إِنْجِيلُ يُوحَنَّا إِنْجِيلُ المحبة
إِنْجِيلُ يُوحَنَّا الإصحَاحُ الأَوَّلُ
22) وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ
إعداد
د. القس / سامي منير اسكندر
5وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ
تُدْرِكْهُ.
«45لِكَيْ
تَكُونُوا أَبْنَاءَ أَبِيكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُ يُشْرِقُ
شَمْسَهُ عَلَى الأَشْرَارِ وَالصَّالِحِينَ، وَيُمْطِرُ عَلَى الأَبْرَارِ
وَالظَّالِمِينَ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى5: 45).
«25وَكَانَ
رَجُلٌ فِي أُورُشَلِيمَ اسْمُهُ سِمْعَانُ، وَهَذَا الرَّجُلْ كَانَ بَارّاً
تَقِيّاً يَنْتَظِرُ تَعْزِيَةَ إِسْرَائِيلَ، وَالرُّوحُ الْقُدُسُ كَانَ
عَلَيْهِ. 26وَكَانَ قَدْ أُوحِيَ
إِلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أَنَّهُ لاَ يَرَى الْمَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى
مَسِيحَ الرَّبِّ. 27فَأَتَى
بِالرُّوحِ إِلَى الْهَيْكَلِ. وَعِنْدَمَا دَخَلَ بِالصَّبِيِّ يَسُوعَ
أَبَوَاهُ، لِيَصْنَعَا لَهُ حَسَبَ عَادَةِ النَّامُوسِ، 28أَخَذَهُ عَلَى ذِرَاعَيْهِ وَبَارَكَ اللهَ
وَقَالَ: «29الآنَ تُطْلِقُ عَبْدَكَ
يَا سَيِّدُ حَسَبَ قَوْلِكَ بِسَلاَمٍ، 30لأَنَّ
عَيْنَيَّ قَدْ أَبْصَرَتَا خَلاَصَكَ، 31الَّذِي
أَعْدَدْتَهُ قُدَّامَ وَجْهِ جَمِيعِ الشُّعُوبِ. 32نُورَ
إِعْلاَنٍ لِلأُمَمِ، وَمَجْداً لِشَعْبِكَ إِسْرَائِيلَ»(إِنْجِيلُ لُوقَا2: 25-32).
«13فَهَزَمَ يَشُوعُ عَمَالِيقَ وَقَوْمَهُ بِحَدِّ
السَّيْفِ. 14فَقَالَ الرَّبُّ
لِمُوسَى: «اكْتُبْ هَذَا تِذْكَاراً فِي الْكِتَابِ وَضَعْهُ فِي مَسَامِعِ
يَشُوعَ. فَإِنِّي سَوْفَ أَمْحُو ذِكْرَ عَمَالِيقَ مِنْ تَحْتِ السَّمَاءِ». 15فَبَنَى مُوسَى مَذْبَحاً وَدَعَا اسْمَهُ
«يَهْوَهْ نِسِّي». 16وَقَالَ: «إِنَّ
الْيَدَ عَلَى كُرْسِيِّ الرَّبِّ. لِلرَّبِّ حَرْبٌ مَعَ عَمَالِيقَ مِنْ دَوْرٍ
إِلَى دَوْرٍ»(سِفْرُ اَلْخُرُوجُ17: 13-16).
Ø
أجاج ملك عماليق
لعلها
تعني عنيف أو ملتهب أو مضطرم أو متأجج وهو اسم أو لقب لملك عماليق مثلما كان أبيمالك للفلسطينيين وفرعون
للمصريين. ويطلق هذا الاسم على ملكين منهم:
1)
ملك عماليق الذي ذكره بلعام (عدد24: 7). في بركته
لإسرائيل.
2)
ملك آخر لعماليق في زمن الملك شاول، فقد أرسل الرب شاول مع
جيشه للقضاء على عماليق
لأنهم قاوموا إسرائيل في البرية مقاومة عنيفة، ولكن شاول تهاون في تنفيذ الأمر الإلهي
وعفا عن خيار الغنم والبقر، كما عفا عن أجاج الملك (1صم15: 8و9)، فوبخ صموئيل شاول
على ذلك وقتل أجاج لأجل كل ما فعلـه بسيفه في شعب الرب (1صم15: 32و33). ويرد الاسم
كثيراً في المؤلفات الفينيقية والقرطاجنية.
