخْتَصَّةُ بِيَسُوعَ النَّاصِرِيِّ،
الَّذِي كَانَ إِنْسَاناً
نَبِيّاً مُقْتَدِراً فِي الْفِعْلِ وَالْقَوْلِ أَمَامَ اللهِ وَجَمِيعِ الشَّعْبِ»(إِنْجِيلُ لُوقَا24: 19).
«6كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1: 6).
«1كَانَ
إِنْسَانٌ مِنَ الْفَرِّيسِيِّينَ اسْمُهُ نِيقُودِيمُوسُ، رَئِيسٌ لِلْيَهُودِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا3: 1).
«1وَكَانَ إِنْسَانٌ مَرِيضاً وَهُوَ لِعَازَرُ، مِنْ
بَيْتِ عَنْيَا مِنْ قَرْيَةِ مَرْيَمَ وَمَرْثَا أُخْتِهَا»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا11: 1).
«16لِذَلِكَ
لاَ نَفْشَلُ. بَلْ وَإِنْ كَانَ إِنْسَانُنَا
الْخَارِجُ يَفْنَى، فَالدَّاخِلُ
يَتَجَدَّدُ يَوْماً فَيَوْماً»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ4: 16).
Ø
مُرْسَلٌ مِنَ اللَّهِ = مبني للمجهول للتركيز على الإرسالية
Ø
الله هو المرسل:
«6وَرَأَيْتُ
فَإِذَا فِي وَسَطِ الْعَرْشِ وَالْحَيَوَانَاتِ الأَرْبَعَةِ وَفِي وَسَطِ
الشُّيُوخِ خَرُوفٌ قَائِمٌ كَأَنَّهُ مَذْبُوحٌ، لَهُ سَبْعَةُ قُرُونٍ وَسَبْعُ
أَعْيُنٍ، هِيَ
سَبْعَةُ أَرْوَاحِ اللهِ الْمُرْسَلَةُ إِلَى كُلِّ الأَرْضِ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ5: 6).
«1إِعْلاَنُ
يَسُوعَ الْمَسِيحِ، الَّذِي أَعْطَاهُ إِيَّاهُ اللهُ، لِيُرِيَ عَبِيدَهُ مَا
لاَ بُدَّ أَنْ يَكُونَ عَنْ قَرِيبٍ، وَبَيَّنَهُ مُرْسِلاً بِيَدِ مَلاَكِهِ لِعَبْدِهِ
يُوحَنَّا،»(سِفْرُ
رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ1: 1).
«14أَلَيْسَ
جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحاً
خَادِمَةً مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ
يَرِثُوا الْخَلاَصَ!»(الرِّسَالَةُ
إِلَى الْعِبْرَانِيِّينَ1: 14).
«11بَاحِثِينَ
أَيُّ وَقْتٍ أَوْ مَا الْوَقْتُ الَّذِي كَانَ يَدُلُّ عَلَيْهِ رُوحُ الْمَسِيحِ
الَّذِي فِيهِمْ، إِذْ سَبَقَ فَشَهِدَ بِالآلاَمِ الَّتِي لِلْمَسِيحِ
وَالأَمْجَادِ الَّتِي بَعْدَهَا. 12الَّذِينَ
أُعْلِنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ لَيْسَ لأَنْفُسِهِمْ، بَلْ لَنَا كَانُوا يَخْدِمُونَ
بِهَذِهِ الأُمُورِ الَّتِي أُخْبِرْتُمْ بِهَا أَنْتُمُ الآنَ بِوَاسِطَةِ
الَّذِينَ بَشَّرُوكُمْ فِي الرُّوحِ الْقُدُسِ الْمُرْسَلِ مِنَ
السَّمَاءِ. الَّتِي تَشْتَهِي الْمَلاَئِكَةُ أَنْ تَطَّلِعَ عَلَيْهَا»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى1: 12).
«14أَوْ
لِلْوُلاَةِ فَكَمُرْسَلِينَ مِنْهُ
لِلاِنْتِقَامِ مِنْ فَاعِلِي الشَّرِّ، وَلِلْمَدْحِ لِفَاعِلِي الْخَيْرِ»(رِّسَالَةُ بُطْرُسَ الرَّسُولِ الأُولَى2: 14).
