G1319 ي) التَّعْلِيمِ
في اللغة اليونانية
إعداد وترجمة
د. القس سامي منير اسكندر
G1319
Διδασκαλία, didaskalia , did-as-kal-ee'-ah
From G1320;
instruction (the function or the information): - doctrine,
learning, teaching.
Total KJV occurrences: 21
من G1320 التعليم (الوظيفة أو
المعلومات): - العقيدة ، والتعلم ، والتدريس…
G1319
διδασκαλία
didaskalia
Thayer Definition:
1) teaching, instruction
2) teaching
2a) that which is taught, doctrine
2b) teachings, precepts
Part of Speech: noun feminine
A Related Word by Thayer’s/Strong’s Number: from G1320
1) التدريس والتعليم
2) التدريس
2 أ) ما يتم تدريسه ، العقيدة
2 ب) التعاليم والمبادئ
جزء من الكلام: اسم المؤنث
G1319
Διδασκαλία , didaskalia
Total KJV Occurrences: 21
doctrine, 15 = عقيدة
«14كَيْ
لاَ نَكُونَ فِي مَا بَعْدُ أَطْفَالاً مُضْطَرِبِينَ وَمَحْمُولِينَ بِكُلِّ
رِيحِ تَعْلِيمٍ، بِحِيلَةِ النَّاسِ،
بِمَكْرٍ إِلَى مَكِيدَةِ الضَّلاَلِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ أَفَسُسَ4: 14).
«10لِلزُّنَاةِ،
لِمُضَاجِعِي الذُّكُورِ، لِسَارِقِي النَّاسِ، لِلْكَذَّابِينَ، لِلْحَانِثِينَ،
وَإِنْ كَانَ شَيْءٌ آخَرُ يُقَاوِمُ التَّعْلِيمَ
الصَّحِيحَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ1: 10).
«6إِنْ
فَكَّرْتَ الإِخْوَةَ بِهَذَا تَكُونُ خَادِماً صَالِحاً لِيَسُوعَ الْمَسِيحِ،
مُتَرَبِّياً بِكَلاَمِ الإِيمَانِ وَالتَّعْلِيمِ
الْحَسَنِ الَّذِي تَتَبَّعْتَهُ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 6).
«13إِلَى
أَنْ أَجِيءَ اعْكُفْ عَلَى الْقِرَاءَةِ وَالْوَعْظِ وَالتَّعْلِيمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 13).
«16إِنْ
كَانَ لِمُؤْمِنٍ أَوْ مُؤْمِنَةٍ أَرَامِلُ فَلْيُسَاعِدْهُنَّ وَلاَ يُثَقَّلْ
عَلَى الْكَنِيسَةِ، لِكَيْ تُسَاعِدَ هِيَ اللَّوَاتِي هُنَّ بِالْحَقِيقَةِ
أَرَامِلُ. 17أَمَّا الشُّيُوخُ الْمُدَبِّرُونَ حَسَناً
فَلْيُحْسَبُوا أَهْلاً لِكَرَامَةٍ مُضَاعَفَةٍ، وَلاَ سِيَّمَا الَّذِينَ
يَتْعَبُونَ فِي الْكَلِمَةِ وَالتَّعْلِيمِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ5: 16و17).
«1جَمِيعُ
الَّذِينَ هُمْ عَبِيدٌ تَحْتَ نِيرٍ فَلْيَحْسِبُوا سَادَتَهُمْ مُسْتَحِقِّينَ
كُلَّ إِكْرَامٍ، لِئَلاَّ يُفْتَرَى عَلَى اسْمِ اللهِ وَتَعْلِيمِهِ»(رِّسَالَةُ
بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ6: 1).
«3إِنْ
كَانَ أَحَدٌ يُعَلِّمُ تَعْلِيماً
آخَرَ، وَلاَ يُوافِقُ كَلِمَاتِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ الصَّحِيحَةَ، وَالتَّعْلِيمَ الَّذِي هُوَ حَسَبَ التَّقْوَى»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ6: 3).+1
«10وَأَمَّا
أَنْتَ فَقَدْ تَبِعْتَ تَعْلِيمِي،
وَسِيرَتِي، وَقَصْدِي، وَإِيمَانِي، وَأَنَاتِي، وَمَحَبَّتِي، وَصَبْرِي،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 10).