Ø
أجاجي
نسبة إلى
أجاج، أي أنه شخص من بيت أجاج. وهو لقب أطلق على هامان للتحقير (أس3: 1و10)، (أس8:
3و5)، (أس9: 24). وقد كان عماليق من ألد أعداء شعب إسرائيل، حتى اعتبرت كلمة
عماليق مرادفة لكلمة عدو. ويقول بعضهم إن كلمة أجاج مأخوذة من الكلمة الأشورية
أجاجو أي القوي أو الملتهب أو الغاضب. ويقال عنه إنه مكدوني جنساً( أس - الإضافة
الأبوكريفية 16: 10). ويبدو أن اسم هامان من أصل عيلامي. وقد ذكرت أرض أجاج في
النقوش الأكادية من عصر سرجون، ولعلها تشير إلى ميديا. وربما كانت كلمة أجاجي في
أستير مستعملة مجازياً للدلالة على أنه كما كان أجاج لشاول عدواً لدوداً، هكذا كان
هامان لمردخاي.
«2اَلشَّعْبُ
السَّالِكُ فِي الظُّلْمَةِ أَبْصَرَ نُوراً عَظِيماً. الْجَالِسُونَ فِي أَرْضِ
ظِلاَلِ الْمَوْتِ أَشْرَقَ عَلَيْهِمْ نُورٌ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ9: 2).
«10الْجُلُوسَ
فِي الظُّلْمَةِ وَظِلاَلِ الْمَوْتِ مُوثَقِينَ بِالذُّلِّ وَالْحَدِيدِ. 11لأَنَّهُمْ عَصُوا كَلاَمَ اللهِ وَأَهَانُوا
مَشُورَةَ الْعَلِيِّ 12فَأَذَلَّ
قُلُوبَهُمْ بِتَعَبٍ. عَثَرُوا وَلاَ مَعِينَ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور107: 10-12).
«4نُورٌ
أَشْرَقَ فِي الظُّلْمَةِ لِلْمُسْتَقِيمِينَ. هُوَ حَنَّانٌ وَرَحِيمٌ وَصِدِّيقٌ»(سِفْرُ اَلْمَزَامِيرُ، مَزْمُور112: 4).
«6أَنَا
الرَّبَّ قَدْ دَعَوْتُكَ بِالْبِرِّ فَأُمْسِكُ بِيَدِكَ وَأَحْفَظُكَ
وَأَجْعَلُكَ عَهْداً لِلشَّعْبِ وَنُوراً لِلأُمَمِ 7لِتَفْتَحَ عُيُونَ الْعُمْيِ لِتُخْرِجَ مِنَ الْحَبْسِ
الْمَأْسُورِينَ مِنْ بَيْتِ السِّجْنِ الْجَالِسِينَ فِي الظُّلْمَةِ»(سِفْرُ إِشَعْيَاءَ42: 6و7).
«14فَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلْحَيَّةِ: «لأَنَّكِ
فَعَلْتِ هَذَا مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ
وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ. عَلَى بَطْنِكِ تَسْعِينَ وَتُرَاباً تَأْكُلِينَ كُلَّ
أَيَّامِ حَيَاتِكِ. 15وَأَضَعُ
عَدَاوَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ وَبَيْنَ نَسْلِكِ وَنَسْلِهَا. هُوَ يَسْحَقُ (يرصد) رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَسْحَقِينَ (ترصدين) عَقِبَهُ»(سِفْرُ التَّكْوِينِ3: 15).
«1وَنَظَرْتُ
لَمَّا فَتَحَ الْخَرُوفُ وَاحِداً مِنَ الْخُتُومِ السَّبْعَةِ، وَسَمِعْتُ
وَاحِداً مِنَ الأَرْبَعَةِ الْحَيَوَانَاتِ قَائِلاً كَصَوْتِ رَعْدٍ: «هَلُمَّ
وَانْظُرْ!»2فَنَظَرْتُ، وَإِذَا فَرَسٌ أَبْيَضُ، وَالْجَالِسُ عَلَيْهِ مَعَهُ
قَوْسٌ، وَقَدْ أُعْطِيَ إِكْلِيلاً، وَخَرَجَ
غَالِباً وَلِكَيْ يَغْلِبَ»(سِفْرُ رُؤْيَا يُوحَنَّا اللاَّهُوتِيِّ6: 1و2).
«1وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَحْيَلَ جَمِيعِ حَيَوَانَاتِ
الْبَرِّيَّةِ الَّتِي عَمِلَهَا الرَّبُّ الإِلَهُ فَقَالَتْ لِلْمَرْأَةِ:
«أَحَقّاً قَالَ اللهُ لاَ تَأْكُلاَ مِنْ كُلِّ شَجَرِ الْجَنَّةِ؟» 2فَقَالَتِ الْمَرْأَةُ لِلْحَيَّةِ: «مِنْ ثَمَرِ
شَجَرِ الْجَنَّةِ نَأْكُلُ 3وَأَمَّا
ثَمَرُ الشَّجَرَةِ الَّتِي فِي وَسَطِ الْجَنَّةِ فَقَالَ اللهُ: لاَ تَأْكُلاَ
مِنْهُ وَلاَ تَمَسَّاهُ لِئَلَّا تَمُوتَا». 4فَقَالَتِ
الْحَيَّةُ لِلْمَرْأَةِ: «لَنْ تَمُوتَا!»(سِفْرُ
التَّكْوِينِ3: 1-4).