«34يَا
أُورُشَلِيمُ! يَا أُورُشَلِيمُ، يَا قَاتِلَةَ الأَنْبِيَاءِ وَرَاجِمَةَ الْمُرْسَلِينَ
إِلَيْهَا، كَمْ مَرَّةٍ أَرَدْتُ أَنْ أَجْمَعَ أَوْلاَدَكِ كَمَا
تَجْمَعُ الدَّجَاجَةُ فِرَاخَهَا تَحْتَ جَنَاحَيْهَا، وَلَمْ تُرِيدُوا!»(إِنْجِيلُ لُوقَا13: 34).
أن
الإرسالية في حد ذاتها وهدفها هي من الله، وليس شخصية يوحنا المعمدان «23قَالَ: «أَنَا صَوْتُ صَارِخٍ فِي الْبَرِّيَّةِ:
قَوِّمُوا طَرِيقَ الرَّبِّ، كَمَا قَالَ إِشَعْيَاءُ النَّبِيُّ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا1:
23).
«13فَقَالَ
لَهُ الْمَلاَكُ: «لاَ تَخَفْ يَا زَكَرِيَّا،لأَنَّ طِلْبَتَكَ قَدْ سُمِعَتْ،
وَامْرَأَتُكَ أَلِيصَابَاتُ سَتَلِدُ لَكَ ابْناً وَتُسَمِّيهِ يُوحَنَّا. 14وَيَكُونُ لَكَ فَرَحٌ وَابْتِهَاجٌ، وَكَثِيرُونَ
سَيَفْرَحُونَ بِوِلاَدَتِهِ، 15لأَنَّهُ
يَكُونُ عَظِيماً أَمَامَ الرَّبِّ،وَخَمْراً وَمُسْكِراً لاَ يَشْرَبُ، وَمِنْ
بَطْنِ أُمِّهِ يَمْتَلِئُ مِنَ الرُّوحِ الْقُدُسِ. 16وَيَرُدُّ كَثِيرِينَ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِلَى الرَّبِّ
إِلَهِهِمْ. 17وَيَتَقَدَّمُ أَمَامَهُ
بِرُوحِ إِيلِيَّا وَقُوَّتِهِ، لِيَرُدَّ قُلُوبَ الآبَاءِ إِلَى الأَبْنَاءِ
وَالْعُصَاةَ إِلَى فِكْرِ الأَبْرَارِ، لِكَيْ يُهَيِّئَ لِلرَّبِّ شَعْباً
مُسْتَعِدّاً»(إِنْجِيلُ
لُوقَا1: 13-17).
فالإرسالية
تعطي الأهمية للمرسل، «59وَفِي الْيَوْمِ الثَّامِنِ جَاءُوا لِيَخْتِنُوا
الصَّبِيَّ، وَسَمَّوْهُ بِاسْمِ أَبِيهِ زَكَرِيَّا. 60فَأَجَابَتْ أُمُّهُ وَقَالَتْ: «لاَ! بَلْ
يُسَمَّى يُوحَنَّا». 61فَقَالُوا
لَهَا: «لَيْسَ أَحَدٌ فِي عَشِيرَتِكِ تَسَمَّى بِهَذَا الاِسْمِ». 62ثُمَّ أَوْمَأُوا إِلَى أَبِيهِ، مَاذَا يُرِيدُ
أَنْ يُسَمَّى. 63فَطَلَبَ لَوْحاً
وَكَتَبَ قَائِلاً: «اسْمُهُ يُوحَنَّا». فَتَعَجَّبَ الْجَمِيعُ. 64وَفِي الْحَالِ انْفَتَحَ فَمُهُ وَلِسَانُهُ
وَتَكَلَّمَ وَبَارَكَ اللهَ. 65فَوَقَعَ
خَوْفٌ عَلَى كُلِّ جِيرَانِهِمْ. وَتُحُدِّثَ بِهَذِهِ الأُمُورِ جَمِيعِهَا فِي
كُلِّ جِبَالِ الْيَهُودِيَّةِ، 66فَأَوْدَعَهَا
جَمِيعُ السَّامِعِينَ فِي قُلُوبِهِمْ قَائِلِينَ: «أَتَرَى مَاذَا يَكُونُ هَذَا
الصَّبِيُّ؟» وَكَانَتْ يَدُ الرَّبِّ مَعَهُ»(إِنْجِيلُ لُوقَا1: 59-66).
وتعطيه الاسم: «اسْمُهُ يُوحَنَّا». معناها الله يتحنن
0 التعليقات:
إرسال تعليق