«16كُلُّ
الْكِتَابِ هُوَ مُوحىً بِهِ مِنَ اللهِ، وَنَافِعٌ لِلتَّعْلِيمِ
وَالتَّوْبِيخِ، لِلتَّقْوِيمِ وَالتَّأْدِيبِ الَّذِي فِي الْبِرِّ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ3: 16).
«3لأَنَّهُ
سَيَكُونُ وَقْتٌ لاَ يَحْتَمِلُونَ فِيهِ التَّعْلِيمَ
الصَّحِيحَ، بَلْ حَسَبَ شَهَوَاتِهِمُ الْخَاصَّةِ يَجْمَعُونَ لَهُمْ
مُعَلِّمِينَ مُسْتَحِكَّةً مَسَامِعُهُمْ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الثَّانِيةُ إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 3).
«9مُلاَزِماً
لِلْكَلِمَةِ الصَّادِقَةِ الَّتِي بِحَسَبِ التَّعْلِيمِ، لِكَيْ يَكُونَ
قَادِراً أَنْ يَعِظَ بِالتَّعْلِيمِ
الصَّحِيحِ وَيُوَبِّخَ الْمُنَاقِضِينَ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ1: 9).
«1أَمَّا
أَنْتَ فَتَكَلَّمْ بِمَا يَلِيقُ بِالتَّعْلِيمِ
الصَّحِيحِ:»(رِّسَالَةُ بُولُسَ
الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 1).
«7مُقَدِّماً
نَفْسَكَ فِي كُلِّ شَيْءٍ قُدْوَةً لِلأَعْمَالِ الْحَسَنَةِ، وَمُقَدِّماً فِي التَّعْلِيمِ نَقَاوَةً، وَوَقَاراً، وَإِخْلاَصاً،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 7).
«10غَيْرَ
مُخْتَلِسِينَ، بَلْ مُقَدِّمِينَ كُلَّ أَمَانَةٍ صَالِحَةٍ، لِكَيْ يُزَيِّنُوا تَعْلِيمَ مُخَلِّصِنَا اللهِ فِي كُلِّ شَيْءٍ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى تِيطُسَ2: 10).
doctrines, 4 = المذاهب
«9وَبَاطِلاً
يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ
هِيَ وَصَايَا النَّاسِ»(إِنْجِيلُ
مَتَّى15: 9).
«7وَبَاطِلاً
يَعْبُدُونَنِي وَهُمْ يُعَلِّمُونَ تَعَالِيمَ
هِيَ وَصَايَا النَّاسِ»(إِنْجِيلُ
مَرْقُسَ7: 7).
«22الَّتِي
هِيَ جَمِيعُهَا لِلْفَنَاءِ فِي الاِسْتِعْمَالِ، حَسَبَ وَصَايَا وَتَعَالِيمِ النَّاسِ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ كُولُوسِّي2: 22).
«1وَلَكِنَّ
الرُّوحَ يَقُولُ صَرِيحاً: إِنَّهُ فِي الأَزْمِنَةِ الأَخِيرَةِ يَرْتَدُّ
قَوْمٌ عَنِ الإِيمَانِ، تَابِعِينَ أَرْوَاحاً مُضِلَّةً وَتَعَالِيمَ شَيَاطِينَ،»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ الأُولَى إِلَى تِيمُوثَاوُسَ4: 1).
learning, 1 = تعلم
«4لأَنَّ كُلَّ مَا سَبَقَ فَكُتِبَ كُتِبَ لأَجْلِ تَعْلِيمِنَا حَتَّى بِالصَّبْرِ وَالتَّعْزِيَةِ
بِمَا فِي الْكُتُبِ يَكُونُ لَنَا رَجَاءٌ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ15: 4).
teaching, 1 = تعليم
«7أَمْ
خِدْمَةٌ فَفِي الْخِدْمَةِ أَمِ الْمُعَلِّمُ فَفِي التَّعْلِيمِ»(رِّسَالَةُ بُولُسَ الرَّسُولِ إِلَى أَهْلِ رُومِيَةَ12: 7).
0 التعليقات:
إرسال تعليق