«3وَلَكِنَّنِي
أَخَافُ أَنَّهُ كَمَا خَدَعَتِ الْحَيَّةُ حَوَّاءَ بِمَكْرِهَا، هَكَذَا
تُفْسَدُ أَذْهَانُكُمْ عَنِ الْبَسَاطَةِ الَّتِي فِي الْمَسِيحِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى أَهْلِ كُورِنْثُوسَ11: 3).
«30لاَ
أَتَكَلَّمُ أَيْضاً مَعَكُمْ كَثِيراً، لأَنَّ رَئِيسَ هَذَا الْعَالَمِ يَأْتِي
وَلَيْسَ لَهُ فِيَّ شَيْءٌ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا14:
30).
«46مَنْ
مِنْكُمْ يُبَكِّتُنِي عَلَى خَطِيَّةٍ؟ فَإِنْ كُنْتُ أَقُولُ الْحَقَّ،
فَلِمَاذَا لَسْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِي؟»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 46).
«13وَإِذْ
كُنْتُمْ امْوَاتاً فِي الْخَطَايَا وَغَلَفِ جَسَدِكُمْ، احْيَاكُمْ مَعَهُ،
مُسَامِحاً لَكُمْ بِجَمِيعِ الْخَطَايَا، 14إِذْ
مَحَا الصَّكَّ الَّذِي عَلَيْنَا فِي الْفَرَائِضِ، الَّذِي كَانَ ضِدّاً لَنَا،
وَقَدْ رَفَعَهُ مِنَ الْوَسَطِ مُسَمِّراً ايَّاهُ بِالصَّلِيبِ، 15إِذْ جَرَّدَ الرِّيَاسَاتِ وَالسَّلاَطِينَ
اشْهَرَهُمْ جِهَاراً، ظَافِراً بِهِمْ فِيهِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي2: 13-15).
«9فَأَجَابَهُمْ
بِيلاَطُسُ: «أَتُرِيدُونَ أَنْ أُطْلِقَ لَكُمْ مَلِكَ الْيَهُودِ؟». 10لأَنَّهُ عَرَفَ أَنَّ رُؤَسَاءَ الْكَهَنَةِ
كَانُوا قَدْ أَسْلَمُوهُ حَسَداً»(إِنْجِيلُ مَرْقُسَ15: 9و10).
«47اَلَّذِي
مِنَ اللَّهِ يَسْمَعُ كلاَمَ اللَّهِ. لِذَلِكَ أَنْتُمْ لَسْتُمْ تَسْمَعُونَ،
لأَنَّكُمْ لَسْتُمْ مِنَ اللَّهِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 47).
«12ثُمَّ
كَلَّمَهُمْ يَسُوعُ أَيْضاً قَائِلاً: «أَنَا هُوَ نُورُ الْعَالَمِ. مَنْ
يَتْبَعْنِي فَلاَ يَمْشِي فِي الظُّلْمَةِ بَلْ يَكُونُ لَهُ نُورُ الْحَيَاةِ»(إِنْجِيلُ يُوحَنَّا8: 12)
«46أَنَا
قَدْ جِئْتُ نُوراً إِلَى الْعَالَمِ، حَتَّى كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ بِي لاَ
يَمْكُثُ فِي الظُّلْمَةِ»(إِنْجِيلُ
يُوحَنَّا12: 46).
«6إِنْ
قُلْنَا إِنَّ لَنَا شَرِكَةً مَعَهُ وَسَلَكْنَا فِي الظُّلْمَةِ، نَكْذِبُ
وَلَسْنَا نَعْمَلُ الْحَقَّ»(رِّسَالَةُ
يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى1: 6).
«9مَنْ قَالَ إِنَّهُ فِي النُّورِ وَهُوَ يُبْغِضُ
أَخَاهُ، فَهُوَ إِلَى الآنَ فِي الظُّلْمَةِ...11وَأَمَّا مَنْ يُبْغِضُ أَخَاهُ فَهُوَ فِي
الظُّلْمَةِ، وَفِي الظُّلْمَةِ يَسْلُكُ، وَلاَ يَعْلَمُ أَيْنَ يَمْضِي، لأَنَّ
الظُّلْمَةَ أَعْمَتْ عَيْنَيْهِ»(رِّسَالَةُ يُوحَنَّا الرَّسُولِ الأُولَى2: 9و11).
0 التعليقات:
إرسال تعليق